حلم و تأويل رؤيا ميت وحده بمكان منقطع
…ومن رأى كأنه ميت وحده بمكان منقطع فلا خير فيه، وإن كان له غائب فإنه يأتيه خبره بفساد دينه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ميت وحده بمكان منقطع
…ومن رأى كأنه ميت وحده بمكان منقطع فلا خير فيه، وإن كان له غائب فإنه يأتيه خبره بفساد دينه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ميت وحده بمكان منقطع
…وقال جابر المغربي من رأى أنه يغازي الكفار وحده فإنه يدل على الغنيمة وقهر الأعداء وحصول رزق حلال…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا يغازي الكفار وحده
…ومن رأى أن عرقه بل ثيابه فإنه حر يدخر لأجل عياله مالا بقدر ذلك…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا عرقه بل ثيابه
…وقيل من رأى أنه بل شعر رأسه أو لحيته بماء وهو سايل وما لم يكن فعل ذلك واجبا فإنه يطلع على غيره أو غيره يطلع عليه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا بل شعر رأسه أو لحيته بماء
قال ابن إسحاق : كان ربيعة بن نصر ملك اليمن بين أضعاف ملوك .التبابعة فرأي رؤيا هالته وفظع بها فلم يدع كاهنا ولا ساحرا ولا عائفا ولا منجما من أهل مملكته إلا جمعه إليه فقال لهم إني قد رأيت رؤيا هالتني وفظعت بها فأخبروني بها وبتأويلها,فقالوا له: اقصصها علينا نخبرك بتأويلها,قال: إني أخبرتكم بها لم اطمئن إلي خبركم عن تأويلها فإنه لا يعرف تأويلها إلا من عرفها قبل أن أخبره بها,فقال له رجل منهم: فإن كان الملك يريد هذا فليبعث إلي سطيح وشق فإنه ليس أحد أعلم منهما فهما يخبرانه بها سأل عنه,فبعث إليهما فقدم عليه سطيخ قبل شق فقال له: إني قد رأيت رؤيا هالتني وفظعت بها فأخبرني بها فإنك إن أصبتها أصبت تأويلها قال: أفعل,رأيت حممة خرجت من ظلمة,فوقعت بأرض تهمة فأكلت منها كل ذات جمجمة,فقال له الملك: ما اخطأت منها شيئا يا سطيح فما عندك في تأويلها؟ فقال: أحلف بها بين الحرتين من حنش لتهبطن أرضكم الحبش,فليملكن ما بين أبين إلي جرش,فقال له الملك: وأبيك يا سطيح إن هذا لنا لغائط موجع فمتي هو كائن,أفي زماني هذا أم بعده؟ قال: لا بل بعده بحين أكثر من ستين أو سبعين,يمضين من السنين,قال: أفيدوم ذلك من ملكهم أم ينقطع؟ قال: لا بل ينقطع لبضع وسبعين من السنين,ثم يقتلون ويخرجون منها هاربين,قال: ومن يلي ذلك من قتلهم وإخراجهم؟ قال: يليه إرم بن ذي يزن,يخرج عليهم من عدن,فلا يترك أحدا منهم باليمين,قال: أفيدوم ذلك من سلطانه أم ينقطع؟ قال: لا بل ينقطع,قال: ومن يقطعه؟ قال:نبي ذكي,يأتيه الوحي من قبل العلي قال: وممن هذا النبي؟ قال: رجل من ولد غالب بن فهر بن مالك بن النضر,يكون الملك في قومه إلي أخر الدهر,قال : وهل للدهر من أخر؟ قال: نعم,يوم يجمع فيه الألون والأخرون,يسعد فيه المحسنون,ويشقى فيه المسيئون,قال أحق ما تخبرني؟ قال: نعم,والشفق والغسق,والفلق إذا اتسق, إن ما أنبأتك به لحق. ثم قدم عليه شق فقال له كقوله لسطيح وكتمه ما قال سطيح لينظر أيتفقان أم يختلفان,فقال: نعم,رأيت حممة خرجت من ظلمة فوقعت بين روضة وأكمة فأكلت منها كل ذات نسمة قال: فلما قال له ذلك عرف أنهما قد أتفقا,فإن قولهما واحد إلا أن سطحيا قال: وقعت بأرض تهمة فأكلت منها كل ذات جمجمة,وقال شق: وقعت بين روضة وأكمة فأكلت كل ذات نسمة فقال الملك: ما أخطأت يا شق منها شيئا فما عندك في تأويلها؟ قال: أحلف بها بين الحرتين من إنسان,لينزلن أرضكم السودان,فليغلبن على كل طفلة البنان,وليملكن ما بين أبين إلى نجران,فقال له الملك: وأبيك يا شق إن هذا لنا لغائط موجع فمتى و كائن؟ أفي زماني أم بعده؟ قال: ومن هذا العظيم الشأن؟ قال: غلام ليس بدني ولا مدن,يخرج عليهم من بيت ذي يزن,فلا يترك أحدا منهم باليمن,قال: أفيدوم سلطانه أم ينقطع؟ قال: بل ينقطع برسول مرسل,يأتي بالحق والعدل,بين أهل الدين والفضل ,يكون الملك في قومه إلى يوم الفصل,قال: وما يوم الفصل؟ قال: يوم تجزي فيه الولاة,ويدعى فيه من السماء… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا ربيعة بن نصر اللخمي
