حلم و تأويل رؤيا ما حكم الكذب في الأحلام في مجالي الشعر , والتمثيل ؟

ما حكم الكذب في الأحلام في مجالي الشعر , والتمثيل ؟ الكذب كبيرة من كبائر الذنوب , وهو : الاخبار عن الشئ خلاف ما هو علية وعكسة الصدق وهو : مطابقة الخير للواقع والصدق من أعظم خصال الخير , وهو من مكارم الأخلاق التي جاء الشرع بتأكيدها والأمر بها . فهو خلق رفيع يتمثلة الأفاضل من الناس , ويجتنبة الأراذل منهم , ولذلك كان وصفا ملازما للأنبياء عليهم وعلي نبينا الصلاة والسلام , وضدة ما كان ملازما للمنافقين وأشباههم وهو الكذب كما قلنا , وقد جاءت نصوص الشريعة متضافرة بالعدوة للصدق والتحذير من الكذب , ومن ذلك ما يلي : قال الله تعالي : يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وكونوا مع الصدقين (119) , وعن ابن مسعود رضي الله عنة عن النبي صلي الله علية والة وسلم أنة قال : ان الصدق بر , وان البر يهدي الي الجنة , وان العبد ليتحري الصدق حتي يكتب عند الله صديقا , وان الكذب فجور , وان الفجور يهدي الي النار , وان العبد ليتحري الكذب حتي يكتب كذابا . رواة البخاري (5743) , ومسلم (2607). . وقد رخص الشارع في أمور يجوز فيها الكذب، فروت أسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : يا أيها الناس ما يحملكم أن تتابعوا على الكذب كتتابع الفراش في النار، الكذب كله على ابن آدم حرام إلا في ثلاث خصال : رجل كذب على امرأته ليرضيها، ورجل كذب في الحرب فإن الحرب خدعة، ورجل كذب بين مسلمين ليصلح بينهما . رواه الترمذي برقم ( 1939 ) .والحديث : حسنه الشيخ الألباني في صحيح الجامع ( 7723 ) . وعن أم كلثوم بنت عقبة أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيراً أو يقول خيراً . رواه البخاري ( 2546 ) ، ومسلم ( 2605 ) . والكذب لا يجوز في جد ولا هزل بل كله خلق مذموم، وليس هناك كذب سائغ ككذبة أبريل مثلا، إلا كما قلنا مما استثني، أو دعت إليه ضرورة كما نص عليه في الحديث، و كالكذب لإنقاذ معصوم الدم من قاتل، أو لتحصين مال من غاصب، ونحو ذلك . قال ابن مسعود رضي الله عنه : (لا يصلح الكذب في هزل ولا جد) .(رواه البخاري في كتاب الأدب المفرد برقم 387)، ويعظم الكذب إذا ترتب عليه ضرر أو فساد، ويعتبر اعتياد الكذب من كبائر الذنوب. والكذب في الشعر وإن أساغه البعض من النقاد، فلست معهم؛ والقصائد الخالدة..هي خالدة لصدق مشاعرها وصدق أحاسيسها، وصدق تعابيرها، ولكن لا أجد مسوغا لمن يكذب في الشعر ويدخل ضمن كذبه حلما رآه. وأما التمثيل فغير ما فيه من مساوئ ومفاسد كثيرة جدا، فيزداد حرمة إن استخدم للسخرية، أو حصل فيه عري واختلاط، أو كذب، ويتأكد جرم الكذب هذا حين تحبك قصة لإنسان، يحلم وهو يكذب،… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما حكم الكذب في الأحلام في مجالي الشعر , والتمثيل ؟

حلم و تأويل رؤيا ما حكم من يكذب في الرؤيا ؟

ما حكم من يكذب في الرؤيا ؟ جاء الوعيد الشديد لمن كذب في منامه، وعقد البخاري في صحيحه باب: مَن كذب في حلْمِه، وساق فيه حديثين: الأول: حديث ابن عباس عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: (( مَن تَحَلَّم بحلم لم يَرَه كُلَّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل، ومَن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون أو يَفرُّون منه صُبَّ في أُذُنه الآنكُ يوم القيامة، ومَن صَّور صورةً عُذِّب وكُلِّف أن ينفخ فيها وليس بنافخ)) رواه أحمد والنسائي من رواية قتادة رضي الله عنه وجاء في رواية أخرى عن أبي هريرة: (( من كذب في رؤياه)). والثاني: حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( مِن أفرَى الفِرى أن يُريَ عينُهُ ما لم ترَ ))، وفي رواية: (( ما لم يريا )) ومعنى: أفرى الفرى أي أعظم الكذبات، والفِرَى جمع فرية وهي الكذبة العظيمة. ومعنى: مَن تَحَلَّم أي مَن تكلّف الحُلْم هذا. وتلاحظ من الحديثين شدة عذاب الكاذب في المنام؛ وسبب ذلك يوضحه لنا الإمام الطبري، قال: إنما اشتد فيه الوعيد، مع أن الكذب في اليقظة قد يكون أشد مفسدة منه؛ إذْ قد تكون شهادةً في قتل أو حدّ أو أخذ مال؛ لأن الكذب في المنام كذب على الله أنه أراهُ ما لم يَرَهْ، والكذب على الله أشدّ من الكذب على المخلوقين لقوله تعالى: { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} [ هود: 18 ] وإنما كان الكذب في المنام كذباً على الله لحديث: (( الرؤيا جزء من النبوة))، وما كان من أجزاء النبوة فهو من قِبل الله، وأعود لكلمة: (الانك)؛ والانك هو الرصاص المذاب، يصب في أذنه لأن الجزاء من جنس العمل، وهنا لا حظ أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث قال: ((من تحلَم بحلم )) وسماه حلماً ولم يسمِه رؤيا لأنه ادعى أنه رأى ولم ير شيئاً فكان كاذبا والكذب إنما هو من الشيطان، والرسول صلى الله عليه وسلم قال مر بنا: (( الحلم من الشيطان ))، وما كان من الشيطان فهو غير حق. وهنا لا حظ تشابه عقوبة المصور وهي: (( فليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة…)) الحديث، وعقوبة الذي يكذب في الحلم وهي: [ أن يعقد بين شعيرتين ] ومعنى العقد بين الشعيرتين: أن يفتل إحداهما بالأخرى، وهذا عادة مستحيل، والتشابه هنا بين المصور والكاذب في منامه : أن الرؤيا خلق من خلق الله وهي صورة معنوية فأدخل بكذبه صورة لم تقع، كما أدخل المصوِر في الوجود صورة ليست بحقيقة، لأن الصورة الحقيقية هي التي فيها الروح، فكلف صاحب الصورة اللطيفة – وهو الحالم – أمرا لطيفا وهو الاتصال المعبر عنه بالعقد بين الشعيرتين، وكلف صاحب الصورة الكثيفة – وهو المصوِر – أمرا شديدا وهو أن يتم ما خلقه بزعمه بنفخ الروح، ووقع وعيد كل منهما بانه يعذب حتى يفعل ماتفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما حكم من يكذب في الرؤيا ؟

حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

فتك بنا في هذا الزمن الذي انتشرت به الأمراض الفتاكة , والحالات النفسية , والأمراض المزمنة ومع هذه الامراض – وكما يقولون . المضطر يركب الصعب – والعامة قد يحلون لأنفسهم , فإن قلت لهم : لماذا ؟ تفاجأ بهم يستدلون بدليل ليس من القران ولا السنة بل من الأمثال : . . . (ما يحس بالنار إلا رجل واطيها ) . . . ‏يقولها متنهدا كأ‏نه يريدك أن تؤيده على هذا الدليل , فإن قلت ل ه: هذا حرام , قال لك : (حط بينك وببن النار مطوع!) ولم يعلم المسكين أن النار ستأكله وتأكل المطوع الذي يفتي ويجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير, ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الحَرِيقِ (الحج: 9 ‏). انني انادي هنا بسلوك الطريق الصحيح للعلاج , دعوا عنكم الاحلام فليس فيها وصفة آم روشتة للمرض ، و اذهبوا الي الطبيب أو المستشفي وخذوا العلاج , واسألوا الله الشفاء , واقرأ القران علي نفسك واسال الله الشفاء , ولكن دع عنك هذة الأوهام الاخذة بالانتشار : ( أنا منضول , أنا معيون , أنا عندي نفس ) . . .الخ , وسيشفيك الله باذن الله , فقط توكل علي الله ودع عنك الخوف والجزع والوهم وستشفي باذن الله , جرب ولن تخسر شيئا . سادسا : ‏ساهم بعض معبري الرؤى في شيوع هذه الظاهرة – أعني – ظاهرة البحث عن العلاج من خلال الرؤى – بكثرة تفسيرهم لبعض الرؤى بأنها منذرات لأمراض تحصل بسبب انتشار المعاصي . . , ومن خلال قول بعضهم إنه يستطيع معرفة العائن من خلال الرؤيا، وقول بعضهم أنه توصل لعلاج نافع وشاف من خلال الرؤى وقد جرب ونفع , وهكذا. . . السلسلة تطول , وأنا أقول ‏هنا بشروا ولا تنفروا, وارفقوا بالناس , ولا ترهبوهم , وعليكم عند تعبير الرؤيا إذ كان فيها شر على الرائي أن تطلبوا منه ما ورد عند رؤية الإنسان ما يكره من الأمور التي ذكرتها في بدء الكتاب (5) , وان كان فيها ما يدل على شيء غير سار لصاحب الرؤيا , عليك يا أخي أن ترفق به ولا تفزعة , قال ابن حجر( 438\12 ‏) عند حديث قول الرسول صلي الله علية وسلم لأبي بكر: أصبت بعضا وأخطأت بعضا (6) ، أن للعالم بالتعبير أن يسكت عن تعبير الرؤيا او بعضها عند رجحان الكتمان على الذكر. بارك الله فيك وفي علمك ، ولنقف مرة آخرى عند حديث عائشة حين عبرت ‏للمرأة بموت زوجها وأنها تلد غلامأ فاجرا بقوله: مة يا عائشة ، اذا عبرتهم للمسلم الرؤيا فاعبروها علي الخير فان الرؤيا تكون علي ما يعبرها صاحبها ، رواه الدارمي (7). ‏وقد قال ابن العربي عند شرحه لحديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال: بينما انا نائم رأيت… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

حلم و تأويل رؤيا كيف يحلم الصم؟؟ هل يسمعون الصوت في أحلامهم؟

كيف يحلم الصم؟؟ هل يسمعون الصوت في أحلامهم؟ هل يأتيهم الكابوس؟ هل يختلف من ولد أصما، في الأحلام ومشاهدتها وتخيل أصوات ما يشاهدونه، ومن أصابه الصمم لاحقا ؟ هذه عدة أسئلة قد تخطر ببال كل مهتم، أو متخصص بعلم تعبير الأحلام، كما ويلفت نظر كل من يحب هذا الفن أيضا؛ فكيف يحلم الأصم؟ وكيف يمكن تفسير أحلامه؟ وهل لغته الرمزية كافية للفهم ؟ وحين يقوم شخص من الأسوياء بترجمة هذه اللغة الحركية بعد تلقيها منهم، إلى لغة منطوقة؛ فهل يكون هذا كافيا، ومن ثم يمكن أن تعبر رؤاهم؟ وهل لغة المترجم هنا تكون مؤدية للمعنى الدقيق الذي يريده الأصم؟ في البداية، فهناك فرق بين من ولد أصما، ومن ولد قادرا على السماع، ولكنه أصيب فيما بعد بالصمم….ولكل واحد من هذين القسمين طريقته في الحلم… وهذا ما سأفصله في المقال التالي… فمن ولد قادرا على السماع، ثم أصيب بصمم كلي، فغالبا سيرى الحلم، ولن يسمع الصوت، ولكنه حين يقص عليك رؤيته التي شاهدها، بعد إصابته بالصمم ، سيخبرك بما شاهده، وسيقيس ما يراه من أمور جدّت عليه، وهو لم يسمعها، على ما كان يختزله ومحتفظا به في ذاكرته قبل أن يصاب بالصمم. وأما من ولد أصما، فهؤلاء جميعا لا يستطيعون سماع الأصوات أبدا، فيشاهدون المناظر والمشاهد المختلفة في أحلامهم بلا صوت، وقد يرى مشاهد متعددة، لبشر أو لجمادات، أو يرى أبويه مثلا، أو أقاربه، أو أصدقاءه وغير ذلك، وبالاختلاط بهم والسماع منهم، وجد أنهم يكثر لديهم رؤية من يتفق معهم بالإعاقة هذه؛ وتعليل هذا أنهم شديدو القرب منهم عاطفيا، أومكانيا، فلا غرابة أن يكونوا قريبين من أرواحهم أيضا، إذا ما صعدت حال النوم، والأرواح كما ورد في الصحيح، جنود مجندة فما تقارب منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف، فيجتمع النائم في النوم بعامة، بصفيه وخليله من أهل الدنيا، ويقاس على هذا هؤلاء الصم، فلذا يكثر لديهم رؤية الصم. وبعد أن عرفنا كيفية رؤية الصم للرؤى، فتبقى لدينا مسألة مهمة جدا؛ وهي كيف يمكن تفسير رؤاهم؟ وهل ستكون لغة الإشارة – سواء من المترجم أو من الأصم نفسه – كافية، في فهم ما يصدر عنهم من لغة مرموزة للمعبر؟ أقول، هنا أمر مهم جدا، فاللغة التي يحتكم لها في التعبير، هي لغة المتكلم حين يقصها الأصم للسامع، سواء كان السامع هو المعبر وهنا اللغة تكون ما يفهمه المعبر حسب ثقافته هو، أو كان السامع هو المترجم لمن سيعبر، وهنا سيحتكم للغة المترجم وثقافته، فلا بد من أن يعي المعبر هذا، ويحاول أن يكون أمينا في النقل لرؤى مثل هؤلاء، فقد يكون الأصم يريد كلمة، أو جملة معينة، ويقوم المترجم لرموزه بالتعبير بكلمة، أو جملة أخرى….وهذا موهم جدا، بخاصة حين تكون الكلمة المستبدلة، تؤدي لمعنى آخر مختلف تماما….عند التعبير ،وهذه المهمة يجب أن ينتبه لها المعبر، فيتأكد قبل التعبير من الرمز الذي أراده الأصم، وهذا يتأتى بسؤاله لمن قام بالترجمة له….أو بسؤال الأصم نفسه عن مقصوده بإشارته بشكل دقيق، لأن بعض الإشارات… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا كيف يحلم الصم؟؟ هل يسمعون الصوت في أحلامهم؟

