حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

التلميذ نفس اللجنة او الاسم مع بعض يعني هو اسمه جنب اسمي وهذا التلميذ انا لا احبه فالذي احبه غار ظل ينظر آليَ وهو في الفصل وقف تظر الي على المهم كان ينظر الي فقلت له ماذا بك نظرة الي ونظر الي مدة طويلة ووطئت راصه ونظرة مرة اخرى. asmaa حلمت أن لزوجي زوجة ثانية ومعها أبناء. mimowizard رايت ان ابني كان يلعب معي و جري امامي لمكان مرتفع و هو يضحك ثم قفز من فوق المكان العالي فجريت علي السلم ابكي و اقول ابني مات و استغفر الله من ذنوبي و ادعو ان ربي ينقذ ابني حتي وصلت للارض ووجدته يقول لي انا لم امت فاحتضنته و اخذت ابكي زهرة البيلسان حلمت من بعد اذان الفجر لي مرت عم راحت عمره ورجعت جيبتلي هديه جلباب تقريبا مئل للون الابيض ولبستو وكانت جايبلي تلفون واختو وكانت جايبتلي غساله بس خربانه وجايبه لا خواتي غسالة كلهم اتمتيك الا انا غسالتي عادي وخربانه بتنزل مي وتركتها وجيت بدي اروح واحط حجابي لا وكان في ادي دبوسين لكام كنت ابكي بكاء شديد لئنو مرت عمي جايبه لا خواتي غسالة مناح ومو خربات ويختلفو عني بيض ملاحظه انا متزوجه وعندي ولادين وبنت؟ أحمد سالم حلمت صديقتي أنني رشيقه وجميله وصغيره في السن وعندي ولد عمره خمس سنوات مع العلم أنني في الأربعين و سمينه وعاديه وما عندي أولاد و متزوجه فما تفسير حلمها ؟ رفيق ابي كان مريض قبل موته وكان مصاب بمرض السرطانو كان يعاني من اوجاع والام و رايته في المنام لازل مريض و يتألم فاجتهدته له في الدعاء ثم رأيته في المنام اخذ يتاعفى شكرا يوسف تفسير حلم النجاح في الباكلوريا [email protected] حلم اني تتحصلت على معدل عالي وانا كنت سعيدة حدا عمري 12 حلم هذا منام في الليل

د فاطمة السلام عليكم ، رأيت في منامي أن بنتي الكبيرة ولدت بنت جميلة جدا وكنت معها في المستشفى وكنت فرِحه بها وأحببت هذه المولودة جدا ، وأيضا اختي كانت معنا ، مع العلم ان ابنتي عير متزوجة او مخطوبة ، وشكرا امنة النجاح في الباكالوريا Mona elwerfally حلمت انى لابسه حذاء اخضر عالى وفستان ازرق قصير وهو عندى الفسان فى الحقيقه وكنت واقفه على عتبه الباب وكات اختى وبنات خالى ينضرولى بدهشه ولما انا شفت الحذاء اعجبت بيه Nawel أنا فتاة قريبا سأبلغ 19 سنة، حلمت أنني وكأني كنت في المدرسة و قالو لي أنني نجحت في شهادة البكالوريا أنا و أختي ( مع العلم اننا ننتظر النتائج لأننا فعلا اجتزناه ) ، و في ذلك المنام حلمت ان خالتي و ابنتها و كأنهما يعملان في المدرسة ( مع العلم أنهما لا يحبوننا أنا و أختي و يغارون منا كثيرا ) فلمّا رأيت هي و ابنتها اننا نجحنا فغارت ولم ترد التحدث معنا.
فأنا ذهبت الى البيت وأخبرت أمي بالخبر السار و المفرح بنجاحنا فزغرتت و فرحت كثيرا. و لكن بعد… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

آلاء احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …انا عزباء -24-حلمت ف رمضان ان الملك عبدالله ال سعود ارسلي مع ناس تبعه خاتم دبلة ولبستة ف الوسطى وخاتم توينز ولبسته ف صابع البنصر وانا كنت لابسة خاتم تسبيح ابيض ف صابع الخنصر قالولي اخلعية والبسي خاتم التسبيح اللي باعته ليكي الملك وكان خاتم تسبيح لونه احمر ولبسته و روحت اقبل راس الملك واشكره ع الخواتم فاشار بايده يعني ماقربش منه فحزنت لانه منعني اقبل راسه بعدين قال لاانت مابنفعش تعملي كده انت مش زي اي حد عشان تعملي كده (عشان ف حفلات الملك عبدالله اللي ف الحقيقة اللي يديه هدية يقبل راسه وايده وده اللي انا بشوفه ف حفلاته ف التلفزيون السعودي) واللي كان مزعلني اني كنت لابسة جلابية بيتي لحد الركبة ومش كنت لابسة لبس كويس ف مناسبة زي دي ……فما تفسير هذا الحلم جزاك الله خيرا. fatuma بسم الله الرحمن الرحيم انا حلمت اني محروقه كامل في جسمي وكنت ملفوفه في شي ابيض وكنت اسمع صوت امي وناس اخرون لا اعرفهم فا فتحت الشي البيض خرجت راسي ويدي فا رايت امي وكنت ابكي بحرقه كنت اقول في نفسي انا محروقة خلص وكنت اشوف نفسي في عين امي وارا شي اسود وهي انا لاني محروقه فا ارجو منكم التفسير لي حلمي علشان اعرف وان شاالله خير fatima حلمت اني اكل الكسكس و مرتدية خاتم الخطوبة Adam احلم دائما بأني اشرب القهوه الساده فرح عماد كنت العب في بيتي وبعدين اتى شخص لابس لباسا اسود يقول انا سافجر بيتكم قلت انا واختي لماذا هو لم يستجب فقال اذا لم تريدوني ان افجر البيت اريدكم انتي واختك ان تعملو لي اعمال اذا نجحتو بها ساترك بيتكم فذهبنا لنعملها فقال لنا ان لاحد يفوز بهذه اللعبه انا اتحداكم ان تفوزو فيها او تلعبو العاب مثلها وقال ان هناك نصف ساعه لتنهوها قولنا له حسا وبدانا اللعب ولاكن كل لعبه كنا نخسر فيها وانتهى الوقت وبعدها احضرنا الرجل الى بيتنا مقيدين وقلنا له نريد رؤية امي قال اتريدون ان تنفجرو ايضا ودفعنا الى البيت ورايت امي مقيضه باسلاك في الجدار وقال ها بدات القنبله وسار يعد من الاعلى الى الاسفل وعندما كانت ستنفجر القنبله استيقضت من الحلم مم حلمت بشخص يمسك بيدي واحسيت بالأمان Filali حلمت اني احتضن شخص لم اراه من قبل كان هناك حب والاحتضان طويل Reem شفت في منامي شخص يقرب لي وكنت انا بهذي الفتره افكر فيه ويوم حنا اطفال كان يحبني لكن كبرنا ولا عاد شفته ومابيني وبينه شي ولا حتئ السلام المهم انو في المنام كان هذا الشخص الي يقرب لي جاي عند بيتنا وللمعلوميه هو ماقد جا بيتنا و كانه دخل وسلم علئ امي وامي تصير خالته وقال بنام عند بنتك الي هي انا وانا وياه بنفس العمر وامي قالت له ان مايصلح تنام عندها وانتم كبار ماني متذكره ايش قلت بالضبط… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

