حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

آلاء احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …انا عزباء -24-حلمت ف رمضان ان الملك عبدالله ال سعود ارسلي مع ناس تبعه خاتم دبلة ولبستة ف الوسطى وخاتم توينز ولبسته ف صابع البنصر وانا كنت لابسة خاتم تسبيح ابيض ف صابع الخنصر قالولي اخلعية والبسي خاتم التسبيح اللي باعته ليكي الملك وكان خاتم تسبيح لونه احمر ولبسته و روحت اقبل راس الملك واشكره ع الخواتم فاشار بايده يعني ماقربش منه فحزنت لانه منعني اقبل راسه بعدين قال لاانت مابنفعش تعملي كده انت مش زي اي حد عشان تعملي كده (عشان ف حفلات الملك عبدالله اللي ف الحقيقة اللي يديه هدية يقبل راسه وايده وده اللي انا بشوفه ف حفلاته ف التلفزيون السعودي) واللي كان مزعلني اني كنت لابسة جلابية بيتي لحد الركبة ومش كنت لابسة لبس كويس ف مناسبة زي دي ……فما تفسير هذا الحلم جزاك الله خيرا. fatuma بسم الله الرحمن الرحيم انا حلمت اني محروقه كامل في جسمي وكنت ملفوفه في شي ابيض وكنت اسمع صوت امي وناس اخرون لا اعرفهم فا فتحت الشي البيض خرجت راسي ويدي فا رايت امي وكنت ابكي بحرقه كنت اقول في نفسي انا محروقة خلص وكنت اشوف نفسي في عين امي وارا شي اسود وهي انا لاني محروقه فا ارجو منكم التفسير لي حلمي علشان اعرف وان شاالله خير fatima حلمت اني اكل الكسكس و مرتدية خاتم الخطوبة Adam احلم دائما بأني اشرب القهوه الساده فرح عماد كنت العب في بيتي وبعدين اتى شخص لابس لباسا اسود يقول انا سافجر بيتكم قلت انا واختي لماذا هو لم يستجب فقال اذا لم تريدوني ان افجر البيت اريدكم انتي واختك ان تعملو لي اعمال اذا نجحتو بها ساترك بيتكم فذهبنا لنعملها فقال لنا ان لاحد يفوز بهذه اللعبه انا اتحداكم ان تفوزو فيها او تلعبو العاب مثلها وقال ان هناك نصف ساعه لتنهوها قولنا له حسا وبدانا اللعب ولاكن كل لعبه كنا نخسر فيها وانتهى الوقت وبعدها احضرنا الرجل الى بيتنا مقيدين وقلنا له نريد رؤية امي قال اتريدون ان تنفجرو ايضا ودفعنا الى البيت ورايت امي مقيضه باسلاك في الجدار وقال ها بدات القنبله وسار يعد من الاعلى الى الاسفل وعندما كانت ستنفجر القنبله استيقضت من الحلم مم حلمت بشخص يمسك بيدي واحسيت بالأمان Filali حلمت اني احتضن شخص لم اراه من قبل كان هناك حب والاحتضان طويل Reem شفت في منامي شخص يقرب لي وكنت انا بهذي الفتره افكر فيه ويوم حنا اطفال كان يحبني لكن كبرنا ولا عاد شفته ومابيني وبينه شي ولا حتئ السلام المهم انو في المنام كان هذا الشخص الي يقرب لي جاي عند بيتنا وللمعلوميه هو ماقد جا بيتنا و كانه دخل وسلم علئ امي وامي تصير خالته وقال بنام عند بنتك الي هي انا وانا وياه بنفس العمر وامي قالت له ان مايصلح تنام عندها وانتم كبار ماني متذكره ايش قلت بالضبط… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

التلميذ نفس اللجنة او الاسم مع بعض يعني هو اسمه جنب اسمي وهذا التلميذ انا لا احبه فالذي احبه غار ظل ينظر آليَ وهو في الفصل وقف تظر الي على المهم كان ينظر الي فقلت له ماذا بك نظرة الي ونظر الي مدة طويلة ووطئت راصه ونظرة مرة اخرى. asmaa حلمت أن لزوجي زوجة ثانية ومعها أبناء. mimowizard رايت ان ابني كان يلعب معي و جري امامي لمكان مرتفع و هو يضحك ثم قفز من فوق المكان العالي فجريت علي السلم ابكي و اقول ابني مات و استغفر الله من ذنوبي و ادعو ان ربي ينقذ ابني حتي وصلت للارض ووجدته يقول لي انا لم امت فاحتضنته و اخذت ابكي زهرة البيلسان حلمت من بعد اذان الفجر لي مرت عم راحت عمره ورجعت جيبتلي هديه جلباب تقريبا مئل للون الابيض ولبستو وكانت جايبلي تلفون واختو وكانت جايبتلي غساله بس خربانه وجايبه لا خواتي غسالة كلهم اتمتيك الا انا غسالتي عادي وخربانه بتنزل مي وتركتها وجيت بدي اروح واحط حجابي لا وكان في ادي دبوسين لكام كنت ابكي بكاء شديد لئنو مرت عمي جايبه لا خواتي غسالة مناح ومو خربات ويختلفو عني بيض ملاحظه انا متزوجه وعندي ولادين وبنت؟ أحمد سالم حلمت صديقتي أنني رشيقه وجميله وصغيره في السن وعندي ولد عمره خمس سنوات مع العلم أنني في الأربعين و سمينه وعاديه وما عندي أولاد و متزوجه فما تفسير حلمها ؟ رفيق ابي كان مريض قبل موته وكان مصاب بمرض السرطانو كان يعاني من اوجاع والام و رايته في المنام لازل مريض و يتألم فاجتهدته له في الدعاء ثم رأيته في المنام اخذ يتاعفى شكرا يوسف تفسير حلم النجاح في الباكلوريا [email protected] حلم اني تتحصلت على معدل عالي وانا كنت سعيدة حدا عمري 12 حلم هذا منام في الليل

