حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح ** أولأ: تعريف الرؤى عند العلماء المسلمين: ‏انطلق العلماء المسلمون في تعريف الرؤيا من النصوص الشرعية خاصة تلك التي فق قت بين الرؤيا وغيرها مما يراه الإنسان في منامه ء ومن هذه النصوص التي انطلق العلماء في تعريفاتهم من خلالها حديث أبي قتادة المتفق عليه: (الرؤيا الصادقة من الله والحلم من الشيطان ) (1) ومذهب اهل ‏السنة في ذلك أن الرؤيا: مجموعة من الاعتقادات والإدرا كات التي يلقيها الله في قلب العبد على يد ملك أو شيطان . إما بأسمائها أي حقيقتها . واما بكناها واما تخليطأ. وقال ابن العربي: وهذا يشبه في حال اليقظة الخواطر الواردة على فكر الإنسان وقلبه ء فإنها )تي على نسق. أي على نظام واحد . وقد تأتي على خلاف ذلك مسترسلة غير محصلة. ‏وعرفها الأمام المازري فقال: مذهب أهل السنة في حقيقة الرؤيا .أن الله تعالى يخلق في قلب النأئم اعتقادات كما يخلقها في قلب اليقظان وهو سبحانه يفعل ما يشاء لا يمنعه نوم ولا يقظة ، فإذا خلق هذه الاعتقادات فكأنه جعلها علمأ على أمور اخر يخلقها في ثاني الحال، أو كان قد خلقها. وعرفت بأنها : اعتقادات يخلقها الله في قلب النائم ء كما يخلقها في قلب اليقظان فاذا خلقها فكأنه جعلها علمأ على أمورأخرى فيخلقها في ثاني الحال وتلك الاعتقادات تارة تقع بحضرة الملك فيقع بعدها ما يسر. وتارة تقع بحضرة الشيطان فيقع بعدها ما يضر.(2) ‏والحقيقة آن المتأمل في التعريفات يلحظ أنها متشابهة إلى حد كبير كما يلحظ الاشارة إلى التفريق بين نوعين من أنواع ما يرى الانسان في منامه . وهو ما سأتحدث عنه في الفقرة القادمة . كما يلحظ آن الحديت آشار ‏بقوله: ( الرؤيا الصادقة من الله , والحلم من الشيطان ) ‏الى آن الله يخلق الرؤيا والاعتقادات التي جعلها علمأ على ما يسر بغير حضرة الشيطان . ويخلق ما هو علم على ما يضر بحضرة الشيطان فينسب الى الشيطان مجازأ لحضوره عندها وان كان لا فعل له حقيقة . وهذا معنى قوله(صلي الله علية وسلم ) (( الرؤيا من الله ‏والحلم من الشيطان )) ‏لا على آن الشيطان يفعل شيئآ. ‏وقال بعض العلماء: ان الشيطان له فعل وتآثير مباشر بدليل حديث جابر رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلي الله علية وسلم فقال :(( رأيت كأن عنقي ضربت، قال: ( لم يحدث أحدكم بتلعب الشيطان؟ ‏) أخرجه مسلم والإمام أحمد، وهذا اللفظ للامام أحمد. ‏وفي لفظ عند الامام مسلم: قال يا رسول الله: رايت في المنام كأن رأسي ضرب فتدحرج فاشتددت على أثره.فقال رسول الله للاعرابي : ( لا تحدث النأس بتلعب الشيطان بك في منامك) وقال جابر: سمعت النبي صلي الله علية وسلم بعد يخطب فقال: هلا يحدثن احدكم بتلعب الشيطان به في منامه.(3) ‏قال الامام محمد السفاريني رحمه الله : ‏المراد بتلعب الشيطان أنه يري في منامه ما يحزنه . ويدخل عليه الهم والغيظ ويخلط… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

