حلم و تأويل رؤيا النار

النار: دالة على السلطان لجوهرها وسلطانها على ما دونها مع ضرها ونفعها، وربما دلت على جهنم نفسها، وعلى عذاب الله، وربما دلت على الذنوب والآثام والحرام، وكل ما يؤدي إليها ويقرب منها. من قول أو عمل. وربما دلت على الهداية والإسلام والعلم والقرآن، لأنّ بها يهتدى في الظلمات، مع قول موسى عليه السلام: أو أجد على النار هدى فوجد وسمع كلام الله تعالى عندها بالهدى. وربما دلت على الأرزاق والفوائد والغنى، لأنّ بها صلاحاً في المعاش للمسافر والحاضر، كما قال الله عزّ وجلّ: نَحْن جَعَلْنَاهَا تَذْكرَةً وَمَتَاعاً لِلْموِقين . ويقال لمن افتقر أو مات، خمدت ناره. لأن العرب كانت تقدمها هداية لابن السبيل والضيف المنقطع، كي يهتدي بها ويأوي إليها، فيعبرون بوجودها عن الجود والغنى، وبخمودها عن البخل والفقر. وربما دلت على الجن لأنّهم خلقوا من نار السموم. وربما دلت على السيف والفتنة، إذا كان لها صوت ورعد وألسنة ودخان. وربما دلت على العذاب من السلطان، لأنّها عذاب الله وهو سلطان الدارين. وربما دلت على الجدب والجراد. وربما دلت على الأمراض والجدري والطاعون. فمن رأى ناراً وقعت من السماء في الدور والمحلات، فإن كانت لها ألسنة ودخان فهي فتنة وسيف يحل في ذلك المكان، سيما إن كانت في دور الأغنياء والفقراء، ومغرمِ يرميه السلطان على الناس، سيما إن كانت في دور الأغنياء خاصة، فإن كانت جمراً بلا ألسنة، فهي أمراض وجدري أو وباء، سيما إن كانت عامة على خلط الناس. وأما إن كان نزول النار في الأنادر والفدادين وأماكن الزراعة والنبات، فإنّها جدب يحرق النبات أو جراد يحرقه ويلحقه. وأما من أوقد ناراً على طريق مسلوك، أو ليهتدي الناس بها إن وجدها عند حاجته إليها، فإنّها علم وهدى يناله، أو يبثه وينشره إن كان لذلك أهلاً، وإلا نال سلطانَاً وصحبة ومنفعة وينفع الناس معه. وإن كانت النار على غير الطريق، أو كانت تحرق من مر بها أو ترميه بشررها أو تؤذيه بدخانها، أو حرقت ثوبه أو جسمه أو ضرت بصره، فإنّها بدعة يحدثها أو يشرف عليها، أو سلطان جائر يلوذ به أو يجور عليه على قدر خدمته لها أو فراره منها. وأما إن كانت ناراً عظيمة لا تشبه نار الدنيا، قد أوقدت له ليرمى فيها، كثر أعداؤه وأرادوا كيده فيظفر بهم ويعلو عليهم، ولو ألقوه فيها لنجا، لنجاة إبراهيم عليه السلام. وكل ذلك إذا كان الذين فعلو به أعداءه، أو كان المفعول به رجلاً صالحاً. وأما إن رآها تهدده خاصة، أو كان الذين تولوا إيقادها يتواعدونه، فليتق الله ربه ولينزع عما هو عليه من أعمال أهل النار من قبل أن يصير إليها، فقد زجر عنها إذ خوف بها. وأما من رأى النار عنده في تنور أو فرن أو كانون أو نحو ذلك من الأماكن التي يوقد فيها، فإنّها غنى ومنفعة تناله، سيما إن كانت معيشته من أجل النار، وسيما إن كان ذلك أيضاً في الشتاء. وإن رأى ناره خمدت أو طفئت أو صارت رماداً أو… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النار

حلم و تأويل رؤيا ما حقيقة النوم ؟

…مائدة العبيدي حلمت اني وزوجي المتوفي نائمين على سرير في فندق وكان يتكلم معي بوجه ضاحك وطلب من موظفه تعمل في الفندق بطلب طعام وقلت له اني اكل من نفس طعامك ماهو التفسير جزاكم الله خيرا بيان حلمت انو متجمعين مع عماني بصاله بيتنا وابوي قال انو حلم فيني قال انه شافني اقول ايه وحده إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبين وَإِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ بعدين فتحت الباب حق الدرج الي ينزلون منه عماني بالحقيقه وشف زوجه عمي الكبير لاتكون تعبانه شوي الا هي نازله عندنا وتفاجات انها عامله تكميم ووزنها كان ححححيل زايد عن الحقيقه وصدرها نازل كثير وكانت تناظرني من فوق عند باب بيتها وتحذف علي جزم وانا ابعد عشان ماتجي علي وبعدين دخلنا وطلبت مفتاح ولدها وكان معه مفتاح الباب حقنا الي ينزلون منه وانصدمنا كيف معه امفتاح وبعدين شفت امي وبكيت صرت ابكي واقولها شوفي ابوي ايش حلم ايش رح يصير وابكي اخر شي شفت اني انا احرق ملابس زوجه عمي عند باب الدرج مشترك بيننا طبعا امي قالت اول شي خذي منديل وبعدين رشي الدوا واحرقيهم بشويش وسويت نفس ماقالت عليه يوم خلصنا شفت زوجه عمي جالسه بصالتنا بملابسها وكانت ايديها محروقه ومشوهها لاني حرقت ملابسها الله يسعدكم فسرولي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما حقيقة النوم ؟

حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

س : هل السنة جاءت لنا بمشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟ ‏ج : الرسول صلي الله علية وسلم سحر , فهل ذهب لساحر ليفك سحره ؟ هل ورد في السنة القراءة على النساء ؟ الحقيقة – وحسب علمي – السنة فيها عكس ما ‏هو منتشر اليوم . ‏فالرسول صلي الله علية وسلم أمر بالعلاج وآخبر أن : ما من داء الأ وانزل الله له شفاء (1) , علمه من علمه وجهله من جهله , وأنزل عليه من القران ما هو ‏شفاء ورحمة للمؤمنين , وقد قرا جبريل على رسول الله صلي الله علية وسلم ، وثبت أنه احتجم طلبأ للعلاج ، وهو المشروع لهذه الأمة ، لكن هل ورد أنه قرأ على مريضة من المريضات ؟ وهل ورد أن احدى النساء في عهده قرئ عليها من بعض الصحابة والجواب : لا ; وهذا دليل على أن هذا العمل مستحدث اليوم ، والسنة دلت على أن الانسان يقرا على نفسه ء ويقرأ الأب أو الأم على أبنائهما لصغر أو عجز مثلأ ، وقد ثبت أن الرسول صلي الله علية وسلم أمر عائشة رضي الله عنها أن تسترقي من العين(2) . ‏وكان صلي الله علية وسلم عند. النوم يقرأ في يديه وينفث فيهما، المعوذتين واية الكرسي ثم يمسح بهما جسده هذه هي السنة(3) , ولن يكون أحد احرص على الشفاء منك على نفسك , فاقرأوا على أنفسكم واطلبوا من الله الشفاء وأنتم موقنون بالإجابة (4) , ولا بأس عند الجهل بالقراءة من البعض ´ أن يطلب من أبيه أو أمه أو زوجته القراءة هذا هو المشروع ´ أما أن تخرج المرأة وقد تخرج مع غير محرم لرجل أجنبي ومن ثم يقرأ عليها وقد ينفث على صدرها فهذا غير مشروع وقد يسبب العقوبة لصاحبه، وكل الرؤى التي يرأها الانسان وهو في داخل هذه الدائرة أو الدوامة من أنه مريض ومن حوله يسمعونة يوميأ عبارات الرحمة والعطف كقولهم: مسكين , مهوب صحيح، به نفس , منضول , به عين. . . إلخ . هذه العبارات تجعل الصاحي والطيب , مريضأ. . . وهذه العبارات والله إنها تساهم في سوء حالته , أقول كل الرؤى تحت مثل هذه الظروف قد تكون أضغاث أحلام , بمعنى أنه ينام وهو تحت سيطرة البحث عن العلاج أو العائن أو الساحر, ومن هو؟ بل ان بعضهم يطلب من الله قبل نومه أن يرية العائن !! وينام وهو يفكر فيمن عانة , ومن سحره ؟ ثم ينام ويرى في منامه شخصأ قد يكون فكر فيه قبل النوم , أو قد يكون يشك فيه , فيتوهم أنه هو السبب , بل ويشرع في خطوات الأخذ من بقايا ملابسه أو مشربه , وهكذا أصبح طلب الشفاء يقوم ‏على الأحلام في زمن العلم , فهل هذا صواب ؟ ‏وأكرر هنا أنني لست ضد أحد , ولست ضد العلاج بالقران ‏والاستشفاء به , ولكني مع العلم ضد الجهل , الذي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

عن أبي بكر بن موسى قال : كنت مع سالم بن عبد الله بن عمر , فمرت رفقة لأم البنين فيها أجراس , فحدث سالم عن ابيه عن النبي صلي الله علية وسلم انه قال: لا تصحب الملائكه ركبأ معهم جلجل , والجلجل: الجرس الصغير الذي يعلق على أعناق الدواب(4). ‏لقد اختار كثير من الناس اليوم البعد عن الله , والبعد عن القران , والبعد عن الذكر, ولذا استبدل وباختياره الرفقة الصالحة بالرفقة السيئة, أليس الله في كتابه يقول: ‏ ﴿وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ )‏(الزخرف: 36 ‏). ‏والمراد: من يعرض عن الرحمن وتوحيده وكتابه نقيض أي نجعل له قرينأ من الشيطان فهو له مصاحب في الدنيا وفي النار(5). وهذا الشيطان يزين له الباطل والمنكر , ويملله من الأذ كار والطاعات ويجعل أسعد أوقاته مع اللهو والمعازف والغناء , ومثل هذا يجدر به أن يحاسب نفسه ويصلح من شأنها, وليتشبه بالصالحين والأخيأر الذين يذكرون الله قيامأ وقعودأ وعلى جنوبهم , لا ينفك الذكر من لسانهم , الناس في غفلاتهم وهم في قطع ‏فلاتهم. كما أن من رأى مثل هذا النوع من الرؤى الموحشة وخاف منها, يشرح له الاستعاذة منها , قال ابن حجر في الفتح وقد ورد في صفة التعوذ من شر الرؤيا أثر صحيح , أخرجه سعيد بن منصور وابن أبي شيبة وعبدالرزاق بأسانيد صحيحة عن إبراهيم النخعي قال: ‏إذا رأى أحدكم في منامه ما يكره فليقل إذا استيقظ :أعوذ بما عاذت به ملائكة الله ورسله من شر رؤياي هذه أن يصيبني فيها ماأكره في ديني ودنياي (6). ‏وأنصح هنا كل من أراد النوم أن يقرأ الأوراد المأثورة قبل نومه ويمكن الاطلاع عليها بيسر وسهولة من الكثير من النشرات في المساجد والمكتبات , ومن أهم هذه الأوراد : 1 – اية الكرسي . 2 – قل هو الله أحد 3 – المعوذتان : (قل اعوذ برب الناس )، (قل أعوذ برب الناس ). 4 – أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. 5 ‏_ أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة. 6 ‏_ بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. 7 ‏_ باسمك ربي وضعت جنبي وبك ربي أرفعه , إن أمسكت نفسي فارحمها , وان أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين. 8 ‏_ اللهم إني أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك , وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك , لا ملجأ ولا منجى منك إلأ إليك , امنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت. 9 ‏_ باسمك اللهم أموت وأحيا. ‏10 – الايات الثلاث الأواخر من سورة البقرة ابتداء من قولة تعالي . : لله ما في المسموت وما في الارض وان تبدوا ما في انفسكم . . . الايات . ‏وهذه الاوراد تكون – بأذن… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

