حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

التعبير والمعبرون تطلق كلمه (تعبير) على تفسير الرؤيا خاصة . ‏والتعبير هو: العبور من ظاهر الرؤيا إلى باطنها. وهذا رأي الراغب. وقيل: النظر في الشيء فيعتبر بعضه ببعض حتى يحصل على فهمه ‏وهذا حكاه الأزهري. ‏وأصل التعبير مشتق من: العبر, وهو التجاوز من حال إلى حال , وفرق علماء اللغة بين تجاوز الماء وغير الماء، فقالوا: تجاوز الماء بسباحة أو سفينة أو غيرها يطلق عليه: العبور. ‏وقالوا: الاعتبار والعبرة هي الحاله التي يتوصل بها من معرفة المشاهد ‏إلى ما ليس بمشاهد. ‏يقال: عبرت بالتخفيف أي فسرت الرؤيا. و: عبرت بالتشديد للمبالغة فى ذلك. ‏وفي التنزيل: ان كنتم للرءيا تعبرون (1) أي تصلون إلى نهايتها وتذكرون مالها. ‏والمعبر: اسم فاعل من الفعل عبر , ‏يقال: عبر الرؤيا عبرا وعبارة أي فسرها. ‏وقد كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه من أبرز الصحابة شهره بتأويل الرؤى وتعبيرها وكيف لا وأستاذه هو رسول الله معلم الأمة جميعها, قد وصفه أحد الصحابة كما فيالفتح(2): وكان من أعبر الناس للرؤيا بعد رسول الله صلي الله علية وسلم ‏. كما أن من الذين اشتهروا بتعبير الرؤى الامام ابو بكر محمد بن سيرين الأنصاري بالولاء البصري المولود سنة 33 ‏ة والمتوفى سنة 110 ة وينسب له كتاب (تعبير الرؤيا) وهو مطبوع وذكره ابن النديم في الفهرست, وهو غير الكتاب المتداول بين الناس له باسم: (منتخب الكلام في تفسير الأحلام) , وانظر الأعلام للزر كلي ( 25\7 ‏) تجد ترجمة وافية وعملا جبارا للزركلي وانتهى فيه الى عدم صحة نسبة الكتابين لابن سيرين. ‏وهناك عالم اخر هو: عبدالغني بن اسماعيل النابلسي وهو من المتصوفة , وله العديد من المؤلفات ومنها: (تعطير الأنام في تعبير المنام ) ويحتوي على أمور وتصورات وأسماء وذوات قد لا تحدث الا نادرأ كما قد يستحيل رؤية البعض الاخره وهذا وان كان من المتصوفة غير أنه والحق يقال قد أوفى وزاد في هذا المجال , وقد أثنى على عمله الكثير من الأدباء كالأستاذ محمد قطب , ثم أقول: انني في هذا الجزء سأتحدث عن مناهج المعبرين والأمور اللازمة التي يجب توفرها في المعبر , وقبل هذا ألفت الى وجود الكثير من المعبرين حديثأ وقديمأ , ولست هذا أبحث في أسمائهم وانما سأتحدث عن المنهج الذي عليه كثير منهم من خلال متابعتي لهذا الموضوع. . فأقول: معبرو الرؤى حديثأ ينقسمون إلى ثلاثة أقسام : ‏1 – القسم الأول: وأصحاب هذا القسم لا يعبر الأ قليلا ويتحرج من التعبير ويغلق باب تعلم التعبير, وان قيل له سؤال عن التعبير وكيفيته أجاب: بأنه فراسة تولد مع المرء ويمنع من تعلمه , ووجهة النظر هذه سمعناها قديما من بعض مشائخنا الأفاضل رحم الله من مات منهم , وبارك ‏لنا في عمر الموجودين. ‏ب – القسم الثاني: وهولاء عكس القسم الأول , يتوسعون في التعبير, ويكثرون من السؤال عن الرؤي في كل مجلس , بالمشافهة والنقل وحتى بالكتابة لصاحبها أو لغيره , وبعض هولاء تجده يخبرك… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

حلم و تأويل رؤيا هل رؤية الرسول صلي الله علية وسلم ممكنة ؟

س : هل رؤية الرسول صلي الله علية وسلم ممكنة ؟ وهل من راى الرسول صلي الله علية وسلم علي اي صفحة فقد رأه كما في الحقيقة ؟ ‏ نعم , ولعل من أهم الأمثلة على الرؤيا الصالحة رؤية الرسول صلي الله علية وسلم فقد أخرج الإمام البخاري ومسلم بلفظه من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلي الله علية وسلم : من راني في المنام فقد راني فإن الشيطان لا يتمثل بي (1) . ‏وفي رواية عنه: من راني في المنام فسيراني في اليقظة او لكأنما راني في اليقظة لا يتمثل الشيطان بي. ‏وفي رواية قال صلي الله علية وسلم : من راني فقد رأي الحق , قال ابن سيرين: إذا راه في صورته(2). ‏والحقيقة أن العلماء قد اختلفوا في معنى قوله صلي الله علية وسلم :من راني في المنام فقد رأني . . . ‏فقال ابن الباقلاني : معناه أن رؤياه صحيحة ليست بأضغاث ولا من تشبيهات الشيطان , ويؤيد قوله رواية : فقد رأي الحق ‏أنة الرؤية صحيحة , وكان ابن سيرين إذا قص عليه رجل أنه رأى النبي صلي الله علية وسلم قال: صف لي الذي رأيته ء فإن وصف له صفة لا يعرفها قال: لم تره. قال ابن حجر وسنده صحيح(3). ‏وقال أخرون: بل الحديث على ظاهره والمراد أن من رأه فقد أدركه ولا مانع يمنع من ذلك. وقال اخرون : ويحتمل أن يكون قوله صلي الله علية وسلم : ‏فقد راني أو فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي المراد به إذا رأي على صفته المعروفة له في حياته فإن رائ على خلافها كانت رؤيا تأويل لارؤيا حقيقة , والصحيح أنه يراه حقيقة سواء كان على صفته المعروفة او غيرها . ‏قال بعض العلماء : خص الله تعالى نبيه بأن رؤية الناس اياه صحيحة وكلها صدق ومنع الشيطان أن يتصور في خلقته لئلا يكذب على لسانه في النوم كما خرق الله تعالى العادة للأنبياء عليهم الصلاة والسلام بالمعجزة , وكما ‏استحال أن يتصور الشيطان في صورته في اليقظة , ولو وقع لاشتبه الحق بالباطل ولم يؤثق بما جاء به مخافة من هذا التصور فحماها الله تعالى من الشيطان ونزغه ووسوسته والقائه وكيده(4) , قال الامام ابن حجر : والذي يظهر لي أن المراد من راني في المنام على أي صفة كانت فليستبشر ويعلم أنه قد رأى الرؤيا الحق التي هي من الله لا الباطل الذي هو الحلم فان الشيطان لا يتمثل بي(5) واما معنى : لكأنما راني في اليقظة ففيه اقوال : ‏احدها : أن المراد به أهل عصره ومعناه أن من راه في النوم ولم يكن هاجر يوفقه الله تعالى للهجرة ومن ثم رؤية الرسول عيانأ . ‏والمعني الثاني : أنه يرى تصديق تلك الرؤيا في اليقظة في الدار الأخرة ; لانه يراه في الاخرة جميع أمته من راه في الدنيا ومن لم يره… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل رؤية الرسول صلي الله علية وسلم ممكنة ؟

حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح ** أولأ: تعريف الرؤى عند العلماء المسلمين: ‏انطلق العلماء المسلمون في تعريف الرؤيا من النصوص الشرعية خاصة تلك التي فق قت بين الرؤيا وغيرها مما يراه الإنسان في منامه ء ومن هذه النصوص التي انطلق العلماء في تعريفاتهم من خلالها حديث أبي قتادة المتفق عليه: (الرؤيا الصادقة من الله والحلم من الشيطان ) (1) ومذهب اهل ‏السنة في ذلك أن الرؤيا: مجموعة من الاعتقادات والإدرا كات التي يلقيها الله في قلب العبد على يد ملك أو شيطان . إما بأسمائها أي حقيقتها . واما بكناها واما تخليطأ. وقال ابن العربي: وهذا يشبه في حال اليقظة الخواطر الواردة على فكر الإنسان وقلبه ء فإنها )تي على نسق. أي على نظام واحد . وقد تأتي على خلاف ذلك مسترسلة غير محصلة. ‏وعرفها الأمام المازري فقال: مذهب أهل السنة في حقيقة الرؤيا .أن الله تعالى يخلق في قلب النأئم اعتقادات كما يخلقها في قلب اليقظان وهو سبحانه يفعل ما يشاء لا يمنعه نوم ولا يقظة ، فإذا خلق هذه الاعتقادات فكأنه جعلها علمأ على أمور اخر يخلقها في ثاني الحال، أو كان قد خلقها. وعرفت بأنها : اعتقادات يخلقها الله في قلب النائم ء كما يخلقها في قلب اليقظان فاذا خلقها فكأنه جعلها علمأ على أمورأخرى فيخلقها في ثاني الحال وتلك الاعتقادات تارة تقع بحضرة الملك فيقع بعدها ما يسر. وتارة تقع بحضرة الشيطان فيقع بعدها ما يضر.(2) ‏والحقيقة آن المتأمل في التعريفات يلحظ أنها متشابهة إلى حد كبير كما يلحظ الاشارة إلى التفريق بين نوعين من أنواع ما يرى الانسان في منامه . وهو ما سأتحدث عنه في الفقرة القادمة . كما يلحظ آن الحديت آشار ‏بقوله: ( الرؤيا الصادقة من الله , والحلم من الشيطان ) ‏الى آن الله يخلق الرؤيا والاعتقادات التي جعلها علمأ على ما يسر بغير حضرة الشيطان . ويخلق ما هو علم على ما يضر بحضرة الشيطان فينسب الى الشيطان مجازأ لحضوره عندها وان كان لا فعل له حقيقة . وهذا معنى قوله(صلي الله علية وسلم ) (( الرؤيا من الله ‏والحلم من الشيطان )) ‏لا على آن الشيطان يفعل شيئآ. ‏وقال بعض العلماء: ان الشيطان له فعل وتآثير مباشر بدليل حديث جابر رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلي الله علية وسلم فقال :(( رأيت كأن عنقي ضربت، قال: ( لم يحدث أحدكم بتلعب الشيطان؟ ‏) أخرجه مسلم والإمام أحمد، وهذا اللفظ للامام أحمد. ‏وفي لفظ عند الامام مسلم: قال يا رسول الله: رايت في المنام كأن رأسي ضرب فتدحرج فاشتددت على أثره.فقال رسول الله للاعرابي : ( لا تحدث النأس بتلعب الشيطان بك في منامك) وقال جابر: سمعت النبي صلي الله علية وسلم بعد يخطب فقال: هلا يحدثن احدكم بتلعب الشيطان به في منامه.(3) ‏قال الامام محمد السفاريني رحمه الله : ‏المراد بتلعب الشيطان أنه يري في منامه ما يحزنه . ويدخل عليه الهم والغيظ ويخلط… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

وفجاءة حذفها عليا مرة أخرى وقال لي إنه مجرد ثعبان .وقد جاء هدا الثعبان على وجهي وكان لونه أصفر وفيه نقاط بالأسود وكانت عيناه صفراء وكبيرة وكنت أنظر إلى الثعبان بخوف واستغراب مما حدت ومتفاجئة لماذا عمي حذفة عليا وبعدها استيقظت من الحلم في فزعة وحذفت البطانية. … زهرة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
رئيت انا ام زوجة اخي و التي توفيت منذ مدة وجيزة اتت الى منزلنا و طلبت مني ان اسامحها .علما انني قبل رؤية ها ذا المنام تكلمت مع امي حول ما فعلته لي هذه المرءة .هل هذه رؤيا ام مجرد حديث النفس .وشكرا laila رأيت أن الجماعة الإسلامية أتت إلى بلادي و انا خائفة منهم لكنهم لم يأذونا كنت لابسة الاسود ورأيت بعضا منا منضمين لهم و بعدها هجرنا إلى بلاد اخرى رأيت الناس كلها تحمل حقائبها و اشترو بعضا من السلاح و بعض وصولنا اردت ان اتصل بخطيبي اطمئن عنه س حلمت بجوزي ومراته الاولي وهو بيغدر بيا وبيتخلي عني عشانها وبيطلقني دعيت عليه الهي متكسب ولا تربح فجأه عياله الاثنين من مراته الاولى وقعو من البلكونه صحيت مفزوعه واستعزت من الشيطان فسمعت الفجر بياذن بره نمت تاني حلمت نفس الحلم بس في بيتي انا الي من جوزي الاولاني الله يرحمه هو موجود وهي مش شايفاها بس سمعت صوتها بتتكلم معاه وهو بيقول انا مبقتش عايزها وعياله وقعو من البلكونه بصلي ومسك ايدي وقالي انتي السبب انتي الي دعيني عليا وانا كان كل همي الحق العيال ولاده نزلت جري لقيت الواد والبنت مفهمش دم ولا كسر بس ودينهم المستشفى وصحيت تاني من النوم لقيت الاقامه لصلاة الفجر بدات معرفتش انام تاني منى على الخولده رايت اخى المتوفى يأخذ الذهب تبعى وابنتى ولما سألته لما تأخذه قال ساذهب به الى سوريا فقلت له اخبر أمي اولا فرفض واخذ يخرج بسرعةةفلحقت به ولكني لم ادركه وكان بعض الشباب فى الشارع فأمرتهم ان يوقفوه فامسكوا به واوقعوه ارضا وقام احد بضربه فى بطنه ظنا منه انه لص وانا حينما امرتهم بتوقيفه لم اكن اريد الذهب ولكن كنت اخاف ان يوذيه شيئ فى سفره الى سوريا ثم استيقظت ميمو حلمت ان ابي المتوفي يجامعني وامي تنظر الينا وواقفه وساكته مع العلم ان امي مازالت على قيد الحياة يطول بعمرها يارب mip.70 حلمت اختي ان اخوي يتحرش في وحده فينا بالمنام مريم حلمت اني كنت واقفة مع خطيبة استاذي امام جامعتي وأنها حآملة بيدها بنت (على أساس أنها و استاذي تزوجا لكنهما الآن مخطوبان فقط) وهي واقفة تتحدث معي وتضحك وكأنها تعرفني ( ولكننا الحقيقة لا نعرف بعضنا ) ثم التفت انا لاستاذي واذا بي أراه واقف وهو مدير ظهره إلينا . وكأنه غاضب أو منزعج .
فما تفسير حلمي ؟؟!
مشكووورين Meriem حلمت اني كنت واقفة مع خطيبة استاذي امام جامعتي وأنها حآملة بيدها بنت (على أساس أنها و استاذي تزوجا ورزقا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

