حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

البحر ولم يسقط احد والحمد لله shahdalshikh رئيت نفسي وابي وامي واخي في منزل ونحن بداخله والماء من حولنا ومن ثم ذهبنا انا وامي وابي فقط الى جسر رفيع قليلا وتحتنا البحر ولم يسقط احد والحمد لله منى السيد السلام عليكم رايت نفسى فى بحر ثم خرجت منه وزوجى سبح فى البحروراء خاتم الماس حتى الشاطىء ووجده واخذه ووضعناه فى صندوق وانا وجدت لفافه كبيره دولارات ورقيه ووضعناها ايضا فى الصندوق وايضا وجدت شنطه يد نساءيه ووجدت فيها لفافه نقود عباره عن ميات وخمسينات وعشرينات وعشرات وخمسات وايضا مصحف قديم بعض اوراقه ممزقه لكن اخذت النقود وتركت المحف فى الحقيبه ووضعت النقود فى الصندوق وجلست على شاطىء البحر مع ثلا ث نساء نستخرج لحوم قواقع البحر ونضعها فى الصندوق لكى نقسم كل الموجود فى الصندوق فيما بيننا انا والنساء وزوجى لكن لم نقسم هذه الاشياء قبل ان استيقظ بالله اريد تفسير لحلمى وجذاكم الله خيرا marya hussien حلمت بان عقربين يخرجان من النرجيلة فما معناها وللعلم انا اشرب كل يوم نرجيلة ريحانه الجنه رأيت أبنتي في المنام وهي تبكي في غرفتي. فذهبت إليها وسألتها ما بكولكنها كانت تجيب لا أعرف …علما بأنها طالبه في الثانويه وانتهت من إمتحاناتها النهائيه قبل فتره وجيزه.. فتيحة بوبكر رأيت نفسي في المنام عند طبيب عام مش طبيب اسنان وخلع لي ضرسين من جهة اليسار واحد من الاعلى والثانية من الاسفل وكسرها فما تفسير حلمي Rose رأيت جدي المتوفي منذ عام تقريبا يركب بجانبي في باص نقل عام و كان هذا الباص ملك لزوجة عمي و هي تقوده
من ثم طلب مني جدي دينار ورقي أردني اخضر اللون لدفع الأجرة و بحثت في محفظتي عن دينار ولكني وجدت عملات دول كثيره ولكن لم أكن املك دينار لأعطيه و استيقظت دون ان أتمكن من اعطائه الدينار زيد حلمت بحمل ميت (انثى ) انا و مديري بالعمل و لا اعرف من هي
و قد مشيت لوحدي لمسافه طويلة و قال مديري امه سوف يذهب لاحضار امر الدفن و هي على كتفي ووقعت مني و كنا نضعها في تابوت . بعد مسافه وجدت امرأة بالطريق و اصبحنا ندعي الله في نفس الوقت و اختفت المرأة الأخرى
ما ان وصلنا الا كان هناك تكريم يشبه التكريم العسكري لجنازتها
الطريق لم اجد اي سياره او احد يساعد . rawan تحلمت في شخص يعني هو من جماعتنا ولا بينا أي شي ماسكين يد بعض وكنا مبسوطين وانا فرحانة مره أسماء السلام عليكم ..حلمت أني سافرت إلى مكان أعرقه و الذي فعلا سافرت اليه قبل شهر تقريبا من الان لشراء لوازم عرسي علما اني مخطوبة بقي لي ما يقرب شهرين للزواج فحلمت أني في المكان نفسه لكنني لا أستطيع تذكر اسم خطيبي و أخطأت فيه ثم في الاخير تذكرته سناء عندي 3 أبناء ولد وبنتين وحلمت انا ابنتي البالغة سنتين دخلت الى الحمام للتغوط ولكن خرج من دبرها حجرا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

اصديقى وقصصت عليه الخبر هو واهله ثم استيقظت من الحلم فماتفسير ذلك نوال رايت في منامي انني في مكان جدا جميل وفخم مع زوجي وفيه مسبح وكانه ساحة فندق فخم وكنا نجلس وانا احضر طعام وكنت اضع كميات كبيره من الطعام في صحون بلاستيك ثم كان هناك صحن زجاج فيه سلطه وكنت اريد ان اصوره مع منظر المكان لنشره في السناب ولكن زوجي منعني من تصويره وكان يجلس معنا اخي اللذي تسبب في دخول زوجي للسجن وفجأه رايت زوجي يحظنني وانا واقفه من الخلف ثم رايت انني جالسه وهوا واقف وكانت يده عند وجهي وكانني حاولت ان ابوسها وشممت رائحه جميله فيها ثم رايت وكاننا نجلس وجاء اخي ذاك وقال لماذا خربتو جوالي وكانه يلومني فسار بيننا جدال لكن امي اسكتته وكانت تطلب منه ان يذهب بها الى السوق وتعدد له مانريد شراءه ..علما ان زوجي مسجون بسبب امي واخي ولم يتنازلو عنه ولم يخرج الى الان حسين السلام عليكم
حلمت ان اخي يمشي حافيا في طين لين وانا اتبعه بسياره ايضا في هذا الطين وفي نهايه الحلم رايت اني اقف مع شخص ما واسلم عليه بيدي ام مريم السلام عليكم
حلمت انى نايمه على رجل الشيخ الشعراوى وصلب فوق رأسى مرتين وبعدين انا قولت ان انا مسلمه وفضلت اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله بس لازم اظهر كدا (انى مسيحيه). فيحاء مصطفى حلمت بأني عند ناس وحملت صينية القهوة ووقع فنجان على الارض وانسكبت القهوة على الارض ورجلي وبدأت بالمسح والتنظيف الا ان عاد كل شيء كما كان أستغفر الله العظيم وأتوب إليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حلم يجيني يوميا واحيان يجيني وانا لست نائم مثل الخيال أمامي رجل واحد و 6 نساء إحدى النساء اعرفها أمرأة كبيره بالسن أما الرجل والنساء الخمسة لا اعرفهن يتكلمون ولا اعرف كلامهم الرجل يقف احيان عند رأسي ويمسح رأسي واحيان يتغير الرجل لرجل آخر وينام معي ولا اعرف شكله أما عن المرأة الكبيره اللي اعرفها بالحلم فكان زوجي خطب ابنتها وقال ارد لكم ثم خطبني وتزوجني سلسة من الشعر المضفر حلمت اننى ارفع سماعه الهاتف لاجد ام خطيبى تتحدث مع احد فأحاول التصنت لمعرفة ماذا تقول وكان معى اختى فى الحلم فى شقتنا القديمة ولم اعرف ان اسمع شيئا ثم جاء خطيبى واعطانى سلسلة من الشعر مضفر امام حماتى فاستغربت انا وقمت بفك الشعر المضفر وبعدها بيومين حلمت اننى فى زفافى وان الكوافيرة لا تعرف ان تضع لى مكياج على وجهى ونحاول اختيار المكياج الا انه لا يعجبنى واشطف وجههى هند خيري كنت احب رجل وافترقنا وهو ظلمني وحلمت بان بيده شوكة ف اصبعه الابهام شوكة وتؤلمه وطلب مني ان انزعها له وقمت باخذ دبوس ونزعتها م يده وانصرف بعد ذلك Heba حلمت بان شخص احبه كنت اعطيه قهوه ولا بس بلوزه خضراء وبعدها كب القهوه هوا !!؟ ما تفسير ذلك ..!؟… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

