حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

أي ملهمون وقيل: مصيبون وقال البخاري: يجري الصواب على ألسنتهم . فإن يكن في امتي منهم احد فإن عمر بن الخطاب منهم متفق عليه (6). ‏وقد أخبر كثير من الأولياء عن أموو مغيبة , فكانت كما اخبروا وهذا من الالهام , وقد نتساءل ما الإلهام ولماذا قل اليوم؟ فأقول: قال الامام ابن حجر في الفتح: وكان السر في ندور الإلهام في زمنه صلي الله علية وسلم وكثرته من بعده , غلبة الوحي اليه صلي الله علية وسلم من في اليقظة وارادة إظهار المعجزات منه , فكان من المناسب أن لا يقع لغيره منه في زمانه شيء, فلما انقطع الوحي بموته وقع الالهام لمن اختص الله به للأمن من اللبس في ذلك. . وفي انكار وقوع ذلك مع كثرته واشتهاره مكابرة ممن أنكره. وقد فصل ابن حجر في الفتح الفرق بين الالهام والرؤيا وذكر أن الالهام هو: ما حرك القلب لعلم يدعر الى العمل به من غير استدلال وحكاه عن أبي زيد الدبوسي من أئمة الحنفية , قال والذي عليه الجمهور أنه لا يجوز العمل به الا عند فقد ‏الحجج كلها في باب المباح , وذكر كلامأ اخر نفيسا. ‏وقد كان الرسول صلي الله علية وسلم أحيانأ يقص الرؤيا على الصحابة فيعبرها أحدهم فيقره على تعبيره , وهذا من باب التعليم منه صلي الله علية وسلم ومما يروى في هذا ما جاء عن ابن شهاب قال: راى النبي صلي الله علية وسلم رؤيا فقصها على أبي بكر فقال: يا أبا بكر , رايت كأني استبقت انا وانت درجة فسبقتك بمرقأتين ونصف والمرقاه : الدرجة. ‏فقال أبو بكر: يا رسول الله , يقبضك الله الى رحمته ومغفرته وأعيش بعدك سنتين ونصفأ. وهذا الحديث ذكره السيوطي في الخصائص الكبرى وعزاه لابن سعد لكنه مرسل (7). وهذه فراسة من أبي بكر. ‏قال ابن القيم في كتابه (مدارج السالكين) (8): ان الفراسة كانت وستظل منزلة من منازل: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (9) وما ذاك الا لأنها نور يقذفه الله في قلب عبده يفرق به بين الحق والباطل والحالي والعاطل والصادق والكاذب. ‏وقوله الحالي والعاطل: الحالي هو من تزين وتحلى، والعاطل ضدة , يقال : عطلت المرأة أي خلت من الحلي فهي عاطل , والمراد أنة يفرق بين الشئ وضدة ‏وهذه الفراسة على حسب قوة الإيمان , فمن كان أقوى إيمانأ فهو أحد فراسة. ‏وقد قال ابن مسعود رضي الله عنه : أفرس الناس ثلاثة : العزيز في يوسف ‏حيث قال لامرأته: (وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَىٰ أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ) (يوسف: 21 ‏). ‏وابنة شعيب حين قالت : استئجره (القصص: 36). ‏وأبو بكر في عمر رضي الله عنهما حين استخلفة. ‏وقد كان كثير من الصحابة رضي الله عنهم يتحلون بها , وكان الصديق رضي الله عنه في مقدمتهم فهو أعظم الأمة فراسة وبعده عمر بن الخطاب رضي الله عنه , فإنه ما قال لشيء: أظنه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

فيصل حلمت اكل فول اخضر فيصل حلمت اكل قول اخضر نوسه حلمت بأني اقاوم في الثعبان وهو بين يدي وعضني في يدي اليمني ويدعي صارت توجعني وتورمت عمر الزهراني حلمت انني أقبّل فتاة على شفتيها و انا مغمض عيني في مكان هادي كأنه في غرفة نوم على سرير او ما شابه ، الذي اذكره انها جميله ولكن لا اعرفها تماماً “عزوبي ٢٣ سنة” ام عادل كنت نايمه وقت القيلوله وعندي وابني عنده 8شهور حلمت انه طلع له سنتين وناب تحت ومطلعش فوق وبقيت مستغربه وبقيت اقول لزوجي في الحلم انا نايمه وهو مطلعش له اسنان ايه ال حصل واتصلت علي واحده صاحبتي قولت ليها اسكتي عادل طلع اسنان بنتك مطلعتش قالت لي لا alaa حلم ان صديقتي في مكان مظلم مع حبيبها وفي ضوء احمر basmamaath حلمت اني ارضع طفلاً ماذا يعني؟ وانا لست متزوجة ولكن مخطوبة amina mimi حلم النجاح في الباكالوريا
منام النجاح في الباكالوريا tayb barigou رأية في المنام ألام البواسر عزة انا سيدة احلم دوما انى اقضى حاجتى فى الحمام ثم لا أجد ماء للأستنجاء nariman السلام عليكم. الرجاء اريد تفسيرا دقييقا لهذا الحلم. حلمت ان ظهرت في يدي اليسرى الشهادتين”اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمد رسول الله”” و بعدها صعدت الى الحافلة و كان ذلك اليوم ممطر جدا فقمنا بحادث مرور ام فارس رايت اني اكل الفول السوداني في المنام ارجو تفسير حلمي jodha حلمت اني خاطبي يقوم بكتابة اسمي مع اسم شخص اخر غيره علما اني هذا الشخص موجود معي في الجامعة وانا مخطوبة في الواقع ….. انا متزوجه وحامل وبدي اطلق….
احلمت اني ماشيه بالشارع ما بعرف وين رايحه بالضبط او مش فاكره وشفت راجل كان واقف عند باب بيته ما بعرفه وغريب كلمته وكان بحاول يدخلني بيته ولمن دخلت حسيته بده يتهجم علي فهربت منه وسرت امشي سريعه بالشارع ولحقني ولمن وصلني مش عااارفه كيف سحبني من ايدي واخدني عنده ع البيت واول ما وصلنا صار يسكر بالبواب وانا من باب لباب ومن شباك لشباك بنادي وبستنجد وهو بلحقني وبسمر الباب والشباك وبعد هيك اخدني وانا كنت خايفه واغتصبني وجسمي علمت عليه الجروح في كل مكان وكان اجروح بتخوف …..
وانا من وقت الحلمه وانا خايفه وقلقانه ومش مرتاحه ……
الحلمه كانت قبل الفجر R.S مساء الخير
حلمت اني ولدت ولد ، وعدت الى منزل والداي وارضعت الطفل اكثر من مرة وكلما ارضعه احس بالم شديد ، ولكني انتبهت بأن حجم الطفل ليس كأنه حديث الولادة بل كأن عمره 6 شهور، وشككت بأن المستشفى اعطاني المولود الخطأ ، وأيدتني والدتي بأن الطفل كبير الحجم ، وانتهى الحلم قبل ان استعيد طفلي الحقيقي
.
انا فتاة عمري 23 عام غير متزوجة ، ولكني محجوزة لشاب وقد تكون الخطبة بعد 8 شهور بإذن الله
لي اخت حامل بولد ، لا ادري ان كان هناك علاقة
واعيش… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟ أو هي موهبة يهبها الله لمن يشاء من عبادة , كما هو شائع بين قطاع كبير من معبري الأحلام , ومن الناس ? وهل هو علم يمكن أن يكتسب ويتعلم ومن ثم يتقدم صاحبة فية – حسب مواهبة – أو يستمر علي مستوي واحد فية نتيجة لقدراتة , التي لا يمكنة تجاوزها ؟ وهل هي فراسة يقطع بها صاحبها , أم تخمين وظن , والظن يخطي ويصيب ؟ ان الواضح لمن يقرأ هذا الكتاب , أن صاحبة يميل الي أن علم التعبير علي رفيع ، واختص بالله به بعضا من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام كيوسف وابراهيم ويعقوب ومحمد ، وبرع فية الكثير من الصحابة الأجلاء كابي بكر ، وعمر ، وعائشة ، وغيرهم ، ولكن ليس هذا العلم فراسة تولد مع صاحبها ، وليس الهامأ فحسب ، و ان كان المعبر للرؤيا من أصحاب هذين النوعين أفضل ورأيه أصوب ، لكن هذا لا يجعلنا نغلق باب تعليم الرؤيا لغير هذين النوعين ! ‏نعم من يعبر الرؤيا من باب الفراسة أو الالهام مقدم علي غيرة ، ولكن لي هنا تساؤل بسيط : ‏من الذي يصنف على انة من هذين النوعين من غير الرسل م من غير السلف الصالح ، من الصحابة والتابعين المشهود لهم ؟ ‏ومن الذي يملك أن يعطي الاخرين هذا الحق غير الرسل – عليهم الصلاة والسلام . ؟ ولعل منهم محمد صلي الله علية وسلم حين شهد لبعض صحابته بتفوقهم في بعض العلوم والمعارف ، ولذا فقد شهد لابي بكر رضي الله عنه بتفوقة في هذا الجانب ، ولعمر في جانب الالهام ، ولابن عباس في علم التفسيروهكذا ، يوجد الكثير من الاسئلة ، ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام قال فية الله سبحانة : وما ينطق عن الهوي (3) ان هو الا وحي يوحي (4) . ‏من هذا المنطلق نحلل السؤال للتوصل لإجابته من خلال فهمنا للنصوص ، وبإستعراضنا للقصص التي وردت عن كبار المعبرين ، فماذا نجد ؟ ‏نجد أن هذا العلم منحة الهية في أصلة ، ولكنه يمكن تعلمية وتعلمه من خلال دراسة كيفية التعبير عند اولئك المصطفين به ، من الرسل والصالحين ، أو من برع فيه ممن جاء بعدهم ممن شهد له بهذا من اهل العلم . ‏ ومما يسند وجهة النظر هذة ، بروز الكثير من الصحابة في هذا الجانب وتعلمهم إياه على يدي رسول الله صلي الله علية وسلم . ولعلنا ننظر عند قول أبي بكر للرسول صلي الله علية وسلم في احدى المرات حين قص عليه الرسول رؤيا وهي : ‏عن ابن شهاب قال : رأى النبي صلي الله علية وسلم رؤيا فقصها على أبي بكر فقال : يا أبا بكر ، رأيت كاني استبقت أنا وأنت درجة فسبقتك بمرقاتين ونصف ، فقال:يا رسول الله ، يقبضك الله الي رحمتة ومغفرته وأعيش بعدك سنتين ونصفأ ، ذكره السيوطي في الخصائص الكبري وعزاة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

