حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للرؤيا

2‏- الزمن بالنسبة للرؤيا: ‏وهذا الجانب يهم المعبرين بشكل خاص ; لأنهم هم المعنيون به , إذ أن معرفة وقت الرؤيا على جانب كبير من الأهمية للمعبر , والرؤى بعضها قد يكون فيه بشارة بزواج او حمل أو نجاح في دراسة , فالسؤال عن وقت الرؤيا ضروري حتى يتمكن المعبر من خلال السؤال التحري والتبصر من التعبير لارتباطه بالزمن. ‏كذلك زمن الرؤى ذو علاقة قوية بالتعبير , فما رؤي في شدة الحر يختلف عما رؤي في شدة البرد , فالنار مثلا في الأول مذمومة , وفي الثاني ‏محمودة والثمار في الرؤى ان رؤيت أنها تؤكل في وقتها فهي محمودة , وان رؤيت أنها تؤكل في غير وقتها فلا , وفي الغالب كل ما رؤي في وقته وفي زمنه فهو في التعبير جيد . كمن رأى أنه يلبس ملابس الشتاء في وقت الشتاء هذا جيده وعكسه صحيح , وكمن رأى أنه يحج وكان زمن الرؤيا وقت الحج يختلف عمن رأى أنه يحج في غير زمنه , وهكذا , نجد أن سؤال المعبر عن زمن الرؤيا له وجاهته. ‏أمر اخر يدعو له السؤال عن زمن الرؤيا , فالبعض من السائلين عن الرؤى يقول لك : رأيت كذا وكذا، وتفاجأ به يقول لك أحداثا قديمة جداء فتسأله عن زمن الرؤ يا فيقول لك : انها من كذا سنة , وهذا النوع من الرؤى قد يكون قد تحقق للرائي فلا فائدة من اعمال الذهن فيه ولا طائل من ورائه بالنسبة للمعبر ولذا يهمله , ومن الأفضل قص الرؤى على المعبر في وقت مناسب له وعدم الإكثار عليه , ونص بعض المؤلفين على تفضيل تعبير الرؤى بعد طلوع الفجر وقبل طلوع الشمس لسببين : الأول: تذكر الرائي الرؤيا من غير نسيان فلم يمض عليها بعد وقت طويل , والثاني: له علاقة بالمعبر فهذا الوقت أحسن من غيره لحضور فهم المعبرين , قال صلي الله علية وسلم :(‏اللهم بارك لأمتي في بكورها )(1), وفي رأيي المتواضع أن تخصيص وقت دون وقت وتفضيل وقت على اخر أمر نسبي ويختلف من شخص إلى اخر وهذا يرجع لعادة المعبر في المقام الأول. ‏أمر اخر له علاقة بالزمن , فالبعض يرى أن رؤيا النهار أقوى من رؤيا الليل وهذا كذلك لا دليل قطعيا عليه , وبعضهم قال: أصدقها ما كان في القيلولة , وفي رأيي أن المهم هو قص الرؤيا حال رؤيتها , لأن الذهن قد ينشغل باشغاله في معايش الدنيا ولأن عهد الرائي قريب بها ولأنه قد يكون فيها ما يستحب تعجيله كالحث على خير أو التحذير من معصية ونحو ذلك(2). ____________________ (1) رواه الإمام الترمذي في كتاب البيوع باب ماجاء في التبكير بالتجارة – مرجع سابق – ورواه أبوداود في كتاب الجهاد باب الابتكار في السفر – مرجع سابق -، ورواه الإمام ابن ماجه في كتاب التجارات باب ما يرجى من البركة في البكور – مرجع سابق ورواه أحمد في مسنده في مسند العشرة المبشرين بالجنة ومن… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للرؤيا

