حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

قران بصوت رائع اللهم بارك
وكنا في مكاان زي فصل كده
وكنتي بتقومي تجاوبي بصعوبه
كنتي مش فاكره ألاجاابه وبتحاولي تقولي أي حاجه
بس شكلك كاان مهموم وحزين
وكنتي بتساعدينا أنا وألبنات ازاي نرتب مكناا
بحكم إن في ألحلم كنا عايشين في مكان واحد HIBA حلمت بانني جائع في المنام لفترة طويله وبعد ذلك اكلت نهى السلام عليكم حلمت انني كنت جالستا على ركبتي امام قبر الرسول كان مثل القبور المغطاة بالتراب وكنت ابكي و اقول اغفر لي يارسول الله ثم لا ادري ماحصل لي و كان احدا كان يتكلم معي ثم رايت كل شيء اسود و يوجد بين السواد شفتين مفتوحتين و لسان طويل و رقيق مثل لسان الثعبان كان لونهم احمر. mohamed رؤية بنت في المنام وكانت تريدني ان اقبل يدها فرفضت نورالكعبي حلمت أن في منزلي تسرب غاز قوي وجاء رجل لا أعرفه وحاول مساعدتي فقال لي اخرجي انتي واطفالك فاخذت اطفالي وأسرعت فان فجر البيت ومات الرجل لكن انا واطفالي ولم نصب فقط ابنتي الصغيرة جرحت قليلا ولم يخرج منها الدماء فبقيت أحمد الله وأشكره ولكن مرعوبة من الحادث خديجه حلمت في المنام انني احلف عن عدم تناول الاكل من بيت خالتي فما حكم ؟ حسن حلمت اني في مكان به زرع ولكن زرع اشبه بالشجر الخالي من الاوراق كانه ميت وكنت امسك بشي بيدي وكنت اتحدث مع احد وقررت ان اذهب فرايت شي اشبه بقطه او كلب فخف منه فقررت اتخذ طريقا اخر فرايته نفسي اقفز فوقعت في شجرة شوك ونظرت الي قدمي الاتنين و مليئه بالاشواك الكثيره جدا جدا جدا و بدات اخرج الشوك منها واستغرقت وقتا كثيرا لكثره الشوك واثناء نزع الشوك من قدمي اليسري اذ بقدمي تتشقق ويظهر لحم بطن قدمي ويخرج شي كالصديد وبداخله كانه بيت من خشب يتفكك ونزعت كل شي واذ باحد اقاربي يمشي وراني وانا انزع الشوك فمشي وبعد ذلك رجع وقال لي هنذهب نداويك آية الله حلمت أن والدى قد توفى بدون بيان لسبب الوفاة وبكيت بكاء شديد للغايه حتى كدت ﻻ أستطيع الكلام ولم يكن هناك أي شيئا آخر ملحوظ أو زى اهميه بالحلم
وكان هذا الحلم عند نومى بعد سماعى لاذان المغرب مباشرة محمد انا اعمل كطباخ في مؤسسة تربوية وقد حلمة ان مجموعة من الدرك الوطني قادمون الى المطم ممكن لتناول الطعام وقد كنت قلق بعض الشيء مع العلم اني اعزب prettysam حلمت بشخص أعرفه(محمد) إشترى سيارة جديدة
ركبت معه و وجدت بالداخل أصدقائه
منهم (أمين و جمال). وفي الطريق حاول مداعبتي
فأعجبني الأمر لكني
أبعدته لأني خفت أن يرانا أصحابه سألته عن
وجهته فأخبرني أنه ذاهب ليعاين أرضين
فلاحيتين فهو يريد أن يشتري واحدة وفي
الطريق رأيت أحدا من جيراني فغطيت
وجهي كي لا يراني و أيضا عمتي لكنها
لم تراني.
نزلنا في قرية و رأيت كأن المكان تهب فيه رياح قوية و ايضا رايت الجن
تضرب على الجدران سرت و أنا أنظر لهم و عندما
إستدرت لأحدثه عرفت أني قد تهت و لم… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

عمرو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رايت ببطنى من فوق الكلية اليسرى جرح فوق الكليه مباشرة .. اشعر انه يؤلمنى ولا يؤلمني.
هذا الجرح يشبه علامة صح التى نعرفها .
الجزء الكبير من الجرح تمت خياطته وساد عليه لون المطهر الذي يستخدم لتطهير الجروح ولايخرج دما ام الجزء الاصغر فيخرج منه دما الى جد ما ولكنه ليس دما احمرا قاتم اللون .. لكنه دما خفيف كانك خلطت نسيه ضئيله جدا من المياه .
شكرا جزيلا. نونو حلمت اختي بي ان هناك شعر يخرج من فمي جزاك الله خيرا ماتفسيره…. كريمان رايت خير الله ما اجعله خير ان واقفه فى شارع واسع وشاب واقف امام بيت وماسك خرطوم وبيرش البيت بالماء من بره عشان ينضفه من التراب وجه عند اخر دورين وكان فى سلك كهرباء فالاب قاله له لا ترشهم احسن تتكهرب وانا كنت واقفه وكنت بقول نفس كلام الاب فى سرى وبعدها جيت عشان امشى لقيت السلك العمومى زى ما يكون على الطريق وانا عديت من تحت السلك وكنت خايفه اتكهرب بس عديت الحمد لله وبعدها زى ما يكون فى اوضه بعلق زينة فرح واخدت الستات ووديتهم الاوضه دى بس لقيوا صوت الاغانى مش وصلهم راحوا طلعوا بره الاوضه. اسفه على الاطالة يا ريت حد يرد عليا Siham رات امي كانها تدعوا هي واثنان نساء لاختي الكبيرة .فقالت لها الاثنين نساء ان تحضري سهام لندعو لها والتي هي انا .فدهبت امي تبحث عني وهي تحمل في يدها 20 درهم فوجدتني في بيت كبير وجميل حوله الورود والاشجار فنادت عني لاتيه اليها .المرجو ا التفسير أروي حلمت اني أبوس رجل مسيحي وانا اعرفه هذا الرجل في الحقيقه .كان استاذا لي ايام ثانوي .وكان في الحلم يبتسم لي افنان حلمت باني العب رياضه بنادي واتت لي فتاتان احدهم معجبه بي وتود ان تخطبني لأخيها وثانيه اخذتني لغرفه واخذت تمارس معاي يعني سحاق انا في قلبي اقول اعوذب الله يارب سامحني ا افنان للعلم بأنني صائمه احمد انا شاب رأيت حبييتي في المنام وكانت معها صديقتها وكان بجانبهما شاب وأوحي لي بالحلم ان حبييتي قد خطبت هي وصديقتها ولكن لا اعرف من الشاب الذي كان بجانبهن ..وانا كنت في السياره وسألت حبيبتي من هذا ف لم تجيب .. فعصبت كثيرا وبدأت اصرخ وأكسر وأضرب بالسياره وبالزجاج لكنها لن تنكسر !
فعندما استيقظت كان جسمي مليء بالعرق والاعصاب !
ارجو تفسير هذا الحلم شمس انا مخطبية وحلمتي ان انا وخطبي في محل الذهبي وشتر لية ساعة بيض ما تفسر هذا الحلم شمس حلمتي ان رايتي ان اموت ثلاث مرات ولم اموت وان في بيت جدى وان وحديقتلني ولم اموتي زهره حلمت بحبيبي وهو يهديني كتاب الله كهدية مغلفه ،،ماتفسير هذا الحلم محمد تفسير رؤية شخص ينفخ فى كيس بلاستك مثقوب ولا يعلم وهو فى مكان واسع جداً ولا يوجد به أحد إلا هو … أسماء كنت انا في غرفة نوم… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