آلاء احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …انا عزباء -24-حلمت ف رمضان ان الملك عبدالله ال سعود ارسلي مع ناس تبعه خاتم دبلة ولبستة ف الوسطى وخاتم توينز ولبسته ف صابع البنصر وانا كنت لابسة خاتم تسبيح ابيض ف صابع الخنصر قالولي اخلعية والبسي خاتم التسبيح اللي باعته ليكي الملك وكان خاتم تسبيح لونه احمر ولبسته و روحت اقبل راس الملك واشكره ع الخواتم فاشار بايده يعني ماقربش منه فحزنت لانه منعني اقبل راسه بعدين قال لاانت مابنفعش تعملي كده انت مش زي اي حد عشان تعملي كده (عشان ف حفلات الملك عبدالله اللي ف الحقيقة اللي يديه هدية يقبل راسه وايده وده اللي انا بشوفه ف حفلاته ف التلفزيون السعودي) واللي كان مزعلني اني كنت لابسة جلابية بيتي لحد الركبة ومش كنت لابسة لبس كويس ف مناسبة زي دي ……فما تفسير هذا الحلم جزاك الله خيرا. fatuma بسم الله الرحمن الرحيم انا حلمت اني محروقه كامل في جسمي وكنت ملفوفه في شي ابيض وكنت اسمع صوت امي وناس اخرون لا اعرفهم فا فتحت الشي البيض خرجت راسي ويدي فا رايت امي وكنت ابكي بحرقه كنت اقول في نفسي انا محروقة خلص وكنت اشوف نفسي في عين امي وارا شي اسود وهي انا لاني محروقه فا ارجو منكم التفسير لي حلمي علشان اعرف وان شاالله خير fatima حلمت اني اكل الكسكس و مرتدية خاتم الخطوبة Adam احلم دائما بأني اشرب القهوه الساده فرح عماد كنت العب في بيتي وبعدين اتى شخص لابس لباسا اسود يقول انا سافجر بيتكم قلت انا واختي لماذا هو لم يستجب فقال اذا لم تريدوني ان افجر البيت اريدكم انتي واختك ان تعملو لي اعمال اذا نجحتو بها ساترك بيتكم فذهبنا لنعملها فقال لنا ان لاحد يفوز بهذه اللعبه انا اتحداكم ان تفوزو فيها او تلعبو العاب مثلها وقال ان هناك نصف ساعه لتنهوها قولنا له حسا وبدانا اللعب ولاكن كل لعبه كنا نخسر فيها وانتهى الوقت وبعدها احضرنا الرجل الى بيتنا مقيدين وقلنا له نريد رؤية امي قال اتريدون ان تنفجرو ايضا ودفعنا الى البيت ورايت امي مقيضه باسلاك في الجدار وقال ها بدات القنبله وسار يعد من الاعلى الى الاسفل وعندما كانت ستنفجر القنبله استيقضت من الحلم مم حلمت بشخص يمسك بيدي واحسيت بالأمان Filali حلمت اني احتضن شخص لم اراه من قبل كان هناك حب والاحتضان طويل Reem شفت في منامي شخص يقرب لي وكنت انا بهذي الفتره افكر فيه ويوم حنا اطفال كان يحبني لكن كبرنا ولا عاد شفته ومابيني وبينه شي ولا حتئ السلام المهم انو في المنام كان هذا الشخص الي يقرب لي جاي عند بيتنا وللمعلوميه هو ماقد جا بيتنا و كانه دخل وسلم علئ امي وامي تصير خالته وقال بنام عند بنتك الي هي انا وانا وياه بنفس العمر وامي قالت له ان مايصلح تنام عندها وانتم كبار ماني متذكره ايش قلت بالضبط… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

حلم و تأويل رؤيا الرعد

…السيد الصباغ انا كنت ذاهبة انا واختي و2من صديقاتها الى نزهة بالسيارة الى العثيمول لكي نلعب فيية وقرب مانوصل الى العثيم مول لقيت شلال فنزلت من السيارة لكي انظر الية. Hind شفت بالمنام صديقتي في غابه كثيفه خضراء وقت غروب الشمس يعني بالمغرب جالسه وسط حشيش اخضر ومعها ولد عماد حسام رأيت في المنام أنني مع إبن خالتي قد مسكنا أنثى ماعز أسود كبيرة لذبحها وعندما طرحها أرضا هممت لأمسك معه لكنه لم يترك لي الوقة وإنهال عليها بالسكين وذبحها فتلتخت ثيابي بالدم أم أروى حلمت أنني أتلقى هدية من عدة أشخاص
من خالتي أخت أمي اسمها أصيلة وأهدتني ساعة جميلة جدا
ومن خالتي الثانية اسمها سهيلة واهدتني ميداليات

متزوجة وأتقرب الى الله nosa ما معني رأية طشتين 2 اللمونيوم في المنام امام الباب… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الرعد

حلم و تأويل رؤيا الماء

هو في المنام حياة طيبة، فمن رآه في داره فهو سعادة ومال مجموع وغنيمة وزواج، لقوله تعالى: (وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً). ومن رأى أن الماء صاف غزير رخص السعر وبسط العدل. ومضغ الماء يدل على شدة الكد في المعيشة، والشرب منه سلامة من العدو، وسنة مخصبة لشاربه. وإن شرب في النوم من الماء أكثر مما كان يشرب في اليقظة دلّ على طول عمر. وقال ابن سيرين رحمه اللّه تعالى: الماء في النوم فتنة في الدين، لقوله تعالى: (ماء غدقاً لنفتنهم فيه). وهو بلاء لقوله تعالى: (إن اللّه مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني، ومن لم يطعمه فإنه مني، إلا من اغترف غرفة بيده). ومن رأى أنه يُعطَى ماءً في قدح، كان ذلك دليل ولد. ومن رأى أنه يشرب في قدح ماء صافياً نال خيراً من ولده وزوجته، وإن الزجاج من جوهر النساء، والماء جنين. ومن رأى أنه يشرب ماء ساخناً، أصابه غم شديد. ومن رأى أنه في ماء فهو فتنة وبلاء وغم. ومن رأى أن له خابية ماء صاف فهو مال موروث. ومن رأى أنه يستقي الماء فهو يسعى بين الناس بالكذب. والماء الراكد حبس. والماء المنتن عيش نكد. والماء الحار إذا استعمل في النهار عذاب وعقوبة، وإذا استعمل في الليل فهو فزع من الجن. والماء المالح كد في المعيشة. والماء الكدر مال حرام. والماء الأسود خراب. والماء الأصفر مرض. ومن رأى أنه يشرب ماء البحر أصابه هم من الملك أو مرض. وقيل: الماء الكدر سلطان جائر. ومن اغتسل في ماء كدر وكان في شدة تخلص منها، وإن كان. مريضاً شفاه اللّه تعالى، وإن كان سجيناً نجا. والماء المالح غم. ومن رأى أنه يمشي فوق الماء فإن ذلك قوة الإيمان واليقين بالله تعالى، وقيل: إنه يسافر أو يخاطر. ومن وقع في ماء عميق فإنه يصيب دنيا، ويتمول منها، وإن الدنيا بحر عميق، وقيل: ينال سروراً ونعمة. ومن رأى أنه نظر في ماء صاف فرأى فيه وجهه حسناً فإنه يحسن إلى أهله وجيرانه. ومن رأى أنه صب ماء في بحر فإنه ينفق على امرأة. والماء الغالب هم وعذاب وفتنة. ومن رأى أن الماء قد زاد في بلدة وجاوز الحد فتقع هناك فتنة عظيمة واختلاف ويهلك الأشرار. والماء العذب رزق حلال وطيب قلب وعلم وحياة لمن أشرف على الموت، لقوله تعالى: (وجعلنا من الماء كل شيء حي). وربما دلّ الماء على الزوجة للعازب، وعلى الزوج للعازبة وربما دلّ شرب الماء على مشروب الفقراء. ومن صار الماء العذب مالحاً ارتد عن دينه أو تعسرت أموره. وإن حمل ماء في وعاء حملت زوجته. وزيادة الماء في أوان نقصه، أو نقصه في أوان زيادته دليل على الجور والغلاء. وانفجار الماء في مكان هم وغم. والماء الأخضر مرض طويل. ومن شرب ماء أسود ذهب بصره. ومن رأى أنه أُريق عليه ماء ساخن فإنه يسجن أو يمرض أو يصيبه هم شديد أو فزع من الجن. ومن رأى أن ثيابه ابتلت… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الماء