حلم و تأويل رؤيا رؤية البحر والنهر

وانا وزوجي متخاصمين بيجي شخص بصب وسكي للعالم كلا وياخذ زوجي كاس بقلو مايصير تشرب وسكي حراام مايرد علي وبياخد كاس ويشربا كلا ويقلي انتي كمان اشربي انا اخد الكاس واشرب شفة وابصقا بس اتظاهر قدامو اني اشرب وبعدين بيتحول المسبح لبحر ويهوج ويقرب الموج العالي بدو يدمر وياخد الناس انا وزوجي منهرب للسطح ومايصيبنا اذى وننزل ونلاقي طريق طوييل وعاليمين البحر وعاليسار البحر ولا تظهر بنت عمرها حوالي 15 بس حلوة كتير زوجي يحبها وياخدا معنا مشان ننقذها ويلتها فيها انا اتركهم واضل ماشية بالطريق واذا حجارة لماعة تنزل من السماء لتضرب الناس واقول في نفسي ويرمي عليهم حجارة من سجيل بس ما تأذيني واضل مكملة والبحر بدو يهوج والطريق ضباب وانا خايفة ولا الاقي متل خيمة طالع فيها صوت قرآن قلت يمكن هاد ميت لازم ادخل اخد بخاطر اهل الميت اطلع على نفسي ولا انا بدون حجاب ولا الاقي شال عكتافي احط الحجاب وادخل والاقي مو ميت بس قعدة ذكر وناس كتييير قليلة اسمع شوي قرآن وبعدين اسحب استغفار واطلع اكمل الطريق واذا نجوم تنزل من السماء ارجع اقول ويمرمي عليهم حجارة من سجيل واحاول اتخبا منها بس تجيني نجمة كتتير صغيرة وتحرقلي رقبتي بس ما احس بالحرق وبمسكها بيدي وازتها واكمل استغفار وانا ماشية وبعدين افيق وانا استغفر ارجوكم ساعدوني في التفسير ولكم جزيل الشكر صفا جنيدي من سوريا السلام عليكم
حلمت اني انا عزرائل ولابسة اغراض الصلاة وقاعدة تحت شجرة اقرأ القرآن وعلى يميني نهر ثم تغرب الشمس ساميه السلام.
انا بنت عمري 25 غير متزوجه مقبله على وظيفة.

الحلم :

انا و امي في مكان غريب يوجد به فيضان بحر فقط
لا مباني ولا شي آخر ظاهر في الحلم . فجأه ابتعدت عن أمي
بنص الفيضان وظهر الحوت كان خلفي يلاحقني وانا أحاول ابتعد عنه فجاة زوجة أخي جاءت من يساري ومدت يدها لتخرجي .
بينما امي ظلت في الجانب الايمن في الفيضان

ملاحظه؛ خرجت من الفيضان غير مبلله وكأن الوضع عادي
حتى طوال الحلم كنت انظر إلى الفيضان بهيبه ولم أشعر بالهلع علا الرجوب السلام عليكم .. انا حلمت انه البحر فايض مع العلم انه فش عنا بحر… وجاء في ساعات الليل وكان القمر صاطع فرايت المياه تغمر الاراضي والمياه اصبحت ترتفع … انا خفت واصبحت اقول لااله الا الله لا اله الا الله …يارب رحمتك وعفوك يارب رحمتك وعفوك… وقلت لاهلي بان يستيقظو لان المياه تاخذ بالارتفاع ونظرت الى باب بيتنا واذا المياه تتسرب من تحت المنزل … وبدا المنزل يسبح في الماء وحملت بنت اختي الصغيرة وخفت عليها وكنت اردد يارب رحمتك وعفوك … واستيقظت من النوم … مع العلم انه مش اول كابوس زهير سلام عليكم
رأيت في منامي أني كنت داخل البحرثم شىء ما منعني فلما رجعت للوراء هاجة البحر وكانت امي واخواي داخل البحر فغرقوا واخذهم البحر ثم خرجوا أخواي من البحر ولم يغرقوا وأمي ماتت كوثر حلمت… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤية البحر والنهر

