حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

في الحافلة لطيفه حلمت بأن تم عقد قيراني على شخص مجهول لم اراه جأو بي الدفتر ووقعت عليه ولم تكن هناك فرحه لي اهلي امي وأختي ؟؟؟؟ نوف حلمت اني راكبة سيارة لا اتذكر من كان معي في سيارة و اذكر الي اين كنا ذاهبين و في طريق شفت بائع يبيع دلو السقي فقولت لهم وقفوا السيارة اريد ان اشتري واحد منهم و رحت اشتري ….و عندما وصلت مديت بيدي لكي اخد دلو سقي لونه بنفسجي فاتح اخدته امراة ثانية معها ابنتها صغيرة فقولت لها هاد راح اخده انا فرضت تعطيني اياه و ظلت متمسكة به و كثير انزعجت فاخدت دلو سقي ازرق و رجعت الي سيارة Zahira_riyad .السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ابنتي مرتبطه بشاب وقد حلمت ان رجل كان ينام في الغرفة اندهشت وقلت لابنتي كيف تسمحين له بالنوم هنا الاتخافين من والدك. ما تفسيره. … وشكرا جزيلا. جلال حلمت اني شفت 3اقمار أو معنى هلال في السماء واسم الله وكنت أشهد ان لا اله إلا الله محمد رسول الإسلام واسبح بسمة ما يعني أن يحلم زوجى حلم بانه عريس ببدله فرحنا السوداء وانه فى فرحنا واقف وانا قادمه عليه من بعيد بفستانى وهو يعرف اننى انا العروس ولم يكن بالفرح غناء او معازف؟ صبا أحلم دائما بإسم ياسين إما أحلم بأخ زوجي واسمه في الواقع ياسين وإما بإبن عمي وإسمه ياسين علم أني متزوجة منذ ثلاث سنوات ولم أرزق بأولاد راما-عسلي السلام عليكم..
رأ في منامي خير انشاء الله ..
أن شاباً يقبلني وبقوة من لساني ولكن انا لست سعيدة ..على عكسه!!
ثم يقول لي :((انتي ماما…انتي..مثل امي))

ارجو من فضيلتكم المساعدة في التفسير
علماً ان هذا الشاب قد كان خطيباً لإبنتي ولكن تم الانفصال من شهرين
وابنتي مازالت عذباء!

جزاكم الله خيراً ملاك تحلمت بالشخص الي احبه واتمنى اني اتزوجه ان امه موجوده في منزلي ومع امي وتطلب ايدي من امي لابنها الي ابيه وانا كنت في قمت السعاده وافقت امي بعدين كلمني من جوال امه ولكن لا اذكر الكلام الي قال لي وتلخبط الحلم ولا اذكر الا وانا في قمة السعاده وهو يعلم اني احبه ولكن ليس بينا اي علاقه ماهو تفسير حلمي وشكرآ TAKWA حلمت انني نائمة امام ابنت خالتي في غرفة خالي ثم عندما قمنا في الصباح وجدنا زجاجا مكسورا في فراشنا و بصعوبة نهضنا من الفراش ما تفسير هذا الحلم مع العلم ان ابن خالتي و اخي كانو ينامون في تلك الغرقة اللذان يعجباننا انا و ابنت خالتي Abdalla magdy انا رأيت في المنام بأن في يد زوجتي المكواه التي كانت معي في السعوديه وتقولي لي المكواه جات وهيا في يديها
ارجو تفسير هذه الرؤيا Abdalla magdy انا رأيت في المنام بأن في يد زوجتي المكواه التي كانت معي في السعوديه وتقول لي المكواه جات وهيا في يديها
ارجو تفسير هذه الرؤيا اسراء البحراوى إسراء أنا حلمت بيكي بترتلي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

لم يصب في بعض تعبيره وبهذا يرد على قائل يقول : ان ابا بكر ممن يعبر الرؤيا فراسة أو الهامأ فلا مجال ولا سبيل للأستشهاد بحكاية تعلمة لتعبير الرؤيا. فهو ومن معة قبل النبوة لم يرد عنهم تعبير الرؤى . وانما هم في وجهة نظرى خريجون من مدرسة معلم الأمة ، الذي كان يسألهم عند رؤاهم ، وكان كثيرا ما قال لهم كما مر بنا : من رأى منكم رؤيا . كما في صحيح مسلم`2` ، وقد قال أهل العلم : أن من فوائد هذا الحديث: ‏الحث على علم الرؤيا والسؤال عنها وتأويلها ، وكان الرسول صلي الله علية وسلم يعلمهم تأويل الرؤى وفضائلها ، وما ‏اشتملت علية من الاخبار بالغيب ، فهذه كما ترى دروس يومية من الرسول صلي الله علية وسلم على مسامع الصحابة ، ليس فيها تلقين فحسب ، بل تلقين ومحاورة وافهام واستنباط ‏، وهولاء الذين برعوا فى تعبير الرؤى منهم هم كالتلاميذ بين يدي أستاذهم ، فمنهم من برع في علم التفسير، ومنهم من برع في الفقه ، ومنهم من برع في علم المواريث ، ومنهم من برع في علم الحديث ، ‏فلا عجب أن يوجد منهم من برع في علم التعبير. واذا سلمنا بهذة . النظرية نظرية التعلم ، فيمكن كذلك أن يبرع ‏في زمننا بعض العلماء في علم التعبير ويمكن لهؤلاء ان يدرسوا هذا الفن لغيرهم وهذا الرأي قد يكون غريبا على البعض في هذا العلم بخاصه ولكن ربما تحرجهم من هذا العلم كونه اشبه بالالهام والفراسه وكأن فيه تشبها بالرسل فوجد الحرج من هذه الجهه ,ومن وجهه نظرالكاتب ان هذا الرأي قاصر وفيه الزام للاخرين بما لا يلزم وهذا يقال لمن يعنف من يحاول السؤال عن الرؤى وتعلم التعبير قال النووي تعليقا على حديث سمره بن جندب :كان النبي اذا صلى الصبح اقبل عليهم بوجهه فقال هل رأى احد منكم البارحه رؤيا؟. فيه استحباب السؤال عن الرؤيا والمبادرة الى تأويلها وتعجيلها اول النهار وفيه اباحه الكلام في العلم وتفسير الرؤيا ونحوها. ‏قال الامام ابن السعدي في تفسيرة ( 2 ‏/ 442 ‏) تعليقأ على الاية التي امتن الله بها على يوسف بتأويل الأحاديث: ان فيها اصلا لتعبير الرؤيا فإن علم التعبير من العلوم المهمة التي يعطيها الله لمن يشاء من عباده ، وأن هذا العلم يثاب الإنسان على تعليمة وتعلمه . ‏ولذا ثبت أن عمر بن الخطاب كان يسأل أسماء بنت عميس الخثعمية عن تعبيرالرؤيا ‏كما في تهذيب التهذيب لابن حجر ( 12\399 ‏). وذكر ابن سعد في الطبقات ( 7\124 ‏): أن سعيد بن المسيب كان من أعبر الناس للرؤيا ‏، وكان أخذ ذلك من أسماء بنت أبي بكر وأخذته اسماء عن أبيها وأخذة ابو بكرعن الر سول الكريم صلي الله علية وسلم . ‏وقال ابن عبد البر كما في التمهيد ( 1 ‏/ 313 ‏) تعليقأ على حديث سمرة ايضأ : وهذا الحديث يدل على شرف علم الرؤيا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