د فاطمة السلام عليكم ، رأيت في منامي أن بنتي الكبيرة ولدت بنت جميلة جدا وكنت معها في المستشفى وكنت فرِحه بها وأحببت هذه المولودة جدا ، وأيضا اختي كانت معنا ، مع العلم ان ابنتي عير متزوجة او مخطوبة ، وشكرا امنة النجاح في الباكالوريا Mona elwerfally حلمت انى لابسه حذاء اخضر عالى وفستان ازرق قصير وهو عندى الفسان فى الحقيقه وكنت واقفه على عتبه الباب وكات اختى وبنات خالى ينضرولى بدهشه ولما انا شفت الحذاء اعجبت بيه Nawel أنا فتاة قريبا سأبلغ 19 سنة، حلمت أنني وكأني كنت في المدرسة و قالو لي أنني نجحت في شهادة البكالوريا أنا و أختي ( مع العلم اننا ننتظر النتائج لأننا فعلا اجتزناه ) ، و في ذلك المنام حلمت ان خالتي و ابنتها و كأنهما يعملان في المدرسة ( مع العلم أنهما لا يحبوننا أنا و أختي و يغارون منا كثيرا ) فلمّا رأيت هي و ابنتها اننا نجحنا فغارت ولم ترد التحدث معنا.
فأنا ذهبت الى البيت وأخبرت أمي بالخبر السار و المفرح بنجاحنا فزغرتت و فرحت كثيرا. و لكن بعد… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الحيات والثعابين , وهل لها معني محددا ؟

اشترت لي ذبيحه مضبي ع الخبز وكلت وصله منها الحمدلله شبعت وقلت ف نفسي الباقي بوديه لزوجتي ونحنا لازلنا ف يوم الجمعه مشيت قلت باروح بصلي اعتقد انهم صلو ركعه وقلت بلحق الثانيه رحت عند الحمامات عشان اتمضمض حصلت ناس كثير اعرفهم سلمت عليهم اول الي سلمت عليه شار الا الدست ذي فيه اللحم فسويت نفسي انا ماشفته المهم بعدين جا جارنا وسلم علي بعدين رحت للحنفيه وغسلت يدي وجا شباب ثانيين في واحد جريئ طلبني من اللحم قلت له اخذ لك وصلتين المهم خذ له وصلتين بعدين قلت لهم انتو ليش جلوس هنا قالو نحنا مرابطين في الجهاد بعدين صحيت من النوم وانا اعرفهم كلهم ذي التقيت بهم هناك . ديحة حلمت انت اختي أنني كنت مجردة من الملابس في غرفة لوحدي وخرج من فرحي ثعبانان طويلان وهده الثعابين أخرجت عدة بيوض ….علما أنني حديثة زواج ام ميار رأيت في منامي أن ثلاث ثعبان وام اربعه واربعين أحد هاذه الثعابين كبيره والاثنين صغيره تدخل لغرفت النوم وبعدها اختبات تحت دولاب حاولت ابحث عن عصا لاقتلها ولكن رأيت أن الحيه الكبيره تأكل أم اربعه واربعين ولم استطع ان اقتلها لأنها اختفت ولم اجدها محمد جمعه حلمت خالتي عاريه بنت بوظبي حلمت بي ابنة خالي ب اني قد نحفت ف االحلم وتخصر جسمي وازددت جمالا .. للعلم للمره الثانيه تكرر معها الحلم الاول قبل عدة اشهر والان قد تكرر لها قبل اسبوع ف مامعنى حلمي .؟؟ ارجو منكم التفسير .. ف انتظار تفسيركم ولكم .كل الشكر

للعلم انا ف الواقع مربربه .. ف مامعنى حلم ابنة خااني .. خالد حلمت ان اكل سمك مع اهلي وتجي خلاتي ثنتين عريانين يتغدون معانا واشوف عوراتهم بوضوح mima حلمت أني كنت في مكان مظلم وكانت هناك حطب مشتعل من ورائها خرجت كوبرا هاجمتني بسرعة ولدغتني ومن بعده افقت من الحلم عمر الحربي تحلمت قبل أسبوع ف وحده من صديقاتي وظهر بالحلم مجموعه من صديقاتي غيرها هي طبعا لكن هي كانت ب الحلم حزينه الحلم م كان واضح لي المهم كنا جالسين بفصلنا كالعاده صديقاتي كلنا وكانت هي منسدحه ع يد شخص بس مب واضح هالشخص بس يده وكنا حنا ي صديقاتي نسولف كذا عن الحزن والفراق المهم قالت وش بيكون شعوركم لو حبيتوا شخص من يوم كان صغير بدون م حد يدري وفجأة هالشخص مات والبنت كانت مره حزينه ..المهم انا صحيت من النوم مره خايفه وانتهى الحلم سهام حلمت انني و اختي فوق السطح و به زرع و أشجار و عرفت ان هناك ثعابين و حذرتها و لمن لم تأخذ بالتحذير و ذهبت تحضر الملابس المعلقة في المكان الذي حذرتها من فلدغها احد الثعابين الثلاثة فمصصت من قدمها السم و بثقته و لكنه وصل إلى حلقي و بعدها ذهبنا إلى الطبيب و لم يحد لنا شيء عبير عبدالفتاح حلمت اني وزوجي بالسوق وضاعت فردة شبشبي وضليت ماشيه بفرده ابحث عن زوجي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الحيات والثعابين , وهل لها معني محددا ؟

حلم و تأويل رؤيا ما موقفك من الذين يسألونك عن معني بعض الرموز في المنامات أو الأحلام

ما موقفك من الذين يسألونك عن معني بعض الرموز في المنامات أو الأحلام كمن يسأل عن معني : النار مثلا , أو الجن , أو الفواكه , أو الثعابين وغيرها ؟ فهل لهذة الأشياء معني محددا ؟ هذا يحدث من المتصلين كثيرا. وجوابي أن هذا السؤال لا يصح ، ولست مع من يفسر الأحلام بهذا الشكل ؛ لأن الرؤى(كتل) لا يجوز تجزأتها أو الفصل بين رموزها وقد يكون في الرؤيا رمز سيء، لكنه قد يكون ذا دلالة حسنة بالنظر لعامل الزمن الذي رئيت فيه الرؤيا ؛ كالنار مثلا رؤيتها محمودة في فصل الشتاء، ومذمومة في فصل الصيف. كذلك قد ينصرف معنى الرمز السيئ بسبب الرموز الأخرى ذات المعنى الحسن في الرؤيا. وهكذا ترون أن السؤال بهذا الشكل خاطئ، وقد يحتمل الرمز الواحد الكثير من الدلالات التي تختلف من إنسان إلى آخر حسب الجنس، أو الوظيفة ،أو الحالة الاجتماعية، أو مكان المعيشة ؛وهل يعيش في البحار أو الصحراء مثلا ،أو في المدن أو القرى ….وهكذا …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما موقفك من الذين يسألونك عن معني بعض الرموز في المنامات أو الأحلام

حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

فيصل حلمت اكل فول اخضر فيصل حلمت اكل قول اخضر نوسه حلمت بأني اقاوم في الثعبان وهو بين يدي وعضني في يدي اليمني ويدعي صارت توجعني وتورمت عمر الزهراني حلمت انني أقبّل فتاة على شفتيها و انا مغمض عيني في مكان هادي كأنه في غرفة نوم على سرير او ما شابه ، الذي اذكره انها جميله ولكن لا اعرفها تماماً “عزوبي ٢٣ سنة” ام عادل كنت نايمه وقت القيلوله وعندي وابني عنده 8شهور حلمت انه طلع له سنتين وناب تحت ومطلعش فوق وبقيت مستغربه وبقيت اقول لزوجي في الحلم انا نايمه وهو مطلعش له اسنان ايه ال حصل واتصلت علي واحده صاحبتي قولت ليها اسكتي عادل طلع اسنان بنتك مطلعتش قالت لي لا alaa حلم ان صديقتي في مكان مظلم مع حبيبها وفي ضوء احمر basmamaath حلمت اني ارضع طفلاً ماذا يعني؟ وانا لست متزوجة ولكن مخطوبة amina mimi حلم النجاح في الباكالوريا
منام النجاح في الباكالوريا tayb barigou رأية في المنام ألام البواسر عزة انا سيدة احلم دوما انى اقضى حاجتى فى الحمام ثم لا أجد ماء للأستنجاء nariman السلام عليكم. الرجاء اريد تفسيرا دقييقا لهذا الحلم. حلمت ان ظهرت في يدي اليسرى الشهادتين”اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمد رسول الله”” و بعدها صعدت الى الحافلة و كان ذلك اليوم ممطر جدا فقمنا بحادث مرور ام فارس رايت اني اكل الفول السوداني في المنام ارجو تفسير حلمي jodha حلمت اني خاطبي يقوم بكتابة اسمي مع اسم شخص اخر غيره علما اني هذا الشخص موجود معي في الجامعة وانا مخطوبة في الواقع ….. انا متزوجه وحامل وبدي اطلق….
احلمت اني ماشيه بالشارع ما بعرف وين رايحه بالضبط او مش فاكره وشفت راجل كان واقف عند باب بيته ما بعرفه وغريب كلمته وكان بحاول يدخلني بيته ولمن دخلت حسيته بده يتهجم علي فهربت منه وسرت امشي سريعه بالشارع ولحقني ولمن وصلني مش عااارفه كيف سحبني من ايدي واخدني عنده ع البيت واول ما وصلنا صار يسكر بالبواب وانا من باب لباب ومن شباك لشباك بنادي وبستنجد وهو بلحقني وبسمر الباب والشباك وبعد هيك اخدني وانا كنت خايفه واغتصبني وجسمي علمت عليه الجروح في كل مكان وكان اجروح بتخوف …..
وانا من وقت الحلمه وانا خايفه وقلقانه ومش مرتاحه ……
الحلمه كانت قبل الفجر R.S مساء الخير
حلمت اني ولدت ولد ، وعدت الى منزل والداي وارضعت الطفل اكثر من مرة وكلما ارضعه احس بالم شديد ، ولكني انتبهت بأن حجم الطفل ليس كأنه حديث الولادة بل كأن عمره 6 شهور، وشككت بأن المستشفى اعطاني المولود الخطأ ، وأيدتني والدتي بأن الطفل كبير الحجم ، وانتهى الحلم قبل ان استعيد طفلي الحقيقي
.
انا فتاة عمري 23 عام غير متزوجة ، ولكني محجوزة لشاب وقد تكون الخطبة بعد 8 شهور بإذن الله
لي اخت حامل بولد ، لا ادري ان كان هناك علاقة
واعيش… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

حلم و تأويل رؤيا ما حكم الكذب في الأحلام في مجالي الشعر , والتمثيل ؟

ما حكم الكذب في الأحلام في مجالي الشعر , والتمثيل ؟ الكذب كبيرة من كبائر الذنوب , وهو : الاخبار عن الشئ خلاف ما هو علية وعكسة الصدق وهو : مطابقة الخير للواقع والصدق من أعظم خصال الخير , وهو من مكارم الأخلاق التي جاء الشرع بتأكيدها والأمر بها . فهو خلق رفيع يتمثلة الأفاضل من الناس , ويجتنبة الأراذل منهم , ولذلك كان وصفا ملازما للأنبياء عليهم وعلي نبينا الصلاة والسلام , وضدة ما كان ملازما للمنافقين وأشباههم وهو الكذب كما قلنا , وقد جاءت نصوص الشريعة متضافرة بالعدوة للصدق والتحذير من الكذب , ومن ذلك ما يلي : قال الله تعالي : يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وكونوا مع الصدقين (119) , وعن ابن مسعود رضي الله عنة عن النبي صلي الله علية والة وسلم أنة قال : ان الصدق بر , وان البر يهدي الي الجنة , وان العبد ليتحري الصدق حتي يكتب عند الله صديقا , وان الكذب فجور , وان الفجور يهدي الي النار , وان العبد ليتحري الكذب حتي يكتب كذابا . رواة البخاري (5743) , ومسلم (2607). . وقد رخص الشارع في أمور يجوز فيها الكذب، فروت أسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : يا أيها الناس ما يحملكم أن تتابعوا على الكذب كتتابع الفراش في النار، الكذب كله على ابن آدم حرام إلا في ثلاث خصال : رجل كذب على امرأته ليرضيها، ورجل كذب في الحرب فإن الحرب خدعة، ورجل كذب بين مسلمين ليصلح بينهما . رواه الترمذي برقم ( 1939 ) .والحديث : حسنه الشيخ الألباني في صحيح الجامع ( 7723 ) . وعن أم كلثوم بنت عقبة أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيراً أو يقول خيراً . رواه البخاري ( 2546 ) ، ومسلم ( 2605 ) . والكذب لا يجوز في جد ولا هزل بل كله خلق مذموم، وليس هناك كذب سائغ ككذبة أبريل مثلا، إلا كما قلنا مما استثني، أو دعت إليه ضرورة كما نص عليه في الحديث، و كالكذب لإنقاذ معصوم الدم من قاتل، أو لتحصين مال من غاصب، ونحو ذلك . قال ابن مسعود رضي الله عنه : (لا يصلح الكذب في هزل ولا جد) .(رواه البخاري في كتاب الأدب المفرد برقم 387)، ويعظم الكذب إذا ترتب عليه ضرر أو فساد، ويعتبر اعتياد الكذب من كبائر الذنوب. والكذب في الشعر وإن أساغه البعض من النقاد، فلست معهم؛ والقصائد الخالدة..هي خالدة لصدق مشاعرها وصدق أحاسيسها، وصدق تعابيرها، ولكن لا أجد مسوغا لمن يكذب في الشعر ويدخل ضمن كذبه حلما رآه. وأما التمثيل فغير ما فيه من مساوئ ومفاسد كثيرة جدا، فيزداد حرمة إن استخدم للسخرية، أو حصل فيه عري واختلاط، أو كذب، ويتأكد جرم الكذب هذا حين تحبك قصة لإنسان، يحلم وهو يكذب،… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما حكم الكذب في الأحلام في مجالي الشعر , والتمثيل ؟