حلم و تأويل رؤيا السباحة

مريم حلمت انا وحبيبي نسبح في مسبح ليس كبير متوسط الحجم .. بوجود اخواني .. وكنا سعيدين جدا نلعب غي الماء ونسبح وكان هو يتبعني اين ما اذهب في المسبح farah ayman حلمي ان كنت في حمام سباحة و كنت اهرب من امرأه كانت تجري ورايا و اختفيت من امامها في قاع حمام السباحة انا كنت بعرف اعوم ثم ذهبت و كان بعض من الناس كانوا يعرفوني اعتقدوا انني مت بل انا كنت في قاع حوض السباحه ثم صعدت من حمام السباحة حين ذهبت وفاء انا حلمت ان كنت في منزل وكنت بالمطبخ فجأة التفت خلفي لقيت قنبله معلقه وكأن احد يتكلم يقول اسحبي الحبل وأطلقي القنبلة وأطلقتها وانا في قمه الرعب والقنبلة وقفت بنص الهوا فوق كأن تتراجع عن الانفجار وانا ارجف واستنى الوقت اللي تنفجر فيه بس ما انفجرت انا اصلي واذكر ربي اغلب الاوقات aya8889 رايت ان من احب جالس فى حمام السباحه وحوله نساء عاريات يزدادون ويزدادون وانا اقف خارج حوض السباحه اشاهدهه واشاهد النساء تزداد وبعد ذلك اختفت النساء تدريجيا حتى اختفوا تماما وظليت انا وهو فقط . هذا الحلم بعد صلاة الاستخاره حسناء زيدان حلمت أنی فی شقه غربيه بس حلوة اووی ولبسه حلو ولقيت جدتی هی متوفيه لقتها داخله عليا البيت ومعاها شنطه كبيرة فيها هدوم اطفال ولاد صغيرة وانا كنت فرحانه بيها اوی Nadia حلمت اني أسبح ببركة مع قريبتي وزوجها وطفلة لا اعرفها ونتسابق على إمساك كرة وكنت أسبح بمهارة ولكن المياه كانت كدرة جدا لونها بني غامق وطعمها حامض نوعا ما وان أعوم مستغربة ونحن نتسابق أخذت الكرة فاكتشفت انها مفرقعة بعدها خرجنا وأخذت اغتسلت من الأوساخ ووجدت دودة صغيرة بلساني مسحتها باصبعي وأكملت الاستحمام .. هذا مجمل حلمي ام يحيى ياشيخ رايت في المنام انني اسبح بمسبح وسط وكان معي وحده اعرفها في الحلم فقط وكنت اسبح في هذا المسبح وفجاءه بدت يقل الماء اللذي فيه وجزاك الله خيرا شهد حلمت انو انا واختي خرجنا من البيت وكنا مره زعلانين وبعدين قابلنا رجل واحنا في الشارع قال اوصلكم نحنا طبعا رفضنا لانو رجال غريب ومستحيل نروح معاه المهم هو طنشنا وجاء معانا لانو كان خايف علينا وكنا بنمشي وقبلها نزل مططر وكان الطريق كلوو مويه فكنا بنروح الحديقه فمشينا في المويه تقريبا المويه كانت واصله لرقبتي وكل واحد يختلف على حسب طوله المهم وصلنا الحديقه كنا نمشي فيها والرجال كان معانا ججدا طيب وشخصيته جميل وبعدها جينا بنرجع البيت فمشينا من نفس الطريق فكنت خايفه انا اغرق في المويه بس يوم مشيت فيها كانت واصله لرقبتي وبعدها وصلت للبيت

مع العلم باني عزباء
وعمري ٢٠ سنه ام احمد رأيت في المنام أني في حوض سباحة مع زوجي مع العلم أني على خلاف معه وعندنا قضية في المحكمة للطلاق
وكان في حوض السباحة يحاول ان يضمني ويحضنني كثيرا ونحن في حوض السباحة وكان ينزل يغطس راْسه بالماء ويخرج راْسه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السباحة

حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

س : هل السنة جاءت لنا بمشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟ ‏ج : الرسول صلي الله علية وسلم سحر , فهل ذهب لساحر ليفك سحره ؟ هل ورد في السنة القراءة على النساء ؟ الحقيقة – وحسب علمي – السنة فيها عكس ما ‏هو منتشر اليوم . ‏فالرسول صلي الله علية وسلم أمر بالعلاج وآخبر أن : ما من داء الأ وانزل الله له شفاء (1) , علمه من علمه وجهله من جهله , وأنزل عليه من القران ما هو ‏شفاء ورحمة للمؤمنين , وقد قرا جبريل على رسول الله صلي الله علية وسلم ، وثبت أنه احتجم طلبأ للعلاج ، وهو المشروع لهذه الأمة ، لكن هل ورد أنه قرأ على مريضة من المريضات ؟ وهل ورد أن احدى النساء في عهده قرئ عليها من بعض الصحابة والجواب : لا ; وهذا دليل على أن هذا العمل مستحدث اليوم ، والسنة دلت على أن الانسان يقرا على نفسه ء ويقرأ الأب أو الأم على أبنائهما لصغر أو عجز مثلأ ، وقد ثبت أن الرسول صلي الله علية وسلم أمر عائشة رضي الله عنها أن تسترقي من العين(2) . ‏وكان صلي الله علية وسلم عند. النوم يقرأ في يديه وينفث فيهما، المعوذتين واية الكرسي ثم يمسح بهما جسده هذه هي السنة(3) , ولن يكون أحد احرص على الشفاء منك على نفسك , فاقرأوا على أنفسكم واطلبوا من الله الشفاء وأنتم موقنون بالإجابة (4) , ولا بأس عند الجهل بالقراءة من البعض ´ أن يطلب من أبيه أو أمه أو زوجته القراءة هذا هو المشروع ´ أما أن تخرج المرأة وقد تخرج مع غير محرم لرجل أجنبي ومن ثم يقرأ عليها وقد ينفث على صدرها فهذا غير مشروع وقد يسبب العقوبة لصاحبه، وكل الرؤى التي يرأها الانسان وهو في داخل هذه الدائرة أو الدوامة من أنه مريض ومن حوله يسمعونة يوميأ عبارات الرحمة والعطف كقولهم: مسكين , مهوب صحيح، به نفس , منضول , به عين. . . إلخ . هذه العبارات تجعل الصاحي والطيب , مريضأ. . . وهذه العبارات والله إنها تساهم في سوء حالته , أقول كل الرؤى تحت مثل هذه الظروف قد تكون أضغاث أحلام , بمعنى أنه ينام وهو تحت سيطرة البحث عن العلاج أو العائن أو الساحر, ومن هو؟ بل ان بعضهم يطلب من الله قبل نومه أن يرية العائن !! وينام وهو يفكر فيمن عانة , ومن سحره ؟ ثم ينام ويرى في منامه شخصأ قد يكون فكر فيه قبل النوم , أو قد يكون يشك فيه , فيتوهم أنه هو السبب , بل ويشرع في خطوات الأخذ من بقايا ملابسه أو مشربه , وهكذا أصبح طلب الشفاء يقوم ‏على الأحلام في زمن العلم , فهل هذا صواب ؟ ‏وأكرر هنا أنني لست ضد أحد , ولست ضد العلاج بالقران ‏والاستشفاء به , ولكني مع العلم ضد الجهل , الذي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