حلم و تأويل رؤيا الكرم و العنب

الكرم والعنب: الكرم دال على النساء لأنّه كالبستان لشربه وحمله ولذة طعمه، ولا سيما أنّ السكر المخدر للجسم يكون منه، وهو بمثابه خدران الجماع مع ما فيه من العصير، وهو دال على النكاح لأنه كالنطفة. وربما دل على الرجل الكريم الجواد النافع لكثرة منافع العنب، فهو كالسلطان والعالم والجواد بالمال، فمن ملك كرماً كما وصفناه تزوج امرأة إن كان عزباً، أو تمكن من رجل كريم، ثم ينظر في عاقبته وما يصير من أمره إليه بزمان الكرم في الإقبال والإدبار، فإن كان ذلك في إدبار الزمان وكانت المرأة مريضة هلكت من مرضها، وإن كانت حاملاً أتت بجارية، وإن كان يرجو فرجاً أو صلة أو مالاً من سلطان أو على يد حاكم أو سلطان أو امرأة كالأم والأخت والزوجة، حرم ذلك وتعذر عليه، وإن كان عقد نكاحها تعذر عليه وصول زوجته إليه، وإن كان موسراً افتقر من بعد يسر، وإن كان في إقبال ونفاق في سوقه وصناعته تعذرت وكسدت، وإن كان ذلك في إقبال الزمان والصيف فالأمر على ذلك بالضد منه، ويكون جميع ذلك صالحاً. والعنب الأسود في وقته مرض وخوف، وربما كان سياطاً لمن ملكه على قدر عدد الحب، ولا ينتفع بسواد لونه مع ضر جوهره. والعنب الأبيض في وقته عصارة الدنيا وخيرها، وفي غير وقته مال يناله قبل الوقت الذي كان يرجوه. ومن رأى أنّه يعصر كرماً فخذ بالعصير واترك ما سواه، وهو أن يخرج الملك ويملك من ملك العصير غصباً. وكذلك عصير القصب وغيره، لأنّ العصير ومنافعه يغلب ما سواه من أمرِه مما يكون معه مما لم تمسه النار، إلاّ ما يتفاضل فيه جوهره. وقيل من التقط عنقوداً من العنب نال من امرأته مالاً مجموعاً، وقيل النقود ألف درهم. وقيل أنّ العنب الأسود مال لا يبقى، وإذا رآه مدلى من كرمه فهو برد شديد وخوف. وقد قال بعض المعبرين: العنب الأسود لا يكره، لقوله تعالى: سكراً ورِزْقاً حَسَناً . وكان زكريا عليه السلام يجده عند مريم فهو لا يكره وأكثر المعبرين يكرهونه. وقيل أنّه كان بجوار ابن نوح حين دعا عليه أبوه، وكان أبيض اللون، فلما تغير لونه تغير ما حوله من العنب، فأصل الأسود من ذلك. وما كان من الثمار لا ينقطع في كل أبان وليس له حين ولا جوهر يفسده، فهو صالح كالتمر والزبيب، وما كان منها يوجد في حين ويعدم في حين غيره، فهي في إبانها صالحة إلا ما كان له منها اسم مكروه أو خبر قبيح، وفي غير إبانها فهو مكروه في المآل. وما كان له أصل يدل على المكروه فهو في إقباله هم وغم، وفي غير حينه ضرب أو مرض، كالتين. لأنّ آدم عليه السلام خصف عليه من ورقه وعوتب عليه عند شجرته، وهو مهموم نادم، فلزم ذلك في كل حين ولزم شجرته وورقه كذلك. وكل ما كان من الثمار في غير إبانه مكروهاً صرفت بكروهه، فما كان أصفر اللون كان مرضاً، كالسفرجل والزعرور والبطيخ مع ضرره في غير إبانه، وغير… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الكرم و العنب

حلم و تأويل رؤيا الحنطة

الحنطة: مال حلال في عناء ومشقة، وشراء الحنطة يدل على إصابة المال مع زيادة في العيال، وزراعة الحنطة عمل في مرضاة الله تعالى، والسعي في زراعتها يدل على الجهاد. فإن رأى كأنه زرع حنطة فنبت شعيراً، فإنه يدل على أن ظاهره خير من باطنه. وإن زرع شعيراً فنبت حنطة، فالأمر بضد الأول. وإن زرع حنطة فنبت دماء، فإنه يأكل الربا. والسنبلة الخضراء خصب السنة، والسنبلة اليابسة النابتة على ساقها جدب السنة، لقوله تعالى في قصة يوسف والسنابل المجموعة في يد إنسان، أو في بيدر أو في وعاء، مال يصيبها مالكها من كسب غيره، أو علم يتعلمه. وحكي أن أعشى همذان رأى كأنه باع حنطة بشعير، فأخبر الشعبي برؤياه فقال: إنه استبدل الشعر بالقرآن. ومن التقط مفرَّق السنابل من زرع يعرف صاحبه، أصاب مالاً متفرقاً من صاحبه. فإن رأى كأن الزرع يحصد في غير وقته، فإنه يدل على موت في تلك المحلة أو حرب. فإن كانت السنابل صفراً، فهو يدل على موت الشيوخ. وإن كانت خضراً فهو موت الشباب أو قتلهم. والحنطة في الفراش حبل المرأة، وقيل من رأى أنه زرع زرعاً فهو حبل امرأته، فإن رأى أنه يحرث في أرض لغيره وهو يعرف صاحبها، فإنه يتزوج امرأته. ومن بذر بذراً في وقته، فإنه قد عمل عملاً خيراً. فإن كان والياً أصاب سلطاناً، وإن كان تاجراً نال ربحاً، وإن كان سوقياً أصاب بغلة، وإن كان زاهداً نال ورعاً. فإن نبت ما زرع كان الخبر مقبولاً، فإن حصده فقد أخذ أجره. ومن رأى أنه يأكل حنطة يابسة أو مطبوخة، ناله مكروه. فمن رأى أن بطنه أو جلده أو فمه قد امتلأ حنطة يابسة أو مطبوخة، فذلك فناء عمره، وإلا فعلى قدر ما بقي فيه يكون ما بقي من عمره. ومن مشى بين زرع مستحصد، مشى بين صفوف المجاهدين. وقيل إن الزرع أعمال بني آدم، إذا كان معروفاً، يشبه موضعه مواضع الزرع في طوله. يقال في المثل: من يزرع خيراً يحصد غبطة، ومن يزرع شراً يحصد ندامة . قال الشاعر: إذا أنت لم تزرع وأبصرت حاصداً … ندمت على التفريط في زمن البذر وإن خالف الزرع هذه الصفة، فإنهم رجال يجتمعون في حرب. فإن حصدوا قتلوا. قال الله عزّ وجلّ: ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التّورَاةِ وَمَثَلَهُمْ في الإِنْجيل كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتوى عَلَى سُوقِهِ . وإن رأى أنه أكلِ حنطة خضراء رطبة، فإنه صالح ويكون ناسكاً في الدين. ومن رأى أنه له زرعاً معروفاً فإن ذلك عمله في دينه أو دنياه. ويستدل بأي ذلك ما كان على كلام صاحب الرؤيا ومخرجه، فإن كان في دينه، فإن ثواب عمله في دينه بقدر ذلك الزرع ومبلغه ومنفعته، وإن كان في دنياه، كان مالاً مجموعاً يصير إليه ومجازاة عن عمل. فإن كان عمله في أمور دنياه، فرأى ثوبه على قدر ما يرى من حال الزرع، فلا يزال ذلك المال مجموعاً حتى يخرج الحب من السنبل، وإذا خرج تفرق ذلك المال… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الحنطة