به , ويقوم الطبيب برصد هذا الكلام , والدخول من خلاله إلى شخصية هذا المريض , وهذا يختلف تمامأ عن الرؤى التي يرأها الإنسان في منامه بواسطة ملك الرؤيا . ‏يقول سيد قطب : ‏تقول مدرسة التحليل النفسي عن طبيعة الرؤيا : إنها صور من الرغبات المكبوتة تتنفس بها الأحلام في غياب الوعي وهذا يمثل جانبأ من الأحلام . ‏ولكنه لا يمثلها كلها . وفرويد ذاته . على كل تحكمه غير العلمي وتمحله في نظريته يقرر أن هناك أحلامأ تنبؤية . (7) يقول محمد علي قطب مؤيدا سيد قطب : ‏لقد اعتمد أفرويد في أكثر تحليلاته واستنتاجاته على الرؤئ ثم قعد من خلالها القواعد والاسس التي بنى عليها نظرياته في علم النفس , ولكنه • للأسف – كان يتجه في الرموز والمعاني اتجاهأ ماديأ، أو حيوانيأ هابطأ، فلا ينصف الإنسان في إنسانيته , والرؤيا – ولا شك – جزئية في حياة الإنسان اليومية , ولكنها في إطار من الغيبية عن دنيا الواقح والمعايشة الحياتية والممارسة الحسية , رؤيا ليست بالبصر ولكن بالبصيرة , وحركة ليست بالجوارح والأعضاء ولكن بالحس الشعوري فقط. (8) ‏ولعل خير من وضح لنا سبب هذا القصور لدى علماء النفس في فهم الرؤى واعطائها حقها الإمام القرطبي قال: سبب تخليط غير الشرعيين إعراضهم عما جاءت به الأنبياء من الطريق المستقيم وكفى بهذا ردأ(9). ______________________________________ ‏( 1 ‏) متفق عليه, اخرجة البخاري كما في فتح الباري ( 369\12 ‏) للامام ابن حجر العسقلاني . نشر مكتبة الرياض الحديثة ومسلم كما في شرح النووي ( 17\15 ‏) نشر المطبعة المصرية ومكتبتها ‏( 2 ‏) محمد السفاريني . شرح ثلاثيات مسند الإمام أحمد ( 1 ‏/ 169 ‏) تحقيق زهير الشاويش ط: المكتب الإسلام 1392 ‏ه. ‏( 3 ‏) أخرجه ملم كما في شرح النووي ( 15 ‏/ 27 ‏) في كتاب الرؤيا – مرجع سابق) وأخرجه أحمد في باقي مسند المكثرين 0 في مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنة ‏نشر مؤسسة قرطبة في مصر. ‏( 4 ‏) أخرجه أبو داود في كتاب الطهارة . باب الاستتار من الخلاء نشر دار الفكر بتحقيق محمد محي الدين عبد الحميد . ‏وابن ماجه في كتاب الطهارة وسننها باب الارتياد للغائط والبول . نشر دار الفكر. تحقيق محمد فؤاد عبدالباقي ، وأحمد في باقي مسند المكثرين في مسند جابر بن عبد الله – مرجع سابق – وانظر كلام الإمام السفاريني في شرح ثلاثيات الإمام أحمد • مرجع سابق • ( 170 \ 1 ‏ (5) سيد قطب – في ظلال القرآن – نشر دار الشروق ط 1402هـ (4/1972) ‏( 6 ‏) للتوسع انظر: د.حامد زهران . الصحة النفسية والعلاج النفسي. (7) سيد قطب مرجع سابق (4/1972) (8) محمد علي قطب – دليل الحيران في تفسير الأحلام – نشر مكتبة القرآن – القاهرة ص 5 (9) ابن حجر – فتح الباري – مرجع سابق )(12/353) * نقلا عن الدكتور فهد العصيمي…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