النوع الأول: ‏الرؤيا المكروهه وهي ما يكون من فعل الشيطان , والقائه في النفس, مما يسمى بأضغاث الأحلام والتي ترجع إلى مكر الشيطان وخداعه وعداوته للانسان.(1) ‏ومثال هذا النوع ما رواه مسلم في صحيحة من حديث جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلي الله علية وسلم أنه قال لأعرابي جاءه فقال: إني حلمت أن راسي قطع فأ نا أتبعة فزجره النبي صلي الله علية وسلم وقال :لا تخبر بتلعب الشيطان بك في المنام. (2) ‏وفي رؤاية أخرى قال جابر: سمعت النبي صلي الله علية وسلم تقد يخطب فقال : لايحدثن أحدكم بتلعب الشيطان به في منامه. ‏قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: أما أضغاث الأحلام فانها مشوشة غير منظمة , والغالب أن المرائي المكروهة من الشيطان قال تعالى : ليحزم الذين ءامنو وليس بضارهم شيئا الا باذن الله (المجادلة: 10). (3) ‏و هذا النوع من الرؤى له أداب ستة : الأول: أن يتعوذ بالله من شرها , وهذا علته واضحة, فالاستعاذة مشروعة عن كل أمر يكره. ‏الثاني: أن يتعوذ بالله من الشيطان. لحديث: اذا راى احدكم رؤيا يكرهها فليتحوله وليتفل عن يساره ثلاثا وليسأل الله من خيرها وليتعوذ بالله من شرها رواه ابن ماجه من حديث أبي هريرة مرفوعأ ورواه مسلم أيضا. (4) ‏وجاء في رواية في مسلم عن جابر أيضأ: اوليستعذ بالله من الشيطان ثلاثآ ‏وجاء في رواية لمسلم أيضأ: افليبصق عن يسأره ثلاثا وهذا سأوضحه في: ‏الثالث: أن يتفل حين ينتبه من نومه عن يساره ثلاثأ . أي يبصق عن جانبه الأيسر ثلاث مرات بصقآ خفيفا والسر في هذا والله أعلم كراهة لما رأى وتحقيرأ للشيطان الذي أراه تلك الرؤيا على الصحيح بشكل حقيقي وخص اليسار لأنه محل الأقذار , والتثليث في رواية مسلم السابقة للتأكيد وقد ورد بثلاثة ألفاظ: التفث ويكون بلا ريق والتفل يكون معه ريق لطيف . والبصق ويكون معه ريق وأشد من التفل. ‏الرابع: أن يتحول عن جنبه الذي كان عليه حين رأى ذلك , إلى جنبه الثاني ؟ والسبب في هذا: تفاؤلا بتحويله وانتقاله ولعل هناك سببا آخر وهو مجانبة مكان الشيطان , ولكي تتحول الرؤيا من المكروه إلى المحبوب وتنتقل من المضر إلى السار. ‏الخامس: أن لا يذكرها لأحد أصلأ , وقد جاء بذلك عدة أحاديث صحيحة منها ما رواه البخاري رحمه الله من طريق أبي سعيد الخدري رضي اثه عنه وقال فيه:ولا يذكرها لأحد فانها لا تضره(5). وكما تقدم معنا قصة الرجل الذي تحدث برؤيا ضرب عنقه, فإن أبئ إلا تعبيرها فلا يقصها إلأ على من يثق به , أو ناصح له أو على عالم لكي يعبروها له بخير مهما أمكنهم ويرشدونه لما يعينه عليها وما ينفعه. ‏وقد يرد سؤال هنا, ما السر في ذلك النهي؟ ‏فأ قول السر والله أعلم – لآن المحدث بها , ربما فسرها بمكروه على ظاهر صورتها . ويكون ذلك محتملا فيقع بتقدير الله تعالى ويدل على هذا حديث… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