النوع الثالث من أنواع الرؤى : ‏وهو ما يكون الهامأ من الل للعبد , وقيدها بعض علماء الرؤى ‏بقولهم: وذلك عندما تصفو نفسة , وتتخلص سريرته من افكار السوء , ويتعلق قلبه بذكر الله , فلا يرى الا حقا وصدقا, وتلك هي الرؤيا الصادقة ‏التي توصف بأنها جزء من النبوة(1) . يقول الرسول الكريم صلي الله علية وسلم في الحديث المتفق عليه وهو عند أحمد في مسنده أيضآ من رواية أنس بن مالك رضي الله عنه:رؤيا المؤمن جزء من سته واربعين جزءا من النبوة(2) . ‏ولي عند هذا الحديث وقفة مطولة لاشتماله على بعض المسائل المهمة: ‏فأقول: هذا الحديث روي عن جماعة من الصحابة بألفاظ مختلفة , فروى حديث أنس هذا الشيخان , وروى الإمام أحمد والشيخان مثله عن عبادة بن الصامت , وكذلك أبو داود والترمذي , ورواه الإمام أحمد والشيخان وابن ماجه من حديث أبي هريرة . ‏وبالنسبة لعدد الأجزاء: فقد جاء عدة روايات أو جزها مقتصرأ على الشاهد فقط كما جاء في شرح صحيح مسلم للنووي مفصلا: ‏فقد جاء في البخاري ومسلم:الرؤيا الصالحة جزءا , من ستة واربعين جزءا من النبوة كما سبق(3) . ‏وجاء في مسلم: من خمس وأربعين جزء, وجاء فيه أيضا: من سبعين جزءا. ‏وجاء في الطبراني : جزء من ستة وسبعين جزءا ‏. ولابن عبدالبر رواية : من ستة وعشرين جزء. وعند الامام أحمد: جزء من خمسين جزء. وجاء عند الترمذي: جزء من أربعين جزءا ‏. ‏وعند الطبري: جزء من تسعة وأربعين جزءا, وله أيضا: من اربعة واربعين. ‏وجاء ايضا عن ابن عباس : جزء من اربعين جزءأ. ‏ونحن هنا أمام روايات متعددة وأقلها جزء من ستة وعشرين واكثرها جزء من ستة وسبعين , قال النووي في شرح صحيح مسلم(4) : هذا الاختلاف راجع الى اختلاف حال الرائي , فالمؤمن الصالح تكون رؤ ياه جزءأ من ستة وأربعين جزءأ والفاسق جزءأ من سبعين جزءأ , فالاختلاف بحب مراتب الأشخاص وكلما قلت الأجزاء كانت الرؤيا أقرب إلى الصدق , وقيل المراد أن الخفي منها جزء من سبعين , والجلي جزء من ستة وأربعين. ‏قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : وكون العدد جزء من ستة وأربعين جزءأ موافق للواقع بالنسبة للوحي الذي أوحي ا،لى النبي صلي الله علية وسلم لأن أول الوحي كان بالرؤيا الصالحة من ربيع الأول الى رمضان وهذا ستة آشهر , ثم اوحى الله إليه بعد ذللك في اليقظة بقية مدة حياته , فاذا نسبت هذا إلى بقية زمن الوحي كان جزءأ من ستة وأربعين جزءا: لأن الوحي كان ثلاثا وعشرين منة وستة أشهر(5). وقد استشكل كون الرؤيا جزءأ من النبوة مع أن النبوة انقطعت بموت النبي صلي الله عليم وسلم وسأذكر بعضا مما قيل في توضيح هذا. ‏قال القرطبي معنى كونها جزء ا من النبوة : أن المسلم الصادق الصالح ، يناسب حاله حال الأنبياء، وهو الاطلاع على الغيب ، بخلاف الكافر والفاسق والمخلط ، وتعقب… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

حلم و تأويل رؤيا السفينة

السفينة: دالة على كل ما ينجى فيه مما يدل الغرق عليه، لأنّ الله سبحانه نجى بها نوحاً عليه السلام والذين معه مما نزل بالكفار من الغرق والبلاء. وتدل على الإسلام الذي به ينجى من الجهل والفتنة. وربما دلت على الزوجة والجارية التي تحصن وينجى بها من النار والفتن، لأنّ الله سبحانه سماها جارية. وربما دلت على الوالد والوالدة اللذين كانت بهما النجاة من الموت والحاجة، لا سيما أنها كالأم الحاملة لولدها في بطنها. وربما دلت على الصراط الذي عليه ينجو أهل الإيمان من النار وربما دلت على السجن والهم والعقلة إذا ركدت، لقصة يونس عليه السلام. فمن رأى أنّه ركب سفينة في البحر، فانظر إلى حاله ومآل أموره، فإن كان كافراً أسلم، سيما إن كان صعد إليها من وسط البحر من بعدما أيقن بالهلاك، وإن كان مذنباً تاب من ذنبه. وإن كان فقيراً استغنى من بعد فقره. وإن كان مريضاً أفاق من مرضه، إلا أن يكون ركبها مع الموتى وكان في الرؤيا ما يؤكد الموت، فيكون ركوبها نجاة من فتن الدنيا. وإن كان مفيقاً وكان طالب علم، صحب عالماً أو استفاد علماً ينجو به من الجهل، لركوب موسى مع الخضر عليه السلام في السفينة. وإن رأى ذلك مديون قضى دينه وزال همه. وإن رأى ذلك محروم ومن قدر عليه رزقه. أتاه الله الرزق من حيث لا يحتسب، إذا كانت تجري به في طاروسها، فيدل ذلك على ريح الربح، وطاروس الإقبال. وإن رأى ذلك عزب، تزوج امرأة أو اشترى جارية تحصنه وتصونه. وإن رأى فيها ميتاً في دار الحق، نجا وفاز برحمة الله تعالى من النار وأهوالها. وكذلك في المقلوب، لو رأى من هو في البحر كأنّه في المحشر وقد ركب على الصراط أوجازه، فإنّه ينجو في سفينته وممره من هول بحره وحوادثه، إلا أن يكون أصابه في المنام في ممره من النار سوء، فإنه يناله في البحر مثل ذلك ونحوه. وإن جرت بمسجون نجا من سجنه وتسبب في نجاته، وإن وصل إلى ساحل البحر أو نزل إلى البر كان ذلك أعجل وأسرع وأحسن. وأما إن رأى السفينة راكدة وأسواج البحر عاصفة، دام سجنه إن كان مسجوناً وطال مرضه إن كان مريضاً، ودام تعذر الرزق عليه وعجز عن سفر إن حاول ذلك، وتعذر عليه الوصول إلى زوجته إن كان قد عقد عصمتها، وفتر عن طلب العلم إن كان طالباً، لا سيما إن كان ذلك في الشتاء وارتجاج البحر. وقد يدل ذلك على السجن، لما جرى على يونس عليه السلام من الحبس في بطن الحوت حين وقفت سفينته. إلا أنّ عاقبة جميع ما وصفناه إلى خير إن شاء الله ونجاة لجوهر السفينة وما تقدم لها وفيها من نجاة نوح عليه السلام، ونجاة الخضر وموسى عليهما السلام، ونجاة السفينة من الملك الغاضب، لأنّ الخضر عابها وخلع لوحاً من ألواحها، مع حسن عاقبة يونس عليه السلام من بعد حاله، وما نزل به. ولذلك قالوا لو عطبت السفينة أو انفتحت لنجا من فيها، إلا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السفينة

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1

من على الدرج درج واحد وحاكي بنتي الصغره ولاكن زوجي مطلقني ما تفسير هذا sma انا رايت في الحلم الشخص الي تحبه صديقتي مع الحلم هي ماتدري اذا كان يحبه لولا وبعدين كعد يمي وسولفنه وطلعلي صوره كان في صوره صوره صديقتي واشر عله صور وكال هاي البنيه الاحبه فما هو تفسير الحلم sma .
انا رايت في اعلم الشخص الي تحبه صديقتي مع الحلم هي ماتدري اذا كان يحبه لولا وبعدين كعد يمي وسولفنه وطلعلي صوره كان في صوره صوره صديقتي واشر عله صور وكال هاي البنيه الاحبه فما هو تفسير الحلم… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1

حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح ** أولأ: تعريف الرؤى عند العلماء المسلمين: ‏انطلق العلماء المسلمون في تعريف الرؤيا من النصوص الشرعية خاصة تلك التي فق قت بين الرؤيا وغيرها مما يراه الإنسان في منامه ء ومن هذه النصوص التي انطلق العلماء في تعريفاتهم من خلالها حديث أبي قتادة المتفق عليه: (الرؤيا الصادقة من الله والحلم من الشيطان ) (1) ومذهب اهل ‏السنة في ذلك أن الرؤيا: مجموعة من الاعتقادات والإدرا كات التي يلقيها الله في قلب العبد على يد ملك أو شيطان . إما بأسمائها أي حقيقتها . واما بكناها واما تخليطأ. وقال ابن العربي: وهذا يشبه في حال اليقظة الخواطر الواردة على فكر الإنسان وقلبه ء فإنها )تي على نسق. أي على نظام واحد . وقد تأتي على خلاف ذلك مسترسلة غير محصلة. ‏وعرفها الأمام المازري فقال: مذهب أهل السنة في حقيقة الرؤيا .أن الله تعالى يخلق في قلب النأئم اعتقادات كما يخلقها في قلب اليقظان وهو سبحانه يفعل ما يشاء لا يمنعه نوم ولا يقظة ، فإذا خلق هذه الاعتقادات فكأنه جعلها علمأ على أمور اخر يخلقها في ثاني الحال، أو كان قد خلقها. وعرفت بأنها : اعتقادات يخلقها الله في قلب النائم ء كما يخلقها في قلب اليقظان فاذا خلقها فكأنه جعلها علمأ على أمورأخرى فيخلقها في ثاني الحال وتلك الاعتقادات تارة تقع بحضرة الملك فيقع بعدها ما يسر. وتارة تقع بحضرة الشيطان فيقع بعدها ما يضر.(2) ‏والحقيقة آن المتأمل في التعريفات يلحظ أنها متشابهة إلى حد كبير كما يلحظ الاشارة إلى التفريق بين نوعين من أنواع ما يرى الانسان في منامه . وهو ما سأتحدث عنه في الفقرة القادمة . كما يلحظ آن الحديت آشار ‏بقوله: ( الرؤيا الصادقة من الله , والحلم من الشيطان ) ‏الى آن الله يخلق الرؤيا والاعتقادات التي جعلها علمأ على ما يسر بغير حضرة الشيطان . ويخلق ما هو علم على ما يضر بحضرة الشيطان فينسب الى الشيطان مجازأ لحضوره عندها وان كان لا فعل له حقيقة . وهذا معنى قوله(صلي الله علية وسلم ) (( الرؤيا من الله ‏والحلم من الشيطان )) ‏لا على آن الشيطان يفعل شيئآ. ‏وقال بعض العلماء: ان الشيطان له فعل وتآثير مباشر بدليل حديث جابر رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلي الله علية وسلم فقال :(( رأيت كأن عنقي ضربت، قال: ( لم يحدث أحدكم بتلعب الشيطان؟ ‏) أخرجه مسلم والإمام أحمد، وهذا اللفظ للامام أحمد. ‏وفي لفظ عند الامام مسلم: قال يا رسول الله: رايت في المنام كأن رأسي ضرب فتدحرج فاشتددت على أثره.فقال رسول الله للاعرابي : ( لا تحدث النأس بتلعب الشيطان بك في منامك) وقال جابر: سمعت النبي صلي الله علية وسلم بعد يخطب فقال: هلا يحدثن احدكم بتلعب الشيطان به في منامه.(3) ‏قال الامام محمد السفاريني رحمه الله : ‏المراد بتلعب الشيطان أنه يري في منامه ما يحزنه . ويدخل عليه الهم والغيظ ويخلط… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

العلاج النفسي تنجم بعض اضطرا بات النوم كالكوابيس والأحلام المزعجه والمشي أثناء النوم والتكلم أثناء النوم من المشكلات والصراعات غير المحلولة والخبرات المحيطة ولذلك ينبغي أن يخضع الفرد للعلاج النفسي حيث يتم من خلال عملية التفريغ الانفعالي والتداعي الحر للتعرف على مثل هذه الصراعات ومحاولة تفسيرها للمريض ومن ثم زيادة استبصاره بها وهو ما يساعده على العودة إلى النوم الطبيعي وانظر : موسوعة الطب النفسي – المجلد الأول – د. عبد المنعم الحفني . الاضطرابات السلوكية وعلاجها . د جمعة سيد يوسف ج : الجاثوم: مشتق من قولنا: جثم الإنسان أو الحيوان جثوما , ومعناه لزم مكانه فلم يبرح ,أو معناه : لصق بالأرض فهو جاثم. وهو الكابوس ويسمى الجثام وورد في القران:( فأصبحوا في دارهم جثمين ) ( الأعراف: 78 ‏) وهذا لفظ عربي ويسمى الباروك والنئدلان , وقد يكون بصورة ضغط يقع على صدر النائم لا يقدر معه أن يتحرك(1). ‏ولتوضيح هذا الأمر , أشرحه لكم بما إذا رأى إنسان في منامه ما يسمى بالجاثوم وصفته أن يحس النائم بشي ء يكتم على نفسه , ولا يستطيع منه خلاصا , ويحاول الاستيقاظ , ولا يستطيع إلا بعد محاولات مضنية ،فيستيقظ وقد بلغ به التعب مبلغأ شديدا وتعرق وجهة , واضطرب نفسه , ويشعر من جاءته هذه الحالة أنه كالمشلول قبل الاستيقاظ , ويتمني أن يقوم أحد بتحريكه , ولا شك أن هذه الحالة إن أصابت الإنسان يقوم من نومه فزعا. ‏وكان صلي الله علية وسلم يعلم أصحابه عند الفزع هذا الدعاء:أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين , وأن يحضرون (2). ‏وقد ورد في الاستعاذة من التهويل في المنام ما أخرجه مالك قال: بلغني أن خالد بن الوليد قال: يا رسول الله , إني في المنام . ‏قال صلى الله عليه وسلم : قل : أعوذ يكلمات الله التامات من شر غضبه وعذابه وشر عبادة , ومن همزات الشياطين , وان يحضرون (3) . ‏وهنا المتأمل في هذه الأحاديث يلحظ أن الرسول صلي الله علية وسلم يوجه العبد عند رؤيته لمثل هذه المنامات المزعجة , والكوابيس , يوجهه للالتجاء إلى الله والاستعاذة به من شر غضبه وعذابه , ومن همزات الشياطين وأذاهم , لكي لا يحضروا عنده , ومن اعتصم بالله عصمه الله. ‏ولا شك أن التأمل لحال الناس اليوم يلحظ عند أغلبهم البعد عن الله والركون إلى الدنيا وملذاتها والبعد عن كتاب الله والأوراد المأثورة , واستبدالها بالاستماع إلى المعازف والأغاني ، حتي أن بعض الشباب ينام وسماعة الموسيقى في أذنيه وهل مثل هذا ستحضر عنده الملا ئكة وتتنزل عليه الرحمة ؟ ‏بل ان المساجد اليوم صارت تعج بالمعازف , فأصبحت وكأنها لاحرمة لها ; وهذا بسبب أجهزة الجوال التي صارت أغلب نغماتها عبارة عن مقطوعات موسيقية تؤذي مسامع المصلين أثناء صلاتهم , والتي قد يتسبب أصحابها بمنع نزول الرحمة وحضور الملا ئكة ,… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