…بالتأويل وكيفية التأويل للرؤيا المسؤول عنها. ج – القسم الثالث : قسم بين هولاء وهولاء يعبر ولكن بالمشافهة فقط , ويشترط كون صاحب الرؤيا هو السائل ويمنع النقل الا في أضيق الحدود , وهولاء , يحتاطون كتيرا عن التعبير: ويخبرونك عن كيفية التأويل أحيانأ. ولعل التساهل في تعبير الرؤى , وفتح الباب في كل مجلس ومحاضرة شيء حادث في هذه الأيام , وأنا هنا لست ضد تعبير الرؤى كعلم , ولكن ضد التساهل في التعبير الرؤي , وفتح الباب في كل مجل ومحاضرة شئ حادث في هذة الأيام وأنا هنا لست ضد تعبير الرؤي كعلم ولكن ضد التساهل في التعبير وعدم التحري وعدم السؤال عن حال الرائي والسؤال عن الرؤيا وألفاظها ووقتها فهذه أشياء مطلوبة للمعبر للتمكن من التعبير الأمثل , ولذا تجد من المعبرين الذين يتساهلون في سماع الرؤى ينص على أن درجة الصحة في تعبيره بالقراءة عليه لا تتجاوز الخمسين في المائة !! ولا أقول ان المتساهلين هم الملامون فقط , بل أن أصحاب القسم الأول كذلك مخطئون – في رايي المتواضع – فتعبير الرؤى ليس فراسة فحسب , بل فراسة وتعلم وممارسة ومهارة تكتسب وتنمي وتتقن , فهي تختلف من شخص الى اخر; نعم هي فراسة عند يوسف بن يعقوب عليهما الصلاة والسلام كما قال تعالى وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم وإسحاق إن ربك عليم حكيم (يوسف: 6 ). قال ابن عباس في تفسيره: ( ويعلمك من تأويل ألأحاديث ) أي من تعبير الرؤيا , ويعلمك كذلك معرفة ما يؤول اليه أحاديث الناس (3)). نعم هي فراسة عند يعقوب , وعند ابراهيم الخليل ودانيال ومحمد عليهم الصلاة والسلام هذا من الأنبياء , وكذلك من الصحابة عند أبي بكر الصديق رضي الله عنه وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وعبدالله بن عباس وعبدالله بن عمرو بن العاص وأنس بن مالك وسلمان الفارسي وحذيفة بن اليمان وعائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهم أجمعين , وغيرهم. ولكن عند غيرهم لا. . . , ليس كلها فراسة بل فيها فراسة والهام , واستنباط من القران والسنة واللغة والأمثال,وغيرها مما هو معلوم لكل مهتم بهذا الفن. جاء في الحديث الصحيح المتفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلي الله علية وسلم يقول: لم يبق من النبوة الأ المبشرات ، قالوا: وما المبشرات ؟ قال:الرؤيا الصالحة (4) وهذا لفظ البخاري. وجاء في المسند للامام أحمد قال صلي الله علية وسلم : الرؤيا الصالحة يرأها المسلم او ترى له(5). والمعنى: أن الوحي ينقطع بموته صلي الله علية وسلم ولا يبقى ما يعلم منه ما سيكون إلأ الرؤيا يرأها المؤمن ,وكذا الالهام فان فيه اخبارأ بما سيكون ويقع لغير الأنبياء كما أخبر النبي صلي الله علية وسلم عن عمر في قوله قد كان في الأمم قبلكم محدثون –… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون
…هذا القول الامام محمد السفاريني بقوله: ( بل يشابه حال الانبياء في صحة رؤياه وصفاء خاطره واتصال روحه في حال نومه بعالم الملكوت ) . وهذا هو الصحيح فلا يعلم الغيب إلا هو سبحانه وقال بعض العلماء : معنى كونها جزءأ من أجزاء النبوة على سبيل المجاز, وهو أنها تجيء على موافقة النبوة ; وذلك لأنها جزء من النبوة. وقيل : المعنى : أنها جزء من علمها ، لأنها وان انقطعت النبوة فعلمها باق. وقيل: معنى كونها جزءأ من أجزاء النبوة مشابهتها في صدق الأخبار عن الغيب ; والخبر بالغيب أحد ثمرات النبوة. والخلاصة من هذا العرض : أن رؤيا الكافر لا تعد أصلأ من أجزاء النبوة , وبعده الفاسق وهو مثل الكافر, وذكر بعضهم أن رؤيا الفاسق تعد من أقصي الأجزاء فيبقى المسلم الصالح والمؤمن وهو الذي رؤياه من هذا النوع يقول الجلال السيوطي رحمه الله وهو يقلق على هذا الحديث : ( وهذا الحديث عندي من الأحاديث المتشابهة التي نؤمن بها و نكل معناها المراد إلى قائله صلي الله علية وسلم ولا نخوض في تفسير هذا الجزء من هذا العدد ولا حكمته، خصوصا وقد اختلفت الروايات في كمية العدد كما تقدم فالله أعلم بالمراد بالمقصود من ذلك ) أ. هـ(6). والرؤيا الصالحة من اقسام الوحي , وقد تكون سببأ لشرع بعض الأحكام ومن ذلك رؤيا إبراهيم عليه الصلاة والسلام , وقد كان إبراهيم نذر إن رزقه الله ولدأ من سارة أن يذبحه قربانأ فرأى في المنام : أن أوف بنذرك(7) ، وحديث الطفيل أخي عائشة لأمها حول قول ما شاء الله وشاء محمد وأمرهم الرسول بعدها أن يقولوا: ما شاء الله وحده , أو ما شاء