حلم و تأويل رؤيا الثمرة

Dana انا حلمت ان في بستان لا اعرف صاحبه وفيها شجر جوافه قلت حرام ان اقطف من شجره لا استأذن صاحبها ولكن رأيت الجوافه تتساقط وهي في سواها وأكلت منها وكانت حلوه جدا ورأيت شجره يوسفي وكان نفسي فيها فقلت لرجل لا اعرفه انا نفسي في واحده قاللي ليه وقلت له اني في الوحم فقطف لي واحده كانت في سواها في غير اوانها أرجو التفسير لحن الخلود حبيبى راى فى المنام انى اطعمة يوسفى طيب الطعم عندما فاق من نومة وجد طعم اليوسفى فى فمة لمياء احمد حلمت انى زى ال بطبخ اكله وضمن مكوناتها فلفل اسود على شكل حبوب وكتير اوى …. انا فتاه ع وشك الارتباط بشخص … 21 سنه … ارجو التفسير وشكرا عفاف عمار حلمت انى وآخى نقطف ثمار التين وكانت الشجرة مليئة بثمار الناضج الحلوا وحجمه كبير وحلوا الطعم وقطفنا من عدة اشجار كانوا مصفوفين بجانب بعض كيمة حلمت اني اقطف ثمار التين من شجرة التين و كانت الشجرة في ساحة المدرسة التي اعمل بها و كنت اختار الثمار الناضجة منها و اضعها في جيبي و كذلك احمل في يدي (مع العلم انه في الواقع لاتوجد شجرة تين في المدرسة ) ثم اتت فتاة كاني كنت اعرفها من مدة و كلمتني ثم رأيت ابنة شخص متوفي كان يعمل معي (مع العلم انه في الواقع ليس له بنت) ثم ذهبت الى مكتبي و انا احمل ثمار التين و كانت الفتاة التي كاني اعرفها تتبعني و انا لم اكن اريد ان ترى الثمار التي احملها و اردت فتح الباب لكن لم استطع لاني كنت احمل في يدي فوقعت مني حبتين من التين ثم دفعت الفتاة الباب ففتح ثم دخلت و خبأت الثمار في درج المكتب كي لاتراها ، فحملت الفتاة الحبتين من التين اللتين وقعتا و احضرتهما لي ثم انصرفت و عادت و هي تحمل طبق من الارز المطبوخ و فيه فلفل حال و قالت لي لماذا اخبرتني انه لا صديقة لك غيري اذا من أحضرت لك هذا الطبق و وضعته على طاولة مكتبي و بدأت تاكل منه و أنا تذوقت منه كذلك و أكلت من الفلفل الحار ثم اخذت الطبق منها و طلبت مني قطع حلوى فرفضت ان اعطيها و كان رجل في المكتب اعطاني حلوى و اعطاها هي ايضا ، و لم اكن مرتاحة للفتاة و هي تلاحقني و خبات منها ثمار التين Mohamed ashraf اني اعزم الان على ترك العمل وقد صليت صلاة استخارة اكثر من مرة ولكن ام ارى شيئا واليوم حلمت انني ادخل على زملاء العمل وامامهم طبق فيه يوسفي ومنهم شخص يأخذ واحدة من الطبق ويقشرها ويأخد جزء منها يأكله والباقي يوزعه على زملائه لكن لا يعطيني منها شيئا ،، وانا عندما رأيتهم يأكلون اخذت بنفسي واحدة من الطبق وقشرتها وكانت في نيتي اكلها لكني استيقظت قبل اكلها تامر السلام عليكم..