حلم و تأويل رؤيا هل تنفذ وصية الأموات من خلال الرؤى ؟

هل تنفذ وصية الأموات من خلال الرؤى ؟ هذا سؤال يكثر طرحه من المتصلين أو زوار الموقع ، ولعلي هنا أبسط القول فيه ؛ فأقول : تنفيذ الوصايا من خلال الرؤى ثبت ، وذلك استنادا إلى قصة ثابت بن قيس بن شماس ، وكان من خيار الصحابة رضي الله عنهم ، وقد ثبت أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال له : يا ثابت أما ترضى أن تعيش حميدا وتقتل شهيدا وتدخل الجنة ؟ . قال مالك وهو أحد رواة الحديث : فقتل ثابت بن قيس يوم اليمامة شهيدا . وقصة ثابت بن قيس ذكرها ابن القيم في كتاب الروح ، قال : لما كان يوم اليمامة ، وهي الحرب ضد المرتدين خرج ثابت مع خالد بن الوليد إلى قتال مسيلمة ، فلما التقوا وتكشفوا قال ثابت وسالم مولى أبي حذيفة :ما هكذا كنا نقاتل مع رسول الله ، ثم حفر كل واحد له حفرة فثبتا وقاتلا حتى قتلا ََوعلى ثابت يومئذ درع له نفيسة ، فمر به رجل من المسلمين فأخذها ، فبينما رجل من المسلمين نائم إذ أتاه في منامه ـ أي ثابت ـ فقال له : أوصيك بوصية فإياك أن تقول هذا حلم ٌٌفتضيعه ، إني لما قتلت مر بي رجل من المسلمين فأخذ درعي ، ومنزله في أقصى الناس وعند خبائه فرس يستن ـ أي يعدو بمرح ونشاط ـ وقد كفأ على الدرع برمة ـ أي قدر من الحجارة ـ وفوق البرمة رحل ـ وهو ما يوضع على ظهر الدابة للركوب ـ ، فأت خالدا فمره أن يبعث إلى درعي فيأخذها ، وإذا قدمت المدينة على خليفة رسول الله ، يعني أبا بكر الصديق فقل له : إن علي من الدين كذا وكذا ، وفلان من رقيقي عتيق . فأتى الرجل خالدا ، فأخبره فبعث إلى الدرع فأتي بها ووجدها كما أخبرهم في الرؤيا تحت البرمة ، وعندها الفرس بوصفه ، وأجاز أبو بكر باقي وصيته . قال ابن عبد البر وغيره من الأقدمين ، وكذلك الشيخ محمد بن عثيمين من المحدثين رحمه الله : أجاز أبو بكر وصيته لوجود القرائن التي تدل على صدقها . قال ابن عبد البر : ولا نعلم أحدا أجيزت وصيته بعد موته غير ثابت بن قيس رحمه الله . وكما يلاحظ القارئ الكريم ، فقد اتفق خالد بن الوليد وأبو بكر والصحابة معه على العمل بهذه الرؤيا وتنفيذ ما جاء فيها. لكن أبا بكر قال عنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ….الخ الحديث ، وهو من هو في الفضل والمكانة والعلم بين الصحابة بخاصة والمسلمين بعامة ، واجتهاده في هذا لا يجعلنا نقر بتنفيذ وصايا الأموات من خلال الرؤى لغيره ، خاصة ما له علاقة بالعبادات ، وهذا من أكبر الأبواب التي دخلت علينا من خلالها الكثير من البدع والخرافات ، بل والفتن التي تسببت بقتل الكثير من الأبرياء… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل تنفذ وصية الأموات من خلال الرؤى ؟

حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

س : هل السنة جاءت لنا بمشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟ ‏ج : الرسول صلي الله علية وسلم سحر , فهل ذهب لساحر ليفك سحره ؟ هل ورد في السنة القراءة على النساء ؟ الحقيقة – وحسب علمي – السنة فيها عكس ما ‏هو منتشر اليوم . ‏فالرسول صلي الله علية وسلم أمر بالعلاج وآخبر أن : ما من داء الأ وانزل الله له شفاء (1) , علمه من علمه وجهله من جهله , وأنزل عليه من القران ما هو ‏شفاء ورحمة للمؤمنين , وقد قرا جبريل على رسول الله صلي الله علية وسلم ، وثبت أنه احتجم طلبأ للعلاج ، وهو المشروع لهذه الأمة ، لكن هل ورد أنه قرأ على مريضة من المريضات ؟ وهل ورد أن احدى النساء في عهده قرئ عليها من بعض الصحابة والجواب : لا ; وهذا دليل على أن هذا العمل مستحدث اليوم ، والسنة دلت على أن الانسان يقرا على نفسه ء ويقرأ الأب أو الأم على أبنائهما لصغر أو عجز مثلأ ، وقد ثبت أن الرسول صلي الله علية وسلم أمر عائشة رضي الله عنها أن تسترقي من العين(2) . ‏وكان صلي الله علية وسلم عند. النوم يقرأ في يديه وينفث فيهما، المعوذتين واية الكرسي ثم يمسح بهما جسده هذه هي السنة(3) , ولن يكون أحد احرص على الشفاء منك على نفسك , فاقرأوا على أنفسكم واطلبوا من الله الشفاء وأنتم موقنون بالإجابة (4) , ولا بأس عند الجهل بالقراءة من البعض ´ أن يطلب من أبيه أو أمه أو زوجته القراءة هذا هو المشروع ´ أما أن تخرج المرأة وقد تخرج مع غير محرم لرجل أجنبي ومن ثم يقرأ عليها وقد ينفث على صدرها فهذا غير مشروع وقد يسبب العقوبة لصاحبه، وكل الرؤى التي يرأها الانسان وهو في داخل هذه الدائرة أو الدوامة من أنه مريض ومن حوله يسمعونة يوميأ عبارات الرحمة والعطف كقولهم: مسكين , مهوب صحيح، به نفس , منضول , به عين. . . إلخ . هذه العبارات تجعل الصاحي والطيب , مريضأ. . . وهذه العبارات والله إنها تساهم في سوء حالته , أقول كل الرؤى تحت مثل هذه الظروف قد تكون أضغاث أحلام , بمعنى أنه ينام وهو تحت سيطرة البحث عن العلاج أو العائن أو الساحر, ومن هو؟ بل ان بعضهم يطلب من الله قبل نومه أن يرية العائن !! وينام وهو يفكر فيمن عانة , ومن سحره ؟ ثم ينام ويرى في منامه شخصأ قد يكون فكر فيه قبل النوم , أو قد يكون يشك فيه , فيتوهم أنه هو السبب , بل ويشرع في خطوات الأخذ من بقايا ملابسه أو مشربه , وهكذا أصبح طلب الشفاء يقوم ‏على الأحلام في زمن العلم , فهل هذا صواب ؟ ‏وأكرر هنا أنني لست ضد أحد , ولست ضد العلاج بالقران ‏والاستشفاء به , ولكني مع العلم ضد الجهل , الذي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

