حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

العلاج النفسي تنجم بعض اضطرا بات النوم كالكوابيس والأحلام المزعجه والمشي أثناء النوم والتكلم أثناء النوم من المشكلات والصراعات غير المحلولة والخبرات المحيطة ولذلك ينبغي أن يخضع الفرد للعلاج النفسي حيث يتم من خلال عملية التفريغ الانفعالي والتداعي الحر للتعرف على مثل هذه الصراعات ومحاولة تفسيرها للمريض ومن ثم زيادة استبصاره بها وهو ما يساعده على العودة إلى النوم الطبيعي وانظر : موسوعة الطب النفسي – المجلد الأول – د. عبد المنعم الحفني . الاضطرابات السلوكية وعلاجها . د جمعة سيد يوسف ج : الجاثوم: مشتق من قولنا: جثم الإنسان أو الحيوان جثوما , ومعناه لزم مكانه فلم يبرح ,أو معناه : لصق بالأرض فهو جاثم. وهو الكابوس ويسمى الجثام وورد في القران:( فأصبحوا في دارهم جثمين ) ( الأعراف: 78 ‏) وهذا لفظ عربي ويسمى الباروك والنئدلان , وقد يكون بصورة ضغط يقع على صدر النائم لا يقدر معه أن يتحرك(1). ‏ولتوضيح هذا الأمر , أشرحه لكم بما إذا رأى إنسان في منامه ما يسمى بالجاثوم وصفته أن يحس النائم بشي ء يكتم على نفسه , ولا يستطيع منه خلاصا , ويحاول الاستيقاظ , ولا يستطيع إلا بعد محاولات مضنية ،فيستيقظ وقد بلغ به التعب مبلغأ شديدا وتعرق وجهة , واضطرب نفسه , ويشعر من جاءته هذه الحالة أنه كالمشلول قبل الاستيقاظ , ويتمني أن يقوم أحد بتحريكه , ولا شك أن هذه الحالة إن أصابت الإنسان يقوم من نومه فزعا. ‏وكان صلي الله علية وسلم يعلم أصحابه عند الفزع هذا الدعاء:أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين , وأن يحضرون (2). ‏وقد ورد في الاستعاذة من التهويل في المنام ما أخرجه مالك قال: بلغني أن خالد بن الوليد قال: يا رسول الله , إني في المنام . ‏قال صلى الله عليه وسلم : قل : أعوذ يكلمات الله التامات من شر غضبه وعذابه وشر عبادة , ومن همزات الشياطين , وان يحضرون (3) . ‏وهنا المتأمل في هذه الأحاديث يلحظ أن الرسول صلي الله علية وسلم يوجه العبد عند رؤيته لمثل هذه المنامات المزعجة , والكوابيس , يوجهه للالتجاء إلى الله والاستعاذة به من شر غضبه وعذابه , ومن همزات الشياطين وأذاهم , لكي لا يحضروا عنده , ومن اعتصم بالله عصمه الله. ‏ولا شك أن التأمل لحال الناس اليوم يلحظ عند أغلبهم البعد عن الله والركون إلى الدنيا وملذاتها والبعد عن كتاب الله والأوراد المأثورة , واستبدالها بالاستماع إلى المعازف والأغاني ، حتي أن بعض الشباب ينام وسماعة الموسيقى في أذنيه وهل مثل هذا ستحضر عنده الملا ئكة وتتنزل عليه الرحمة ؟ ‏بل ان المساجد اليوم صارت تعج بالمعازف , فأصبحت وكأنها لاحرمة لها ; وهذا بسبب أجهزة الجوال التي صارت أغلب نغماتها عبارة عن مقطوعات موسيقية تؤذي مسامع المصلين أثناء صلاتهم , والتي قد يتسبب أصحابها بمنع نزول الرحمة وحضور الملا ئكة ,… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