فيصل حلمت اكل فول اخضر فيصل حلمت اكل قول اخضر نوسه حلمت بأني اقاوم في الثعبان وهو بين يدي وعضني في يدي اليمني ويدعي صارت توجعني وتورمت عمر الزهراني حلمت انني أقبّل فتاة على شفتيها و انا مغمض عيني في مكان هادي كأنه في غرفة نوم على سرير او ما شابه ، الذي اذكره انها جميله ولكن لا اعرفها تماماً “عزوبي ٢٣ سنة” ام عادل كنت نايمه وقت القيلوله وعندي وابني عنده 8شهور حلمت انه طلع له سنتين وناب تحت ومطلعش فوق وبقيت مستغربه وبقيت اقول لزوجي في الحلم انا نايمه وهو مطلعش له اسنان ايه ال حصل واتصلت علي واحده صاحبتي قولت ليها اسكتي عادل طلع اسنان بنتك مطلعتش قالت لي لا alaa حلم ان صديقتي في مكان مظلم مع حبيبها وفي ضوء احمر basmamaath حلمت اني ارضع طفلاً ماذا يعني؟ وانا لست متزوجة ولكن مخطوبة amina mimi حلم النجاح في الباكالوريا
منام النجاح في الباكالوريا tayb barigou رأية في المنام ألام البواسر عزة انا سيدة احلم دوما انى اقضى حاجتى فى الحمام ثم لا أجد ماء للأستنجاء nariman السلام عليكم. الرجاء اريد تفسيرا دقييقا لهذا الحلم. حلمت ان ظهرت في يدي اليسرى الشهادتين”اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمد رسول الله”” و بعدها صعدت الى الحافلة و كان ذلك اليوم ممطر جدا فقمنا بحادث مرور ام فارس رايت اني اكل الفول السوداني في المنام ارجو تفسير حلمي jodha حلمت اني خاطبي يقوم بكتابة اسمي مع اسم شخص اخر غيره علما اني هذا الشخص موجود معي في الجامعة وانا مخطوبة في الواقع ….. انا متزوجه وحامل وبدي اطلق….
احلمت اني ماشيه بالشارع ما بعرف وين رايحه بالضبط او مش فاكره وشفت راجل كان واقف عند باب بيته ما بعرفه وغريب كلمته وكان بحاول يدخلني بيته ولمن دخلت حسيته بده يتهجم علي فهربت منه وسرت امشي سريعه بالشارع ولحقني ولمن وصلني مش عااارفه كيف سحبني من ايدي واخدني عنده ع البيت واول ما وصلنا صار يسكر بالبواب وانا من باب لباب ومن شباك لشباك بنادي وبستنجد وهو بلحقني وبسمر الباب والشباك وبعد هيك اخدني وانا كنت خايفه واغتصبني وجسمي علمت عليه الجروح في كل مكان وكان اجروح بتخوف …..
وانا من وقت الحلمه وانا خايفه وقلقانه ومش مرتاحه ……
الحلمه كانت قبل الفجر R.S مساء الخير
حلمت اني ولدت ولد ، وعدت الى منزل والداي وارضعت الطفل اكثر من مرة وكلما ارضعه احس بالم شديد ، ولكني انتبهت بأن حجم الطفل ليس كأنه حديث الولادة بل كأن عمره 6 شهور، وشككت بأن المستشفى اعطاني المولود الخطأ ، وأيدتني والدتي بأن الطفل كبير الحجم ، وانتهى الحلم قبل ان استعيد طفلي الحقيقي
.
انا فتاة عمري 23 عام غير متزوجة ، ولكني محجوزة لشاب وقد تكون الخطبة بعد 8 شهور بإذن الله
لي اخت حامل بولد ، لا ادري ان كان هناك علاقة
واعيش… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

حلم و تأويل رؤيا السوق

…رأى فيه أصحاب هرائس ومقالي، نزلت فيه محنة إما عن حريق أو نهر أو هدم أو نحوه. وقال بعضهم: السوق الدنيا، واتساع السوق اتساع الدنيا. وقيل السوق تدل على اضطراب وشغب بسبب من يجتمع إليها منِ العامة.َ فأما من تعيش من السوق، فإنّه دليل خير إذا رأى فيها خلقاً كبيراً أو شغلاً فأما إذا كانت السوق هادئة، دلت على بطالة السوقيين…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السوق

حلم و تأويل رؤيا المساجد

…خالد حلمت بأني كنت بمسجد بمكه يوم جمعه اصلي فيه وفجائه نزلت صوارخ على المسجد فهربت وكنت امسك بيدي رجل لا اعرفه وعند خروجي من المسجد رائيت المسجد الحرام يخرج منه دواخن سوداء من الحريق فغضبت وذهب لسيارتي فوجدت كفرها الخلفي لا يوجد به هواء فرئيت بنشر قريب وقررت الذهاب اليه لتصليح السيارة وانتهت الرؤيا ملاحضه / كان لون السيارة ابيض… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا المساجد

حلم و تأويل رؤيا رؤيا ربيعة بن نصر اللخمي

قال ابن إسحاق : كان ربيعة بن نصر ملك اليمن بين أضعاف ملوك .التبابعة فرأي رؤيا هالته وفظع بها فلم يدع كاهنا ولا ساحرا ولا عائفا ولا منجما من أهل مملكته إلا جمعه إليه فقال لهم إني قد رأيت رؤيا هالتني وفظعت بها فأخبروني بها وبتأويلها,فقالوا له: اقصصها علينا نخبرك بتأويلها,قال: إني أخبرتكم بها لم اطمئن إلي خبركم عن تأويلها فإنه لا يعرف تأويلها إلا من عرفها قبل أن أخبره بها,فقال له رجل منهم: فإن كان الملك يريد هذا فليبعث إلي سطيح وشق فإنه ليس أحد أعلم منهما فهما يخبرانه بها سأل عنه,فبعث إليهما فقدم عليه سطيخ قبل شق فقال له: إني قد رأيت رؤيا هالتني وفظعت بها فأخبرني بها فإنك إن أصبتها أصبت تأويلها قال: أفعل,رأيت حممة خرجت من ظلمة,فوقعت بأرض تهمة فأكلت منها كل ذات جمجمة,فقال له الملك: ما اخطأت منها شيئا يا سطيح فما عندك في تأويلها؟ فقال: أحلف بها بين الحرتين من حنش لتهبطن أرضكم الحبش,فليملكن ما بين أبين إلي جرش,فقال له الملك: وأبيك يا سطيح إن هذا لنا لغائط موجع فمتي هو كائن,أفي زماني هذا أم بعده؟ قال: لا بل بعده بحين أكثر من ستين أو سبعين,يمضين من السنين,قال: أفيدوم ذلك من ملكهم أم ينقطع؟ قال: لا بل ينقطع لبضع وسبعين من السنين,ثم يقتلون ويخرجون منها هاربين,قال: ومن يلي ذلك من قتلهم وإخراجهم؟ قال: يليه إرم بن ذي يزن,يخرج عليهم من عدن,فلا يترك أحدا منهم باليمين,قال: أفيدوم ذلك من سلطانه أم ينقطع؟ قال: لا بل ينقطع,قال: ومن يقطعه؟ قال:نبي ذكي,يأتيه الوحي من قبل العلي قال: وممن هذا النبي؟ قال: رجل من ولد غالب بن فهر بن مالك بن النضر,يكون الملك في قومه إلي أخر الدهر,قال : وهل للدهر من أخر؟ قال: نعم,يوم يجمع فيه الألون والأخرون,يسعد فيه المحسنون,ويشقى فيه المسيئون,قال أحق ما تخبرني؟ قال: نعم,والشفق والغسق,والفلق إذا اتسق, إن ما أنبأتك به لحق. ثم قدم عليه شق فقال له كقوله لسطيح وكتمه ما قال سطيح لينظر أيتفقان أم يختلفان,فقال: نعم,رأيت حممة خرجت من ظلمة فوقعت بين روضة وأكمة فأكلت منها كل ذات نسمة قال: فلما قال له ذلك عرف أنهما قد أتفقا,فإن قولهما واحد إلا أن سطحيا قال: وقعت بأرض تهمة فأكلت منها كل ذات جمجمة,وقال شق: وقعت بين روضة وأكمة فأكلت كل ذات نسمة فقال الملك: ما أخطأت يا شق منها شيئا فما عندك في تأويلها؟ قال: أحلف بها بين الحرتين من إنسان,لينزلن أرضكم السودان,فليغلبن على كل طفلة البنان,وليملكن ما بين أبين إلى نجران,فقال له الملك: وأبيك يا شق إن هذا لنا لغائط موجع فمتى و كائن؟ أفي زماني أم بعده؟ قال: ومن هذا العظيم الشأن؟ قال: غلام ليس بدني ولا مدن,يخرج عليهم من بيت ذي يزن,فلا يترك أحدا منهم باليمن,قال: أفيدوم سلطانه أم ينقطع؟ قال: بل ينقطع برسول مرسل,يأتي بالحق والعدل,بين أهل الدين والفضل ,يكون الملك في قومه إلى يوم الفصل,قال: وما يوم الفصل؟ قال: يوم تجزي فيه الولاة,ويدعى فيه من السماء… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا ربيعة بن نصر اللخمي