هذا القول الامام محمد السفاريني بقوله: ( بل يشابه حال الانبياء في صحة رؤياه وصفاء خاطره واتصال روحه في حال نومه بعالم الملكوت ) . وهذا هو الصحيح فلا يعلم الغيب إلا هو سبحانه ‏وقال بعض العلماء : معنى كونها جزءأ من أجزاء النبوة على سبيل المجاز, وهو أنها تجيء على موافقة النبوة ; وذلك لأنها جزء من النبوة. ‏وقيل : المعنى : أنها جزء من علمها ، لأنها وان انقطعت النبوة فعلمها باق. وقيل: معنى كونها جزءأ من أجزاء النبوة مشابهتها في صدق الأخبار عن الغيب ; والخبر بالغيب أحد ثمرات النبوة. ‏والخلاصة من هذا العرض : أن رؤيا الكافر لا تعد أصلأ من أجزاء النبوة , وبعده الفاسق وهو مثل الكافر, وذكر بعضهم أن رؤيا الفاسق تعد من أقصي الأجزاء فيبقى المسلم الصالح والمؤمن وهو الذي رؤياه من هذا النوع يقول الجلال السيوطي رحمه الله وهو يقلق على هذا الحديث : ‏ ( وهذا الحديث عندي من الأحاديث المتشابهة التي نؤمن بها و نكل معناها المراد إلى قائله صلي الله علية وسلم ولا نخوض في تفسير هذا الجزء من هذا العدد ولا حكمته، خصوصا وقد اختلفت الروايات في كمية العدد كما تقدم فالله أعلم بالمراد بالمقصود من ذلك ) أ. هـ(6). ‏والرؤيا الصالحة من اقسام الوحي , وقد تكون سببأ لشرع بعض الأحكام ومن ذلك رؤيا إبراهيم عليه الصلاة والسلام , وقد كان إبراهيم نذر إن رزقه الله ولدأ من سارة أن يذبحه قربانأ فرأى في المنام : أن أوف بنذرك(7) ، وحديث الطفيل أخي عائشة لأمها حول قول ما شاء الله وشاء محمد وأمرهم الرسول بعدها أن يقولوا: ما شاء الله وحده , أو ما شاء الله ثم محمد , ولا يقولوا: ما شاء الله ومحمد(8) , ورؤيا عبد الله بن زيد في الأذان وتشريع الأذان بعدها وقد ثبت عنه صلي الله علية وسلم أنه قال عنها: إنها رؤيا حق. ‏كذلك أثبت أبو بكر رضي الله عنه رؤيا من رأى ثابت بن قيس بن شماس(9) حول درع سلبت منه بعد موته واستردادها بهذه الرؤيا وتنفيذ ‏الوصية بها وانتزاع الدرع ممن هي في يده بها , ولكن أبا بكر الصديق هو أول الخلفاء الر اشدين وهو ممن ذكاة الرسول صلي الله علية وسلم فاجتهاده في هذا وقبول الصحابة لهذا الاجتهاد بوجود القرأئن الدالة على الصدق مقبول , ويوجد الكثير من الشواهد على مثل هذا في كتب الفقه , أما اليوم فتنفيذ وصية او أمر له علاقة بالشرع من خلال الرؤى غير جائز لا عقلا ولا شرعأ كما لا ‏يخفى على كل ذي لب. ‏وهذه الرؤيا الصالحة جاءت من هذا الصحابي الجليل لتؤكد لنا وجودها من الرجل الصالح كما أقر هذا علماء هذا الفن تأسيسا على حديث الرسول صلي الله علية وسلم وقال فيه : . . واصدقكم رؤيا اصدقكم حديثا. . . وسيرد ان شاء الله. ‏وقوله صلي الله علية وسلم : رؤيا المؤمن جزء من. . …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

حلم و تأويل رؤيا الكساء او الثياب

kika&k salam tofy انا شاب عمري 21 سنة وطالب جامعي في المحلة الثانية؛ رأيت في المنام اني قد زارني صديق مقرب لي في الكلية وهو الأول على الدفعة والذي يتصف بالعبقرية والشجاعة.. قد زارني في بيتي ومعه مسدسان الأول اسود و الثاني فضي أو معدني(للحماية بصفته ابن قاضي مهم ومستهدف) ويلبس الدشداشة و الشماغ .. وجلس معي قليلا كضيف من محافظة بعيدة ثم دعاني للذهاب خارج بيتي في أمر ما.. فلبست الشماغ الأحمر مع الدشداشة البنية اللون وذهبت معه بعد أن انتضرني خارج بيتي لفترة لأكمل ارتداء ملابسي.. طبعاً بعد موافقة والدي و والدتي وذهبت معه ..علماً بأني لا ألبس الدشداشة و الشماغ في حياتي اليومية مطلقا، فما تفسير ذلك جزاكم الله خيرا. tofy انا شاب عمري 21 سنة وطالب جامعي في المرحلة الثانية؛ رأيت في المنام اني قد زارني صديق مقرب لي في الكلية وهو الأول على الدفعة والذي يتصف بالعبقرية والشجاعة.. قد زارني في بيتي ومعه مسدسان الأول اسود و الثاني فضي أو معدني(للحماية بصفته ابن قاضي مهم ومستهدف) ويلبس الدشداشة و الشماغ .. وجلس معي قليلا كضيف من محافظة بعيدة ثم دعاني للذهاب خارج بيتي في أمر ما.. فلبست الشماغ الأحمر مع الدشداشة البنية اللون وذهبت معه بعد أن انتضرني خارج بيتي لفترة لأكمل ارتداء ملابسي.. طبعاً بعد موافقة والدي و والدتي وذهبت معه ..علماً بأني لا ألبس الدشداشة و الشماغ في حياتي اليومية مطلقا، فما تفسير ذلك جزاكم الله خيرا. سيف نور الدين حلمت رجل اعطني هديه وهي دشداشه بيضاء لبستها وكانت علي مقاسي وخلعتها واخذتها هديه ومعها شرط داخلي يعني لباس سو رأيت زوجي المتوفى يخرج من تحت سرير ملابس جميلة و يقول لي لماذا لم يلبسها أولادنا و يريني بنطالين جينز و أقول له لو مقاسك البسة دلال رايت ابي في المنام وهوا ميت يحتضنني ام محمد حلمت انني كنت جالسة مع اخي الكبير في غرفة صغيره واخي ياكل الارز بسرعه كبيره ونتحدث بطريقه لحل مشاكلنا مع امي واخواتي .. فجاه وقفت و كنت حامل علما بانني مطلقه وخرجت من الغرفه وانا مندهشه من الحمل … وعند خروجي من الغرفه اصبحت في ادارة المرور قسم النساء والضباط يطلبون مني ان اعمل علي كونتر الخدمه وانا لابسه اللباس العسكري بدون كم حيث ان الاكمام مكشوفه وعاريه ولي ما يقارب تسعة اشهر من الحمل وفجاه اصبح اللباس له اكماما وانا اشتغل علي كونتر الخدمه والكل ينظر اليه واستيقظت من النوم سلاف تفسير حلم من رات انها لبس الجلباب هويده اخي الكبير حلم انا الجره مصربه وحزر لا حدا يقرب عليها وانا ولعتها بلولاععه ونحرقت هويده واشكركم سيدرة المنهى رأيت زوجي المسافر جاء من سفره وانا ارتدي له لباسا داخلي احمر اللون وقد اتجبه جسمي والطقم وجاءنا للنوم سويا لم نجد المكان مناسب ذهبنا سويا إلى منزل آخر وانا خرجت معه بلباس الداخلي ورءتني خالتي وفتيات صغيرات وهو يمشي خلفي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الكساء او الثياب