حلم و تأويل رؤيا هل ما نراة في المنام من الرؤي , والأحلام , أو الأضغاث , يكون بالألوان , أو بالأسود والأبيض ؟

حلمت كأن رجلى اليمنى بها مرضى البرص والعياذ بالله فى الفخذ فىثلاثه مناطق متفرقه بحجم كبير وكانه يطلع منه ماء وافيق من النوم وارجع احلم به مرتين اخرى وبعد ذلك فى نفس الوقت ارى ان الرسول يرفع يديه ويقرأ الفاتحه وارى كوب كبيرجدا حوالى مترين مصنوع من القصطير واقصان شجر رقيقه واثناء قراءة الفاتحه افيق وانا اصلى عل الرسول صلى الله عليه وسلم خييير يارب إيمان محمد حلمت أم بنتي الكبيرة بتنظف حجرة نومي وفي ركن بالحيط بتنظف بجواره ولقيتها خافت وقالتلي الحقي ياماما لقيت حاجات بتجري علي الحيط ببص لقيت حاجه كبيرة مش عرف اميزها بس بقت لون الحيطة وكذا برص معاها اعتقدت أن الحاجة الكبيرة دي حربائةلأنها تلونت لاكن لما جريت فوق هي والأبراص عشان يستخبو في خرم في الحيط لقيتها عرسه لكنهم معرفوش يستخبو… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل ما نراة في المنام من الرؤي , والأحلام , أو الأضغاث , يكون بالألوان , أو بالأسود والأبيض ؟

حلم و تأويل رؤيا رؤيا ربيعة بن نصر اللخمي

قال ابن إسحاق : كان ربيعة بن نصر ملك اليمن بين أضعاف ملوك .التبابعة فرأي رؤيا هالته وفظع بها فلم يدع كاهنا ولا ساحرا ولا عائفا ولا منجما من أهل مملكته إلا جمعه إليه فقال لهم إني قد رأيت رؤيا هالتني وفظعت بها فأخبروني بها وبتأويلها,فقالوا له: اقصصها علينا نخبرك بتأويلها,قال: إني أخبرتكم بها لم اطمئن إلي خبركم عن تأويلها فإنه لا يعرف تأويلها إلا من عرفها قبل أن أخبره بها,فقال له رجل منهم: فإن كان الملك يريد هذا فليبعث إلي سطيح وشق فإنه ليس أحد أعلم منهما فهما يخبرانه بها سأل عنه,فبعث إليهما فقدم عليه سطيخ قبل شق فقال له: إني قد رأيت رؤيا هالتني وفظعت بها فأخبرني بها فإنك إن أصبتها أصبت تأويلها قال: أفعل,رأيت حممة خرجت من ظلمة,فوقعت بأرض تهمة فأكلت منها كل ذات جمجمة,فقال له الملك: ما اخطأت منها شيئا يا سطيح فما عندك في تأويلها؟ فقال: أحلف بها بين الحرتين من حنش لتهبطن أرضكم الحبش,فليملكن ما بين أبين إلي جرش,فقال له الملك: وأبيك يا سطيح إن هذا لنا لغائط موجع فمتي هو كائن,أفي زماني هذا أم بعده؟ قال: لا بل بعده بحين أكثر من ستين أو سبعين,يمضين من السنين,قال: أفيدوم ذلك من ملكهم أم ينقطع؟ قال: لا بل ينقطع لبضع وسبعين من السنين,ثم يقتلون ويخرجون منها هاربين,قال: ومن يلي ذلك من قتلهم وإخراجهم؟ قال: يليه إرم بن ذي يزن,يخرج عليهم من عدن,فلا يترك أحدا منهم باليمين,قال: أفيدوم ذلك من سلطانه أم ينقطع؟ قال: لا بل ينقطع,قال: ومن يقطعه؟ قال:نبي ذكي,يأتيه الوحي من قبل العلي قال: وممن هذا النبي؟ قال: رجل من ولد غالب بن فهر بن مالك بن النضر,يكون الملك في قومه إلي أخر الدهر,قال : وهل للدهر من أخر؟ قال: نعم,يوم يجمع فيه الألون والأخرون,يسعد فيه المحسنون,ويشقى فيه المسيئون,قال أحق ما تخبرني؟ قال: نعم,والشفق والغسق,والفلق إذا اتسق, إن ما أنبأتك به لحق. ثم قدم عليه شق فقال له كقوله لسطيح وكتمه ما قال سطيح لينظر أيتفقان أم يختلفان,فقال: نعم,رأيت حممة خرجت من ظلمة فوقعت بين روضة وأكمة فأكلت منها كل ذات نسمة قال: فلما قال له ذلك عرف أنهما قد أتفقا,فإن قولهما واحد إلا أن سطحيا قال: وقعت بأرض تهمة فأكلت منها كل ذات جمجمة,وقال شق: وقعت بين روضة وأكمة فأكلت كل ذات نسمة فقال الملك: ما أخطأت يا شق منها شيئا فما عندك في تأويلها؟ قال: أحلف بها بين الحرتين من إنسان,لينزلن أرضكم السودان,فليغلبن على كل طفلة البنان,وليملكن ما بين أبين إلى نجران,فقال له الملك: وأبيك يا شق إن هذا لنا لغائط موجع فمتى و كائن؟ أفي زماني أم بعده؟ قال: ومن هذا العظيم الشأن؟ قال: غلام ليس بدني ولا مدن,يخرج عليهم من بيت ذي يزن,فلا يترك أحدا منهم باليمن,قال: أفيدوم سلطانه أم ينقطع؟ قال: بل ينقطع برسول مرسل,يأتي بالحق والعدل,بين أهل الدين والفضل ,يكون الملك في قومه إلى يوم الفصل,قال: وما يوم الفصل؟ قال: يوم تجزي فيه الولاة,ويدعى فيه من السماء… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا ربيعة بن نصر اللخمي