حلم و تأويل رؤيا رؤى لبعض الصحابة

…ينادي بها. ‏قال: فسمع عمر بن الخطاب بالصوت , فخرج فقال: يا رسول الله و الله لقد رأيت مثل الذي رأى. ‏وقد سر هذا الصحابي كثيرأ ومما قال في ذلك: أحمد الله ذا الجلال وذا الإكرام حمدا على الأذان كثيرا إذ أتاني به البشير من الله فأكرم به لدي بشيرا في ليال والى بهن ثلاث كلما جاء زادني توقيرا ( ‏ب – 2 ‏) كذلك من الأمثلة على رؤى الصحابة ما جاء عن عبد لله بن عمر ‏رضي الله عنهما قال: كان الرجل في حياة رسول صلي الله علية وسلم إذا رأى رؤيا أقصها على رسول الله صلي الله علية وسلم قال : وكنت غلامأ شابأ عزبا – والعزب من لم يكن له زوج فيقال له: عازب وجمعة عزاب – قال. . وكنت أنام ‏في المسجد على عهد رسول الله صلي الله عليم وسلم فرأيت في النوم كأ‏ن ملكين أخداني فذهبا بي الى النار , فإذا هي قطرية كطي البئر واذا لها قرنان كقرني البئر ومعنى هذا: قرون البئر جوانبها التي تبني من حجارة توضع عليها الخشبة التي تعلق فيها البكرة , والعادة أن لكل بئر قرنين , ونعود للحديث قال ابن عمر: واذا لها قرنان كقرني البئر واذا فيها ناس قد عرفتهم فجعلت آقول: آعوذ بالله من النار أعوذ بالله من النار, آعوذ بالله من النار. قال : فلقيهما ملك فقال لي : لم تلاع آي لا روع عليك ولا ضرر . فقصصتها على حفصة . فقصتها على رسول الله صلي الله علية وسلم فقال النبي صلي الله علية وسلم : ‏نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل ‏. ‏قال سالم: فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل الا قليلآ (متفق علية , واللفظ لسلم ). ‏وفي رواية البخاري: قال: فقلت في نفسي: لو كان فيك خير لرأيت مثل ما يرى هؤلاء , فلما اضطجعت ليلة قلت: اللهم إن كنت تعلم في خيرا فارني رؤيا. . . الحديث متفق عليه واللفظ للبخاري.(2) ‏هذه أمثلة موجزة لبعض الرؤى لرسول الله ولأفضل الخلق من بعده وهم صحابته ء ولعلنا بعد هذا العرض الموجز, آن ننتقل لأقسام الرؤى وهو ما سنتكلم عنه في الجزء القادم من هذا الكتاب. ______________________________________________ ‏( 1 ‏) رواه ابن ماجه في سننه في كتاب الأذان , ‏واللفظ , ‏باب بدء الأذان – مرجع سابق – ‏ورواه الترمذي في كتاب الصلاة باب ما جاء في بدء الأذان – مرجع سابق وأبو داود في كتاب الصلاة باب : كيف الأذان – مرجع سابق – وخرجه أحمد في أول مسند المدنيين رضي الله عنهم حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه وأخرجه الدارمي في كتاب الصلاة باب في بدء الأذان – مرجع سابق-. ( 2 ) أنظر فتح الباري ( 418 \ 12 ) – مرجع سابق – , والنووي علي شرح صحيح مسلم (38\16) – مرجع سابق ** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤى لبعض الصحابة

حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

…فتك بنا في هذا الزمن الذي انتشرت به الأمراض الفتاكة , والحالات النفسية , والأمراض المزمنة ومع هذه الامراض – وكما يقولون . المضطر يركب الصعب – والعامة قد يحلون لأنفسهم , فإن قلت لهم : لماذا ؟ تفاجأ بهم يستدلون بدليل ليس من القران ولا السنة بل من الأمثال : . . . (ما يحس بالنار إلا رجل واطيها ) . . . ‏يقولها متنهدا كأ‏نه يريدك أن تؤيده على هذا الدليل , فإن قلت ل ه: هذا حرام , قال لك : (حط بينك وببن النار مطوع!) ولم يعلم المسكين أن النار ستأكله وتأكل المطوع الذي يفتي ويجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير, ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الحَرِيقِ (الحج: 9 ‏). انني انادي هنا بسلوك الطريق الصحيح للعلاج , دعوا عنكم الاحلام فليس فيها وصفة آم روشتة للمرض ، و اذهبوا الي الطبيب أو المستشفي وخذوا العلاج , واسألوا الله الشفاء , واقرأ القران علي نفسك واسال الله الشفاء , ولكن دع عنك هذة الأوهام الاخذة بالانتشار : ( أنا منضول , أنا معيون , أنا عندي نفس ) . . .الخ , وسيشفيك الله باذن الله , فقط توكل علي الله ودع عنك الخوف والجزع والوهم وستشفي باذن الله , جرب ولن تخسر شيئا . سادسا : ‏ساهم بعض معبري الرؤى في شيوع هذه الظاهرة – أعني – ظاهرة البحث عن العلاج من خلال الرؤى – بكثرة تفسيرهم لبعض الرؤى بأنها منذرات لأمراض تحصل بسبب انتشار المعاصي . . , ومن خلال قول بعضهم إنه يستطيع معرفة العائن من خلال الرؤيا، وقول بعضهم أنه توصل لعلاج نافع وشاف من خلال الرؤى وقد جرب ونفع , وهكذا. . . السلسلة تطول , وأنا أقول ‏هنا بشروا ولا تنفروا, وارفقوا بالناس , ولا ترهبوهم , وعليكم عند تعبير الرؤيا إذ كان فيها شر على الرائي أن تطلبوا منه ما ورد عند رؤية الإنسان ما يكره من الأمور التي ذكرتها في بدء الكتاب (5) , وان كان فيها ما يدل على شيء غير سار لصاحب الرؤيا , عليك يا أخي أن ترفق به ولا تفزعة , قال ابن حجر( 438\12 ‏) عند حديث قول الرسول صلي الله علية وسلم لأبي بكر: أصبت بعضا وأخطأت بعضا (6) ، أن للعالم بالتعبير أن يسكت عن تعبير الرؤيا او بعضها عند رجحان الكتمان على الذكر. بارك الله فيك وفي علمك ، ولنقف مرة آخرى عند حديث عائشة حين عبرت ‏للمرأة بموت زوجها وأنها تلد غلامأ فاجرا بقوله: مة يا عائشة ، اذا عبرتهم للمسلم الرؤيا فاعبروها علي الخير فان الرؤيا تكون علي ما يعبرها صاحبها ، رواه الدارمي (7). ‏وقد قال ابن العربي عند شرحه لحديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال: بينما انا نائم رأيت… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