حلم و تأويل رؤيا السفينة

منى رايت ابو طليقي يقول لي ضعي الحنة وانا اقول له لا استطيع النوم فقال ضعيها في يد ورجل منى رايت ابو طليقي يقول لي ضعي الحنة وانا اقول له لا استطيع النوم فقال ضعيها في يد ورجل
ورايت كاني ال ثوب اخضر فقالت لي اختي انزعيه ولبست ثوب احمر جميل كنت املكه
ورايت ان امي المتوفاة احضرت لي ثيابب من طليقي وهي مسرورة منى رايت منذ سنوات اني ذاهبة الى المسجد حتى اصلي وبعدها قررت العودة الى المنزل وفي طريقي وجدت 3 نعاج وبدآنا يهجمن يدي وبعدها جاء كلب ثم بدآ يهاجمنا جميعا فاخذت عود واعطيته الى جارنا فضربه وادخلنا جميعا الى منزله منى حلم تكرر معي اكثر من مرتين دائما ارى اني البس ثيابي القديمة وقد اصبحت عليا جميلة اكثر وانا في مدرستي القديمة منى كيف اجد الرد منى رايت صديقتي في المنامي اننا ذهبنا الى البحر وكان جميل وبعدها تجمد فقلت لها تعالي نعبره ولا تخافي منى من فضلكم كيف اجد الجواب منى رايت ان شعري طويل وجميل والناس مندهشين مني ويقولون كيف انت تملكين هذا الشعر منى اين الجواب مجهول حلمت ان صديقتي تمارس العاده السريه بواسطه يد صديقتي الاخرى حاولت منعهم لاكنهم كانا يرفظنا ثم جاءت امي وتقول لي افسحي لارا ماذا يحدث وانا احاول منعها كي لاتريهما اتمنى التجابه ع هذا الحلم واكون مسروره بذالك مجهول وين الرد كتبت حلمي من اول ؟؟؟؟؟؟؟ ابو الاحلام القبيحة انا رأيت بمنامي اني طالع انا وصاحبي مع بنت وصاحبتها طالعين الشاليه وكنت ابي ان اقبلها وهي ترفض وصاحبي كان يسوي مع صاحبتها المنكرات وبعدها طلع لنا ابوي وقال تعال وانتهى الحلم فاتن ديب أنا متزوجة في الحقيقة حلمت أني مخطوبة من زوج صديقتي المقربة وفجاة اصبح حبيبي القديم اللذي كنت ساخطبه في الحقيقة دائماً ارى نفسي مخطوبة وأكثر الأوقات من زوج صديقتي وهو يحبني ويلاحقني أرجوكم ان تفسروا لي حلمي فأنا في الواقعة نفسيتي متعبه لان زوجي يرود ان يصاحب امرأة غيري بالعقد والمتعة وانا بحاجة للمساعدة والتعليمات بالرغم أني لا اقصر في شي ولست ثمينه جيدة جداً احافظ دائماً على هذه الأمور اللتي يحبها الرجل شكراًلكم جزيل الشكر وربي يجمع كل زوج لزوجته aaayyyaaa@’com لي في الحقيقة قطة بيضاء حلمت انها كانت واقفة في نافذة غرفتي كالعادة ثم فجأة سقطت ثم نزلت وأحضرتها وكانت مليئة بالدم [email protected] رأيت في المنام اني امشي مع امي سعاد في غابه وكانت تريد ان تقصد مخبز لشراء نوع من الحلويات على شكل رقائق ملفوفه نطلق عليه بلهجتنا ((الدرابيل)) فوصلنا لمخبر وكأنه كهف في منحدر بسيط وكانت اللتي تبيع فيه هي خالتي سهام اخت امي وأبناءها هم اللذين يخبزون فطلبنا منها كميه كبيره ولكنها كانت على وشك ان تغلق المخبز فخبز لنا ابنها مصطفى اثنى عشر علبه فقط بينما طلبنا كان ٢٤ علبه فدفعنا لهم قيمة الحلويات وعدنا نصعد المنحدر قبل حلول الظلام وقبل ان مرى… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السفينة

حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الأموات، وهل لهذا تفسير عملي، وهل يمكن أن تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات؟

ماذا عن رؤية الأموات، وهل لهذا تفسير عملي، وهل يمكن أن تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات؟ ج:أثبت العلماء هذا النوع من الرؤية، وعدّهُ بعضُهم نوعاً من أنواع الرؤيا الصالحة أو الصحيحة قال ابن القيم ( الرؤح _ ص 63 ) الرؤيا الصحيحة أقسام: منها: إلهام يُلقيه الله سبحانه في قلب العبد، ومنها: التقاء روح النائم بأرواح الموتى من أهله وأقاربه وأصحابه وغيرهم، ومنها: عروج روحه إلى الله سبحانه وخطابها له، ومنها: دخول روحه إلى الجنة ومشاهدتها، وغير ذلك فالتقاء الأرواح الأحياء والموتى نوع من أنواع الرؤيا الصحيحة التي هي عند الناس من جنس المحسوسات. والدليل على هذا قوله تعالى: (‏ اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى‏ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ..) [ الزمر: 42 ] ومعنى هذه الآية، أنَّ الله يُنهي حياة العباد بقبض أرواحهم عند نهاية آجالهم ( وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ) أي وقت النوم يحبسها عن التصرف كأنها شيء مقبوض فالتي حكم عليها بالموت حال النوم يقبضها حال النوم، ويرسل الأخرى التي لم يحكم عليها بالموت فيعيش صاحبها إلى نهاية أجله. قال ابن عباس وغيره من المفسرين: إنَّ أرواح الأحياء والأموات تلتقي في المنام، فتتعارف ما شاء الله منها فإذا أراد جميعها الرجوع إلى الأجساد أمسك الله أرواح الأموات عنده وأرسل أرواح إلى أجسادها. ( أبو بكر الجزائري _ص1124) فالموت الحقيقي يسمى الوفاة الكبرى، ووفاة النوم تسمى وفاة صغرى، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من نومه يقول: (( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور ))، فسمى النوم موتاً. وشاهد هذا من السنة أعني مسك الروح ما أخرجه الشيخان من حديث الدعاء قبل النوم، قال صلى الله عليه وسلم: (( إذا أوى أحدُكُم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خَلَفَهُ عليه، ثم يقول: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين)). والشاهد في إمساك الروح في المنام وإرسالها، ولأن الشيء بالشيء يذكر، كان واحدٌ ممن اشْتُهر بالطاعة والصلاة والصيام والصدقة دائماً ما يشكو عدم رؤياه لأبيه المتوفى، مع كثرة اشتهاره برؤية الموتى وأحوالهم، وكثيراً ما سُئِلَ من القريبين منه عن موتاهم، وكان يعجب من عدم رؤيته لأبيه، وذاتَ مرًّة لقيته فرحاً مستبشراً مسروراً، وقل ما شئت من الصفات الحسنة عن حالته، وقبل أن أسأله عن سرِّ سروره، بادرني وكأنما كشف عن سؤالي بقوله، رأيت أبي البارحة، رأيت أبي البارحة، وقص عليّ رؤياه، فقلت له: خيراً رأيت وشراً كُفيتَ إن شاء الله، الحمد لله هذه رؤيا خير لك، وقد نفع الله بك والدك فرفعه الله إلى منزلتك، هكذا نحسبك والله حسيبك ولا نزكي على الله أحداً، ( وقد اتفق أهل السنة أنَّ الأموات ينتفعون من سعي الأحياء، بدعائهم واستغفارهم لهم والصدقة والصوم وقراءة القرآن وغيرها من الأعمال، وقد فُصّل هذا الكلام… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الأموات، وهل لهذا تفسير عملي، وهل يمكن أن تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات؟