حلم و تأويل رؤيا السفينة

منى رايت ابو طليقي يقول لي ضعي الحنة وانا اقول له لا استطيع النوم فقال ضعيها في يد ورجل منى رايت ابو طليقي يقول لي ضعي الحنة وانا اقول له لا استطيع النوم فقال ضعيها في يد ورجل
ورايت كاني ال ثوب اخضر فقالت لي اختي انزعيه ولبست ثوب احمر جميل كنت املكه
ورايت ان امي المتوفاة احضرت لي ثيابب من طليقي وهي مسرورة منى رايت منذ سنوات اني ذاهبة الى المسجد حتى اصلي وبعدها قررت العودة الى المنزل وفي طريقي وجدت 3 نعاج وبدآنا يهجمن يدي وبعدها جاء كلب ثم بدآ يهاجمنا جميعا فاخذت عود واعطيته الى جارنا فضربه وادخلنا جميعا الى منزله منى حلم تكرر معي اكثر من مرتين دائما ارى اني البس ثيابي القديمة وقد اصبحت عليا جميلة اكثر وانا في مدرستي القديمة منى كيف اجد الرد منى رايت صديقتي في المنامي اننا ذهبنا الى البحر وكان جميل وبعدها تجمد فقلت لها تعالي نعبره ولا تخافي منى من فضلكم كيف اجد الجواب منى رايت ان شعري طويل وجميل والناس مندهشين مني ويقولون كيف انت تملكين هذا الشعر منى اين الجواب مجهول حلمت ان صديقتي تمارس العاده السريه بواسطه يد صديقتي الاخرى حاولت منعهم لاكنهم كانا يرفظنا ثم جاءت امي وتقول لي افسحي لارا ماذا يحدث وانا احاول منعها كي لاتريهما اتمنى التجابه ع هذا الحلم واكون مسروره بذالك مجهول وين الرد كتبت حلمي من اول ؟؟؟؟؟؟؟ ابو الاحلام القبيحة انا رأيت بمنامي اني طالع انا وصاحبي مع بنت وصاحبتها طالعين الشاليه وكنت ابي ان اقبلها وهي ترفض وصاحبي كان يسوي مع صاحبتها المنكرات وبعدها طلع لنا ابوي وقال تعال وانتهى الحلم فاتن ديب أنا متزوجة في الحقيقة حلمت أني مخطوبة من زوج صديقتي المقربة وفجاة اصبح حبيبي القديم اللذي كنت ساخطبه في الحقيقة دائماً ارى نفسي مخطوبة وأكثر الأوقات من زوج صديقتي وهو يحبني ويلاحقني أرجوكم ان تفسروا لي حلمي فأنا في الواقعة نفسيتي متعبه لان زوجي يرود ان يصاحب امرأة غيري بالعقد والمتعة وانا بحاجة للمساعدة والتعليمات بالرغم أني لا اقصر في شي ولست ثمينه جيدة جداً احافظ دائماً على هذه الأمور اللتي يحبها الرجل شكراًلكم جزيل الشكر وربي يجمع كل زوج لزوجته aaayyyaaa@’com لي في الحقيقة قطة بيضاء حلمت انها كانت واقفة في نافذة غرفتي كالعادة ثم فجأة سقطت ثم نزلت وأحضرتها وكانت مليئة بالدم [email protected] رأيت في المنام اني امشي مع امي سعاد في غابه وكانت تريد ان تقصد مخبز لشراء نوع من الحلويات على شكل رقائق ملفوفه نطلق عليه بلهجتنا ((الدرابيل)) فوصلنا لمخبر وكأنه كهف في منحدر بسيط وكانت اللتي تبيع فيه هي خالتي سهام اخت امي وأبناءها هم اللذين يخبزون فطلبنا منها كميه كبيره ولكنها كانت على وشك ان تغلق المخبز فخبز لنا ابنها مصطفى اثنى عشر علبه فقط بينما طلبنا كان ٢٤ علبه فدفعنا لهم قيمة الحلويات وعدنا نصعد المنحدر قبل حلول الظلام وقبل ان مرى… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السفينة

حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

هذا القول الامام محمد السفاريني بقوله: ( بل يشابه حال الانبياء في صحة رؤياه وصفاء خاطره واتصال روحه في حال نومه بعالم الملكوت ) . وهذا هو الصحيح فلا يعلم الغيب إلا هو سبحانه ‏وقال بعض العلماء : معنى كونها جزءأ من أجزاء النبوة على سبيل المجاز, وهو أنها تجيء على موافقة النبوة ; وذلك لأنها جزء من النبوة. ‏وقيل : المعنى : أنها جزء من علمها ، لأنها وان انقطعت النبوة فعلمها باق. وقيل: معنى كونها جزءأ من أجزاء النبوة مشابهتها في صدق الأخبار عن الغيب ; والخبر بالغيب أحد ثمرات النبوة. ‏والخلاصة من هذا العرض : أن رؤيا الكافر لا تعد أصلأ من أجزاء النبوة , وبعده الفاسق وهو مثل الكافر, وذكر بعضهم أن رؤيا الفاسق تعد من أقصي الأجزاء فيبقى المسلم الصالح والمؤمن وهو الذي رؤياه من هذا النوع يقول الجلال السيوطي رحمه الله وهو يقلق على هذا الحديث : ‏ ( وهذا الحديث عندي من الأحاديث المتشابهة التي نؤمن بها و نكل معناها المراد إلى قائله صلي الله علية وسلم ولا نخوض في تفسير هذا الجزء من هذا العدد ولا حكمته، خصوصا وقد اختلفت الروايات في كمية العدد كما تقدم فالله أعلم بالمراد بالمقصود من ذلك ) أ. هـ(6). ‏والرؤيا الصالحة من اقسام الوحي , وقد تكون سببأ لشرع بعض الأحكام ومن ذلك رؤيا إبراهيم عليه الصلاة والسلام , وقد كان إبراهيم نذر إن رزقه الله ولدأ من سارة أن يذبحه قربانأ فرأى في المنام : أن أوف بنذرك(7) ، وحديث الطفيل أخي عائشة لأمها حول قول ما شاء الله وشاء محمد وأمرهم الرسول بعدها أن يقولوا: ما شاء الله وحده , أو ما شاء الله ثم محمد , ولا يقولوا: ما شاء الله ومحمد(8) , ورؤيا عبد الله بن زيد في الأذان وتشريع الأذان بعدها وقد ثبت عنه صلي الله علية وسلم أنه قال عنها: إنها رؤيا حق. ‏كذلك أثبت أبو بكر رضي الله عنه رؤيا من رأى ثابت بن قيس بن شماس(9) حول درع سلبت منه بعد موته واستردادها بهذه الرؤيا وتنفيذ ‏الوصية بها وانتزاع الدرع ممن هي في يده بها , ولكن أبا بكر الصديق هو أول الخلفاء الر اشدين وهو ممن ذكاة الرسول صلي الله علية وسلم فاجتهاده في هذا وقبول الصحابة لهذا الاجتهاد بوجود القرأئن الدالة على الصدق مقبول , ويوجد الكثير من الشواهد على مثل هذا في كتب الفقه , أما اليوم فتنفيذ وصية او أمر له علاقة بالشرع من خلال الرؤى غير جائز لا عقلا ولا شرعأ كما لا ‏يخفى على كل ذي لب. ‏وهذه الرؤيا الصالحة جاءت من هذا الصحابي الجليل لتؤكد لنا وجودها من الرجل الصالح كما أقر هذا علماء هذا الفن تأسيسا على حديث الرسول صلي الله علية وسلم وقال فيه : . . واصدقكم رؤيا اصدقكم حديثا. . . وسيرد ان شاء الله. ‏وقوله صلي الله علية وسلم : رؤيا المؤمن جزء من. . …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

حلم و تأويل رؤيا الجبل

وسيم اقتصار في حلم إنا دايم في بعض مرات أحلم في سقوط أسناني سفلة و في منزلنا مامعنى ذلك aml.ahmad.0144 كنت الحق بسيارة ولم الحق بها دليلة بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم من فظلكم أريد تفسير حلمي عاجلا غير آجل أما بعد .حلمت أني ركبت في السيارة مع إبني نسير على شاطىء البحر بينما أراد أن يدور بالسيارة لكي ننتقل الى طريق او مكان آخر فزلقت بنا السيارة إلى البحر فبدأنا نغرق ف أعماق البحر كننا خاءفين أن نموت غارقين بدأت أقراء القران وكنت مصرة على آية الكرسي قلت فى نفس إن الله لايتخلى عنا فبإبنى كان خاءفا جدا وهو مربوط بالحبل وكان ذلك الحبل ربط به بدء من أيديه ثم وراء ظهره ثم دار ذلك الحبل بعنقه فبدء يتوسل الي أن أحل ذلك الحبل من أطرافه وهو يرتعش من الخوف وهو يقوللي أمي من فظلك أتوسل إليك أعينني أن أخرج من هنا أنقذكي أنت أيظا فقلت له لاتخف وأنا بدأت في حل ذلك العقد التي في الحبل وأتردد في قراءة القرآن خصصا آية الكرسي وبدء ذك الحبل ينحل وإنفك ثم خرجنا بعون الله من ذلك السيارة وأخذنا نعوم حتي إذا وصلنا الى الشاطىء وجدنا جندين أمامنا وحكينا لهما القصة فحمد لنا الله على إنقذنا من موت الغرق وقالوا لنا أما السيارة فنحن الذي نقوموا بطلعها من أعماق البحر وبين حين وآخر فعلوا سحب السيارة من أعماق البحر وقدموها لنا وللله الحمد هو الذي نجان من الكرب العظيم عفوا واحد من ذلك الجنود أعطان شيءا كنت سك به شعري وقال لي وجدناه في أعماق البحر ثم بدءت أشكره على المساعدة هذا هو منام .جزاكم الله خيرا فسروا لي هذا المنام وأنصحوني جزاكم الله خيرا شكرا كم والسلام عليكم . Hala حلمت وكان نومي بعد اذان العصر باني بسيارتي في الليل ومشيت وضيعت الطريق ودخلت بطريق كله اعمال طرق وغبرة وتكسير بالارض
ووقفت بسيارتي ودخلت بيت كلن لاحد اصدقائي وكان عندهم ولد وبنت صعار وكان يربون كلب صغير
ودخل الكلب سيارتي وتبول علي فرش السيارة بالكامل وانا رجعت ركبت السيارة وكنت لابسه فستان طويل وماانتبهت علي بول الكلب
فاتسخ فستاني حتي اني شهرت ببول الكلب علي رجولي من تحت الفستان وكنت كتير قرفانه من الوضع
بس ماشفت الكلب نهائيا بالحلم ابو محمد… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الجبل

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1

الشمس: في الأصل الملك الأعظم، لأنها أنور ما في السماء من نظرائها، مع كثرة نفعها وتصرف كل الناس في مصالحها، وربما دلت عن ملك المكان الذي يرى الرؤيا فيه، وفوقه أرفع منه تدل السماء عليه، وهو ملك الملوك وأعظم السلاطين، لأن الله سبحانه وتعالى ملك الملوك وجبار الجبابرة ومدير السماء ومن فيها والأرض ومن عليها. وربما دلت الشمس على سلطان صاحب الرؤيا، إذا رآها خاصة دون الجماعة والمجامع، كأميره وعريفه أو أستاذه أو والده، أو زوجها إن كانت امرأة، وربما دلت على المرأة الشريفة كزوجة الملك أو الرئيس أو السيد أو ابنته، أو أمه أو زوجة الرائي، أو أمه أو ابنته، أو جمالها. والشعراء يشبهون جمال العذارى بالشمس في الحسن والجمال. وقد قيل أنها كانت في رؤيا يوسف عليه السلام دالة على أمه، وقيل بل على خالته زوجة أبيه، وقيل بل على جدته، وقيل بل كانت دالة على أبيه والقمر على أمه،كل ذلك جائز في التعبير، فإن دلت الشمس على الوالد فلفضلها على القمر بالضياء والإشراق، وإن دلت على الأم فلتأنيثها وتذكير القمر، فما رؤي في الشمس من حادث، عاد تأويله على من يدل عليه ممن وصفناه على أقدار الناس ومقادير الرؤيا ودلائلها وشواهدها. وإن رؤيت ساقطة إلى الأرض، أو ابتلعها طائر، أو سقطت في البحر أو احترقت بالنار وذهبت عينها، أو اسودت وغابت في غير مجراها من السماء، أو دخلت في بنات نعش، مات المنسوب إليها. وإن رأى بها كسوفاً أو غشاها سحاب و تراكم عليها غبار أو دخان حتى نقص نورها، أو رؤيت تموج في السماء بلا استقرار، كان ذلك دليلاً على حادث يجري على المضاف إليهِا، إما من مرض أو هم أو غم أو كرب أو خبر مقلق، إلا أن يكون من دلت عليه مريضاً في اليقظة، فإن ذلك موته، وإن رآها قد اسودت من غير سبب غشيها ولا كسوف، فإن ذلك دليل على ظلم المضاف وجوره، أو على كفره وضلالته وإن أخذها في كفه أو ملكها في حجره أو نزلت عليه في بيته بنورها وضيائها، تمكن من سلطانه وعز مع ملكه، إن كان ممن يليق به ذلك، أو قدوم رب ذلك المنزلة إن كان غائباً، سواء رأى ذلك ولده أو عبده أو زوجته، لأنه سلطان الجميع وقيم الدار، وإلا ولدت الحامل ان كانت له جارية أو غلاماً يفرق بين الذكر والأنثى بزيادة تلتمس من الرؤيا، مثل أن يأخذها فيسترها تحت ثوبه، أو يدخلها في وعاء من أوعيته، فيشهد بذلك فيها بالإناث المستورات، ويكون من يدل عليه جميلاً مذكوراً بعلم أو سلطان. وإن كانت في هذه الحال مظلمة ذاهبة اللون، غدر بالملك في ملكه، أو في أهله، إن لاق ذلك به وإلا تسور عليه سلطان، أو عداه عليه عامل، أو قدم غائب، أو مات من عنده من المرضى، والحوامل سقط جنينها، أو ولدت ابناً يفرق بين هذه الوجوه، بزيادة الأدلة. وإن رآها طالعة من المغرب أو عائدة بعد غروبها أو راجعة إلى المكان الذي منه طلوعها،… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1

حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

العلاج النفسي تنجم بعض اضطرا بات النوم كالكوابيس والأحلام المزعجه والمشي أثناء النوم والتكلم أثناء النوم من المشكلات والصراعات غير المحلولة والخبرات المحيطة ولذلك ينبغي أن يخضع الفرد للعلاج النفسي حيث يتم من خلال عملية التفريغ الانفعالي والتداعي الحر للتعرف على مثل هذه الصراعات ومحاولة تفسيرها للمريض ومن ثم زيادة استبصاره بها وهو ما يساعده على العودة إلى النوم الطبيعي وانظر : موسوعة الطب النفسي – المجلد الأول – د. عبد المنعم الحفني . الاضطرابات السلوكية وعلاجها . د جمعة سيد يوسف ج : الجاثوم: مشتق من قولنا: جثم الإنسان أو الحيوان جثوما , ومعناه لزم مكانه فلم يبرح ,أو معناه : لصق بالأرض فهو جاثم. وهو الكابوس ويسمى الجثام وورد في القران:( فأصبحوا في دارهم جثمين ) ( الأعراف: 78 ‏) وهذا لفظ عربي ويسمى الباروك والنئدلان , وقد يكون بصورة ضغط يقع على صدر النائم لا يقدر معه أن يتحرك(1). ‏ولتوضيح هذا الأمر , أشرحه لكم بما إذا رأى إنسان في منامه ما يسمى بالجاثوم وصفته أن يحس النائم بشي ء يكتم على نفسه , ولا يستطيع منه خلاصا , ويحاول الاستيقاظ , ولا يستطيع إلا بعد محاولات مضنية ،فيستيقظ وقد بلغ به التعب مبلغأ شديدا وتعرق وجهة , واضطرب نفسه , ويشعر من جاءته هذه الحالة أنه كالمشلول قبل الاستيقاظ , ويتمني أن يقوم أحد بتحريكه , ولا شك أن هذه الحالة إن أصابت الإنسان يقوم من نومه فزعا. ‏وكان صلي الله علية وسلم يعلم أصحابه عند الفزع هذا الدعاء:أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين , وأن يحضرون (2). ‏وقد ورد في الاستعاذة من التهويل في المنام ما أخرجه مالك قال: بلغني أن خالد بن الوليد قال: يا رسول الله , إني في المنام . ‏قال صلى الله عليه وسلم : قل : أعوذ يكلمات الله التامات من شر غضبه وعذابه وشر عبادة , ومن همزات الشياطين , وان يحضرون (3) . ‏وهنا المتأمل في هذه الأحاديث يلحظ أن الرسول صلي الله علية وسلم يوجه العبد عند رؤيته لمثل هذه المنامات المزعجة , والكوابيس , يوجهه للالتجاء إلى الله والاستعاذة به من شر غضبه وعذابه , ومن همزات الشياطين وأذاهم , لكي لا يحضروا عنده , ومن اعتصم بالله عصمه الله. ‏ولا شك أن التأمل لحال الناس اليوم يلحظ عند أغلبهم البعد عن الله والركون إلى الدنيا وملذاتها والبعد عن كتاب الله والأوراد المأثورة , واستبدالها بالاستماع إلى المعازف والأغاني ، حتي أن بعض الشباب ينام وسماعة الموسيقى في أذنيه وهل مثل هذا ستحضر عنده الملا ئكة وتتنزل عليه الرحمة ؟ ‏بل ان المساجد اليوم صارت تعج بالمعازف , فأصبحت وكأنها لاحرمة لها ; وهذا بسبب أجهزة الجوال التي صارت أغلب نغماتها عبارة عن مقطوعات موسيقية تؤذي مسامع المصلين أثناء صلاتهم , والتي قد يتسبب أصحابها بمنع نزول الرحمة وحضور الملا ئكة ,… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

حلم و تأويل رؤيا البسملة

من رآها في المنام بخط جميل فإنها تدل على العلم والهداية والرزق ببركتها وربما دلّت البسملة على الولد والحفيد لتعلق بعضها ببعض. وربما دلّت على إدراك ما فات لتكرر حروفها. وتدل على السعي في الزواج. وربما دلّت على الهدى بعد الضلالة. فإن كتبت في المنام بخط جميل نال مشاهدها رزقاً وحظا في صناعته أو علمه. وإن كتبها ميت فهي رحمة من اللّه تعالى. وربّما دلّت كتابتها على الربح في الزرع. وإن محاها بعد كتابتها واختطفها طائر دلّ على نفاد عمر الرائي وفراغ رزقه، وعلى هذا يقاس مَن كتب على يديه شيء من القرآن الكريم أو غيره، فقد قيل إن الحسن بن علي رضي اللّه عنه رأى في المنام مكتوباً على جبينه: (والضحى، والليل إذا سجى). فرفع ذلك إلى سعيد بن المسيّب، فقال: يا ابن رسول الله، أوص واستغفر، ففارق الدنيا بعد ليلة. فإن قرأ البسملة في الصلاة، وكان مذهبه ترك البسملة في الصلاة، فبسملته في ذلك دليل على ارتكاب دين لم يحتج إليه، وربّما دلّ على الميل إلى الأب دون الأم، والأم دون الأب، أو يفضل سنّة على فرض، أو نفلاً على سنة، أو بدعة على مستحب. ويُعتَبر ما كُتبت به في المنام، فإن كانت مكتوبة بالذهب دلّت على الرزق والاهتمام بالطاعات أو إصلاح السراء، وربما دلّت على الذكر الجميل والعقبى الحسنة. واعتبر ما كُتبت به من الأقلام، فخطّ الطومار مال طائر، وخط المحقق تحقيق لما يرجوه، وخط المنسوب أحوال متناسبة، وخط النسخ عزل، والخط الوحشي يتضمن شيئاً طائلا، وخط الأشعار يدل على الغفلة والهيام، وخط الريحاني رياء، وخط الغباري مرض في العين. واعتبر ما كُتبت عليه من غير ذلك، فكتابتها بخط التوقيع عز ونصر وكتابتها بخط الوراقة محاكمات، فإن لم يتضح من كتابتها شيء، فهو دليل على التلوّن في المذهب أو المعتقد. وأمّا ما كُتبت به من الأقلام الغريبة كالعبراني والسرياني والهندي وما أشبه ذلك فإنه دليل على الدنانير الغريبة والأزواج، والجواري أو العبيد، أو الألفة مع الغرباء. فإن كتبها بقلم حديد دلّ على القوة والرزق والثبات في الأمور. وإن كتبها بقلم من فضة فإن كان كالقلم المعتاد دلّ على توسط الأحوال، خاصة إن كتبها بقلم ملتو أو ذي عُقَد، وإن كان القلم مستقيماً حسناً دلّ على المنصب الجليل أو العلم والعمل لمن فعله في المنام، فإن كتبها في كاغد ربما فعل فعلاً حسناً أو اتَبع واجباً، وإن كتبها في رق سعى في طلب ميراث، وإن كان في منسوج أحمر أو أصفر أو أبيض نال فرحاً وسروراً، وإن كان في منسوج أخضر نال شهادة عند اللّه تعالى. وكتابتها بالنور أو الذهب بشارة. ورؤية النقط والشكل في البسملة في المنام: إن دلّت البسملة على الزوجة فنقطها وشكلها مالها وجهازها وأولادها وعصمتها، وإن دلّت على المال كان ذلك زكاته المفيدة، وإن دلّت على الصلاة كان ذلك سننها، وإن دلّت على البلد كان ذلك أهلها وأعيانها من العلماء والفضلاء وأرباب الصنائع من الرعية والمتاجر الرابحة. واعتبرت علامات الإعراب ورؤيتها في المنام:… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا البسملة

حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للرؤيا

2‏- الزمن بالنسبة للرؤيا: ‏وهذا الجانب يهم المعبرين بشكل خاص ; لأنهم هم المعنيون به , إذ أن معرفة وقت الرؤيا على جانب كبير من الأهمية للمعبر , والرؤى بعضها قد يكون فيه بشارة بزواج او حمل أو نجاح في دراسة , فالسؤال عن وقت الرؤيا ضروري حتى يتمكن المعبر من خلال السؤال التحري والتبصر من التعبير لارتباطه بالزمن. ‏كذلك زمن الرؤى ذو علاقة قوية بالتعبير , فما رؤي في شدة الحر يختلف عما رؤي في شدة البرد , فالنار مثلا في الأول مذمومة , وفي الثاني ‏محمودة والثمار في الرؤى ان رؤيت أنها تؤكل في وقتها فهي محمودة , وان رؤيت أنها تؤكل في غير وقتها فلا , وفي الغالب كل ما رؤي في وقته وفي زمنه فهو في التعبير جيد . كمن رأى أنه يلبس ملابس الشتاء في وقت الشتاء هذا جيده وعكسه صحيح , وكمن رأى أنه يحج وكان زمن الرؤيا وقت الحج يختلف عمن رأى أنه يحج في غير زمنه , وهكذا , نجد أن سؤال المعبر عن زمن الرؤيا له وجاهته. ‏أمر اخر يدعو له السؤال عن زمن الرؤيا , فالبعض من السائلين عن الرؤى يقول لك : رأيت كذا وكذا، وتفاجأ به يقول لك أحداثا قديمة جداء فتسأله عن زمن الرؤ يا فيقول لك : انها من كذا سنة , وهذا النوع من الرؤى قد يكون قد تحقق للرائي فلا فائدة من اعمال الذهن فيه ولا طائل من ورائه بالنسبة للمعبر ولذا يهمله , ومن الأفضل قص الرؤى على المعبر في وقت مناسب له وعدم الإكثار عليه , ونص بعض المؤلفين على تفضيل تعبير الرؤى بعد طلوع الفجر وقبل طلوع الشمس لسببين : الأول: تذكر الرائي الرؤيا من غير نسيان فلم يمض عليها بعد وقت طويل , والثاني: له علاقة بالمعبر فهذا الوقت أحسن من غيره لحضور فهم المعبرين , قال صلي الله علية وسلم :(‏اللهم بارك لأمتي في بكورها )(1), وفي رأيي المتواضع أن تخصيص وقت دون وقت وتفضيل وقت على اخر أمر نسبي ويختلف من شخص إلى اخر وهذا يرجع لعادة المعبر في المقام الأول. ‏أمر اخر له علاقة بالزمن , فالبعض يرى أن رؤيا النهار أقوى من رؤيا الليل وهذا كذلك لا دليل قطعيا عليه , وبعضهم قال: أصدقها ما كان في القيلولة , وفي رأيي أن المهم هو قص الرؤيا حال رؤيتها , لأن الذهن قد ينشغل باشغاله في معايش الدنيا ولأن عهد الرائي قريب بها ولأنه قد يكون فيها ما يستحب تعجيله كالحث على خير أو التحذير من معصية ونحو ذلك(2). ____________________ (1) رواه الإمام الترمذي في كتاب البيوع باب ماجاء في التبكير بالتجارة – مرجع سابق – ورواه أبوداود في كتاب الجهاد باب الابتكار في السفر – مرجع سابق -، ورواه الإمام ابن ماجه في كتاب التجارات باب ما يرجى من البركة في البكور – مرجع سابق ورواه أحمد في مسنده في مسند العشرة المبشرين بالجنة ومن… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للرؤيا

حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

الذى يعقد لنا ان اقول وانا قبلت زواجك على كتاب الله وسنته وكنسته اوكنيسته لم اتزكر هذه الكلمة اى منهما مع ان الفتاة مسلمة وقلت ذلك باننى قبلت الزواج على كتاب الله وسنته وكنسته او كنيسته لا اعلم اى منهما وردة شكرا وردة حلمت ان امي قد ذهبت الى العمرة وعندما جاءت ذهبنا الى منزلنا كان متغرا كثرا وفجاة جاءت الشرطة وقبضت على اخي الذي كان يرتدي ملابس بيضاء ام سفيان كنت في المطبخ أعد العشاء واذا بجرس الباب يرن نضرت إلى السلعة وكانت 12ليلا ذهبت لا فتح فستاني زوجي من جاوبت أمك وعمتك وكان ظلام حاءك فقال زوجي لا اتفتحي الباب ولم اسمع له وفتحتها فدخلت أمه للمطبخ واعطتني كيس وفيه كرشة خروف وامعاء وقالت خدي واغسلي اخدت الكيس وغسلت ما فيه وحينما انتهيت وجدت يدي تذوب وتتقطع من تحت الماء وحينما اسحبها تتلمم وتعود إلى طبيعتها ولكن حينما فتحت يدي وجدت فيها جرح كبير في الكف فوجدت نفسي في بيت أبي وأنا أشكو اوالداي وأقول انظر ماذافعلو لي أن ما واعطتني هو السبب في قطع يدي هكذا لكن والداي لم يأبهو لما أقول فلممت يدي إلى صدري وصمت واستيقضت وأذان الفجر يؤذن متزوجة وعندي خمسة أطفال المرجو تفسير حلمي بسرعة ام سفيان كنت في غرفت النوم مع زوجي على السرير و عاءلته جالسون معنى في نفس الغرفة وكانت وجوههم غير واضحة وكان رجل لا اعرفه يريد رمى قطة علي وأنا أحاول أن أمنعه فقمت لأهرب وأناأصرخ وأقول تعرف أن بي حساسية ضد القطط فدخلت في فمي ثلاثة شعرات فخرجت من الغرفة لأ غسل فمي الغرفة لم تكن بغرفتي على الحقيقية كأني بغرفتي لكن ليست هي وكانت مظلمة ام سفيان حلمت أن بنتي لها شعر كالحية قصير في طرف الوجه قرب الفم مع قشرة بيضاء وكنت مندهشة استيقظت وأنا مرعوبة ام سفيان حلمت أن زوجي يجمع ثوم مقشر ناصع البياض في صحن وأنا أقول لنفسي لماذا يجمع الثوم واستيقظت ام سفيان حلمت أن زوجي يحمل في يده صحن فيه لحم مشوي للخروف بلال حلمت انا امي ماتت وانا ابكي عليها. حتى اني لما استيقظت لقيت دموع في عيني

ارجووووكم اريد تفسيييير ارجووكم. احبتي. وشكرا Halima yaseen حلمت باني كنت اسلم علي شخص عزيز علي قلبي جدا وفجأه تحول هذا الشخض الے امرأه عجوز مصابه بمرض معدي فطلبو منے اصدقائي الذين كانو معي في الحلم الابتعاد عنها وعلي الرغم من اني كنت خائفه جدا من هذه المرأه لكنني لم استطعت وكنا في غرفه مغلقه وعندما شعرت بالخوف استطعت فتح الغرفه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