حلم و تأويل رؤيا رؤية البحر والنهر

محمد سيد السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
رأيت في المنام بنت كانت واقفه بعيده فذهبت إليها فرأيت في طريقي مثل انايه المياه زي نهر صغير جدا عرضه خطوه فعبرته بخطوه لاجدني في ارض خضراء فوجدت البنت في غايه الجمال فذهبت معها نتمشي جنبا الي جنب وقولت لها ان خطيبتي في دوله قطر فهزت لي رأسها بنعم وهي مبتسمه مع العلم ان خطيبتي تعيش في قطر …ارجو الرد ولكم جزيل الشكر camillia حلمت أني انظر الى السماء في الليل فشاهدت رجل لابس ابيض وبعد رأيت مكة وانا اطير فوقها وأرى الناس يتوضون دارين الاعور حلمت اني و زوجي و ابني ذو السنتين و نصف و زوجة اخ زوجي علی متن سفينة راسية. و في هذه السفينه العاب ملاهي ترفيه للاطفال والكبار. و بينما كنا نتمشی مشی ابني الی حافة السفينة ووقع في البحر، و كلن الوقت ليلا. عندها افقت من المنام و انا الطقت انفاسي بصعوبة لشدة خوفي و سكوتي فلم استطع في الحلم الصراخ او الاقدلم علی نجدة طفلي.
ارجو تفسير هذا المنام فقد رايته عند الفجر. raref حلمت بالمرأه التي أحبها وكنت أعاتبها وحاولت التقرب مني وأبعتدها عني Abdul Salam alykm halimt 3ny kont ana wzawji w3wlady fi alba7r thoma ja3 timsa7 ila zawjy fa2olt laho intabi7 wja3 atimsa7 indy lya3kolny fa2olt la ma7rab aewfa amot kolt ashhado an la ilaha ila alla thomma wak3to ila asfal alba7r wamot wra3yto nafsy momadad ala tawila wjaniby rajol a2raa wlibasoho libs ihram al7ojaj wm3ho wara2at wasiya min anas waya2ol adafin ba3d 18 sana ma3 al3lm komt mn anawm mirta7a arjoooo alrad arjokom shokranl زيزي حلمت أن زوجي يسوق سيارة و انا و أولادي معه و فجأة سقطنا جميعا من فوق منحدر و وقعنا فى البحر و بعد قليل وجدت نفسي انا و زوجي على الشاطئ و لكن ابني (8سنوات )و ابنتي(سنتان ) لم يكونا فى وعيهما و كنا نحاول إيقاظهما و لكن لم يفيقا. كنت هادئة فى الحلم انا و زوجي .
ما تفسير هذا الحلم منير رأيت في منامي اني عاى شاطئ البحر أركب قارب مع مجموعة اشخاص لا أعرفهم و فجأة لاحظت ارفاع الأمواج و هيجان عظيم للبحر كأنه تسونامي رأيت نفسي انزل من القارب و أهرب الى اعلى بناية كي لا يصيبني مكروه من ألأمواج العالية في حين الأشخاص الأخرين بالمركب شغلو المركب و اتجهو نحو الأمواج العالية . عند هروبي تمكنت من الصعود الى اعلى البناية فقط صفا جنيدي من سوريا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجوكم ساعدوني في التفسير
انا اشوف كل اسبوع او اسبوعين ان البحر هائج ولاكن لا يؤذيني بس اخر منام خوفني
رأيت اني انا وزوجي في فندق ومع امريكان وواقفين متل على شرفة وتحتنا مسبح ناس عمتلعب بالكرة وملتهية… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤية البحر والنهر

حلم و تأويل رؤيا محمد صلى الله عليه و آله و سلم

adil kiko انا راية الفتاة التي احبها في منامي وهيا تبتسم لي زيدان مرة من فترة حلمت بفرح ابن خالتي و بعدين من بومين كدا حلمت بخطوبته و انا بقول البنت دي شكلها طيب و كانت لابية فستان روز كدا
انهاردة حلمت انه كان قفرحه و هو كان مبسوط اوي و كانو بيجهزوا و بعدين هو فجأة سابها اكنه بيقول انا مش عايزها انا عايزك انتي و بعدين رجعلها تاني و في الفرح كان لابس بدلة كحلي و الفرح كان كبير اوي و بعدين لقيناها جية طعيت و تقولي انتي كل لما تدخلي حياتنا بتبوظيها و راحت لأهلها و تقريبا الفرح كان هيبوظ لولا اني روحتله و اعدت هديته بعدها راحلها و سألته علي اللي هي قالته اني ييوظلهم حياتهم قالي اه و ابعدي عننا قلتله انا كان قصدي خير و انا بجهز معاكو الفرح و بعدين راح شغلها الاغنية اللي بتحبها و اعدو يرقصو و بعدين جيت انا ارقص مع اخته روحت قلتلها د احنا كدا خالو هيجي يزعقلنا عشان بنرقص و بس هلا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمنام وكان ذو لحية طويلة وكان يلبس ثوبا كحلي اللون وانا قد طرقت باب بيته وقد فتحت لي الباب إحدى زوجاته.. لم أرى وجهه ولكن كنت أرى ضهره فقط وكان في باب البيت بقرة كبيرة واطرافها قصيرة اخافتني وكأنهم يقولون أنها البقرة التي ذكرت في القرآن فاطمة رايت في المنام ذهابي في جنازة الرسول صلى الله عليه وسلم . كان الكل يزغرد وانا اقول اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد و قد كان مغطى بغطاء شبه وردي اللون فاتح . ارجو تفسير و شكرا خلود انا كنت ف الصف الخامس الابتدائي وحلمت بالرسول صلي الله عليه وسلم هو وابي بكر الصديق جالسين بجوار باب مكتب التحفيظ الذي كنت احفظ فيه القران الكريم وانا داخله وجدتهم جالسين فسلمت ع سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام ونديته باسمه ثم ابوبكرالصديق ودخلت اخدت حصتي وخرجت وجدتهم موجودين فسلمت عليهم وخرجت.

لكن انا ف هذا اليوم ابي منعني اني اذهب لمكتب التحفيظ وجلست طول اليوم ابكي وباليل حلمت هذا الحلم وبعد ذلك جاءت خالتي لتصحيني لاصلي الفجر حاضر اكرم رؤية في الحلم ان رؤيسي المباشر لي في العمل استدعاني الي مكان على البحر في بلدي و بدأنا في أكل السمك المشوي الطري مع العلم ان هذا السمك المفضل لدي. ارجو الاجابة و شكرا عبد الرحمن المنصور حلمت في النوم بأن أهتم في إتخاذ قبر لرسول الله صلي الله عليه وسلم و ذلك في الساعة الرابعة قبل الفجر وأني بجوار زوجتي أرجو منكم التفسير على هذا ولكم مني جزيل الشكر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رقم 0552973973 ساره حلمت بالرسول صلئ الله عليه وسلم وهو يقراء القرآن سورة الكهف محمد رايت اسم النبي محمد صلي الله علية وسلم مكتوب علي كف اليد اليسري وانا انظر اليها و حزين لانها علي اليد اليسري… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا محمد صلى الله عليه و آله و سلم