حلم و تأويل رؤيا هل يؤدي البحث عن تفسير الأحلام لما يسمي بالقلق التوقعي؟

صاحب الحلم، ومن ثم يكون تعبير هذا الحلم سبباً في إقلاع صاحب هذا الحلم عن ذنب وقد يكون من الكبائر. وخلاصة القول: إن هذه الفرضية لدى بعض المعالجين النفسانيين لا تصدق على الكل ولا يجب تعميمها لكل من تكرر عنده رؤى أو أحلام . قد يكون هذا الافتراض السبب في معاداة فئة كبيرة منهم لتعبير الرؤى ولكن يجب التفريق هنا بين الرؤى والحُلم وأضغاث الأحلام، وينطبق كثير من كلام الأطباء النفسيين على ما يسمى بأضغاث الأحلام وهي غير الرؤيا التي هي من الله وغير الحلم الذي هو من الشيطان، فليعلم ذلك. وختاما : أَلْفِتُ هنا إلى أنَّ جوانب الرؤيا ليست منفصلة لا علاقة بينها، بل هي مترابطة بمعنى أنَّ المعبّر لا يجب أن يغفل واحداً منها، فرؤية التمر وأكله مثلاً لا تكون محمودة إلاَّ إذا عضدها الجانب اللغوي والزمني، ورؤية النار لا تكون مذمومة دائماً إذا كانت شتاءً عضدها الجانب الاشتقاقي في الرؤيا، ويمكن لنا القول إنَّ الشكل التالي يوضّح لنا جوانب الرؤيا متداخلة: وهذه الدائرة تدور في ذهن المعبّر حال سماعه للرؤيا، وفي وقت يسير جداً؛ يحاول أن يربط الرؤيا بواحد من الجوانب للوصول بسلام إلى شاطئ النجاة وهو تعبيرها، ولذلك سمّي التأويل تعبيراً، هنا أقدّم بعض التوجيهات لمَن أراد التعبير: 1_ التسلح بسلاح العلم الشرعي من القرآن الكريم والسنّة النبوية واللغة العربية ومرادفاتها وألفاظها، ومعرفة زمن الرؤيا، والتحرّي عن صاحبها. 2_ مراعاة الآداب الشرعية عند التعبير، والاقتداء بخير الخلق عليه الصلاة والسلام. 3_ عدم إفزاع الناس وإرهابهم بما يتوصل له _ ظناً _ من الرؤى. 4_ عدم الجزم بالتعبير من المعبرين أو الحلف على التعبير فتعبير الرؤى مرجعه الظن كما يتبين لنا. 5_ عدم الإكثار من هذا النوع من العلم في كل جلسة أو محاضرة؛ لأنَّ هذا يُفضي للتساهل في التعبير بعدم مراعاة الضوابط التي ذكرتها في جوانب تعبير الرؤيا، كما أنَّ مَن أكثر في فنّ احترق فيه، وهذا معلوم. 6_ ألاَّ يقول المعبّر عن نفسه أنه ممن يعبّر فراسةً أو إلهاماً ما في هذا من تزكية النفس، وقد أُمرنا بألاَّ نُزكي أنفسنا. 7_ أن يحاول المعبّر_ ما استطاع _ أن يصرف الرؤى إلى الخير، فإن لم يجد لذلك سبيلاً فعليه عدم تعبيرها والاحتراز منها. 8_ عدم الركون على الأحلام والأوهام، فما كثرة اشتغال الناس بهذا العلم في هذا العصر، وكثرة الداخلين فيه، والمستفسرين عنه إلاّ ويدلّ دلالة واحدة وإن كانت محزنة أننا أصبحنا أمة أحلام، تهرب من واقعها المرير، والمحزن، للأحلام، ومن ثم بناء القصور، وتحقيق الانتصارات، والصلاة في القدس وهزيمة الجيوش، والسيادة على الأمم لا بالعمل بل بالحلم وهذا واقعنا المرّ ولا بدّ من الاعتراف به أولاً لكي نصححه ونعالجه ومن ثم نتخلص من هذا الوهن والخور. 9_ على المعبّر أن يحافظ على أسرار الناس السائلين له عن رؤاهم ولا يبوح بها مفاخراً أو متهكماُ. نعم لا بدّ أن نلحق بركب الدُّول المتقدمة في العلم والقوة والاقتصاد حقيقةً لا حلماً، ألا هل بلَّغت اللَّهم فاشهد…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يؤدي البحث عن تفسير الأحلام لما يسمي بالقلق التوقعي؟

حلم و تأويل رؤيا الباب

بيتي وجدت الباب مفتوحا وزوجني مغتصبه من قبل السارق
ثم استيقظت من الحلم
وبعدها بأقل من اسبوعين رايت بالمنام اني راجع الى بيتي لنصف الليل بحسرة زرايت باب جاري مفتوح ولكن يوجد سلسلة التي توضع من الداخل حتى تجعل الباب مفتوح حزئيا انه امسك والباب وعليه كان الباب مفتوح حزئيا اي ان السارق لم يدحل البيت وعندما نظرته الى باب بيتي فوجدته مفتوح اي ان البيت قد اقنحم ومن شدة الحسرة على وجود باب بيتي مفتوح استيقظت من النوم .. فما تفسير ذلك ارجو الرد ولكم جزيل الشكر. . أبو منار السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني
انا امرأة أرملة عمري 60 عام أصلي واصوم وملتزمة جدا واليوم صايمة اول ايام العشرة من ذو الحجة حلمت أعتقد بعد صلاة الفجر أن باب غرفة نومي مش موجود رأيت الغرفه بيضاء وخالية من الاثاث ولا يوجد باب اختفى مع العلم اني أرملة وزوجي توفي من حوالي 9 أشهر
طبعا انا ابنها امي لا تعرف الانتر نت
ردوا عليه بسرعه فاتح السلام عليكم
حلمت أنني مسافرا من مطار دولي ثم إكتشفت بابا سريا من خشب قديم في المطار وفتحته وخرجت منه ووجدت نفسي خارج المطار واحترت أن هذا الباب موجود هنا،، ثم جاءت إمرأة وقالت لي لماذا خرجت من هذا الباب إرجع وأغلقته ثم قالت لي أنا أعمل في المطار إن احتجت أن تستعمل هذا الباب مجددا تعالى إلى لأفتحه لك. وانتهى الحلم