حلم و تأويل رؤيا الماء

وخرج من الدار فإنّه يخرج من الهموم كلها، وإن لم يخرج منها فإنه هم دائم. فإن كان ذلك المكان صافياً فهو حزن في صحة جسم. وهذا كله في العين إذ لم تكن جارية، فإن كانت جارية فهو خير جار لصاحبه حياً وميتاً إلى يوم القيامة. وقال بعضهم من رأى كأنّ في داره عين ماء جارية، فإنّه يشتري جارية. وإذا رأى كأنّ عيوناً انفجرت فإنّه ينال أموالاً في توبيخ. والماء الصافي رخص الأسعار وبسط العدل، ومن رأى كأنّه شرب ماء كثيراً أكثر من عادته في اليقظة فإن عمره يطول. وقيل إنَّ شرب الماء سلامة من العدو ومضغه معالجة الكد والشدة في المعيشة. وبسط اليد في الماء تقليب مال وتصرف فيه. والماء الراكد أضعف من الماء الجاري في كل حال، وقيل أنّ الماء الراكد حبس فمن رأى أنّه سقط في ماء راكد فهو في حبس وغم، والماء المالح غم، وأما الأسود إذا نزح من البئر فإنّها امرأة يتزوجها ولا خير فيها. وقيل أنَّ رؤية الماء الأسود خراب الدور، وشربه ذهاب البصر. والماء الآسن عيش نكد، والماء المنتن مال حرام، والماء الأصفر مرض، وغور الماء عزل وذل وزوال النعمة، لقوله تعالى: قُلْ أرَأَيْتُمْ إنْ أصبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرَاً فَمَنْ يَأتِيَكُمْ بمَاءٍ مَعِينٍ . والماء الحار الشديد الحرارة إذا رأى كأنّه استعمله بالليل أو بالنهار أصابته شدة من قبل السلطان، وإذا رأى كأنّه استعمله بالليل أصابه فزع من الجن. والماء الكدر عسر وتعب، وشربه مرض. وزبد الماء مال لا خير فيه. ومن شرب من ماء البحر وهو كدر، أصابه هم من الملك. وِمن رأى كأنّه نظر في ماء صاف فرأى وجهه فيه كما يراه في المرآة، فإنّه ينال خيراً كثيراً. فإن رأى وجهه فيه حسناً فإنّه يحسن إلى أهل بيته. وصب الماء إنفاق المال في غير ظروفه من صرة أو ثوب دليل الغور، لأنّه يظن أنّه أحرزه ولم يحرزه. والوضوء من ماء لا يكره، صافياً كان أو كدراً، حاراً أو بارداً بعد أن يكون نظيفاً يجوز به الوضوء، لأنّ الوضوء أقوى في التأويل من مخارج الماء واختلافه. ويكره من العيون ماء كدر لم يجر. والمشي فوق الماء غرور ومخاطرة، فإن خرج منه قضيت حوائجه. ومن رأى أنّه في ماء عميق كثير ونزل فيه فلم يبلغ قعره، فإنّه يصيب دنيا كثيرة ويتمول، وقيل بل يقع في أمر رجل كبير. والاغتسال بالماء البارد توبة وشفاء من المرض، والخروج من الحبس وقضاء الدين والأمن من الخوف. ومن رأى كأنّه يشرب ماء كثيرأ عذباً كان طول حياة وطيب عيش، فإن شربه من البحر نال مالاً من الملك، وإن شربه من النهر ناله من رجل حاله في الرجال كحال ذلك النهر في الأنهار، وإن استقاه من بئر أصاب مالاً بحيلة ومكر. ومن رأى أنّه يستقي ماء ويسقي به بستاناً وحرِثاً أفاد مالاً من امرأة، فإن أثمر البستان أو سنبل الزرع أصاب من تلك المرأة مالاً وولداً، وسقي البستان والزرع مجامعة امرأته. والماء في قدح زجاج ولد، فإن انكسر… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الماء

حلم و تأويل رؤيا السفينة

المتوفاة احضرت لي ثيابب من طليقي وهي مسرورة منى رايت منذ سنوات اني ذاهبة الى المسجد حتى اصلي وبعدها قررت العودة الى المنزل وفي طريقي وجدت 3 نعاج وبدآنا يهجمن يدي وبعدها جاء كلب ثم بدآ يهاجمنا جميعا فاخذت عود واعطيته الى جارنا فضربه وادخلنا جميعا الى منزله منى حلم تكرر معي اكثر من مرتين دائما ارى اني البس ثيابي القديمة وقد اصبحت عليا جميلة اكثر وانا في مدرستي القديمة منى كيف اجد الرد منى رايت صديقتي في المنامي اننا ذهبنا الى البحر وكان جميل وبعدها تجمد فقلت لها تعالي نعبره ولا تخافي منى من فضلكم كيف اجد الجواب منى رايت ان شعري طويل وجميل والناس مندهشين مني ويقولون كيف انت تملكين هذا الشعر منى اين الجواب مجهول حلمت ان صديقتي تمارس العاده السريه بواسطه يد صديقتي الاخرى حاولت منعهم لاكنهم كانا يرفظنا ثم جاءت امي وتقول لي افسحي لارا ماذا يحدث وانا احاول منعها كي لاتريهما اتمنى التجابه ع هذا الحلم واكون مسروره بذالك مجهول وين الرد كتبت حلمي من اول ؟؟؟؟؟؟؟ ابو الاحلام القبيحة انا رأيت بمنامي اني طالع انا وصاحبي مع بنت وصاحبتها طالعين الشاليه وكنت ابي ان اقبلها وهي ترفض وصاحبي كان يسوي مع صاحبتها المنكرات وبعدها طلع لنا ابوي وقال تعال وانتهى الحلم فاتن ديب أنا متزوجة في الحقيقة حلمت أني مخطوبة من زوج صديقتي المقربة وفجاة اصبح حبيبي القديم اللذي كنت ساخطبه في الحقيقة دائماً ارى نفسي مخطوبة وأكثر الأوقات من زوج صديقتي وهو يحبني ويلاحقني أرجوكم ان تفسروا لي حلمي فأنا في الواقعة نفسيتي متعبه لان زوجي يرود ان يصاحب امرأة غيري بالعقد والمتعة وانا بحاجة للمساعدة والتعليمات بالرغم أني لا اقصر في شي ولست ثمينه جيدة جداً احافظ دائماً على هذه الأمور اللتي يحبها الرجل شكراًلكم جزيل الشكر وربي يجمع كل زوج لزوجته aaayyyaaa@’com لي في الحقيقة قطة بيضاء حلمت انها كانت واقفة في نافذة غرفتي كالعادة ثم فجأة سقطت ثم نزلت وأحضرتها وكانت مليئة بالدم [email protected] رأيت في المنام اني امشي مع امي سعاد في غابه وكانت تريد ان تقصد مخبز لشراء نوع من الحلويات على شكل رقائق ملفوفه نطلق عليه بلهجتنا ((الدرابيل)) فوصلنا لمخبر وكأنه كهف في منحدر بسيط وكانت اللتي تبيع فيه هي خالتي سهام اخت امي وأبناءها هم اللذين يخبزون فطلبنا منها كميه كبيره ولكنها كانت على وشك ان تغلق المخبز فخبز لنا ابنها مصطفى اثنى عشر علبه فقط بينما طلبنا كان ٢٤ علبه فدفعنا لهم قيمة الحلويات وعدنا نصعد المنحدر قبل حلول الظلام وقبل ان مرى الطريق الرئيسي وجدنا في الغابه تحت أوراق الشجر علقات سوداء فأصابني الخوف والتقطتهم بغصن من الارض وتعلقوا فيه ثم القيتهم في مكانهم ومضيت الى الشارع مع والدتي .
مع العلم اني ابلغ من العمر ٤٣ سنه ومتزوجه منذ ٢٤ سنه ولي ٣ أولاد
الرجاء تفسير الحلم
مع الشكر
بشرى nora bnouna انا نمت ابيني جراج من السجن… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السفينة