حلم و تأويل رؤيا لماذا أحرص أحيانا على السؤال عن وقت الرؤيا؟

…وهي شتاءا تقرب ويتجمع الناس من حولها وتكون أنيسا لهم ، في حين أنها تُبعد في الحر ، كذلك الثمار أيضا ، رؤيتها تؤكل في وقت نضجها محمود جدا ، والتعبير مبشر بخير للرائي ، أما إن رؤيت تؤكل في غير أوان نضجها ، فقد تكون الرؤيا ذات دلالة سيئة للرائي ، وقد جرت العادة أن أكل الثمار يكون سائغا ، ومفيدا في وقت نضجها لكن يجب أن يعلم أنه قد يختلف التعبير هنا كليا ، حسب حال الرائي ، أو مهنته ، أو جنسه ، أو عمره مثلا ، وهكذا من رأى أنه يلبس ملابس الشتاء في وقت الشتاء أحسن في التعبير ممن رأى أنه يلبسها في وقت الحر الشديد ، ومن رأى أنه يحج في وقت الحج مثلا يختلف عمن رأى أنه يحج في غير وقته. وهكذا تلحظ سبب السؤال عن وقت الرؤيا للمعبر ، ولكن أحيانا لا يكون في الرؤيا ما يدعوني للسؤال عن وقتها فلا أسأل ، أو يكون في ألفاظ الرائي دلالة أغنتني عن السؤال ، َفلتُعلم هذه المسألة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا لماذا أحرص أحيانا على السؤال عن وقت الرؤيا؟

حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

النوع الثالث من أنواع الرؤى : ‏وهو ما يكون الهامأ من الل للعبد , وقيدها بعض علماء الرؤى ‏بقولهم: وذلك عندما تصفو نفسة , وتتخلص سريرته من افكار السوء , ويتعلق قلبه بذكر الله , فلا يرى الا حقا وصدقا, وتلك هي الرؤيا الصادقة ‏التي توصف بأنها جزء من النبوة(1) . يقول الرسول الكريم صلي الله علية وسلم في الحديث المتفق عليه وهو عند أحمد في مسنده أيضآ من رواية أنس بن مالك رضي الله عنه:رؤيا المؤمن جزء من سته واربعين جزءا من النبوة(2) . ‏ولي عند هذا الحديث وقفة مطولة لاشتماله على بعض المسائل المهمة: ‏فأقول: هذا الحديث روي عن جماعة من الصحابة بألفاظ مختلفة , فروى حديث أنس هذا الشيخان , وروى الإمام أحمد والشيخان مثله عن عبادة بن الصامت , وكذلك أبو داود والترمذي , ورواه الإمام أحمد والشيخان وابن ماجه من حديث أبي هريرة . ‏وبالنسبة لعدد الأجزاء: فقد جاء عدة روايات أو جزها مقتصرأ على الشاهد فقط كما جاء في شرح صحيح مسلم للنووي مفصلا: ‏فقد جاء في البخاري ومسلم:الرؤيا الصالحة جزءا , من ستة واربعين جزءا من النبوة كما سبق(3) . ‏وجاء في مسلم: من خمس وأربعين جزء, وجاء فيه أيضا: من سبعين جزءا. ‏وجاء في الطبراني : جزء من ستة وسبعين جزءا ‏. ولابن عبدالبر رواية : من ستة وعشرين جزء. وعند الامام أحمد: جزء من خمسين جزء. وجاء عند الترمذي: جزء من أربعين جزءا ‏. ‏وعند الطبري: جزء من تسعة وأربعين جزءا, وله أيضا: من اربعة واربعين. ‏وجاء ايضا عن ابن عباس : جزء من اربعين جزءأ. ‏ونحن هنا أمام روايات متعددة وأقلها جزء من ستة وعشرين واكثرها جزء من ستة وسبعين , قال النووي في شرح صحيح مسلم(4) : هذا الاختلاف راجع الى اختلاف حال الرائي , فالمؤمن الصالح تكون رؤ ياه جزءأ من ستة وأربعين جزءأ والفاسق جزءأ من سبعين جزءأ , فالاختلاف بحب مراتب الأشخاص وكلما قلت الأجزاء كانت الرؤيا أقرب إلى الصدق , وقيل المراد أن الخفي منها جزء من سبعين , والجلي جزء من ستة وأربعين. ‏قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : وكون العدد جزء من ستة وأربعين جزءأ موافق للواقع بالنسبة للوحي الذي أوحي ا،لى النبي صلي الله علية وسلم لأن أول الوحي كان بالرؤيا الصالحة من ربيع الأول الى رمضان وهذا ستة آشهر , ثم اوحى الله إليه بعد ذللك في اليقظة بقية مدة حياته , فاذا نسبت هذا إلى بقية زمن الوحي كان جزءأ من ستة وأربعين جزءا: لأن الوحي كان ثلاثا وعشرين منة وستة أشهر(5). وقد استشكل كون الرؤيا جزءأ من النبوة مع أن النبوة انقطعت بموت النبي صلي الله عليم وسلم وسأذكر بعضا مما قيل في توضيح هذا. ‏قال القرطبي معنى كونها جزء ا من النبوة : أن المسلم الصادق الصالح ، يناسب حاله حال الأنبياء، وهو الاطلاع على الغيب ، بخلاف الكافر والفاسق والمخلط ، وتعقب… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

حلم و تأويل رؤيا هل تجوز النيابة في قص الرؤيا؟

س : هل تجوز النيابة في قص الرؤيا ؟ ‏النيابة في قص الرؤيا محمودة اذا كان السائل امرأة تجد حرجا في محادثة المعبر, .و كان السائل قد رأى رؤيا حسنة فيها بشارة واضحة له فأناب غيره ورعأ ليعلم تعبيرها. ‏جاء في الحديث الشريف عن ابن عمر قال : رايت في المنام كأ‏ن في يدي قطعة من استبرق – وهو ما غلظ من الديباج – وليس مكان أريد في الجنة ألا طارت اليه , قال: فقصصتها على حفصة , فقصتها على النبي صلي الله علية وسلم فقال النبي صلي الله علية وسلم : أرى عبد الله رجلا صالحا , رواه مسلم في صحيحه(1)، كما جاء عن ابن عمر أيضا أنه قال : ‏كان الرجل في حياة الرسول صلي الله علية وسلم اذا رأى رؤيا قصها على رسول الله صلي الله علية وسلم فتمنيت أن أرى رؤيا أقصها على النبي صلي الله علية وسلم . ‏قال: وكنت غلامأ شابأ عزبا , وكنت أنام في المسجد على عهد رسول الله صلي الله علية وسلم فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني، فذهبا بي الى النار, فاذا هي مطوية كطي البئر , واذا لها قرنان كقرني البئر , واذا فيها ناس قد عرفتهم فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار (ثلاثا). . قال: فلقيهما ملك فقال ‏النبي صلي الله علية وسلم : نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل ‏. ‏قال سالم: فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلا متفق عليه واللفظ للبخاري(2). فهذا الحديث كما قال ابن حجر في الفتح فيه مشروعية النيابة في قص الرؤيا وتأدب ابن عمر مع النبي صلي الله علية وسلم ومهابته له حيث لم يقص رؤياه بنفسه , وكأنه لما هالته لم يؤثر أن يقصها بنفسه , فقصها على أخته لإدلاله عليها(3) , كذلك على المعبرألا يجزم عند التعبير , وقد أخرج الطبراني بسنده عن أبي بكر آن عائشة قالت: يا رسول الله رأيت ثلاثة أقمار هوين في حجرتي. فقال لها: ان صدقت رؤياك دفن في بيتك أفضل أهل الجنة , فقبض رسول الله صلي الله علية وسلم وهو أفضل أقمارها ، ثم قبض أبو بكر، ثم قبض عمر , فدفنوا في بيتها (4) . ‏كما يسن للمعبر عند البدء بالتعبير أن يقول : خيرا , أو خير أو رأيت خيرا, وهذا من التفاؤل. وقد ورد ما يفيد هذا عن أكثر من واحد من صحابة رسول الله فهذا أبو بكر كان يقول عند التعبير : ان صدقت رؤياك وقبله الرسول صلي الله علية وسلم , فقد أخرج ابن ماجه في سنئه بسنده عن أم الفضل قالت: يا رسول الله رأيت كأ‏ن في بيتى عضوا من أعضائك. قال : خيرا رأيت. . تلد فاطمة غلامأ فترضعينه (5) . فولدت حسينأ او حسنا» فأرضعتة ‏بلبن ابنها قثم ابن العباس بن عبد المطلب . ‏ويذكر عن النبي صلي الله علية وسلم قال:… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل تجوز النيابة في قص الرؤيا؟