حلم و تأويل رؤيا الكساء او الثياب

رصاصي جاهز الدفة وانه لايحب الثوب الاسود ماتفسير الحلم جزاكم الله خير Hano انا مطلقة لدي بنت ١٧وولد١٥ غير موظفة اعيش لوحدي انا وعيالي
حلمت اني في شقة موبيتي وانا عند الشباك ع اساس انه مطر بينزل شوي كذا الا العمارة هذي اللي انا فيها تغرق وتميل لحد الشقة اللي انا فيها قمت انا اخذت ثبوتياتي واوراقي ومحفظتي وشنطتي وطلعت من الشباك.وصرت ادور ع بنتي برا المبى طبعافي غرفتين جنب بعض دي جيه مالقيتها شوي الاقي غرفة وواقفة واحدة برا قالت بنتك جوة قلت لها بشوف فتحت الباب لقيت كانه قاعة افراح مصغر وبنتي جالسة مع الحضور وكل الحضور اطفال اولاد من ٥الى ١٠ سنين تقريبا وان الحفلة اساس لطفل جوة علبة مدري من ايش مصنوعة ومغطينه بستارة وسلامتكم nouna benamar رايت في منامي ان الشاب الدي احبه خلع تيابه المتسخة و اعطهني اياه و قال لي اغسليها و انا رفضت دلك و قلت له اطيها لامك تغسلها snyorina dalia حلمت انه ماما لبستني خاتم فضة دبلة لبسته انا اخترته كان معها اثنين اخترت واحد ولبسته وانا طالبة جامعة مش مرتبطة وكنت مبسوطة لما لبست الخاتم mol خطيبتي رأت في المنام أنها تلبس سروال أصفر وحذاء أصفر فما تفسيره بارك الله فيكم وجزاكم كل خير عنا لينا فتاة تري صديقتها لابسة فستان زفاف يهببل وفخم وع مسرح بس الفستان توجد به وسعة من جهة الصدر بس مش كاشف شئ من جسمها
نفس وسعة لما عارضات يلبسن حاجات واسعة عليهن
وبنت الا حلمت بصاحبتها تحكي لامها ف حلم بعد ما شافتها قالت لامها انها تبي ادير نفس الفيلو بس يكون ع قفطان حنه عارف رايت ابي في منام يلبس اغراضي وابي ميت وكان عندنا ابن عمتي صغير كمان لبس غراضي ومجتمعن عنا كل عيلة Ryan انا شاب عمري 21 سنة كان لدي صديق مقرب لي جدا من الكلية وتحلمت اأنني ذهبت عنده ولقيته لابس ثوب وعمامة بيضاء ويكلم بالجوال فسلمت عليه ثم ذهبنا مع بعض نمشي ونتكلم وكنا نتكلم في أمور عادية وبعضها خاصة بيننا لأننا الآن احنا في الحقيقة متزاعلين ولا اعلم عنه شي وبتمنى تجاوبوني على حلمي لكي اعرف ماذا يحصل معه فروجة أنا عازبة عمري 38 سنة حلمت أعطيو لي 3 رسائل لأعطيها لبنت على العلم البنت عازب ثم فتحت واحدة وجدتها رسالة الطلاق لهذه البنت و الرسالتين الأخرى لم أفتحها و هي ايضا طلاق مع العلم اني في الحقيقة مغرمة برجل لكنه تزوج و يفكر في الطلاق ملك سواس انا حامل ورأيت ان زوجي السابق ردني اليه وكنت في بيتهم وحده قالتلي بعد ما خرجتي من الحمام في نسوان كتير اخدو لباسك الداخلي الي تركتيه بلحمام وملابس النوم الي كانت في الحمام ورقصو فيها بعدها سرقوها وفي وحده من الي سرقتهم مرضت وصار بجسمها طفح جلدي طلعت للسطح شوف الملابس منشوره او لا لقيت نص موجود والباقي لا وكان السطح عالي جدا والجو بارد …
مع العلم انا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الكساء او الثياب

حلم و تأويل رؤيا ما علاقة الأحلام بالجنس؟ وهل عمل الجنس مع أحد من المحارم؟

اخرى لا اعرفهن.
المرجو تفسير هذا الحلم من فضلكم ام ريان حلمت قبل 3 ايام ان ابني الصغير يزني بي فنظرت اليه وفجائه صرخت وقمت من النوم ام ريان حلمت ان ابني الصغير يوني معي وعندما نظرت اليه فوجئت وقمت من النوم ام ريان حلمت بأني ازني وعندما التفت رأيت ابني الصغير هوه من يزني بي فوجئة به وقمت من النوم وانا خائفه الهام حملت اني امارس الجنس مع امي وكنت مستمتعة ماتفسير هذا انا متزوجة ولي 3اطفال عاطلة عن العمل الهام حملت اني امارس الجنس مع امي وكنت مستمتعة ماتفسير هذا انا متزوجة ولي 3اطفال عاطلة عن العمل حمزه ارى في المنام بأني أزني بابنتي وهي راضية نور الرحمن السلام عليكم حلمت بشخص ماعرفه هددني بأوراق واقراص فيديو الي اني وحبيبي وقال لي اذا متريدين الفضيحة تعاي ويايه وعوفي حبيبج بس اني مرحت فزيت من حلم ممكن تفسير كوووولش خايفه بلييييييز فاطمة حلمت اني امارس الجنس مع شاب احبه كتيرا مع العلم ان بيننا نزاعات ومشاكل حلمت اني امارس معه بكل حب وهو واضع خاتم الزواج في يده كاننا متزوجين وبانني حامل. ما تفسير هذا الحلم محمد عبيل حلمت اني امارس الجنس مع بنت خالتي وهي متزوجة وانا متزوج؟ ريم حلمت انني امارس الجنس مع حبيبي الذي انفصلت عنه بسبب رفض اهلي له امل حلمت ان بيدي دبله زواج ومحبس وكان ضيق على ايدي وحاولت اطلعه ومااقدرت ..مع العلم اني عازبه ..وشكراا احمد علي حلمت ان رايت زوجة عمي عارية وانا جالس معها لكنا ليست عارية تماما بل كان صدرها فقط ما ظهر منها وكانت هي تخجل مني لكن لم تستر نفسها .. لكني سترت نصف صدرها فقط وكنت مبتسم .. “انتهى”

مع العلم اني اعزها كثيرا واعتبرها مثل اخت لي وهي كذالك وبيننا صداقة قوية وعائلتي جميعا يعلموا بهذا عﻻ حلمت بأنه قد تم نشر فيديوهات سكس لي وأنا مع عشيقي وهو من قام بنشرها وبحثت عنه وإلتقيته بعد فتره في الحلم ليقول لي أنه لم يقم بنشرها لقد تمت سرقتها من هاتفه وفي الحلم رأيت أني أنا من قمت بإرسال فيديو له وفيديو صوره لي وأنا معه ما تفسير هذا الحلم رجاءا الإسراع في الرد عهد حسين حلمت انني بمدينه غريبه وجاءت فتاه وقالت لي تعالي عند اهلي وكان عندها اخوها الكبير. و ذهبت لاستحم وبدات بخلع ملابسي ب الحمام وجاء اخ القوات وبدأ بفتح وزارات ملابسي وجعلني عاريه وهو بدا يخلع ملابسه وقام بممارسه الجنس معي وان لم استطع فعل شي وبدا يلحس جسمي ويلحس صدري وجاءت اخته وبادت تنادي اهلها عشان يشوفونا وباقي الحلم نسينه بس انا من احلم بالاحلام جنس وكذا ارتاح وبس افكر بهذي اشياء كثير وما تطلع من راسي مع اني توني صيغره عمري15 ومارتاح احس راح يصير شي بي عهد حسين حلمت انني بمدينه وجات الي بنت واخوها الكبير ورحت استحم وجا اخوها وقام يفتح زاراتي ويمارس الجنس معي انا ماقدرت اسوي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما علاقة الأحلام بالجنس؟ وهل عمل الجنس مع أحد من المحارم؟

حلم و تأويل رؤيا هل يفيد المعيون وهو – من أصابته العين – ما يراه من الرؤى؟

…لقد حلمت أنا و أخي وأخت لي نفس الحلم لكن في أزمنة مختلفة مع العلم أن كل منا يسكن في مكان بعيد عن الآخر و بالصدفة بادرت أنا بالكلام عن هذا الحلم فأكدا لي أخي و أختي أنهما رأيا نفس الحلم تقريبا و نفس الشخص الحلم يتمثل في جارة لنا تضع سحر ( وهو عبارة عن بودرة أمام عتبة المنزل ) مع العلم أننا لم نتكلم قط عنها أو حتى عن موضوع السحر فى عادتنا لكن أذكر في الماضي أني سمعت أنها ذهبت إلى مشعوذ يزوره القانطون من رحمة الله سؤالي هو هل أثق في أن هذا الحلم صحيح ،؟ و ما هو المطلوب شرعا مع الشكر و السلام . جهينة السلام عليكم ؛ خطيبي شهرين الان و هو بعيد عني بسبب من الاسباب العملية ، لكم مأخرا بدات بالحلم به كأنه رجع ، تقريبا كل يوم احلم به ما رأبك لماذا احلم بشخص بعيد ؟ خالد رأيت أن الضابط يأمر بالرمي علي بالسلاح الناري من شخص اعرفه وكلاهما اعرفهما… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يفيد المعيون وهو – من أصابته العين – ما يراه من الرؤى؟