رأيت في المنام أني أصعد جبلا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الثمرة

حلم و تأويل رؤيا رؤيا رقيق بنت أبي صيفي بالأمر بالاستسقاء

فأصبحت علم الله مفئودة مذعورة قد قف جلدي ووله عقلي فاقتصصت رؤياي فنمت في شعاب مكة . فوالحرمة والحرم إن بقى بها أبطحي إلا قال هذا شيبة الحمد,هذا شيبة,وتتامت عنده قريش. وانفض إليه من كل بطن رجل فشنوا وطيبوا واستلموا وطافوا ثم ارتقوا أبا قبيس وطفق القوم يدفنون حوله ما إن يدرك سعيهم مهله حتى قر لذروته فاستكنوا جنابيه ومعهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يومئذ غلام قد أيفع أو كرب فقام عبد المطلب فقال: اللهم ساد الخلة وكاشف الكربة أنت عالم غير معلم ومسؤول غير مبخل وهولاء عبداؤك وإماؤك بعذرات حرمك يشكون إليك سنتهم التي قد أقحلت الظلف والخف,فاسمعن اللهم وامطرن غيثا مريعا مغدقا,فما راموا حتى انفجرت السماء بمائها وكظ الوادي بشجيجه فلسمعت شيخان قريش وهي تقول لعبد المطلب: هنيئا لك يا أبا البطحاء هنيئا,أي لك عاش أهل البطحاء وفي ذلك تقول رقيقة: بشيسة الحمد أسقى الله بلدتنا وقد فقدنا الحيا واجلوذ المسطر فجاد بالماء جوفي له سبل دان فعاشت به الأمصار والشجر سيل من الله بالميمون طائرة وخير من بشرت يوما به مضر مبارك الأمر يتقى الغمام به ما في الأنام له عدل ولا خطر وفي هذا الحديث غريب نشرحه مختصرا,قوله: لدة عبد المطلب اي عمل سنة . وأقحلت ايبست . وأرقت العظم أي جعلته ضعيفا من الجهد .والتهويم أول النوم والإبان الوقت . وحي هلا كلمة تعجيل . والحيا -مقصور-المطر والخصب, أي أتاكم المطر والخصب عاجلا . والعظام بضم العين أبلغ من العظيم . والبعض الرقيق البشرة . والأشم المرتفع . وقوله: له فخر يكظم عليه أن يخفيه ولا يفاخر به . والسنة الطريقة . وتهدي إليه,أي تدل الناس عليه. فليشنوا,بالسين والشين , أي فليصبوا , ومعناه فليغتسلوا . فغثم أي أتاكم الغيث والغوث . ونمت أي فشت وشيبة الحمد لقب عبد المطلب . وتتامت إليه,أي جاءوا كلهم.ومهلة سكونه وقوله: كرب أي قرب. والخلة الحاجة. والعذرات الأفنية. والسنة القحط والشدة . ويعني بالظلف والخف الغنم والأبل. والمغدق الكثير. واكتظ أي ازدحم. والثجيج سيلان كثرة الماء. والشيخان المشايخ. واجلوذ أي تأخر والجوني السحاب الأسود. قوله: بصوت صحل أي فيه بحوحة. وقوله: رجلا طوالا أي طويل فإذا أفرط في الطول قيل طوال بالتشديد. وقوله: فليدلف,الدليف هو المشي الرويد يقال: دلف إذا مشى وقارب الخطو. وقولها: وفيهم الطاهر والطيب لذته -تعني به رسول الله صلى الله عليه وسلم- وقولها: مفئودة,المفئود هو الذي أصيب فؤاده -أي قلبه- بوجع. والذعر بالضم الخوف والفزع. وقوله: وقف جلدي أي تقبض وقيل: أرادت قف شعري فقام من الفزع. والوله دهاب العقل والتحير من شدة الوجد. وقولها: فوالحرمة والحرم,هذا من الحلف بغير الله وهو شرك,وقد وقع ذلك منها في زمن الجاهلية وهي إذا ذاك مشركة. وقولها: يدفون حوله أي يسيرون سيرا لينا. والميمون طائرة وخير من بشرت به مضر هو النبي صلى الله عليه وسلم ولا يبعد أن تكون إغاثة قريش بسبب كونه صلى الله عليه وسلم من المستغيثين منهم والله أعلم …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا رقيق بنت أبي صيفي بالأمر بالاستسقاء