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1

من على الدرج درج واحد وحاكي بنتي الصغره ولاكن زوجي مطلقني ما تفسير هذا sma انا رايت في الحلم الشخص الي تحبه صديقتي مع الحلم هي ماتدري اذا كان يحبه لولا وبعدين كعد يمي وسولفنه وطلعلي صوره كان في صوره صوره صديقتي واشر عله صور وكال هاي البنيه الاحبه فما هو تفسير الحلم sma .
انا رايت في اعلم الشخص الي تحبه صديقتي مع الحلم هي ماتدري اذا كان يحبه لولا وبعدين كعد يمي وسولفنه وطلعلي صوره كان في صوره صوره صديقتي واشر عله صور وكال هاي البنيه الاحبه فما هو تفسير الحلم… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1

حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

به , ويقوم الطبيب برصد هذا الكلام , والدخول من خلاله إلى شخصية هذا المريض , وهذا يختلف تمامأ عن الرؤى التي يرأها الإنسان في منامه بواسطة ملك الرؤيا . ‏يقول سيد قطب : ‏تقول مدرسة التحليل النفسي عن طبيعة الرؤيا : إنها صور من الرغبات المكبوتة تتنفس بها الأحلام في غياب الوعي وهذا يمثل جانبأ من الأحلام . ‏ولكنه لا يمثلها كلها . وفرويد ذاته . على كل تحكمه غير العلمي وتمحله في نظريته يقرر أن هناك أحلامأ تنبؤية . (7) يقول محمد علي قطب مؤيدا سيد قطب : ‏لقد اعتمد أفرويد في أكثر تحليلاته واستنتاجاته على الرؤئ ثم قعد من خلالها القواعد والاسس التي بنى عليها نظرياته في علم النفس , ولكنه • للأسف – كان يتجه في الرموز والمعاني اتجاهأ ماديأ، أو حيوانيأ هابطأ، فلا ينصف الإنسان في إنسانيته , والرؤيا – ولا شك – جزئية في حياة الإنسان اليومية , ولكنها في إطار من الغيبية عن دنيا الواقح والمعايشة الحياتية والممارسة الحسية , رؤيا ليست بالبصر ولكن بالبصيرة , وحركة ليست بالجوارح والأعضاء ولكن بالحس الشعوري فقط. (8) ‏ولعل خير من وضح لنا سبب هذا القصور لدى علماء النفس في فهم الرؤى واعطائها حقها الإمام القرطبي قال: سبب تخليط غير الشرعيين إعراضهم عما جاءت به الأنبياء من الطريق المستقيم وكفى بهذا ردأ(9). ______________________________________ ‏( 1 ‏) متفق عليه, اخرجة البخاري كما في فتح الباري ( 369\12 ‏) للامام ابن حجر العسقلاني . نشر مكتبة الرياض الحديثة ومسلم كما في شرح النووي ( 17\15 ‏) نشر المطبعة المصرية ومكتبتها ‏( 2 ‏) محمد السفاريني . شرح ثلاثيات مسند الإمام أحمد ( 1 ‏/ 169 ‏) تحقيق زهير الشاويش ط: المكتب الإسلام 1392 ‏ه. ‏( 3 ‏) أخرجه ملم كما في شرح النووي ( 15 ‏/ 27 ‏) في كتاب الرؤيا – مرجع سابق) وأخرجه أحمد في باقي مسند المكثرين 0 في مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنة ‏نشر مؤسسة قرطبة في مصر. ‏( 4 ‏) أخرجه أبو داود في كتاب الطهارة . باب الاستتار من الخلاء نشر دار الفكر بتحقيق محمد محي الدين عبد الحميد . ‏وابن ماجه في كتاب الطهارة وسننها باب الارتياد للغائط والبول . نشر دار الفكر. تحقيق محمد فؤاد عبدالباقي ، وأحمد في باقي مسند المكثرين في مسند جابر بن عبد الله – مرجع سابق – وانظر كلام الإمام السفاريني في شرح ثلاثيات الإمام أحمد • مرجع سابق • ( 170 \ 1 ‏ (5) سيد قطب – في ظلال القرآن – نشر دار الشروق ط 1402هـ (4/1972) ‏( 6 ‏) للتوسع انظر: د.حامد زهران . الصحة النفسية والعلاج النفسي. (7) سيد قطب مرجع سابق (4/1972) (8) محمد علي قطب – دليل الحيران في تفسير الأحلام – نشر مكتبة القرآن – القاهرة ص 5 (9) ابن حجر – فتح الباري – مرجع سابق )(12/353) * نقلا عن الدكتور فهد العصيمي…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

آلاء احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …انا عزباء -24-حلمت ف رمضان ان الملك عبدالله ال سعود ارسلي مع ناس تبعه خاتم دبلة ولبستة ف الوسطى وخاتم توينز ولبسته ف صابع البنصر وانا كنت لابسة خاتم تسبيح ابيض ف صابع الخنصر قالولي اخلعية والبسي خاتم التسبيح اللي باعته ليكي الملك وكان خاتم تسبيح لونه احمر ولبسته و روحت اقبل راس الملك واشكره ع الخواتم فاشار بايده يعني ماقربش منه فحزنت لانه منعني اقبل راسه بعدين قال لاانت مابنفعش تعملي كده انت مش زي اي حد عشان تعملي كده (عشان ف حفلات الملك عبدالله اللي ف الحقيقة اللي يديه هدية يقبل راسه وايده وده اللي انا بشوفه ف حفلاته ف التلفزيون السعودي) واللي كان مزعلني اني كنت لابسة جلابية بيتي لحد الركبة ومش كنت لابسة لبس كويس ف مناسبة زي دي ……فما تفسير هذا الحلم جزاك الله خيرا. fatuma بسم الله الرحمن الرحيم انا حلمت اني محروقه كامل في جسمي وكنت ملفوفه في شي ابيض وكنت اسمع صوت امي وناس اخرون لا اعرفهم فا فتحت الشي البيض خرجت راسي ويدي فا رايت امي وكنت ابكي بحرقه كنت اقول في نفسي انا محروقة خلص وكنت اشوف نفسي في عين امي وارا شي اسود وهي انا لاني محروقه فا ارجو منكم التفسير لي حلمي علشان اعرف وان شاالله خير fatima حلمت اني اكل الكسكس و مرتدية خاتم الخطوبة Adam احلم دائما بأني اشرب القهوه الساده فرح عماد كنت العب في بيتي وبعدين اتى شخص لابس لباسا اسود يقول انا سافجر بيتكم قلت انا واختي لماذا هو لم يستجب فقال اذا لم تريدوني ان افجر البيت اريدكم انتي واختك ان تعملو لي اعمال اذا نجحتو بها ساترك بيتكم فذهبنا لنعملها فقال لنا ان لاحد يفوز بهذه اللعبه انا اتحداكم ان تفوزو فيها او تلعبو العاب مثلها وقال ان هناك نصف ساعه لتنهوها قولنا له حسا وبدانا اللعب ولاكن كل لعبه كنا نخسر فيها وانتهى الوقت وبعدها احضرنا الرجل الى بيتنا مقيدين وقلنا له نريد رؤية امي قال اتريدون ان تنفجرو ايضا ودفعنا الى البيت ورايت امي مقيضه باسلاك في الجدار وقال ها بدات القنبله وسار يعد من الاعلى الى الاسفل وعندما كانت ستنفجر القنبله استيقضت من الحلم مم حلمت بشخص يمسك بيدي واحسيت بالأمان Filali حلمت اني احتضن شخص لم اراه من قبل كان هناك حب والاحتضان طويل Reem شفت في منامي شخص يقرب لي وكنت انا بهذي الفتره افكر فيه ويوم حنا اطفال كان يحبني لكن كبرنا ولا عاد شفته ومابيني وبينه شي ولا حتئ السلام المهم انو في المنام كان هذا الشخص الي يقرب لي جاي عند بيتنا وللمعلوميه هو ماقد جا بيتنا و كانه دخل وسلم علئ امي وامي تصير خالته وقال بنام عند بنتك الي هي انا وانا وياه بنفس العمر وامي قالت له ان مايصلح تنام عندها وانتم كبار ماني متذكره ايش قلت بالضبط… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الحيات والثعابين , وهل لها معني محددا ؟