العلاج النفسي تنجم بعض اضطرا بات النوم كالكوابيس والأحلام المزعجه والمشي أثناء النوم والتكلم أثناء النوم من المشكلات والصراعات غير المحلولة والخبرات المحيطة ولذلك ينبغي أن يخضع الفرد للعلاج النفسي حيث يتم من خلال عملية التفريغ الانفعالي والتداعي الحر للتعرف على مثل هذه الصراعات ومحاولة تفسيرها للمريض ومن ثم زيادة استبصاره بها وهو ما يساعده على العودة إلى النوم الطبيعي وانظر : موسوعة الطب النفسي – المجلد الأول – د. عبد المنعم الحفني . الاضطرابات السلوكية وعلاجها . د جمعة سيد يوسف ج : الجاثوم: مشتق من قولنا: جثم الإنسان أو الحيوان جثوما , ومعناه لزم مكانه فلم يبرح ,أو معناه : لصق بالأرض فهو جاثم. وهو الكابوس ويسمى الجثام وورد في القران:( فأصبحوا في دارهم جثمين ) ( الأعراف: 78 ‏) وهذا لفظ عربي ويسمى الباروك والنئدلان , وقد يكون بصورة ضغط يقع على صدر النائم لا يقدر معه أن يتحرك(1). ‏ولتوضيح هذا الأمر , أشرحه لكم بما إذا رأى إنسان في منامه ما يسمى بالجاثوم وصفته أن يحس النائم بشي ء يكتم على نفسه , ولا يستطيع منه خلاصا , ويحاول الاستيقاظ , ولا يستطيع إلا بعد محاولات مضنية ،فيستيقظ وقد بلغ به التعب مبلغأ شديدا وتعرق وجهة , واضطرب نفسه , ويشعر من جاءته هذه الحالة أنه كالمشلول قبل الاستيقاظ , ويتمني أن يقوم أحد بتحريكه , ولا شك أن هذه الحالة إن أصابت الإنسان يقوم من نومه فزعا. ‏وكان صلي الله علية وسلم يعلم أصحابه عند الفزع هذا الدعاء:أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين , وأن يحضرون (2). ‏وقد ورد في الاستعاذة من التهويل في المنام ما أخرجه مالك قال: بلغني أن خالد بن الوليد قال: يا رسول الله , إني في المنام . ‏قال صلى الله عليه وسلم : قل : أعوذ يكلمات الله التامات من شر غضبه وعذابه وشر عبادة , ومن همزات الشياطين , وان يحضرون (3) . ‏وهنا المتأمل في هذه الأحاديث يلحظ أن الرسول صلي الله علية وسلم يوجه العبد عند رؤيته لمثل هذه المنامات المزعجة , والكوابيس , يوجهه للالتجاء إلى الله والاستعاذة به من شر غضبه وعذابه , ومن همزات الشياطين وأذاهم , لكي لا يحضروا عنده , ومن اعتصم بالله عصمه الله. ‏ولا شك أن التأمل لحال الناس اليوم يلحظ عند أغلبهم البعد عن الله والركون إلى الدنيا وملذاتها والبعد عن كتاب الله والأوراد المأثورة , واستبدالها بالاستماع إلى المعازف والأغاني ، حتي أن بعض الشباب ينام وسماعة الموسيقى في أذنيه وهل مثل هذا ستحضر عنده الملا ئكة وتتنزل عليه الرحمة ؟ ‏بل ان المساجد اليوم صارت تعج بالمعازف , فأصبحت وكأنها لاحرمة لها ; وهذا بسبب أجهزة الجوال التي صارت أغلب نغماتها عبارة عن مقطوعات موسيقية تؤذي مسامع المصلين أثناء صلاتهم , والتي قد يتسبب أصحابها بمنع نزول الرحمة وحضور الملا ئكة ,… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الأموات، وهل لهذا تفسير عملي، وهل يمكن أن تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات؟

ماذا عن رؤية الأموات، وهل لهذا تفسير عملي، وهل يمكن أن تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات؟ ج:أثبت العلماء هذا النوع من الرؤية، وعدّهُ بعضُهم نوعاً من أنواع الرؤيا الصالحة أو الصحيحة قال ابن القيم ( الرؤح _ ص 63 ) الرؤيا الصحيحة أقسام: منها: إلهام يُلقيه الله سبحانه في قلب العبد، ومنها: التقاء روح النائم بأرواح الموتى من أهله وأقاربه وأصحابه وغيرهم، ومنها: عروج روحه إلى الله سبحانه وخطابها له، ومنها: دخول روحه إلى الجنة ومشاهدتها، وغير ذلك فالتقاء الأرواح الأحياء والموتى نوع من أنواع الرؤيا الصحيحة التي هي عند الناس من جنس المحسوسات. والدليل على هذا قوله تعالى: (‏ اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى‏ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ..) [ الزمر: 42 ] ومعنى هذه الآية، أنَّ الله يُنهي حياة العباد بقبض أرواحهم عند نهاية آجالهم ( وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ) أي وقت النوم يحبسها عن التصرف كأنها شيء مقبوض فالتي حكم عليها بالموت حال النوم يقبضها حال النوم، ويرسل الأخرى التي لم يحكم عليها بالموت فيعيش صاحبها إلى نهاية أجله. قال ابن عباس وغيره من المفسرين: إنَّ أرواح الأحياء والأموات تلتقي في المنام، فتتعارف ما شاء الله منها فإذا أراد جميعها الرجوع إلى الأجساد أمسك الله أرواح الأموات عنده وأرسل أرواح إلى أجسادها. ( أبو بكر الجزائري _ص1124) فالموت الحقيقي يسمى الوفاة الكبرى، ووفاة النوم تسمى وفاة صغرى، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من نومه يقول: (( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور ))، فسمى النوم موتاً. وشاهد هذا من السنة أعني مسك الروح ما أخرجه الشيخان من حديث الدعاء قبل النوم، قال صلى الله عليه وسلم: (( إذا أوى أحدُكُم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خَلَفَهُ عليه، ثم يقول: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين)). والشاهد في إمساك الروح في المنام وإرسالها، ولأن الشيء بالشيء يذكر، كان واحدٌ ممن اشْتُهر بالطاعة والصلاة والصيام والصدقة دائماً ما يشكو عدم رؤياه لأبيه المتوفى، مع كثرة اشتهاره برؤية الموتى وأحوالهم، وكثيراً ما سُئِلَ من القريبين منه عن موتاهم، وكان يعجب من عدم رؤيته لأبيه، وذاتَ مرًّة لقيته فرحاً مستبشراً مسروراً، وقل ما شئت من الصفات الحسنة عن حالته، وقبل أن أسأله عن سرِّ سروره، بادرني وكأنما كشف عن سؤالي بقوله، رأيت أبي البارحة، رأيت أبي البارحة، وقص عليّ رؤياه، فقلت له: خيراً رأيت وشراً كُفيتَ إن شاء الله، الحمد لله هذه رؤيا خير لك، وقد نفع الله بك والدك فرفعه الله إلى منزلتك، هكذا نحسبك والله حسيبك ولا نزكي على الله أحداً، ( وقد اتفق أهل السنة أنَّ الأموات ينتفعون من سعي الأحياء، بدعائهم واستغفارهم لهم والصدقة والصوم وقراءة القرآن وغيرها من الأعمال، وقد فُصّل هذا الكلام… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الأموات، وهل لهذا تفسير عملي، وهل يمكن أن تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات؟