…به , ويقوم الطبيب برصد هذا الكلام , والدخول من خلاله إلى شخصية هذا المريض , وهذا يختلف تمامأ عن الرؤى التي يرأها الإنسان في منامه بواسطة ملك الرؤيا . ‏يقول سيد قطب : ‏تقول مدرسة التحليل النفسي عن طبيعة الرؤيا : إنها صور من الرغبات المكبوتة تتنفس بها الأحلام في غياب الوعي وهذا يمثل جانبأ من الأحلام . ‏ولكنه لا يمثلها كلها . وفرويد ذاته . على كل تحكمه غير العلمي وتمحله في نظريته يقرر أن هناك أحلامأ تنبؤية . (7) يقول محمد علي قطب مؤيدا سيد قطب : ‏لقد اعتمد أفرويد في أكثر تحليلاته واستنتاجاته على الرؤئ ثم قعد من خلالها القواعد والاسس التي بنى عليها نظرياته في علم النفس , ولكنه • للأسف – كان يتجه في الرموز والمعاني اتجاهأ ماديأ، أو حيوانيأ هابطأ، فلا ينصف الإنسان في إنسانيته , والرؤيا – ولا شك – جزئية في حياة الإنسان اليومية , ولكنها في إطار من الغيبية عن دنيا الواقح والمعايشة الحياتية والممارسة الحسية , رؤيا ليست بالبصر ولكن بالبصيرة , وحركة ليست بالجوارح والأعضاء ولكن بالحس الشعوري فقط. (8) ‏ولعل خير من وضح لنا سبب هذا القصور لدى علماء النفس في فهم الرؤى واعطائها حقها الإمام القرطبي قال: سبب تخليط غير الشرعيين إعراضهم عما جاءت به الأنبياء من الطريق المستقيم وكفى بهذا ردأ(9). ______________________________________ ‏( 1 ‏) متفق عليه, اخرجة البخاري كما في فتح الباري ( 369\12 ‏) للامام ابن حجر العسقلاني . نشر مكتبة الرياض الحديثة ومسلم كما في شرح النووي ( 17\15 ‏) نشر المطبعة المصرية ومكتبتها ‏( 2 ‏) محمد السفاريني . شرح ثلاثيات مسند الإمام أحمد ( 1 ‏/ 169 ‏) تحقيق زهير الشاويش ط: المكتب الإسلام 1392 ‏ه. ‏( 3 ‏) أخرجه ملم كما في شرح النووي ( 15 ‏/ 27 ‏) في كتاب الرؤيا – مرجع سابق) وأخرجه أحمد في باقي مسند المكثرين 0 في مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنة ‏نشر مؤسسة قرطبة في مصر. ‏( 4 ‏) أخرجه أبو داود في كتاب الطهارة . باب الاستتار من الخلاء نشر دار الفكر بتحقيق محمد محي الدين عبد الحميد . ‏وابن ماجه في كتاب الطهارة وسننها باب الارتياد للغائط والبول . نشر دار الفكر. تحقيق محمد فؤاد عبدالباقي ، وأحمد في باقي مسند المكثرين في مسند جابر بن عبد الله – مرجع سابق – وانظر كلام الإمام السفاريني في شرح ثلاثيات الإمام أحمد • مرجع سابق • ( 170 \ 1 ‏ (5) سيد قطب – في ظلال القرآن – نشر دار الشروق ط 1402هـ (4/1972) ‏( 6 ‏) للتوسع انظر: د.حامد زهران . الصحة النفسية والعلاج النفسي. (7) سيد قطب مرجع سابق (4/1972) (8) محمد علي قطب – دليل الحيران في تفسير الأحلام – نشر مكتبة القرآن – القاهرة ص 5 (9) ابن حجر – فتح الباري – مرجع سابق )(12/353) * نقلا عن الدكتور فهد العصيمي…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