و قال لي خلاص يوم ٢٦ سوف تنتهي مدتكي هنا ، وعندما ترجوته لي يتركني لي اكملا شغلي المتبقي ، جاء إليا و لكنه تبدلى و رجع امرءة ( سيدة ) ثم قالت لي لست أنا و حتى من في هذا البيت يخرجون ثم ترجوتها مرتآ ثانيا و قالت لي لا اعرف و لكني كما رؤية بأنه انت التي سوفى يعملها كشركته في هذا المنزل
هذا هو الحلم ، وعندما استيقضت من النوم أدنآ صلات الفجر
و حسب علمي بان هذا الرجل متزوج
من فضلك استاذ و شكرا نايلي عبد الرحمان اسمحولي اخواني. عن هذا المنام. لاني كثير الخياء. لكن لا حياء في الدين
لقد رايت في المنام اني قصيت. عضوي الذكري
فارتكبتني الحيرة suhaila حلمت ان عمي و ابي و نساء من عائلة ابي من جهة امه لا اعرفهم في الحقيقة وصلوا الى بيتي و انا لم اكن مصدقة من الفرح فعانقت عمي الذي احبه كثيرا في الحقيقة و صرت ابكي من الفرح و اساله لماذا لم تجلب كل العائلة معك٠مع العلم ان اهلي في سوريا و لا استطيع مساعدتهم للمجيء عندي وانا مغتربة منذ زمن في كندا٠ نوف السلام عليكم تحلمت بأن الشخص الذي تقدم لخطبتي جاء اهله الى بيتنا ومع العلم ان والدي رفضه وتحلمت بحلم اخر انا هذا الشخص جاب لي ذهب وجلست اجربه فما تفسير الحلم ي شيخ حلم العمر كنت احلم انني اجد ورااء الدولاب بتاعي فران بس الفئران دي مش خيفه مني انا الي خيفه منها بس الفيران دي لابسه ملابس زي الاطفال وكل ما اطلع واحد يجي واحد تاني فلقيت الحيطة مخرومه وبطلع فئران بس جت واحده تقريبا اختي فضلت تطلع الفئران دي وانا وقفه خيفه أحمد رأيت بالمنام ثعبان رمادى ضخم وقف ينظر لى ثم قام رجل وأشار على فأتى الثعبان وبدأيلتف على يدى وأخذت أقرا اﻷذن فتوقف الثعبان ولم يلدغدنى ساره حلمت ثعبان اسود طويل يخرج من الفرج. كنت احاول اطلع من الفرج بقاياه لونه ابيض لكن لم تخرج استيقظت من النوم خوفا شو تفسيره ؟! Mohamned حلمت انني دخلت الي بيتنا فوجدت حية من نوع كوبرا قد لدغتني فقمت بلفها علي يدي وربطها برباط حديدي او مايعرف (بالتل ) فقالت لي انها هده اللدغة غير سامة في المرة القادمة ستكون سامة فسرها لي وفقكم الله محمد رؤية انسان يحترق [email protected] حلمت أني انجبت ولد راسه مشوه كبير ويده على شكل ثعبان روان رايت ني ادخل السوق مع ابي واختي واشتري ملابس ومن ثما دخلت محل للشنط حقيبه اليد وفجاءه اختفئ ابي واختي فظليت في المحل لوحدي محتاره في امري هل اخذ شنطه التي امامي وكان لونه احمر ام لا وفي الاخير طلعت من المحل من دون ان اشتريها ودخلت محل ثاني وكان السوق فجاءه صار فاضي خالي من الناس
مع العلم اني عزباء وعمري 20 وافي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الحيات والثعابين , وهل لها معني محددا ؟

حلم و تأويل رؤيا الجبل

وسيم اقتصار في حلم إنا دايم في بعض مرات أحلم في سقوط أسناني سفلة و في منزلنا مامعنى ذلك aml.ahmad.0144 كنت الحق بسيارة ولم الحق بها دليلة بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم من فظلكم أريد تفسير حلمي عاجلا غير آجل أما بعد .حلمت أني ركبت في السيارة مع إبني نسير على شاطىء البحر بينما أراد أن يدور بالسيارة لكي ننتقل الى طريق او مكان آخر فزلقت بنا السيارة إلى البحر فبدأنا نغرق ف أعماق البحر كننا خاءفين أن نموت غارقين بدأت أقراء القران وكنت مصرة على آية الكرسي قلت فى نفس إن الله لايتخلى عنا فبإبنى كان خاءفا جدا وهو مربوط بالحبل وكان ذلك الحبل ربط به بدء من أيديه ثم وراء ظهره ثم دار ذلك الحبل بعنقه فبدء يتوسل الي أن أحل ذلك الحبل من أطرافه وهو يرتعش من الخوف وهو يقوللي أمي من فظلك أتوسل إليك أعينني أن أخرج من هنا أنقذكي أنت أيظا فقلت له لاتخف وأنا بدأت في حل ذلك العقد التي في الحبل وأتردد في قراءة القرآن خصصا آية الكرسي وبدء ذك الحبل ينحل وإنفك ثم خرجنا بعون الله من ذلك السيارة وأخذنا نعوم حتي إذا وصلنا الى الشاطىء وجدنا جندين أمامنا وحكينا لهما القصة فحمد لنا الله على إنقذنا من موت الغرق وقالوا لنا أما السيارة فنحن الذي نقوموا بطلعها من أعماق البحر وبين حين وآخر فعلوا سحب السيارة من أعماق البحر وقدموها لنا وللله الحمد هو الذي نجان من الكرب العظيم عفوا واحد من ذلك الجنود أعطان شيءا كنت سك به شعري وقال لي وجدناه في أعماق البحر ثم بدءت أشكره على المساعدة هذا هو منام .جزاكم الله خيرا فسروا لي هذا المنام وأنصحوني جزاكم الله خيرا شكرا كم والسلام عليكم . Hala حلمت وكان نومي بعد اذان العصر باني بسيارتي في الليل ومشيت وضيعت الطريق ودخلت بطريق كله اعمال طرق وغبرة وتكسير بالارض
ووقفت بسيارتي ودخلت بيت كلن لاحد اصدقائي وكان عندهم ولد وبنت صعار وكان يربون كلب صغير
ودخل الكلب سيارتي وتبول علي فرش السيارة بالكامل وانا رجعت ركبت السيارة وكنت لابسه فستان طويل وماانتبهت علي بول الكلب
فاتسخ فستاني حتي اني شهرت ببول الكلب علي رجولي من تحت الفستان وكنت كتير قرفانه من الوضع
بس ماشفت الكلب نهائيا بالحلم ابو محمد… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الجبل