حلم و تأويل رؤيا ما الرأي الذي يتبناة الكاتب فيمن استخار ثم رأي رؤية ؟

ما الرأي الذي يتبناة الكاتب فيمن استخار ثم رأي رؤية ؟ نظرا لكثرة السائلين عن هذة المواضيع , وبخاصة من الفتيات اللاتي يتقدم لهن خاطبون , ويستخرن الله من أجلهم ويسألن الله أن يريهن رؤيا تعينهن على معرفة ما إن كان في هذا المتقدم خير لهن ، وبعضهن قد تجعل الرؤى المتولدة في ظل هذه الظروف أساسا لرد ، أو قبول هذا الخاطب !!! ولمن يستغرب من فعل النساء ، أزيده فأقول إن هناك من الآباء من يتقدم له خاطب لابنته ، فيكتب لي ويسألني ، بعد الاستخارة عن أحلام رآها ، وقد تكون رؤى ، وهو حائر أمامها ؛ هل يمضي الخطبة أو يرد الخاطب ؟ ولي هنا عدة وقفات ، آمل تأملها والتمعن فيها لمن يندرج عليه الوصف السابق : 1/ من تقدم لها خاطب فعليها سلوك طريق العلم لا الحلم !! 2/ على من تقدم لها خاطب السؤال عن دينه ، وخلقه ، وأمانته ، وهذا يتم عادة بواسطة الولي ، من أب ، أو أخ أو نحوهما ، وبعد السؤال يسلك طريق الاستخارة ولا مانع من تكرارها ، وبعدها ينظر في رأي البنت ، وبعد الرؤية الشرعية تقرر وتحسم أمرها ، وهكذا يكون قرارها عن علم وحكمة ، وليس عن أحلام أو رؤى . 3/ ألحظ كثيرا ممن يكتب لي من النساء بخاصة ، أنها تفرط كثيرا في قبول من يتقدم لها بوقت مبكر ، وتتحجج بحجج غير منطقية ، ومنها : الدراسة ، صغر العمر ، كبر سن الخاطب نوعا ما ، عدم التكافؤ المالي أو الوظيفي أو في النسب ، وبعض هؤلاء الفتيات ترفض لا لسبب ، ولكن لأنها لم تجد من ينصحها ، أو يلح عليها بالقبول ، والرسول صلى الله عليه وسلم ، قال عن البكر : وأذنها سكوتها … كدليل على الحياء ، أو عدم القدرة في التصريح بالموافقة ، فيظن ممن حولها أنها رافضة ، وهذا يدعوني لأن أقول إن على الولي مهمة كبيرة في تسيير الزواج وإمضائه ، أو عرقلته – إن صح التعبير – . 4/ على ولي المرأة أو الفتاة عدم إقحام الأحلام أو الرؤى في اتخاذه لقراره ،إما بالموافقة أو عدمها ، وغالب الأحلام التي ترى وتتولد في مثل هذه الظروف ، هي من قبيل الأضغاث التي هي من حديث النفس . 5/ على الفتيات عدم التفريط بأول العمر ، ولتعلم أنها كلما عجلت بسن زواجها كان خيرا لها ، وتستطيع بالحب والعشرة والتراضي والتفاهم مع الزوج بحث أي موضوع ؛ أن تدرس ، أو تكمل دراستها ، أو تعمل….الخ 6/ إن التجربة قد دلت على أن المرأة تفضل الزواج ، أو الحمل والإنجاب ، أكثر من الدراسة أو العمل ، ولذا فلا أرى سببا يجعل الفتاة تؤخر زواجها بحجة إكمال الدراسة ، وما أدراها أن هناك من سيتقدم لها ؟ ، وما أدراها أن الخطاب سيستمرون في طرق بابها ؟ واسألوا كثيرا ممن فاتهن… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما الرأي الذي يتبناة الكاتب فيمن استخار ثم رأي رؤية ؟

حلم و تأويل رؤيا ميتا يخبر عن شخص أنه مات فجأة أو يموت

habeba hafez حلمت ب ان حبيبى مااات مرة كان مريض و المرة الثانيه مات موتة ربنا و المرة الثالثه مات ف حادثه نونة حلمت بوالدتى المتوفاه
اتت اليا ضاحكه او مبتسمه ووجهها به نور
نادت عليا باسمى وقالت :يا(((اسمى)) حتموتى حتموتى ريم لقد تحلمت ب صديقه لي كانت معي ف الفصل لا تحبني وكانت تنظراللي بنظرات وعند نهايه السنه تعرفنا واصبحنا اصحاب وكانت البنت طيبه لي ابعد حد وتعاملها جميل وقلت لها انا لم اتوقعك كذا كنت احسبك مغروره جدا وحلمت بها امس ورحت اركض الليها ف المنام وناديتها باسمها وين انتي ي فلانه لقد اشتقت الليك كثيرا وكنت مبسوطه جدا لي ان من فتره قصيره م تكلمت معها ولكن نظرة لي بنظره حقد وغرور قاله خير ماذا تردين احنا مو اصحاب خلاص خلصت السنه انقلعي انا م قدرت اعبر من الصدمه حزنت ليش كذا ايش سويت!!انا كنت حزينه جده ولكن ف اليوم الثاني جاتني وقالت يفلانه اشتقتلك جداا وقلت لها انتي اكثر وقلت لقد تحلمت بك قالت حقاا تئتين بكرا وتقولي لي الحلم فوزيه محمد حلمت بأن شخص قوي جدا يحاول قتلي و هو مرتدي لباس الإحرام ؟؟ ناريمان حلمت انو شخص بحبو كتير أستشهد وأنا عم اسمع خبر من انترنيت وعم ابكي عليه كتير وانو مايت من قبل جوز أختي احمد انا ممرض رايت بالحلم اني انظر الي مريض اعرفه وهو يحتضر ولم اقل شيئا واكتفيت بالجلوس بجانبه والنظر اليه بحزن , افيدونا جزاكم الله الخير خليفة حلمت انا وأصدقائي في شجار مع غرباء ويلتف علي أحدً من أصدقائي ويطعني بظهري عزتي حجابي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الهم صَل وسلام علي سيدنا محمد اما بعد
انا حلمت بشخص نحب مات بعد ماروحن من عزاء خالتي رقدة علي سريري وانا رقدة علي ارض نحكو شوية خالتي قالتي نقال محمد تصوير امتع سمحة شوية ان قتالها من محمد قالتي محمد لي توفي شوية قتلها مش عارفة (علمن بي أني نعرف علي من تحكي و انا عارف ان نقال امتع تصوير سمحة ) وبعده بشوية جبت خالتي ايباد امتع محمد قالت اختها قالتي خليها عندك لعند مانروح من عزاء شوية انا وخالتي وفي بنات آخراً مش عارف من رحت خالتي توري فين في رسائل لي بينا وبين اخت هو ملتزم شوية خالتي والبنات رحنا يقولن ما شاء الله يرسائل في اخت برسائل دين (يعني حديث شريف ) وبعده خالتي قالت خلاص مش كلكم تفرجو قالت نختار كم وحده بس شوية ختارت بنتين وبعده قالت بنت آخراً وبعده خلاص شوية انا رحت ندعي ان تختارني لان نبي نعرف بلكي في شئ يتبث ان يحبني هو وبعدها خالتي خترتني قاعدن نتفرجو وبعدها قاعدة انا بس نتفرج علي ايباد شوية لقيت حاجة من ينزل فيهن علي فيس وعدها لقيت بوست منزل بابا علي عّلم نفس او شء كيف هكي بوست يحكي علي عرم حاجات ومنهم علي زواج في ايباد امتع… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ميتا يخبر عن شخص أنه مات فجأة أو يموت

حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

عمرو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رايت ببطنى من فوق الكلية اليسرى جرح فوق الكليه مباشرة .. اشعر انه يؤلمنى ولا يؤلمني.
هذا الجرح يشبه علامة صح التى نعرفها .
الجزء الكبير من الجرح تمت خياطته وساد عليه لون المطهر الذي يستخدم لتطهير الجروح ولايخرج دما ام الجزء الاصغر فيخرج منه دما الى جد ما ولكنه ليس دما احمرا قاتم اللون .. لكنه دما خفيف كانك خلطت نسيه ضئيله جدا من المياه .
شكرا جزيلا. نونو حلمت اختي بي ان هناك شعر يخرج من فمي جزاك الله خيرا ماتفسيره…. كريمان رايت خير الله ما اجعله خير ان واقفه فى شارع واسع وشاب واقف امام بيت وماسك خرطوم وبيرش البيت بالماء من بره عشان ينضفه من التراب وجه عند اخر دورين وكان فى سلك كهرباء فالاب قاله له لا ترشهم احسن تتكهرب وانا كنت واقفه وكنت بقول نفس كلام الاب فى سرى وبعدها جيت عشان امشى لقيت السلك العمومى زى ما يكون على الطريق وانا عديت من تحت السلك وكنت خايفه اتكهرب بس عديت الحمد لله وبعدها زى ما يكون فى اوضه بعلق زينة فرح واخدت الستات ووديتهم الاوضه دى بس لقيوا صوت الاغانى مش وصلهم راحوا طلعوا بره الاوضه. اسفه على الاطالة يا ريت حد يرد عليا Siham رات امي كانها تدعوا هي واثنان نساء لاختي الكبيرة .فقالت لها الاثنين نساء ان تحضري سهام لندعو لها والتي هي انا .فدهبت امي تبحث عني وهي تحمل في يدها 20 درهم فوجدتني في بيت كبير وجميل حوله الورود والاشجار فنادت عني لاتيه اليها .المرجو ا التفسير أروي حلمت اني أبوس رجل مسيحي وانا اعرفه هذا الرجل في الحقيقه .كان استاذا لي ايام ثانوي .وكان في الحلم يبتسم لي افنان حلمت باني العب رياضه بنادي واتت لي فتاتان احدهم معجبه بي وتود ان تخطبني لأخيها وثانيه اخذتني لغرفه واخذت تمارس معاي يعني سحاق انا في قلبي اقول اعوذب الله يارب سامحني ا افنان للعلم بأنني صائمه احمد انا شاب رأيت حبييتي في المنام وكانت معها صديقتها وكان بجانبهما شاب وأوحي لي بالحلم ان حبييتي قد خطبت هي وصديقتها ولكن لا اعرف من الشاب الذي كان بجانبهن ..وانا كنت في السياره وسألت حبيبتي من هذا ف لم تجيب .. فعصبت كثيرا وبدأت اصرخ وأكسر وأضرب بالسياره وبالزجاج لكنها لن تنكسر !
فعندما استيقظت كان جسمي مليء بالعرق والاعصاب !
ارجو تفسير هذا الحلم شمس انا مخطبية وحلمتي ان انا وخطبي في محل الذهبي وشتر لية ساعة بيض ما تفسر هذا الحلم شمس حلمتي ان رايتي ان اموت ثلاث مرات ولم اموت وان في بيت جدى وان وحديقتلني ولم اموتي زهره حلمت بحبيبي وهو يهديني كتاب الله كهدية مغلفه ،،ماتفسير هذا الحلم محمد تفسير رؤية شخص ينفخ فى كيس بلاستك مثقوب ولا يعلم وهو فى مكان واسع جداً ولا يوجد به أحد إلا هو … أسماء كنت انا في غرفة نوم… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

منها انتقش في قلب النأئم , وهذه نظرية أفلاطون المعروفة بنظرية المثل العليا وهذا الرأي اشد فسادأ من سابقه , لأن الانتقاش من صفات الأجسام وما يجري في العالم العلوي أعراض , والأعراض لا ينتقش فيها. ‏وقد حاول بعض العلماء غير المسلمين محاولة كشف سر الاحلام والوصول من خلالها إلى الحكم على النفس البشرية ودوافعها وميولها واتجاهاتها بل وعقدها. ‏وقد نشر العالم سيجموند فرويد مؤلفه المسمى ( تحليل الاحلام ) عام 1899 ‏م , ويرى أنه لما كان (الأنا) في حال اليقظة هو الذي يسيطر على قوة الحركة فإن هذه الوظيفة تتعطل أثناء النوم , ومن ثم يتلاشى جزء كبير من الرقابة التي تفرض على ال(هو) أو اللاشعور قال : وسحب الشحنات النفسية التي تقوم بوظيفة الرقابة أو إضعافها ‏يسمح بشيء من الحرية التي تبدو الآن . يقصد حال الحلم • غير ضارة . ‏وقد استخدم ‘فرويد’ تحليل الأحلام كوسيلة للوصول الى اعماق اللاشعور والكشفه عن اسراره . ويعتبر فرويد آن الأحلام بمثابة الطريق السلطاني (إلى اللاشعور الذي يحتوي على العقد والدوافع والرغبات المكبوتة . ‏واهتمت العالمة كارين هورني بتحليل الاحلام . وهي ترى أن الأحلام تزيد البصيرة حول الحالة وتكشف عن بعض اتجاهات المريض نحو ‏العالم . ‏ويعتقد اإيرك فروم أن الأحلام تعكس العناصر المعقولة والعناصر غير ‏المعقولة من الشخصية في نفس الوقت (6) . ‏والملاحظ من هذا العرض الموجز لوجهة نظرهم هذه ما يلي : ‏_ تركيزهم على استخدام الأحلام كوسيلة للدخول إلى عالم المريض ومعرفة سبب مرضه, أو حالته . ‏. أنهم يركزون فقط على ما يسمى بأضغاث الأحلام , وهي التي يفكر بها الإنسان قبل نومه ثم يرأها بعد نومه , أو يركزون على شيء لا علاقة له بالأحلام ‏وانما هو ما يعملونه مع المرضى في العيادات النفسية بعد جعله يسترخي في العيادة ويترك يتكلم عن نفسه وعن عمله وزوجته والمحيطين به , ويقوم الطبيب برصد هذا الكلام , والدخول من خلاله إلى شخصية هذا المريض , وهذا يختلف تمامأ عن الرؤى التي يرأها الإنسان في منامه بواسطة ملك الرؤيا . ‏يقول سيد قطب : ‏تقول مدرسة التحليل النفسي عن طبيعة الرؤيا : إنها صور من الرغبات المكبوتة تتنفس بها الأحلام في غياب الوعي وهذا يمثل جانبأ من الأحلام . ‏ولكنه لا يمثلها كلها . وفرويد ذاته . على كل تحكمه غير العلمي وتمحله في نظريته يقرر أن هناك أحلامأ تنبؤية . (7) يقول محمد علي قطب مؤيدا سيد قطب : ‏لقد اعتمد أفرويد في أكثر تحليلاته واستنتاجاته على الرؤئ ثم قعد من خلالها القواعد والاسس التي بنى عليها نظرياته في علم النفس , ولكنه • للأسف – كان يتجه في الرموز والمعاني اتجاهأ ماديأ، أو حيوانيأ هابطأ، فلا ينصف الإنسان في إنسانيته , والرؤيا – ولا شك – جزئية في حياة الإنسان اليومية , ولكنها في إطار من الغيبية عن دنيا الواقح والمعايشة الحياتية والممارسة الحسية , رؤيا ليست بالبصر ولكنتفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