حلم و تأويل رؤيا البستان

البستان: دال على المرأة، لأنّه يسقى بالماء فيحمل ويلد. وإن كان البستان امرأة، كانت شجرة قومها وأهلها وولدها ومالها، وكذلك ثماره، وقد يدل البستان المجهول على المصحف الكريم، لأنّه مثل البستان في عين الناظر وبين يدي القارئ، لأنّه يجني أبداً من ثمار حكمته، وهو باق بأصوله مع ما فيه من ذكر الناس، وهو الشجرة القديمة والمحدثة. وما فيه من الوعد والوعيد بمثابة ثماره الحلوة والحامضة. وربما دل مجهول البساتين على الجنة ونعيمها، لأنّ العرب تسميه جنة. وكذلك سماه الله تعالْى بقوله: أيَودُّ أحَدُكُمْ أنْ تَكونَ تكون له جنةُ مِنْ نخيل وأعْنابٍ تجْري مِنْ تحْتِها الأنهار ، وربما دل البستان على السوق وعلى دار العرس، فشجره موائدها، وثمره طعامها، وربما دل على كل مكان أو حيوان يستغل منه ويستفاد فيه، كالحوانيت والخانات والحمامات والأرحاء والمماليك والدواب والأنعام وسائر الغلات، لأن شجر البستان إذا كان، فهو كالعقدة لمالكها، أو كالخدمة والأنعام المختلفة لأصحابها. وقد يدل البستان على دار العالم والحاكم والسلطان الجامعة للناس، والمؤلفة بين سائر الأجناس، فمن رأى نفسه في بستان نظرت في حاله وزيادة منامه، فإن كان في دار الحق، فهو في الجنة والنعيم والجنان، وإن كان مريضاً مات من مرضه وصار إليها إن كان البستان مجهولاً، وإن كان مجاهداً نال الشهادة، سيما إن كان فيه امرأة تدعوه إلى نفسها، ويشرب فيه لبناً عسلاً من أنهاره، وكانت ثماره لا تشبه ما قد عهده، وإن لم يكن شيء من ذلك، ولا دلت الرؤيا على شهادة، نظرت إلى حاله، فإن كان عزبَاً أو من قد عقد نكاحاً تزوج أو دخل بزوجته ونال منها، ورأى فيها على نحو ما عاينه في البستان منه في المنام من خير أو شر، على قدر الزمان. فإن كانت الرؤيا في أدبار الزمان وإبان سقوط الورق من الشجر وفقد الثمر، أشرف منها على ما لا يحبه، ورأى فيها ما يكرهه من الفقر ورعاية المتاع، أو سقم الجسم. وإن كان ذلك في إقبال الزمان وجريان الماء في العيدان، أو بروز الثمر وينعها، فالأمر في الإصلاح بضد الأول، وإن رأى ذلك من له زوجة ممن يرغب في مالها أو يحرص على جمالها، اعتبرته أيضاً بالزمنين وبما صنع في المنام من قول أو سقي أو أكل ثمرة أو جمعها. فإن رأى ذلك من له حاجة عند السلطان أو خصومة عند الحاكم، عبرت أيضاً عن عقبى أمره ونيله وحرمانه بوقته وزمانه، وبما جناه في المنام من ثماره الدالة على الخير أو على الشر، على ما يراه في تأويل الثمار. وأما من رأى معه فيه جماعة ممن يشركونه في سوقه وصناعته، فالبستان سوق القوم، يستدل أيضاً على نفاقها وكسادها بالزمانين والوقتين. وكذلك إن وقعت عينه في حين دخوله إليه على مقبل حمامه أو فندقه أو فرنه، فدلالة البستان عائدة على ذلك المكان، فما رأى فيه من خير أو شر عاد عليه، إلا أن يكون من رآه فيه من أجير أو عبد يبول فيه أو يسقيه من غير سواقيه، أو من… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا البستان

حلم و تأويل رؤيا ما الرأي الذي يتبناة الكاتب فيمن استخار ثم رأي رؤية ؟

التي ترى وتتولد في مثل هذه الظروف ، هي من قبيل الأضغاث التي هي من حديث النفس . 5/ على الفتيات عدم التفريط بأول العمر ، ولتعلم أنها كلما عجلت بسن زواجها كان خيرا لها ، وتستطيع بالحب والعشرة والتراضي والتفاهم مع الزوج بحث أي موضوع ؛ أن تدرس ، أو تكمل دراستها ، أو تعمل….الخ 6/ إن التجربة قد دلت على أن المرأة تفضل الزواج ، أو الحمل والإنجاب ، أكثر من الدراسة أو العمل ، ولذا فلا أرى سببا يجعل الفتاة تؤخر زواجها بحجة إكمال الدراسة ، وما أدراها أن هناك من سيتقدم لها ؟ ، وما أدراها أن الخطاب سيستمرون في طرق بابها ؟ واسألوا كثيرا ممن فاتهن الزواج ، أو فاتهم السن الذهبي للزواج ، وكان رفضهم بسبب العمل ، أو تكوين النفس ، أو الدراسة ، وستجدون أن أكثرهم ، وأكثرهن ، يتمنون أنهم متزوجون ولهم عائلة ، وأولاد . 7/ ليس شرطا أن من استخار الله من الفتيات ، أو الآباء ، أو الأمهات ، يرى رؤيا صالحة ، وفيما ما لو رأى مثل هذه الرؤيا الصالحة ؛ فليس شرطا أن يعرف تفسيرها الصحيح ، أو ُيخبر به من المعبر؛ فقد يكون التعبير مخالفا للحال ،أو مجانبا للحقيقة – وهذا وارد من المعبرين- فهم بشر يخطئون ويصيبون ، ولا عصمة إلا لنبي . 8/ أغلب الأحلام التي رئيت بعد الاستخارات ، مجال الصدق فيها قليل ، إن لم يكن معدوما ؛ فمن استخار ، أو من استخارت في شئ ، فإن التفكير يكون منصبا عليه ، حال اليقظة ، وقبل النوم ، وهذا يجعل الإنسان المستخير قد يرى شيئا له علاقة بموضوع استخارته ، وهو بسبب التفكير به ، في حين يظن صاحبه أنه رؤيا صادقة ، ولا بد من تعبيرها ، واتخاذ القرار على ضوئها ، إلا أن الذي أراه أنها من أضغاث الأحلام . 9/ قد يرى المستخير أو المستخيرة رؤيا ليس فيها رموز مباشرة بالموضوع المستخار من أجله ، فهنا قد يكون في رؤيته معنى يمكن أن يكون فيه دلالة للمستخير ، وكل هذا على حسب تعبير المعبر للرؤيا . 10/ قد يكون هناك نوع من الرؤى له دلالة قوية للمستخير ؛ وذلك إن كان الرائي شخص بعيد عن المستخير ، ولا يعرف بأخباره التي جّدت واستخار من أجلها ، ومن ثم رأى رؤية ذات علاقة مباشرة بهذا المستخير، وما استخار من أجله ، وهذا يرد ويحصل كثيرا جدا ، ويكون في هذا النوع من الرؤى درجة كبيرة من الصدق ، وبخاصة إن كان الرائي مشهودا له بالصدق والصلاح . 11/ لعل من طريف ما يقال هنا ما يحكى عن الهنود الأقدمين ، أنهم كانوا يقولون : الليل يأتينا بالنصيحة ، وذلك أنهم يكتشفون من خلال أحلامهم مؤشرا على حظهم الجيد ، أو السيء ، وهذا المعنى موجود في معنى الرؤيا الحسنة ومشروعية الاستبشار بها والإخبار بها وانتظار تحققها …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما الرأي الذي يتبناة الكاتب فيمن استخار ثم رأي رؤية ؟