حلم و تأويل رؤيا ما الفرق بين تعبير الأحلام والكهانة ؟

ما الفرق بين تعبير الأحلام والكهانة ؟ أو ماذا عن طرق الناس في ادعاء علم الغيب ، وهل تفسير الأحلام من ادعاء علم الغيب ؟ وكيف ترد على من يقول إن تعبير الأحلام ضرب من ضروب الكهانة أو التنجيم..!؟ هذا الكلام متناقل بين الناس ، وهو موجود ، وأصحاب هذا الكلام بحاجة إلى أن يسألوا أنفسهم أولا سؤالا : ما الفرق بين من يمسك كرة بلورية ويدعي أنه من خلالها يشاهد المستقبل ، أو يسألك عن اسم أمك ؛ وهو هنا يسخر بالزواج و يلحقك بالزنى الذي ُيدعى من ُولد بواسطته لأمه ، أو يطلب منك رفع إحدى يديك ويقرأ ما فيها من خطوط بكفك ومن ثم يخبرك بما سيحصل لك ، أو يخط بالرمل ، أو يسألك عن برجك….، وغيرها من الطرق التي توجد عند أصحاب الأبراج والمشعوذين، ما الفرق بينها، وبين من يربط الرؤيا بآيات القرآن الكريم، أو السنة المطهرة ، ويقول في بدء التفسير ما ورد وما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، أو ثبت عن صحابته ، مثل : [ خيرا رأيت وشرا كفيت ، إن صدقت رؤياك حصل كذا وكذا] ويقول قبل تفسيره أو بعده : والله أعلم ؟ أظن الفرق واضح لكل منصف ولكل من يتجرد من الهوى ،أما من يحارب هذا المجال لأسباب شخصية ، أو كان معاديا لبعض مناهج المعبرين الذين أدخلوا في التعبير ما ليس منه ، كالعبادات ، وعلامات الساعة ، أو التنبؤ بأحداث ستقع ، والجزم بها ، وتحديد مدد محددة لوقوعها ، ويظن عن غير علم بمنهجنا ، وغير متابعة لما نطرحه ، وقد يكون لم يشاهد حلقة واحدة من هذا البرنامج ، ولكنه لا يزال راكبا موجة المعارضة ، يظن أننا من هؤلاء القوم ، أقول قف ….. ولا تستمر في معارضتك حتى ترى حجتنا ، وتسمع لقولنا ، ولا تكن كحاطب ليل . وأدعو كل منصف لقراءة ما قاله ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد [ 4/255] قال لما تعرض لطرق الناس في ادعاء معرفة الغيب : ويكفي الاعتبار بفرع واحد من فروعه وهو عبارة الرؤيا ، فإن العبد إذا أنفذ فيها وكمل اطلاعه جاء بالعجائب .وقد شاهدنا نحن وغيرنا من ذلك أمورا عجيبة يحكم فيها المعبر بأحكام متلازمة صادقة سريعة وبطيئة ، ويقول سامعها هذه علم غيب ! وإنما هي معرفة ما غاب عن غيره بأسباب انفرد هو بعلمها وخفيت على غيره …… إلى أن قال : بخلاف علم الرؤيا ، فإنه حق لا باطل ؛ لأن الرؤيا مستندة إلى الوحي المنامي ، وهي جزء من أجزاء النبوة. ولهذا كلما كان الرائي أصدق وأبرأ وأعلم كان تعبيره أصح ، بخلاف الكاهن والمنجم وأضرابهما ممن لهم مدد من إخوانهم من الشياطين ، فإن صناعتهم لا تصح من صادق ولا من بار ولا من متعبد بالشريعة ، بل هم أشبه بالسحرة الذين كلما كان أحدهم أكذب وأفجر وأبعد عن الله ورسوله ودينه كان… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما الفرق بين تعبير الأحلام والكهانة ؟

حلم و تأويل رؤيا ما معنى رؤية البحر والغرق فية ؟؟

ابتهاج حلم الغرق في الماء وقول شهداء نور حلمت أن طائرة تستعد للهبوط في مطار المدينة الذي أغلق منذ اشهر بسبب احتلال تنظيم القاعد له … فرحت لأن الرحلات عادت للمطار لكن فجأة الطائرة تنحرف مسارها و كأنها تهوي للسقوط في البحر .. لكنها لم تسقط بل سقط رجل لا اعرفه في دوامة تكونت وسط البحر .. كنت انطق الشهادتين من هول ما رأيت لكني بالفعل لم أشاهد الطائرة تسقط .. و استيقظت من النوم و انا مازلت انطق الشهادتين ..
علما ان الجهة الشرقية للمطار فيها بحر …!!
ما التفسير جزاكم الله خير مريم حلمت اني ورجل احبه نسبح في بحر أمواجه عالية واني من شدة الخوف تمسكت به ومن ثم خرجنا من البحر وعندما خرجنا رايت اني خبزت خبزآ أبيض جميل الشكل نوره حلمت بان امي واختي الكبرى واخي الوحيد راكبين طيارة ووالطائرة كانت قريبه من البحر واصطدمت بطائره صعيرة وغرقت بالبحر الياس كنا في مكان مساحته شاسعة و كانت به سيارات واقفة،وكانت امي في خيمة في دالك المكان،فجأة هاج ماء منهمر من جميع الدروب هيجان البحر كأنها القيامة،تسلقت أعلى مكان لكن الماء يغرق كل شيء،فجأة افتكرت والدتي وبدأت بالعوم في اتجاهها لكن وجدتها قد ماتت غرقا.و بدأت بالبكاء حتى أفقت باكيا HANAN حلمت أن شاء الله خير والصلاة على النبي اني امشي على البحر والشمس مشرقة والبحر هادي انا وأمي وأبي وأختي الكبيرة اسمها حرية وأبي اسمه أحمد وأمي اسمها حليمة وفجأة أرى دوامة وسط البحر وأختي تمشي بجانبها إلى أن غرقت فيها وانا وأمي وأبي الشاطئ ورأيت سفينة كبيرة بيضاء وانا ابكي لأن اختي غرقت فما تفسير دلك جزاكم الله خيرا reguig_anas سقطت مني قلادة في البحر فغاص زوجي لارجاعها فوجد يد انسان مبتورةمدمومةفي الاعماق انجى بسم الله ،حلمت انى معى اولادى وزوجي على البحر في فسحة وخالتى معنا اخدت الاولاد الصغار للبيت ،،وانا اخدت الكبار للتمشية وجاء زوجى ورائى يضحك معى وفجاة البحر هتج جدا وغرق كل الى حوالينا وزوجى اصر اننا نقف على ممشا معمول من الاسمنت عشان يمتص ضربات الامواج المتلاطمة وبناتى معى خايفين بس متماسكين والبحر يزيد ويزيد ويعلو حتى خرجت منه السفن راغماة بقوة تضرب الشاطئ لكن بعيد عنا وزوجى يصر اثبتوا على الاسمنت والارض تحتنا تقلب عاليها سافلها وتتشقق من بعيد وعقلي في اولادى الصغار انهم بامان في البيت وصلوه مع خالتى وعاوزة اعدى كل دة عشان اروح اطمن عليهم ،،،ورغم زلك شفت ابنى الصغير يضحك مع رجل يبيع الفول ويقولة ادخل جوا البحر يعني والرجل يقوله مش انت الى بتيجي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما معنى رؤية البحر والغرق فية ؟؟