الله ثم محمد , ولا يقولوا: ما شاء الله ومحمد(8) , ورؤيا عبد الله بن زيد في الأذان وتشريع الأذان بعدها وقد ثبت عنه صلي الله علية وسلم أنه قال عنها: إنها رؤيا حق. كذلك أثبت أبو بكر رضي الله عنه رؤيا من رأى ثابت بن قيس بن شماس(9) حول درع سلبت منه بعد موته واستردادها بهذه الرؤيا وتنفيذ الوصية بها وانتزاع الدرع ممن هي في يده بها , ولكن أبا بكر الصديق هو أول الخلفاء الر اشدين وهو ممن ذكاة الرسول صلي الله علية وسلم فاجتهاده في هذا وقبول الصحابة لهذا الاجتهاد بوجود القرأئن الدالة على الصدق مقبول , ويوجد الكثير من الشواهد على مثل هذا في كتب الفقه , أما اليوم فتنفيذ وصية او أمر له علاقة بالشرع من خلال الرؤى غير جائز لا عقلا ولا شرعأ كما لا يخفى على كل ذي لب. وهذه الرؤيا الصالحة جاءت من هذا الصحابي الجليل لتؤكد لنا وجودها من الرجل الصالح كما أقر هذا علماء هذا الفن تأسيسا على حديث الرسول صلي الله علية وسلم وقال فيه : . . واصدقكم رؤيا اصدقكم حديثا. . . وسيرد ان شاء الله. وقوله صلي الله علية وسلم : رؤيا المؤمن جزء من. . …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة
س : هل السنة جاءت لنا بمشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟ ج : الرسول صلي الله علية وسلم سحر , فهل ذهب لساحر ليفك سحره ؟ هل ورد في السنة القراءة على النساء ؟ الحقيقة – وحسب علمي – السنة فيها عكس ما هو منتشر اليوم . فالرسول صلي الله علية وسلم أمر بالعلاج وآخبر أن : ما من داء الأ وانزل الله له شفاء (1) , علمه من علمه وجهله من جهله , وأنزل عليه من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين , وقد قرا جبريل على رسول الله صلي الله علية وسلم ، وثبت أنه احتجم طلبأ للعلاج ، وهو المشروع لهذه الأمة ، لكن هل ورد أنه قرأ على مريضة من المريضات ؟ وهل ورد أن احدى النساء في عهده قرئ عليها من بعض الصحابة والجواب : لا ; وهذا دليل على أن هذا العمل مستحدث اليوم ، والسنة دلت على أن الانسان يقرا على نفسه ء ويقرأ الأب أو الأم على أبنائهما لصغر أو عجز مثلأ ، وقد ثبت أن الرسول صلي الله علية وسلم أمر عائشة رضي الله عنها أن تسترقي من العين(2) . وكان صلي الله علية وسلم عند. النوم يقرأ في يديه وينفث فيهما، المعوذتين واية الكرسي ثم يمسح بهما جسده هذه هي السنة(3) , ولن يكون أحد احرص على الشفاء منك على نفسك , فاقرأوا على أنفسكم واطلبوا من الله الشفاء وأنتم موقنون بالإجابة (4) , ولا بأس عند الجهل بالقراءة من البعض ´ أن يطلب من أبيه أو أمه أو زوجته القراءة هذا هو المشروع ´ أما أن تخرج المرأة وقد تخرج مع غير محرم لرجل أجنبي ومن ثم يقرأ عليها وقد ينفث على صدرها فهذا غير مشروع وقد يسبب العقوبة لصاحبه، وكل الرؤى التي يرأها الانسان وهو في داخل هذه الدائرة أو الدوامة من أنه مريض ومن حوله يسمعونة يوميأ عبارات الرحمة والعطف كقولهم: مسكين , مهوب صحيح، به نفس , منضول , به عين. . . إلخ . هذه العبارات تجعل الصاحي والطيب , مريضأ. . . وهذه العبارات والله إنها تساهم في سوء حالته , أقول كل الرؤى تحت مثل هذه الظروف قد تكون أضغاث أحلام , بمعنى أنه ينام وهو تحت سيطرة البحث عن العلاج أو العائن أو الساحر, ومن هو؟ بل ان بعضهم يطلب من الله قبل نومه أن يرية العائن !! وينام وهو يفكر فيمن عانة , ومن سحره ؟ ثم ينام ويرى في منامه شخصأ قد يكون فكر فيه قبل النوم , أو قد يكون يشك فيه , فيتوهم أنه هو السبب , بل ويشرع في خطوات الأخذ من بقايا ملابسه أو مشربه , وهكذا أصبح طلب الشفاء يقوم على الأحلام في زمن العلم , فهل هذا صواب ؟ وأكرر هنا أنني لست ضد أحد , ولست ضد العلاج بالقران والاستشفاء به , ولكني مع العلم ضد الجهل , الذي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟
الشمس: في الأصل الملك الأعظم، لأنها أنور ما في السماء من نظرائها، مع كثرة نفعها وتصرف كل الناس في مصالحها، وربما دلت عن ملك المكان الذي يرى الرؤيا فيه، وفوقه أرفع منه تدل السماء عليه، وهو ملك الملوك وأعظم السلاطين، لأن الله سبحانه وتعالى ملك الملوك وجبار الجبابرة ومدير السماء ومن فيها والأرض ومن عليها. وربما دلت الشمس على سلطان صاحب الرؤيا، إذا رآها خاصة دون الجماعة والمجامع، كأميره وعريفه أو أستاذه أو والده، أو زوجها إن كانت امرأة، وربما دلت على المرأة الشريفة كزوجة الملك أو الرئيس أو السيد أو ابنته، أو أمه أو زوجة الرائي، أو أمه أو ابنته، أو جمالها. والشعراء يشبهون جمال العذارى بالشمس في الحسن والجمال. وقد قيل أنها كانت في رؤيا يوسف عليه السلام دالة على أمه، وقيل بل على خالته زوجة أبيه، وقيل بل على جدته، وقيل بل كانت دالة على أبيه والقمر على أمه،كل ذلك جائز في التعبير، فإن دلت الشمس على الوالد فلفضلها على القمر بالضياء والإشراق، وإن دلت على الأم فلتأنيثها وتذكير القمر، فما رؤي في الشمس من حادث، عاد تأويله على من يدل عليه ممن وصفناه على أقدار الناس ومقادير الرؤيا ودلائلها وشواهدها. وإن رؤيت ساقطة إلى الأرض، أو ابتلعها طائر، أو سقطت في البحر أو احترقت بالنار وذهبت عينها، أو اسودت وغابت في غير مجراها من السماء، أو دخلت في بنات نعش، مات المنسوب إليها. وإن رأى بها كسوفاً أو غشاها سحاب و تراكم عليها غبار أو دخان حتى نقص نورها، أو رؤيت تموج في السماء بلا استقرار، كان ذلك دليلاً على حادث يجري على المضاف إليهِا، إما من مرض أو هم أو غم أو كرب أو خبر مقلق، إلا أن يكون من دلت عليه مريضاً في اليقظة، فإن ذلك موته، وإن رآها قد اسودت من غير سبب غشيها ولا كسوف، فإن ذلك دليل على ظلم المضاف وجوره، أو على كفره وضلالته وإن أخذها في كفه أو ملكها في حجره أو نزلت عليه في بيته بنورها وضيائها، تمكن من سلطانه وعز مع ملكه، إن كان ممن يليق به ذلك، أو قدوم رب ذلك المنزلة إن كان غائباً، سواء رأى ذلك ولده أو عبده أو زوجته، لأنه سلطان الجميع وقيم الدار، وإلا ولدت الحامل ان كانت له جارية أو غلاماً يفرق بين الذكر والأنثى بزيادة تلتمس من الرؤيا، مثل أن يأخذها فيسترها تحت ثوبه، أو يدخلها في وعاء من أوعيته، فيشهد بذلك فيها بالإناث المستورات، ويكون من يدل عليه جميلاً مذكوراً بعلم أو سلطان. وإن كانت في هذه الحال مظلمة ذاهبة اللون، غدر بالملك في ملكه، أو في أهله، إن لاق ذلك به وإلا تسور عليه سلطان، أو عداه عليه عامل، أو قدم غائب، أو مات من عنده من المرضى، والحوامل سقط جنينها، أو ولدت ابناً يفرق بين هذه الوجوه، بزيادة الأدلة. وإن رآها طالعة من المغرب أو عائدة بعد غروبها أو راجعة إلى المكان الذي منه طلوعها،… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1
ما أهم التوجيهات لمن أراد أن يكون معبرا ؟ أشاهد الرغبة في اللحاق بركب المفسرين من الكثير من الأعضاء والعضوات،وقد سرني هذا ، وكما تلحظون فقد فتحنا المجال للأعضاء ليقوموا بالرد على رؤاكم ، وعلى من يريد أن ينضم لهم أن يكتب لي على البريد الخاص، لننظر في طلبه قبولا أو رفضا . وأنصح من يريد التعلم بالعلم أولا فتعبير الرؤيا ؛ علم يعتمد كثيرا على فراستك بصاحب الرؤيا من خلال افتراسك لألفاظه ، والتعرف من خلالها على كنه شخصيته، للوصول إلى معنى رؤيته الصحيح بإذن الله . ولذا آمل منك أن تتفرس في ألفاظه ، وتتعرف عليه من خلال رموز رؤيته ، ولا تعجل، واسأل نفسك كيف فرق ابن سيرين يرحمه الله بين رجلين رأيا رؤية واحدة ، فقال عن أحدهما سارق ، وقال عن الآخر بأنه سيحج ؟ الجواب أنه رآهما ، وكانت سمة أحدهما الخير فعبر له أنه يحج ، وكانت سمة الآخر غير ذلك فاتهمه بالسرقة . وأنت أخي المعبر لا ترا هذا الذي يكتب لك الرؤيا في هذا المنتدى ، فكن حذرا من الاستعجال ، ولا تعبر الرؤيا مالم تكن واضحة لك تفاصيل أصحابها، والتي لم أطلبها اعتباطا، بل بعد خبرة ومعاناة طويلة، مع الرؤى وأصحابها . تأمل الألفاظ ، فهناك فرق بين ألفاظ العالم وغيره ، وهناك فرق بين ألفاظ التلميذ والموظف ، والأمير والغني والفقير ، ولكل واحد منهم معنى يناسبه عند إيقاعك التعبير ، فهلا لاحظت هذا وتأملته يا رعاك الله ! وكنت أرى وما زلت عدم تعبير الرؤى المكتوبة ، غير أن كثرة الطلب على تعبير هذا النوع ، وصعوبة السماع أحيانا ، بل استحالته من كثير من السائلين ؛ جعلني أتراجع عن هذا القيد ، وأعبر الرؤى المكتوبة ، وإن كنت أقول ولا أزال إن الدقة فيها أقل بكثير من الرؤى التي تعبر سماعا وهذه درجة أعلى ، أو وجها بوجه وهذه الأعلى من الدرجات. ولتعلم أن الوقت