حلم و تأويل رؤيا رؤيا غزاة البحر

…(لا ولكن من قوم من أمتي يخرجون غزاة في البحر مثلهم مثل الملوك على الأسرة) قالت : ثم نام ثم استيقظ أيضا يضحك فقلت: تضحك يارسول الله مني؟ قال:(لا ولكن من قوم من أمتي يخرجون غزاة في البحر فيرجعون قليلة غنائمهم مغفور لهم) قلت: ادع الله أن يجعلني منهم فدعا لها قال: فأخبرني عطاء بن يسار قال: فرأيتها في غزاة غزاها المنذر بن الزبير إلى أرض الروم وهي معنا فماتت بأرض الروم …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا غزاة البحر

حلم و تأويل رؤيا حصان

كنوشه حلمت عليه الدور الشهريه وبعدها سبحت بحمام صغير وقطه بيضاء كنوشه ارجو التفسير سجود السلام عليكم
لقد حلمت ان حصان حاول مهاجمتي وعندما كنت انظر اليه كنت لشعر بذلك وكان هذا الحصان لاخي وفي لحظة غافل اخي وهاجمني الا انتي تفاديته بالقفز الى الى مما ادى في النهاية الى موت الحصان نورا حلمت ان شنطه فلوس جت لاخويا كانت مزورة والحكومه خدت اخويا نورا اين الرد هاجر وليد ركوب عربه حصان غامق اللون وترك العربه واخد يدور حولي ثم جات راسه علي صدري ملاك ملاك انا وحبيبي مفترقين واشك به وصديقتي مع العلم هو ببلد وهي ببلد فأرى في المنام انهما جالسان جنب بعض ويأكلان البسكوت. مع العلم في يدي قطعة منها قداعطاني ياها سابقا فارميها اليه فهو لايأبه الي فتنظرالي صديقتي وتضحك وهناك فتاة صغيرة شقراء عيونها خضراء تكون اخته هي تحزن ولاادري مابها ولكنني اراضيها واجعلها تفرح وانا امامه افعل ذلك وارى الشمس نحو الغروب واشعة الشمس تصبح قوية وياتي نورها على وجهي اشعر بان الشمس تشرق من وجهي وانا واخته نمضي ولكن في نصف الطريق اعود واقول لنفسي دعني اذهب اليهما واباركهما ماان اعود اراهما يمشيان ويمسكان بيد بعض وفي اليدالاخرى من كل منهما باقة ورد بيضاء كبيرة قدبارك بعضهما بشيئ وعندما يرانب لايأبه لي ايضا…فأنصدم جدا حتى استيقظت وانا بنفس الشعور يكاد قلبي يتمزق من الالم وانا ابكي….
ارجو الرد بسرعة ارجوكم… فانا بحاجة لتفسير مفصل. هند حلمت قربتي انني ارتدي عبايه سودا ووجهي ابيض وجميل حمزه ياسر لقد رأى زوجي انه جالس مع والده المتوفي من شهر تقريبا، وقد قال له الميت انه الان مرتاح كثير ، فرد عليه ابنه لنشرب القهوة اذا !! عمر الفارس حلم صديقي انه يناكحني و كان مضايق و لما نكحني ارتاح حنين حلمت انني في ارض خضراء جميله يوجد بها حصان جميل الشكل بني اللون ذو شعر ابيض فاخذت تفاحه من شجر تفاح بارض قرب ارضي الخضراء ليست لي واطعمتها الخيل كانت تفاحه جميله ذهبيه وحمراء علاء يس حلمت انني راكب في حافلة ركاب جوار السائق علي يمينه ثم وجدنا امامنا مجري مائي عميق وشديد الانحدار لكنه جاف واصل السائق ونزل المجري فإنقلبت الحافلة رأسا علي عقب ولم يتأذي احد إلا واحد فقط علي ما اعتقد كان جالساً في المعقد الاخير، بعد ذلك رايت نفسي في بيت وهناك عدد من الاهل والمناسبة هي زواجي من احدي زميلات الدراسه واسمها امنية مع العلم انه لم تكن بيننا علاقة محمد حلمت بحصان هائج يتجه نحوي بسرعة شديدة اول مرة اخفضت رأسي بعيدا عنه والمرة الثانية وصل الي ولم ارى سوى وجهه وكنت خائفا جدا واحاول ابعاده او الهرب منه ثم استيقظت وفي المرتين لم ارى سوى رأسه فقط ملاك حلمت اني ذاهبة في رحلو عائلية ومعنا شاب لا أعرفه وكنا بالسيارة في غابة انتبهت لوجود احصنة شديدة الجمال ومرينا ع جمل بعدها شفت الكثير من الأحصنة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا حصان

