حلم و تأويل رؤيا ما رأيك بتناقل أخبار ترائي ليلة القدر في المنام ؟

…يحيون الشهر بأكمله، ولن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح بت أولها. 4/ أن الرسول صلى الله عليه وسلم ، لم يُخبر الصحابة بليلة مُعينة ، وإنما أخبر أنها في العشر الأواخر ، أو السبع الأواخر ، وهذا قاله بعد أن علم بأن رجالا من أصحابه رضي الله عنهم أُروا ليلة القدر في المنام، فقال كما في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه : [ أرى رؤياكم قد تواطأت – أي توافقت – في السبع الأواخر ، فمن كان مُتحِّريها فليتحرَّها في السبع الأواخر ] . وهذه القضية كانت من الأمور المهمة التي اشتغل بها الصحابة رضي الله عنهم ، حتى ورد أنهم كانوا يعتكفون في العشر الأوسط طلباً لها، وهذا قبل أن يحددها النبي بالعشر الأواخر. 5/ أُري الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة القدر ، وخرج ليخبر الصحابة بها ، ثم أُنسيها ، وأخبر أنه رأى في المنام أنه يسجد في ماء وطين ، فجاءت سحابة فمطرت حتى سال سقف المسجد – وكان من جريد النخل – وأقيمت الصلاة ، قال الراوي : فرأيت الرسول صلى الله عليه وسلم يسجد في الماء والطين ، حتى رأيت أثر الطين في جبهته ، وهذا تصديق لرؤياه صلى الله عليه وسلم ، فانصرف من صلاة الصبح ووجهه مُمتلئ طينا وماءً. 6/ جاء في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال: [ خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى – أي تخاصم وتجادل – فلان وفلان، فرُفِعَتْ، وعسى أن يكون خيرا لكم…….] الحديث. وقد استنبط السبكي الكبير من هذه القصة ، كما جاء في فتح الباري/ 4/286 : استحباب كتمان ليلة القدر لمن رآها. وذلك أن الله قدَّر لنبيه أنه لم يخبر بها . والخير كله فيما قُدِّر له ، فيستحب اتباعه في ذلك . 7/ معنى قوله صلى الله عليه وسلم: [ عسى أن يكون خيرا لكم ]: أن ليلة القدر لو عُيّنت في ليلة بعينها حصل الاقتصار عليها ففاتت العبادة في غيرها، وهذا حصل ويحصل من كثير من الناس، حتى أن هناك بعضا يقوم الليلة التي يشاع أنها ليلة القدر، ويترك ما سواها، وهذا خطأ كبير – كما بيناه سابقا – . 8/ من الأفضل للمسلمين عدم تناقل مثل هذه الأخبار عن تحديد ليلة القدر ، أو نشر بعض أقوال المعبرين عنها، على أنها ليلة كذا وكذا من الشهر، لما ثبت من النقول الصحيحة، من أن إخفاءها كان لحكمة وفيه خير للأمة ، والخير في اتباع ما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم. 9/ المطلوب من المسلمين بعامة الاجتهاد والعبادة والعمل في هذا الشهر كله ، والعشر الأخير منه بخاصة ، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم كما جاء في حديث عائشة : [ إذا دخل العشر شدَّ مِئْزرهُ ، وأحيا ليله ، وأيقظ أهله ] ، وفي هذا إشارة إلى الحث على تجويد الخاتمة ، ختم الله لنا بخير ، آمين يا رب العالمين .. والله أعلم …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما رأيك بتناقل أخبار ترائي ليلة القدر في المنام ؟

حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

…علية وسلم فسماه عبد الله وحنكة بتمرة ودعا له بالبركة. .وهذا الحديث ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (25) وعزاه الى الطبراني ولم يخرج في واحد من الكتب التسعة. ‏ 77 ________________________ ‏( 1 ) يوسف : 43 ‏ ( 2 ) ‏ابن حجر . مرجع سابق – ( 434 \ 12 ) ‏( 3 ) الفير وزابادي – تفسير ابن عباس . مرجع سابق ص 193 ‏( 4 ‏) رواه البخاري في كتاب التعبير باب المبشرات, انظر الفتح ( 12\ 375 ‏) – مرجع سابق – ورواه 0 ‏أحمد في مسند أبي هريرة – مرجع سابق. ‏( 5 ‏) )خرجه مسلم في كتاب الصلاة باب النهي عن قراءة القران في الركوع والسجود كما في النووي ( 4 ‏/ 196 ‏) – مرجع سابق -. ‏( 6 ‏) أخرجه البخاري في كتاب فضائل الصحابة باب فضائل عمر بن الخطاب كما في الفتح (7/ 42 ‏) – مرجع سابق – , ‏ومسلم في كتاب فضائل الصحابة باب فضائل عمر بن الخطاب كما في النووي ( 15 ‏/ 166 ‏) – مرجع سابق- . ‏( 7 ‏) جلال الدين السيوطي – الخصائص الكبرى – ( 2 ‏/ 115 ‏). ‏( 8 ‏) مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد واياك نستعين لمحمد بن أبي بكر أيوب الزرعي – دار الكتاب العربي – بيروت , ط 2, ‏في ( 1393 ‏- 1973 ‏) تحقيق: محمد الفقي. (ص 115 ‏). ‏( 9 ‏) الفاتحة: 5 ‏. ‏( 10 ‏) جاء في الحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم من طريق ابن عمر عن عمر قال : قال :عمر: (وافقت ربي في ثلاث: في مقام إبراهيم وفي الحجاب وفي اسارى بدر ) انظر: النووي شرح صحيح مسلم ( 167\15 ‏) , ولا شك في فضله رضي الله عنه كما قال حين احتج نساء النبي عليه في الغيرة : عسى ربه إذ طلقكن أن يبدله أزواجأ خيرا منكن فنزلت الاية بذلك , وجاء في الحديث الذي ذكره مسلم أيضأ موافقته في منع الصلاة على المنافقين ونزول الأية بذلك ( 167\15 ‏) وجاءت أيضأ موافقته في تحريم الخمر , قال النووي : فهذه ست وليس في لفظ الحديث السابق ما ينفي زيادة الموافقة , والله أعلم. ‏( 11 ‏) رواه الترمذي في كتاب تفسير القران باب تفسير سورة الحجر. ورواه الطبراني والبخاري في التاريخ , ‏وحكم عليه الألباني بالضعف. ‏( 12 ‏) أخرجه البخاري في كتاب الرقاق باب التواضع ( 11 ‏/ 341 ‏) كما في الفتح – مرجع سابق – . ‏( 13 ‏) يشير إلى الحديث الذي سبق ذكره في فضل عمر وسبق تخريجه ص 58 ‏. ‏( 14 ‏) محمد الرازي المشتهر بخطيب الأمي – الفراسة دليلك إلى معرفة أخلاق الناس وطبائعهم وكأنهم كتاب مفتوح – تحقيق مصطفى عاشور – نشر مكتبة القران ص21 – 22 . ‏( 15 ‏) أخرجه مسلم في صحيحه في كتاب الرؤيا كما… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

حلم و تأويل رؤيا القيامة

…ثم رأى أن الدنيا عادت إلى حالها فإن ذلك يدل على أن العدل يعقبه ظلم. ومن رأى أنه قرب من الحساب فإن رؤياه تدل على غفلته عن الخير وإعراضه عن الحق، لقوله تعالى: (اقترب للناس حسابهم، وهم في غفلة معرضون). ومَن رأى أنه حوسب حساباً شديداً دلّت رؤياه على خسران يقع له. وإن رأى أن اللّه عز وجل يحاسبه وقد وُضعت أعماله في الميزان فرجحت حسناته على سيئاته فإنه في طاعة عظيمة، وله عند اللّه مثوبة جزيلة، وإن رجحت سيئاته على حسناته فإن أمر دينه مخوف عليه. وقيل: مَن رأى أن القيامة قامت فإنه ينجو من شر أعدائه، أو تكون فتنة في الناس. ومَن رأى من أشراط الساعة شيئاً مثل النفخ في الصور، أو نشر أهل القبور، أو طلوع الشمس من المغرب فإن تأويله كتأويل يوم القيامة، وخروج الدجال هو رجل ذو بدعة وضلالة. والنفخ في الصور طاعون ووباء وإنذار من السلطان. ومَن رأى أنه أخذ كتابه بيمينه فاز بالصلاح والغنى والعز، وإن أخذه بشماله هلك بالإثم والفقر والحاجة. ومن رأى أنه على الصراط سليماً نجا من شدة وفتنة وبلاء. انظر أيضاً الغاشية، وانظر النشور…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا القيامة

حلم و تأويل رؤيا النسج

…النسج هو في المنام دال على طي العمر، أو انقراض اكثر أيامه، وربما دلّ على قبض الدنيا وبسطها. ومن رأى أنه ينسج ثوباً فإنه يسافر، وإن كان في سجن فرج عنه، وإن كان في خصومة صالح. وإن رأى ثوباً مطوياً فإنه يسافر، وإن نشر ثوبا فيأتي له غائب. وربما دلّ النسج على الزواج…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النسج

حلم و تأويل رؤيا لغم

…لغم تنبئ رؤية الألغام في الحلم بأن عدواً لك سوف يسعى إلى تدميرك عن طريق نشر فضائحك الماضية. إذا وقفت في الحلم بجوار لغم فهذا ينبئ بأنك سوف تقوم برحلة فاشلة. إذا حلمت أنك تبحث عن لغم فهذا ينبئ بأنك سوف تنهمك في تجارة فاشلة خاسرة…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا لغم