حلم و تأويل رؤيا النوع الثاني: ما يكون من حديث النفس

النوع الثاني من أنواع الرؤى ‏ما يكون من حديث النفس , وأعمال اليقظة , وقد يساعد عليها ‏الانشغال النفسي، والإرهاق البدني , والإجهاد الفكري. ‏ومثال هذا كثير وقوعه بخاصة في هذا العصر الذي كثرت فيه الشواغل وطغت فيه المادة أحيانأ , وضغوط الحياة أحيانأ أخرى فنجد البعض قبل نومه يفكر بصفقاته التجارية والبعض يفكر بوظيفته الجديدة , والبعض بامتحانه في الصباح الباكر, ولا أنسى النساء اللاتي يكثر عندهن هذا النوع ايضأ فتجد بعضهن قبل نومها تفكر بمشكلتها مع زوجها مثلأ , وهكذا كل واحد من هؤلاء ينام ثم لا يلبث أن تتحول هذه الخواطر والهموم أو الامال والالام في داخل كل واحد منهم إلى منامات أو رؤى وهذا وارد جدا, ثم يتبع هذا سؤال الكثير منهم عن هذه الرؤى , والتي كما أسلفت لا تتعدى كونها أضغاث أحلام. والاضغاث في اللغة , المفرد منه : الضغث وهو كل ما جمع وقبض عليه بجمع الكف ونحوه وفي التنزيل : وخذ بيدك ضغثا فأضرب بة ولا تحنث ويقال: أتانا بأضغاث من اخبار, أي بضروب مختلطة منها. ‏وأضغاث الأحلام : ما كان منها ملتبسا مضطربأ يصعب تأويله , وسميت أضغاثا لاختلاطها فشبهت بأضغاث النبات وهي : الحزمة مما يأخذ الانسان من الأرض فيها الصغير والكبير الأخضر واليابس وهكذا (1). ‏ويمكن من خلال العرض السابق أن تلاحظ أن هذه الأضغاث ليست منضبطة بل هي مختلطة ملتبسة , وهذه كما يرى بعض العلماء تأتي للرائي بأحد سببين (بدني) أو (نفسي) فاما أن يكون المرء في وضع صحي بدني منحرف, أو في مزاج نفسي مضطرب , فينعكس ذلك على الانسان ورؤاه فتختل وتضطرب وتكون أضغاثأ وتنقسم الى قسمين : ‏ القسم الأول: اضغاث أحلام خاصة ; أي خاصة بصاحبها فقط وهذه تكثر لدى بعض الفئات في أوقات معينة كالمرضى وكالطلبة والطالبات , قبيل الامتحان أو قبيل مقابلة شخصية لدى احدى المؤسسات التربوية كالجامعات ‏مثلأ وكالمقبلين على الزواج والموظفين المقبلين على ترقية , وهكذا, وهولاء من خلال سؤالهم من قبل المعبر الحاذق يسهل اكتشاف نوع رؤاهم وأنها لا تعدو أضغاث الأحلام . قال سيد قطب في ظلال القران: واضغاث الأحلام هي الأخلاط من الأحلام المضطربة وليست رؤيا كاملة تحتمل التأويل , فهي لا تشير الى شيء.أ.ة بتصرف يسير,(2) ومثالها الصحابي الذي رأى رأسه مقطوعا , وكمن يرى الملائكة تأمره بفعل المحرمات. . . وغيرها من الأمثلة(3). ‏ القسم الثاني: أضغاث أحلام عامة , وأقصد بالعامة هنا ما تكون ذات دلالة لعموم الأمة كأن يكون فيها – في ظن صاحبها – بشارة عامة , أو انذار عام أو حدث عام , كأ‏خبار السياسة , والميزانية، والرواتب , والاجازات, والحروب لا سيما اذا كانت هذه الأحداث آو واحد منها قد طغى واستأثر بالجو العام , فتجد الرؤى تكثر عن هذا , انظر مثلآ الرؤى بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر, وكثرتها إبان الحملة الأمريكية على أفغانستان ولاحظ قوة الاعلام المسيطر والمسير لهذه الحملة، واسأل نفسك: هل… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثاني: ما يكون من حديث النفس

حلم و تأويل رؤيا خاتما ، رؤى تحققت مع الدكتور فهد العصيمي

السيارة بيج غامق وكان يرتدي قميص ابيض وانا ارتدي وردي…
ارجو تفسير الحلم… منار حلمت اني أمارس الجنس بشكل كامل مع أخي الصغير
مع العلم انا شابه متزوجة عمري 23 عام و أخي مازال عمره 13 عام غير معروف انا حلمت ان لدي شعر في شاربي مع اني مرأه متزوجه وحامل في الشهر 3 كوثر بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا انسة
موظفة
مريضة وارقي نفسي

رايت تني اجلس مع سبعة من كبار صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام ، ثم رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم يجلس امامنا يعطينا درسا موجزا هدى رؤية رجل غريب يمسك يدي و هو اعمى و نحن نتمشى فجاة سمعت صوت الادان و قد اوصلته الى المسجد ليصلي هدى حلمت بشخص غريب اي لا اعرفه و هو يمسك يدي في المنام و نحن نمشي معا سمعت صوت الادان و قد اخدته الى المسجد ليصلي و قبلها ادكر ان الدموع سالت من عيني و هو مسحها و انا مدهوشة كيف استطاع ان يمسح لي دموعي مع العلم انه اعمى Ramy ahmed لقد رأيت عمي المتوفى يقول لي عند باب البيت ساراك قريبا ساراك قريبا ساراك قريبا اميرة حلمت انني ذهبت انا و صديقتي لشراء ملابس فوجدت انا سروال رياضه اعجبني جدا و كان بخيس الثمن و اعجبني كثيرا لكنها اشترته هيا و عندما اردت ان اشتري نفس السروال فال لي صاحب المحل ان تلك كانت القطعه الاخيره احمد صالح روءيا اسم شخص يعطوني ياه مرتين اسمه مامعناه صبح انا لي صديقه قريبه مني حيل و فجأه تعرفت على بنت و من بعد ماعرفتها صديقتي تغيرت حتى اطباعها وحتى اهلها لاحظوا عليها
حلمت في صديقتي انها جايبه لي صور و بكل صورة كاتبه كلام عن البنت اللي متعرفه عليها و اخر صوره كانت صديقتي مع زوجها وفي بالصوره اسم البنت بس صديقتي كان لها شارب ولحيه ‘ اللحيه مو طويله بس واضحه
مع العلم ان صديقتي متزوجه و كانت واعدتني انها تتركك البنت بس ماتركتها
و حلمت هالحلم بعد ماصليت Mohammadsaleh حلم صاحبي بأن زوجتي انجبت ولد مع انها حامل في شهر السابع ما تفسير حلم ….. Ahmed حلمت انني اعانق ابي المتوفي وابكي داليا رأيت اني اضاجع رجلا اعرفه
احبه ولكن هو لايهتم لامري كثيرا استخرت الله قبل يومين لاجله ولكن اليوم رأيت اني اضاجعه ولكن لم أر لا عورته ولا عورتي ما يعني هذا محمد عمرو السلام عليكم:
حلمت انني في سياره و هناك فتاه انا احبها و علي نيه ان شاءالله للزواج منها علي سنه الله و رسوله ولكن السياره سارت دون ان تركب، ما معني ذلك الحلم؟ مع العلم اني قد رأيت هذه الرؤيا قيل الفجر و قد حلمت قبل ذلك اني اعقد قراني عليها محمد حلمت بان صيقا لي قدم لي مبلغ 1000 دج و قد فرحت كتيرا ة ما هو تفسير هدا الحلم شيماء حلمت انا طليقي يجامعني… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا خاتما ، رؤى تحققت مع الدكتور فهد العصيمي

حلم و تأويل رؤيا بغاث الطير

…على معاشرة الأضداد والأعاجم. ورؤية الكاسر دليل على الوحوش والهواء. ورؤية الجارح عزّ وسلطان وفوائد وأرزاق. ورؤية المأكول لحمه فائدة سهلة. ورؤية المذكر من الطير ذكور الرجال والمؤنث نساء. والمجهول قوم غرباء، ورؤية ما فيه خير وشر فرج بعد شدّة، أو يسر بعد عسر. ورؤية ما يظهر في الليل والنهار دليل على الجرأة وشدّة الطلب. ورؤية ما يظهر في الليل ويسكن في النهار تدل على الحماية. ورؤية ما هو شرّ بلا خير تدل على الأعداء. وماهو خير بلا شر تدل رؤيته على الأمن من الخوف والرزق الحلال. ورؤية ما يظهر في النار ويسكن في الليل تدل على المعاش من الأعمال المختلفة والتجسس على الأخبار. ورؤية ما ليس له قيمة في اليقظة إذا كانت له قيمة في المنام تدل على الرياء وأكل المال بالباطل وبالعكس. ورؤية ما لا يطير إذا طار في المنام تدل على نقض العهد والفجور وبالعكس ورؤية ما يظهر في وقت دون وقت، فإن كان قد ظهر في غير أوانه كان دليلاً على وضع الأشياء في غير محلها أو مغايرة الأعداء والأخبار الغريبة، وعلى الخوض في ما لا يعني الإنسان. ورؤية المقيم في الماء فأهل كسب منه، أو أهل ورع وطهارة، وهذا قول كلي في الطيور – يقاس عليه ما لم يذكر – …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا بغاث الطير