حلم و تأويل رؤيا هل تجوز النيابة في قص الرؤيا؟

…النبي صلي الله علية وسلم قال: من عرضت عليه رؤيا فليقل لمن عرض عليه: خيرا ‏. ‏وهكذا سار باقي صحابته على هذا النهج , فكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه , اذا قصت عليه الرؤيا قال : اللهم إن كان خيرا فلنا , وان كان شرا فلعدونا. ‏وذكر عبدالرزاق عن معمر عن أيوب عن ابن سيرين قال: كان أبو بكر الصديق اذا أراد أن يعبر الرؤياء , قال: ان صدقت رؤياك يكون كذا وكذا (6) . ‏كذلك على المعبر أن يفرق بين ما يحمد فى المنام ويذم في اليقظة , وهذا مثل جر القميص للرجال , فهو فى المنام محمود وقد عبره الرسول صلي الله علية وسلم لعمر بالدين أما فى اليقظة فقد توعد الله المسبل إزاره , وعلى هذا قس . ‏وأؤكد هنا على أمر مهم جدا لا أمل من تكراره , أن الرؤيا إن احتملت أكثر من وجه فهي تقع على وفق كلام أول عابر ان أصاب , وان لم يصب فهى لمن أصاب بعده , إذ ليس المدار إلا على اصابة الصواب في تعبير المنام , ليتوصل بذلك إلى مراد الله فيما ضربه من المثل كما قاله ابن حجر وغيره(7) . فاذا أصاب فلا ينبغي ان يسأل غيره , وان لم يصب فليسأل عنها الثانى , وعلى السائل أن يخبر بما عنده . ‏وقد ذكر بعض أهل العلم بعض الاداب الأخرى والتي لا دليل عليها ومنها: أن لا يعبر الرؤى عند طلوع الشمس ولا عند غروبها ولا عند الزوال ‏ولا في الليل , وهو أمر – في رأيي – لا دليل عليه ولا اثم لمن عمل بخلافه , فلا حرج على من عبر عند طلوع الشمس أو عند غروبها، أو عبر ليلا , وما ورد من أن الشمس تغرب بين قرني شيطان فلا يتعلق بتعبير الرؤى والله أعلم. __________________ ‏‏( 1 ‏) أخرجة البخاري كما في الفتح في كتاب التعبير باب الإستبرق ودخول الجنة في المنام (12 \‏03 4 ‏) – مرجع سابق – وأخرجه مسلم في كتاب فضائل الصحابة بابن فضائل ابن عمر كما في النووي ( 16 ‏/ 38 ‏) – مرجع سابق -. ‏( 2 ‏) سبق تخريجه , ص 33 ‏( 3 ‏) الفتح ( 12 ‏/ 437 ‏) – مرجع سابق – . ‏( 4 ‏) لم أجده في الكتب التسعة وأخرجه الطبراني . ‏( 5 ‏) أخرجه ابن ماجه في كتاب تعبير الرؤيا – باب تعبير الرؤيا – 0 ‏وأخرجه أحمد في باقي مسند الأنصار – حديث أم الفضل بن عباس وهي أخت ميمونة رضي الله عنهم أجمعين 0 ‏وحكم عليه العلامة الألباني بالضعف. ‏( 6 ‏) ابن قيم الجوزية – زاد المعاد – مرجع سابق . ( 2 ‏/ 459 ‏، 460 ‏) ( 7 ‏) انظر ابن حجر . مرجع سابق . ( 12 ‏/ 396 ‏- 432 ‏). ** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل تجوز النيابة في قص الرؤيا؟

حلم و تأويل رؤيا الكاتب

…الكاتب هو في المنام رجل محتال. فإن رأى كاتب أنه أمي فتذهب حيلته أو عقله أو دينه أو يفتقر. وإن رأى أنه رديء الحظ فإنه يتوب. وإن رأى إنسان أنه كاتب دلّ على أنه سيهتم بأمور غيره، ويلحقه من ذلك تعب كثير، وتدل هذه الرؤيا بالنسبة للمرضى على الموت، وتدل في العبد على أمانته وصلاحه، وأنه سيكون قيم البيت. ورؤية كتاب الملك في المنام دليل على رفع القدر وصلاح الحال، وإن انتقل كتاب الملك إلى التبذل دلّ على انحطاط القدر وسوء الحال. وكتاب الإنشاء تدل رَؤيتهم على العز والرفعة، وقضاء الحاجات، والصلة بالملوك، والعلم والفهم، والفصاحة والأرزاق، والأزواج والأولاد، والأباء والعبيد. وكتاب السر تدل رؤيتهم على الأخبار الواردة. والكاتب على الطرقات تدل رؤيته على الشرطي والحجام. ورؤية الكرام الكاتبين بشرى ويسرى في الدنيا والآخرة، ويختم له بالجنة إن كان تقياً، وإن كان غير ذلك فليحذر من قول اللّه تعالى: (و إن عليكم لحافظين، كراماً كاتبين، يعلمون ما تفعلون)…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الكاتب