الذي رؤيت به الرؤيا هام جدا؛ فما رؤي شتاء، يختلف عما رؤي صيفا ،،،، فالنار في الأول محمودة ، وفي الثاني مذمومة، فلا تتنازل عن معرفة وقت الرؤيا . وآخر هذه التوجيهات، للقاص رؤيته ، أن تعلم أن الرؤيا كتلة ، ولها معنى واحد غالبا ، فلا تجزأها ، وتذكر جزءا وتترك أجزاء قد تظن أن لا دلالة لها ، في حين هي هامة جدا للمعبرين، إن الرؤى التي تدل على الحاضر، يكون غالبا تعبيرها له علاقة بحاضر الرائي ، فإذا التبس عليك أمرها ، وتعددت معاني رموزها ، وهذا يحصل كثيرا ، فلا عليك أن تسال صاحبها عن الموضوع الذي يشغله وقتها ، فقد يفتح لك آفاق فك الرؤيا ، وعلى السائل أن يصدق مع المعبر ، وكم من إنسان أخبرني بظروفه التي يعيشها ، فكان في تعبير رؤيته نجاته من أزمة مالية ، أو عائلية ، أو عملية ، وهذا يحصل كثيرا ، وهذا الشيء لا يقدح في المعبر… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما أهم التوجيهات لمن أراد أن يكون معبرا ؟
…- قوله تعالى: قد صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (الصافات: 105 ). 4 - قوله تعالى: لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ (الفتح: 27 ) . (1) والآية الأولى في شأن الملك مع يوسف والآية الثانية المراد بها رؤيا عين أريها النبي صلي الله علية وسلم ليلة أسري به الى البيت المقدس حيث .أراد ذبح والرابعة في شأن رؤية الرسول حين رآى أنه سيدخل مكة معتمرا. ___________________________________ ( 1 ) انظر: المعجم المفهرس لالفاظ القرآن الكريم • محمد فؤاد عبدالباقي. دار إحياء التراث العربي – بيروت – لبنان – بلا تاريخ مادة (ضغث) ص 421 * نقلا عن الدكتور فهد العصيمي…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤى والأحلام من حيث أللغة
ابراهيم منصور حلمت اني انام في فناء امام مسجد وجاء ثعبان اسود. ليس بكبير والتف بظهري فتره طويله وانا احاول التخلص منه فجأه لم اعد اراه نديت علي احد الشيوخ اللذين اعرفهم وبيته مقابل المسجد حكيته له عن الثعبان لاني لم اعد اجده. ف جاء معي ووجد الثعبان وظربه ثم قتلناه زينة السلام عليكم .. حلمت ان دبور اسود يحوم حول رأسي بحركه سريعه و كنت خائفة انا و امي ؟؟ Alana atr رايت انني احضرت دقيق ابيض واريد اعجنة خبز فقالت امي لا تعجني خبز شاكر صباح حلمي العجيب الغريب
انا حلمة انه انتشرت موضه انه الواحد ينعض من مصاص دماء ويصير زيه ويصير عنده قوه غريبه وهيك وبعدها انا انجريت لهاي الشي وانعضيت من مصاص الدماء بس طبعا الي بنعض من مصاص الدماء بصير ما يصلي وطبعا انا كنت بالنادي لانه هناك كنا ننعض بالغرفه الي بنصلي فيها والعض كان تحت معرفة الكابتن وانا كنت خايف انه امي تعرف اني انعضيت وفجأه واحنا بنشوف انا والكابتن مين الي بدهم ينعضو لقيت رسالتين باسم اختي واسم اخوي انهم بدهم ينعضو وبنفس الوقت كنت انا قبلها بشرح لبنت انه الي بنعض ما بصلي وهيك واقتنعت البنت بس وخوفتها من العضه وهيك واقتنعت وبطلت بدها تنعض بس لما راحت للكابتن فهد لقيتها مقتنعه وخلوها تنعض وانحمقت عليها وشوي كنت بدي اعيط وبعدها رحت عشان اكسر حاجز انه الي بينعض ما بيصلي وحاولت اتوضأ عشان اصلي بس لما اجيت اتوضأ نزل مني دم او هيك شي منعني وفسد وضوئي وبعدها كانه نسيت او هيك شي و طلعت مع صديقي يزن الي هوه صديقي من ١٣ عام واعز صديق عندي مع العلم قبل فتره صارت مشاكل بيني وبينه بسبب اصدقاء سوء لنا وما مشيت معه بسببهم بس الان علاقتنا رجعت طيبه والحمدالله المهم وانا طالع مع يزن كنت بستعرضه القوه تاعتي تاعت مصاصين الدماء وكنت هيك كل ما اعمل شغله اكسب جواهر وبعده صرت احكيله انه الي بنعض ما بصلي وصار يحكيلي انه هاذ حرام وهيك وكيف رضيت وحاول ينصحني لانه كنت نسيت الموضوع شوي بس حكيتله انا انعضيت وخلص وانا مقهور وبعدها كانه كنا بغابه او هيك شي وبعدها كانه دخلت بحلم ثاني او نفس الحلم مش عارف بس انا كنت ناسي العضه تاعت مصاصين الدماء ولقيت حالي بركض حوالين بيت جدي وانا بلف مرقة عن حيه بيضه وبعدين مرقة عن حيه ثانيه وما صار شي بس وانا بنط علي برندة المطبخ من جنب وله فيه وحده كانت قدامي هيك خضرا وانا بطلع عليها اتطلعت علي عادي وما عملت شي رحت طلعت ع البرنده وانا خايف بس الحيه انا ما شفتها انها لدغتني بعدين وانا بركض عشان اوصل لباب جدي الي بندخل منه ع البيت بلشت احس انه في شي بكتفي بنخز رحت شفت ولا لقيت حالي معضوض بي الغريب انه بنفس المكان الي كنت معضوض فيه عضة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الحيات والثعابين , وهل لها معني محددا ؟