حلم و تأويل رؤيا المرحاض

سالي حلمت بأني انا وجدتي لانستطيع النوم في غرفتنا لا أعرف ما السبب((وبالحقيقه هوه اساسا أنا وجدتي ننام مع بعض في غرفه واحده))ودخلنا الصاله الذي يجلس بها والدي لك ننام جدتي نامت على الكنبه وانا كنت اريد النوم على الكنبه الاخرى لكن احسست بانه تحتي يوجد شي رطب وشعرت بالاشمئزاز لانه بدى لي في الحلم بأنه تحت الكنبه توجد بلوعه((أعزكم الله))فجائت زوجة والدي وقالت عادي انها بلوعه وقامت بالتبول وهيه جالسه على الكنبه فقمت ورفضت النوم على هذه الكنبه وقررت انام على الارض لكني رأيت صرصور موجود قريب مني فهلعت وجاء والدي ضربه ورماه في النفايات وبعدها استلقيت على الارض لك انام ولكني رأيت صرصور اخر موجود تحت الكنبه كأنه خرج من البلوعه ((أعزكم الله))فهلعت مره اخرى لكن والدي في هذه المره لم يضربه وقال لي نامي فلم استطع جدتي نصحتني ان ادخل غرفه والدي وانام فيها فدخلت غرفة والدي فوجدت نصف الغرفه يوجد فيها حمام كامل بالمضهر نظيف لكني كنت مشمئزه منه وزوجت ابي تنام في الغرفه لكن على الارض بعيده عن هذا الحمام وقلت لها كيف تستطيعين النوم هنا وقلت لها ايضا انا اخاف من الصراصير فهل يوجد صراصير هنا اشارت بيدها على الستائر المعلقه بالغرفه و قالت كانت توجد على هذه الستائر صراصير لكنها الان اختفت كلها فشعرت بالطمئنينه بالحلم واستلقيت على الارض مريم رايت في المنام اني انضف مرحاض و كان متسخ عبد اللطيف الدخلي السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حلمت أنني في بيت العائلة يعني منزل أبي و كأن بيت الخلاء أصبح أوسع من ذي قبل و كأنه مغطى بالغائط و مع الغائط تراب و حصى فضننت عندها أن التراب و الحصى هو الذي منع خروج الغائط عبر السيفونة و بدأت في تنظيفه بالماء و فجأتا جائتا صبيتان تريدان دخول بيت الخلاء فأحرجت منهما لمنظر بيت الخلاء و هما تنضران دون إشمئزاز كأنه مكان نظيف و بقيت أنظف بيت الخلاء و أفاق بي المنام
بارك الله فيكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته redda ghanem رأيت أني في مرحاض وهو مليء بالبراز وهو ليس لي وعندما رئيته قلت في نفسي هاذا من

اولادي فنظفته بالماء حتى نظف تماماً ولم أنزعج أبداً اروى رأيت زوجة اخي واسمها عائشة تنظف ماداخل مرحاض بيتها فاستغربت لذلك وهي زعﻻنة من اخي زوجها كان هو في المطبخ ودخلت انا لاقول لها ليس وقت تنظيف الحمام زوجك في انتظارك للعلم ان اهلي جميعهم تركوا المنزل ونزحزا بسبب الحرب واخذوا منزل صغير وعددهم كبير ومن ضمنهم اخي احمد وزوجته عائشه اروى رأيت صديقة لي اسمها ارتياح تقول انها ستذهب لحفل زفافها وهي ﻻبسة فستان زهري اللون وأيضاً حذاء بنفس اللون وانا قلت لها جميل هذا الفستان مع الحذاء اسماء حلمت اني انظف المرحاض به الغيط اعزكم الله في عرس اختي مع العلم ان( اختي متزوجة مند 5 سنوات و ام لبنتان ) معلومات حولي بنت غير… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا المرحاض