حلم و تأويل رؤيا هل يؤدي البحث عن تفسير الأحلام لما يسمي بالقلق التوقعي؟

هل يؤدي البحث عن تفسير الأحلام لما يسمي بالقلق التوقعي ، ومن ثم يؤدي بصاحبة للأوهام، والتطير والتفكير التشاؤمي؟ هذه وجهة نظر، وأسمعها كثيراً من بعض من يمتهن الطب النفسي، والحقيقة أن هذا الكلام قد يصدق لدى فئة من المرضى، وهم قلة بيد أن الكثير ممن تتكرر لديهم الرؤى قد يكون معناها مؤشراً على بشارة أو خبر سعيد، وقد تنذر الأحلام المتكررة عن ذنب وقع به صاحب الحلم، ومن ثم يكون تعبير هذا الحلم سبباً في إقلاع صاحب هذا الحلم عن ذنب وقد يكون من الكبائر. وخلاصة القول: إن هذه الفرضية لدى بعض المعالجين النفسانيين لا تصدق على الكل ولا يجب تعميمها لكل من تكرر عنده رؤى أو أحلام . قد يكون هذا الافتراض السبب في معاداة فئة كبيرة منهم لتعبير الرؤى ولكن يجب التفريق هنا بين الرؤى والحُلم وأضغاث الأحلام، وينطبق كثير من كلام الأطباء النفسيين على ما يسمى بأضغاث الأحلام وهي غير الرؤيا التي هي من الله وغير الحلم الذي هو من الشيطان، فليعلم ذلك. وختاما : أَلْفِتُ هنا إلى أنَّ جوانب الرؤيا ليست منفصلة لا علاقة بينها، بل هي مترابطة بمعنى أنَّ المعبّر لا يجب أن يغفل واحداً منها، فرؤية التمر وأكله مثلاً لا تكون محمودة إلاَّ إذا عضدها الجانب اللغوي والزمني، ورؤية النار لا تكون مذمومة دائماً إذا كانت شتاءً عضدها الجانب الاشتقاقي في الرؤيا، ويمكن لنا القول إنَّ الشكل التالي يوضّح لنا جوانب الرؤيا متداخلة: وهذه الدائرة تدور في ذهن المعبّر حال سماعه للرؤيا، وفي وقت يسير جداً؛ يحاول أن يربط الرؤيا بواحد من الجوانب للوصول بسلام إلى شاطئ النجاة وهو تعبيرها، ولذلك سمّي التأويل تعبيراً، هنا أقدّم بعض التوجيهات لمَن أراد التعبير: 1_ التسلح بسلاح العلم الشرعي من القرآن الكريم والسنّة النبوية واللغة العربية ومرادفاتها وألفاظها، ومعرفة زمن الرؤيا، والتحرّي عن صاحبها. 2_ مراعاة الآداب الشرعية عند التعبير، والاقتداء بخير الخلق عليه الصلاة والسلام. 3_ عدم إفزاع الناس وإرهابهم بما يتوصل له _ ظناً _ من الرؤى. 4_ عدم الجزم بالتعبير من المعبرين أو الحلف على التعبير فتعبير الرؤى مرجعه الظن كما يتبين لنا. 5_ عدم الإكثار من هذا النوع من العلم في كل جلسة أو محاضرة؛ لأنَّ هذا يُفضي للتساهل في التعبير بعدم مراعاة الضوابط التي ذكرتها في جوانب تعبير الرؤيا، كما أنَّ مَن أكثر في فنّ احترق فيه، وهذا معلوم. 6_ ألاَّ يقول المعبّر عن نفسه أنه ممن يعبّر فراسةً أو إلهاماً ما في هذا من تزكية النفس، وقد أُمرنا بألاَّ نُزكي أنفسنا. 7_ أن يحاول المعبّر_ ما استطاع _ أن يصرف الرؤى إلى الخير، فإن لم يجد لذلك سبيلاً فعليه عدم تعبيرها والاحتراز منها. 8_ عدم الركون على الأحلام والأوهام، فما كثرة اشتغال الناس بهذا العلم في هذا العصر، وكثرة الداخلين فيه، والمستفسرين عنه إلاّ ويدلّ دلالة واحدة وإن كانت محزنة أننا أصبحنا أمة أحلام، تهرب من واقعها المرير، والمحزن، للأحلام، ومن ثم بناء القصور، وتحقيق الانتصارات، والصلاة في القدس… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يؤدي البحث عن تفسير الأحلام لما يسمي بالقلق التوقعي؟