حلم و تأويل رؤيا الحجامة

…وأما الحجامة: فمن رأى أنّه يحجم أو يحتجم ولي ولاية، أو قلد أمانة، أو كتب عليه كتاب شرط، أو تزوج، لأنّ العنق موضع الأمانة. فإن شرط، تزوج بجارية وطلبت منه النفقة وما لا يطيقه. وإن لم يشرط، لم تطلب منه النفقة. فإن كان الحجام شيخاً معروفاً فهو صديقه. وإن كان شاباً فهو عدو له يكتب عليه كتاب شرط أو دين. فإن حجم رجلاً شاباً ظفر بعدو له. وقالوا الحجامة ذهاب المرض، وقالوا نقص المال. وقيل من رأى حجاماً حجمه فهو ذهاب مال عنه في منفعة. فإن كان ذا سلطان عزله. فإن احتجم ولم يخرج منه دم، فإنّه دفن مالاً ولا يهتدي إليه، أو دفع وديعة إلى من لا يؤديها إليه. فإن خرج منه دم صح جسمه في تلك السنة. فإن خرج بدل الدم حجر فإنّ امرأته تلد من غيره فلا يقبل ذلك الولد، فإن انكسرت المحجمة، فإنّه يطلق امرأته أو تموت. وقيل من رأى أنّه احتجم نال ربحاً ومالاً. وقيل إنّ الحجامة إصابة السنة وقيل هي نجاة من كربة. وحكي أنّ يزيد بن المهلب كان في حبس الحجاج، فرأى في منامه أنّه يحتجم فنجا من الحبس. ورأى معن بن زائدة كأنّه احتجم وتلطخ سرادقه من دمه، فلما أصبح دخل عليه أسودان يقتلانه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الحجامة

حلم و تأويل رؤيا الكرماني و الحجامة

…وقال الكرماني من رأى أنه احتجم فإنه يقلد أمانة أو يكتب عليه كتاب أو يشفى مما به وإن كان مريضا بريء لقوله صلى الله عليه وسلم: شفاء أمتي ثلاث آيات من كتاب الله أو لعقة عسل أو كأس من حجام…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الكرماني و الحجامة

حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للتعبير

…وهو يضحك , قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله ؟ قال: ناس من امتي عرضوا ‏علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر . وثبج البحر أي يركبون ظهره أو وسطه – ملوكأ على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة قال: قالت: فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم ، فدعا لها، ثم وضع رأسه فنام ثم استيقظ وهو يضحك ، قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله ، قال: ناس من امتي عرضوا علتي غزاة في سبيل الله ‏كما قال في الاولى ، قالت: فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم ، قال: أنت من الأولين ، فركبت أم حرام بنت ملحان البحر في زمن معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت . متفق عليه واللفظ لمسلم (3). ‏وبعد البحث المطول في هذه القصة وجدت أن زمن الرؤيا كان بعد حجة الوداع ، ووقوع الرؤيا كان في زمن عثمان بن عفان ، وذلك أنها ركبت البحر في خلافة عثمان متجهة إلى قبرص فصرعت عن دابتها فتوفيت ودفنت هناك ، وكان ذلك كما قال ابن حجر في الفتح سنة ثمان وعشرين. فالوقت بين الرؤيا وتعبيرها ثمان عشرة سنة ، والله أعلم . ‏لاحظ هذه المسافة الزمنية بين الرؤيا ووقوع تعبيرها. ثم قل لي رأيك فيمن يسألك عن رؤيا راها فتخبره بالتعبير ، ثم تفاجأ به بعد مدة قليلة يقول لك: قلت: سيحصل كذا وكذا والان مضي شهر أو شهرين أو سنة ، ولم يتحقق وكأن لسان حاله : أنك مخطىء ! ! ! ‏نعم. . الخط وارد من المعبر ولكن الرؤيا قد يتأخر وقوعها» واذا كان الشيء بالشيء يذكر أقول هنا: إن اجتهاد المعبر بتحديد زمن لوقت وقوع الرؤيا يحتاج منه للتمحيص واعمال الذهن والتعب ، ما هو في غنئ عن أن يحدأ زمنا ، ولكن قد يلح صاحب الرؤيا أحيانأ بالسؤال عن الزمن ، ثم إذا أخبرته وقلت له: والله أعلم حتي تبعد عن نفسك الحرج من الخطأ ، ‏تفاجأ به ينتقصك ويقول : قال لي المعبر كذا ولم يحصل , وقد يتهكم بعضهم بقوله : ما عنده سالفة. وأنا أقول بعد هذا العرض : من الذي على صواب في رأيكم ؟ __________________________ ‏( 1 ‏) انظر : فتح الباري لابن حجر – مرجع سابق – ( 12 ‏/ 377 ‏) . ‏( 2 ‏) ابو بكر الجزائري: أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير وبهامشه نهر الخير على أيسر التفاسير، ط 4 ‏/ 1420 ‏ة – ، مكتبة العلوم والحكم. (ص 578 ‏). ‏( 3 ‏) أخرجه البخاري في كتاب التعبير باب الرؤيا بالنهار في موضعين ( 11 ‏/ 72 ‏) ، ( 391/12 ‏) – مرجع سابق – وأخرجه مسلم كما في النووي ( 13 ‏/ 58 ‏) في كتاب الإمارة ‏باب فضل الغزو في البحر – مرجع سابق – . ** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للتعبير

حلم و تأويل رؤيا رؤية قراءة التوراة والإنجيل والزبور

…ومن رأى أنه يقرأ في التوراة حصل له قوة وخير ومنفعة فإن كانت قراءته جهرا بصوت عال فإنه يخاصم ولكنه يظفر بالحق ويحصل مراده فإن قرأها من حفظه لا من كتاب فإنه يظفر بحاجته بعد مخاصمة ومن رأى أنه يقرأ في الإنجيل حصل له منفعة من قبل النصارى ومن قرأه من غير كتاب فإنه ينخدع بالباطل عن الحق ويكون محبا للنصارى ومن رأى أنه يقرأ الزبور من الكتاب فإنه يختار الفعل الحسن فإن قرأه عن ظهر القلب دل على نفاقه وريائه ومن رأى أنه يقرأ صحف إبراهيم أو صحف موسى فإنه يدله أحد على طريق الصواب ويمنعه عن طريق الخطأ خصوصا إذا قرأ من الكتاب ومن رأى أنه يقرأ الصحف عن ظهر القلب فإنه يدل على معيشته بين الناس بالنفاق ومن رأى أنه يكتب صحيفة أو ينظر فيها ولا يحسن قراءتها فإنه يصيب ميرثا ومن رأى هيكلا في داره وعنده حامل تأتي بولد… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤية قراءة التوراة والإنجيل والزبور

حلم و تأويل رؤيا النوع الثاني: ما يكون من حديث النفس

…نعم الجهل الذي قد يسير جماعة أو طائفة أو حتئ فردأ بدعوى الرؤى, وفتنة الحرم وما بث من بعض المقابلات والاعترافات لبعض المتورطين بها , يؤيد ما ذكرته وأنهم كانوا تحت سلطان الأوهام والاحلام , وهذا ينطبق على بعض الصوفية الذين ما فتؤا يستدلون برؤى جاءهم فيها رسول الله وأمرهم فيها ونهاهم أو استحسن عملأ لهم , وهكذا جعلوها في درجة الوحي الذي فقده الصحابة بموت رسول الله , ووجده هؤلاء, قال ابن حجر في(4) : النائم لو رأى النبي صلي الله علية وسلم يأمره بشيء, هل يجب عليه امتثاله ولا بد: أو لا بد أن يعرضه على الشرع الظاهر , فالثاني هو المعتمد. وشتان بين الثري والثريا, نعم. الرؤى منها ما يكون مبشرات لفرد أو جماعة , أو حتى أمة , ولكن هذا مشروط بشرطين : ‏الأول: وجود مرجع موثوق تعرض عليه هذه الرؤئ كما عرض مجموعة من الصحابة رؤاهم حول ليلة القدر على رسول الله , فقال :أرى رؤياكم تواطأت في السبع الأواخر, فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر , متفق عليه(5 ), وقد عنون البخاري في صحيحه ( باب: التواطؤ على الرؤيا ) , وقال الحافظ ابن حجر تعليقا على الحديث السابق: ويستفاد من الحديث أن توافق جماعة على رؤيا واحدة دال على صدقها وصحتها , كما تستفاد قوة الخبر من التوارد على الآخبار من جماعة ا.ة . (6) ‏والثاني : هو عدالة الرائي وصدقه وعدم كونه ذا هوي , أو ذا هدف , أو متهور, عاش قضية أو اقتنع بفكرة , فسيطرت على تفكيره , فتمثلت له رؤي في منامه , وهنا أفرق بين الرؤى قبل الحدث , والرؤى حاله أو بعده , ولا يخفى أنها في حال الحدث أو بعده أو أوهي وأضعف منها قبله ء كما لا يخفى على كل مهتم بهذا الفن , فلا عبرة برؤيا ذي هوى , كما لا عبرة بتعبير زي هوي كذلك , فأين المرجع الذي يقر الرؤى كرسول الله ؟ وآين من ‏يماثل صحبه الكرام الأطهار؟ _________________________________________ ‏( 1 ‏) (المعجم الوسيط 540 ‏مادة : ضغث ( مجموعة من المؤلفين نشر دار الدعوة 1980 – القاهرة. ‏( 2 ‏) سيد قطب – مرجع سابق – ( 4 ‏/ 1993 ‏), ومحمد قطب – مرجع سابق – ص 6 ‏. ‏( 3 ‏) ابن حجر الفتح 354\12 , مرجع سابق. ‏( 4 ‏) انظر فتح الباري – مرجع سابق – ( 12 ‏/ 389 ‏) . ( 5 ‏) رواه البخاري كما في الفتح ( 4 ‏/ 256 ‏) في كتاب صلاة التراويح باب التماس ليلة القدر – مرجع سابق – – ‏ومسلم كما في النووي ( 8 ‏/ 58 ‏) في كتاب الصيام باب فضل ليلة الغدر والحث على طلبها – مرجع سابق . ( 6 ) ‏ انظر ابن حجر – مرجع سابق – ( 12 ‏/380 ‏) ** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثاني: ما يكون من حديث النفس

حلم و تأويل رؤيا السلحفاة

…السلحفاة: امرأة تتعطر وتتزين وتعرض نفسها على الرجال، وقيل السلحفاة قاضي القضاة، لأنّه أعلم أهل البحر وأورعهم، ومن رأى سلحفاة في مزبلة مستخفاً بها، فإنّ هناك عالم ضائع لجهل أهل ذلك الموضع، وقيل هو رجل عالم عابد قارىء، وأكل لحمه مال أو علم، وهي من الممسوخ…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السلحفاة

حلم و تأويل رؤيا حمل

حمل إذا حلمت بالحملان وهي تمرح في المراعي الخضراء فإن هذا ينبئ بصداقات طاهرة ومتع بريئة. وينبئ بمحاصيل وفيرة للمزارعين. وزيادة الممتلكات للآخرين. إذا رأيت حملاً ميتاً فإن هذا يرمز إلى الحزن والأسى. وترمز رؤية الدم على صوف حمل أبيض إلى أن الأبرياء سوف يعانون من خداع ناجم عن تصرف الآخرين الخاطئ. يدل حمل ضائع على أن أناساً مشاكسين سوف يكونون تحت سيطرتك وعليك أن تحرص في سلوكك. وتشير رؤية جلود الحملان إلى راحة ومتعة تغتصبهما من الآخرين. ويرمز ذبح حمل من أجل الاستعمالات المنزلية إلى إحراز النجاح عن طريق التضحية بالمتعة والرضى. أما أكل شرائح لحم الحمل فيدل على مرض وقلق كبير يتعلق بمصلحة الأطفال. تدل رؤية حملان تتلقى التغذية من أمهاتها على سعادة ناجمة عن رفاق منزل مبهجين وأذكياء، كما تدل على أطفال جميلين ومحبوبين. إذا حلمت أن كلاباً أو ذئاباً راحت تلتهم حملاناً فإن هذا يدل على أن أناساً أبرياء سوف يعانون على أيدي أوغاد دساسين وماكرين. إذا سمعت ثغاء الحملان فسوف يلتمس الناس شهامتك. إذا رأيت الحملان في عاصفة شتائية أو في الخطر فإن هذا يدل على خيبة أمل في المتع المأمولة وعلى مرارة الحظ. إذا اقتنيت حملاناً في أحلامك فإن هذا يرمز إلى أن محيطك سوف يكون مبهجاً ومربحاً. إذا حملت حملاناً بين ذراعيك فسوف تثقلك اهتمامات سعيدة سوف تبدد عليها ثروة من التفاني ولن تندم على أية نفقة عندما تستجيب لالتماسات دوافع عاطفتك. إذا قمت بجز صوف الحملان فإن هذا ينبئ أنك ستكون لا مبالياً وجشعاً. ستكون أميناً ولكن ستكون قاسي القلب. إذا حلمت امرأة أنها سلخت جلد حمل فاكتشفت وهي تقوم بذلك أنه طفلها بالذات فإن ذلك يدل على أنها سوف تسبب الحزن للآخرين وسوف يرتد هذا الحزن عليها مسبباً لها الأسى والفقدان…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا حمل