حلم و تأويل رؤيا البئر

يكون وبالاً عليه، فإن خرج من الدار فإنه ينجو من هم ويذهب من ماله بقدر ما خرج من الدار. فإن رأى أنه وقع في بئر ماء كَدِر، فإن يتصرف مع رجل سلطاني جائر، ويُبتَلى بكيده وظلمه، ويتعسر عليه أمره. فإن كان الماء صافياً فإنه يعمل لرجل صالح يرضى منه كفافاً. فإن قعد فوق بئر، فإنه يعامل رجلاً مكاراً، وينجو من كيده. فإن رأى أنه يهوي أو يرسل في بئر فإنه يسافر. والبئر إذا رآه الرجل في موضع مجهول، وكان فيه ماء عذب، فإنه دنيا الرجل، ويكون فيها مرزوقاً، طيب العيش، طويل العمر بقدر الماء، وإن لم يكن فيها ماء فقد نفد عمره. وانهدام البئر موت المرأة. فإن رأى أن رجليه تدلّتا في البئر فإنه يمكر بماله كله أو بعضه. فإن نزل في بئر وبلغ نصفه فأذن فيه فإنه يسافر. فإن سمع الأذان في منتصف البئر عزل وإن كان والياً، وخسر ولو كان تاجراً. وقيل: من رأى بئراً في داره أو أرضه فإنه ينال سعة في معيشته، ويسراً بعد عسر، ومنفعة من حيث لا يحتسب، فإنه رأى أنه سقط في بئر تسقط مرتبته وجاهه. وربما دل البئر على الوالد والولد، والمؤدب والقبر، والمكر وقضاء الحوائج، والسفر والمطلب، والشح والكرم. ولكل بئر تأويل: فبئر الدار دال على صاحب الدار أو حانوته، أو زوجته أو خادمه، أو ماله أو موته أو حياته. والبئر المعطلة تعطيل من السفر والحركات. والبئر الموجود في الطرقات دال على المسجد أو الحمام، وربما دل البئر على المرأة الزانية التي يأتي إليها كل واحد. وبئر الحارة دال على حارسها. وبئر السبيل دال على الفرج بعد الشدة. وبئر الساقية دال على الدنيا التي يسعد فيها قوم، ويفتقر آخرون، وربما دلّ على دار العلم والمدارس بالنسبة للطلبة. وإن رأى الإنسان بئر زمزم في حارة من الحارات أو بلد معروفة قدم إلى ذلك الموضع رجل ينتفع الناس بدعائه أو معروفه. وربما دل ذلك على نصرة أهل ذلك البلد على أعدائهم وكثرة بركتهم، وربما نزل بهم الغيث النافع عند احتياجهم إليه. فإن رأى أنه وقف على بئر واستقى من ماء طيباً صافياً، فإن كان من أهل العلم حصل له منه بقدر ما استقى، وإن كان فقيراً استغنى، وإن كان أعزب تزوج، وإن كانت زوجته حاملاً أتت بولد خاصة إن استقى بدلو، وإلا حصل له سبب يستغني به عن الناس، والتذلل لهم. وإن كان طالب حاجة قضيت حوائجه، وإن كان يرجو سفراً سافر وحصل له في سفره فائدة طائلة. وإن كان يطلب مطلباً حصل له، وإن كان يؤمل أملاً أدركه فإن كان البئر قريب الرشا كان رجلاً كريماً، وإن كان رشاه بعيداً كان رجلاً بخيلاً، فإن غار ماء البئر دلّ الشرك والكفر بالله تعالى. وربما دلّ البئر على الشك في الدين، لأنه عكس بير ريب. ومن رأى أنه ينظر في بئر فإنه يتفكر وينظر في أمر امرأة. من رأى أن بئره تطوى، وكانت امرأته مريضة، أو عليها نفاس، فإنها تخلص وتبرأ من سقمها…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا البئر

حلم و تأويل رؤيا الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبير الرؤى

الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبير الرؤى: الرسم الاتي يوضح بشكل مبسط جوانب تعبير الرؤيا : جانب القران \ جانب الحديث \ جانب اللغة العربية \ جانب الرموز وقت الرؤيا \ الرئي ماذا عنة ؟ فالمعبّر عند قصّ الرؤيا عليه، ينظر لجوانب متعددة وضّحتها في الرسم السابق ويلاحظ أنَّ الأقسام العلوية هي ذات علاقة باللفظ، والأقسام التي في الأسفل لها علاقة بصاحب الألفاظ أو صاحب الرؤيا والزمن الذي رؤيت فيه الرؤيا. ولنضرب هنا مثالاً بما رواه البخاري في صحيحه: عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون وعليهم قُمُص، منها ما يبلغ الثُّدِيَّ ومنها ما يبلغ دون ذلك، ومرَّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجرُّه ))، قالوا: ماذا أوَّلت ذلك يا رسول الله ؟ قال: (( الدِّين )) فتح الباري 12/413 _ النووي 15/159 الرسول صلى الله عليه وسلم هنا عبر القميص بالدِّين، ولسائل أن يقول: لماذا عبّر الرسول صلى الله عليه وسلم القميص هنا بالدِّين؟ لو نظرنا للقرآن لزال عنا هذا التساؤل، قال تعالى: { وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ } [ الأعراف: 26 ] ولذا عبّرها الرسول صلى الله عليه وسلم هنا بالدِّين كما أنَّ هناك علاقة من حيث المعنى، فالقميص يستر العورة في الدنيا، والدِّين يسترها في الآخرة، ويبعد عنها كل مكروه. إذاً الرسول صلى الله عليه وسلم هنا من خلال تفرّسه بالرؤيا فسّرها من الجانب الأقوى فيها وهو القرآن الكريم، والأمثلة على هذا كثيرة، ومنها: تعبير السفينة بالنجاة، والخشب بالمنافقين، والحجارة بقسوة القلب، وأكل لحم الرجل بغيبته، والنعاس بالأمن … وغيرها. ويضرب أمثلة أخرى لإمكانية فك رموز الرؤى من خلال السنة المطهرة فرؤية النخلة قد تعبر بالرجل المؤمن لتشبيه الرسول للرجل المسلم بالنخلة، والحديث عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مَثَلُ المُسْلم، فحدثوني ما هي؟ فوقع الناس في شجر البوادي قال عبد الله : فوقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت. ثم قالوا حدثنا ما هي يا رسول الله. قال: هي النخلة )). [ فتح الباري 1/145 ] _ ورؤية قارورة الماء تعبر بالمرأة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الصحيح ((رفقاً يا أنجشة بالقوارير )) [ فتح الباري 10/ 538 ] ، _ ورؤية الثوب تعبر بالدين كما عبر الرسول صلى الله عليه وسلم الثوب الذي رآهُ لعمر وهو يجره بالدين. إذا من هنا أستطيع أن أوضّح للقارئ الكريم [ مراحل تعبير الرؤيا ]. في الشكل التالي: الرؤيا النظر فيها وتأمل جوانبها من حيث : أ – الرموز والألفاظ للرؤيا هل لها علاقة ب : القران الكريم – السنة النبوية – اللغة العربية واشتقاقاتها ثم ب – صاحب الرؤيا من حيث : حالتة الاجتماعية وجنسة ووظيفتة ثم ج – وقت الرؤيا \ وهل هي حديثة أم قديمة , صيفا أو شتاء . . . ومثال آخر ما رواه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبير الرؤى