حلم و تأويل رؤيا هل تجوز النيابة في قص الرؤيا؟

س : هل تجوز النيابة في قص الرؤيا ؟ ‏النيابة في قص الرؤيا محمودة اذا كان السائل امرأة تجد حرجا في محادثة المعبر, .و كان السائل قد رأى رؤيا حسنة فيها بشارة واضحة له فأناب غيره ورعأ ليعلم تعبيرها. ‏جاء في الحديث الشريف عن ابن عمر قال : رايت في المنام كأ‏ن في يدي قطعة من استبرق – وهو ما غلظ من الديباج – وليس مكان أريد في الجنة ألا طارت اليه , قال: فقصصتها على حفصة , فقصتها على النبي صلي الله علية وسلم فقال النبي صلي الله علية وسلم : أرى عبد الله رجلا صالحا , رواه مسلم في صحيحه(1)، كما جاء عن ابن عمر أيضا أنه قال : ‏كان الرجل في حياة الرسول صلي الله علية وسلم اذا رأى رؤيا قصها على رسول الله صلي الله علية وسلم فتمنيت أن أرى رؤيا أقصها على النبي صلي الله علية وسلم . ‏قال: وكنت غلامأ شابأ عزبا , وكنت أنام في المسجد على عهد رسول الله صلي الله علية وسلم فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني، فذهبا بي الى النار, فاذا هي مطوية كطي البئر , واذا لها قرنان كقرني البئر , واذا فيها ناس قد عرفتهم فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار (ثلاثا). . قال: فلقيهما ملك فقال ‏النبي صلي الله علية وسلم : نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل ‏. ‏قال سالم: فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلا متفق عليه واللفظ للبخاري(2). فهذا الحديث كما قال ابن حجر في الفتح فيه مشروعية النيابة في قص الرؤيا وتأدب ابن عمر مع النبي صلي الله علية وسلم ومهابته له حيث لم يقص رؤياه بنفسه , وكأنه لما هالته لم يؤثر أن يقصها بنفسه , فقصها على أخته لإدلاله عليها(3) , كذلك على المعبرألا يجزم عند التعبير , وقد أخرج الطبراني بسنده عن أبي بكر آن عائشة قالت: يا رسول الله رأيت ثلاثة أقمار هوين في حجرتي. فقال لها: ان صدقت رؤياك دفن في بيتك أفضل أهل الجنة , فقبض رسول الله صلي الله علية وسلم وهو أفضل أقمارها ، ثم قبض أبو بكر، ثم قبض عمر , فدفنوا في بيتها (4) . ‏كما يسن للمعبر عند البدء بالتعبير أن يقول : خيرا , أو خير أو رأيت خيرا, وهذا من التفاؤل. وقد ورد ما يفيد هذا عن أكثر من واحد من صحابة رسول الله فهذا أبو بكر كان يقول عند التعبير : ان صدقت رؤياك وقبله الرسول صلي الله علية وسلم , فقد أخرج ابن ماجه في سنئه بسنده عن أم الفضل قالت: يا رسول الله رأيت كأ‏ن في بيتى عضوا من أعضائك. قال : خيرا رأيت. . تلد فاطمة غلامأ فترضعينه (5) . فولدت حسينأ او حسنا» فأرضعتة ‏بلبن ابنها قثم ابن العباس بن عبد المطلب . ‏ويذكر عن النبي صلي الله علية وسلم قال:… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل تجوز النيابة في قص الرؤيا؟

حلم و تأويل رؤيا لماذا أحرص أحيانا على السؤال عن وقت الرؤيا؟

…وهي شتاءا تقرب ويتجمع الناس من حولها وتكون أنيسا لهم ، في حين أنها تُبعد في الحر ، كذلك الثمار أيضا ، رؤيتها تؤكل في وقت نضجها محمود جدا ، والتعبير مبشر بخير للرائي ، أما إن رؤيت تؤكل في غير أوان نضجها ، فقد تكون الرؤيا ذات دلالة سيئة للرائي ، وقد جرت العادة أن أكل الثمار يكون سائغا ، ومفيدا في وقت نضجها لكن يجب أن يعلم أنه قد يختلف التعبير هنا كليا ، حسب حال الرائي ، أو مهنته ، أو جنسه ، أو عمره مثلا ، وهكذا من رأى أنه يلبس ملابس الشتاء في وقت الشتاء أحسن في التعبير ممن رأى أنه يلبسها في وقت الحر الشديد ، ومن رأى أنه يحج في وقت الحج مثلا يختلف عمن رأى أنه يحج في غير وقته. وهكذا تلحظ سبب السؤال عن وقت الرؤيا للمعبر ، ولكن أحيانا لا يكون في الرؤيا ما يدعوني للسؤال عن وقتها فلا أسأل ، أو يكون في ألفاظ الرائي دلالة أغنتني عن السؤال ، َفلتُعلم هذه المسألة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا لماذا أحرص أحيانا على السؤال عن وقت الرؤيا؟

حلم و تأويل رؤيا محمد صلى الله عليه و آله و سلم

adil kiko انا راية الفتاة التي احبها في منامي وهيا تبتسم لي زيدان مرة من فترة حلمت بفرح ابن خالتي و بعدين من بومين كدا حلمت بخطوبته و انا بقول البنت دي شكلها طيب و كانت لابية فستان روز كدا
انهاردة حلمت انه كان قفرحه و هو كان مبسوط اوي و كانو بيجهزوا و بعدين هو فجأة سابها اكنه بيقول انا مش عايزها انا عايزك انتي و بعدين رجعلها تاني و في الفرح كان لابس بدلة كحلي و الفرح كان كبير اوي و بعدين لقيناها جية طعيت و تقولي انتي كل لما تدخلي حياتنا بتبوظيها و راحت لأهلها و تقريبا الفرح كان هيبوظ لولا اني روحتله و اعدت هديته بعدها راحلها و سألته علي اللي هي قالته اني ييوظلهم حياتهم قالي اه و ابعدي عننا قلتله انا كان قصدي خير و انا بجهز معاكو الفرح و بعدين راح شغلها الاغنية اللي بتحبها و اعدو يرقصو و بعدين جيت انا ارقص مع اخته روحت قلتلها د احنا كدا خالو هيجي يزعقلنا عشان بنرقص و بس هلا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمنام وكان ذو لحية طويلة وكان يلبس ثوبا كحلي اللون وانا قد طرقت باب بيته وقد فتحت لي الباب إحدى زوجاته.. لم أرى وجهه ولكن كنت أرى ضهره فقط وكان في باب البيت بقرة كبيرة واطرافها قصيرة اخافتني وكأنهم يقولون أنها البقرة التي ذكرت في القرآن فاطمة رايت في المنام ذهابي في جنازة الرسول صلى الله عليه وسلم . كان الكل يزغرد وانا اقول اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد و قد كان مغطى بغطاء شبه وردي اللون فاتح . ارجو تفسير و شكرا خلود انا كنت ف الصف الخامس الابتدائي وحلمت بالرسول صلي الله عليه وسلم هو وابي بكر الصديق جالسين بجوار باب مكتب التحفيظ الذي كنت احفظ فيه القران الكريم وانا داخله وجدتهم جالسين فسلمت ع سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام ونديته باسمه ثم ابوبكرالصديق ودخلت اخدت حصتي وخرجت وجدتهم موجودين فسلمت عليهم وخرجت.