حلم و تأويل رؤيا الكرم و العنب

يرجو فرجاً أو صلة أو مالاً من سلطان أو على يد حاكم أو سلطان أو امرأة كالأم والأخت والزوجة، حرم ذلك وتعذر عليه، وإن كان عقد نكاحها تعذر عليه وصول زوجته إليه، وإن كان موسراً افتقر من بعد يسر، وإن كان في إقبال ونفاق في سوقه وصناعته تعذرت وكسدت، وإن كان ذلك في إقبال الزمان والصيف فالأمر على ذلك بالضد منه، ويكون جميع ذلك صالحاً. والعنب الأسود في وقته مرض وخوف، وربما كان سياطاً لمن ملكه على قدر عدد الحب، ولا ينتفع بسواد لونه مع ضر جوهره. والعنب الأبيض في وقته عصارة الدنيا وخيرها، وفي غير وقته مال يناله قبل الوقت الذي كان يرجوه. ومن رأى أنّه يعصر كرماً فخذ بالعصير واترك ما سواه، وهو أن يخرج الملك ويملك من ملك العصير غصباً. وكذلك عصير القصب وغيره، لأنّ العصير ومنافعه يغلب ما سواه من أمرِه مما يكون معه مما لم تمسه النار، إلاّ ما يتفاضل فيه جوهره. وقيل من التقط عنقوداً من العنب نال من امرأته مالاً مجموعاً، وقيل النقود ألف درهم. وقيل أنّ العنب الأسود مال لا يبقى، وإذا رآه مدلى من كرمه فهو برد شديد وخوف. وقد قال بعض المعبرين: العنب الأسود لا يكره، لقوله تعالى: سكراً ورِزْقاً حَسَناً . وكان زكريا عليه السلام يجده عند مريم فهو لا يكره وأكثر المعبرين يكرهونه. وقيل أنّه كان بجوار ابن نوح حين دعا عليه أبوه، وكان أبيض اللون، فلما تغير لونه تغير ما حوله من العنب، فأصل الأسود من ذلك. وما كان من الثمار لا ينقطع في كل أبان وليس له حين ولا جوهر يفسده، فهو صالح كالتمر والزبيب، وما كان منها يوجد في حين ويعدم في حين غيره، فهي في إبانها صالحة إلا ما كان له منها اسم مكروه أو خبر قبيح، وفي غير إبانها فهو مكروه في المآل. وما كان له أصل يدل على المكروه فهو في إقباله هم وغم، وفي غير حينه ضرب أو مرض، كالتين. لأنّ آدم عليه السلام خصف عليه من ورقه وعوتب عليه عند شجرته، وهو مهموم نادم، فلزم ذلك في كل حين ولزم شجرته وورقه كذلك. وكل ما كان من الثمار في غير إبانه مكروهاً صرفت بكروهه، فما كان أصفر اللون كان مرضاً، كالسفرجل والزعرور والبطيخ مع ضرره في غير إبانه، وغير أصفرها هموم وأحزان. فإن كانت حامضة كانت ضرباً بالسياط لأكلها، سيما إن كان عدداً، لأنّ ثمر السوط طرفه. والشجر التي هي أصل الثمر في إدبارها عصاً يابسة. وما كان له اسم في اشتقاقه فائدة، حمل تأويله على لفظه إن كان ذلك أقوى من معانيه، كالسفرجل الأخضر في غير وقته تعب، وأصفره مرض. والخوخ الأخضر: توجع من هم أو أخ، وأصفره مرض. والعناب: في وقته ما ينوبه من شركة أو قسمة، وأخضره في غير وقته نوائب تنوبه وحوادث تصيبه، ويابسه في كل حين رزق آزف، وشجرته رجل كامل العقل حسن الوجه، وقيل رجل شريف نفاع صاحب سرور وعز وسلطنة…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الكرم و العنب

حلم و تأويل رؤيا النوع الثاني: ما يكون من حديث النفس

النوع الثاني من أنواع الرؤى ‏ما يكون من حديث النفس , وأعمال اليقظة , وقد يساعد عليها ‏الانشغال النفسي، والإرهاق البدني , والإجهاد الفكري. ‏ومثال هذا كثير وقوعه بخاصة في هذا العصر الذي كثرت فيه الشواغل وطغت فيه المادة أحيانأ , وضغوط الحياة أحيانأ أخرى فنجد البعض قبل نومه يفكر بصفقاته التجارية والبعض يفكر بوظيفته الجديدة , والبعض بامتحانه في الصباح الباكر, ولا أنسى النساء اللاتي يكثر عندهن هذا النوع ايضأ فتجد بعضهن قبل نومها تفكر بمشكلتها مع زوجها مثلأ , وهكذا كل واحد من هؤلاء ينام ثم لا يلبث أن تتحول هذه الخواطر والهموم أو الامال والالام في داخل كل واحد منهم إلى منامات أو رؤى وهذا وارد جدا, ثم يتبع هذا سؤال الكثير منهم عن هذه الرؤى , والتي كما أسلفت لا تتعدى كونها أضغاث أحلام. والاضغاث في اللغة , المفرد منه : الضغث وهو كل ما جمع وقبض عليه بجمع الكف ونحوه وفي التنزيل : وخذ بيدك ضغثا فأضرب بة ولا تحنث ويقال: أتانا بأضغاث من اخبار, أي بضروب مختلطة منها. ‏وأضغاث الأحلام : ما كان منها ملتبسا مضطربأ يصعب تأويله , وسميت أضغاثا لاختلاطها فشبهت بأضغاث النبات وهي : الحزمة مما يأخذ الانسان من الأرض فيها الصغير والكبير الأخضر واليابس وهكذا (1). ‏ويمكن من خلال العرض السابق أن تلاحظ أن هذه الأضغاث ليست منضبطة بل هي مختلطة ملتبسة , وهذه كما يرى بعض العلماء تأتي للرائي بأحد سببين (بدني) أو (نفسي) فاما أن يكون المرء في وضع صحي بدني منحرف, أو في مزاج نفسي مضطرب , فينعكس ذلك على الانسان ورؤاه فتختل وتضطرب وتكون أضغاثأ وتنقسم الى قسمين : ‏ القسم الأول: اضغاث أحلام خاصة ; أي خاصة بصاحبها فقط وهذه تكثر لدى بعض الفئات في أوقات معينة كالمرضى وكالطلبة والطالبات , قبيل الامتحان أو قبيل مقابلة شخصية لدى احدى المؤسسات التربوية كالجامعات ‏مثلأ وكالمقبلين على الزواج والموظفين المقبلين على ترقية , وهكذا, وهولاء من خلال سؤالهم من قبل المعبر الحاذق يسهل اكتشاف نوع رؤاهم وأنها لا تعدو أضغاث الأحلام . قال سيد قطب في ظلال القران: واضغاث الأحلام هي الأخلاط من الأحلام المضطربة وليست رؤيا كاملة تحتمل التأويل , فهي لا تشير الى شيء.أ.ة بتصرف يسير,(2) ومثالها الصحابي الذي رأى رأسه مقطوعا , وكمن يرى الملائكة تأمره بفعل المحرمات. . . وغيرها من الأمثلة(3). ‏ القسم الثاني: أضغاث أحلام عامة , وأقصد بالعامة هنا ما تكون ذات دلالة لعموم الأمة كأن يكون فيها – في ظن صاحبها – بشارة عامة , أو انذار عام أو حدث عام , كأ‏خبار السياسة , والميزانية، والرواتب , والاجازات, والحروب لا سيما اذا كانت هذه الأحداث آو واحد منها قد طغى واستأثر بالجو العام , فتجد الرؤى تكثر عن هذا , انظر مثلآ الرؤى بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر, وكثرتها إبان الحملة الأمريكية على أفغانستان ولاحظ قوة الاعلام المسيطر والمسير لهذه الحملة، واسأل نفسك: هل… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثاني: ما يكون من حديث النفس

حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

. الحديث , يشمل المرأة المؤمنة الصالحة كذلك , وقد عنون البخاري في صحيحه: باب رؤية النساء , وأورد ابن حجر: ما ذكره ابن بطال من الاتفاق على أن رؤيا المؤمنة الصالحة داخلة في قوله صلي الله علية وسلم :رؤيا المؤمن الصالح جزء من اجزاء النبوة , ‏فلا فرق بين الرجل والمرأة من حيث الرؤى , ولكن قد يوجد الفرق من ناحية التعبيره فالمعبرون يقولون: إن المرآة اذا رأت ما ليسته له أهل ء فهو لزوجها , وقالوا: كذلك الطفل رؤياه غالبأ تكون لأبويه , والله اعلم (10). وأعود لقصة ثابت بن قيس بن شماس، وكان من خيار الصحابة رضي الله عنهم , وقد ثبت أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال له : يا ثابت أما ترضى أن تعيش حميدأ وتقتل شهيدا وتدخل الجنة ؟ قال مالك بن أنس وهو أحد رواة الحديث: فقتل ثابت بن قيس يوم اليمامة شهيدا(11). ‏وقصه ثابت هذا ذكرها ابن القيم(12) قال:‏لما كان يوم اليمامة وهي الحرب ضد المرتدين , خرج ثابت مع خالد بن الوليد الى قتال مسيلمة فلما التقوا وتكشفوا قال ثابت وسالم مولى أبي حذيفة: ها هكذا كنا نقاتل مع رسول الله صلي الله علية وسلم , ثم حفر كل واحد له حفرة فثبتا وقاتلا حتى قتلا وعلى ثابت يومئذ درع له نفيسة فمر به رجل من المسلمين فأخذها , فبينما رجل من المسلمين نائم إذ أتاه في منامه . أي ثابت – فقال له: ‏أوصيك بوصية فاياك أن تقول هذا حلم فتضيعة , إني لما قتلت مر بي رجل من المسلمين فأخذ درعي , فنزله في أقصى الناس وعند خبائه فرس- يستن – أي يعدو بمرح ونشاط . وقد كف على الدرع برمة أي قدر من الحجارة – وفوق البرمة رحل – وهو ما يوضع على ظهر الدابة للركوب فأت خالدأ فمرة أن يبعث الى درعي فيأخذها, واذا قدمت المدينة على خليفة رسول الله صلي الله علية وسلم يعني أبا بكر الصديق , فقل له: إن علي من الدين كذا وكذا وفلان من رقيقي عتيق , فيأتى الرجل خالدأ , فأخبره فبعث الى الدرع فأتي ووجدها كما أخبرهم في الرؤيا تحت البرمة وعندها الفرس بوصفه , وأجاز أبو بكر باقي وصيته. ‏قال أبو عمر بن عبد البر وغيره من الأقدمين , وكذلك الشيخ محمد بن صالح العثيمين حديثأ رحمة الله عليهم: ‏أجاز أبو بكر وصيتة لوجود القرائن التي تدل على صدقها ، قال أبو عمر بن عبد البر : ولا نعلم أحدأ أجيزت وصيته بعد موته غير ثابت بن قيس رحمه الله ، أ . هـ(13) . ‏إذا كما نلاحظ : اتفق خالد بن الوليد وأبو بكر الصديق والصحابة معه على العمل بهذه الرؤيا وتنفيذ ما جاء فيها. __________________________________________ ( 1 ‏) محمد الهلا وي – مرجع سابق – ص 5 ‏. ‏( 2 ‏) تخريجه: رواه البخاري كما في الفتح ( 12 ‏/373 ‏, 383 ,404… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

حلم و تأويل رؤيا ما المستند علية في قلب المعني في التعبير , كالبكاء يعبر بالفرح , والموت في الحياة ؟

…قال الرازي : ألا يستعد الكافرون كا الاستعداد , وأن يجترؤوا علي المؤمنين معتمدين علي قلتهم , ثم تفجؤهم الكثرة فيدهشوا ويتحيروا . . . الي أن قال : وفي التقليل من الطرفين معارضة تعرف بالتأمل . اذا الكافرون كانوا في الحقيقة كثير , والمؤمنون قلة , ورؤية النبي صلي الله علية وسلم لهم قليل في الرؤيا , جاء لحكمة عظيمة , وهي أن يجرأ الله المؤمنين علي الكافرين في ميدان القتال , وهذا مما ساعد المؤمنين علي تحقيق النصر , والله أعلم . ويوجد صورة قريبة من هذة , فالأقارب أحيانا ينوب بعضهم عن الاخر في المنام , فقد نري العم , ويكون المعني عم اخر , وقد نري أحد الاخوة , ويكون المعني منصرفا لأخ اخر , وهكذا …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما المستند علية في قلب المعني في التعبير , كالبكاء يعبر بالفرح , والموت في الحياة ؟

حلم و تأويل رؤيا السلطان

عقب ذلك الملك. ومن رأى السلطان العادل يدخل مكانا فإن رحمة الله تعالى تغشى ذلك الموضع، وإن كان المكان مما ينكر دخوله في اليقظة فهو مصيبة. ومن رأى أنه يختلف إلى أبواب الملوك فإنه ينال ظفرا بالإعطاء. فإن رأى أنه دخل على ملك فإنه ينال شرفا وسرورا. ومن رأى أنه خاصم ملكا نال قرة عين وسرور وخير ورؤية الملوك الأموات دالة على ما تركوه بعدهم. وتدل رؤية الملك على النصر على الأعداء وعلى الفجور. وتدل رؤية السلطان المجهول على النار والبحر والنوم. وإن رأى أن الملك في صفة رديئة كان دليلا على سوء تدبيره في الرعية. وربما دلت رؤية الملك على المسكوك من دراهمه أو دنانيره. ومن رأى في المنام أميرا أو سلطانا ربما تسلط على أعراض الناس. ومن رأى أنه يعانق السلطان أو يصافحه فيصلح حاله عنده. ومن رأى أنه يخاصم سلطانا فإنه يجادل بالقرآن، لأن السلطان في اللغة الحجة. وإن رأى المريض أن سلطانا مجهولا أرسل في طلبه فذلك رسل ملك الموت، و الله هو السلطان. ومن رأى أن السلطان أخذ قلنسوته فإنه يأخذ ماله. ومن رأى أن السلطان في النزع فإنه مكروب. ومن رأى أن السلطان مجنون فهو مهموم. ومن رأى أن السلطان تنحى عن مجلسه فإن ذلك انتقاص سلطانه أو زواله. ومن رأى أن منبر السلطان انكسر به، أو أنه لم يكمل صلاته، أو انتزع منه سيفه، أو تهدمت داره، أو نطحه ثور، أو وطئته دابة فكل ذلك عزله عن سلطانه. والثياب السود للسلطان زيادة قوة، والبيض زيادة بهاء وخروج من ذنب، وثياب القطن ظهور الورع والتواضع، وثياب الصوف كثرة البركة. وإذا رأى الجاسوس أنه صار سلطانا فيظهر حاله، وإذا رأت المرأة أنها سلطان فإنها تفتضح،، وإن كانت مريضة فإنها تموت. فإن رأى في عمى السلطان عمى عميت عليه أخبار قومه. ذلك الملك. ومن رأى السلطان العادل يدخل مكانا فإن رحمة الله تعالى تغشى ذلك الموضع، وإن كان المكان مما ينكر دخوله في اليقظة فهو مصيبة. ومن رأى أنه يختلف إلى أبواب الملوك فإنه ينال ظفرا بالإعطاء. فإن رأى أنه دخل على ملك فإنه ينال شرفا وسرورا. ومن رأى أنه خاصم ملكا نال قرة عين وسرور وخير ورؤية الملوك الأموات دالة على ما تركوه بعدهم. وتدل رؤية الملك على النصر على الأعداء وعلى الفجور. وتدل رؤية السلطان المجهول على النار والبحر والنوم. وإن رأى أن الملك في صفة رديئة كان دليلا على سوء تدبيره في الرعية. وربما دلت رؤية الملك على المسكوك من دراهمه أو دنانيره. ومن رأى في المنام أميرا أو سلطانا ربما تسلط على أعراض الناس. ومن رأى أنه يعانق السلطان أو يصافحه فيصلح حاله عنده. ومن رأى أنه يخاصم سلطانا فإنه يجادل بالقرآن، لأن السلطان في اللغة الحجة. وإن رأى المريض أن سلطانا مجهولا أرسل في طلبه فذلك رسل ملك الموت، و الله هو السلطان. ومن رأى أن السلطان أخذ قلنسوته فإنه يأخذ ماله. ومن رأى أن السلطان في النزع فإنه مكروب…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السلطان