حلم و تأويل رؤيا خاتما ، رؤى تحققت مع الدكتور فهد العصيمي

ترد ودارت ظهرها واعتقد لانها لم تسمع
اما انا فذهبت مسرعة الى الرسول ﷺ ملبية لندائه فطلب مني ان انام في مكانه ذهبت لأنام بنفس طريقته في النوم ولكنه طلب مني ان انام بالعكس
واستيقظت لصلاة الفجر
مع العلم ان أمي متوفيه وأختي تسكن في بلد بعيد هي وزوجها
وانا متزوجة واسكن في بلد بعيد وهذه الرؤية كانت قبل ثلاث سنوات تقريبا
بعدها رأيت رؤية اخرى
أني قرب قبر الرسول ﷺ ونظرت فإذا بعض الناس يضع ماءً على القبور
فبدأت بوضع الماء على قبر الرسول ﷺ ثم نظرت الى السماء فإذا هي مليئة بالسحب البيضاء وكأن الغمام الأبيض يقترب من الارض فدب في قلبي رهبة وخوف وبدأت سبحان الله لا حول ولا قوة الا بالله استغفر الله واستيقظت وهذه الكلمات ما تزال تردد على لساني
افيدوني جزاكم الله خيراً mohamad charif رأيت فتاة لم أرى مثل ذالك الجمال أعطتني مالا رأيت في المنام وأنا واقف امام باب منزل لا أعرفه وفتح الباب شاب فقال لي خد هاذا المال أعطته لك الفتات فدخلت وصعدت إلى الصطح فوجدت فتاة في صطح المنزل لم أرى مثل ذالك الجمال في حياتي فتكلمت معي ولاكن خَجِلْتُ من جمالها ولا أذكر مَاقَالَتْ وخرجت من البيت وإلتقيتُ فتات أعرفها فتكلمت عن تلك الجميلة فقالت لي إنها تريدك فقلت لها لم ارى ذالك ولاحظت أنها بدأت تثيرني وكأنها تريد أن أقبلها فقلت لها دعني الان إني صائم وإبتسمت وتركتها وحدها في الشارع ولاكن لا أذكر التفاصيل… ساره تحملت اني طالعه من المدرسه وركبت الباص ووقعت حقيبتي الصغره من يدي وأنا في الباص في الشارع وكنت ماده يدي أبا اخذها بس في رجال ما عرفه جا وسرقها وقمت ولا حقته بي الباص وطولت الاحقه وما أخت اشنطه عليا حلمت اني رأيت شابا مقطوع الى نصفين من منطقة الخصر وافهم في المنام ب انه هو من فعل بنفسه ذلك لحبه بفتاة معينة وبعد ذلك رأيت زوجي في السرير ويده اليسرى مقطوعة من الاعلى وياكل باليد اليمنى علما ان زوجي سليم والحمدلله وفي هذه الفترة هو مسافر لبلد اخرى هادي رأيت أبي هوة متوفي في الحقيقة و يجامع أختي و بوجود والدتي لكن دون أن أراهم و عند خروج والدي من الغرفة خرج و هوة مرتدي ثوب أبيض و يبتسم فغضب بشدة و صرخت عليه شهيرة عمري ٢٠ سنة وعزباء ، حلمت اني تزوجت من رجل غريب ووافقت نتيجة الخوف ما كنت احبه بس كنت اظل اجامله ، قررت اني اتركه كان يحبني كثير بس انا ما قدرت أعيش معه كنت اخاف منه وعشان أراضيه رحت أقمت معه علاقة جنسية وشعرت بالجنس بالحلم وكنت انا اللي أمتع فيه بس عشان اروح بعدها بدون ما يضرني ، ثاني يوم تركته ما اعرف ايش صار حسّيت انه زعل كثير .
بعد ما انتهى الحلم وانا قلقانة وخايفة أرجوكم ساعدوني راما حلمت ان احدا احبه قال انه يحبني راما 1.حلمت… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا خاتما ، رؤى تحققت مع الدكتور فهد العصيمي