لكن انا ف هذا اليوم ابي منعني اني اذهب لمكتب التحفيظ وجلست طول اليوم ابكي وباليل حلمت هذا الحلم وبعد ذلك جاءت خالتي لتصحيني لاصلي الفجر حاضر اكرم رؤية في الحلم ان رؤيسي المباشر لي في العمل استدعاني الي مكان على البحر في بلدي و بدأنا في أكل السمك المشوي الطري مع العلم ان هذا السمك المفضل لدي. ارجو الاجابة و شكرا عبد الرحمن المنصور حلمت في النوم بأن أهتم في إتخاذ قبر لرسول الله صلي الله عليه وسلم و ذلك في الساعة الرابعة قبل الفجر وأني بجوار زوجتي أرجو منكم التفسير على هذا ولكم مني جزيل الشكر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رقم 0552973973 ساره حلمت بالرسول صلئ الله عليه وسلم وهو يقراء القرآن سورة الكهف محمد رايت اسم النبي محمد صلي الله علية وسلم مكتوب علي كف اليد اليسري وانا انظر اليها و حزين لانها علي اليد اليسري… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا محمد صلى الله عليه و آله و سلم

حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الحيات والثعابين , وهل لها معني محددا ؟

اشترت لي ذبيحه مضبي ع الخبز وكلت وصله منها الحمدلله شبعت وقلت ف نفسي الباقي بوديه لزوجتي ونحنا لازلنا ف يوم الجمعه مشيت قلت باروح بصلي اعتقد انهم صلو ركعه وقلت بلحق الثانيه رحت عند الحمامات عشان اتمضمض حصلت ناس كثير اعرفهم سلمت عليهم اول الي سلمت عليه شار الا الدست ذي فيه اللحم فسويت نفسي انا ماشفته المهم بعدين جا جارنا وسلم علي بعدين رحت للحنفيه وغسلت يدي وجا شباب ثانيين في واحد جريئ طلبني من اللحم قلت له اخذ لك وصلتين المهم خذ له وصلتين بعدين قلت لهم انتو ليش جلوس هنا قالو نحنا مرابطين في الجهاد بعدين صحيت من النوم وانا اعرفهم كلهم ذي التقيت بهم هناك . ديحة حلمت انت اختي أنني كنت مجردة من الملابس في غرفة لوحدي وخرج من فرحي ثعبانان طويلان وهده الثعابين أخرجت عدة بيوض ….علما أنني حديثة زواج ام ميار رأيت في منامي أن ثلاث ثعبان وام اربعه واربعين أحد هاذه الثعابين كبيره والاثنين صغيره تدخل لغرفت النوم وبعدها اختبات تحت دولاب حاولت ابحث عن عصا لاقتلها ولكن رأيت أن الحيه الكبيره تأكل أم اربعه واربعين ولم استطع ان اقتلها لأنها اختفت ولم اجدها محمد جمعه حلمت خالتي عاريه بنت بوظبي حلمت بي ابنة خالي ب اني قد نحفت ف االحلم وتخصر جسمي وازددت جمالا .. للعلم للمره الثانيه تكرر معها الحلم الاول قبل عدة اشهر والان قد تكرر لها قبل اسبوع ف مامعنى حلمي .؟؟ ارجو منكم التفسير .. ف انتظار تفسيركم ولكم .كل الشكر

للعلم انا ف الواقع مربربه .. ف مامعنى حلم ابنة خااني .. خالد حلمت ان اكل سمك مع اهلي وتجي خلاتي ثنتين عريانين يتغدون معانا واشوف عوراتهم بوضوح mima حلمت أني كنت في مكان مظلم وكانت هناك حطب مشتعل من ورائها خرجت كوبرا هاجمتني بسرعة ولدغتني ومن بعده افقت من الحلم عمر الحربي تحلمت قبل أسبوع ف وحده من صديقاتي وظهر بالحلم مجموعه من صديقاتي غيرها هي طبعا لكن هي كانت ب الحلم حزينه الحلم م كان واضح لي المهم كنا جالسين بفصلنا كالعاده صديقاتي كلنا وكانت هي منسدحه ع يد شخص بس مب واضح هالشخص بس يده وكنا حنا ي صديقاتي نسولف كذا عن الحزن والفراق المهم قالت وش بيكون شعوركم لو حبيتوا شخص من يوم كان صغير بدون م حد يدري وفجأة هالشخص مات والبنت كانت مره حزينه ..المهم انا صحيت من النوم مره خايفه وانتهى الحلم سهام حلمت انني و اختي فوق السطح و به زرع و أشجار و عرفت ان هناك ثعابين و حذرتها و لمن لم تأخذ بالتحذير و ذهبت تحضر الملابس المعلقة في المكان الذي حذرتها من فلدغها احد الثعابين الثلاثة فمصصت من قدمها السم و بثقته و لكنه وصل إلى حلقي و بعدها ذهبنا إلى الطبيب و لم يحد لنا شيء عبير عبدالفتاح حلمت اني وزوجي بالسوق وضاعت فردة شبشبي وضليت ماشيه بفرده ابحث عن زوجي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الحيات والثعابين , وهل لها معني محددا ؟

حلم و تأويل رؤيا ماذا عن الألوان وهل لها دلالات محددة ؟

…ماذا عن الألوان وهل لها دلالات محددة , أو دلالات تغلب عليها , وهل هناك فرق بين هذة الدلالات علي حسب الألوان ؟ للألوان دلالاتها في المنام , ولكن ليست دلالة الألوان دائما واحدة ; اذا من المعلوم الذي قررتة في هذا الكتاب أن المنام أو الحلم أو الرؤيا عبارة عن كتلة وليست جزءا , فلا بد من النظر الشامل من المعبر لكل أجزاء الرؤيا , كما أن أجزاء الرؤيا بعضها قد يكون أقوي من بعض – مع تداخلها ولعل من النصوص التي تدل علي دلالة الألوان بعامة ما جاء في سنن الترمذي في كتاب الرؤيا , باب ما جاء في رؤيا النبي صلي الله علية وسلم في الميزان والدلو عن عائشة رضي الله عنها , قالت : سئل رسول الله صلي الله علية وسلم عن ورقة , فقالت لة خديجة : انة كان صدقك وأنة مات قبل أن تظهر , فقال رسول الله صلي الله علية وسلم : أزيتة في المنام وعلية ثياب بياض , ولو كان من أهل النار لكان علية لباس غير ذلك . فهذة اشارة صريحة من الرسول صلي الله علية وسلم علي معني الثوب الأبيض , وقد تتبعت النصوص التي اشتملت علي ذكر بعض الألوان ويمكن أن أوضح أهم ما فيها بما يلي : مصطلحات معاصرة – الالوان… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ماذا عن الألوان وهل لها دلالات محددة ؟

