حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

التعبير والمعبرون تطلق كلمه (تعبير) على تفسير الرؤيا خاصة . ‏والتعبير هو: العبور من ظاهر الرؤيا إلى باطنها. وهذا رأي الراغب. وقيل: النظر في الشيء فيعتبر بعضه ببعض حتى يحصل على فهمه ‏وهذا حكاه الأزهري. ‏وأصل التعبير مشتق من: العبر, وهو التجاوز من حال إلى حال , وفرق علماء اللغة بين تجاوز الماء وغير الماء، فقالوا: تجاوز الماء بسباحة أو سفينة أو غيرها يطلق عليه: العبور. ‏وقالوا: الاعتبار والعبرة هي الحاله التي يتوصل بها من معرفة المشاهد ‏إلى ما ليس بمشاهد. ‏يقال: عبرت بالتخفيف أي فسرت الرؤيا. و: عبرت بالتشديد للمبالغة فى ذلك. ‏وفي التنزيل: ان كنتم للرءيا تعبرون (1) أي تصلون إلى نهايتها وتذكرون مالها. ‏والمعبر: اسم فاعل من الفعل عبر , ‏يقال: عبر الرؤيا عبرا وعبارة أي فسرها. ‏وقد كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه من أبرز الصحابة شهره بتأويل الرؤى وتعبيرها وكيف لا وأستاذه هو رسول الله معلم الأمة جميعها, قد وصفه أحد الصحابة كما فيالفتح(2): وكان من أعبر الناس للرؤيا بعد رسول الله صلي الله علية وسلم ‏. كما أن من الذين اشتهروا بتعبير الرؤى الامام ابو بكر محمد بن سيرين الأنصاري بالولاء البصري المولود سنة 33 ‏ة والمتوفى سنة 110 ة وينسب له كتاب (تعبير الرؤيا) وهو مطبوع وذكره ابن النديم في الفهرست, وهو غير الكتاب المتداول بين الناس له باسم: (منتخب الكلام في تفسير الأحلام) , وانظر الأعلام للزر كلي ( 25\7 ‏) تجد ترجمة وافية وعملا جبارا للزركلي وانتهى فيه الى عدم صحة نسبة الكتابين لابن سيرين. ‏وهناك عالم اخر هو: عبدالغني بن اسماعيل النابلسي وهو من المتصوفة , وله العديد من المؤلفات ومنها: (تعطير الأنام في تعبير المنام ) ويحتوي على أمور وتصورات وأسماء وذوات قد لا تحدث الا نادرأ كما قد يستحيل رؤية البعض الاخره وهذا وان كان من المتصوفة غير أنه والحق يقال قد أوفى وزاد في هذا المجال , وقد أثنى على عمله الكثير من الأدباء كالأستاذ محمد قطب , ثم أقول: انني في هذا الجزء سأتحدث عن مناهج المعبرين والأمور اللازمة التي يجب توفرها في المعبر , وقبل هذا ألفت الى وجود الكثير من المعبرين حديثأ وقديمأ , ولست هذا أبحث في أسمائهم وانما سأتحدث عن المنهج الذي عليه كثير منهم من خلال متابعتي لهذا الموضوع. . فأقول: معبرو الرؤى حديثأ ينقسمون إلى ثلاثة أقسام : ‏1 – القسم الأول: وأصحاب هذا القسم لا يعبر الأ قليلا ويتحرج من التعبير ويغلق باب تعلم التعبير, وان قيل له سؤال عن التعبير وكيفيته أجاب: بأنه فراسة تولد مع المرء ويمنع من تعلمه , ووجهة النظر هذه سمعناها قديما من بعض مشائخنا الأفاضل رحم الله من مات منهم , وبارك ‏لنا في عمر الموجودين. ‏ب – القسم الثاني: وهولاء عكس القسم الأول , يتوسعون في التعبير, ويكثرون من السؤال عن الرؤي في كل مجلس , بالمشافهة والنقل وحتى بالكتابة لصاحبها أو لغيره , وبعض هولاء تجده يخبرك… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

منها انتقش في قلب النأئم , وهذه نظرية أفلاطون المعروفة بنظرية المثل العليا وهذا الرأي اشد فسادأ من سابقه , لأن الانتقاش من صفات الأجسام وما يجري في العالم العلوي أعراض , والأعراض لا ينتقش فيها. ‏وقد حاول بعض العلماء غير المسلمين محاولة كشف سر الاحلام والوصول من خلالها إلى الحكم على النفس البشرية ودوافعها وميولها واتجاهاتها بل وعقدها. ‏وقد نشر العالم سيجموند فرويد مؤلفه المسمى ( تحليل الاحلام ) عام 1899 ‏م , ويرى أنه لما كان (الأنا) في حال اليقظة هو الذي يسيطر على قوة الحركة فإن هذه الوظيفة تتعطل أثناء النوم , ومن ثم يتلاشى جزء كبير من الرقابة التي تفرض على ال(هو) أو اللاشعور قال : وسحب الشحنات النفسية التي تقوم بوظيفة الرقابة أو إضعافها ‏يسمح بشيء من الحرية التي تبدو الآن . يقصد حال الحلم • غير ضارة . ‏وقد استخدم ‘فرويد’ تحليل الأحلام كوسيلة للوصول الى اعماق اللاشعور والكشفه عن اسراره . ويعتبر فرويد آن الأحلام بمثابة الطريق السلطاني (إلى اللاشعور الذي يحتوي على العقد والدوافع والرغبات المكبوتة . ‏واهتمت العالمة كارين هورني بتحليل الاحلام . وهي ترى أن الأحلام تزيد البصيرة حول الحالة وتكشف عن بعض اتجاهات المريض نحو ‏العالم . ‏ويعتقد اإيرك فروم أن الأحلام تعكس العناصر المعقولة والعناصر غير ‏المعقولة من الشخصية في نفس الوقت (6) . ‏والملاحظ من هذا العرض الموجز لوجهة نظرهم هذه ما يلي : ‏_ تركيزهم على استخدام الأحلام كوسيلة للدخول إلى عالم المريض ومعرفة سبب مرضه, أو حالته . ‏. أنهم يركزون فقط على ما يسمى بأضغاث الأحلام , وهي التي يفكر بها الإنسان قبل نومه ثم يرأها بعد نومه , أو يركزون على شيء لا علاقة له بالأحلام ‏وانما هو ما يعملونه مع المرضى في العيادات النفسية بعد جعله يسترخي في العيادة ويترك يتكلم عن نفسه وعن عمله وزوجته والمحيطين به , ويقوم الطبيب برصد هذا الكلام , والدخول من خلاله إلى شخصية هذا المريض , وهذا يختلف تمامأ عن الرؤى التي يرأها الإنسان في منامه بواسطة ملك الرؤيا . ‏يقول سيد قطب : ‏تقول مدرسة التحليل النفسي عن طبيعة الرؤيا : إنها صور من الرغبات المكبوتة تتنفس بها الأحلام في غياب الوعي وهذا يمثل جانبأ من الأحلام . ‏ولكنه لا يمثلها كلها . وفرويد ذاته . على كل تحكمه غير العلمي وتمحله في نظريته يقرر أن هناك أحلامأ تنبؤية . (7) يقول محمد علي قطب مؤيدا سيد قطب : ‏لقد اعتمد أفرويد في أكثر تحليلاته واستنتاجاته على الرؤئ ثم قعد من خلالها القواعد والاسس التي بنى عليها نظرياته في علم النفس , ولكنه • للأسف – كان يتجه في الرموز والمعاني اتجاهأ ماديأ، أو حيوانيأ هابطأ، فلا ينصف الإنسان في إنسانيته , والرؤيا – ولا شك – جزئية في حياة الإنسان اليومية , ولكنها في إطار من الغيبية عن دنيا الواقح والمعايشة الحياتية والممارسة الحسية , رؤيا ليست بالبصر ولكن… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