حلم و تأويل رؤيا هل علم تعبير الرؤي والأحلام يمكن تعلمة وتعليمة ؟

من هو من أهل العلم بتأويلها ، لأنها من أقسام الوحي . وقد نبه الشاطبي رحمه الله في الموافقات 2/415 : أنه ما من مزية ومنقبة أعطيها النبي [صلى الله عليه وسلم] سوى ما استثني ، إلا وقد أعطيت أمته نموذجا ، وهذا يعلم بالاستقراء ، ومن ذلك أنه أعطي الوحي له ، ولأمته أعطيت الرؤيا الصالحة . وقال الإمام مالك ، وقد سئل : أيفسر الرؤيا كل أحد ؟ فقال : أبالنبوة يلعب ، ثم قال : لا يعبر الرؤيا إلا من أحسنها . فإن رأى خيرا أخبره ، وإن رأى مكروها فليقل خيرا أو ليصمت . وقال الإمام ابن السعدي في تفسيره 2/442 : ومنها أي الفوائد على الآية السابقة :أن فيها أصلا لتعبير الرؤيا فإن علم التعبير من العلوم المهمة التي يعطيها الله من يشاء من عباده . وقال أيضا 2/449 : ومنها أن علم التعبير من العلوم الشرعية ، وأنه يثاب الإنسان على تعلمه ، وتعليمه . ومما يدل على وجود التعلم والتعليم عند الصحابةـ أشرف الخلق ـ ما ثبت أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يسأل أسماء بنت عميس الخثعمية عن تعبير الرؤيا كما في تهذيب التهذيب لابن حجر 12/399 . وذكر ابن سعد في الطبقات 7/124 : أن سعيد بن المسيب كان من أعبر الناس للرؤيا ، وكان أخذ ذلك عن أسماء بنت أبي بكر ، وأخذته أسماء عن أبيها أبي بكر، وأبو بكر أخذ هذا العلم من الرسول الكريم ، الذي كان يدعه أحيانا يعبر بعض الرؤى ، ويصوبه أحيانا ، وقد يخطئه شانه شأن أي معلم وتلميذه ، وقد كان هذا التلميذ بارعا في الكثير من المواقف التي امتحن فيها ، ولذلك نجده بعد إحدى المرات ، وكان يعبر رؤيا رآها الرسول يقول الرسول له إعجابا بتعبيره : كذلك قال الملك . ، ولكن حصل له أيضا أن أخطأ في اجتهاده ، وكان الرسول [ صلى الله عليه وسلم ] لا يجامله ، بل يخطئه ولذا قال له مرة بعد أن عبر عنده : أخبرني يا رسول الله بأبي أنت أصبت أم أخطأت ؟ فقال النبي : أصبت بعضا وأخطأت بعضا . كذلك حصل لعائشة رضي الله عنها مواقف تعليمية مع أبيها ، فكانت تعرض عليه الرؤى ، وحصل لها مع رسول الله [صلى الله عليه وسلم] بعض المواقف ، ولذا فقد عنفها مرة حين عبرت رؤيا لامرأة بأن زوجها يموت وتلد غلاما فاجرا بقوله : [ مه يا عائشة إذا عبرتم الرؤيا للمؤمن فاعبروها له على الخير …. ] والشاهد من الحديث طلب الرسول من عائشة أن تسلك منهجا محددا في التعبير ، وهو صرفها على الخير . وقد ذكر الإمام ابن خلدون في مقدمته ص:389 أن هذا العلم من العلوم الشرعية وهو حادث في الملة عندما صارت العلوم صنائع وكتب الناس فيها ، وتعبيره موجود في السلف والخلف ، ولم يزل هذا العلم متناقلا بين السلف …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل علم تعبير الرؤي والأحلام يمكن تعلمة وتعليمة ؟

حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الحيات والثعابين , وهل لها معني محددا ؟

مصاص الدماء ورحت حكيت لامي حكتلي عادي ما فيها شي حكيتلها يمكن اتسمم حكت اصبر لغاية ما يروح الالم والسم هاد وبعدها ايدي بلشت يتغير لونها ويصير كانه بنفسجي وحكيت لامي تعمل شي عشان ما ينتشر السم ويتغير لونها كلها بس ما اعطتني اهتمام صرت انا احاول امسك الجزء الي ما وصله السم بايدي عشان ما يوصله اخر شي هيك خلص حسيت انه ما بقدر اعمل شي وانه خلص السم رح يروح حسيت حالي انه استسلمت لغاية ما ينتهي كل هاد وترجع ايدي عاديه hamid oul garbi كنت انا وزوحجتي امسكنا ثعبانين قتل واحد وتاني هرب hamid oul garbi كنت انا وزوحجتي امسكنا ثعبانين قتل واحد وتاني هرب noor السلام عليكم
شفت في المنام .. لما طلعت من المدرسة مع اصدقائي وانا امشي وصلت يم بيت فتح لي رجال غريب وثوقوي وحاول يسحبني من ايدي وانا بكيت وخفت ودفعته بعدين ركضت لداخل الفرع بعدين شفت شخص غالي عليه حضنته وبكيت ودفعته وركضت كتير بس كان الشارع ما بيخلص اتمنى تفسرون المنام
وشكرا الكم فاطمه حلمت اني كنت اصلي جماعه ولكني كنت اصلي لجهة المغرب وهم للقبله وبعدها عدت وصليت معهم للقبله !! ليلى ليلى السلام عليكم .حلمت اني داهبة في الطريق فرايت بنتين صغيرتين تبتسمان لي جالستان في سيارة فقلت لها اعطوني المفاتيح واعطوهما لي فدخلت عند صديقتي وقلت لامها لقد اعطوني المفاتيح فقالت لي انهما الملائكة دائما في هدا المكان واحدة تحرص الاولاد الصعار والثانية تطفئ النار فدهبت لكي اراهما فلم اجدهما فقالت لي ام صديقتي لقد دهبا ليصليا الجمعة فخرجت من المنزل وانا داهبة في طريقي لم اجد المفاتيح في جيبي فرجعت الى المنزل ابحث عنهما فوجدتهما لكن وجدت شكل المفتاح متغير ابيض وكبير ووضعته في جيبي ودهبت وانتهى الحلم.[مطلقة وليس لدي اولاد عمري 38]ارجو التفسير ولكم مني جزيل الشكر محمد زيد حلمت اني اجامع صديقي في دبره ولاكن لم يتم إنزال المني فما هو التفسير و شكراً هاني حلمت زوجتي انها تراني امسك بحيه خضراء كبيره والاعبها والناس كانو متجمهرين حولي ينظرون وانا الاعب الحيه كانني في حلبه وزوجتي كانت معهم وخائفه وانا انظر اليها وابتسم واقول لها لاتخافي mhamad ali حلمت انو كنت على دراج هوائي (motocycle) بمباراة و كانت هنات فتاة رمت عليي حية لدغتني لدغة قوية ما عدت استطعت التحرك ..و انا لدي مباراة على الداج فهل هذه علامة ام ماذا رباب شافعي الجوهري الحلم الاول . حلمت اني اري اخت زوجي حزينه بثوب اسود تجلس وسط نساء وانا اقف بجانبها ثم رايت سيارة زوجها مقبلة علينا فقلت هذه السيارة شالت كتير من الموتي ثم رايت سائق السيارة وكان ابي عابث الوجه نزل منها فتح شنطة السيارة وكان المتوفي عمي وهو ف الواقع ميت منذ فترة.،،اندهشت اكثر لانه كان شبه العجل المسلوخ جلده ومكفن ف كيس بلاستيك ازرق لم اري منه الا قدمه ثم وضعه ابي في… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الحيات والثعابين , وهل لها معني محددا ؟