حلم و تأويل رؤيا السفينة

السفينة: دالة على كل ما ينجى فيه مما يدل الغرق عليه، لأنّ الله سبحانه نجى بها نوحاً عليه السلام والذين معه مما نزل بالكفار من الغرق والبلاء. وتدل على الإسلام الذي به ينجى من الجهل والفتنة. وربما دلت على الزوجة والجارية التي تحصن وينجى بها من النار والفتن، لأنّ الله سبحانه سماها جارية. وربما دلت على الوالد والوالدة اللذين كانت بهما النجاة من الموت والحاجة، لا سيما أنها كالأم الحاملة لولدها في بطنها. وربما دلت على الصراط الذي عليه ينجو أهل الإيمان من النار وربما دلت على السجن والهم والعقلة إذا ركدت، لقصة يونس عليه السلام. فمن رأى أنّه ركب سفينة في البحر، فانظر إلى حاله ومآل أموره، فإن كان كافراً أسلم، سيما إن كان صعد إليها من وسط البحر من بعدما أيقن بالهلاك، وإن كان مذنباً تاب من ذنبه. وإن كان فقيراً استغنى من بعد فقره. وإن كان مريضاً أفاق من مرضه، إلا أن يكون ركبها مع الموتى وكان في الرؤيا ما يؤكد الموت، فيكون ركوبها نجاة من فتن الدنيا. وإن كان مفيقاً وكان طالب علم، صحب عالماً أو استفاد علماً ينجو به من الجهل، لركوب موسى مع الخضر عليه السلام في السفينة. وإن رأى ذلك مديون قضى دينه وزال همه. وإن رأى ذلك محروم ومن قدر عليه رزقه. أتاه الله الرزق من حيث لا يحتسب، إذا كانت تجري به في طاروسها، فيدل ذلك على ريح الربح، وطاروس الإقبال. وإن رأى ذلك عزب، تزوج امرأة أو اشترى جارية تحصنه وتصونه. وإن رأى فيها ميتاً في دار الحق، نجا وفاز برحمة الله تعالى من النار وأهوالها. وكذلك في المقلوب، لو رأى من هو في البحر كأنّه في المحشر وقد ركب على الصراط أوجازه، فإنّه ينجو في سفينته وممره من هول بحره وحوادثه، إلا أن يكون أصابه في المنام في ممره من النار سوء، فإنه يناله في البحر مثل ذلك ونحوه. وإن جرت بمسجون نجا من سجنه وتسبب في نجاته، وإن وصل إلى ساحل البحر أو نزل إلى البر كان ذلك أعجل وأسرع وأحسن. وأما إن رأى السفينة راكدة وأسواج البحر عاصفة، دام سجنه إن كان مسجوناً وطال مرضه إن كان مريضاً، ودام تعذر الرزق عليه وعجز عن سفر إن حاول ذلك، وتعذر عليه الوصول إلى زوجته إن كان قد عقد عصمتها، وفتر عن طلب العلم إن كان طالباً، لا سيما إن كان ذلك في الشتاء وارتجاج البحر. وقد يدل ذلك على السجن، لما جرى على يونس عليه السلام من الحبس في بطن الحوت حين وقفت سفينته. إلا أنّ عاقبة جميع ما وصفناه إلى خير إن شاء الله ونجاة لجوهر السفينة وما تقدم لها وفيها من نجاة نوح عليه السلام، ونجاة الخضر وموسى عليهما السلام، ونجاة السفينة من الملك الغاضب، لأنّ الخضر عابها وخلع لوحاً من ألواحها، مع حسن عاقبة يونس عليه السلام من بعد حاله، وما نزل به. ولذلك قالوا لو عطبت السفينة أو انفتحت لنجا من فيها، إلا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السفينة

حلم و تأويل رؤيا ما الرأي الذي يتبناة الكاتب فيمن استخار ثم رأي رؤية ؟

ما الرأي الذي يتبناة الكاتب فيمن استخار ثم رأي رؤية ؟ نظرا لكثرة السائلين عن هذة المواضيع , وبخاصة من الفتيات اللاتي يتقدم لهن خاطبون , ويستخرن الله من أجلهم ويسألن الله أن يريهن رؤيا تعينهن على معرفة ما إن كان في هذا المتقدم خير لهن ، وبعضهن قد تجعل الرؤى المتولدة في ظل هذه الظروف أساسا لرد ، أو قبول هذا الخاطب !!! ولمن يستغرب من فعل النساء ، أزيده فأقول إن هناك من الآباء من يتقدم له خاطب لابنته ، فيكتب لي ويسألني ، بعد الاستخارة عن أحلام رآها ، وقد تكون رؤى ، وهو حائر أمامها ؛ هل يمضي الخطبة أو يرد الخاطب ؟ ولي هنا عدة وقفات ، آمل تأملها والتمعن فيها لمن يندرج عليه الوصف السابق : 1/ من تقدم لها خاطب فعليها سلوك طريق العلم لا الحلم !! 2/ على من تقدم لها خاطب السؤال عن دينه ، وخلقه ، وأمانته ، وهذا يتم عادة بواسطة الولي ، من أب ، أو أخ أو نحوهما ، وبعد السؤال يسلك طريق الاستخارة ولا مانع من تكرارها ، وبعدها ينظر في رأي البنت ، وبعد الرؤية الشرعية تقرر وتحسم أمرها ، وهكذا يكون قرارها عن علم وحكمة ، وليس عن أحلام أو رؤى . 3/ ألحظ كثيرا ممن يكتب لي من النساء بخاصة ، أنها تفرط كثيرا في قبول من يتقدم لها بوقت مبكر ، وتتحجج بحجج غير منطقية ، ومنها : الدراسة ، صغر العمر ، كبر سن الخاطب نوعا ما ، عدم التكافؤ المالي أو الوظيفي أو في النسب ، وبعض هؤلاء الفتيات ترفض لا لسبب ، ولكن لأنها لم تجد من ينصحها ، أو يلح عليها بالقبول ، والرسول صلى الله عليه وسلم ، قال عن البكر : وأذنها سكوتها … كدليل على الحياء ، أو عدم القدرة في التصريح بالموافقة ، فيظن ممن حولها أنها رافضة ، وهذا يدعوني لأن أقول إن على الولي مهمة كبيرة في تسيير الزواج وإمضائه ، أو عرقلته – إن صح التعبير – . 4/ على ولي المرأة أو الفتاة عدم إقحام الأحلام أو الرؤى في اتخاذه لقراره ،إما بالموافقة أو عدمها ، وغالب الأحلام التي ترى وتتولد في مثل هذه الظروف ، هي من قبيل الأضغاث التي هي من حديث النفس . 5/ على الفتيات عدم التفريط بأول العمر ، ولتعلم أنها كلما عجلت بسن زواجها كان خيرا لها ، وتستطيع بالحب والعشرة والتراضي والتفاهم مع الزوج بحث أي موضوع ؛ أن تدرس ، أو تكمل دراستها ، أو تعمل….الخ 6/ إن التجربة قد دلت على أن المرأة تفضل الزواج ، أو الحمل والإنجاب ، أكثر من الدراسة أو العمل ، ولذا فلا أرى سببا يجعل الفتاة تؤخر زواجها بحجة إكمال الدراسة ، وما أدراها أن هناك من سيتقدم لها ؟ ، وما أدراها أن الخطاب سيستمرون في طرق بابها ؟ واسألوا كثيرا ممن فاتهن… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما الرأي الذي يتبناة الكاتب فيمن استخار ثم رأي رؤية ؟