النوع الأول: ‏الرؤيا المكروهه وهي ما يكون من فعل الشيطان , والقائه في النفس, مما يسمى بأضغاث الأحلام والتي ترجع إلى مكر الشيطان وخداعه وعداوته للانسان.(1) ‏ومثال هذا النوع ما رواه مسلم في صحيحة من حديث جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلي الله علية وسلم أنه قال لأعرابي جاءه فقال: إني حلمت أن راسي قطع فأ نا أتبعة فزجره النبي صلي الله علية وسلم وقال :لا تخبر بتلعب الشيطان بك في المنام. (2) ‏وفي رؤاية أخرى قال جابر: سمعت النبي صلي الله علية وسلم تقد يخطب فقال : لايحدثن أحدكم بتلعب الشيطان به في منامه. ‏قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: أما أضغاث الأحلام فانها مشوشة غير منظمة , والغالب أن المرائي المكروهة من الشيطان قال تعالى : ليحزم الذين ءامنو وليس بضارهم شيئا الا باذن الله (المجادلة: 10). (3) ‏و هذا النوع من الرؤى له أداب ستة : الأول: أن يتعوذ بالله من شرها , وهذا علته واضحة, فالاستعاذة مشروعة عن كل أمر يكره. ‏الثاني: أن يتعوذ بالله من الشيطان. لحديث: اذا راى احدكم رؤيا يكرهها فليتحوله وليتفل عن يساره ثلاثا وليسأل الله من خيرها وليتعوذ بالله من شرها رواه ابن ماجه من حديث أبي هريرة مرفوعأ ورواه مسلم أيضا. (4) ‏وجاء في رواية في مسلم عن جابر أيضأ: اوليستعذ بالله من الشيطان ثلاثآ ‏وجاء في رواية لمسلم أيضأ: افليبصق عن يسأره ثلاثا وهذا سأوضحه في: ‏الثالث: أن يتفل حين ينتبه من نومه عن يساره ثلاثأ . أي يبصق عن جانبه الأيسر ثلاث مرات بصقآ خفيفا والسر في هذا والله أعلم كراهة لما رأى وتحقيرأ للشيطان الذي أراه تلك الرؤيا على الصحيح بشكل حقيقي وخص اليسار لأنه محل الأقذار , والتثليث في رواية مسلم السابقة للتأكيد وقد ورد بثلاثة ألفاظ: التفث ويكون بلا ريق والتفل يكون معه ريق لطيف . والبصق ويكون معه ريق وأشد من التفل. ‏الرابع: أن يتحول عن جنبه الذي كان عليه حين رأى ذلك , إلى جنبه الثاني ؟ والسبب في هذا: تفاؤلا بتحويله وانتقاله ولعل هناك سببا آخر وهو مجانبة مكان الشيطان , ولكي تتحول الرؤيا من المكروه إلى المحبوب وتنتقل من المضر إلى السار. ‏الخامس: أن لا يذكرها لأحد أصلأ , وقد جاء بذلك عدة أحاديث صحيحة منها ما رواه البخاري رحمه الله من طريق أبي سعيد الخدري رضي اثه عنه وقال فيه:ولا يذكرها لأحد فانها لا تضره(5). وكما تقدم معنا قصة الرجل الذي تحدث برؤيا ضرب عنقه, فإن أبئ إلا تعبيرها فلا يقصها إلأ على من يثق به , أو ناصح له أو على عالم لكي يعبروها له بخير مهما أمكنهم ويرشدونه لما يعينه عليها وما ينفعه. ‏وقد يرد سؤال هنا, ما السر في ذلك النهي؟ ‏فأ قول السر والله أعلم – لآن المحدث بها , ربما فسرها بمكروه على ظاهر صورتها . ويكون ذلك محتملا فيقع بتقدير الله تعالى ويدل على هذا حديث… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟ أو هي موهبة يهبها الله لمن يشاء من عبادة , كما هو شائع بين قطاع كبير من معبري الأحلام , ومن الناس ? وهل هو علم يمكن أن يكتسب ويتعلم ومن ثم يتقدم صاحبة فية – حسب مواهبة – أو يستمر علي مستوي واحد فية نتيجة لقدراتة , التي لا يمكنة تجاوزها ؟ وهل هي فراسة يقطع بها صاحبها , أم تخمين وظن , والظن يخطي ويصيب ؟ ان الواضح لمن يقرأ هذا الكتاب , أن صاحبة يميل الي أن علم التعبير علي رفيع ، واختص بالله به بعضا من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام كيوسف وابراهيم ويعقوب ومحمد ، وبرع فية الكثير من الصحابة الأجلاء كابي بكر ، وعمر ، وعائشة ، وغيرهم ، ولكن ليس هذا العلم فراسة تولد مع صاحبها ، وليس الهامأ فحسب ، و ان كان المعبر للرؤيا من أصحاب هذين النوعين أفضل ورأيه أصوب ، لكن هذا لا يجعلنا نغلق باب تعليم الرؤيا لغير هذين النوعين ! ‏نعم من يعبر الرؤيا من باب الفراسة أو الالهام مقدم علي غيرة ، ولكن لي هنا تساؤل بسيط : ‏من الذي يصنف على انة من هذين النوعين من غير الرسل م من غير السلف الصالح ، من الصحابة والتابعين المشهود لهم ؟ ‏ومن الذي يملك أن يعطي الاخرين هذا الحق غير الرسل – عليهم الصلاة والسلام . ؟ ولعل منهم محمد صلي الله علية وسلم حين شهد لبعض صحابته بتفوقهم في بعض العلوم والمعارف ، ولذا فقد شهد لابي بكر رضي الله عنه بتفوقة في هذا الجانب ، ولعمر في جانب الالهام ، ولابن عباس في علم التفسيروهكذا ، يوجد الكثير من الاسئلة ، ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام قال فية الله سبحانة : وما ينطق عن الهوي (3) ان هو الا وحي يوحي (4) . ‏من هذا المنطلق نحلل السؤال للتوصل لإجابته من خلال فهمنا للنصوص ، وبإستعراضنا للقصص التي وردت عن كبار المعبرين ، فماذا نجد ؟ ‏نجد أن هذا العلم منحة الهية في أصلة ، ولكنه يمكن تعلمية وتعلمه من خلال دراسة كيفية التعبير عند اولئك المصطفين به ، من الرسل والصالحين ، أو من برع فيه ممن جاء بعدهم ممن شهد له بهذا من اهل العلم . ‏ ومما يسند وجهة النظر هذة ، بروز الكثير من الصحابة في هذا الجانب وتعلمهم إياه على يدي رسول الله صلي الله علية وسلم . ولعلنا ننظر عند قول أبي بكر للرسول صلي الله علية وسلم في احدى المرات حين قص عليه الرسول رؤيا وهي : ‏عن ابن شهاب قال : رأى النبي صلي الله علية وسلم رؤيا فقصها على أبي بكر فقال : يا أبا بكر ، رأيت كاني استبقت أنا وأنت درجة فسبقتك بمرقاتين ونصف ، فقال:يا رسول الله ، يقبضك الله الي رحمتة ومغفرته وأعيش بعدك سنتين ونصفأ ، ذكره السيوطي في الخصائص الكبري وعزاة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