القيامة هي في المنام نذير وتحذير لمن رآها من معصية هم بها. والقيامة عدل لانصاف المظلوم من الظالم. ومَن رأى أن القيامة قامت عليه وحده فإنه يموت. ومَن رأى أنه واقف في القيامة فإنه يسافر. ومَن رأى أنه حشر وحده وزوجته معه فإنه ظالم، لقوله تعالى: (احشروا الذين ظلموا وأزواجهم وما كانوا يعبدون). وارض القيامة امرأة شريفة أو رجل شريف. والنفخ في الصور نجاه الصالحين. ومَن رأى القيامة في منامه دلّ على ظهور شيء من أشراطها كسفك الدماء وظهور المنكرات. ومَن رأى القبور تنشق وإن الموتى يخرجون منها بُسط العدل. ومَن رأى أن القيامة قامت وعاين أهوالها ثم رأى أن الدنيا عادت إلى حالها فإن ذلك يدل على أن العدل يعقبه ظلم. ومن رأى أنه قرب من الحساب فإن رؤياه تدل على غفلته عن الخير وإعراضه عن الحق، لقوله تعالى: (اقترب للناس حسابهم، وهم في غفلة معرضون). ومَن رأى أنه حوسب حساباً شديداً دلّت رؤياه على خسران يقع له. وإن رأى أن اللّه عز وجل يحاسبه وقد وُضعت أعماله في الميزان فرجحت حسناته على سيئاته فإنه في طاعة عظيمة، وله عند اللّه مثوبة جزيلة، وإن رجحت سيئاته على حسناته فإن أمر دينه مخوف عليه. وقيل: مَن رأى أن القيامة قامت فإنه ينجو من شر أعدائه، أو تكون فتنة في الناس. ومَن رأى من أشراط الساعة شيئاً مثل النفخ في الصور، أو نشر أهل القبور، أو طلوع الشمس من المغرب فإن تأويله كتأويل يوم القيامة، وخروج الدجال هو رجل ذو بدعة وضلالة. والنفخ في الصور طاعون ووباء وإنذار من السلطان. ومَن رأى أنه أخذ كتابه بيمينه فاز بالصلاح والغنى والعز، وإن أخذه بشماله هلك بالإثم والفقر والحاجة. ومن رأى أنه على الصراط سليماً نجا من شدة وفتنة وبلاء. انظر أيضاً الغاشية، وانظر النشور…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا القيامة
…، فالمسألة هذه خطيرة جدا ، فالرؤى لا تقاس بعضها على بعض في التعبير وهنا الصعوبة ؛ ولذا فليس المقياس في براعة فلان أو فلانة ، نجاحه في التفسير لأهله وذويه فحسب ، بل المعيار أوسع وأشمل من هذا ، ولذا قلت ما قلت سابقا ؛ من أراد أن يكون معبرا ناجحا فلا بد له من التمرس وهذا يكون بتعبير الرؤى لعينات كثيرة ودون معرفة عميقة بهم، وإيقاع الرؤيا على المعنى الصحيح المراد، بتفصيلها على مقاس صاحبها . إن نجاح الإنسان في تعبير رؤى زملائه، ونجاح الإنسان في تعبير رؤى أهله ليس كافيا لإطلاق لقب [ معبر ] عليه، وما يطرح بين فترة وأخرى حول هذا الموضوع من قصص للبعض في نجاحهم بتعبير رؤى أو أحلام الأهل أو الأصدقاء يندرج تحت هذا الباب ، فأرجو الانتباه لهذا الفرق… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل براعتي في تفسير رؤي وأحلام أهلي تجعل مني معبرا ؟
…ما المراد بالتنويم المغناطيسي، وهل يحلم المنوَّم تنويماً مغناطيسياً؟ التنويم المغناطيسي: حالة شبيهة بالنوم الطبيعي، وليست نوماً طبيعياً ……..ويمكن إحداث التنويم المغناطيسي لدى الشخص المسترخي بطرق، ومنها: أ _ تكرار بعض الكلمات. ب _ تكرار بعض الحركات. ج _ التحديق في نقطة لا معة مما يؤدي إلى تعب عضلات العين. والملاحظ أن المنوَّم بهذه الطريقة لا يفقد شعوره وانتباهه، بل يظل خاضعاً لإيحاءات المنوم وأوامره، بل قد يوجهه إلى الإيمان بفكرٍ، أو فكرةٍ ما، كما يلاحظ أنه لا يمكن تنويم شخص رغم أنفه. ويوجد ما يسمى بالتنويم المسرحي؛ وهو بعيد كل البعد عن التنويم المغناطيسي، ويعتمد في مجمله على التمثيل المصطنع، للوصول إلى تسلية المشاهد للعروض هذه فقط، ولا يعتمد عليه، وليس ضمن ما يتكلم به الباحث هنا. ~.~.~.~.~.~.~ والخلاصة: أن حالة المنوَّم بهذه الطريقة، سواء كان القصد به التنويم المسرحي، أم التنويم الطبي في العيادة، وتحت إشراف الطبيب المعالج، ليست حالة طبيعية يتولَّد معها الرؤيا الصادقة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما المراد بالتنويم المغناطيسي، وهل يحلم المنوَّم تنويماً مغناطيسياً؟