حلم و تأويل رؤيا النوع الثاني: ما يكون من حديث النفس

النوع الثاني من أنواع الرؤى ‏ما يكون من حديث النفس , وأعمال اليقظة , وقد يساعد عليها ‏الانشغال النفسي، والإرهاق البدني , والإجهاد الفكري. ‏ومثال هذا كثير وقوعه بخاصة في هذا العصر الذي كثرت فيه الشواغل وطغت فيه المادة أحيانأ , وضغوط الحياة أحيانأ أخرى فنجد البعض قبل نومه يفكر بصفقاته التجارية والبعض يفكر بوظيفته الجديدة , والبعض بامتحانه في الصباح الباكر, ولا أنسى النساء اللاتي يكثر عندهن هذا النوع ايضأ فتجد بعضهن قبل نومها تفكر بمشكلتها مع زوجها مثلأ , وهكذا كل واحد من هؤلاء ينام ثم لا يلبث أن تتحول هذه الخواطر والهموم أو الامال والالام في داخل كل واحد منهم إلى منامات أو رؤى وهذا وارد جدا, ثم يتبع هذا سؤال الكثير منهم عن هذه الرؤى , والتي كما أسلفت لا تتعدى كونها أضغاث أحلام. والاضغاث في اللغة , المفرد منه : الضغث وهو كل ما جمع وقبض عليه بجمع الكف ونحوه وفي التنزيل : وخذ بيدك ضغثا فأضرب بة ولا تحنث ويقال: أتانا بأضغاث من اخبار, أي بضروب مختلطة منها. ‏وأضغاث الأحلام : ما كان منها ملتبسا مضطربأ يصعب تأويله , وسميت أضغاثا لاختلاطها فشبهت بأضغاث النبات وهي : الحزمة مما يأخذ الانسان من الأرض فيها الصغير والكبير الأخضر واليابس وهكذا (1). ‏ويمكن من خلال العرض السابق أن تلاحظ أن هذه الأضغاث ليست منضبطة بل هي مختلطة ملتبسة , وهذه كما يرى بعض العلماء تأتي للرائي بأحد سببين (بدني) أو (نفسي) فاما أن يكون المرء في وضع صحي بدني منحرف, أو في مزاج نفسي مضطرب , فينعكس ذلك على الانسان ورؤاه فتختل وتضطرب وتكون أضغاثأ وتنقسم الى قسمين : ‏ القسم الأول: اضغاث أحلام خاصة ; أي خاصة بصاحبها فقط وهذه تكثر لدى بعض الفئات في أوقات معينة كالمرضى وكالطلبة والطالبات , قبيل الامتحان أو قبيل مقابلة شخصية لدى احدى المؤسسات التربوية كالجامعات ‏مثلأ وكالمقبلين على الزواج والموظفين المقبلين على ترقية , وهكذا, وهولاء من خلال سؤالهم من قبل المعبر الحاذق يسهل اكتشاف نوع رؤاهم وأنها لا تعدو أضغاث الأحلام . قال سيد قطب في ظلال القران: واضغاث الأحلام هي الأخلاط من الأحلام المضطربة وليست رؤيا كاملة تحتمل التأويل , فهي لا تشير الى شيء.أ.ة بتصرف يسير,(2) ومثالها الصحابي الذي رأى رأسه مقطوعا , وكمن يرى الملائكة تأمره بفعل المحرمات. . . وغيرها من الأمثلة(3). ‏ القسم الثاني: أضغاث أحلام عامة , وأقصد بالعامة هنا ما تكون ذات دلالة لعموم الأمة كأن يكون فيها – في ظن صاحبها – بشارة عامة , أو انذار عام أو حدث عام , كأ‏خبار السياسة , والميزانية، والرواتب , والاجازات, والحروب لا سيما اذا كانت هذه الأحداث آو واحد منها قد طغى واستأثر بالجو العام , فتجد الرؤى تكثر عن هذا , انظر مثلآ الرؤى بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر, وكثرتها إبان الحملة الأمريكية على أفغانستان ولاحظ قوة الاعلام المسيطر والمسير لهذه الحملة، واسأل نفسك: هل… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثاني: ما يكون من حديث النفس

حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

…بعد هروبي من ذلك الشخص ولم ارى في المنام والد الطفل ورأيت الحيض يخرج كوتي وقد ولدت حديثا ولكتي كتت سعيدة بهذا الطفل [email protected] حلمت ان في حد من زمايلي خرج من السجن وفي زحمة كتير من زمايلنا وكنا فرحانين ماجدولين حلمت أن زوجي خانني مع واحدة اسمها خديجة وهي رسلت رسالة بالبريد الإلكتروني تخبر زوجي أنها حامل في الشهر الثالث. علما بأن زوجي سافر ليهو يومين وانا حامل في الشهر الخامس ماجدولين الرد بسرعة محمد بدوى السلام عليكم
حلمت اننى داخل حفره مملؤه بللبن وراسى للى ظهره داخل جبل ويوجد شلال لبن يسقط داخل الحفره مريم انا مريم من الجزاءر ابلغ 32سنةحلمت ان صديقي اعطاني نقود ورقية بعد ان تشاجرت معه وعلمت انه يواعد اختي وانا لا اعرف… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

حلم و تأويل رؤيا بغاث الطير

…على معاشرة الأضداد والأعاجم. ورؤية الكاسر دليل على الوحوش والهواء. ورؤية الجارح عزّ وسلطان وفوائد وأرزاق. ورؤية المأكول لحمه فائدة سهلة. ورؤية المذكر من الطير ذكور الرجال والمؤنث نساء. والمجهول قوم غرباء، ورؤية ما فيه خير وشر فرج بعد شدّة، أو يسر بعد عسر. ورؤية ما يظهر في الليل والنهار دليل على الجرأة وشدّة الطلب. ورؤية ما يظهر في الليل ويسكن في النهار تدل على الحماية. ورؤية ما هو شرّ بلا خير تدل على الأعداء. وماهو خير بلا شر تدل رؤيته على الأمن من الخوف والرزق الحلال. ورؤية ما يظهر في النار ويسكن في الليل تدل على المعاش من الأعمال المختلفة والتجسس على الأخبار. ورؤية ما ليس له قيمة في اليقظة إذا كانت له قيمة في المنام تدل على الرياء وأكل المال بالباطل وبالعكس. ورؤية ما لا يطير إذا طار في المنام تدل على نقض العهد والفجور وبالعكس ورؤية ما يظهر في وقت دون وقت، فإن كان قد ظهر في غير أوانه كان دليلاً على وضع الأشياء في غير محلها أو مغايرة الأعداء والأخبار الغريبة، وعلى الخوض في ما لا يعني الإنسان. ورؤية المقيم في الماء فأهل كسب منه، أو أهل ورع وطهارة، وهذا قول كلي في الطيور – يقاس عليه ما لم يذكر – …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا بغاث الطير

حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

وفجاءة حذفها عليا مرة أخرى وقال لي إنه مجرد ثعبان .وقد جاء هدا الثعبان على وجهي وكان لونه أصفر وفيه نقاط بالأسود وكانت عيناه صفراء وكبيرة وكنت أنظر إلى الثعبان بخوف واستغراب مما حدت ومتفاجئة لماذا عمي حذفة عليا وبعدها استيقظت من الحلم في فزعة وحذفت البطانية. … زهرة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
رئيت انا ام زوجة اخي و التي توفيت منذ مدة وجيزة اتت الى منزلنا و طلبت مني ان اسامحها .علما انني قبل رؤية ها ذا المنام تكلمت مع امي حول ما فعلته لي هذه المرءة .هل هذه رؤيا ام مجرد حديث النفس .وشكرا laila رأيت أن الجماعة الإسلامية أتت إلى بلادي و انا خائفة منهم لكنهم لم يأذونا كنت لابسة الاسود ورأيت بعضا منا منضمين لهم و بعدها هجرنا إلى بلاد اخرى رأيت الناس كلها تحمل حقائبها و اشترو بعضا من السلاح و بعض وصولنا اردت ان اتصل بخطيبي اطمئن عنه س حلمت بجوزي ومراته الاولي وهو بيغدر بيا وبيتخلي عني عشانها وبيطلقني دعيت عليه الهي متكسب ولا تربح فجأه عياله الاثنين من مراته الاولى وقعو من البلكونه صحيت مفزوعه واستعزت من الشيطان فسمعت الفجر بياذن بره نمت تاني حلمت نفس الحلم بس في بيتي انا الي من جوزي الاولاني الله يرحمه هو موجود وهي مش شايفاها بس سمعت صوتها بتتكلم معاه وهو بيقول انا مبقتش عايزها وعياله وقعو من البلكونه بصلي ومسك ايدي وقالي انتي السبب انتي الي دعيني عليا وانا كان كل همي الحق العيال ولاده نزلت جري لقيت الواد والبنت مفهمش دم ولا كسر بس ودينهم المستشفى وصحيت تاني من النوم لقيت الاقامه لصلاة الفجر بدات معرفتش انام تاني منى على الخولده رايت اخى المتوفى يأخذ الذهب تبعى وابنتى ولما سألته لما تأخذه قال ساذهب به الى سوريا فقلت له اخبر أمي اولا فرفض واخذ يخرج بسرعةةفلحقت به ولكني لم ادركه وكان بعض الشباب فى الشارع فأمرتهم ان يوقفوه فامسكوا به واوقعوه ارضا وقام احد بضربه فى بطنه ظنا منه انه لص وانا حينما امرتهم بتوقيفه لم اكن اريد الذهب ولكن كنت اخاف ان يوذيه شيئ فى سفره الى سوريا ثم استيقظت ميمو حلمت ان ابي المتوفي يجامعني وامي تنظر الينا وواقفه وساكته مع العلم ان امي مازالت على قيد الحياة يطول بعمرها يارب mip.70 حلمت اختي ان اخوي يتحرش في وحده فينا بالمنام مريم حلمت اني كنت واقفة مع خطيبة استاذي امام جامعتي وأنها حآملة بيدها بنت (على أساس أنها و استاذي تزوجا لكنهما الآن مخطوبان فقط) وهي واقفة تتحدث معي وتضحك وكأنها تعرفني ( ولكننا الحقيقة لا نعرف بعضنا ) ثم التفت انا لاستاذي واذا بي أراه واقف وهو مدير ظهره إلينا . وكأنه غاضب أو منزعج .
فما تفسير حلمي ؟؟!
مشكووورين Meriem حلمت اني كنت واقفة مع خطيبة استاذي امام جامعتي وأنها حآملة بيدها بنت (على أساس أنها و استاذي تزوجا ورزقا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

فتك بنا في هذا الزمن الذي انتشرت به الأمراض الفتاكة , والحالات النفسية , والأمراض المزمنة ومع هذه الامراض – وكما يقولون . المضطر يركب الصعب – والعامة قد يحلون لأنفسهم , فإن قلت لهم : لماذا ؟ تفاجأ بهم يستدلون بدليل ليس من القران ولا السنة بل من الأمثال : . . . (ما يحس بالنار إلا رجل واطيها ) . . . ‏يقولها متنهدا كأ‏نه يريدك أن تؤيده على هذا الدليل , فإن قلت ل ه: هذا حرام , قال لك : (حط بينك وببن النار مطوع!) ولم يعلم المسكين أن النار ستأكله وتأكل المطوع الذي يفتي ويجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير, ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الحَرِيقِ (الحج: 9 ‏). انني انادي هنا بسلوك الطريق الصحيح للعلاج , دعوا عنكم الاحلام فليس فيها وصفة آم روشتة للمرض ، و اذهبوا الي الطبيب أو المستشفي وخذوا العلاج , واسألوا الله الشفاء , واقرأ القران علي نفسك واسال الله الشفاء , ولكن دع عنك هذة الأوهام الاخذة بالانتشار : ( أنا منضول , أنا معيون , أنا عندي نفس ) . . .الخ , وسيشفيك الله باذن الله , فقط توكل علي الله ودع عنك الخوف والجزع والوهم وستشفي باذن الله , جرب ولن تخسر شيئا . سادسا : ‏ساهم بعض معبري الرؤى في شيوع هذه الظاهرة – أعني – ظاهرة البحث عن العلاج من خلال الرؤى – بكثرة تفسيرهم لبعض الرؤى بأنها منذرات لأمراض تحصل بسبب انتشار المعاصي . . , ومن خلال قول بعضهم إنه يستطيع معرفة العائن من خلال الرؤيا، وقول بعضهم أنه توصل لعلاج نافع وشاف من خلال الرؤى وقد جرب ونفع , وهكذا. . . السلسلة تطول , وأنا أقول ‏هنا بشروا ولا تنفروا, وارفقوا بالناس , ولا ترهبوهم , وعليكم عند تعبير الرؤيا إذ كان فيها شر على الرائي أن تطلبوا منه ما ورد عند رؤية الإنسان ما يكره من الأمور التي ذكرتها في بدء الكتاب (5) , وان كان فيها ما يدل على شيء غير سار لصاحب الرؤيا , عليك يا أخي أن ترفق به ولا تفزعة , قال ابن حجر( 438\12 ‏) عند حديث قول الرسول صلي الله علية وسلم لأبي بكر: أصبت بعضا وأخطأت بعضا (6) ، أن للعالم بالتعبير أن يسكت عن تعبير الرؤيا او بعضها عند رجحان الكتمان على الذكر. بارك الله فيك وفي علمك ، ولنقف مرة آخرى عند حديث عائشة حين عبرت ‏للمرأة بموت زوجها وأنها تلد غلامأ فاجرا بقوله: مة يا عائشة ، اذا عبرتهم للمسلم الرؤيا فاعبروها علي الخير فان الرؤيا تكون علي ما يعبرها صاحبها ، رواه الدارمي (7). ‏وقد قال ابن العربي عند شرحه لحديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال: بينما انا نائم رأيت… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