إفتوني جزاكم الله خيرا سارة حلمت اني امشي مع االرسول عليه الصلاة والسلام في الحرم امام الكعبة واعطاني قطعة من ستار الكعبة . غاده علي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حلمت امي ان بيتنا بلا باب وكان منزلنا فيه اشجار كثيره داخل المنزل وكانت تبحث عن الباب لكي تدخل المنزل ولم تجده وكانت الارض يوجد بها خضروات وكانت امي تدعس عليها عندما تمشي وكانت جميع الخضروات فاسده ورائحتها نتنه علماً ان امي كانت خارج المنزل والخضروات ايضاً ملقيه على الارض خارج المنزل
ماتفسير ذلك الحلم خولة محمد حلمت اني في غرفة شديدة البياض ، وفي جزء من أجزاء الغرفة أرى بابا رماديا مغلقا يقف خلفه ، صديقي ميت ، بحيث ان الباب مرتفع عن سطح الأرض وأرى إرجله وهو يحرك اطرافها
اتمنى تفسير حلمي
وشكرا لكم .. نرمين السلام عليكم
حلمت انني كنت في منزل مع العائلة و بعد ذلك قررت الذهاب الى شخص اعرفه في منزله وفي الطريق صادفة والدي الميت فاوصلني و بقية في انتظاري خارج المنزل مع العلم اني اخبرته انه منزل صديقتي اما الحقيقة هي انني ازور ذكر.
فتح لي صديقي الباب وسالته عن صديقة امام والدي ثم دخلة و وجدة صديقتنا ثثحدت في الهاتف و بعد تشارك الحديث قررت انا و ذلك الصديق الخروج لجلب الاكل بعد خلصة من والدي الذي ينتظرني في الخارج ،
عدنا و بعد مرور الوقت ظق والدي الباب من اجل ان يستعجلني لذهاب فاخبرت صديقة ان تخبره انني في المرحاض فلم… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الباب

حلم و تأويل رؤيا الحمام

أبي هذا و كانت هي داخلة في المرحاض لقضاء حاجتها فإذا به أبي يريد أن يفتح عليها الباب و هي ترده عن هذا و هي غضبانة و تشتمه و تسبه ) هذا هو المنام و الحال في الواقع هو ان امي و ابي منفصلين عن بعضهما بعد مشاكل كبيرة جرت بينهما و حصول شجار كبير و شتائم بين العائلتين أي عائلة ابي و أمي و ابي خاصة لا يحب أخوالي و خالتي هذه التي رأته أكثر و أكثر كرها لها بالرغم من أني أرى بأن أبي هو المخطأ كما أن خالتي تقول قول الحق و لهذا هو لا يحبها قطعا و هي كذلك أرجوكم افيدوني و ادعة لنا بتحسين الحال و تصفية القلوب فكما تعرفون الضحايا دائما هم الابناء
و شكرا لكم مسبقاً. فاطمة ،ع احلم بينما أنا في الحمام انزع ثياب دخلة عروس وفجأة رأت رجل يلبس المنشف يجري ليغتسل قبل ان تراه النساء فقلت لي ام العروس انه ليس غريب فهو زوج العروس ثم فقة من نومي سارة حلمت ان زوجي يصلي بفوطة الحمام لولو حلمت اني دخلت الحمام وعملت فية حمام براز كتير جداكان لونة اصفر وسايل
الحلم التاني /حلمت بملك الموت جي ولابس اسود وماسك في ايدة دفاتر وكنا انا واهلي كلنا متجمعين حتي جوزي ودخل ملك الموت وكلم بابا وقالة فية مشاكل وانا كنت خايفة علي بابا وبعيط وبابا ضحك وقالي متخافيش سالت ملك الموت هو هيموت قال مشاكل بس ملاك السلام عليكم ارى اني دخلت الى الحمام واتفاجئ بان الرجال في الحمام وانا عارية وابدئ بتغطية عورتي المرجو الرد سيف نور الدين والله ضيعتو وقتي ولا انا فاهم شي من موقعكم الغير مرتب اقلك حلمت اني كنت خاطب فتاة وكنا علي وشك الزواج ونشبت خلافات بنا ونفصلنا وبعدين حلمت انها داخله بيتي وقبلتني علي الباب وكانت مبتسمه ومعها قصريه فيها سمن واعطتها لامي ….. تفسيركم فين دوختوني بالله عليكم معني دخولها عندي ومعني السمن اللي اعطتها لامي جزاكم الله خيرا …. ياريت اجابه شافيه عافيه نبيلة السلام عليكم
من 4 ايام حلمت أن شخصا من العائلة أتى لي برجل لخطبة
و اليوم حلمت هناك نار اشتعلت في بيتي في 2 قارورة غاز و حاولت اطفاءها و استطعت بعد جهد كبير على اطفاءها وجع السنين حلمت ان الحمام تبع للغرفة نومي تكسر وتخرب وكرسي الحمام انكسر وبنتي الكبيره قامت وبدلت بكرسي اصغر من الاول والمروش حق الاستحمام مكسر ومدمر والي كسر وخرب ولد زوجي وهذا عمره ١٥ سنه وبنتي عمرها ١٤سنه
مع العلم انه في بيت ثاني عنا وعلاقتي ب اولاد رجالي كلنا في حاله
بس الله المستعان
وانا حلمت بهذا الحلم وقت الاذان الفجر عشان كنت سامعه ومش سامعه بس قمت وقت الاقامة حق الفجر ايه حلمت انو حبيبي جالس في حمام يبكي واني اجيت حضنته بس هو قصير القامه في المنام ممكن اعرف شنو تفسيرة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الحمام