حلم و تأويل رؤيا أمثلة على الرؤى

أمثلة على الرؤى: ‏وهذا الجزء سأتحدث فيه عن امثلة لبعض رؤى الرسول صلي الله علية وسلم وبعض رؤى الصحابة رضي الله عنهم , وأبدأ. برؤى الرسول صلي الله علية وسلم : ‏(‏أ) رؤى الرسول صلي الله علية وسلم : ‏وألفت هنا إلى حديث عائشة المتفق عليه الذي رواه البخاري في صحيحه قالت: (أول ما بدئ به رسول الله صلي الله علية وسلم من من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرئ رؤيا إلأ جاءته مثل فلق الصبح ). (1) ‏وقد جاء في رواية آخرى الرؤيا الصالحة , والصادقة والصالحة بمعنى واحد بالنسبة لأمور الآخرة في حق الأنبياء. ‏وأما بالنسبة لامور الدنيا , ‏فالصالحة تختلف عن الصادقة; إذ أن الصالحة اخص , فرؤيا الأنبياء كلها صادقة , وقد تكون صالحة وهي الآكثر, وقد تكون غير صالحة بالنسبة للدنيا كما وقع في رؤياه يوم أحد حين رأى رؤيا وعبرها بقتل في اصحابه. ‏وشبهها بفلق الصبح دون غيره, لأن شمس النبوة كانت الرؤيا مبادي أنوارها، فما زال ذلك النور يتسع حتى اشرقت الشمس فمن كان باطنه نوريا كان في التصديق بكريا كا ‏بي بكر, ومن كان باطنه مظلمأ كان في التكذيب خفاشا كأبي جهل , وبقية الناس بين هاتين المنزلتين كل منهم بقدر ما اعطي من النور. (2) ‏ ومن الأمثلة على رؤى الرسول صلي الله علية وسلم المثال التالي: ‏ (أ – 1) عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلي الله علية وسلم قال: دخلت الجنة فرايت قصرا من ذهب. قلت: لمن هذا . قالوا: لشاب من قريش , فظننت اني أنا هو قالوا: لعمر بن الخطاب. (3) ‏وهذا الحديث جاء في رواية آخرى: بينما أنا نائم رأيتني في الجنة وقوله : قالوا : لعمر القائل: جبريل ومن معه من الملا ئكة وقد جاء في الصحيحين من حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله علية وسلم : بينما أنا نائم رأيتني في الجنة , فإذا امرأة تتوضأ الى جانب قصرى فقلت , لمن هذا ؟ قالوا لعمر فذكرت غيرته فوليت مدبرا . فبكى عمر رضي الله عنه وقال : عليك أغار يا رسول الله صلي الله علية وسلم ؟ ‏وفي رواية عند الامام أحمد : قال ابو هريرة : فبكى عمر ونحن جميعا في ذلك المجلس مع رسول الله صلي الله علية وسلم و قال عمر: بأبي انت يا رسول الله , أعليك أغار ؟ والوضوء هنا من الوضاءة وهي النظافة والحسن اذ أن الجنة ليست دار تكليف, ‏وقد ذكر ابن حجر (4)أن المرأة التي شاهدها الرسول بجانب القصر هي أم سليم ‏وكانت في قيد الحياة حينئذ فرأها النبي صلي الله علية وسلم في الجنة الى جانب قصر عمر فيكون تعبيره أنها من أهل الجنة لكون الرائي هو رسول الله صلي الله علية وسلم , وكونها إلى جانب قصر عمر ففيه إشارة الى آنها تدرك خلافته وكان كذلك . ‏(أ – 2… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا أمثلة على الرؤى

حلم و تأويل رؤيا هل تجوز النيابة في قص الرؤيا؟

س : هل تجوز النيابة في قص الرؤيا ؟ ‏النيابة في قص الرؤيا محمودة اذا كان السائل امرأة تجد حرجا في محادثة المعبر, .و كان السائل قد رأى رؤيا حسنة فيها بشارة واضحة له فأناب غيره ورعأ ليعلم تعبيرها. ‏جاء في الحديث الشريف عن ابن عمر قال : رايت في المنام كأ‏ن في يدي قطعة من استبرق – وهو ما غلظ من الديباج – وليس مكان أريد في الجنة ألا طارت اليه , قال: فقصصتها على حفصة , فقصتها على النبي صلي الله علية وسلم فقال النبي صلي الله علية وسلم : أرى عبد الله رجلا صالحا , رواه مسلم في صحيحه(1)، كما جاء عن ابن عمر أيضا أنه قال : ‏كان الرجل في حياة الرسول صلي الله علية وسلم اذا رأى رؤيا قصها على رسول الله صلي الله علية وسلم فتمنيت أن أرى رؤيا أقصها على النبي صلي الله علية وسلم . ‏قال: وكنت غلامأ شابأ عزبا , وكنت أنام في المسجد على عهد رسول الله صلي الله علية وسلم فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني، فذهبا بي الى النار, فاذا هي مطوية كطي البئر , واذا لها قرنان كقرني البئر , واذا فيها ناس قد عرفتهم فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار (ثلاثا). . قال: فلقيهما ملك فقال ‏النبي صلي الله علية وسلم : نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل ‏. ‏قال سالم: فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلا متفق عليه واللفظ للبخاري(2). فهذا الحديث كما قال ابن حجر في الفتح فيه مشروعية النيابة في قص الرؤيا وتأدب ابن عمر مع النبي صلي الله علية وسلم ومهابته له حيث لم يقص رؤياه بنفسه , وكأنه لما هالته لم يؤثر أن يقصها بنفسه , فقصها على أخته لإدلاله عليها(3) , كذلك على المعبرألا يجزم عند التعبير , وقد أخرج الطبراني بسنده عن أبي بكر آن عائشة قالت: يا رسول الله رأيت ثلاثة أقمار هوين في حجرتي. فقال لها: ان صدقت رؤياك دفن في بيتك أفضل أهل الجنة , فقبض رسول الله صلي الله علية وسلم وهو أفضل أقمارها ، ثم قبض أبو بكر، ثم قبض عمر , فدفنوا في بيتها (4) . ‏كما يسن للمعبر عند البدء بالتعبير أن يقول : خيرا , أو خير أو رأيت خيرا, وهذا من التفاؤل. وقد ورد ما يفيد هذا عن أكثر من واحد من صحابة رسول الله فهذا أبو بكر كان يقول عند التعبير : ان صدقت رؤياك وقبله الرسول صلي الله علية وسلم , فقد أخرج ابن ماجه في سنئه بسنده عن أم الفضل قالت: يا رسول الله رأيت كأ‏ن في بيتى عضوا من أعضائك. قال : خيرا رأيت. . تلد فاطمة غلامأ فترضعينه (5) . فولدت حسينأ او حسنا» فأرضعتة ‏بلبن ابنها قثم ابن العباس بن عبد المطلب . ‏ويذكر عن النبي صلي الله علية وسلم قال:… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل تجوز النيابة في قص الرؤيا؟