حلم و تأويل رؤيا نقود مزورة

اكرام حلمت بانني وجدت تحت الكنبة ورقتي نقود الاورو ،واحدة صالحة والاخرى مقصوصة من الوسط واريتها لامي زكرياء حلمت اني اعمل في قاعة انترنت التي اعمل فيها في الواقع و اتى زبون اشتغل مدة بالانترنت ثم دفع النقود و بعد مدة تفحصت الورقة المالية التي اعطاني فوجدتها مزورة لاكنني لم اتذكر من منا الزبائن الذي اعطاني الورقة المالية ريم حلمت اكثر من مره ان اسجن ظلم ريم حلمت ان شخص حول الطوب الاحمر الي فلوس مزوره وعطاني اياها في كيس كبير محمد المنصور حلمت كنت عند بيت خالي و زوجتي كانت صايمة وتريد سباغيتي وانا اعطيت ابن خالي نقود و ذهب هو و اخي ( احمد) و ابن خالتي ( مهند) و بالطريق اكتشف ان النقود مزورة
رجع وقال لي ان نقودي مزورة و تفاجأت كثيرا و اكتشفت ان اكثر نقودي مزورة و بقي القليل سليم
فأعطيته من النقود السليمة و ذهب ملك مورشيد حلمت اني أتمشى في طريق فرأيت ورقة بيضاء ملفوفة على اثنين و بداخلها ورقة مالية ثم رأيت كثيرا منها و بدأت اجمعهم ثم التفت فرأيت أناس اخرين يجمعون ايضا و فجاءة رأيت كيسا مليئا بالنقود فأخذته وانا فرحانة و ذهبت به الى البنك فاكتشفوا انه مزور و احسست بالخوف فساءلت الرجل المكلف و كان يكلم صاحبه بصوت عال و قلت له ستاخذني الى السجن أليس كذلك فقال ل لا أبدا لن آخذك الى السجن و استيقظت على صوت قرع باب غرفتي ام عبد الله السلام عليكم/انا حلمت انا امشي في طريق ثم لقيت بجورة صغيرة فلوس فكا مئة وخمسون وفكا ثم اخذتها احمد سلام عليكم .
حلمت ان صديق لي متوفي منذ سنوات على حفل زفافه يعيد الزواج . وهو جد مسرور . وقد اعطانا اوراق تشبه اوراق نقدية لونها اخضر لكي وقد اعطانا انا واخي الكثير منها وهي ليست نقود لكي يتباها بها عند ردنا له هذه الاوراق ويشاع ان اصدقائه اعطوه كثيرا من النقود كهدية في حفل رفافه .
الااني اخدت تلك الاوراق ورجعت الى المنزل لضبط اموري ولبس ثياب العرس للاحتفال مع صديقي واعطيه هدية النقود لكني وعند ذهابي الي الحفل وجدت العريس قد دخل بزوجته ولم اعطيه تلك النقود .وسمعت بأنه لم يقض امره ليلة الدخلة .
ماتفسير ذلك .جزاكم الله خيرا . احمد سلام عليكم .
حلمت ان صديق لي متوفي منذ سنوات على حفل زفافه يعيد الزواج . وهو جد مسرور . وقد اعطانا اوراق تشبه اوراق نقدية لونها اخضر شبيهة بالعملة الصعبة الكثير منها وهي ليست نقود لكي يتباها بها عند ردنا له هذه الاوراق ويشاع ان اصدقائه اعطوه كثيرا من النقود كهدية في حفل رفافه .
الااني اخدت تلك الاوراق ورجعت الى المنزل لضبط امورفقط ولبس ثياب العرس للاحتفال مع صديقي واعطيه هدية النقود لكني وعند ذهابي الي الحفل وجدت العريس قد دخل بزوجته ولم اعطيه تلك… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا نقود مزورة

حلم و تأويل رؤيا هل ما نراة في المنام من الرؤي , والأحلام , أو الأضغاث , يكون بالألوان , أو بالأسود والأبيض ؟

…قال : سبحان الله ْ! ، ما كان ينبغي أن يقولوا ما ليس لهم به علم ، إنما رأيت كأنما عمود ُوضع في روضة خضراء ، فنصب فيها ، وفي رأسها عُروة ، وفي أسفلها ِمنصفْ ، وهو الوصيف ، أو الخادم ، فقيل ِارقهْ ، فرِقيتُ حتى أخذتُ بالعروة . فقصصتها على رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم [ يموت عبد الله وهو آخذ بالعروة الوثقى ] . فهذه الأدلة تثبت ما ذكرته ، والله أعلم …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل ما نراة في المنام من الرؤي , والأحلام , أو الأضغاث , يكون بالألوان , أو بالأسود والأبيض ؟

حلم و تأويل رؤيا الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبير الرؤى

تعبير السفينة بالنجاة، والخشب بالمنافقين، والحجارة بقسوة القلب، وأكل لحم الرجل بغيبته، والنعاس بالأمن … وغيرها. ويضرب أمثلة أخرى لإمكانية فك رموز الرؤى من خلال السنة المطهرة فرؤية النخلة قد تعبر بالرجل المؤمن لتشبيه الرسول للرجل المسلم بالنخلة، والحديث عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مَثَلُ المُسْلم، فحدثوني ما هي؟ فوقع الناس في شجر البوادي قال عبد الله : فوقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت. ثم قالوا حدثنا ما هي يا رسول الله. قال: هي النخلة )). [ فتح الباري 1/145 ] _ ورؤية قارورة الماء تعبر بالمرأة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الصحيح ((رفقاً يا أنجشة بالقوارير )) [ فتح الباري 10/ 538 ] ، _ ورؤية الثوب تعبر بالدين كما عبر الرسول صلى الله عليه وسلم الثوب الذي رآهُ لعمر وهو يجره بالدين. إذا من هنا أستطيع أن أوضّح للقارئ الكريم [ مراحل تعبير الرؤيا ]. في الشكل التالي: الرؤيا النظر فيها وتأمل جوانبها من حيث : أ – الرموز والألفاظ للرؤيا هل لها علاقة ب : القران الكريم – السنة النبوية – اللغة العربية واشتقاقاتها ثم ب – صاحب الرؤيا من حيث : حالتة الاجتماعية وجنسة ووظيفتة ثم ج – وقت الرؤيا \ وهل هي حديثة أم قديمة , صيفا أو شتاء . . . ومثال آخر ما رواه مسلم في صحيحه في كتاب الرؤيا: عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأنّا في دار عُقبة بن رافع، فأُتينا برُطَب ابن طاب فأوَّلتُ الرِّفعة لنا في الدنيا والعاقبة لنا في الآخرة، وأنَّ ديننا قد طاب)). لا حظ تعبير الرسول صلى الله عليه وسلم لهذه الرؤيا تجده قد عّبرها من جانب اللغة واشتقاقاتها دون الربط بين التعبير وجانب القرآن، والسنّة مثلاً وهذا نلاحظه من خلال تأمّلك للتعبير. فالرسول صلى الله عليه وسلم أوّل عقبة في الرؤيا: بحُسن العاقبة في الحقيقة وهذا في الآخرة، وأوّل رافع في الرؤيا: بالرِّفعة والانتصار وهذا في الدنيا، وأوّل الرطب من رطب ابن طاب: باستقرار الدَّين وكمال أحكامه، ومن المعروف أن الرطب هو آخر مراحل النضج بالنسبة للتمور ولهذا والله أعلم عبّرها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم باستقرار الدِّين وكماله وانتهاء أحكامه. وأخذ من كلمة طاب معنى الاستقرار أيضاً. ولو تساءلنا عن سبب تعبيرها من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من جانبها اللغوي والاشتقاقي، فالجواب: لأنه أقوى في هذه الرؤيا من الجوانب الأخرى، والمعبّر وهو هنا رسول الله من فراسته وعلمه الذي هو من علم الله ، فهو لا ينطق عن الهوى عبّرها من هذا الجانب. لذا فالمعبرون عند قصّ الرؤيا عليهم يبحثون عن الجانب الأقوى أو جانب الرؤيا الجيد والذي من خلاله يفترسون هذه الرؤيا ولا يخفى على القارئ الكريم أنَّ افتراسهم للرؤيا هو معرفة تعبيرها من خلال النظر والتأمّل فيها…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبير الرؤى

حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للتعبير

قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ﴾﴿٤8﴾ (يوسف: 47 ‏- 48 ‏). ‏فيوسف ذكر أن الرؤيا ستتحقق في مدة قدرها بخمس عشرة سنة , فالرؤيا استنبط يوسف منها أربعة عشر سنة من قول الملك سبع بقرات سمان , وسبع بقرات عجاف , وقال أهل العلم : إن قول يوسف : ﴿ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ﴾ (يوسف: 49 ‏) لم تدل عليه الرؤيا , وانما هو مما علمه الله تعالى يوسف ومن حسن تعبيره (2). ‏الدليل الثالث: ‏عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله علية وسلم كان يدخل على أم حرام بنت ملحان , فتطعمة , وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت فدخل عليها رسول الله صلي الله علية وسلم يومأ فأطعمته ثم جلست تفلي رأسه – أي تفتش ما فيه وتقتل القمل – فنام رسول الله صلي الله علية وسلم ثم استيقظ وهو يضحك , قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله ؟ قال: ناس من امتي عرضوا ‏علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر . وثبج البحر أي يركبون ظهره أو وسطه – ملوكأ على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة قال: قالت: فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم ، فدعا لها، ثم وضع رأسه فنام ثم استيقظ وهو يضحك ، قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله ، قال: ناس من امتي عرضوا علتي غزاة في سبيل الله ‏كما قال في الاولى ، قالت: فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم ، قال: أنت من الأولين ، فركبت أم حرام بنت ملحان البحر في زمن معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت . متفق عليه واللفظ لمسلم (3). ‏وبعد البحث المطول في هذه القصة وجدت أن زمن الرؤيا كان بعد حجة الوداع ، ووقوع الرؤيا كان في زمن عثمان بن عفان ، وذلك أنها ركبت البحر في خلافة عثمان متجهة إلى قبرص فصرعت عن دابتها فتوفيت ودفنت هناك ، وكان ذلك كما قال ابن حجر في الفتح سنة ثمان وعشرين. فالوقت بين الرؤيا وتعبيرها ثمان عشرة سنة ، والله أعلم . ‏لاحظ هذه المسافة الزمنية بين الرؤيا ووقوع تعبيرها. ثم قل لي رأيك فيمن يسألك عن رؤيا راها فتخبره بالتعبير ، ثم تفاجأ به بعد مدة قليلة يقول لك: قلت: سيحصل كذا وكذا والان مضي شهر أو شهرين أو سنة ، ولم يتحقق وكأن لسان حاله : أنك مخطىء ! ! ! ‏نعم. . الخط وارد من المعبر ولكن الرؤيا قد يتأخر وقوعها» واذا كان الشيء بالشيء يذكر أقول هنا: إن اجتهاد المعبر بتحديد زمن لوقت وقوع الرؤيا يحتاج منه للتمحيص واعمال الذهن والتعب ، ما هو في غنئ عن أن يحدأ زمنا ، ولكن قد يلح صاحب الرؤيا أحيانأ بالسؤال عن الزمن ، ثم إذا أخبرته وقلت له: والله أعلم حتي تبعد عن نفسك الحرج من الخطأ… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للتعبير

حلم و تأويل رؤيا هل يؤدي البحث عن تفسير الأحلام لما يسمي بالقلق التوقعي؟

هل يؤدي البحث عن تفسير الأحلام لما يسمي بالقلق التوقعي ، ومن ثم يؤدي بصاحبة للأوهام، والتطير والتفكير التشاؤمي؟ هذه وجهة نظر، وأسمعها كثيراً من بعض من يمتهن الطب النفسي، والحقيقة أن هذا الكلام قد يصدق لدى فئة من المرضى، وهم قلة بيد أن الكثير ممن تتكرر لديهم الرؤى قد يكون معناها مؤشراً على بشارة أو خبر سعيد، وقد تنذر الأحلام المتكررة عن ذنب وقع به صاحب الحلم، ومن ثم يكون تعبير هذا الحلم سبباً في إقلاع صاحب هذا الحلم عن ذنب وقد يكون من الكبائر. وخلاصة القول: إن هذه الفرضية لدى بعض المعالجين النفسانيين لا تصدق على الكل ولا يجب تعميمها لكل من تكرر عنده رؤى أو أحلام . قد يكون هذا الافتراض السبب في معاداة فئة كبيرة منهم لتعبير الرؤى ولكن يجب التفريق هنا بين الرؤى والحُلم وأضغاث الأحلام، وينطبق كثير من كلام الأطباء النفسيين على ما يسمى بأضغاث الأحلام وهي غير الرؤيا التي هي من الله وغير الحلم الذي هو من الشيطان، فليعلم ذلك. وختاما : أَلْفِتُ هنا إلى أنَّ جوانب الرؤيا ليست منفصلة لا علاقة بينها، بل هي مترابطة بمعنى أنَّ المعبّر لا يجب أن يغفل واحداً منها، فرؤية التمر وأكله مثلاً لا تكون محمودة إلاَّ إذا عضدها الجانب اللغوي والزمني، ورؤية النار لا تكون مذمومة دائماً إذا كانت شتاءً عضدها الجانب الاشتقاقي في الرؤيا، ويمكن لنا القول إنَّ الشكل التالي يوضّح لنا جوانب الرؤيا متداخلة: وهذه الدائرة تدور في ذهن المعبّر حال سماعه للرؤيا، وفي وقت يسير جداً؛ يحاول أن يربط الرؤيا بواحد من الجوانب للوصول بسلام إلى شاطئ النجاة وهو تعبيرها، ولذلك سمّي التأويل تعبيراً، هنا أقدّم بعض التوجيهات لمَن أراد التعبير: 1_ التسلح بسلاح العلم الشرعي من القرآن الكريم والسنّة النبوية واللغة العربية ومرادفاتها وألفاظها، ومعرفة زمن الرؤيا، والتحرّي عن صاحبها. 2_ مراعاة الآداب الشرعية عند التعبير، والاقتداء بخير الخلق عليه الصلاة والسلام. 3_ عدم إفزاع الناس وإرهابهم بما يتوصل له _ ظناً _ من الرؤى. 4_ عدم الجزم بالتعبير من المعبرين أو الحلف على التعبير فتعبير الرؤى مرجعه الظن كما يتبين لنا. 5_ عدم الإكثار من هذا النوع من العلم في كل جلسة أو محاضرة؛ لأنَّ هذا يُفضي للتساهل في التعبير بعدم مراعاة الضوابط التي ذكرتها في جوانب تعبير الرؤيا، كما أنَّ مَن أكثر في فنّ احترق فيه، وهذا معلوم. 6_ ألاَّ يقول المعبّر عن نفسه أنه ممن يعبّر فراسةً أو إلهاماً ما في هذا من تزكية النفس، وقد أُمرنا بألاَّ نُزكي أنفسنا. 7_ أن يحاول المعبّر_ ما استطاع _ أن يصرف الرؤى إلى الخير، فإن لم يجد لذلك سبيلاً فعليه عدم تعبيرها والاحتراز منها. 8_ عدم الركون على الأحلام والأوهام، فما كثرة اشتغال الناس بهذا العلم في هذا العصر، وكثرة الداخلين فيه، والمستفسرين عنه إلاّ ويدلّ دلالة واحدة وإن كانت محزنة أننا أصبحنا أمة أحلام، تهرب من واقعها المرير، والمحزن، للأحلام، ومن ثم بناء القصور، وتحقيق الانتصارات، والصلاة في القدس… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يؤدي البحث عن تفسير الأحلام لما يسمي بالقلق التوقعي؟