حلم و تأويل رؤيا الماء

نهى كنت في سياره ومعي اخي وابنت عمي وكانت خلفي في السيارة وقامت برش ماء بارد على ظهري وانتهى الحلم ساركان الرواد داخل الماء شي لا ادري مثل الجن يريد يسحبني الى العمق‎ وانا اريد قرائة الشهاده لا استطيع ثم استيقظت حنان السلام عليكم
حلمت باني دحلت المنزل وبه عمودان من الرخام عاليان جدا
وبجانبهما دواليب من الماء العذب وشربت منه
انا عزباء وجميع اخواني كذلك
ما هو تفسيره reham جزداني (محفظة) اتسرقت وفيها مصاري كتير غير هويتي .
شفت بمنامي اني عم صب مي سخنة على واحدة بعرفها وشاكة فيها كتير شو تفسير المنام خولينة حلمت أني أحمل دلو به ماء قريبا مملوء sousi السلام عليكم انا رأيت في المنام بئر مليئ بالماء التسخ اكرمكم الله وذو رائحة منتنة ورأيت ابنة خالي داخل هذا البئر تعبر منه لتذهب الى عملها لدرجة ان رائختها تصبح نتنة وما ان تصل على العمل تقوم بتعطير نفسها حتى تزيل الرائحة وهكذا ورأيت جدتي المتوفية تنظر اليها وهي متحيرة عليها ..هذا منامي ارجو التفسير في اسرع وقت وشكرا ^_^ اياد كنت في بيتي وكان هناك ماء كثير صافي ليس له لون وليس جاري رأيت ابنتي نائمة تارةً فيها بغطي الماء وجهها و تارةً ينزل اسفل وجهها وكانت تتنفس وكأنه لايوجد ماء في البداية خفت عليها ولكن حين رأيتها نائمة وكأن لاوجود للماء على وجهها تعجبت….بنتي عمرها اربع شهور عايدة حلمت اني ذاهبة الي بيتنا القديم وفي الشارع وجدت خزان ممتلئ ماء عذب مشكوف الغطاء وحاولت اضع الغطاء فية وفاض الماء من الخزان ووضعت الغطاء واثنااء ذلك شفت والدي مقبل عليي وسلمت عليه واخبرته ان زوجي طلقني بدون سبب وكنت بالحلم غير زعلانه اوحزينه وقالي ولدي الحمدلله الحمدلله وانتهى الحلم بشرى السلام عليكم
حلمت ان اخي جالس جنب ابي المتوفي ويعطي لابي ماءا بهدف ان يشربه
لم أرى ابي يشرب من الماء بل كانت أمامهما بنت خالي تطلب من اخي ان يعطيها لتشرب من هذا الماء .
جزاكم الله خيرا وفاء وفيق الزغبى حلمت باننى كنت ف الجامعه وكنت جالسه ف اخر الصفوف مع صديقاتى لكن فجأه جاءت الى دكتور الجامعه وكانت دمتوره وليس دكتور واعطتنى هو انا مش فاكره او عارفه هو ايه بالظبط لكنه هو حاجه شبيهه بالشال اللى بنلبسه كدا ع كتفنا ف البرد وكانت حزينه منى جدااا لكن انا مكنتش عارفه السبب ف نفس الوقت صديقتى المقربه اوى ليا كانت زعلانه لكن انا روحت كلمتها اسألهامتعرفبش الدكتوره زعلانه منى ليه قالتلى لا كنت هسالك انا اتصالخت مع صديفتى وروحنا مكان ملينا مياه ف زجاجه انا كنت عطشانه شربت م الزجاجه اللى كانت مع صديقتى بس شربت ميه بسيطه وادينا ٥ جنيه تحديدا للى ملينا المياه اللى ف الزجاجه منهم اصله حاجه زى الفلتر وبتاعت ناس لما دغعنا الفلوس ادولنا ايس كريم انا واحد وصحبتى واحد بس مش صحبتى اللى مليت المياه لا احنا روحنا وفوقفنا عند… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الماء

حلم و تأويل رؤيا ما أقصى زمن يمكن أن تتحقق فيه الرؤيا؟

…ما أقصى زمن يمكن أن تتحقق فيه الرؤيا؟ لقد ذكرتُ في أثناء حديثي عن قصة يوسف عليه السلام حين رأى رؤياه وهو غلام أن رؤياه تحققت بعد أربعين سنة، وذكرت هناك دليلاً عن سلمان الفارسي قال: (( كان بين رؤيا يوسف وعَبَارتها أربعون عاماً )) وقد ذهب أكثر المعبرين بناءً على هذا الحديث إلى أنَّ حدّ الرؤيا الذي تنتهي إليه أربعون سنة قال ابن حجر: ذكر البيهقي شاهداً لحديث سلمان الفارسي، عن عبد الله بن شداد قال: (( كان بين رؤيا يوسف وعبارتها أربعون عاماً وإليها ينتهي أمر الرؤيا )) ابن حجر (12_377 ) قلت: وهذا دليلٌ صريح في أنَّ أكثر وقت يمكن أن يتأخر فيه وقوع الرؤيا هو أربعون سنة، هذا هو الراجح وهو القول الأقوى، وفي المسألة أقوال أخرى: فقيل: خمساً وثلاثين سنة، وقيل: تسعين سنة، وقيل : اثنتين وعشرين سنة، وقيل : ثمانين سنة، وقيل: ثلاثاً وثمانين، وقيل: سبعاً وسبعين، وقيل: ثمانية عشر عاماً، والأول وهو أربعين سنة هو الأقوى والله أعلم…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما أقصى زمن يمكن أن تتحقق فيه الرؤيا؟

حلم و تأويل رؤيا هل علم تعبير الرؤي والأحلام يمكن تعلمة وتعليمة ؟

هل علم تعبير الرؤي والأحلام يمكن تعلمة وتعليمة ؟ لا يخفى على أي مهتم بهذا الفن أن هذا العلم شريف جدا ، ولذلك امتن الله على نبيه يوسف بقوله تعالى [وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث …] ، وكان نبينا محمد [صلى الله عليه وسلم ] يعبر الرؤى وكثيرا ما سأل الصحابة كما في حديث سمرة بن جندب : كان النبي [صلى الله عليه وسلم ] إذا صلى الصبح أقبل عليهم بوجهه فقال : هل رأى أحد منكم البارحة رؤيا . والحقيقة أن لي وجهة نظر في هذه المسألة ؛ أقصد إمكانية تعلم ، وتعليم هذا العلم ، وهي أنه يمكن تعلمه ، وتعليمه . وقد يكون في هذا الرأي غرابة لدى البعض ؛ وذلك لكون هذا العلم أشبه بالإلهام والفراسة ، وكأن فيه تشبها بالرسل ، فوجد الحرج من هذه الجهة ولكن آمل أن نطرح هذه المسألة للنقاش ليكون طرحنا موضوعيا . وإليكم أهم ما يجعلني أميل لهذا الرأي ، وقد تكلمت عليه بالتفصيل في كتابي :تعبير الرؤيا مصطلحات معاصرة أسئلة وأجوبة،ص:96، وما بعدها، الناشر : دار التدمرية . قال النووي تعليقا على حديث سمرة السابق : فيه استحباب السؤال عن الرؤيا ، والمبادرة إلى تأويلها ، وتعجيلها أول النهار ، وفيه إباحة الكلام في العلم وتفسير الرؤيا ، ونحوهما .15/30 وقال ابن حجر تعليقا على الحديث السابق كما في الفتح 12/437: الحث على تعليم علم الرؤيا وعلى تعبيرها ، وترك إغفال السؤال عنه ، وفضيلتها لما تشتمل عليه من الاطلاع على بعض الغيب ، وأسرار الكائنات . وقال ابن عبد البر كما في التمهيد 1/313 تعليقا على الحديث السابق : وهذا الحديث يدل على شرف علم الرؤيا وفضلها ، لأنه [ صلى الله عليه وسلم ] إنما كان يسأل عنها لتقص عليه ، ويعبرها ، ليعلم أصحابه كيف الكلام في تأويلها. وقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب كما في مجموع مؤلفاته 5/130 : علم التعبير علم صحيح يمن الله به على من يشاء من عباده. وقال في موضع آخر 5/143 : عبارة الرؤيا علم صحيح ذكره الله في القرآن ولأجل ذلك قيل : لا يعبر الرؤيا إلا من هو من أهل العلم بتأويلها ، لأنها من أقسام الوحي . وقد نبه الشاطبي رحمه الله في الموافقات 2/415 : أنه ما من مزية ومنقبة أعطيها النبي [صلى الله عليه وسلم] سوى ما استثني ، إلا وقد أعطيت أمته نموذجا ، وهذا يعلم بالاستقراء ، ومن ذلك أنه أعطي الوحي له ، ولأمته أعطيت الرؤيا الصالحة . وقال الإمام مالك ، وقد سئل : أيفسر الرؤيا كل أحد ؟ فقال : أبالنبوة يلعب ، ثم قال : لا يعبر الرؤيا إلا من أحسنها . فإن رأى خيرا أخبره ، وإن رأى مكروها فليقل خيرا أو ليصمت . وقال الإمام ابن السعدي في تفسيره 2/442 : ومنها أي الفوائد على الآية السابقة :أن فيها أصلا لتعبير الرؤيا فإن علم… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل علم تعبير الرؤي والأحلام يمكن تعلمة وتعليمة ؟