حلم و تأويل رؤيا هل تقع الرؤيا الصادقة .و الصالحة من غير الرجل الصالح؟

هل تقع الرؤيا الصادقة .و الصالحة من غير الرجل الصالح؟ الحقيقة أنه سؤال مهم وجوابه هو: أن الرجل الصالح قد يرى الأضغاث ولكنه نادر لقلة تمكن الشيطان منه, بخلاف عكسه فان الصدق في رؤياه نادر لغلبة تسلط الشيطان عليه وقد جاء عن أنس بن مالك أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال: ا‏لرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة واربعين جزءأ من النبوة متفق عليه(1). ‏وأخرج مسلم رحمه الله عن أبي هريرة عن النبي صلي الله علية وسلم قال: ‏اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب , واصدقكم حديثأ ، ورؤيا المسلم جزء من خمسة واربعين جزء من النبوة(2). ‏قال النووي: قال الخطابي المراد إذا قارب الزمان أن يعتدل ليله ونهاره وهذا أيام الربيع. وقيل المراد إذا قارب القيامة , والأول اشهر عند أهل الرؤيا , وجاء في حديث ما يؤيد الثاني والله أعلم أ. ة . والصدق أعظم أوصاف الأنبياء يقظة ومناما فمن تأسي بهم في الصدق حصل من رؤياه على الصدق. قال المهلب : الناس على هذا ثلاث درجات : أ – الأنبياء ورؤياهم كلها صدق، وقد يقع فيها ما يحتاج إلى تعبير. ‏ب – الصالحون , والأغلب على رؤياهم الصدق , وقد يقع فيها ما لا يحتاج إلى تعبير فتقع رؤاهم كما رؤاياها في المنام تماما . ج – من عداهم . . يقع في رؤياهم الصدق والأضغاث وهم ثلاثة أقسام: 1- مستورون , فالغالب استواء الحال في حقهم. 2 فسقة , والغالب على رؤياهم الأضغاث ويقل فيها الصدق , وقد عنون البخاري في صحيحه : باب رؤيا أهل السجون والفساد والشرك (3). 3 ‏_ كفار , ويغلب على رؤاهم الأضغاث ويندر فيها الصدق جدا ويشير إلى ذلك حديث : وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا الذي أخرجه مسلم . ‏وقد وقعت الرؤيا الصادقة من بعض الكفار, كما في رؤيا صاحبي السجن مع يوسف عليه الصلاة , قال تعالي : وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْراً وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنْ الْمُحْسِنِينَ (يوسف: 36 ‏). وكما سبق عنون البخاري في صحيحه باب: رؤيا أهل السجون والفساد والشرك , ووقع في رواية : الشراب وهم أهل الشراب , والمراد الشراب المحرم , وورد أن الساقي قال ليوسف : رايت فيما يرى النائم أني غرست حبة فنبتت فخرج فيها ثلاث عناقيد فعصرتهن تم سقيت الملك فقال: تمكث في السجن ثلاثأ ثم تخرج فتسقيه على عادتك. فكان كما قال وخرج(4) وكذلك رؤيا ملكهما، قال تعالى: وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (يوسف 43) ومعني : عجاف مشتق من عجف والجمع عجاف وعجف والمراد ظهور العظام من الهزل. ‏وقد تخصص بعض العلماء الرؤيا التي تنسب الى جزء من أجزاء النبوة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل تقع الرؤيا الصادقة .و الصالحة من غير الرجل الصالح؟

حلم و تأويل رؤيا خاتما ، رؤى تحققت مع الدكتور فهد العصيمي

عبدالله حلمت اني كنت مع اناس يتجادلون في مدة حياة الصقر فمنهم من يقول انه يموت مباشرة ومنهم من يقول غير ذلك فقمت فقلت لهم بان الصقر عندما يكبر في العمر لايستطيع حتي ان يصطاد لكبر سنه فيقوم بنتف ريش جناحيه ثم ينمو له ريش من جديد وثم يصبح قادر علي الطيران من جديد وكاننا كنا في مسجد ثم بعد ذلك هؤلاء القوم قاموا بشوي صقرا وجلسوا ياكلوا منه وانا اراهم واحدهم قال لي لما لا تاكل فاخذت قطعة منه فوجدتها لذيذة ثم استيقظت من النوم افتوني في رؤياي مريم رأيت في المنام أين أسواق سيارتي علي الدوار ولكني انحرفت قليلا عنه وصعدت السيارات علي الرصيف بأرض غير مرصوفة ولكن قلت بنفسي لاباس سأقوم للإمام هنالك بقاله أمامها لفه وساخرة للشارع الرئيسي ، عندما وصلت وجدتها لفه للدخول وليس للخروج ، ترددت بالقيادة ، ثم أردت التراجع ووجدت نفسي وافقه بدون سياره ورجل يقول لي عادي خارجي من هنا ، فقلت لا هذا ليس مكان خروج وأخاف ان يخالفني الشرطي فأشار علي ملابسه وقال انا شرطي! اقتربت منه وأمسك بيدي وكانت يده خشنه ولكنه قال لي يديك خشنه ضعي قليلا من المرطب عليها وكنا نمشي مع بعض نبحث عن مكان للخروج حتى وصلت الى مكان به نافذه فقال لي نازلي منها وستصلين للمكان فرفضت وقلت لا المكان عالي جدا وانا أخاف والتفت علي يساري فأجد فتاه اسمها سحر تقول لي عادي انزلي ولكني رفضت وكنت طوال الوقت ممسكا بيد الشرطي ، سحر هي زميله بالعمل ولكن علاقتي بها سطحيه جدا إيمان رأيت في الحلم رجل أعطا ني ثوبا أبيض جميل جدا ومطروز بخيوط ذهبية أخدت الثوب وفتحته ثوت جميل وكبير أعجبني وكان هذا الرجل عاري من فوق عندما فتحث الثوب أخد منه وتغطى منه وأنا كذلك وأنا تفاجأت منه لأنه أحضر لي هذاالثوب الجميل ملحوظة هذاالرجل ليس غريب أعرفه وقد وعدني بالزواج والأن لانتكلم مع بعض لكن أتمنى من الله أن يكون زوجي أرجوك فسرلي حلمي نسرين حلمت اني تقيئة دودتين احداهما عايشة والونها اخضر عزباء ٣٠سنة غير موظفة خريجة ملتزمة والحمد لله زهره كنت دائماً احلم باني جالسه في دورات المياه اكرمكم الله احيانا أأكل وأحيانا اسولف مع احد وأحيانا لوحدي وكنت أتضايق جدا من هذا الشي واقرا القران والأذكار قبل النوم ولا يفيد أبدا
وكان الحلم شبه يومي وأحيانا ينقطع فتره ويعود حتى في الحلم استغرب من وجدي وانا اقرأ القران قبل النوم لكن انقطع عني في الفتره الأخيره
فعلى ماذا يدل هذا الشي
ولكم جزيل الشكر safia mohamed انا مكتوب كتابي ورلااشعر براحه معه ومنذ يومين بعد صلاه الفجر وقراءت الاذكار رايت .. ” انه جيبلي خوايش وخواتم وكنت لابسهم وهو كان قاعد مع والدى وكان مقصر في حق الله فخلعت الذهب كله واعطيته لابي واخبرته اني لن اتزوج شخص مقصر في حق الله واخذ الذهب وطلقني وابي كان يحبه جدااا زعل… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا خاتما ، رؤى تحققت مع الدكتور فهد العصيمي