وفجاءة حذفها عليا مرة أخرى وقال لي إنه مجرد ثعبان .وقد جاء هدا الثعبان على وجهي وكان لونه أصفر وفيه نقاط بالأسود وكانت عيناه صفراء وكبيرة وكنت أنظر إلى الثعبان بخوف واستغراب مما حدت ومتفاجئة لماذا عمي حذفة عليا وبعدها استيقظت من الحلم في فزعة وحذفت البطانية. … زهرة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
رئيت انا ام زوجة اخي و التي توفيت منذ مدة وجيزة اتت الى منزلنا و طلبت مني ان اسامحها .علما انني قبل رؤية ها ذا المنام تكلمت مع امي حول ما فعلته لي هذه المرءة .هل هذه رؤيا ام مجرد حديث النفس .وشكرا laila رأيت أن الجماعة الإسلامية أتت إلى بلادي و انا خائفة منهم لكنهم لم يأذونا كنت لابسة الاسود ورأيت بعضا منا منضمين لهم و بعدها هجرنا إلى بلاد اخرى رأيت الناس كلها تحمل حقائبها و اشترو بعضا من السلاح و بعض وصولنا اردت ان اتصل بخطيبي اطمئن عنه س حلمت بجوزي ومراته الاولي وهو بيغدر بيا وبيتخلي عني عشانها وبيطلقني دعيت عليه الهي متكسب ولا تربح فجأه عياله الاثنين من مراته الاولى وقعو من البلكونه صحيت مفزوعه واستعزت من الشيطان فسمعت الفجر بياذن بره نمت تاني حلمت نفس الحلم بس في بيتي انا الي من جوزي الاولاني الله يرحمه هو موجود وهي مش شايفاها بس سمعت صوتها بتتكلم معاه وهو بيقول انا مبقتش عايزها وعياله وقعو من البلكونه بصلي ومسك ايدي وقالي انتي السبب انتي الي دعيني عليا وانا كان كل همي الحق العيال ولاده نزلت جري لقيت الواد والبنت مفهمش دم ولا كسر بس ودينهم المستشفى وصحيت تاني من النوم لقيت الاقامه لصلاة الفجر بدات معرفتش انام تاني منى على الخولده رايت اخى المتوفى يأخذ الذهب تبعى وابنتى ولما سألته لما تأخذه قال ساذهب به الى سوريا فقلت له اخبر أمي اولا فرفض واخذ يخرج بسرعةةفلحقت به ولكني لم ادركه وكان بعض الشباب فى الشارع فأمرتهم ان يوقفوه فامسكوا به واوقعوه ارضا وقام احد بضربه فى بطنه ظنا منه انه لص وانا حينما امرتهم بتوقيفه لم اكن اريد الذهب ولكن كنت اخاف ان يوذيه شيئ فى سفره الى سوريا ثم استيقظت ميمو حلمت ان ابي المتوفي يجامعني وامي تنظر الينا وواقفه وساكته مع العلم ان امي مازالت على قيد الحياة يطول بعمرها يارب mip.70 حلمت اختي ان اخوي يتحرش في وحده فينا بالمنام مريم حلمت اني كنت واقفة مع خطيبة استاذي امام جامعتي وأنها حآملة بيدها بنت (على أساس أنها و استاذي تزوجا لكنهما الآن مخطوبان فقط) وهي واقفة تتحدث معي وتضحك وكأنها تعرفني ( ولكننا الحقيقة لا نعرف بعضنا ) ثم التفت انا لاستاذي واذا بي أراه واقف وهو مدير ظهره إلينا . وكأنه غاضب أو منزعج .
فما تفسير حلمي ؟؟!
مشكووورين Meriem حلمت اني كنت واقفة مع خطيبة استاذي امام جامعتي وأنها حآملة بيدها بنت (على أساس أنها و استاذي تزوجا ورزقا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟
هل تنفذ وصية الأموات من خلال الرؤى ؟ هذا سؤال يكثر طرحه من المتصلين أو زوار الموقع ، ولعلي هنا أبسط القول فيه ؛ فأقول : تنفيذ الوصايا من خلال الرؤى ثبت ، وذلك استنادا إلى قصة ثابت بن قيس بن شماس ، وكان من خيار الصحابة رضي الله عنهم ، وقد ثبت أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال له : يا ثابت أما ترضى أن تعيش حميدا وتقتل شهيدا وتدخل الجنة ؟ . قال مالك وهو أحد رواة الحديث : فقتل ثابت بن قيس يوم اليمامة شهيدا . وقصة ثابت بن قيس ذكرها ابن القيم في كتاب الروح ، قال : لما كان يوم اليمامة ، وهي الحرب ضد المرتدين خرج ثابت مع خالد بن الوليد إلى قتال مسيلمة ، فلما التقوا وتكشفوا قال ثابت وسالم مولى أبي حذيفة :ما هكذا كنا نقاتل مع رسول الله ، ثم حفر كل واحد له حفرة فثبتا وقاتلا حتى قتلا ََوعلى ثابت يومئذ درع له نفيسة ، فمر به رجل من المسلمين فأخذها ، فبينما رجل من المسلمين نائم إذ أتاه في منامه ـ أي ثابت ـ فقال له : أوصيك بوصية فإياك أن تقول هذا حلم ٌٌفتضيعه ، إني لما قتلت مر بي رجل من المسلمين فأخذ درعي ، ومنزله في أقصى الناس وعند خبائه فرس يستن ـ أي يعدو بمرح ونشاط ـ وقد كفأ على الدرع برمة ـ أي قدر من الحجارة ـ وفوق البرمة رحل ـ وهو ما يوضع على ظهر الدابة للركوب ـ ، فأت