حلم و تأويل رؤيا الخاتم

umdedy رايت كميةمن الطماطم الحمراءبمنزلناوكانت كبيرة الحجم وكثيرةجدا وبهابسيطةمكسرة فقلت لزوجي اخذالمكسرةواطبخهاعلمابانني في خلاف شديد معه nada حلت شخص أعطاني خاتم فضة به حجر كريم أسود فؤاد إبراهيم اخى حلم بأن خلع الخاتم الفضة بتاعة والبسه لى او أعطاه لى
وانا متزوج منذ عشرة أعوام ولى ولدين
واخى يصغرنى بعشرة اعوام وخاطب لبنت ولم يتزوج بعد ام ادم حلمت انا خالى الميت اعطانى خاتم من ذهب وقال لى انه اشتارة من السعوديه خصيصا لى بمبلغ كبير وعندما مسكت الخخاتم بدات اقرا من عليه ايات قرانيه كبيرة رغم صغر حجم الخاتم وان الايات بانت واضحهوكانه على لوحه وبدات البسه فى كل اصبع واجرب حتى ناسب الخاتم اح اصابعى نهى حلمت ان ابى اعطى امى خاتم ذهب و وردا قبل عيد ميلادها ب 3 شهور على انه هذه المناسبة هما مش على وفاق ومش بيحتفل بعيد ميلادها اصلا ا…….انا حامل ومسافرة بالخارج نهى حلمت ان ابى اعطى امى خاتم ذهب و وردا قبل عيد ميلادها ب 3 شهور على انه هذه المناسبة هما مش على وفاق ومش بيحتفل بعيد ميلادها اصلا وفى الحلم ماشوفتش الخاتم بس فتحت علبة الدهب بتاعت امى ولقيت حاجات كتير بس اغلبها بتاع اطفال قلت يمكن بتاعت بنت اختى وانا واخويا ادينا لماما العلبة عشان تفرجنا الخاتم وصحيت من غير ما شوفهق……..انا حامل ومسافرة بالخارج عبدالله الصمادي رأيت ان هناك جنازة في مكان ورأيت اني انتزع خاتم من هذا الرجل المتوفي …. مع العلم ان المتوفى أعرفه وهو متوفي منذ زمن ليس ببعيد اي ما يقارب ال 5 –7أشهر …. وقد لبست هذا الخاتم في اصبعي البنصر من بدي اليسرى وكان الخاتم من العهد القديم منفوش عليه ( لا اله الا الله محمد رسول الله ) وكان لونه اسود والنقش بلون بني فاتح تقريبا ….
أرجو تفسير هذا الحلم مهما كان تفسيرة وابلاغي به سمر حلمت انى بدلت ذهب خطوبتى و امى هى اللى اختارته و لبست الذهب الجديد و كان عاجبنى علاء رايت نفسي اعطي لحبيبتي مجموعه من الخواتم بينها فضه وذهب وقامت بتجربتهم جميعا ما تفسير حلمي hasnaa انا حلمت اني دخلت الى مكان فيه احذية وكانو هناك اتنين من صديقاتي يدرسو معي وواحدة قالت ابي هو صاحب المحل الي تباع فيه الاحذية فاعجبتني تلك الاحذية وبدات البسها كانت بكعب عالي وجميلة المظهر اعجبتني كثيرا ومن بعد لبست واحد جميل وذات كعب عالي واسود كلهم وحتى هذا اسود فعندما لبسته في رجلي لم استطيع ادخال رجلي كان ضيق وفي لحظة رايت اني لابسة لباس عرس وحذاء به كعب وارقص واني سعيدة وارقص جيدا ومعي اتنين بنات الي يدرسو معي وانا ارقص وسعيدة ومن تم حلمت باخي اعطاني خاتم ذهب وجميل اعجبني ولبسته في اصبعي وانا سعيدة به اعجبني وخلاص اتمنى شرح حلمي و شكرا ابتسام حلمت اني اسال صديقتي حول شخص اذا كان متزوج او لا فاجابت بانها لا تعرف.
فقمت بسؤاله فاجاب بلا فقلت… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الخاتم

حلم و تأويل رؤيا الموت

في الدنيا ميتة)
وحلمت باختي ماتت و انا انا ابكي و اصرخ و اولول عليها Eslam حلمت باني ذهبت اسلم علي متوفيه تحتضر ونادتني باسم جدي المتوفي وبعدها ذهبت لبيت جدتي المتوفيه وخرجت مع ابن عمي وزعنا صدقه علي روح عمي ورجعت بيت جدتي المتوفيه وجميع الاحياء تركوني مع جدتي المتوفيه ومتوفي اخر والبيت اصبح مظلم جدا فاطمة أنا إسمي فاطمة رأيت أن إبنة أخي آتية إلى منزلنا مع العلم أنها مية جاءت إلى منزلنا وهي ترتدي لباسا أسودا و تضع نضارات سوداء ماسكة يد إبنتها الصغيرة وفاء ام شهد حلمت اني انا واختي واخي وابي المتوفى ذاهبون الى حمام السباحه لان والدي طلب ذالك مع انه مريض وعندما وصلنا انزلنا والدي في حمام السباحه مع انه عميق وجلسنا نراقبه ثم لاحظنا بأنه ارتجف فقالت اختي يبدوا ان والدي قد تغوط في ملابسه وعندما سألناه لم يجبنا ثم قمم بخلع الشورت غنه وهو في المسبح فوقعت قطعه صغيره من البراز في اسفل حمام السباحه وقطعه كبيره من البراز ضلت على درج المسبح فألتقطها بالشورت كي ارميها ام شهد حلمت ان والدي زوجي المتوفى قد دخل علينا المنزل وهو يحمل كيسا ابيض وكان مبتسما جدا ويضحك ووجهه يشع نورا مسوس مليكه رأيت أنني مت وابي المتوفي جالس بقربي يكتب أسمي وتاريخ ميلادي وأخي يقول له لا داعي للكتابة الاسم نقود المعيشتها ناخدونهم بدون كتابه لاكن ابي كتب اسمي romy rossa السلام عليكم
امي رأت جدتي الميتة و هي تطلب منها ان تجهز فراش عمتي للنوم بجانبها فما تفسير هذا المنام؟ محمد رأيت اني اقرأ من سورة يس على ميت لا اعرفه وفاء حلمت انه عندي ثلاثه عصافير في القفص واحداها ميت مع العلم انه عندي في البيت قغص به عصفورين فقط ابراهيم امي شافت ابي المتوفي نائم علي سرير يرتدي ثياب ابيض وهي ترتدي فستان ابيض عريان من فوق وكان ينظر اليها والدي بزعل ثم تأتي والده ابي تستر امي بشال علي كتفها نهي حلمت ان خالي المتوفي يلبس نفس الثوب الذي مات به وهو ثوب لبني ثم يدخل جامع وهو متوفي ومتشال شيل شرعي وهذا الجامع كبير ومفتوح وكله نجيله خضرا ومقابر كلها بيضاء وواحد ماسك مصحف ويقرا فيه Samar السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امى رأت فى حلمها أن زوجه اخى المتوفيه عرضت عليها قرن فلفل شطه دهب هديه و فيه عدد من العيون الزرقاء و الواضح أن عدد من العيون الزرقاء وقعه غير موجوده بمكانة فى المرة الأولى لم تقبل امى الهديه و لكنها فى المره الثانيه مسكتها و أخدت الهديه بعد ما لاقت إعجاب خالتى الكبيره كانت معهم فى المنام ..
أرجو التفسير .. تحلمت وكأني اذم واسب فتاة واسخر منها ولا اعرف من هذه وكانت اختي اللتي اكبر مني بثلاث سنوات تصرخ علي وتريد ضربي لاني سخرت من الفتاه وكاني اهرب وادخل الحمام واقفله ويوجد بالحمام غاز لا اعلم ماهو ولكن امتلأ الحمام من هذا الغاز وطفوت وانا اطفو… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الموت