حلم و تأويل رؤيا الصوم

…لهذه الروئيه لأَنِّي محتارا عما يحدث بين اخواتي روان مراد انا حلمت اننا نغسل شهداء اطفال ببيتنا سيف الدين صديقي قال لي انه قد راي في الحلم انه هناك مجموعة من الدبابات تمر من الشازع الذي يقطن فيه وهو كان يصورها بهاتفه مع العلم ان هذا الفتي فلسطيني يقيم بالامارات وايمانه ضعيييف جداااا اسمه هو نبيل ارجوا الرد بسرعة وشكرا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الصوم

حلم و تأويل رؤيا هل علم تعبير الرؤي والأحلام يمكن تعلمة وتعليمة ؟

هل علم تعبير الرؤي والأحلام يمكن تعلمة وتعليمة ؟ لا يخفى على أي مهتم بهذا الفن أن هذا العلم شريف جدا ، ولذلك امتن الله على نبيه يوسف بقوله تعالى [وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث …] ، وكان نبينا محمد [صلى الله عليه وسلم ] يعبر الرؤى وكثيرا ما سأل الصحابة كما في حديث سمرة بن جندب : كان النبي [صلى الله عليه وسلم ] إذا صلى الصبح أقبل عليهم بوجهه فقال : هل رأى أحد منكم البارحة رؤيا . والحقيقة أن لي وجهة نظر في هذه المسألة ؛ أقصد إمكانية تعلم ، وتعليم هذا العلم ، وهي أنه يمكن تعلمه ، وتعليمه . وقد يكون في هذا الرأي غرابة لدى البعض ؛ وذلك لكون هذا العلم أشبه بالإلهام والفراسة ، وكأن فيه تشبها بالرسل ، فوجد الحرج من هذه الجهة ولكن آمل أن نطرح هذه المسألة للنقاش ليكون طرحنا موضوعيا . وإليكم أهم ما يجعلني أميل لهذا الرأي ، وقد تكلمت عليه بالتفصيل في كتابي :تعبير الرؤيا مصطلحات معاصرة أسئلة وأجوبة،ص:96، وما بعدها، الناشر : دار التدمرية . قال النووي تعليقا على حديث سمرة السابق : فيه استحباب السؤال عن الرؤيا ، والمبادرة إلى تأويلها ، وتعجيلها أول النهار ، وفيه إباحة الكلام في العلم وتفسير الرؤيا ، ونحوهما .15/30 وقال ابن حجر تعليقا على الحديث السابق كما في الفتح 12/437: الحث على تعليم علم الرؤيا وعلى تعبيرها ، وترك إغفال السؤال عنه ، وفضيلتها لما تشتمل عليه من الاطلاع على بعض الغيب ، وأسرار الكائنات . وقال ابن عبد البر كما في التمهيد 1/313 تعليقا على الحديث السابق : وهذا الحديث يدل على شرف علم الرؤيا وفضلها ، لأنه [ صلى الله عليه وسلم ] إنما كان يسأل عنها لتقص عليه ، ويعبرها ، ليعلم أصحابه كيف الكلام في تأويلها. وقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب كما في مجموع مؤلفاته 5/130 : علم التعبير علم صحيح يمن الله به على من يشاء من عباده. وقال في موضع آخر 5/143 : عبارة الرؤيا علم صحيح ذكره الله في القرآن ولأجل ذلك قيل : لا يعبر الرؤيا إلا من هو من أهل العلم بتأويلها ، لأنها من أقسام الوحي . وقد نبه الشاطبي رحمه الله في الموافقات 2/415 : أنه ما من مزية ومنقبة أعطيها النبي [صلى الله عليه وسلم] سوى ما استثني ، إلا وقد أعطيت أمته نموذجا ، وهذا يعلم بالاستقراء ، ومن ذلك أنه أعطي الوحي له ، ولأمته أعطيت الرؤيا الصالحة . وقال الإمام مالك ، وقد سئل : أيفسر الرؤيا كل أحد ؟ فقال : أبالنبوة يلعب ، ثم قال : لا يعبر الرؤيا إلا من أحسنها . فإن رأى خيرا أخبره ، وإن رأى مكروها فليقل خيرا أو ليصمت . وقال الإمام ابن السعدي في تفسيره 2/442 : ومنها أي الفوائد على الآية السابقة :أن فيها أصلا لتعبير الرؤيا فإن علم… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل علم تعبير الرؤي والأحلام يمكن تعلمة وتعليمة ؟

حلم و تأويل رؤيا الحمام

حمامات قذرة لا استطيع دخولها من شدة قذارتها دائما يتكرر معي هذ الحلم nour شاهدت في منامي اني اغتسل في الحمام واذ بسائل أبيض شفاف يخرج مني وان اغسله بالماء واشعر براحه وبعد ذلك اتفأجأ بأن اخي يفتح باب الحمام ويراني فينتابني شعور غريب وابدأ بالصراخ لأمي فتأتي امي وتجلب معها منشفع وتقول اهدئي انا فما تفسير منامي افيدوني جزاكم الله كل خير ايمان علي محمد الصلاه في الحمام بدون ملابس فاطمة بصري حلمت باني مع امي اتبضع في المحلات واشتريت حقيه جينز جديده مرصعه بزينه زي الاكسسوارات
ثم ذبت لمحل اخر واشتريت بسكوتات
وكانت امي مسوية بسكوتات منزليه في البيت فاطمة بصري حلمت اني دخلت الحمام في منزلنا على اني قضيت حاجاتي بس ماشفتش نفسي وانا بقضي الحاجه بالحمام وعلى انه دخل قبلي الحمام ولد معي في الكليه اسمه محمد علي واخواتي دخلوا الحمام فلما دخلت بعدهم وجدت براز حول حافة التواليت فنظفته وشلته بيدي ثم غسلت يدي وامي قالت شوفو فاطمة نظفت الحمام maya السلام عليكم
ورأيت زوج صديقتي على فراشهم الزوجي وكانهم انتهو من الجماع ومن ثم رايته داخل الحمام تحت الدوش مرتدي ققط تيشيرت وخلفيته وارجله ظاهره وباب الحمام مفتوح، علما انه موخرا قد عمل مشك كبير لي ولصديقتي عند اهلها والان هما في مشاكل وممكن يمفصلون
انه انسان بطبعه وصولي وخبيث ويحب نقل الكلام وكذاب إيمان السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قصت على خالتي بأنها رأت في منامها أبي هذا و كانت هي داخلة في المرحاض لقضاء حاجتها فإذا به أبي يريد أن يفتح عليها الباب و هي ترده عن هذا و هي غضبانة و تشتمه و تسبه ) هذا هو المنام و الحال في الواقع هو ان امي و ابي منفصلين عن بعضهما بعد مشاكل كبيرة جرت بينهما و حصول شجار كبير و شتائم بين العائلتين أي عائلة ابي و أمي و ابي خاصة لا يحب أخوالي و خالتي هذه التي رأته أكثر و أكثر كرها لها بالرغم من أني أرى بأن أبي هو المخطأ كما أن خالتي تقول قول الحق و لهذا هو لا يحبها قطعا و هي كذلك أرجوكم افيدوني و ادعة لنا بتحسين الحال و تصفية القلوب فكما تعرفون الضحايا دائما هم الابناء
و شكرا لكم مسبقاً. فاطمة ،ع احلم بينما أنا في الحمام انزع ثياب دخلة عروس وفجأة رأت رجل يلبس المنشف يجري ليغتسل قبل ان تراه النساء فقلت لي ام العروس انه ليس غريب فهو زوج العروس ثم فقة من نومي سارة حلمت ان زوجي يصلي بفوطة الحمام لولو حلمت اني دخلت الحمام وعملت فية حمام براز كتير جداكان لونة اصفر وسايل
الحلم التاني /حلمت بملك الموت جي ولابس اسود وماسك في ايدة دفاتر وكنا انا واهلي كلنا متجمعين حتي جوزي ودخل ملك الموت وكلم بابا وقالة فية مشاكل وانا كنت خايفة علي بابا وبعيط وبابا ضحك وقالي متخافيش سالت ملك الموت هو هيموت قال مشاكل بس… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الحمام