خالدا فمره أن يبعث إلى درعي فيأخذها ، وإذا قدمت المدينة على خليفة رسول الله ، يعني أبا بكر الصديق فقل له : إن علي من الدين كذا وكذا ، وفلان من رقيقي عتيق . فأتى الرجل خالدا ، فأخبره فبعث إلى الدرع فأتي بها ووجدها كما أخبرهم في الرؤيا تحت البرمة ، وعندها الفرس بوصفه ، وأجاز أبو بكر باقي وصيته . قال ابن عبد البر وغيره من الأقدمين ، وكذلك الشيخ محمد بن عثيمين من المحدثين رحمه الله : أجاز أبو بكر وصيته لوجود القرائن التي تدل على صدقها . قال ابن عبد البر : ولا نعلم أحدا أجيزت وصيته بعد موته غير ثابت بن قيس رحمه الله . وكما يلاحظ القارئ الكريم ، فقد اتفق خالد بن الوليد وأبو بكر والصحابة معه على العمل بهذه الرؤيا وتنفيذ ما جاء فيها. لكن أبا بكر قال عنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ….الخ الحديث ، وهو من هو في الفضل والمكانة والعلم بين الصحابة بخاصة والمسلمين بعامة ، واجتهاده في هذا لا يجعلنا نقر بتنفيذ وصايا الأموات من خلال الرؤى لغيره ، خاصة ما له علاقة بالعبادات ، وهذا من أكبر الأبواب التي دخلت علينا من خلالها الكثير من البدع والخرافات ، بل والفتن التي تسببت بقتل الكثير من الأبرياء… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل تنفذ وصية الأموات من خلال الرؤى ؟
مريم حلمت انا وحبيبي نسبح في مسبح ليس كبير متوسط الحجم .. بوجود اخواني .. وكنا سعيدين جدا نلعب غي الماء ونسبح وكان هو يتبعني اين ما اذهب في المسبح farah ayman حلمي ان كنت في حمام سباحة و كنت اهرب من امرأه كانت تجري ورايا و اختفيت من امامها في قاع حمام السباحة انا كنت بعرف اعوم ثم ذهبت و كان بعض من الناس كانوا يعرفوني اعتقدوا انني مت بل انا كنت في قاع حوض السباحه ثم صعدت من حمام السباحة حين ذهبت وفاء انا حلمت ان كنت في منزل وكنت بالمطبخ فجأة التفت خلفي لقيت قنبله معلقه وكأن احد يتكلم يقول اسحبي الحبل وأطلقي القنبلة وأطلقتها وانا في قمه الرعب والقنبلة وقفت بنص الهوا فوق كأن تتراجع عن الانفجار وانا ارجف واستنى الوقت اللي تنفجر فيه بس ما انفجرت انا اصلي واذكر ربي اغلب الاوقات aya8889 رايت ان من احب جالس فى حمام السباحه وحوله نساء عاريات يزدادون ويزدادون وانا اقف خارج حوض السباحه اشاهدهه واشاهد النساء تزداد وبعد ذلك اختفت النساء تدريجيا حتى اختفوا تماما وظليت انا وهو فقط . هذا الحلم بعد صلاة الاستخاره حسناء زيدان حلمت أنی فی شقه غربيه بس حلوة اووی ولبسه حلو ولقيت جدتی هی متوفيه لقتها داخله عليا البيت ومعاها شنطه كبيرة فيها هدوم اطفال ولاد صغيرة وانا كنت فرحانه بيها اوی Nadia حلمت اني أسبح ببركة مع قريبتي وزوجها وطفلة لا اعرفها ونتسابق على إمساك كرة وكنت أسبح بمهارة ولكن المياه كانت كدرة جدا لونها بني غامق وطعمها حامض نوعا ما وان أعوم مستغربة ونحن نتسابق أخذت الكرة فاكتشفت انها مفرقعة بعدها خرجنا وأخذت اغتسلت من الأوساخ ووجدت دودة صغيرة بلساني مسحتها باصبعي وأكملت الاستحمام .. هذا مجمل حلمي ام يحيى ياشيخ رايت في المنام انني اسبح بمسبح وسط وكان معي وحده اعرفها في الحلم فقط وكنت اسبح في هذا المسبح وفجاءه بدت يقل الماء اللذي فيه وجزاك الله خيرا شهد حلمت انو انا واختي خرجنا من البيت وكنا مره زعلانين وبعدين قابلنا رجل واحنا في الشارع قال اوصلكم نحنا طبعا رفضنا لانو رجال غريب ومستحيل نروح معاه المهم هو طنشنا وجاء معانا لانو كان خايف علينا وكنا بنمشي وقبلها نزل مططر وكان الطريق كلوو مويه فكنا بنروح الحديقه فمشينا في المويه تقريبا المويه كانت واصله لرقبتي وكل واحد يختلف على حسب طوله المهم وصلنا الحديقه كنا نمشي فيها والرجال كان معانا ججدا طيب وشخصيته جميل وبعدها جينا بنرجع البيت فمشينا من نفس الطريق فكنت خايفه انا اغرق في المويه بس يوم مشيت فيها كانت واصله لرقبتي وبعدها وصلت للبيت
مع العلم باني عزباء
وعمري ٢٠ سنه ام احمد رأيت في المنام أني في حوض سباحة مع زوجي مع العلم أني على خلاف معه وعندنا قضية في المحكمة للطلاق
وكان في حوض السباحة يحاول ان يضمني ويحضنني كثيرا ونحن في حوض السباحة وكان ينزل يغطس راْسه بالماء ويخرج راْسه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السباحة