حلم و تأويل رؤيا الرعد

…السيد الصباغ انا كنت ذاهبة انا واختي و2من صديقاتها الى نزهة بالسيارة الى العثيمول لكي نلعب فيية وقرب مانوصل الى العثيم مول لقيت شلال فنزلت من السيارة لكي انظر الية. Hind شفت بالمنام صديقتي في غابه كثيفه خضراء وقت غروب الشمس يعني بالمغرب جالسه وسط حشيش اخضر ومعها ولد عماد حسام رأيت في المنام أنني مع إبن خالتي قد مسكنا أنثى ماعز أسود كبيرة لذبحها وعندما طرحها أرضا هممت لأمسك معه لكنه لم يترك لي الوقة وإنهال عليها بالسكين وذبحها فتلتخت ثيابي بالدم أم أروى حلمت أنني أتلقى هدية من عدة أشخاص
من خالتي أخت أمي اسمها أصيلة وأهدتني ساعة جميلة جدا
ومن خالتي الثانية اسمها سهيلة واهدتني ميداليات

متزوجة وأتقرب الى الله nosa ما معني رأية طشتين 2 اللمونيوم في المنام امام الباب… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الرعد

حلم و تأويل رؤيا الكرم و العنب

الكرم والعنب: الكرم دال على النساء لأنّه كالبستان لشربه وحمله ولذة طعمه، ولا سيما أنّ السكر المخدر للجسم يكون منه، وهو بمثابه خدران الجماع مع ما فيه من العصير، وهو دال على النكاح لأنه كالنطفة. وربما دل على الرجل الكريم الجواد النافع لكثرة منافع العنب، فهو كالسلطان والعالم والجواد بالمال، فمن ملك كرماً كما وصفناه تزوج امرأة إن كان عزباً، أو تمكن من رجل كريم، ثم ينظر في عاقبته وما يصير من أمره إليه بزمان الكرم في الإقبال والإدبار، فإن كان ذلك في إدبار الزمان وكانت المرأة مريضة هلكت من مرضها، وإن كانت حاملاً أتت بجارية، وإن كان يرجو فرجاً أو صلة أو مالاً من سلطان أو على يد حاكم أو سلطان أو امرأة كالأم والأخت والزوجة، حرم ذلك وتعذر عليه، وإن كان عقد نكاحها تعذر عليه وصول زوجته إليه، وإن كان موسراً افتقر من بعد يسر، وإن كان في إقبال ونفاق في سوقه وصناعته تعذرت وكسدت، وإن كان ذلك في إقبال الزمان والصيف فالأمر على ذلك بالضد منه، ويكون جميع ذلك صالحاً. والعنب الأسود في وقته مرض وخوف، وربما كان سياطاً لمن ملكه على قدر عدد الحب، ولا ينتفع بسواد لونه مع ضر جوهره. والعنب الأبيض في وقته عصارة الدنيا وخيرها، وفي غير وقته مال يناله قبل الوقت الذي كان يرجوه. ومن رأى أنّه يعصر كرماً فخذ بالعصير واترك ما سواه، وهو أن يخرج الملك ويملك من ملك العصير غصباً. وكذلك عصير القصب وغيره، لأنّ العصير ومنافعه يغلب ما سواه من أمرِه مما يكون معه مما لم تمسه النار، إلاّ ما يتفاضل فيه جوهره. وقيل من التقط عنقوداً من العنب نال من امرأته مالاً مجموعاً، وقيل النقود ألف درهم. وقيل أنّ العنب الأسود مال لا يبقى، وإذا رآه مدلى من كرمه فهو برد شديد وخوف. وقد قال بعض المعبرين: العنب الأسود لا يكره، لقوله تعالى: سكراً ورِزْقاً حَسَناً . وكان زكريا عليه السلام يجده عند مريم فهو لا يكره وأكثر المعبرين يكرهونه. وقيل أنّه كان بجوار ابن نوح حين دعا عليه أبوه، وكان أبيض اللون، فلما تغير لونه تغير ما حوله من العنب، فأصل الأسود من ذلك. وما كان من الثمار لا ينقطع في كل أبان وليس له حين ولا جوهر يفسده، فهو صالح كالتمر والزبيب، وما كان منها يوجد في حين ويعدم في حين غيره، فهي في إبانها صالحة إلا ما كان له منها اسم مكروه أو خبر قبيح، وفي غير إبانها فهو مكروه في المآل. وما كان له أصل يدل على المكروه فهو في إقباله هم وغم، وفي غير حينه ضرب أو مرض، كالتين. لأنّ آدم عليه السلام خصف عليه من ورقه وعوتب عليه عند شجرته، وهو مهموم نادم، فلزم ذلك في كل حين ولزم شجرته وورقه كذلك. وكل ما كان من الثمار في غير إبانه مكروهاً صرفت بكروهه، فما كان أصفر اللون كان مرضاً، كالسفرجل والزعرور والبطيخ مع ضرره في غير إبانه، وغيرتفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الكرم و العنب

حلم و تأويل رؤيا الأذان

الأذان الأذان في المنام يدل على الحج إذا كان الأذان في أشهر الحج، وربما دلّ على النميمة بما يثير الحركة والانتقال والاستعداد للحرب، وربما دلّ على السرقة، أو علو الدرجة والمنصب الجليل والرفعة والكلمة المسموعة، والزوجة للأعزب. وربما دلّ على الأخبار الصحيحة. وإن أذن إلى غير القبلة، أو أذن بغير العربية، أو كان مع ذلك أسود الوجه، ربما أخبرنا بالكذب والنميمة. وربما دلّ ذلك على الباع والخوارج في ذلك البلد. والمؤذن هو الداعي إلى الخير، والسمسار، أو عاقد الزيجات، أو رسول الملك أو حاجبه، أو المنادي في الجيش، وإن أذنت المرأة في المنام في مئذنة الجامع ظهرت في البلد بدعة عظيمة، وإن أذن الصبيان الصغار استولى الجاهلون على اُلملُك، خاصة إذا كان الأذان في غير وقته. ومن رأى أنه يؤذن على منارة وكان أهلاً للولاية نال ولاية بقدر ما بلغ صوته وانتهى إليه، وإن لم يكن أهلاً للولاية كثر أعداؤه، وأصبح رئيساً عليهم، وإن كان تاجراً ربح في تجارته. وقد يدل الأذان على الدعاء والبر والطاعة وفعل الخير، أو على الأمن والنجاة من كيد الشيطان. ومن رأى أنه يؤذن في بئر، فإن كان في بلاد الكفر دعا الناس إلى منهاج الدين، وإن كان في بلاد المسلمين فإنه جاسوس، وربما كان صاحب بدعة يدعو الناس إليها. ومن رأى أنه يؤذن وكان من المسلمين فإنه يأمر بالمعروف. ومن رأى أنه يؤذن ولا يجيبه أحد فإنه من قوم ظالمين. ومن رأى أنه يؤذن على سطح جاره فإنه يخون جاره في امرأته. ومن رأى أنه يؤذن فوق سطح الكعبة فإنه مبتدع أو يسب أصحاب النبي صلى اللّه عليه وسلّم. ومن رأى أنه يؤذن مضطجعاً فإن امرأته تستغيب الناس وتؤذي الناس بلسانها، وإن كان عازباً تزوج. ومن رأى أنه يؤذن في السوق فهو جاسوس اللصوص. ومن رأى أنه يؤذن على باب السلطان فإنه يشهد شهادة حق. والأذان في الأزقة والأسواق يدل على حياة طيبة ومن رأى أنه يؤذن في قافلة فإنه يُتهم في سرقة. وقد يدل الأذان أيضاً على مفارقة الشريك. ومن رأى أنه يؤذن في مكان متهدم عمر المكان وكثر الناس فيه. ومن رأى أنه يؤذن في الحمام فإنه يصاب بحمى. والأذان أو رفع الصوت بذكر اللّه تعالى دال على التقرب من الأكابر، خاصة إذا كان الأذان بصوت جميل، والناس ينصتون له. أما إن بدل الأذان، أو كان يعبث فيه، أو يغير في ذكر اللّه تعالى، أو كان مكشوف العورة دلّ ذلك على استهتار رديء ونكد. ومن رأى أنه يؤذن على قوم مجتمعين فإنه يدعو أقواماً إلى حق وهم ظالمون. وربما دلّ الأذان على التفقه في الدين. وقد يكون الأذان دعاء إلى أمر من قِبَل السلطان. ومن رأى أنه يؤذن ولا يحفظ التكبير والتهليل فإنه يشمت بعدوه. ومن رأى أنه يؤذن في السماء وقد أجابه الناس فإنه يدعو الناس إلى خير فيجيبونه. ومن رأى أنه أذن مرة أو مرتين، وأقام وصلّى فرضاً من فروض الصلاة رزقه اللّه تعالى حجا وعمرة. ومن رأى أنًه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الأذان