حلم و تأويل رؤيا حصان

كنوشه حلمت عليه الدور الشهريه وبعدها سبحت بحمام صغير وقطه بيضاء كنوشه ارجو التفسير سجود السلام عليكم
لقد حلمت ان حصان حاول مهاجمتي وعندما كنت انظر اليه كنت لشعر بذلك وكان هذا الحصان لاخي وفي لحظة غافل اخي وهاجمني الا انتي تفاديته بالقفز الى الى مما ادى في النهاية الى موت الحصان نورا حلمت ان شنطه فلوس جت لاخويا كانت مزورة والحكومه خدت اخويا نورا اين الرد هاجر وليد ركوب عربه حصان غامق اللون وترك العربه واخد يدور حولي ثم جات راسه علي صدري ملاك ملاك انا وحبيبي مفترقين واشك به وصديقتي مع العلم هو ببلد وهي ببلد فأرى في المنام انهما جالسان جنب بعض ويأكلان البسكوت. مع العلم في يدي قطعة منها قداعطاني ياها سابقا فارميها اليه فهو لايأبه الي فتنظرالي صديقتي وتضحك وهناك فتاة صغيرة شقراء عيونها خضراء تكون اخته هي تحزن ولاادري مابها ولكنني اراضيها واجعلها تفرح وانا امامه افعل ذلك وارى الشمس نحو الغروب واشعة الشمس تصبح قوية وياتي نورها على وجهي اشعر بان الشمس تشرق من وجهي وانا واخته نمضي ولكن في نصف الطريق اعود واقول لنفسي دعني اذهب اليهما واباركهما ماان اعود اراهما يمشيان ويمسكان بيد بعض وفي اليدالاخرى من كل منهما باقة ورد بيضاء كبيرة قدبارك بعضهما بشيئ وعندما يرانب لايأبه لي ايضا…فأنصدم جدا حتى استيقظت وانا بنفس الشعور يكاد قلبي يتمزق من الالم وانا ابكي….
ارجو الرد بسرعة ارجوكم… فانا بحاجة لتفسير مفصل. هند حلمت قربتي انني ارتدي عبايه سودا ووجهي ابيض وجميل حمزه ياسر لقد رأى زوجي انه جالس مع والده المتوفي من شهر تقريبا، وقد قال له الميت انه الان مرتاح كثير ، فرد عليه ابنه لنشرب القهوة اذا !! عمر الفارس حلم صديقي انه يناكحني و كان مضايق و لما نكحني ارتاح حنين حلمت انني في ارض خضراء جميله يوجد بها حصان جميل الشكل بني اللون ذو شعر ابيض فاخذت تفاحه من شجر تفاح بارض قرب ارضي الخضراء ليست لي واطعمتها الخيل كانت تفاحه جميله ذهبيه وحمراء علاء يس حلمت انني راكب في حافلة ركاب جوار السائق علي يمينه ثم وجدنا امامنا مجري مائي عميق وشديد الانحدار لكنه جاف واصل السائق ونزل المجري فإنقلبت الحافلة رأسا علي عقب ولم يتأذي احد إلا واحد فقط علي ما اعتقد كان جالساً في المعقد الاخير، بعد ذلك رايت نفسي في بيت وهناك عدد من الاهل والمناسبة هي زواجي من احدي زميلات الدراسه واسمها امنية مع العلم انه لم تكن بيننا علاقة محمد حلمت بحصان هائج يتجه نحوي بسرعة شديدة اول مرة اخفضت رأسي بعيدا عنه والمرة الثانية وصل الي ولم ارى سوى وجهه وكنت خائفا جدا واحاول ابعاده او الهرب منه ثم استيقظت وفي المرتين لم ارى سوى رأسه فقط ملاك حلمت اني ذاهبة في رحلو عائلية ومعنا شاب لا أعرفه وكنا بالسيارة في غابة انتبهت لوجود احصنة شديدة الجمال ومرينا ع جمل بعدها شفت الكثير من الأحصنة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا حصان

حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الحيات والثعابين , وهل لها معني محددا ؟

و قال لي خلاص يوم ٢٦ سوف تنتهي مدتكي هنا ، وعندما ترجوته لي يتركني لي اكملا شغلي المتبقي ، جاء إليا و لكنه تبدلى و رجع امرءة ( سيدة ) ثم قالت لي لست أنا و حتى من في هذا البيت يخرجون ثم ترجوتها مرتآ ثانيا و قالت لي لا اعرف و لكني كما رؤية بأنه انت التي سوفى يعملها كشركته في هذا المنزل
هذا هو الحلم ، وعندما استيقضت من النوم أدنآ صلات الفجر
و حسب علمي بان هذا الرجل متزوج
من فضلك استاذ و شكرا نايلي عبد الرحمان اسمحولي اخواني. عن هذا المنام. لاني كثير الخياء. لكن لا حياء في الدين
لقد رايت في المنام اني قصيت. عضوي الذكري
فارتكبتني الحيرة suhaila حلمت ان عمي و ابي و نساء من عائلة ابي من جهة امه لا اعرفهم في الحقيقة وصلوا الى بيتي و انا لم اكن مصدقة من الفرح فعانقت عمي الذي احبه كثيرا في الحقيقة و صرت ابكي من الفرح و اساله لماذا لم تجلب كل العائلة معك٠مع العلم ان اهلي في سوريا و لا استطيع مساعدتهم للمجيء عندي وانا مغتربة منذ زمن في كندا٠ نوف السلام عليكم تحلمت بأن الشخص الذي تقدم لخطبتي جاء اهله الى بيتنا ومع العلم ان والدي رفضه وتحلمت بحلم اخر انا هذا الشخص جاب لي ذهب وجلست اجربه فما تفسير الحلم ي شيخ حلم العمر كنت احلم انني اجد ورااء الدولاب بتاعي فران بس الفئران دي مش خيفه مني انا الي خيفه منها بس الفيران دي لابسه ملابس زي الاطفال وكل ما اطلع واحد يجي واحد تاني فلقيت الحيطة مخرومه وبطلع فئران بس جت واحده تقريبا اختي فضلت تطلع الفئران دي وانا وقفه خيفه أحمد رأيت بالمنام ثعبان رمادى ضخم وقف ينظر لى ثم قام رجل وأشار على فأتى الثعبان وبدأيلتف على يدى وأخذت أقرا اﻷذن فتوقف الثعبان ولم يلدغدنى ساره حلمت ثعبان اسود طويل يخرج من الفرج. كنت احاول اطلع من الفرج بقاياه لونه ابيض لكن لم تخرج استيقظت من النوم خوفا شو تفسيره ؟! Mohamned حلمت انني دخلت الي بيتنا فوجدت حية من نوع كوبرا قد لدغتني فقمت بلفها علي يدي وربطها برباط حديدي او مايعرف (بالتل ) فقالت لي انها هده اللدغة غير سامة في المرة القادمة ستكون سامة فسرها لي وفقكم الله محمد رؤية انسان يحترق [email protected] حلمت أني انجبت ولد راسه مشوه كبير ويده على شكل ثعبان روان رايت ني ادخل السوق مع ابي واختي واشتري ملابس ومن ثما دخلت محل للشنط حقيبه اليد وفجاءه اختفئ ابي واختي فظليت في المحل لوحدي محتاره في امري هل اخذ شنطه التي امامي وكان لونه احمر ام لا وفي الاخير طلعت من المحل من دون ان اشتريها ودخلت محل ثاني وكان السوق فجاءه صار فاضي خالي من الناس
مع العلم اني عزباء وعمري 20 وافيتفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الحيات والثعابين , وهل لها معني محددا ؟