حلم و تأويل رؤيا الحصا

…رسل حلمت ان طفلتي الصغيرة تستفرع حصا واحجار كثيرة من فمها،وانا كنت حائرة وخائفة وكنت انادي على امرأة واصرخ اريدها لتنقذ ابنتي،كانت ترقيني في الحقيقةوابنتي الان عمرها تسع اشهر واحصنها دائما بالرقية الشرعية،جزاكم الله الف خير سارة حالد ابن صديقة لي شاب لكن رأيته بالمنام وعمره 5 سنوات
كان بخرج حصى صغير وعدد كبير وكثير جدا
يعني يعادل الكيلو على مرتين بنمغص وبخرج على اندروير ابيض
وصارت والدته تضع ذاك الحصى مع اللوبيا وتدعوني للاكل لكني اكتشفت الحصى
ورفضت
ما تفسير هذا الحلم
ولكم الشكر والتقدير ettaki imane حلمت كأني راكبة مع زوجي في سيارته خضراء اللون كنت أركب في الوراء أريد منه ان يوصلني ألى مكان ما وكأنه الجامعة
لكنه رفض وطلب مني النزول نزلت ونظرت ألى الطريق وقلت كيف لي أن أدهب مع هده الطريق مرة أخرى وقلت سأدهب مع طريق الغابة وكان كدلك وأنا في طريقي وجدت 10 دراهم أخدتها تم رأيت كأني أركب مع زوجي مرة أخرى دائماً في الوراء وأوصلني إلى المكان الدي كنت أريده نزلت وفي يدي ورقة بيضاء مسحت بها غبار باب السيارة ودهب وشكرا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الحصا

حلم و تأويل رؤيا هل تنفذ وصية الأموات من خلال الرؤى ؟

…نجلاء حلمت ان امى المتوفاه نائمه على سرير وتعطنى ظهرها وانا قلت لها عن اخى احمد ملهوش غير تلفزيون وبس رددت على امى وقالتلى تلفزيون وثلاجه ودخلنا شقه انا واختى ولكنها مظلمه حولت ادوس على ازرار النور فلم تضى وكان مفصول من العداد وجاء شخص غريب وقال هروح اجيب عصايا واولعه زعقت فى اختى وقلتلها احنا مش هنستنا هنا غلط خلينا نمشى عقبال ماينور النور ورحت لدوﻻب اختى وعماله ادور على جاكت اقميص البسه واغطى ذراعى واختى واقفه وعرفه مكانه وانا عماله بدور وحت لطمه على وجهى وبعد كده صرخت فى وجه اختى وقالتلها حسبي الله ونعم الوكيل فيكى خلتينى الطم على وجه برجاء سرعة تفسير الحلم ولكم شكري… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل تنفذ وصية الأموات من خلال الرؤى ؟

حلم و تأويل رؤيا ما الرأي الذي يتبناة الكاتب فيمن استخار ثم رأي رؤية ؟

التي ترى وتتولد في مثل هذه الظروف ، هي من قبيل الأضغاث التي هي من حديث النفس . 5/ على الفتيات عدم التفريط بأول العمر ، ولتعلم أنها كلما عجلت بسن زواجها كان خيرا لها ، وتستطيع بالحب والعشرة والتراضي والتفاهم مع الزوج بحث أي موضوع ؛ أن تدرس ، أو تكمل دراستها ، أو تعمل….الخ 6/ إن التجربة قد دلت على أن المرأة تفضل الزواج ، أو الحمل والإنجاب ، أكثر من الدراسة أو العمل ، ولذا فلا أرى سببا يجعل الفتاة تؤخر زواجها بحجة إكمال الدراسة ، وما أدراها أن هناك من سيتقدم لها ؟ ، وما أدراها أن الخطاب سيستمرون في طرق بابها ؟ واسألوا كثيرا ممن فاتهن الزواج ، أو فاتهم السن الذهبي للزواج ، وكان رفضهم بسبب العمل ، أو تكوين النفس ، أو الدراسة ، وستجدون أن أكثرهم ، وأكثرهن ، يتمنون أنهم متزوجون ولهم عائلة ، وأولاد . 7/ ليس شرطا أن من استخار الله من الفتيات ، أو الآباء ، أو الأمهات ، يرى رؤيا صالحة ، وفيما ما لو رأى مثل هذه الرؤيا الصالحة ؛ فليس شرطا أن يعرف تفسيرها الصحيح ، أو ُيخبر به من المعبر؛ فقد يكون التعبير مخالفا للحال ،أو مجانبا للحقيقة – وهذا وارد من المعبرين- فهم بشر يخطئون ويصيبون ، ولا عصمة إلا لنبي . 8/ أغلب الأحلام التي رئيت بعد الاستخارات ، مجال الصدق فيها قليل ، إن لم يكن معدوما ؛ فمن استخار ، أو من استخارت في شئ ، فإن التفكير يكون منصبا عليه ، حال اليقظة ، وقبل النوم ، وهذا يجعل الإنسان المستخير قد يرى شيئا له علاقة بموضوع استخارته ، وهو بسبب التفكير به ، في حين يظن صاحبه أنه رؤيا صادقة ، ولا بد من تعبيرها ، واتخاذ القرار على ضوئها ، إلا أن الذي أراه أنها من أضغاث الأحلام . 9/ قد يرى المستخير أو المستخيرة رؤيا ليس فيها رموز مباشرة بالموضوع المستخار من أجله ، فهنا قد يكون في رؤيته معنى يمكن أن يكون فيه دلالة للمستخير ، وكل هذا على حسب تعبير المعبر للرؤيا . 10/ قد يكون هناك نوع من الرؤى له دلالة قوية للمستخير ؛ وذلك إن كان الرائي شخص بعيد عن المستخير ، ولا يعرف بأخباره التي جّدت واستخار من أجلها ، ومن ثم رأى رؤية ذات علاقة مباشرة بهذا المستخير، وما استخار من أجله ، وهذا يرد ويحصل كثيرا جدا ، ويكون في هذا النوع من الرؤى درجة كبيرة من الصدق ، وبخاصة إن كان الرائي مشهودا له بالصدق والصلاح . 11/ لعل من طريف ما يقال هنا ما يحكى عن الهنود الأقدمين ، أنهم كانوا يقولون : الليل يأتينا بالنصيحة ، وذلك أنهم يكتشفون من خلال أحلامهم مؤشرا على حظهم الجيد ، أو السيء ، وهذا المعنى موجود في معنى الرؤيا الحسنة ومشروعية الاستبشار بها والإخبار بها وانتظار تحققها …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما الرأي الذي يتبناة الكاتب فيمن استخار ثم رأي رؤية ؟

حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

فتك بنا في هذا الزمن الذي انتشرت به الأمراض الفتاكة , والحالات النفسية , والأمراض المزمنة ومع هذه الامراض – وكما يقولون . المضطر يركب الصعب – والعامة قد يحلون لأنفسهم , فإن قلت لهم : لماذا ؟ تفاجأ بهم يستدلون بدليل ليس من القران ولا السنة بل من الأمثال : . . . (ما يحس بالنار إلا رجل واطيها ) . . . ‏يقولها متنهدا كأ‏نه يريدك أن تؤيده على هذا الدليل , فإن قلت ل ه: هذا حرام , قال لك : (حط بينك وببن النار مطوع!) ولم يعلم المسكين أن النار ستأكله وتأكل المطوع الذي يفتي ويجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير, ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الحَرِيقِ (الحج: 9 ‏). انني انادي هنا بسلوك الطريق الصحيح للعلاج , دعوا عنكم الاحلام فليس فيها وصفة آم روشتة للمرض ، و اذهبوا الي الطبيب أو المستشفي وخذوا العلاج , واسألوا الله الشفاء , واقرأ القران علي نفسك واسال الله الشفاء , ولكن دع عنك هذة الأوهام الاخذة بالانتشار : ( أنا منضول , أنا معيون , أنا عندي نفس ) . . .الخ , وسيشفيك الله باذن الله , فقط توكل علي الله ودع عنك الخوف والجزع والوهم وستشفي باذن الله , جرب ولن تخسر شيئا . سادسا : ‏ساهم بعض معبري الرؤى في شيوع هذه الظاهرة – أعني – ظاهرة البحث عن العلاج من خلال الرؤى – بكثرة تفسيرهم لبعض الرؤى بأنها منذرات لأمراض تحصل بسبب انتشار المعاصي . . , ومن خلال قول بعضهم إنه يستطيع معرفة العائن من خلال الرؤيا، وقول بعضهم أنه توصل لعلاج نافع وشاف من خلال الرؤى وقد جرب ونفع , وهكذا. . . السلسلة تطول , وأنا أقول ‏هنا بشروا ولا تنفروا, وارفقوا بالناس , ولا ترهبوهم , وعليكم عند تعبير الرؤيا إذ كان فيها شر على الرائي أن تطلبوا منه ما ورد عند رؤية الإنسان ما يكره من الأمور التي ذكرتها في بدء الكتاب (5) , وان كان فيها ما يدل على شيء غير سار لصاحب الرؤيا , عليك يا أخي أن ترفق به ولا تفزعة , قال ابن حجر( 438\12 ‏) عند حديث قول الرسول صلي الله علية وسلم لأبي بكر: أصبت بعضا وأخطأت بعضا (6) ، أن للعالم بالتعبير أن يسكت عن تعبير الرؤيا او بعضها عند رجحان الكتمان على الذكر. بارك الله فيك وفي علمك ، ولنقف مرة آخرى عند حديث عائشة حين عبرت ‏للمرأة بموت زوجها وأنها تلد غلامأ فاجرا بقوله: مة يا عائشة ، اذا عبرتهم للمسلم الرؤيا فاعبروها علي الخير فان الرؤيا تكون علي ما يعبرها صاحبها ، رواه الدارمي (7). ‏وقد قال ابن العربي عند شرحه لحديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال: بينما انا نائم رأيت… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

العلاج النفسي تنجم بعض اضطرا بات النوم كالكوابيس والأحلام المزعجه والمشي أثناء النوم والتكلم أثناء النوم من المشكلات والصراعات غير المحلولة والخبرات المحيطة ولذلك ينبغي أن يخضع الفرد للعلاج النفسي حيث يتم من خلال عملية التفريغ الانفعالي والتداعي الحر للتعرف على مثل هذه الصراعات ومحاولة تفسيرها للمريض ومن ثم زيادة استبصاره بها وهو ما يساعده على العودة إلى النوم الطبيعي وانظر : موسوعة الطب النفسي – المجلد الأول – د. عبد المنعم الحفني . الاضطرابات السلوكية وعلاجها . د جمعة سيد يوسف ج : الجاثوم: مشتق من قولنا: جثم الإنسان أو الحيوان جثوما , ومعناه لزم مكانه فلم يبرح ,أو معناه : لصق بالأرض فهو جاثم. وهو الكابوس ويسمى الجثام وورد في القران:( فأصبحوا في دارهم جثمين ) ( الأعراف: 78 ‏) وهذا لفظ عربي ويسمى الباروك والنئدلان , وقد يكون بصورة ضغط يقع على صدر النائم لا يقدر معه أن يتحرك(1). ‏ولتوضيح هذا الأمر , أشرحه لكم بما إذا رأى إنسان في منامه ما يسمى بالجاثوم وصفته أن يحس النائم بشي ء يكتم على نفسه , ولا يستطيع منه خلاصا , ويحاول الاستيقاظ , ولا يستطيع إلا بعد محاولات مضنية ،فيستيقظ وقد بلغ به التعب مبلغأ شديدا وتعرق وجهة , واضطرب نفسه , ويشعر من جاءته هذه الحالة أنه كالمشلول قبل الاستيقاظ , ويتمني أن يقوم أحد بتحريكه , ولا شك أن هذه الحالة إن أصابت الإنسان يقوم من نومه فزعا. ‏وكان صلي الله علية وسلم يعلم أصحابه عند الفزع هذا الدعاء:أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين , وأن يحضرون (2). ‏وقد ورد في الاستعاذة من التهويل في المنام ما أخرجه مالك قال: بلغني أن خالد بن الوليد قال: يا رسول الله , إني في المنام . ‏قال صلى الله عليه وسلم : قل : أعوذ يكلمات الله التامات من شر غضبه وعذابه وشر عبادة , ومن همزات الشياطين , وان يحضرون (3) . ‏وهنا المتأمل في هذه الأحاديث يلحظ أن الرسول صلي الله علية وسلم يوجه العبد عند رؤيته لمثل هذه المنامات المزعجة , والكوابيس , يوجهه للالتجاء إلى الله والاستعاذة به من شر غضبه وعذابه , ومن همزات الشياطين وأذاهم , لكي لا يحضروا عنده , ومن اعتصم بالله عصمه الله. ‏ولا شك أن التأمل لحال الناس اليوم يلحظ عند أغلبهم البعد عن الله والركون إلى الدنيا وملذاتها والبعد عن كتاب الله والأوراد المأثورة , واستبدالها بالاستماع إلى المعازف والأغاني ، حتي أن بعض الشباب ينام وسماعة الموسيقى في أذنيه وهل مثل هذا ستحضر عنده الملا ئكة وتتنزل عليه الرحمة ؟ ‏بل ان المساجد اليوم صارت تعج بالمعازف , فأصبحت وكأنها لاحرمة لها ; وهذا بسبب أجهزة الجوال التي صارت أغلب نغماتها عبارة عن مقطوعات موسيقية تؤذي مسامع المصلين أثناء صلاتهم , والتي قد يتسبب أصحابها بمنع نزول الرحمة وحضور الملا ئكة ,… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي