حلم و تأويل رؤيا النسج

…النسج هو في المنام دال على طي العمر، أو انقراض اكثر أيامه، وربما دلّ على قبض الدنيا وبسطها. ومن رأى أنه ينسج ثوباً فإنه يسافر، وإن كان في سجن فرج عنه، وإن كان في خصومة صالح. وإن رأى ثوباً مطوياً فإنه يسافر، وإن نشر ثوبا فيأتي له غائب. وربما دلّ النسج على الزواج…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النسج

حلم و تأويل رؤيا الحجام

…الحجام: رجل يدل على متحكم في رقاب الناس ومهجهم وشعورهم وأبشارهم، كالسلطان والعالم والحاكم والطبيب. وكاتب الشروط والصكاك في الأعناق، فمن رأى حجاماً حجمه نظرت في أمره، فإن كان مطلوباً بدم أو في جهاد، قتل وسال منه دم بالحديد من عنقه كالأمانة والدين، أداه على يد حاكم، وإن كان يرغب في النكاح تزوج امرأة وكتب كاتب الشروط في عنقه، وإلا باع سلعة أو اشتراها أو قبض ديناً أو عامل بدين، وكتب عليه شرط…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الحجام

حلم و تأويل رؤيا اللحية

هي في المنام للرجل غنى وعز. فإن رأى أنها طالت فإنه يستفيد مالاً وجاهاً وعيشاً طيباً. وإن رأى أن جوانبها طالت ولم يطل وسطها فيصيبه مال يهيئه لغيره. وإن طالت فوق قدرها فهو دين يكون على صاحبها وهم وغم. وإن طالت حتى سقطت على الأرض مات صاحبها. وقالوا: من طالت لحيته وكثر شعرها زيد في عمره وماله، فإن بلغت السرة فإنه رجل على غير طاعة اللّه تعالى. وإن زادت على القبضة فهو رجل مراب. وإن رأى شعر لحيته أسود حالكاً فإنه يستغني. وإن كان لونه أسود أو يقرب إلى الخضرة فإنه ينال ملكاً إلا أن يكون طاغياً جائراً وإن لحية فرعون كانت سوداء تضرب إلى الخضرة. وإن رأى لونها مائلاً إلى الصفرة فإنه ينال فقراً وعلة. وإن رآها شقراء ناله فزع. وإن رأى أن في يده لحية رجل وهو يجرها فإنه يرق ماله ويأكله. وإن رأى غلام لم يبلغ الحلم أن له لحية، فإنه يموت ولا يبلغ الحلم. وإن رأى لحيته ناقصة خفيفة وكان عليه دين فإنه يقضيه وإن كان مغموماً ذهب غمه. وإن رأى أن نصف لحيته ذهب فإنَّه يذهب بعض جاهه أو ماله. وإن رأى لحيته مقطوعة فيقطع من ماله. ومن قبض على لحيته وجزّ ما زاد عن القبضة فهو رجل يزكي ماله. ومن قطع لحية غيره فإنَه زيادة في ماله أو مال ابنه. وقيل: إن لحية المرأة مؤذنة بأنَّها لا تلد ابناً. وإن رأت امرأة أن لها لحية وكانت متزوجة فإنها تخسر زوجها، وإن كانت أرملة فإنَها تتزوج رجلاً موافقاً لها، وإن رأت ذلك حبلى فإنها تلد ذكراً، وإن كانت لها خصومة نُصرت، وقامت مقام الرجال. ومن رأى أنه ينتف لحيته فإن ذلك مال يتلفه بين يديه. ومن رأى لحيته ورأسه حلقا معاً وكان مريضاً شفي، وإن كان مديناً قُضي دينه، وإن كان مهموماً ذهب همه. ومن رأى أن لحيته طالت حتى غز لها ونسجها كساء وباعها في السوق فإنه يشهد بالزور. واللحية هيبة. وربما دلّت اللحية على حانوته ولباسه وربحه. وإن قص لحيته بغمه طال همه وغمه. واللحية قسم يُقسم به وهي دالة على الصدق والكذب وعلى البخل والكرم. وربما دلّت اللحية على الزوجة. والشعر الأبيض في اللحية إنذار بسبب ما هو مرتكبه. وربما دلّ بياض اللحية على المرض والعجز. وإن كانت اللحية بيضاء في اليقظة ورآها قد اسودت في المنام دلّ ذلك على النشاط والقوة والعزم والشدة. وإن طالت لحيته خلاف العادة دلّ ذلك على اللهو واللعب أو تبذير المال بغير وجه. واللحية للعاصي توبة، وإن كان ضالاً اهتدى خاصة إن رأى فيها بياضاً. وطلوع اللحية للمرأة ترجّل أو وقاحة وارتكاب محذور. واللحية للطفل عمر طويل. ورؤية ما يعلق باللحية من قش أو غيره كلام رديء مؤثر أو حمل الزوجة بما لا يتم خلقه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا اللحية

حلم و تأويل رؤيا الصيرفي

…والصيرفي: عالم لا ينتفع بعلمه إلا في غرض الدنيا، وهو الذي صنعته تصاريف الكلام والجدل والخصام والسؤال والجواب، لما في الدنانير والدراهم التي يأخذها ويعطيها من الكلام المنقوش، كالقاضي، وميزانه وحكمه وعدله، وربما كان ميزانه نفسه ولسانه، وكفتاه أذناه، وصنجتاه، وأوزانه عدله وأحكامه، والدراهم والدنانير خصومات الناس عنده، وقيل هو الفقيه الذي يأخذ سؤالاً ويعطي جواباً بالعدل والموازنة، وهو المعبر أيضاً لاعتباره ما يرد عليه، ووزنه وعبارته، فيأخذ عقداً كالدنانير ويعطي كلاماً مصرفاً كالدراهم، أو يأخذ كلاماً متفرقاً كالدراهم، ويعطي عبارة مجموعة كالدنانير، فمن صرف في منامه ديناراً من صيرفي وأخذ منه دراهم نظرت في حاله، فإن كان في خصومه نقصت. وإن كان عنده سلعة باعها وخرجت من ملكه، وإلا نزلت به حادثة يحتاج فيها إلى سؤال فقيه، أو يرى رؤيا يحتاج فيها إلى سؤال معبر، ويأتيه في عواقب ما ذكرناه ما يكرهه ويحزنه، لأخذه الدراهم، لأنّها دار الهموم فاتنة القلوب والهم. يشتق من اسمها، إلا أن يكون له عادة حسنة في رؤيا الدراهم قد اعتادها في سائر أيامه وماضي عمره. وكذلك لو قبض ذهباً ودفع دراهم، لأنّ الذهب مكروه وغرم في التأويل لاسمه، ومنفعته لا تصلحه، وكذا عادة الذي رآه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الصيرفي

حلم و تأويل رؤيا شجرة التفاح

…وأما شجرة التفاح فتدل على رجل مؤمن قريب إلى الناس وغرسها يدل على تربية يتيم ينشأ فيه الخير، وربما دلت على رجل حسن المنظر خفيف الروح يحصل للناس بصحبته منفعة، وأما شجرة التفاح فتدل على هم الإنسان الذي يهمه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا شجرة التفاح

حلم و تأويل رؤيا الخمر

هو في المنام مال حرام. فمن رأى أنه يشرب الخمر فإنه يصيب إثماً كبيرا ورزقَاَ واسعاً. ومن رأى أنه يشربها وليس له منازعِ في كأسها أصاب مالاً حراماً، وقيل: بل مالاً حلالاً. فإن كان له منازع فإنه ينازعه في الكلام والخصومة. فإن رأى أنه أصاب نهرا من خمر فيصيب فتنة في دنياه، فإن دخله وقع في فتنة بقدر ما نال منه. ورؤية الخمر لمن يريد الشركة أو التزوج موافقة بسبب امتزاجها. وشرب الخمر للوالي عزل. وشرب الخمرة الممزوجة بالماء تدل على مال، بعضه حلال وبعضه حرام. وقيل: مال في شركة. ومن رأى أنه يعصر خمراً فإنه يخدم السلطان وتجري على يديه أمور عظام. ومن رأى أنه دُعي إلى مجلس خمر فيه فاكهة كثيرة فإنه يدعَى إلى الجهاد والاستشهاد فيه. والخمر في المنام يدل على الفتنة والشرور، والعداء، والبغضاء. وربما دلّ شرب الخمر على الشفاء من الداء، وربما دلّ على زوال العقل بجنون أو هم بغيبة عن حسّه. وإن كان الرائي مخاصماً فهو خصمه بالباطل لما يجري على لسانه من الجرأة. وإن كان عاطلا عن العمل خَدَم غيره، أو كان فقيراً استغنى، أو أعزب تزوج، أو مريضاً شفي من مرضه. وإن كان الشارب بين قوم في مجلس نهر ولهو دلّ على ردتهم، ونكثهم العهد لولي أمرهم أو محاربتهم ونقض أيمانهم. وإن كان شارب الخمر عالماً ازداد علمه لما يعرض للإنسان من الفكر حين الشرب. واعتبر ما شرب من الخمر: فإن كان الخمر من العنب ربما أكل الرائي عنباً في غير أوانه، أو وقع في عيب لأن لفظة عيب تصحيف للفظة عنب،، وربما رزق حلالاً. وإن كان الخمر مبتاعاً، أو تولى عصره فربما وقع في محذور يوجب اللعنة عليه. والخمر يدل على الكذب والهذر في الكلام وإفشاء السر والزنا. واعتُبر ما سميت به: فالخمر إثم، وربما دلّ على امرأة زانية وهي العقار، وربما دلّ شربه في المنام على عقوق الوالدين، أو بيع شيء من العقار وهي السلاف. وربما دلّ شربها في المنام على الدين والسلف وهي الروح. وربما دلّ شربها على رواح المال أو الولد، وربما وجد شاربها راحة وإن كان في تعب وعناء. وهي العجوز، فربما سكر الرائي من امرأة عجوز، أو تزوج امرأة كذلك. وشرب الخمر يدل على غباوة شاربه وجهله. وإذا رؤي ميت أنه يشرب الخمر فإنه منعم في الآخرة، لأن الخمر من شراب أهل الجنة، إلا أن يكون قد مات وهو مصر عليها، أو كان في حياته ممن يستحلها. والخمر يدل على خير لمن أراد الزواج لامتزاج الماء به واختلاطه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الخمر

حلم و تأويل رؤيا ابن سيرين و البطيخ

…وقال ابن سيرين من رأى أنه يأكل بطيخا فإنه يخرج من الغم وإن كان في الحبس فإنه يطلق لقوله تعالى فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه قال المفسرون هو البطيخ من أي نوع كان سواء كان أخضر أو أصفر وقيل البطيخ الأخضر يؤول برجل ثقيل الروح بارد الهمة ليس له بهاء في أعين الناس…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ابن سيرين و البطيخ

حلم و تأويل رؤيا الخباز و الخبز

الخباز: صاحب كلام وشغب في رزقه، وكل صنعة مستها النار فهي كلام وخصومة. وقيل الخباز سلطان عادل، فمن رأى في منامه أنه خباز أصاب نعيماً وخصباً وثروة فان رأى كأنّه يخبز الحواري، نالت عيشاً طيباً ودل الناس على وجه يستفيدون فيه غنى وثروة. فإذا رأى كأنه اشترى من الخباز خبزاً من غير أن رأى الثمن، فإنه يصيب عيشاً طيباً فى سرور، ورزقاً هيباً مفروغاً منه. فإن رأى كأنّ الخباز أخذ منه ثمناً، فهو كلام في الحاجة. ومن رأى كأنه خباز يخبز ويبيع الخبز في عامة الناس بالدراهم المكسرة، فانّه يجمع بين الناس على فساد، والخباز وإن قال الناس أنه سلطان عادل، فإنّه يكون فيه سوء خلق، لأن النار أصل عمله، والنار سلطان خبيث، وتوقدها بالحطب نميمة. وأما الخبز: فدال على العلم والإسلام، لأنه عمود الدين وقوام الروح وحياة النفس. وربما دل على الحياة وعلى المال الذي به قوام الروح، وربما دل الرغيف على الكتاب والسنة والعقدة من المال على أقدار الناس، وربما دل الرغيف على الأم المربية المغذية، وعلى الزوجة التي بها صلاح الدين وصون المرء. والنقي منه دال على العيش الصافي والعلم الخالص، والمرأة الجميلة البيضاء. والغلث منه على ضد ذلك، فمن رأى كأنّه يفرق خبزاً في الناس أو الضعفاء، فإن كان من طلاب العلم، فإنّه ينال من العلم ما يحتاج إليه. وإن كان واعظاً كانت تلك مواعظه ووصاياه، إلا أن يكون القوم الذين أخذوا صدقته فوقه أو ممن لا يحتاجون إلى ما عنده، فإنها تباعات عليهم وحسنات ينالها من أجلهم، وهم في ذلك أنحس حظاً لأنّ اليد العليا خير من اليد السفلى، والصدقة أوساخ الناس. وأما من رأى ميتاً دفع إليه خبزاً، فإنه مال أو رزق يأتيه من يد غيره، ومن مكان لم يبرحه، وأما من رأى الخبز فوق السحاب، أو فوق السقوف، أو في أعالي النخل، فإنه يغلو، وكذلك سائر المنوعات والأطعمة، فإن رأى كأنه في الأرض يداس بالأرجل، فإنّه رخاء عظيم يورث البطر والمرح. وأما من رأى ميتاً أخذ له رغيفاً أو رآه سقط منه في النار أو في الخلاء أو في قطران، فانظر في حاله، فإن كان بطلاً أوكان ذلك في أوان بدعة يدعو الناس إليها، وفتنة يعطش الناس فيها، فإن الرغيف دينه يفقده أو يفسده. وان لم يكن شيئاً من ذلك ولا كان في الرؤيا ما يدل عليه، وكانت له امرأة مريضة هلكت. وإن كانت ضعيفة الدين فسدت. ومن بال في خبز، فإنّه ينكح ذات محرم…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الخباز و الخبز

حلم و تأويل رؤيا البطيخ

…البطيخ: فهو مرض، وقيل هو رجل ممراض، وقيل إن إصابته إصابة هم من حيث لا يحتسب. وقيل أن الأخضر الفج منه الذي لم ينضج، صحة جسم. ومن رأى كأنه مد يده إلى السماء فتناول بطيخاً، فإنه يطلب ملكاَ ويناله سريعاً. وحكي أن رجلاً رأى كأنه رمي في داره بالبطيخ، فقص رؤياه على معبر، فقال له: يموت بكل بطيخة واحد من أهلك. فكان كذلك. والبطيخ الأخضر الهندي، رجل ثقيل الروح بارد في أعين الناس. وأما القثاء: فقد قيل أنه يدل على حبل امرأة صاحب الرؤيا، وقيل إنه مكروه كالبقل والعدس. وأما القرع وهو اليقطين، فإن شجرته رجل عالم أو طبيب نفاع قريب إلى الناس مبارك. وقيل إنها رجل فقير. واليقطين للمريض شفاء. ومن رأى كأنه أكله مطبوخاً فإنه يجد ضالاً أو يحفظ علماً بقدر ما أكل منه، أو يجمع شيئاً متفرقاً، والذي يستحب من المطبوخات في المنام: القرع واللحم والبيض. فإن رأى أنه أكل القرع نيئاً فإنه يخاصم إنساناً، ويصيبه فزع من الجن. الاستظلال بظل القرع أنس بعد وحشة وصلح بعد المنازعة. ومن رأى كأنه اجتنى من البطيخة قرعاً فإنه يبرأ من مرض، بسبب دواء أو دعاء والأصل فيه قصة يوسف عليه السلام…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا البطيخ

حلم و تأويل رؤيا هل تنفذ وصية الأموات من خلال الرؤى ؟

هل تنفذ وصية الأموات من خلال الرؤى ؟ هذا سؤال يكثر طرحه من المتصلين أو زوار الموقع ، ولعلي هنا أبسط القول فيه ؛ فأقول : تنفيذ الوصايا من خلال الرؤى ثبت ، وذلك استنادا إلى قصة ثابت بن قيس بن شماس ، وكان من خيار الصحابة رضي الله عنهم ، وقد ثبت أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال له : يا ثابت أما ترضى أن تعيش حميدا وتقتل شهيدا وتدخل الجنة ؟ . قال مالك وهو أحد رواة الحديث : فقتل ثابت بن قيس يوم اليمامة شهيدا . وقصة ثابت بن قيس ذكرها ابن القيم في كتاب الروح ، قال : لما كان يوم اليمامة ، وهي الحرب ضد المرتدين خرج ثابت مع خالد بن الوليد إلى قتال مسيلمة ، فلما التقوا وتكشفوا قال ثابت وسالم مولى أبي حذيفة :ما هكذا كنا نقاتل مع رسول الله ، ثم حفر كل واحد له حفرة فثبتا وقاتلا حتى قتلا ََوعلى ثابت يومئذ درع له نفيسة ، فمر به رجل من المسلمين فأخذها ، فبينما رجل من المسلمين نائم إذ أتاه في منامه ـ أي ثابت ـ فقال له : أوصيك بوصية فإياك أن تقول هذا حلم ٌٌفتضيعه ، إني لما قتلت مر بي رجل من المسلمين فأخذ درعي ، ومنزله في أقصى الناس وعند خبائه فرس يستن ـ أي يعدو بمرح ونشاط ـ وقد كفأ على الدرع برمة ـ أي قدر من الحجارة ـ وفوق البرمة رحل ـ وهو ما يوضع على ظهر الدابة للركوب ـ ، فأت خالدا فمره أن يبعث إلى درعي فيأخذها ، وإذا قدمت المدينة على خليفة رسول الله ، يعني أبا بكر الصديق فقل له : إن علي من الدين كذا وكذا ، وفلان من رقيقي عتيق . فأتى الرجل خالدا ، فأخبره فبعث إلى الدرع فأتي بها ووجدها كما أخبرهم في الرؤيا تحت البرمة ، وعندها الفرس بوصفه ، وأجاز أبو بكر باقي وصيته . قال ابن عبد البر وغيره من الأقدمين ، وكذلك الشيخ محمد بن عثيمين من المحدثين رحمه الله : أجاز أبو بكر وصيته لوجود القرائن التي تدل على صدقها . قال ابن عبد البر : ولا نعلم أحدا أجيزت وصيته بعد موته غير ثابت بن قيس رحمه الله . وكما يلاحظ القارئ الكريم ، فقد اتفق خالد بن الوليد وأبو بكر والصحابة معه على العمل بهذه الرؤيا وتنفيذ ما جاء فيها. لكن أبا بكر قال عنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ….الخ الحديث ، وهو من هو في الفضل والمكانة والعلم بين الصحابة بخاصة والمسلمين بعامة ، واجتهاده في هذا لا يجعلنا نقر بتنفيذ وصايا الأموات من خلال الرؤى لغيره ، خاصة ما له علاقة بالعبادات ، وهذا من أكبر الأبواب التي دخلت علينا من خلالها الكثير من البدع والخرافات ، بل والفتن التي تسببت بقتل الكثير من الأبرياء… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل تنفذ وصية الأموات من خلال الرؤى ؟

حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

…بكر باقي وصيته. ‏قال أبو عمر بن عبد البر وغيره من الأقدمين , وكذلك الشيخ محمد بن صالح العثيمين حديثأ رحمة الله عليهم: ‏أجاز أبو بكر وصيتة لوجود القرائن التي تدل على صدقها ، قال أبو عمر بن عبد البر : ولا نعلم أحدأ أجيزت وصيته بعد موته غير ثابت بن قيس رحمه الله ، أ . هـ(13) . ‏إذا كما نلاحظ : اتفق خالد بن الوليد وأبو بكر الصديق والصحابة معه على العمل بهذه الرؤيا وتنفيذ ما جاء فيها. __________________________________________ ( 1 ‏) محمد الهلا وي – مرجع سابق – ص 5 ‏. ‏( 2 ‏) تخريجه: رواه البخاري كما في الفتح ( 12 ‏/373 ‏, 383 ,404 ‏) – مرجع سابق- , ومسلم كما في النووي ( 15 ‏/ 22 ‏, 23 ‏) – مرجع سابق- , ورواه الترمذي في كتاب الرؤيا باب أن رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءأ من ألنبوة – مرجع سابق – وفي باب ما جاء في رؤيا النبي صلي الله علية وسلم الميزان والدلوم رواه أبو داود في كتاب الأدب باب ما جاء في الرؤيا – مرجع سابق – , وابن ماجه في موضعين في كتاب تعبير الرؤيا باب الرؤيا الصالحة يرأها المسلم أو ترى له وباب أصدق الناس رؤيا أصاقهم حديثأ – مرجع سابق- وأحمد في باقي مسند المكثرين في مسند أبي هريرة وفي مسند أنس بن مالك -مرجع سابق – , والدارمي في كتاب الرؤيا باب في رؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة – مرجع سابق – . ‏( 3 ‏) انظر المرجع السابق. ‏( 4 ‏) صحيح مسلم شرح النووي ( 15 ‏/ 21 ‏) – مرجع سابق. ‏( 5 ‏) محمد العثيمين ، القول المفيد على كتاب التوحيد ( 2 ‏/ 348 ‏) – مرجع سابق. ‏( 6 ‏) للتوسع انظر: محمد السفاريني – مرجع سابق – ( 1 ‏/ 808 ‏). ‏( 7 ‏) تنوير المقاس من تفسير ابن عباس لأبي طاهر الفيروز ابادي – دار الفكر- بيروت (ص 377 ‏) 0 ‏وابن حجر – مرجع سابق ( 12 ‏/ 377 ‏). ‏( 8 ‏) رواه الإمام ابن ماجه في كتاب الكفارات باب النهي أن يقال ما شاء ألله وشئت – مرجع سابق -. ‏( 9 )‏ ابن عثيمين – مرجع سابق – ( 1 ‏/ 349 ‏). ( 10 ) مرجع سابق – ( 12 ‏/ 392 ‏). ‏( 11 ‏) وهذا الحديث أورده ابن حجر في الفتح وقال هذا مرسل قوي الإسناد أخرجه ابن سعد عن معن بن عيسي عن مالك عنه.‏وأخرجه , الدارقطني في الغرائب من طريق إسماعيل بن ابي أويس عن مالك كذلك. ‏( 12 ‏) الروح . ابن القيم الجوزية, دار الكتاب العربي – تحقيق: د.السيد الجميلي, ط 1412 ‏( 13 ‏) انظر: ابن القيم الجوزية – المرجع السابق- ص 43 ‏. ** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

حلم و تأويل رؤيا أيمكنني أن أعلم أن الرؤية من الرحمن أومن الشيطان؟

…– ، وما كان غير موافق لمرضاته فهو من إلقاء الشيطان . 2/ أن ما أثمر إقبالا على الله ، وإنابة إليه ، وذكرا له وزيادة في الهمة ، فهو من إلقاء الملَك. وما أثمر ضد ذلك فهو من إلقاء الشيطان . 3/ أن ما أورث أنسا ونورا في القلب ، وانشراحا في الصدر فهو من الملك ، وما أورث ضد ذلك ، فهو من الشيطان . 4/ أن ما أورث سكينة وطمأنينة ، فهو من الملك . وما أورث قلقا وانزعاجا واضطرابا فهو من الشيطان . فالإلهام الملكي ، يكثر في القلوب الطاهرة النقية المؤمنة ، فللملك بها اتصال ، وبينه وبينها مناسبة ، فإنه طيب طاهر ، لا يجاور إلا قلبا يناسبه ، فتكون لمة الملك بهذا القلب أكثر من لمة الشيطان . وأما القلب المظلم الذي قد اسود بدخان الشهوات والشبهات ، فإلقاء الشيطان ولمته به أكثر من لمة الملك ، والذي جعل القلب مظلما ، كما لا يخفى على القارئ والقارئة ، الذنوب والمعاصي ، ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : إن العبد إذا أذنب نُكت في قلبه نكتة سوداء ….الحديث ، ويدل عليه قوله تعالى { كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون } . انظر : الروح لآبن القيم : 380 ص …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا أيمكنني أن أعلم أن الرؤية من الرحمن أومن الشيطان؟