حلم و تأويل رؤيا الحمام

الحمام: يدل على المرأة لحل الإزار عنده، ويؤخذ الإنسان معه مع خروج عرقه، كنزول نطفته في الرحم، وهو كالفرج. وربما دل على دور أهل النار وأصحاب الشر والخصام والكلام، كدور الزناة والسجون، ودور الحكام والجباة لناره وظلمته أو جلبة أهله وحسن أبوابه وكثرة جريان الماء فيه. وربما دل على البحر والأسقام، وعلى جهنم. فمن رأى نفسه في حمام أو رآه غيره فيه، فإن رأى فيه ميتاً فإنّه في النار والحميم، لأنّ جهنم ادراك وأبواب مختلفة، وفيها الحميم والزمهرير، وإن رأى مريض ذلك نظرت في حاله، فإن رأى أنّه خارج من بيت الحرارة إلى بيت الطهر، وكانت علته في اليقظة حراً، تجلت عنه. فمان اغتسل وخرج منه، خرج سليماً. وإن كانت علته برداً، تزايدت به وخيف عليه. فإن اغتسل مع ذلك ولبس بياضاً من الثياب خلاف عادته، وركب مركوباً لا يليق به، فإنّ ذلك غسله وكفنه ونعشه. وإن كان ذلك في الشتاء، خيف عليه الفالج. وإن رأى أنّه داخل في بيت الحرارة فعلى ضد ما تقدم في الخروج، يجري الاعتبار، ويكون البيت الأوسط لمن جلس فيه من المرضى، دالاً على توسطه في علته حتى يدخل أو يخرج، فإما نكسة أو إفاقة. وإن كان غير مريض، وكانت له خصومة أو حاجة في دار حاكم أو سلطان أو جاب، حكم له وعليه على قدر ما ناله في الحمام من شدة حرارته أو برده، أو زلق أو رش. فإن لم يكن شيء من ذلك، وكان الرجل عزباً، تزوج أو حضر في وليمة أو جنازة، وكان فيها من الجلبة أو الضوضاء والهموم والغموم كالذي يكون في الحمام، وإلا ناله عنه سبب من مال الدنيا عند حاكم لما فيه من جريان الماء والعرق، وهي أموال. وربما دل العرق خاصة على الهم والتعب والمرض مع غمه الحمام وحرارته. فإن كان فيه متجرداً من ثيابه، فلأمر مع زوجته، ومن أجلها وناحيتها وناحية أهلها يجري عليه ما تؤذن الحمام به. فإن كان فيه بأثوابه، فالأمر من ناحية أجنبية أو بعض المحرمات كالأم والابنة والأخت حتى تعتبر أحواله أيضاً، وتنقل مراتبه ومقاماته، وما لقيه أو يلقاه بتصرفه في الحمام، وانتقاله فيه من مكان إلى مكان. وإن رأى أنّه دخله من قناة أو طاقة صغيرة في بابه، أو كان فيه أسد أو سباع أو وحش أو غربان أو حيات، فإنّه امرأة يدخل إليها في زينة، ويجتمع عندها مع أهل الشر والفجور من الناس. وقال بعضهم: الحمام بيت أذى، ومن دخله أصابه هم لا بقاء له من قبل النساء. والحمام اشتق من اسمه الحميم، فهو حم، والحم صهر أو قريب. فإن استعمل فيه ماء حاراً أصاب هماً من قبل النساء، وإن كان مغموماً ودخل الحمام خرج من غمه. فإن اتخذ في الحمام مجلساً، فإنّه يفجر بامرأة ويشهر بأمره، لأنّ الحمام موضع كشف العورة. فإن بنى حماماً فإنّه يأتي الفحشاء ويشنع عليه بذلك. فإن كان الحمام حاراً ليناً، فإنّ أهله وصهره وقرابات نسائه موافقون مساعدون له، مشفقون عليه. فإن كان بارداً، فإنّه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الحمام

حلم و تأويل رؤيا النار

النار: دالة على السلطان لجوهرها وسلطانها على ما دونها مع ضرها ونفعها، وربما دلت على جهنم نفسها، وعلى عذاب الله، وربما دلت على الذنوب والآثام والحرام، وكل ما يؤدي إليها ويقرب منها. من قول أو عمل. وربما دلت على الهداية والإسلام والعلم والقرآن، لأنّ بها يهتدى في الظلمات، مع قول موسى عليه السلام: أو أجد على النار هدى فوجد وسمع كلام الله تعالى عندها بالهدى. وربما دلت على الأرزاق والفوائد والغنى، لأنّ بها صلاحاً في المعاش للمسافر والحاضر، كما قال الله عزّ وجلّ: نَحْن جَعَلْنَاهَا تَذْكرَةً وَمَتَاعاً لِلْموِقين . ويقال لمن افتقر أو مات، خمدت ناره. لأن العرب كانت تقدمها هداية لابن السبيل والضيف المنقطع، كي يهتدي بها ويأوي إليها، فيعبرون بوجودها عن الجود والغنى، وبخمودها عن البخل والفقر. وربما دلت على الجن لأنّهم خلقوا من نار السموم. وربما دلت على السيف والفتنة، إذا كان لها صوت ورعد وألسنة ودخان. وربما دلت على العذاب من السلطان، لأنّها عذاب الله وهو سلطان الدارين. وربما دلت على الجدب والجراد. وربما دلت على الأمراض والجدري والطاعون. فمن رأى ناراً وقعت من السماء في الدور والمحلات، فإن كانت لها ألسنة ودخان فهي فتنة وسيف يحل في ذلك المكان، سيما إن كانت في دور الأغنياء والفقراء، ومغرمِ يرميه السلطان على الناس، سيما إن كانت في دور الأغنياء خاصة، فإن كانت جمراً بلا ألسنة، فهي أمراض وجدري أو وباء، سيما إن كانت عامة على خلط الناس. وأما إن كان نزول النار في الأنادر والفدادين وأماكن الزراعة والنبات، فإنّها جدب يحرق النبات أو جراد يحرقه ويلحقه. وأما من أوقد ناراً على طريق مسلوك، أو ليهتدي الناس بها إن وجدها عند حاجته إليها، فإنّها علم وهدى يناله، أو يبثه وينشره إن كان لذلك أهلاً، وإلا نال سلطانَاً وصحبة ومنفعة وينفع الناس معه. وإن كانت النار على غير الطريق، أو كانت تحرق من مر بها أو ترميه بشررها أو تؤذيه بدخانها، أو حرقت ثوبه أو جسمه أو ضرت بصره، فإنّها بدعة يحدثها أو يشرف عليها، أو سلطان جائر يلوذ به أو يجور عليه على قدر خدمته لها أو فراره منها. وأما إن كانت ناراً عظيمة لا تشبه نار الدنيا، قد أوقدت له ليرمى فيها، كثر أعداؤه وأرادوا كيده فيظفر بهم ويعلو عليهم، ولو ألقوه فيها لنجا، لنجاة إبراهيم عليه السلام. وكل ذلك إذا كان الذين فعلو به أعداءه، أو كان المفعول به رجلاً صالحاً. وأما إن رآها تهدده خاصة، أو كان الذين تولوا إيقادها يتواعدونه، فليتق الله ربه ولينزع عما هو عليه من أعمال أهل النار من قبل أن يصير إليها، فقد زجر عنها إذ خوف بها. وأما من رأى النار عنده في تنور أو فرن أو كانون أو نحو ذلك من الأماكن التي يوقد فيها، فإنّها غنى ومنفعة تناله، سيما إن كانت معيشته من أجل النار، وسيما إن كان ذلك أيضاً في الشتاء. وإن رأى ناره خمدت أو طفئت أو صارت رماداً أو… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النار