حلم و تأويل رؤيا عاطل عن العمل

…عاطل عن العمل إذا حلمت أنك عاطل عن العمل فسوف تخفق في إنجاز مشاريعك. إذا رأيت أصدقاءك عاطلين عن العمل فسوف تسمع بمتاعب تصيبهم. إذا حلمت فتاة أنها تعيش حياة عاطلة عن العمل فسوف تنحدر إلى عادات سيئة، ومن المحتمل أن تتزوج رجلاً كسولاً…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا عاطل عن العمل

حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للتعبير

‏1 – الزمن بالنسبة للتعبير: ‏نلحظ عند بعض المعبرين أنه بعد تعبير الرؤيا أنه يقول:ستقع هذه الرؤيا بعد كذا وكذا، بالأيام أو الأشهر أو السنوات ، وبعضهم يبالغ حتى تجده يقول أحيانأ تواريخ متشابهة ، مثلا : ستقع رؤياك في اليوم الثالث من الشهر الثالث بعد ثلاث سنوات ، وبعضهم يقول: ستقع في تاريخ كذا قبله بأشهر أو بعده أشهر، فلا يحدأ كسابقه. ‏وبعد بحثي لهذا الموضوع وجدت عدة نصوص ثابتة ، أعرضها عليكم وأعلق عليها بما يفتح الله فأقول : ‏الدليل الأول : ‏في قصة يوسف , حبن رأى بوسفه عليه الصلاة والسلام رؤباه وقصها على والده بقوله لأبيه : إذ قال يوسف لأبيه ياأبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين (يوسف : 4 ‏). ‏قال أهل العلم : تحققت هذه الرؤيا بعد أربعين سنة, حين جمع الله شمل يوسف بأبويه واخوته الأحد عشر, وسجد الكل له تحية وتعظيما كما قص القران قصته . ‏قال تعالى: أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (يوسف: 100 ‏). ‏إذا هذه الرؤيا من يوسف وهو غلام صغير عمره سبع سنوات تحققت في مصر حرفيأ , فجلس يوسف على عرشه وخر له أبواه واخوته ساجدين ويلاحظ أن رؤيا يوسف من الرؤى الصادقة التي لا تحتاج الى تعبير , بل تقع كما رؤيت , والمهم هنا أن تأويل الرؤيا تأخر أربعين سنة بدليل حديث سلمان الفارسي قال: ‏كان بين رؤيا يوسف وعبارتها أربعون عامأ وقال ابن حجر بعده . رواة الطبري , والحاكم والبيهقي بسند صحيح (1) . ‏الدليل الثاني: ‏في قصة يوسف أيضأ , بعد أن دخل السجن , ورأى الملك رؤيا أزعجته وطلب من يأولها له عند رجال العلم والدولة من حوله وعقد لذلك الاجتماعات ء وقال لهم: وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون ( 43 ) . ( قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين ( 44 ) ( يوسف 44 43 , والحقيقة أن جواب هولاء يشبه جواب بعض العامة الذين لا يتورعون عن الاجابة عن تعبير الرؤى فيقولون مثلا : الموت طولة عمر , والبكاء ضحك وهذا قد يكون من القول على الله بغير علم , أو تجدهم كهذه الحاشية بيدؤن الجواب ثم ان استفسر منهم التفتوا يمنة ويسرة هربأ أو بحثا عمن وجه له السؤال. ‏والذي يهمنا أن يوسف حين عبر الرؤيا أجاب وحدد الزمن بقوله قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ﴿٤٧﴾ ﴿ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للتعبير

حلم و تأويل رؤيا ميت يشكي الم عضو معين

…إن رأى ميتا يشتكي رأسه، فهو مسؤول عن تقصيره في أمر والديه أو رئيسه فإن كان يشتكي عنقه، فهو مسؤول عن تضييع ماله أو منعه صداق امرأته. فإن كان يشتكي يده فهو مسؤول عن أخيه وأخته أو شريكه أو يمين حلف بها كاذبا. وإن كان يشتكي جنبه، فهو مسؤول عن حق المرأة. فإن كان يشتكي بطنه فهو مسؤول عن حق الوالد والأقرباء وعن ماله. فإن رأى أنه يشتكي رجله، فهو مسمؤول عن إنفاقه ماله في غير رضا الله. فإن رآه يشتكي فخذه، فهو مسؤول عن عشيرته وقطع رحمه، فإن رآه يشتكي ساقيه، فهو مسؤول عن إفنائه حياته في الباطل…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ميت يشكي الم عضو معين

حلم و تأويل رؤيا ضل عن الطريق أو زاغ عنها

…ومن رأى أنه ضل عن الطريق أو زاغ عنها فإنه يضل عن الحق ومنهاج الصواب في دينه أو دنياه بقدر ما ضل عن الطريق فإن أصاب الطريق بعد ما ضل أصاب صلاح نفسه، وإن لم يصب الطريق تعسر ذلك عليه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ضل عن الطريق أو زاغ عنها