حلم و تأويل رؤيا تأويل رؤية الرأس

…وأما رؤية الأعضاء فمن رأى رأسا مقطوعا وكان ذا منصب وشوكة فإنه زيادة في أبهته وإن كان من غير ذلك فحصول مال وعز وجاه ومن رأى أن رأسه بان منه من غير ضرب لعنقه ولا ما يشبه ذلك فإنه يفارق رئيسه أو أبويه أو معلميه ومن رأى أن عنقه ضرب وبان رأسه منه فإن كان غنيا نقص ماله أو فقيرا استغنى أو عبدا أعتق أو مديونا قضى الله دينه أو مهموما فرج الله همه وإن كان مريضا ومرضه لا يوجد له طب يدل على موته ومن رأى أن عنقه ضرب في ملأ وحصل بالضرب إيلام فإنه يدل على ارتكاب معاصي عظيمة وربما كان تكفيرا ومجازاة وقد يدل رأس الإنسان على رأس ماله فإن رأى أن رأسه زال عنه فإنه يزول عنه رأس ماله الذي به قوامه وربما حلق رأسه أو فارق قلنسوته أو عمامته في الحرب أو هدم غرفته أو سقف داره وإن كان عبدا باعه سيده ومن رأى أن رأسه بيده وهو ينظر إليه فإن ذلك تدبيرا في رأس ماله ومعيشته ومن رأى أنه ذهب برأسه فإنه يمرض وربما يذهب ماله ومن رأى أن رأسه رد إلى جسده فهو على ثلاثة أوجه عودة مال ضائع أو عودة إلى رئيسه أو يرزق الشهادة ومن رأنه أنه يكلم رأسا أصاب خيرا كثيرا من عشرة دراهم إلى عشرين ألفا ومن رأى رؤوس الناس مقطوعة فهو يدل على الخير ويرزق الشهادة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تأويل رؤية الرأس

حلم و تأويل رؤيا السلحفاة

…السلحفاة: فعابد زاهد، عالم بالعلم الأول راسخ فيه. فمن رأى أنّه أصاب سلحفاة أو ملكها أو دخلت منزله، فإنّه يظفر بإنسان كذلك في علمه وزهده أو يداخله أو يخالطه، ويجري بينه وبينه سبب بقدر ما رأى من ذلك. فإن رأى أنّه يأكل من لحمها، فإنّه يصيب من علمه ذلك. فإن رأى سلحفاة في طريق أو مزبلة، فإنَّ ذلك علم ضائع مجهول في الموضع الذي رأى فيه. وإن رأى سلحفاة في وعاء أو كسوة أو كرامة، فإنّ العلم هناك عزيز مكرم معروف فضله وخطره بقدر ما رأى من الصيانة له…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السلحفاة

حلم و تأويل رؤيا الكتابة

…الكتابة هي في المنام حيلة والكاتب محتال. وإن رأى أنَّه رديء الخط فإنَه يتوب. ومن رأى اللّه يكتب في صحيفة فإنَّه يرث. وإن كان يكتب في قرطاس فهو جحود ما بينه وبين الناس، وقال ابن سيرين رحمه اللّه تعالى: من رأى أنه يكتب كتاباً نال مالاً حراماً لقوله تعالى: (فويل لهم مما كتبت أيديهم، وويل لهم مما يكسبون). ومن رأى أية من القرآن مكتوبة على قميصه فإنه رجل متمسك بالقرآن. ومن رأى أنه كتب عليه صك فإنه يؤمر بأن يحتجم، فإن كُتب عليه كتاب ولا يدري ما فيه، فإن اللّه قد فرض عليه فرضاً وهو يتوانى فيه. ومن رأى أنَّه يكتب كتاباً فإنه يمرض ولا ينقص من ماله شيء. ومن رأى أنه يتعلم الكتابة ولم يكن يحسنها فإنه يدل على أمر محمود يناله من خوف وتعب. وإن كان يحسن الكتابة رأى أنَّه لا يحسنها فذلك رديء حيث يدل على تعطيل وخوف وتعب…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الكتابة

حلم و تأويل رؤيا الكلام

…وكلام الجماد صلح أو موعظة. وكلام الحيوان ربما كان عذاباً ونقمة. وكلام الشجر علو شأن. وكلام الأموات فتنة، وكلام الجوارح نكد من الأهل، واقتراف ذنب. والكلام من كل شيء إن وافق كتاب اللّه أو سنّة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم أو المعقول كان مقبولاً ومحلاً للتأويل، وكان خيراً في حق صاحبه ويجب اتباعه، وما كان مخالفاً لكتاب اللّه أو سنّة رسوله عليه السلام فهو محذور يجب اجتنابه. وإذا كلمه شيء من أعضائه فهو نصح يجب قبوله من أهله وذويه أو أقربائه لأنهم الشهداء يوم القيامة عند اللّه تعالى على جحد فعله بهم. وكلام الجدار إنذار بالفراق والأنس بالآثار، لأن المؤمن يأنس بها كمن يحدثها وتحدثه. وكلام الشجر دليل على المشاجرة. وكلام العدو في المنام يدل على انقضاء مدة الهجر والسابق منهما بالكلام مسبوق. وكلام اللّه تعالى للعبد في منامه يوم القيامة خاصة يدل على رفع المنزلة، والقرب من ولاة الأمور، والأعمال الصالحة وحسن السيرة، ويدل على التفات الملك إلى الرعية بالأنعام والإكرام. وإن كان الرائي من أهل التجريد تجرد عن الدنيا وأقبل على الآخرة…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الكلام