حلم و تأويل رؤيا برق

…يبشر البرق في الأحلام بسعادة ونجاح قصير الأمد. إذا ضرب البرق جسماً قربك وشعرت بالصدمة فسوف يضربك حظ صديق حسن أو قد يثير قلقك ثرثارون وعشاق نشر فضائح. إذا شاهدت برقاً شاحباً ينفصل عن غيوم سوداء فسوف يعقب الحزن والمصاعب الحظ تقريباً. إذا ضربك البرق فسوف تغمرك أحزان لا تتوقعها سواء في الحب أو في العمل. إذا رأيت البرق فوق رأسك فإن هذا يبشر بقدوم الفرح والمكاسب. إذا رأيت البرق في الجنوب فسوف يحتجب الحظ عنك لفترة من الزمن. إذا كان في الجنوب الغربي فسوف يواكب الحظ طريقك. إذا كان في الغرب فإن دلائل إمكانياتك سوف تبدو أكثر تألقاً مما هي عليه شكلياً. إذا كان في الشمال فيجب إزاحة العوائق جانباً قبل أن تتألق إمكانياتك. إذا كان في الشرق فسوف تنال بسهولة الحظوة والحظ. وينذر البرق القادم من غيوم سوداء مشؤومة المظهر دائماً بالتهديدات والخسائر وخيبات الأمل. على رجال الأعمال أن يبقوا على مقربة وثيقة من أعمالها وعلى النساء أن يبقين قرب أزواجهن أو أمهاتهن وينبغي الاعتناء عن كثب بالأطفال والمرضى…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا برق

حلم و تأويل رؤيا ناشر

…ناشر إذا حلمت برؤية ناشر مطبوعات فهذا ينبئ بأنك ستقوم برحلة طويلة وسيكون لديك طموحات أدبية. إذا حلمت امرأة أن زوجها ناشر فسوف تغار من كثرة النساء اللواتي يعرفهن وسيعقب ذلك خلافات وشجار معه. إذا حلمت أن الناشر رفض نشر كتابك فهذا ينبئ بأنك ستغضب لفشل خطة أو فكرة هامة قمت بتصميمها. إذا قبل الناشر عملك الأدبي فسوف تفرح لأنك حققت مرادك. إذا أضاع الناشر عملك الأدبي فسيصيبك مكروه على أيدي غرباء…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ناشر

حلم و تأويل رؤيا التمر

من رأى التمر في المنام فهو رمز للمطر، ولمن أكله رزق عام خالص يصير إليه، ولا يشركه فيه أحد، وربما كان تأويله أن يقرأ القرآن وينغمه في دينه. والتمر المدفون مال مدخر، وكذلك القصب والتمر المنشور دراهم لا تبقى، ومن أكل الدقل فإنه من أهل الذمة. ومن رأى أن تمراً يجيء إليه فيجيء إليه مال من رجال ذوي أخطار، والكيلة من التمر غنيمة. ومن جنى تمرا في وقته تزوج امرأة موسرة شريفة، فيها حدة، كثيرة الخير والبركة، أو أن الرجل يصيب من رجال أشراف مالاً بلا تعب، وربما أصاب علماً. فإن كان التمر في غير وقته فإنه يسمع علما ولا يعمل به. فإن نشر من نخلة يابسة على نفسه رطبا فإنه يتعلم من رجل منافق علماً، وإن كان في غم أو هم فرج اللّه عنه لقصة مريم عليها السلام: (وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا)، فإن رأت أنها تأكل تمراً بقطران فإنها تأخذ ميراثا من زوجها، وهي طالق منه سرا، والميراث حرام. فإن رأى إنسان أنه اخذ تمرة وشقها وأخرج منها نواها فإنه يولد له ولد. ومن رأى أنه قطف من نخلة حبة عنب سوداء، فإن امرأته تلد من مملوك أسود ولدا. والتمر يفسر بالرزق الحلال الطيب. ومن رأى أنه يكل تمراً جيداً فإنه يسمع كلاماً جيداً، وينال منفعة جليلة. ومن رأى كأنه يدفن تمراً نال مالاً من الخزائن، أو من مال اليتامى، أو يخزن مالا. ومن رأى كأنه يأكل أربعين تمرة على باب السلطان، ولم يكن ذلك زمان ظهور التمر، ولا وقت استوائه ضرب أربعين سوطاً. ومن رأى كأنه أكل أربعين تمرة وكان في زمان نضجه أصاب أربعين ألف درهم. ومن رأى سلات من التمر البرني يقعن من بطون الخنازير، وهو يرفعها ويحملها إلى بيته، نال غنائم من مال الكفار، ومن رأى كأنه يمص تمرة ويعطيها لآخر فيمصها فإنه يشاركه في معروف يسير. ومن رأى كأنه أكل تمرا فإنه يجد حلاوة الإيمان. ومن رأى كأنه شق تمره وميّز عنها نواها فإنه يرزق ولداً…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التمر