حلم و تأويل رؤيا رؤية الأموات ومخالطتهم

لابس ثوب ازرق وكوت ازرق وغتره حمراء وكان يقول لي شف الي في شمالها في جنوبها وكان طالع الدرج وجاء وجلس وتكا جنبي ولم اسلم عليه وانتها الحلم ام فيصل زوجي يقول …شفت ابوي المتوفي متعافي وفي صحه طيبه وكان لابس ثوب ازرق وكوت ازرق وغتره حمراء وكان يقول لي شف الي في شمالها في جنوبها وكان طالع الدرج وجاء وجلس واتكء جنبي ولم اسلم عليه وانتها الحلم ام بدر رئيت اني اغضبت احد ابنائي البالغ من العمر 20 عامآ فمن شدة غضبه مني قص شعر اخته التي تبلغ من العمر 28 عامآ وكانت اخته تخبي شعرها بشعر مستعار يشبه نفس شعرها واكتشفت الامر عندما جئت ايقضه فاذا به مقسم اشياء بجنب ف اشه ومغطي كل شي ل حده فرفعت الغطاء من على بعض الاشياء بجانبه فاذا بشعر اخته المصبوغ مع شعر اخر اسود مقص ص بجانبه ففجعت وايقضته وسائلته فما قال شي جت اخته تريني شعرها الحقيقي بعد القص وكانت جميله ومفلفته بقصتها تلك وانتهت الرؤيا r حلم المراه بروية فرجها محت حماد رأيت فى منامى أبى المتوفى مريضا يصارع الموت على سرير المرض بالمستشفى و امى المتوفاة و اخى المتوفى و انا نقف حوله و تقريبا كنا منحنيين(ساندين )على السرير نحن الثلاثة سعيدة صالح حلمت ان اخي الذي توفي منذ عامين كان جالس عندي و يلبس قميص اسود و كان ينظر الي بشفقة و انا اعانقه و ابكي من كثرة اشتياقي له ، و كنت اعلم انه ميت و استقت اليه كثيرًا كنت أقبله. جمانة رايت كانني في مركز لتدريب الشرطة. رايت قادهم اسمه عمر. وهو قريبي..خالي …. وعندما نظرت من بعيد رايت كانها الحرب او الاخرة. ورايت رجل ميت ملقى وسط دمائه. لااعرفه. ورايت من بعيد امراة تستغيث وهي تنزف بالدم وترجيتهمل لشرطة ان يسعفوها فاجابني قائدهم انها ستموت. ودهبت. لانقذها واثناء ذلك وجدت جندي كانه اخي مصاب من رجليه فذهبت وحملته لاساعده …… رانيا اذا رايت طفل ميت أم يس زوجي راي حمار يعضني ام رجوى حلمت طفل ذكر متوفي و لما احتضنته رجع للحياه و يقبلني فما تفسيره
للعلم متزوجة و لم احمل من قبل اسيل عمر حلمت بخالتي المتوفيه حديثا انها بشعر طويل ناعم اسود موصول وانها كانت تنوي فساد وتحمل ابريق ماء تريد الذهاب اقضاء حاجتها كانت امي وحيه ما زالت حيه تقف مقابلها من بعيد وتحمل بيدها ابريق ماء وتنوي الصلاة وكانت غاضبه ام نواف حلمت اني دخلت غرفه وكنت خائفه ووجدت موتى كثيرين بس كل ميت مغطى بكفنه فقلت خليني ادور يمكن احصل ابي فوجدته متمدد على جنبه وكان في اطفال مثير يلعبون واتوقع طفلي الصغير جالس بجانب ابي وابي يسلم عليه لانه مات ابي قبل ان يشوف ولدي كنت حامل فاسميته على اسم ابي المهم وكان على جنبه ونظرتله من راسه وكانت سيقانه نحيييييفه كالهيكل ولونها اسسمممر… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤية الأموات ومخالطتهم

حلم و تأويل رؤيا أذن مرة أو مرتين وصلى

…وسلم قد هم بالبوق وأمر بالناقوس فنمت، فرأيت رجلاً عليه ثوبان أخضران يحمل ناقوساً، فملت يا عبد الله أتبيع الناقوس، قال وما تصنع به؟ قلت ننادي به للصلاة، قال أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك؟ قلت بلى. قال تقول الله أكبر، ثم لقنني كلمات الأذان، ثم مشى هنية ولقنني كلمات الإقامة. فلما استيقظت أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته. فقال عليه السلام: أخاكم قد رأى رؤيا، فأخرج مع بلالط إلى المسجد، فألقها عليه، فليناد بها فإنّه أندى صوتاً منك، فخرجت معه فجعلت ألقيها وينادي بها بلال، فسمع عمربن الخطاب رضي الله عنه الصوت فخرج فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله لقد رأيت مثل رأى. قال الأستاذ أبو سعد رضي الله عنه. من رأى أنّه أذن مرة أو مرتين، وأقام وصلى صلاة فريضة، رزق حجاً وعمرة، لقوله تعالى: وأذِّنْ فِي النّاس بالَحجِّ . ولأن بعرفات يؤذن ويقام مرتين مرتين…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا أذن مرة أو مرتين وصلى

حلم و تأويل رؤيا وجد مال ابيه عن طريق المنام

…وجد مال ابيه عن طريق المنام 79 – ومن الرؤيا التي وقعت ما ذكرة ابن القيم ان عمير بن وهب – رضي الله عنه – اتي في منامه فقيل له : قم الي موضع كذا وكذا ومن البيت فاحفرة تجد مال ابيك وكان أبوه قد دفن مالا ومات ولم يوص به فقام فقام عمير من نومه فاحفره تجد مال ابيك , وكان ابوه قد دفن مالا ومات ولم يوصي به فقام عمير من نومه فاحتقر حيث أمره فأصاب عشرة الآف درهم وتبرأ كثيرأ فقضي دينه وحسن حاله وحال اهل بيته وكاتن ذلك عقب اسلامة فقالت له الصغري من بناته : يا أبت ربنا هذا الذي حبانا بدينه خير من هبل والعزي ولولا انه كذلك ماورثك هذا المال وأنما عبدته ايامآ قلائل قال ابن القيم : قال علي بن أبي طالب القيرواني العابر : وما حديث عمير هذا واستخراجة المال بالمنام باعجب مما كان عندانا وشاهدناه في عصرنا بمدينتنا من ابي محمد عبد الله البغانشي وكان رجلا صالحا مشهورآ برؤية الاموات وسؤالهم عن الغائبات ونقله ذلك الي اهلهم وقرباتهم حتي اشتهر بذلك وكثر منه فكان المرء ياتيه فيشكو الية ان حميمة قد مات من غير وصية وله مال لايهتدي الي مكانه فيعده خيرا ويدعوا الله في ليلته فيترائي له الميت الموصوف فيسأله عن الامر فيخبرة به…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا وجد مال ابيه عن طريق المنام