حلم و تأويل رؤيا الهواء

الهواء: ربما دل على اسمه. فمن رأى نفسه فيه قائماً أو جالساً أو ساعياً، فيكون على هوى من دينه، أو في غرر من دنياه، وروحه في المشي الذي يدم عليه عمله في الهواء أو حالة في اليقظة، وآماله فإن كان في بدعه، فهو بدعته، وإن كان سلطان كافر، فسد معه دينه، وإلا خيف على روحه معه، فإن كان في سفينة البحر، خيف عليه العطب. وإن كان في سفر، ناله فيه خوف. وإن كان مريضاً أشرف على الهلاك، وإن سقط من مكانه، عطب في حاله وهوى في أعماله، لقوله تعالى: أو تَهْوِي بهِ الريحُ في مكانٍ سَحِيق فإن مات في سقطته، كان ذلك أعلى بلوغ غاية ما يدل عليه من يموت، أو بدعة أو قتل أو نحو ذلك. وأما أن يبني الهواء بنياناً، أو يضرب فيه فسطاطاً، أو يركب فيه دابة أو عجلة، فإن كان مريضاً مات، أوعنده مريض مات، وذلك نعشه وقبره، فإن كان أخضر اللون، كان شهيد وإن رأى ذلك سلطان أو أمير أو حاكم، عزل على عمله، أو زال عن سلطانه بموت أو حياة، وإن رأى ذلك من عقد نكاحاً أو بني بأهله، فهو في غرر معها، وفي غير أمان منها، وإن رأى ذلك من هو في البحر، عطبت سفينته، أو أسره عدوه، أو أشرف على الهلاك من أحد الأمرين. وقد يدل ذلك على عمل فاسد عمله على غير علم،ولا سنة، إذا لم يكن بناه على أساس، ولا كان سرادقه أو فسطاطه على قرار. وأما الطيران في الهواء، فدال على السفر في البحر، أو في البر. فإن كان ذلك بجناحِ، فهو أقوى لصاحبه وأسلم له وأظهر، فقد يكون جناحه مالاً ينهض به، سلطاناً يسافر في كنفه وتحت جناحه. وكذلك السباحة في الهواء، وقد يدل أيضاً إذا كان بغير جناح، على التغرير فيما يدخل فيه من جهاد أو حسبة أو سفر فيِ غير أوان السفر، في بر أو بحر، ومن رأى طار عرضاً في السماء، سافر سفراً بعيداً أو نال شرفاً. وأما الوثب، فدال على النقلة مما هو فيه إلى غيره، أما من سوق إلى غيره، من دار إلى محلة، أو من عمل إلى خلافه، على قدر المكانين، فإن وثب من مسجد إلى سوق، آثر الدنيا على الآخرة، وإن كان من سوق إلى مسجد، فضدّ ذلك وقد يترقى الطيران في الهواء لمن يكثر من الأماني والآمال، فيكون أضغاثاً. ومن وثب مكان إلى مكان، تحول من حال إلى حال. والوثب البعيد سفر طويل، فإن اعتمد وثبه على عصا، اعتمد على رجل قوي. وأما ألوان الهواء، فإن اسودت عين الرائي حتى لم ير السماء، فإن كانت الرؤيا خاصته أظلم ما بينه وبين من فوقه من الرؤساء، فإن لم يخصه برئيس، عمي بصره وحجب من نور الهدى نظره، فإن كانت الرؤيا للعالم وكانوا يستغيثون في المنام أو يبكون أو يتضرعون، نزلت بهم شدة على قدر الظلمة، إما فتنة أو غمة أو جدب وقحط. وكذلك إحمرار، والعرب تقول لسنة الجدب:… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الهواء

حلم و تأويل رؤيا حصان

ده كان احساسي طول الحلم من ساعة ما ركبنا العربية والمفروض ان هو بيشتغل صحفي وان النهارده عنده تقرير علشان كده احنا روحنا المكان ده المسلم السلام عليكم حلمت انني امارس مع الخادمه الجنس وهي برغبتها ونادتني عوض الزبن حلمت أن عمي المتوفى اعطاني المال الذي كان ماخذه مني دين محمد على انا حلمت أني ادخن بشراهة وإني سرت أحب التدخين مع العلم أني لست مدخن أرجو التفسير طارق بدوان كنت في منزل جدي فتحت باب المنزل دخل ثعبان اسود قصير حاولت الامساك به ول استطع كان يمشي بجانبي حاولت الحاق به لم استطع امساكه عبدالرحمن السلام عليكم
لقد طلقت زوجتي منذ عشرين يوم وانا كنت لا اريد الطلاق لكن هي اراتده بشدة وندمت لاني طلقتها لاني احبها ولي منها بنت وحاولت كثيرا الكلام معها لكنها عنيدة جدا لا تريد الرجعة
لكن اليوم رأيتها في منامي رأيت اني كنت جالس مع اصدقائي عند محطة قطار او محطة نقل اخرى لا اعرف بالضبط ورأيتها من بعيد وكان شكلها مختلف وشكل جسمها بشع جدا غير ماهي عليه
نظرت ألي ونظرت أليها وذهبت
ارجو تفسير هذا الحلم مع العلم اني لا اتوقف عن المحاولة من اجل ان اصالحها وارجعها لبيتي
شكرا نونا حلمت انني تزوجت وكنت ارتدي ثوب تقليدي ولم يكن هناك معازيم فقط امي وخالاتي ورأيت زوجي ارجو التفسير محمد رأيت بنت خالتي في القريب من المنزل
بعدها ذهبت أنا وهي وجلسنا نتكلم في أمور عادية بعدها توقف لتذهب … انتهى مروه حلمت اني اتزوج من الشخص الذي احبه
فكنت لابسه فستان ابيض منفوش وفرحانه كتير وبعدها دخلت المكان الي يكون جالسين فيه الرجال بوقت العرس يحتفلو وما اتذكر ايش صار بس بعدها طلعنا انا وحبيبي الي تزوجنا من هذا المكان وكنا مبسوطين ونركب سياره وهو يساعدني في الركوب وكان مبسوط وبعدها جلس بجنبي في الكرسي الخلفي للسياره
بعدها توجهنا لبيتنا القديم ودخلنا غرفتي القديمه ننام فيها وكان اخواني الصغار موجودين في الغرفه بعد مده قصيره دخلت امي علينا الغرفه وكانت لابسه لبس نوم ابيض جميل وقالت لي اذهبي انتي وعريسك الغرفه الثانيه وجهزيها ورتبيها وبالفعل ذهب نضفت الغرفه وارتبها وعريسي دخل الحمام وانا منهمكمه في ترتيب الغرفه وبعدها طلع من الحمام وراح لغرفتي القديمه الي كان فيها اخواني وانا رحت اشوفه وكان متضايق بعدها قبلته على جبينه وحضنته وانتهى الحلم الزمان حلمت اني اعمل خادمه انوشا انا بنت مخطوبة وحلمت ان خطيبي مع فتاة اخرى مخطوبة ونايمة بحضن خطيبي ويدللها ماتفسير حلمي انوشا وضليت اعاتبة واكولة ليش كانت هل بنت نايمة بحضنك كان يبرر الموقف ويكولي ماعندي اي شي معاها وانا كن اعاتبة هبة علي حلمت ان صديقتي تجهز نفسها للعرس وتشتري الملابس وفجاة اعطتني كلسون جديد ميرو حلمت اني في امتحان رسم و دائما يتكرر معي الحلم انا انسه و لسه بدرس.. نعمه حلمت اني ذهبت الى غرفة ولدي وعمره 25 سنه لاطمئن عليه لانه مريض وهو في الحقيقه مكان مريضا فرايته نائم… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا حصان

حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

س : هل السنة جاءت لنا بمشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟ ‏ج : الرسول صلي الله علية وسلم سحر , فهل ذهب لساحر ليفك سحره ؟ هل ورد في السنة القراءة على النساء ؟ الحقيقة – وحسب علمي – السنة فيها عكس ما ‏هو منتشر اليوم . ‏فالرسول صلي الله علية وسلم أمر بالعلاج وآخبر أن : ما من داء الأ وانزل الله له شفاء (1) , علمه من علمه وجهله من جهله , وأنزل عليه من القران ما هو ‏شفاء ورحمة للمؤمنين , وقد قرا جبريل على رسول الله صلي الله علية وسلم ، وثبت أنه احتجم طلبأ للعلاج ، وهو المشروع لهذه الأمة ، لكن هل ورد أنه قرأ على مريضة من المريضات ؟ وهل ورد أن احدى النساء في عهده قرئ عليها من بعض الصحابة والجواب : لا ; وهذا دليل على أن هذا العمل مستحدث اليوم ، والسنة دلت على أن الانسان يقرا على نفسه ء ويقرأ الأب أو الأم على أبنائهما لصغر أو عجز مثلأ ، وقد ثبت أن الرسول صلي الله علية وسلم أمر عائشة رضي الله عنها أن تسترقي من العين(2) . ‏وكان صلي الله علية وسلم عند. النوم يقرأ في يديه وينفث فيهما، المعوذتين واية الكرسي ثم يمسح بهما جسده هذه هي السنة(3) , ولن يكون أحد احرص على الشفاء منك على نفسك , فاقرأوا على أنفسكم واطلبوا من الله الشفاء وأنتم موقنون بالإجابة (4) , ولا بأس عند الجهل بالقراءة من البعض ´ أن يطلب من أبيه أو أمه أو زوجته القراءة هذا هو المشروع ´ أما أن تخرج المرأة وقد تخرج مع غير محرم لرجل أجنبي ومن ثم يقرأ عليها وقد ينفث على صدرها فهذا غير مشروع وقد يسبب العقوبة لصاحبه، وكل الرؤى التي يرأها الانسان وهو في داخل هذه الدائرة أو الدوامة من أنه مريض ومن حوله يسمعونة يوميأ عبارات الرحمة والعطف كقولهم: مسكين , مهوب صحيح، به نفس , منضول , به عين. . . إلخ . هذه العبارات تجعل الصاحي والطيب , مريضأ. . . وهذه العبارات والله إنها تساهم في سوء حالته , أقول كل الرؤى تحت مثل هذه الظروف قد تكون أضغاث أحلام , بمعنى أنه ينام وهو تحت سيطرة البحث عن العلاج أو العائن أو الساحر, ومن هو؟ بل ان بعضهم يطلب من الله قبل نومه أن يرية العائن !! وينام وهو يفكر فيمن عانة , ومن سحره ؟ ثم ينام ويرى في منامه شخصأ قد يكون فكر فيه قبل النوم , أو قد يكون يشك فيه , فيتوهم أنه هو السبب , بل ويشرع في خطوات الأخذ من بقايا ملابسه أو مشربه , وهكذا أصبح طلب الشفاء يقوم ‏على الأحلام في زمن العلم , فهل هذا صواب ؟ ‏وأكرر هنا أنني لست ضد أحد , ولست ضد العلاج بالقران ‏والاستشفاء به , ولكني مع العلم ضد الجهل , الذي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

حلم و تأويل رؤيا البستان

البستان: دال على المرأة، لأنّه يسقى بالماء فيحمل ويلد. وإن كان البستان امرأة، كانت شجرة قومها وأهلها وولدها ومالها، وكذلك ثماره، وقد يدل البستان المجهول على المصحف الكريم، لأنّه مثل البستان في عين الناظر وبين يدي القارئ، لأنّه يجني أبداً من ثمار حكمته، وهو باق بأصوله مع ما فيه من ذكر الناس، وهو الشجرة القديمة والمحدثة. وما فيه من الوعد والوعيد بمثابة ثماره الحلوة والحامضة. وربما دل مجهول البساتين على الجنة ونعيمها، لأنّ العرب تسميه جنة. وكذلك سماه الله تعالْى بقوله: أيَودُّ أحَدُكُمْ أنْ تَكونَ تكون له جنةُ مِنْ نخيل وأعْنابٍ تجْري مِنْ تحْتِها الأنهار ، وربما دل البستان على السوق وعلى دار العرس، فشجره موائدها، وثمره طعامها، وربما دل على كل مكان أو حيوان يستغل منه ويستفاد فيه، كالحوانيت والخانات والحمامات والأرحاء والمماليك والدواب والأنعام وسائر الغلات، لأن شجر البستان إذا كان، فهو كالعقدة لمالكها، أو كالخدمة والأنعام المختلفة لأصحابها. وقد يدل البستان على دار العالم والحاكم والسلطان الجامعة للناس، والمؤلفة بين سائر الأجناس، فمن رأى نفسه في بستان نظرت في حاله وزيادة منامه، فإن كان في دار الحق، فهو في الجنة والنعيم والجنان، وإن كان مريضاً مات من مرضه وصار إليها إن كان البستان مجهولاً، وإن كان مجاهداً نال الشهادة، سيما إن كان فيه امرأة تدعوه إلى نفسها، ويشرب فيه لبناً عسلاً من أنهاره، وكانت ثماره لا تشبه ما قد عهده، وإن لم يكن شيء من ذلك، ولا دلت الرؤيا على شهادة، نظرت إلى حاله، فإن كان عزبَاً أو من قد عقد نكاحاً تزوج أو دخل بزوجته ونال منها، ورأى فيها على نحو ما عاينه في البستان منه في المنام من خير أو شر، على قدر الزمان. فإن كانت الرؤيا في أدبار الزمان وإبان سقوط الورق من الشجر وفقد الثمر، أشرف منها على ما لا يحبه، ورأى فيها ما يكرهه من الفقر ورعاية المتاع، أو سقم الجسم. وإن كان ذلك في إقبال الزمان وجريان الماء في العيدان، أو بروز الثمر وينعها، فالأمر في الإصلاح بضد الأول، وإن رأى ذلك من له زوجة ممن يرغب في مالها أو يحرص على جمالها، اعتبرته أيضاً بالزمنين وبما صنع في المنام من قول أو سقي أو أكل ثمرة أو جمعها. فإن رأى ذلك من له حاجة عند السلطان أو خصومة عند الحاكم، عبرت أيضاً عن عقبى أمره ونيله وحرمانه بوقته وزمانه، وبما جناه في المنام من ثماره الدالة على الخير أو على الشر، على ما يراه في تأويل الثمار. وأما من رأى معه فيه جماعة ممن يشركونه في سوقه وصناعته، فالبستان سوق القوم، يستدل أيضاً على نفاقها وكسادها بالزمانين والوقتين. وكذلك إن وقعت عينه في حين دخوله إليه على مقبل حمامه أو فندقه أو فرنه، فدلالة البستان عائدة على ذلك المكان، فما رأى فيه من خير أو شر عاد عليه، إلا أن يكون من رآه فيه من أجير أو عبد يبول فيه أو يسقيه من غير سواقيه، أو من… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا البستان