حلم و تأويل رؤيا ما الرأي الذي يتبناة الكاتب فيمن استخار ثم رأي رؤية ؟

التي ترى وتتولد في مثل هذه الظروف ، هي من قبيل الأضغاث التي هي من حديث النفس . 5/ على الفتيات عدم التفريط بأول العمر ، ولتعلم أنها كلما عجلت بسن زواجها كان خيرا لها ، وتستطيع بالحب والعشرة والتراضي والتفاهم مع الزوج بحث أي موضوع ؛ أن تدرس ، أو تكمل دراستها ، أو تعمل….الخ 6/ إن التجربة قد دلت على أن المرأة تفضل الزواج ، أو الحمل والإنجاب ، أكثر من الدراسة أو العمل ، ولذا فلا أرى سببا يجعل الفتاة تؤخر زواجها بحجة إكمال الدراسة ، وما أدراها أن هناك من سيتقدم لها ؟ ، وما أدراها أن الخطاب سيستمرون في طرق بابها ؟ واسألوا كثيرا ممن فاتهن الزواج ، أو فاتهم السن الذهبي للزواج ، وكان رفضهم بسبب العمل ، أو تكوين النفس ، أو الدراسة ، وستجدون أن أكثرهم ، وأكثرهن ، يتمنون أنهم متزوجون ولهم عائلة ، وأولاد . 7/ ليس شرطا أن من استخار الله من الفتيات ، أو الآباء ، أو الأمهات ، يرى رؤيا صالحة ، وفيما ما لو رأى مثل هذه الرؤيا الصالحة ؛ فليس شرطا أن يعرف تفسيرها الصحيح ، أو ُيخبر به من المعبر؛ فقد يكون التعبير مخالفا للحال ،أو مجانبا للحقيقة – وهذا وارد من المعبرين- فهم بشر يخطئون ويصيبون ، ولا عصمة إلا لنبي . 8/ أغلب الأحلام التي رئيت بعد الاستخارات ، مجال الصدق فيها قليل ، إن لم يكن معدوما ؛ فمن استخار ، أو من استخارت في شئ ، فإن التفكير يكون منصبا عليه ، حال اليقظة ، وقبل النوم ، وهذا يجعل الإنسان المستخير قد يرى شيئا له علاقة بموضوع استخارته ، وهو بسبب التفكير به ، في حين يظن صاحبه أنه رؤيا صادقة ، ولا بد من تعبيرها ، واتخاذ القرار على ضوئها ، إلا أن الذي أراه أنها من أضغاث الأحلام . 9/ قد يرى المستخير أو المستخيرة رؤيا ليس فيها رموز مباشرة بالموضوع المستخار من أجله ، فهنا قد يكون في رؤيته معنى يمكن أن يكون فيه دلالة للمستخير ، وكل هذا على حسب تعبير المعبر للرؤيا . 10/ قد يكون هناك نوع من الرؤى له دلالة قوية للمستخير ؛ وذلك إن كان الرائي شخص بعيد عن المستخير ، ولا يعرف بأخباره التي جّدت واستخار من أجلها ، ومن ثم رأى رؤية ذات علاقة مباشرة بهذا المستخير، وما استخار من أجله ، وهذا يرد ويحصل كثيرا جدا ، ويكون في هذا النوع من الرؤى درجة كبيرة من الصدق ، وبخاصة إن كان الرائي مشهودا له بالصدق والصلاح . 11/ لعل من طريف ما يقال هنا ما يحكى عن الهنود الأقدمين ، أنهم كانوا يقولون : الليل يأتينا بالنصيحة ، وذلك أنهم يكتشفون من خلال أحلامهم مؤشرا على حظهم الجيد ، أو السيء ، وهذا المعنى موجود في معنى الرؤيا الحسنة ومشروعية الاستبشار بها والإخبار بها وانتظار تحققها …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما الرأي الذي يتبناة الكاتب فيمن استخار ثم رأي رؤية ؟

حلم و تأويل رؤيا هل هناك ما يسمي بالرؤي طويلة الأجل ؟ أو ذات المراحل ؟

…التي تسهم في سرعة الوقوع : صدق اللهجة والحديث من صاحب الرؤيا ، أو إذا ما رآها قبيل أو بعيد الفجر، وذكرنا دليلا على هذا الكلام قوله صلى الله عليه وسلم : أصدق الرؤى ما كان في الأسحار، وحديث [ أصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا] . 2/ رؤى بعيدة الأجل، أو يمكن تسميتها ب: ذات المراحل؛ وهي عنوان مقالتي هذه ، وهي ما قصدت الحديث عنه اليوم؛ وهي تلك الرؤى التي تستمر لمدة طويلة وهي تتحقق ويتحقق تعبيرها، ويعيشها صاحبها، ويعيش أحداثها فترات طويلة من عمره، وتختلف عن الرؤيا التي وقعت فجأة وبعد يأس وطول انتظار ؛ بأن ما أتحدث عنه الآن يتحقق بعضه وباستمرار طيلة حياة صاحبه أو في جزء طويل من عمره، أما ما تحقق فجأة وكان صاحبه قد بشر به ، ولم يقع ، ومن ثم وقع فجأة ، فهذا النوع لا يقع أبدا منه شيء قبل الوقوع الكامل أو الجزئي له. سأضرب لكم مثلا؛ بقصة يوسف عليه الصلاة والسلام ورؤيته التي جاءت في القرآن، فقد رأى الشمس والقمر وأحد عشر كوكبا له ساجدين، وهذه الرؤيا تحققت له على مدى أربعين سنة من مراحل عمره المختلفة، وعاش فصول تحققها طفلا وشابا وكهلا…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل هناك ما يسمي بالرؤي طويلة الأجل ؟ أو ذات المراحل ؟