حلم و تأويل رؤيا محمد صلى الله عليه و آله و سلم

adil kiko انا راية الفتاة التي احبها في منامي وهيا تبتسم لي زيدان مرة من فترة حلمت بفرح ابن خالتي و بعدين من بومين كدا حلمت بخطوبته و انا بقول البنت دي شكلها طيب و كانت لابية فستان روز كدا
انهاردة حلمت انه كان قفرحه و هو كان مبسوط اوي و كانو بيجهزوا و بعدين هو فجأة سابها اكنه بيقول انا مش عايزها انا عايزك انتي و بعدين رجعلها تاني و في الفرح كان لابس بدلة كحلي و الفرح كان كبير اوي و بعدين لقيناها جية طعيت و تقولي انتي كل لما تدخلي حياتنا بتبوظيها و راحت لأهلها و تقريبا الفرح كان هيبوظ لولا اني روحتله و اعدت هديته بعدها راحلها و سألته علي اللي هي قالته اني ييوظلهم حياتهم قالي اه و ابعدي عننا قلتله انا كان قصدي خير و انا بجهز معاكو الفرح و بعدين راح شغلها الاغنية اللي بتحبها و اعدو يرقصو و بعدين جيت انا ارقص مع اخته روحت قلتلها د احنا كدا خالو هيجي يزعقلنا عشان بنرقص و بس هلا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمنام وكان ذو لحية طويلة وكان يلبس ثوبا كحلي اللون وانا قد طرقت باب بيته وقد فتحت لي الباب إحدى زوجاته.. لم أرى وجهه ولكن كنت أرى ضهره فقط وكان في باب البيت بقرة كبيرة واطرافها قصيرة اخافتني وكأنهم يقولون أنها البقرة التي ذكرت في القرآن فاطمة رايت في المنام ذهابي في جنازة الرسول صلى الله عليه وسلم . كان الكل يزغرد وانا اقول اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد و قد كان مغطى بغطاء شبه وردي اللون فاتح . ارجو تفسير و شكرا خلود انا كنت ف الصف الخامس الابتدائي وحلمت بالرسول صلي الله عليه وسلم هو وابي بكر الصديق جالسين بجوار باب مكتب التحفيظ الذي كنت احفظ فيه القران الكريم وانا داخله وجدتهم جالسين فسلمت ع سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام ونديته باسمه ثم ابوبكرالصديق ودخلت اخدت حصتي وخرجت وجدتهم موجودين فسلمت عليهم وخرجت.

لكن انا ف هذا اليوم ابي منعني اني اذهب لمكتب التحفيظ وجلست طول اليوم ابكي وباليل حلمت هذا الحلم وبعد ذلك جاءت خالتي لتصحيني لاصلي الفجر حاضر اكرم رؤية في الحلم ان رؤيسي المباشر لي في العمل استدعاني الي مكان على البحر في بلدي و بدأنا في أكل السمك المشوي الطري مع العلم ان هذا السمك المفضل لدي. ارجو الاجابة و شكرا عبد الرحمن المنصور حلمت في النوم بأن أهتم في إتخاذ قبر لرسول الله صلي الله عليه وسلم و ذلك في الساعة الرابعة قبل الفجر وأني بجوار زوجتي أرجو منكم التفسير على هذا ولكم مني جزيل الشكر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رقم 0552973973 ساره حلمت بالرسول صلئ الله عليه وسلم وهو يقراء القرآن سورة الكهف محمد رايت اسم النبي محمد صلي الله علية وسلم مكتوب علي كف اليد اليسري وانا انظر اليها و حزين لانها علي اليد اليسري… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا محمد صلى الله عليه و آله و سلم

حلم و تأويل رؤيا لماذا أحرص أحيانا على السؤال عن وقت الرؤيا؟

…وهي شتاءا تقرب ويتجمع الناس من حولها وتكون أنيسا لهم ، في حين أنها تُبعد في الحر ، كذلك الثمار أيضا ، رؤيتها تؤكل في وقت نضجها محمود جدا ، والتعبير مبشر بخير للرائي ، أما إن رؤيت تؤكل في غير أوان نضجها ، فقد تكون الرؤيا ذات دلالة سيئة للرائي ، وقد جرت العادة أن أكل الثمار يكون سائغا ، ومفيدا في وقت نضجها لكن يجب أن يعلم أنه قد يختلف التعبير هنا كليا ، حسب حال الرائي ، أو مهنته ، أو جنسه ، أو عمره مثلا ، وهكذا من رأى أنه يلبس ملابس الشتاء في وقت الشتاء أحسن في التعبير ممن رأى أنه يلبسها في وقت الحر الشديد ، ومن رأى أنه يحج في وقت الحج مثلا يختلف عمن رأى أنه يحج في غير وقته. وهكذا تلحظ سبب السؤال عن وقت الرؤيا للمعبر ، ولكن أحيانا لا يكون في الرؤيا ما يدعوني للسؤال عن وقتها فلا أسأل ، أو يكون في ألفاظ الرائي دلالة أغنتني عن السؤال ، َفلتُعلم هذه المسألة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا لماذا أحرص أحيانا على السؤال عن وقت الرؤيا؟