حلم و تأويل رؤيا رؤية البحر والنهر

محمد سيد السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
رأيت في المنام بنت كانت واقفه بعيده فذهبت إليها فرأيت في طريقي مثل انايه المياه زي نهر صغير جدا عرضه خطوه فعبرته بخطوه لاجدني في ارض خضراء فوجدت البنت في غايه الجمال فذهبت معها نتمشي جنبا الي جنب وقولت لها ان خطيبتي في دوله قطر فهزت لي رأسها بنعم وهي مبتسمه مع العلم ان خطيبتي تعيش في قطر …ارجو الرد ولكم جزيل الشكر camillia حلمت أني انظر الى السماء في الليل فشاهدت رجل لابس ابيض وبعد رأيت مكة وانا اطير فوقها وأرى الناس يتوضون دارين الاعور حلمت اني و زوجي و ابني ذو السنتين و نصف و زوجة اخ زوجي علی متن سفينة راسية. و في هذه السفينه العاب ملاهي ترفيه للاطفال والكبار. و بينما كنا نتمشی مشی ابني الی حافة السفينة ووقع في البحر، و كلن الوقت ليلا. عندها افقت من المنام و انا الطقت انفاسي بصعوبة لشدة خوفي و سكوتي فلم استطع في الحلم الصراخ او الاقدلم علی نجدة طفلي.
ارجو تفسير هذا المنام فقد رايته عند الفجر. raref حلمت بالمرأه التي أحبها وكنت أعاتبها وحاولت التقرب مني وأبعتدها عني Abdul Salam alykm halimt 3ny kont ana wzawji w3wlady fi alba7r thoma ja3 timsa7 ila zawjy fa2olt laho intabi7 wja3 atimsa7 indy lya3kolny fa2olt la ma7rab aewfa amot kolt ashhado an la ilaha ila alla thomma wak3to ila asfal alba7r wamot wra3yto nafsy momadad ala tawila wjaniby rajol a2raa wlibasoho libs ihram al7ojaj wm3ho wara2at wasiya min anas waya2ol adafin ba3d 18 sana ma3 al3lm komt mn anawm mirta7a arjoooo alrad arjokom shokranl زيزي حلمت أن زوجي يسوق سيارة و انا و أولادي معه و فجأة سقطنا جميعا من فوق منحدر و وقعنا فى البحر و بعد قليل وجدت نفسي انا و زوجي على الشاطئ و لكن ابني (8سنوات )و ابنتي(سنتان ) لم يكونا فى وعيهما و كنا نحاول إيقاظهما و لكن لم يفيقا. كنت هادئة فى الحلم انا و زوجي .
ما تفسير هذا الحلم منير رأيت في منامي اني عاى شاطئ البحر أركب قارب مع مجموعة اشخاص لا أعرفهم و فجأة لاحظت ارفاع الأمواج و هيجان عظيم للبحر كأنه تسونامي رأيت نفسي انزل من القارب و أهرب الى اعلى بناية كي لا يصيبني مكروه من ألأمواج العالية في حين الأشخاص الأخرين بالمركب شغلو المركب و اتجهو نحو الأمواج العالية . عند هروبي تمكنت من الصعود الى اعلى البناية فقط صفا جنيدي من سوريا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجوكم ساعدوني في التفسير
انا اشوف كل اسبوع او اسبوعين ان البحر هائج ولاكن لا يؤذيني بس اخر منام خوفني
رأيت اني انا وزوجي في فندق ومع امريكان وواقفين متل على شرفة وتحتنا مسبح ناس عمتلعب بالكرة وملتهية… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤية البحر والنهر

حلم و تأويل رؤيا تأويل السماء والهواء والليل والنهار

بها وعليها، من دلائل الخير والشر، وربما دلت على قصره ودار ملكه وفسطاطه وبيت ماله، فمن صعد إليها بسلم أو سبب، نال مع الملك رفعة. وعنده، وإن صعد إليها بلا سبب ولا سلم، ناله خوف شديد من السلطان، ودخل في غزر كثير في لقياه أو فيما أمله عنده أو منه. وإن كان ضميره استراق السمع، تجسس على السلطان أو تسلل إلى بيت ماله وقصره ليسرقه. وإن وصل إلى السماء، بلغ غاية الأمر، فإن عاد إلى الأرض، نجا مما دخل فيه، وإن سقط من مكانه عطب في حاله، على قدر ما آل أمره في سقوطه، وما انكسر له من أعضائه، وإن كان الواصل إلى السماء مريضاً في اليقظة، ثم لم يعد إلى الأرض، هلك من علته، وصعدت روحه كذلك إلى السماء. وإن رجع إلى الأرض، بلغ الضر فيه غايته ويئس منه أهله ثم ينجوان شاء الله، إلا أن يكون في حين نزوله أيضاً في بئر أوحفير ثم لم يخرج منه، فإن ذلك قبره الذي يعود فيه من بعد رجوعه، وفي ذلك بشارة بالموت على الإسلام، لأن الكفار لا تفتح لهم أبواب السماء، ولا تصعد أرواحهم إليها. وأما رؤية الأبواب، فربما دلت إذا كثرت على الربا إن كان الناس في بعض دلائله، أو كان في الرؤيا يصعد منها ذباب أو نحل أو عصافير أو نحو ذلك، فإن كان الناس في جدب مطروا مطراً وابلاً قال الله تعالى: ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر ولا سيما إن نزل منها ما يدل على الرحمة، والخصب، كالتراب والرمل بلا غبار ولا ضرر. وأما إن رمى الناس منها بسهام، فإن كانوا في بعض أدلة الطاعون، فتحت أبوابه عليهم. وإن كانت السهام تجرح كل من أصابته وتسيل دمه، فإنه مصادرة من السلطان على كل إنسان بسهمه، وإن كان قصدها إلى الأسماع والأبصار، فهي فتنة تطيش سهامها، يهلك فيها دين كل من أصابت سمعه أو بصره. وإن كانت تقع عليهم ضرر فيجمعونها ويلتقطونها، فغنائم من عند الله، كالجراد، وأصناف الطير كالعصفور والقطا والمن، غنائم وسهام بسبب السلطان في جهاد ونحوه، أو أرزاق وعطايا يفتح لها بيوت ماله وصناديقه، وأما دنو السماء، فيدل على القرب من الله، وذلك لأهل الطاعات والأعمال الصالحات. وربما دل ذلك على الملهوف المضطر الداعي، يقبل دعاؤه ويستجاب، لأن الإشارة عند الدعاء بالعين إلى ناحية السماء، وربما دل ذلك على الدنو والقرب من الإمام والعالم والوالد والزوج والسيد، وكل من هو فوقك بدرجة، الفضل على قدر همة كل إنسان في يقظته ومطلبه وزيادة منامه، وما وقع في ضميره. وأما سقوط السماء على الأرض إن كان مسافراً وقد يعود أيضاً ذلك خاصة على سلطان صاحب المنام وعلى من فوقه من الرؤساء من والد أو زوج أو سيد ونحوهم، وقد يدل سقوطها على الأرض الجدبة، أو كان الناس يدوسونها بالأرجل من بعد سقوطها وهم حامدون، وكانوا يلتقطون منها ما يدل على الأرزاق والخصب والمال، فإنها أمطار نافعة عظيمة الشأن، والعرب تسمي المطر سماء، لنزوله منها…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تأويل السماء والهواء والليل والنهار