حلم و تأويل رؤيا المدينة

المدينة: تدل على أهلها وساكنيها، وتدل على الاجتماع والسواد الأعظم والأمان والتحصين، لأن موسى حين دخل إلى مدين قال له شعيب: لا تخف نجوت، وربما دلت القرية على الدنيا، والمدينة على الآخرة، لأن نعيمها أجل، وأهلها أنعم، ومساكنها أكبر. وربما دلت المدينة على الدنيا، والقرية على الجبالة، وذلك إنها بارزة منعزلة عنها مع غفلة أهلها. ربما دلت المدينة المعروفة على دار الدنيا، والمجهولة على الآخرة. وربما دلت المدينة المجهولة الجميلة على الجنة، والقرية السوداء المكروهة على النار، لنعيم أهل المدن، وشقاء أهل المرى. فمنِ انتقل في منامه من قرية مجهولة إلى مدينة كذلك، فانظر في حاله، فإن كان كافراً أسلم، وإن كان مذنباً تاب، وإن كان صالحاً فقيراً حقيراً، فإنه يستغنى ويعز، وإن كان مع صلاحه خائفاً أمن، وإن كان صاحب سرية تزوج، وإن كان مع صلاحه عليلاً مات، وإن كان ذلك لميت تنقلت حاله وابتدلت داره، فإنما هناك داران إحداهما أحسن من الأخرى، فمن انتقل من الدار القبيحة إلى الحسنة الجميلة نجا من النار، ودخل الجنة إن شاء اللهّ. وأما من خرج من مدينة إلى قرية مجهولتين، فعلى عكس الأول، وإن كانتا معروفتين اعتبرت أسماؤهما وجواهرهما، فتحكم للمنتقل بمعاني ذلك، كالخارج من باغاية إلى مدينة مصر، فإنه يخلص من بغي ويبلغ سؤله ويأمن خوفه، لقوله تعالى: ادْخُلوا مِصْرَ إنْ شاءَ الله آمِنين . فإن كان خروجه من سر من رأى إلى خراسان، انتقل في سرور إلى سوء قد آن وقته. وكذلك الخارج من المهدية والداخل إلى سوسة، خارج عن هدى وحق إلى سوء وفساد، على نحو هذا ومأخذه في سائر القرى والمدن المعروفة. وأما أبواب المدينة المعروفة، فولاتها أو حكامها ومن يحرسها ويحفظها. وأما دورها فأهلها من الرؤساء وكبراء محلتها، وكل درب دال على من يجاوره، ومن يحتاج إليه أهل تلك المحلة في مهماتهم وأمورهم، ويردّ عنهم حوادثهم بجاهه وسلطانه، أو بعلمه وماله. وقال بعضهم: المدينة رجل عالم، إذا رأيتها من بعيد، وقيلِ: المدينة دين، والخروج من المدينة خوف، لقوله تعالى: فَخَرَجَ مِنْهَا خائِفاً يَتَرَقّب ودخول المدينة صلح فيما بينه وبين الناس، يدعونه إلى حق، قال الله تعالى: ادخُلوا في السِّلم كافّةً ، وهو المدينة، فإن رأى أن مدينة عتيقة، قد خربت قديماً فإنه يظهر أو يولد هناك عالم أو إمام، يحدث هناك ورعاً ونسكاً. ومن رأى أنه دخل بلداً فرأى مدينة خربة لا حيطان لها ولا بنيان ولا آثار، فإنه إن كان في ذلك اليوم علماء ماتوا وذهبوا ودرسوا، ولم يبق منهم ولا من ذريتهم أحد، فإن رأى أنه يعمر، فإنه يولد من نسل العلماء الباقين ولد يظهر فيه سيرة أولئك العلماء، ومن رأى مدينة أو بلداً خاليين من السلطان، فإن سعر الطعام يغلو هناك، فإن رأى مدينة أو بلداً مخصبة حسنة الزرع، فذلك خير حال أهلها، وقال بعضهم: إذا كانت المدن هادئة ساكنة، فإنها في الخصب في ليل على الجدب، وفي الجدب دليل الخصب. والأفضل أن يرى الإِنسان المدن العامرة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا المدينة

حلم و تأويل رؤيا تأويل السماء والهواء والليل والنهار

تأويل السماء والهواء والليل والنهار والرياح والأمطار والسيول والخسف والزلازل والبرق والرعد وقوس قزح والوحل والشمس والقمر والكواكب والسحاب والبرد والثلج والجمد السماء تدل على نفسها، فما نزل منها أوجاء من ناحيتها جاء نظيره منها من عند اللهّ، ليس للخلق فيه تسبب، مثل أن يسقط منها نار في الدور، فيصيب الناس أمراض وبرسام وجدري وموت. وإن سقطت منها نار في الأسواق، عز وغلا ما يباع بها من المبيعات. وإن سقطت في الفدادين والأنادر وأماكن النبات، أذت الناس واحترق النبات وأصابه برد أو جراد، وإن نزل منها ما يدل على الخصب والرزق والمال، كالعسل والزيت والتين والشعير، فإن الناس يمطرون أمطاراً نافعة، يكون نفعها في الشيء النازل من السماء، وربما دلت السماء على حشم السلطان وذاته، لعلوها على الخلق وعجزهم عن بلوغها، مع رؤيتهم وتقلبهم في سلطانها، وضعفهم عن الخروج من تحتها. فما رؤي منها وفيها أو نزل بها وعليها، من دلائل الخير والشر، وربما دلت على قصره ودار ملكه وفسطاطه وبيت ماله، فمن صعد إليها بسلم أو سبب، نال مع الملك رفعة. وعنده، وإن صعد إليها بلا سبب ولا سلم، ناله خوف شديد من السلطان، ودخل في غزر كثير في لقياه أو فيما أمله عنده أو منه. وإن كان ضميره استراق السمع، تجسس على السلطان أو تسلل إلى بيت ماله وقصره ليسرقه. وإن وصل إلى السماء، بلغ غاية الأمر، فإن عاد إلى الأرض، نجا مما دخل فيه، وإن سقط من مكانه عطب في حاله، على قدر ما آل أمره في سقوطه، وما انكسر له من أعضائه، وإن كان الواصل إلى السماء مريضاً في اليقظة، ثم لم يعد إلى الأرض، هلك من علته، وصعدت روحه كذلك إلى السماء. وإن رجع إلى الأرض، بلغ الضر فيه غايته ويئس منه أهله ثم ينجوان شاء الله، إلا أن يكون في حين نزوله أيضاً في بئر أوحفير ثم لم يخرج منه، فإن ذلك قبره الذي يعود فيه من بعد رجوعه، وفي ذلك بشارة بالموت على الإسلام، لأن الكفار لا تفتح لهم أبواب السماء، ولا تصعد أرواحهم إليها. وأما رؤية الأبواب، فربما دلت إذا كثرت على الربا إن كان الناس في بعض دلائله، أو كان في الرؤيا يصعد منها ذباب أو نحل أو عصافير أو نحو ذلك، فإن كان الناس في جدب مطروا مطراً وابلاً قال الله تعالى: ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر ولا سيما إن نزل منها ما يدل على الرحمة، والخصب، كالتراب والرمل بلا غبار ولا ضرر. وأما إن رمى الناس منها بسهام، فإن كانوا في بعض أدلة الطاعون، فتحت أبوابه عليهم. وإن كانت السهام تجرح كل من أصابته وتسيل دمه، فإنه مصادرة من السلطان على كل إنسان بسهمه، وإن كان قصدها إلى الأسماع والأبصار، فهي فتنة تطيش سهامها، يهلك فيها دين كل من أصابت سمعه أو بصره. وإن كانت تقع عليهم ضرر فيجمعونها ويلتقطونها، فغنائم من عند الله، كالجراد، وأصناف الطير كالعصفور والقطا والمن، غنائم وسهام بسبب السلطان في جهاد… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تأويل السماء والهواء والليل والنهار