النوع الثالث من أنواع الرؤى : ‏وهو ما يكون الهامأ من الل للعبد , وقيدها بعض علماء الرؤى ‏بقولهم: وذلك عندما تصفو نفسة , وتتخلص سريرته من افكار السوء , ويتعلق قلبه بذكر الله , فلا يرى الا حقا وصدقا, وتلك هي الرؤيا الصادقة ‏التي توصف بأنها جزء من النبوة(1) . يقول الرسول الكريم صلي الله علية وسلم في الحديث المتفق عليه وهو عند أحمد في مسنده أيضآ من رواية أنس بن مالك رضي الله عنه:رؤيا المؤمن جزء من سته واربعين جزءا من النبوة(2) . ‏ولي عند هذا الحديث وقفة مطولة لاشتماله على بعض المسائل المهمة: ‏فأقول: هذا الحديث روي عن جماعة من الصحابة بألفاظ مختلفة , فروى حديث أنس هذا الشيخان , وروى الإمام أحمد والشيخان مثله عن عبادة بن الصامت , وكذلك أبو داود والترمذي , ورواه الإمام أحمد والشيخان وابن ماجه من حديث أبي هريرة . ‏وبالنسبة لعدد الأجزاء: فقد جاء عدة روايات أو جزها مقتصرأ على الشاهد فقط كما جاء في شرح صحيح مسلم للنووي مفصلا: ‏فقد جاء في البخاري ومسلم:الرؤيا الصالحة جزءا , من ستة واربعين جزءا من النبوة كما سبق(3) . ‏وجاء في مسلم: من خمس وأربعين جزء, وجاء فيه أيضا: من سبعين جزءا. ‏وجاء في الطبراني : جزء من ستة وسبعين جزءا ‏. ولابن عبدالبر رواية : من ستة وعشرين جزء. وعند الامام أحمد: جزء من خمسين جزء. وجاء عند الترمذي: جزء من أربعين جزءا ‏. ‏وعند الطبري: جزء من تسعة وأربعين جزءا, وله أيضا: من اربعة واربعين. ‏وجاء ايضا عن ابن عباس : جزء من اربعين جزءأ. ‏ونحن هنا أمام روايات متعددة وأقلها جزء من ستة وعشرين واكثرها جزء من ستة وسبعين , قال النووي في شرح صحيح مسلم(4) : هذا الاختلاف راجع الى اختلاف حال الرائي , فالمؤمن الصالح تكون رؤ ياه جزءأ من ستة وأربعين جزءأ والفاسق جزءأ من سبعين جزءأ , فالاختلاف بحب مراتب الأشخاص وكلما قلت الأجزاء كانت الرؤيا أقرب إلى الصدق , وقيل المراد أن الخفي منها جزء من سبعين , والجلي جزء من ستة وأربعين. ‏قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : وكون العدد جزء من ستة وأربعين جزءأ موافق للواقع بالنسبة للوحي الذي أوحي ا،لى النبي صلي الله علية وسلم لأن أول الوحي كان بالرؤيا الصالحة من ربيع الأول الى رمضان وهذا ستة آشهر , ثم اوحى الله إليه بعد ذللك في اليقظة بقية مدة حياته , فاذا نسبت هذا إلى بقية زمن الوحي كان جزءأ من ستة وأربعين جزءا: لأن الوحي كان ثلاثا وعشرين منة وستة أشهر(5). وقد استشكل كون الرؤيا جزءأ من النبوة مع أن النبوة انقطعت بموت النبي صلي الله عليم وسلم وسأذكر بعضا مما قيل في توضيح هذا. ‏قال القرطبي معنى كونها جزء ا من النبوة : أن المسلم الصادق الصالح ، يناسب حاله حال الأنبياء، وهو الاطلاع على الغيب ، بخلاف الكافر والفاسق والمخلط ، وتعقب… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

حلم و تأويل رؤيا السفينة

السفينة: دالة على كل ما ينجى فيه مما يدل الغرق عليه، لأنّ الله سبحانه نجى بها نوحاً عليه السلام والذين معه مما نزل بالكفار من الغرق والبلاء. وتدل على الإسلام الذي به ينجى من الجهل والفتنة. وربما دلت على الزوجة والجارية التي تحصن وينجى بها من النار والفتن، لأنّ الله سبحانه سماها جارية. وربما دلت على الوالد والوالدة اللذين كانت بهما النجاة من الموت والحاجة، لا سيما أنها كالأم الحاملة لولدها في بطنها. وربما دلت على الصراط الذي عليه ينجو أهل الإيمان من النار وربما دلت على السجن والهم والعقلة إذا ركدت، لقصة يونس عليه السلام. فمن رأى أنّه ركب سفينة في البحر، فانظر إلى حاله ومآل أموره، فإن كان كافراً أسلم، سيما إن كان صعد إليها من وسط البحر من بعدما أيقن بالهلاك، وإن كان مذنباً تاب من ذنبه. وإن كان فقيراً استغنى من بعد فقره. وإن كان مريضاً أفاق من مرضه، إلا أن يكون ركبها مع الموتى وكان في الرؤيا ما يؤكد الموت، فيكون ركوبها نجاة من فتن الدنيا. وإن كان مفيقاً وكان طالب علم، صحب عالماً أو استفاد علماً ينجو به من الجهل، لركوب موسى مع الخضر عليه السلام في السفينة. وإن رأى ذلك مديون قضى دينه وزال همه. وإن رأى ذلك محروم ومن قدر عليه رزقه. أتاه الله الرزق من حيث لا يحتسب، إذا كانت تجري به في طاروسها، فيدل ذلك على ريح الربح، وطاروس الإقبال. وإن رأى ذلك عزب، تزوج امرأة أو اشترى جارية تحصنه وتصونه. وإن رأى فيها ميتاً في دار الحق، نجا وفاز برحمة الله تعالى من النار وأهوالها. وكذلك في المقلوب، لو رأى من هو في البحر كأنّه في المحشر وقد ركب على الصراط أوجازه، فإنّه ينجو في سفينته وممره من هول بحره وحوادثه، إلا أن يكون أصابه في المنام في ممره من النار سوء، فإنه يناله في البحر مثل ذلك ونحوه. وإن جرت بمسجون نجا من سجنه وتسبب في نجاته، وإن وصل إلى ساحل البحر أو نزل إلى البر كان ذلك أعجل وأسرع وأحسن. وأما إن رأى السفينة راكدة وأسواج البحر عاصفة، دام سجنه إن كان مسجوناً وطال مرضه إن كان مريضاً، ودام تعذر الرزق عليه وعجز عن سفر إن حاول ذلك، وتعذر عليه الوصول إلى زوجته إن كان قد عقد عصمتها، وفتر عن طلب العلم إن كان طالباً، لا سيما إن كان ذلك في الشتاء وارتجاج البحر. وقد يدل ذلك على السجن، لما جرى على يونس عليه السلام من الحبس في بطن الحوت حين وقفت سفينته. إلا أنّ عاقبة جميع ما وصفناه إلى خير إن شاء الله ونجاة لجوهر السفينة وما تقدم لها وفيها من نجاة نوح عليه السلام، ونجاة الخضر وموسى عليهما السلام، ونجاة السفينة من الملك الغاضب، لأنّ الخضر عابها وخلع لوحاً من ألواحها، مع حسن عاقبة يونس عليه السلام من بعد حاله، وما نزل به. ولذلك قالوا لو عطبت السفينة أو انفتحت لنجا من فيها، إلا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السفينة

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1

الشمس: في الأصل الملك الأعظم، لأنها أنور ما في السماء من نظرائها، مع كثرة نفعها وتصرف كل الناس في مصالحها، وربما دلت عن ملك المكان الذي يرى الرؤيا فيه، وفوقه أرفع منه تدل السماء عليه، وهو ملك الملوك وأعظم السلاطين، لأن الله سبحانه وتعالى ملك الملوك وجبار الجبابرة ومدير السماء ومن فيها والأرض ومن عليها. وربما دلت الشمس على سلطان صاحب الرؤيا، إذا رآها خاصة دون الجماعة والمجامع، كأميره وعريفه أو أستاذه أو والده، أو زوجها إن كانت امرأة، وربما دلت على المرأة الشريفة كزوجة الملك أو الرئيس أو السيد أو ابنته، أو أمه أو زوجة الرائي، أو أمه أو ابنته، أو جمالها. والشعراء يشبهون جمال العذارى بالشمس في الحسن والجمال. وقد قيل أنها كانت في رؤيا يوسف عليه السلام دالة على أمه، وقيل بل على خالته زوجة أبيه، وقيل بل على جدته، وقيل بل كانت دالة على أبيه والقمر على أمه،كل ذلك جائز في التعبير، فإن دلت الشمس على الوالد فلفضلها على القمر بالضياء والإشراق، وإن دلت على الأم فلتأنيثها وتذكير القمر، فما رؤي في الشمس من حادث، عاد تأويله على من يدل عليه ممن وصفناه على أقدار الناس ومقادير الرؤيا ودلائلها وشواهدها. وإن رؤيت ساقطة إلى الأرض، أو ابتلعها طائر، أو سقطت في البحر أو احترقت بالنار وذهبت عينها، أو اسودت وغابت في غير مجراها من السماء، أو دخلت في بنات نعش، مات المنسوب إليها. وإن رأى بها كسوفاً أو غشاها سحاب و تراكم عليها غبار أو دخان حتى نقص نورها، أو رؤيت تموج في السماء بلا استقرار، كان ذلك دليلاً على حادث يجري على المضاف إليهِا، إما من مرض أو هم أو غم أو كرب أو خبر مقلق، إلا أن يكون من دلت عليه مريضاً في اليقظة، فإن ذلك موته، وإن رآها قد اسودت من غير سبب غشيها ولا كسوف، فإن ذلك دليل على ظلم المضاف وجوره، أو على كفره وضلالته وإن أخذها في كفه أو ملكها في حجره أو نزلت عليه في بيته بنورها وضيائها، تمكن من سلطانه وعز مع ملكه، إن كان ممن يليق به ذلك، أو قدوم رب ذلك المنزلة إن كان غائباً، سواء رأى ذلك ولده أو عبده أو زوجته، لأنه سلطان الجميع وقيم الدار، وإلا ولدت الحامل ان كانت له جارية أو غلاماً يفرق بين الذكر والأنثى بزيادة تلتمس من الرؤيا، مثل أن يأخذها فيسترها تحت ثوبه، أو يدخلها في وعاء من أوعيته، فيشهد بذلك فيها بالإناث المستورات، ويكون من يدل عليه جميلاً مذكوراً بعلم أو سلطان. وإن كانت في هذه الحال مظلمة ذاهبة اللون، غدر بالملك في ملكه، أو في أهله، إن لاق ذلك به وإلا تسور عليه سلطان، أو عداه عليه عامل، أو قدم غائب، أو مات من عنده من المرضى، والحوامل سقط جنينها، أو ولدت ابناً يفرق بين هذه الوجوه، بزيادة الأدلة. وإن رآها طالعة من المغرب أو عائدة بعد غروبها أو راجعة إلى المكان الذي منه طلوعها،… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1

حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

العلاج النفسي تنجم بعض اضطرا بات النوم كالكوابيس والأحلام المزعجه والمشي أثناء النوم والتكلم أثناء النوم من المشكلات والصراعات غير المحلولة والخبرات المحيطة ولذلك ينبغي أن يخضع الفرد للعلاج النفسي حيث يتم من خلال عملية التفريغ الانفعالي والتداعي الحر للتعرف على مثل هذه الصراعات ومحاولة تفسيرها للمريض ومن ثم زيادة استبصاره بها وهو ما يساعده على العودة إلى النوم الطبيعي وانظر : موسوعة الطب النفسي – المجلد الأول – د. عبد المنعم الحفني . الاضطرابات السلوكية وعلاجها . د جمعة سيد يوسف ج : الجاثوم: مشتق من قولنا: جثم الإنسان أو الحيوان جثوما , ومعناه لزم مكانه فلم يبرح ,أو معناه : لصق بالأرض فهو جاثم. وهو الكابوس ويسمى الجثام وورد في القران:( فأصبحوا في دارهم جثمين ) ( الأعراف: 78 ‏) وهذا لفظ عربي ويسمى الباروك والنئدلان , وقد يكون بصورة ضغط يقع على صدر النائم لا يقدر معه أن يتحرك(1). ‏ولتوضيح هذا الأمر , أشرحه لكم بما إذا رأى إنسان في منامه ما يسمى بالجاثوم وصفته أن يحس النائم بشي ء يكتم على نفسه , ولا يستطيع منه خلاصا , ويحاول الاستيقاظ , ولا يستطيع إلا بعد محاولات مضنية ،فيستيقظ وقد بلغ به التعب مبلغأ شديدا وتعرق وجهة , واضطرب نفسه , ويشعر من جاءته هذه الحالة أنه كالمشلول قبل الاستيقاظ , ويتمني أن يقوم أحد بتحريكه , ولا شك أن هذه الحالة إن أصابت الإنسان يقوم من نومه فزعا. ‏وكان صلي الله علية وسلم يعلم أصحابه عند الفزع هذا الدعاء:أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين , وأن يحضرون (2). ‏وقد ورد في الاستعاذة من التهويل في المنام ما أخرجه مالك قال: بلغني أن خالد بن الوليد قال: يا رسول الله , إني في المنام . ‏قال صلى الله عليه وسلم : قل : أعوذ يكلمات الله التامات من شر غضبه وعذابه وشر عبادة , ومن همزات الشياطين , وان يحضرون (3) . ‏وهنا المتأمل في هذه الأحاديث يلحظ أن الرسول صلي الله علية وسلم يوجه العبد عند رؤيته لمثل هذه المنامات المزعجة , والكوابيس , يوجهه للالتجاء إلى الله والاستعاذة به من شر غضبه وعذابه , ومن همزات الشياطين وأذاهم , لكي لا يحضروا عنده , ومن اعتصم بالله عصمه الله. ‏ولا شك أن التأمل لحال الناس اليوم يلحظ عند أغلبهم البعد عن الله والركون إلى الدنيا وملذاتها والبعد عن كتاب الله والأوراد المأثورة , واستبدالها بالاستماع إلى المعازف والأغاني ، حتي أن بعض الشباب ينام وسماعة الموسيقى في أذنيه وهل مثل هذا ستحضر عنده الملا ئكة وتتنزل عليه الرحمة ؟ ‏بل ان المساجد اليوم صارت تعج بالمعازف , فأصبحت وكأنها لاحرمة لها ; وهذا بسبب أجهزة الجوال التي صارت أغلب نغماتها عبارة عن مقطوعات موسيقية تؤذي مسامع المصلين أثناء صلاتهم , والتي قد يتسبب أصحابها بمنع نزول الرحمة وحضور الملا ئكة ,… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

حلم و تأويل رؤيا حصان

حصان إذا حلمت برؤية أو ركوب حصان أبيض فهذا يدل على أن المؤشرات مؤاتية للنجاح والاختلاط الممتع مع أصداقاء منسجمين ونساء جميلات. إذا كان الحصان ملطخاً وهزيلاً فسوف يخون ثقتك صديق حاسد أو امرأة. إذا كان الحصان أسود اللون فسوف تفلح في الإثراء ولكنك ستمارس الغش، وسوف تدان بمواعيد غرامية غير مشروعة. ويعني هذا الحلم للمرأة أن زوجها غير مخلص لها. إذا حلمت بأحصنة داكنة فإن هذا يدل على أحوال منتعشة ولكن مع قدر كبير من الامتعاض. غالباً ما يعقب هذا الحلم متع زائلة. إذا رأيت نفسك تمتطي حصاناً جميلاً كستنائي اللون فإن هذا يعني زيادة في الثروة وإشباعاً للعواطف. ويعني هذا الحلم بالنسبة للمرأة توقاً إلى تحسينات ملحة، وسوف تستمتع بالأمور المادية. إذا رأيت أحصنة تمر أمامك فإن هذا يعني اليسر والراحة. إذا ركبت حصاناً ينطلق بسرعة فإن حماقة صديق أو مستخدم سوف تلحق الأذى بمشاريعك. إذا رأيت حصاناً يفر مع أحصنة أخرى فإن هذا يعني أنك سوف تسمع بمرض أصدقاء. إذا رأيت فحول أحصنة جميلة فإن ذلك يدل على ازدهار وعيش باذخ وسوف يهيمن عليك شعور مفرط. إذا رأيت مهوراً فإن هذا يعني انسجاماً وانعدام الغيرة بين المتزوجين والعشاق. إذا ركبت حصاناً وخضت به جدولاً فسوف تجري على يديك ثروة كبيرة وسوف تستمتع بمسرات مترفة. إذا كان الجدول مضطرباً أو يحف به الضباب فسوف تخيب أملك متع متوقعة نوعاً ما. إذا سبحت وأنت على ظهر حصان في نهر صاف وجميل فسوف تحقق بسهولة فكرتك عن النعيم العاطفي وينبئ ذلك رجل الأعمال بربح كبير. إذا رأيت حصاناً جريحاً فإن ذلك ينبئ بمتاعب للأصدقاء. إذا حلمت بحصان ميت فإن ذلك يدل على خيبات أمل متنوعة. إذا حلمت بركوب حصان جامح فإن هذا يعني صعوبة تحقيق رغباتك. إذا حلمت أنه ألقاك أرضاً فسوف تواجه منافساً قوياً وسوف يعاني عملك من الضعف بسبب المنافسة. إذا حلمت أن حصاناً رفسك فسوف ينفر منك شخص تحبه. سوف تسبب صحتك السيئة إرباكاً لحظك وثروتك. إذا حلمت أنك أمسكت حصاناً لكي تروضه وتكبح جماحة أو لكي تسخره للركوب فسوف ترى تحسناً كبيراً في العمل في جميع الحقول، وسوف يزدهر الناس في مهنهم. إذا فشلت في القبض عليه فسوف يخذلك الحظ. إذا رأيت أحصنة مبقعة فإن هذا ينبئ أن مشاريع متنوعة سوف تدر عليك ربحاً. إذا حلمت أن لديك حدوة حصان فإن نجاحك مؤكداً. ويبشر هذا الحلم المرأة بزوج طيب ومخلص. إذا حلمت أن تضع حدوة لحصان فإن هذا يعني أنك سوف تحاول الحصول، ومن الممكن أن تحصل على، ثروة مريبة. إذا حلمت بسباق للأحصنة فإن هذا يعني أنك سوف تكون متخماً بعيش متهتك ولكن هذا الحلم يعني للمرأة ازدهاراً. إذا حلمت أن تعتلي حصاناً في سباق فسوف تنجح في الحياة وسوف تستمتع بها. إذا حلمت بقتل حصان فسوف تؤذي أصدقاءك بسبب أنانيتك. إذا اعتليت حصاناً لا سرج عليه فسوف تنال ثروة ويسراً ولكن بالكفاح الشاق. إذا اعتليت حصاناً لا سرج عليه في رفقة رجال فسوف… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا حصان

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 2

ومنازعة الشمس الخروج على الملك، ونقصان شعاع الشمس انحطاط هيبة الملك. فإن رأى الشمس انشقت نصفين فبقي نصفها وذهب الآخر، فإنه يخرج على الملك خارجي، فإن تبع النصف الباقي النصف الذاهب وانضما وعادت شمساً صحيحاً، فإن الخارجي يأخذ البلد كله، فإن رجع النصف الذاهب إلى النصف الباقي وعادت شمساً كما كانت عاد إليه ملكه وظفر بالخارجي. فإن صار كل واحد من النصفين شمساً بمفرده، فإن الخارجي يملك مثل ما مع الملك من الملك، ويصير نظيره، ويأخذ نصف مملكته. فإن رأى الشمس سقطت، فهي مصيبة في قيم الأرض أو في الوالدين. فإن رأى كأن الشمس طلعت في دار فأضاءت الدار كلها، نال أهل الدار عزة وكرامة ورزقاً. ومن رأى أنه ابتلع الشمس، فإنه يعيش عيشاً مغموماً. فإن رأى ذلك ملك مات. ومن أصاب من ضوء الشمس، أتاه الله كنزاً ومالاً عظيماً. ومن رأى الشمس نزلت على فراشه، فإنه يمرض ويلتهب بدنه. فإن رأى كأنه يفعل به خير، دل على خصب ويسار، ويدل في كثير من الناس على صحة. ومن أخذت الشمس منه شيئاً أو أعطته شيئاً، فليس بمحمود. ومن دلائل الخيرات أن يرى الإنسان الشمس على هيأتها وعادتها، وقد تكون الزيادة والنقص فيها من المضار. ومن وجد حر الشمس فأوى إلى الظل، فإنه ينجو من حزن. ومن وجد البرد في الظل فقعد في الشمس ذهب فقره، لأن البرد فقر. ومن استمكن من الشمس وهي سوداء مدلهمة، فإن الملك يضطر إليه في أمر من الأمور. وحكي أن قاضي حمص رأى كأن الشمس والقمر اقتتلا فتفرقت الكواكب، فكان شطر مع الشمس، وشطر مع القمر. فقص رؤياه على عمر بن الخطاب رضي اللهّ. فقال له: مع أيهما كنت؟ قال: مع القمر. فقرأ عمر: فَمَحَوْنَا آيَةَ الليّلِ وَجَعَلْنا آية النّهارِ مُبْصِرَة . وصرفه عن عمل حمص، فقضي أنه خرج مع معاوية إلى صفين فقتل. ومن رأى الشمس والقمر والنجوم اجتمعت في موضع واحد وملكها، وكان لها نور وشعاع، فإنه يكون مقبول القول عند الملك والوزير والرؤساء. فإن لم يكن نور، فلا خير فيه لصاحب الرؤيا. فإن رأى الشمس والقمر طالعين عليه، فإن والديه راضيان عنه. فإن لم يكن لهما شعاع، فإنهما ساخطان عليه. فإن رأى شمساً وقمراً عن يمينه وشماله أو قدامه أو خلفه، فإنه يصيبه هم وخوف أو بلية وهزيمة، ويضطر معها إلى الفرار، لقوله تعالى: وَجُمِعَ الشّمسُ والقَمَرُ يَقُولُ الإِنسانُ يَوْمَئِذٍ أيْنَ المَفَر . وسواد الشمس والقمر والنجوم وكدورتها، تغير النعم في الدنيا. وكسوف الشمس، حدث بالملك. ومن رأى سحاباً غطى الشمس حتى ذهب نورها، فان الملك يمرض. فإن رآها وهي لا تتحرك في السحاب ولا تخرج منه، فإن الملك يموت، وربما كانت الشمس عالماً من العلماء فإن انجلى السحاب، انجلى الغم عنه. القمر: في الأصل وزير الملك الأعظم، أو سلطان دون الملك الأعظم، والنجوم حوله جنود. ومنازله ومساكنه، أو زوجاته وجواريه. وربما دل على العالم والفقيه وكل ما يهتدي به من الأدلة، لأنه يهدي في الظلمات، ويضيء… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 2

حلم و تأويل رؤيا الرعد

…السيد الصباغ انا كنت ذاهبة انا واختي و2من صديقاتها الى نزهة بالسيارة الى العثيمول لكي نلعب فيية وقرب مانوصل الى العثيم مول لقيت شلال فنزلت من السيارة لكي انظر الية. Hind شفت بالمنام صديقتي في غابه كثيفه خضراء وقت غروب الشمس يعني بالمغرب جالسه وسط حشيش اخضر ومعها ولد عماد حسام رأيت في المنام أنني مع إبن خالتي قد مسكنا أنثى ماعز أسود كبيرة لذبحها وعندما طرحها أرضا هممت لأمسك معه لكنه لم يترك لي الوقة وإنهال عليها بالسكين وذبحها فتلتخت ثيابي بالدم أم أروى حلمت أنني أتلقى هدية من عدة أشخاص
من خالتي أخت أمي اسمها أصيلة وأهدتني ساعة جميلة جدا
ومن خالتي الثانية اسمها سهيلة واهدتني ميداليات

متزوجة وأتقرب الى الله nosa ما معني رأية طشتين 2 اللمونيوم في المنام امام الباب… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الرعد

حلم و تأويل رؤيا كيف يحلم الصم؟؟ هل يسمعون الصوت في أحلامهم؟

كيف يحلم الصم؟؟ هل يسمعون الصوت في أحلامهم؟ هل يأتيهم الكابوس؟ هل يختلف من ولد أصما، في الأحلام ومشاهدتها وتخيل أصوات ما يشاهدونه، ومن أصابه الصمم لاحقا ؟ هذه عدة أسئلة قد تخطر ببال كل مهتم، أو متخصص بعلم تعبير الأحلام، كما ويلفت نظر كل من يحب هذا الفن أيضا؛ فكيف يحلم الأصم؟ وكيف يمكن تفسير أحلامه؟ وهل لغته الرمزية كافية للفهم ؟ وحين يقوم شخص من الأسوياء بترجمة هذه اللغة الحركية بعد تلقيها منهم، إلى لغة منطوقة؛ فهل يكون هذا كافيا، ومن ثم يمكن أن تعبر رؤاهم؟ وهل لغة المترجم هنا تكون مؤدية للمعنى الدقيق الذي يريده الأصم؟ في البداية، فهناك فرق بين من ولد أصما، ومن ولد قادرا على السماع، ولكنه أصيب فيما بعد بالصمم….ولكل واحد من هذين القسمين طريقته في الحلم… وهذا ما سأفصله في المقال التالي… فمن ولد قادرا على السماع، ثم أصيب بصمم كلي، فغالبا سيرى الحلم، ولن يسمع الصوت، ولكنه حين يقص عليك رؤيته التي شاهدها، بعد إصابته بالصمم ، سيخبرك بما شاهده، وسيقيس ما يراه من أمور جدّت عليه، وهو لم يسمعها، على ما كان يختزله ومحتفظا به في ذاكرته قبل أن يصاب بالصمم. وأما من ولد أصما، فهؤلاء جميعا لا يستطيعون سماع الأصوات أبدا، فيشاهدون المناظر والمشاهد المختلفة في أحلامهم بلا صوت، وقد يرى مشاهد متعددة، لبشر أو لجمادات، أو يرى أبويه مثلا، أو أقاربه، أو أصدقاءه وغير ذلك، وبالاختلاط بهم والسماع منهم، وجد أنهم يكثر لديهم رؤية من يتفق معهم بالإعاقة هذه؛ وتعليل هذا أنهم شديدو القرب منهم عاطفيا، أومكانيا، فلا غرابة أن يكونوا قريبين من أرواحهم أيضا، إذا ما صعدت حال النوم، والأرواح كما ورد في الصحيح، جنود مجندة فما تقارب منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف، فيجتمع النائم في النوم بعامة، بصفيه وخليله من أهل الدنيا، ويقاس على هذا هؤلاء الصم، فلذا يكثر لديهم رؤية الصم. وبعد أن عرفنا كيفية رؤية الصم للرؤى، فتبقى لدينا مسألة مهمة جدا؛ وهي كيف يمكن تفسير رؤاهم؟ وهل ستكون لغة الإشارة – سواء من المترجم أو من الأصم نفسه – كافية، في فهم ما يصدر عنهم من لغة مرموزة للمعبر؟ أقول، هنا أمر مهم جدا، فاللغة التي يحتكم لها في التعبير، هي لغة المتكلم حين يقصها الأصم للسامع، سواء كان السامع هو المعبر وهنا اللغة تكون ما يفهمه المعبر حسب ثقافته هو، أو كان السامع هو المترجم لمن سيعبر، وهنا سيحتكم للغة المترجم وثقافته، فلا بد من أن يعي المعبر هذا، ويحاول أن يكون أمينا في النقل لرؤى مثل هؤلاء، فقد يكون الأصم يريد كلمة، أو جملة معينة، ويقوم المترجم لرموزه بالتعبير بكلمة، أو جملة أخرى….وهذا موهم جدا، بخاصة حين تكون الكلمة المستبدلة، تؤدي لمعنى آخر مختلف تماما….عند التعبير ،وهذه المهمة يجب أن ينتبه لها المعبر، فيتأكد قبل التعبير من الرمز الذي أراده الأصم، وهذا يتأتى بسؤاله لمن قام بالترجمة له….أو بسؤال الأصم نفسه عن مقصوده بإشارته بشكل دقيق، لأن بعض الإشارات… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا كيف يحلم الصم؟؟ هل يسمعون الصوت في أحلامهم؟

حلم و تأويل رؤيا الكرم و العنب

الكرم والعنب: الكرم دال على النساء لأنّه كالبستان لشربه وحمله ولذة طعمه، ولا سيما أنّ السكر المخدر للجسم يكون منه، وهو بمثابه خدران الجماع مع ما فيه من العصير، وهو دال على النكاح لأنه كالنطفة. وربما دل على الرجل الكريم الجواد النافع لكثرة منافع العنب، فهو كالسلطان والعالم والجواد بالمال، فمن ملك كرماً كما وصفناه تزوج امرأة إن كان عزباً، أو تمكن من رجل كريم، ثم ينظر في عاقبته وما يصير من أمره إليه بزمان الكرم في الإقبال والإدبار، فإن كان ذلك في إدبار الزمان وكانت المرأة مريضة هلكت من مرضها، وإن كانت حاملاً أتت بجارية، وإن كان يرجو فرجاً أو صلة أو مالاً من سلطان أو على يد حاكم أو سلطان أو امرأة كالأم والأخت والزوجة، حرم ذلك وتعذر عليه، وإن كان عقد نكاحها تعذر عليه وصول زوجته إليه، وإن كان موسراً افتقر من بعد يسر، وإن كان في إقبال ونفاق في سوقه وصناعته تعذرت وكسدت، وإن كان ذلك في إقبال الزمان والصيف فالأمر على ذلك بالضد منه، ويكون جميع ذلك صالحاً. والعنب الأسود في وقته مرض وخوف، وربما كان سياطاً لمن ملكه على قدر عدد الحب، ولا ينتفع بسواد لونه مع ضر جوهره. والعنب الأبيض في وقته عصارة الدنيا وخيرها، وفي غير وقته مال يناله قبل الوقت الذي كان يرجوه. ومن رأى أنّه يعصر كرماً فخذ بالعصير واترك ما سواه، وهو أن يخرج الملك ويملك من ملك العصير غصباً. وكذلك عصير القصب وغيره، لأنّ العصير ومنافعه يغلب ما سواه من أمرِه مما يكون معه مما لم تمسه النار، إلاّ ما يتفاضل فيه جوهره. وقيل من التقط عنقوداً من العنب نال من امرأته مالاً مجموعاً، وقيل النقود ألف درهم. وقيل أنّ العنب الأسود مال لا يبقى، وإذا رآه مدلى من كرمه فهو برد شديد وخوف. وقد قال بعض المعبرين: العنب الأسود لا يكره، لقوله تعالى: سكراً ورِزْقاً حَسَناً . وكان زكريا عليه السلام يجده عند مريم فهو لا يكره وأكثر المعبرين يكرهونه. وقيل أنّه كان بجوار ابن نوح حين دعا عليه أبوه، وكان أبيض اللون، فلما تغير لونه تغير ما حوله من العنب، فأصل الأسود من ذلك. وما كان من الثمار لا ينقطع في كل أبان وليس له حين ولا جوهر يفسده، فهو صالح كالتمر والزبيب، وما كان منها يوجد في حين ويعدم في حين غيره، فهي في إبانها صالحة إلا ما كان له منها اسم مكروه أو خبر قبيح، وفي غير إبانها فهو مكروه في المآل. وما كان له أصل يدل على المكروه فهو في إقباله هم وغم، وفي غير حينه ضرب أو مرض، كالتين. لأنّ آدم عليه السلام خصف عليه من ورقه وعوتب عليه عند شجرته، وهو مهموم نادم، فلزم ذلك في كل حين ولزم شجرته وورقه كذلك. وكل ما كان من الثمار في غير إبانه مكروهاً صرفت بكروهه، فما كان أصفر اللون كان مرضاً، كالسفرجل والزعرور والبطيخ مع ضرره في غير إبانه، وغير… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الكرم و العنب

حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للرؤيا

2‏- الزمن بالنسبة للرؤيا: ‏وهذا الجانب يهم المعبرين بشكل خاص ; لأنهم هم المعنيون به , إذ أن معرفة وقت الرؤيا على جانب كبير من الأهمية للمعبر , والرؤى بعضها قد يكون فيه بشارة بزواج او حمل أو نجاح في دراسة , فالسؤال عن وقت الرؤيا ضروري حتى يتمكن المعبر من خلال السؤال التحري والتبصر من التعبير لارتباطه بالزمن. ‏كذلك زمن الرؤى ذو علاقة قوية بالتعبير , فما رؤي في شدة الحر يختلف عما رؤي في شدة البرد , فالنار مثلا في الأول مذمومة , وفي الثاني ‏محمودة والثمار في الرؤى ان رؤيت أنها تؤكل في وقتها فهي محمودة , وان رؤيت أنها تؤكل في غير وقتها فلا , وفي الغالب كل ما رؤي في وقته وفي زمنه فهو في التعبير جيد . كمن رأى أنه يلبس ملابس الشتاء في وقت الشتاء هذا جيده وعكسه صحيح , وكمن رأى أنه يحج وكان زمن الرؤيا وقت الحج يختلف عمن رأى أنه يحج في غير زمنه , وهكذا , نجد أن سؤال المعبر عن زمن الرؤيا له وجاهته. ‏أمر اخر يدعو له السؤال عن زمن الرؤيا , فالبعض من السائلين عن الرؤى يقول لك : رأيت كذا وكذا، وتفاجأ به يقول لك أحداثا قديمة جداء فتسأله عن زمن الرؤ يا فيقول لك : انها من كذا سنة , وهذا النوع من الرؤى قد يكون قد تحقق للرائي فلا فائدة من اعمال الذهن فيه ولا طائل من ورائه بالنسبة للمعبر ولذا يهمله , ومن الأفضل قص الرؤى على المعبر في وقت مناسب له وعدم الإكثار عليه , ونص بعض المؤلفين على تفضيل تعبير الرؤى بعد طلوع الفجر وقبل طلوع الشمس لسببين : الأول: تذكر الرائي الرؤيا من غير نسيان فلم يمض عليها بعد وقت طويل , والثاني: له علاقة بالمعبر فهذا الوقت أحسن من غيره لحضور فهم المعبرين , قال صلي الله علية وسلم :(‏اللهم بارك لأمتي في بكورها )(1), وفي رأيي المتواضع أن تخصيص وقت دون وقت وتفضيل وقت على اخر أمر نسبي ويختلف من شخص إلى اخر وهذا يرجع لعادة المعبر في المقام الأول. ‏أمر اخر له علاقة بالزمن , فالبعض يرى أن رؤيا النهار أقوى من رؤيا الليل وهذا كذلك لا دليل قطعيا عليه , وبعضهم قال: أصدقها ما كان في القيلولة , وفي رأيي أن المهم هو قص الرؤيا حال رؤيتها , لأن الذهن قد ينشغل باشغاله في معايش الدنيا ولأن عهد الرائي قريب بها ولأنه قد يكون فيها ما يستحب تعجيله كالحث على خير أو التحذير من معصية ونحو ذلك(2). ____________________ (1) رواه الإمام الترمذي في كتاب البيوع باب ماجاء في التبكير بالتجارة – مرجع سابق – ورواه أبوداود في كتاب الجهاد باب الابتكار في السفر – مرجع سابق -، ورواه الإمام ابن ماجه في كتاب التجارات باب ما يرجى من البركة في البكور – مرجع سابق ورواه أحمد في مسنده في مسند العشرة المبشرين بالجنة ومن… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للرؤيا

حلم و تأويل رؤيا الموت

في الدنيا ميتة)
وحلمت باختي ماتت و انا انا ابكي و اصرخ و اولول عليها Eslam حلمت باني ذهبت اسلم علي متوفيه تحتضر ونادتني باسم جدي المتوفي وبعدها ذهبت لبيت جدتي المتوفيه وخرجت مع ابن عمي وزعنا صدقه علي روح عمي ورجعت بيت جدتي المتوفيه وجميع الاحياء تركوني مع جدتي المتوفيه ومتوفي اخر والبيت اصبح مظلم جدا فاطمة أنا إسمي فاطمة رأيت أن إبنة أخي آتية إلى منزلنا مع العلم أنها مية جاءت إلى منزلنا وهي ترتدي لباسا أسودا و تضع نضارات سوداء ماسكة يد إبنتها الصغيرة وفاء ام شهد حلمت اني انا واختي واخي وابي المتوفى ذاهبون الى حمام السباحه لان والدي طلب ذالك مع انه مريض وعندما وصلنا انزلنا والدي في حمام السباحه مع انه عميق وجلسنا نراقبه ثم لاحظنا بأنه ارتجف فقالت اختي يبدوا ان والدي قد تغوط في ملابسه وعندما سألناه لم يجبنا ثم قمم بخلع الشورت غنه وهو في المسبح فوقعت قطعه صغيره من البراز في اسفل حمام السباحه وقطعه كبيره من البراز ضلت على درج المسبح فألتقطها بالشورت كي ارميها ام شهد حلمت ان والدي زوجي المتوفى قد دخل علينا المنزل وهو يحمل كيسا ابيض وكان مبتسما جدا ويضحك ووجهه يشع نورا مسوس مليكه رأيت أنني مت وابي المتوفي جالس بقربي يكتب أسمي وتاريخ ميلادي وأخي يقول له لا داعي للكتابة الاسم نقود المعيشتها ناخدونهم بدون كتابه لاكن ابي كتب اسمي romy rossa السلام عليكم
امي رأت جدتي الميتة و هي تطلب منها ان تجهز فراش عمتي للنوم بجانبها فما تفسير هذا المنام؟ محمد رأيت اني اقرأ من سورة يس على ميت لا اعرفه وفاء حلمت انه عندي ثلاثه عصافير في القفص واحداها ميت مع العلم انه عندي في البيت قغص به عصفورين فقط ابراهيم امي شافت ابي المتوفي نائم علي سرير يرتدي ثياب ابيض وهي ترتدي فستان ابيض عريان من فوق وكان ينظر اليها والدي بزعل ثم تأتي والده ابي تستر امي بشال علي كتفها نهي حلمت ان خالي المتوفي يلبس نفس الثوب الذي مات به وهو ثوب لبني ثم يدخل جامع وهو متوفي ومتشال شيل شرعي وهذا الجامع كبير ومفتوح وكله نجيله خضرا ومقابر كلها بيضاء وواحد ماسك مصحف ويقرا فيه Samar السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امى رأت فى حلمها أن زوجه اخى المتوفيه عرضت عليها قرن فلفل شطه دهب هديه و فيه عدد من العيون الزرقاء و الواضح أن عدد من العيون الزرقاء وقعه غير موجوده بمكانة فى المرة الأولى لم تقبل امى الهديه و لكنها فى المره الثانيه مسكتها و أخدت الهديه بعد ما لاقت إعجاب خالتى الكبيره كانت معهم فى المنام ..
أرجو التفسير .. تحلمت وكأني اذم واسب فتاة واسخر منها ولا اعرف من هذه وكانت اختي اللتي اكبر مني بثلاث سنوات تصرخ علي وتريد ضربي لاني سخرت من الفتاه وكاني اهرب وادخل الحمام واقفله ويوجد بالحمام غاز لا اعلم ماهو ولكن امتلأ الحمام من هذا الغاز وطفوت وانا اطفو… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الموت

حلم و تأويل رؤيا الحنطة

الحنطة: مال حلال في عناء ومشقة، وشراء الحنطة يدل على إصابة المال مع زيادة في العيال، وزراعة الحنطة عمل في مرضاة الله تعالى، والسعي في زراعتها يدل على الجهاد. فإن رأى كأنه زرع حنطة فنبت شعيراً، فإنه يدل على أن ظاهره خير من باطنه. وإن زرع شعيراً فنبت حنطة، فالأمر بضد الأول. وإن زرع حنطة فنبت دماء، فإنه يأكل الربا. والسنبلة الخضراء خصب السنة، والسنبلة اليابسة النابتة على ساقها جدب السنة، لقوله تعالى في قصة يوسف والسنابل المجموعة في يد إنسان، أو في بيدر أو في وعاء، مال يصيبها مالكها من كسب غيره، أو علم يتعلمه. وحكي أن أعشى همذان رأى كأنه باع حنطة بشعير، فأخبر الشعبي برؤياه فقال: إنه استبدل الشعر بالقرآن. ومن التقط مفرَّق السنابل من زرع يعرف صاحبه، أصاب مالاً متفرقاً من صاحبه. فإن رأى كأن الزرع يحصد في غير وقته، فإنه يدل على موت في تلك المحلة أو حرب. فإن كانت السنابل صفراً، فهو يدل على موت الشيوخ. وإن كانت خضراً فهو موت الشباب أو قتلهم. والحنطة في الفراش حبل المرأة، وقيل من رأى أنه زرع زرعاً فهو حبل امرأته، فإن رأى أنه يحرث في أرض لغيره وهو يعرف صاحبها، فإنه يتزوج امرأته. ومن بذر بذراً في وقته، فإنه قد عمل عملاً خيراً. فإن كان والياً أصاب سلطاناً، وإن كان تاجراً نال ربحاً، وإن كان سوقياً أصاب بغلة، وإن كان زاهداً نال ورعاً. فإن نبت ما زرع كان الخبر مقبولاً، فإن حصده فقد أخذ أجره. ومن رأى أنه يأكل حنطة يابسة أو مطبوخة، ناله مكروه. فمن رأى أن بطنه أو جلده أو فمه قد امتلأ حنطة يابسة أو مطبوخة، فذلك فناء عمره، وإلا فعلى قدر ما بقي فيه يكون ما بقي من عمره. ومن مشى بين زرع مستحصد، مشى بين صفوف المجاهدين. وقيل إن الزرع أعمال بني آدم، إذا كان معروفاً، يشبه موضعه مواضع الزرع في طوله. يقال في المثل: من يزرع خيراً يحصد غبطة، ومن يزرع شراً يحصد ندامة . قال الشاعر: إذا أنت لم تزرع وأبصرت حاصداً … ندمت على التفريط في زمن البذر وإن خالف الزرع هذه الصفة، فإنهم رجال يجتمعون في حرب. فإن حصدوا قتلوا. قال الله عزّ وجلّ: ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التّورَاةِ وَمَثَلَهُمْ في الإِنْجيل كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتوى عَلَى سُوقِهِ . وإن رأى أنه أكلِ حنطة خضراء رطبة، فإنه صالح ويكون ناسكاً في الدين. ومن رأى أنه له زرعاً معروفاً فإن ذلك عمله في دينه أو دنياه. ويستدل بأي ذلك ما كان على كلام صاحب الرؤيا ومخرجه، فإن كان في دينه، فإن ثواب عمله في دينه بقدر ذلك الزرع ومبلغه ومنفعته، وإن كان في دنياه، كان مالاً مجموعاً يصير إليه ومجازاة عن عمل. فإن كان عمله في أمور دنياه، فرأى ثوبه على قدر ما يرى من حال الزرع، فلا يزال ذلك المال مجموعاً حتى يخرج الحب من السنبل، وإذا خرج تفرق ذلك المال… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الحنطة

حلم و تأويل رؤيا الحمام

أبي هذا و كانت هي داخلة في المرحاض لقضاء حاجتها فإذا به أبي يريد أن يفتح عليها الباب و هي ترده عن هذا و هي غضبانة و تشتمه و تسبه ) هذا هو المنام و الحال في الواقع هو ان امي و ابي منفصلين عن بعضهما بعد مشاكل كبيرة جرت بينهما و حصول شجار كبير و شتائم بين العائلتين أي عائلة ابي و أمي و ابي خاصة لا يحب أخوالي و خالتي هذه التي رأته أكثر و أكثر كرها لها بالرغم من أني أرى بأن أبي هو المخطأ كما أن خالتي تقول قول الحق و لهذا هو لا يحبها قطعا و هي كذلك أرجوكم افيدوني و ادعة لنا بتحسين الحال و تصفية القلوب فكما تعرفون الضحايا دائما هم الابناء
و شكرا لكم مسبقاً. فاطمة ،ع احلم بينما أنا في الحمام انزع ثياب دخلة عروس وفجأة رأت رجل يلبس المنشف يجري ليغتسل قبل ان تراه النساء فقلت لي ام العروس انه ليس غريب فهو زوج العروس ثم فقة من نومي سارة حلمت ان زوجي يصلي بفوطة الحمام لولو حلمت اني دخلت الحمام وعملت فية حمام براز كتير جداكان لونة اصفر وسايل
الحلم التاني /حلمت بملك الموت جي ولابس اسود وماسك في ايدة دفاتر وكنا انا واهلي كلنا متجمعين حتي جوزي ودخل ملك الموت وكلم بابا وقالة فية مشاكل وانا كنت خايفة علي بابا وبعيط وبابا ضحك وقالي متخافيش سالت ملك الموت هو هيموت قال مشاكل بس ملاك السلام عليكم ارى اني دخلت الى الحمام واتفاجئ بان الرجال في الحمام وانا عارية وابدئ بتغطية عورتي المرجو الرد سيف نور الدين والله ضيعتو وقتي ولا انا فاهم شي من موقعكم الغير مرتب اقلك حلمت اني كنت خاطب فتاة وكنا علي وشك الزواج ونشبت خلافات بنا ونفصلنا وبعدين حلمت انها داخله بيتي وقبلتني علي الباب وكانت مبتسمه ومعها قصريه فيها سمن واعطتها لامي ….. تفسيركم فين دوختوني بالله عليكم معني دخولها عندي ومعني السمن اللي اعطتها لامي جزاكم الله خيرا …. ياريت اجابه شافيه عافيه نبيلة السلام عليكم
من 4 ايام حلمت أن شخصا من العائلة أتى لي برجل لخطبة
و اليوم حلمت هناك نار اشتعلت في بيتي في 2 قارورة غاز و حاولت اطفاءها و استطعت بعد جهد كبير على اطفاءها وجع السنين حلمت ان الحمام تبع للغرفة نومي تكسر وتخرب وكرسي الحمام انكسر وبنتي الكبيره قامت وبدلت بكرسي اصغر من الاول والمروش حق الاستحمام مكسر ومدمر والي كسر وخرب ولد زوجي وهذا عمره ١٥ سنه وبنتي عمرها ١٤سنه
مع العلم انه في بيت ثاني عنا وعلاقتي ب اولاد رجالي كلنا في حاله
بس الله المستعان
وانا حلمت بهذا الحلم وقت الاذان الفجر عشان كنت سامعه ومش سامعه بس قمت وقت الاقامة حق الفجر ايه حلمت انو حبيبي جالس في حمام يبكي واني اجيت حضنته بس هو قصير القامه في المنام ممكن اعرف شنو تفسيرة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الحمام

حلم و تأويل رؤيا البول

البول هو في المنام بذل ماله فيما لا يحل له، أو وطء ما لا يناسبه. وإدرار البول في المنام دليل على إدرار الرزق. وامساك البول وتعسره ربما دلّ على استعجاله في الأمور وعدم الصواب وإن الحاقن لا يستقر له قرار حتى يدفع عنه ما جمده من ذلك. والبول في المنام مال حرام. ومن رأى كأنه بال في موضع مجهول تزوج امرأة في ذلك الموضع. وقيل: من رأى كأنه يبول فإنه ينفق نفقة تعود إليه. ومن رأى كأنه بال في بئر فإنه ينفق من مال كسب حلال. ومن رأى أنه بال على سلعة فإنه يخسر في تلك السلعة. فإن بال في محراب يولد له ولد عالم. ومن رأى كأنه بال على المصحف يحفظ أحد أولاده القرآن الكريم. ومن رأى كأنه بال بعضاً وحبس بعضاً، فإن كان غنياً ذهب بعض ماله، وإن كان مكروباً ذهب بعض كربه. فإن رأى كأنه يبول معه شخص آخر فاختلط بولهما وقعت بينهما مواصلة ومصاهرة. فإن رأى أنه حاقن فإنه يغضب على امرأته. فإن قوي عليه البول، ولم يجد لذلك موضعاً أراد دفن مال ولا يجد مدفنا. فإن رأى أنه بال في موضع البول فأكثر من بوله انفرج إن كان فقيراً، وإن كان غنياً خسر في ماله. فإن رأى الناس يتمسحون ببوله ولد له غلام يتبعه الناس. فإن رأى إنساناً معروفاً بال عليه فإنه يذله بإنفاق ماله عليه. فإن رأى الرجل أنه يبول لبناً فإنه يضيع الفطرة، فإن شربه إنسان معروف فهو ينفق عليه في دنياه مالاً حلالا. ومن رأى أنه يبول دما فإنه يأتي امرأة مطلقة، أو امرأة ذات محرم، وهو لا يعلم بذلك. فإن رأى أنه يبول زعفرانا ولد له ابن مريض. فإن رأى أنه بال عصيراً فإن يسرف في ماله. فإن رأى كأنه بال تراباً أو طيناً فإنه رجل لا يحسن الوضوء. فإن بال ناراً ولد له ولد ذو سلطان. فإن بال غائطا ارتكب فاحشة مع أهله. فإن خرج بدل البول قيء دلّ ذلك على ولد حرام. وإن خرج طائر ولد له ولد يناسب جوهر ذلك الطائر في الصلاح والفساد. ومن بال قائماً فإنه ينفق ماله جهلا. ومن بال في قميصه فيولد له ولد، فإن لم يكن له زوجة تزوج. فإن رأى أنه يبول في أنفه فإنه يأتي محرما. ومن رأى أنه يبول في محفل من محافل السوق صار محتسباً على السوق. ورأى والد أردشير بن ساسان وكان راعي أغنام كأنه بال وعلا منه بخار عم السماء كلها، فسأل بابك المعبر، فقال: لا أعبرها لك حتى تنسب إلي ولداً بولد لك، فوعده بذلك، فقال: يولد لك غلام يملك الآفاق فكان كذلك. ومن رأى أنه بال في دار قوم أو محلة قوم أو مسجد قوم أو بلد أو قرية فإنه يطرح هناك نطفته بمصاهرتهم فإن كان ذلك البول في المسجد فإنه يرزَق ولداً بارا تقياً. ومن رأى أنه يبول في قارورة أو طشت، أو جرة أو بئر أو خربة فإنه يتزوج امرأة. ومن رأى… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا البول