حلم و تأويل رؤيا هل للرؤى علاقة بالسحر؟

…انتهى
عمري 30 عام..باحثة دكتوراه..الحالة الدينية جيده
لا اعمل Najat انا فتاة عازبة تعرفت على رجل ارمل وله طفل من زوجته المتوفية وقد راءيت في حلمي كانني في بيت غير بيت اهلي وانا مرتدية جلباب ابيض وحاملة في يدي طفلة صغيرة اخدتها ودخلت بها الى غرفة نوم كان بها نفس ابن داك الشخص اللذي تعرفت عليه فاعطيته تلك الطفلة وقلت له هذه اختك الصغيرة ثم اخدت كاس فارغ وملاءته من حليب ثديي ومددته له وقلت له اشربه واستيقضت من الحلم المرجو تفسير حلمي وشكرا ميادة بحلم حلم متكرر علي فترات متباعدة
إني مقيدة حد مش بشوفه بيمسك ايدي ويقيدني مش عارفه أقوم أو أصرخ صوتي مش بيطلع أرجو التفسير وجزاكم الله خيرا خديجة السلام عليكم جزاكم الله كل خير أنا نمت أني أخرجت سروالي من خزانة فوجدته ممزق من أسفل فقالت لي أمي ان الجرذان هي اللتي تكون قد مزقته وأتمنى منكم رد سريع وشكراا عكل أعمالكم رايت فى منامى ان ابى معموله عمل بنية سوداء وقطع العمل ووقف الحال ياريت الرد فى اسرع وقت رايت فى منامى ان ابى معموله عمل بنية سوداء وقطع العمل ووقف الحال بسرعه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل للرؤى علاقة بالسحر؟

حلم و تأويل رؤيا السفينة

أن يخرج راكبها إلى البر أو يسعى به فيه فلا خير فيه. فإن كان مريضاً مات وصار إلى التراب محمولاً حملاً شنيعاً، فإن كان في البحر عطب فيه، ولعل مركبه تنكسر لجريانه في غير مجراه. بل من عادته في اليقظة إذا دفع بطاروسه إلى البر، انكسر وعطب. وإن رأى طالب علم أنّ سفينته خرجت إلى البر ومشت به عليه، خرج في علمه وجدله إلى بدعة أو نفاق أو فسوق، لأنّ الفسوق هو الخروج عن الطاعة، وأصل البروز والظلم ومنع الشيء في غير مكانه، فمن ركوب السفينة من الماء الذي به نجاتها وهو عصمتها، إلى الأرض التي ليس من عادتها أن تجري عليها، فقد خرج راكبها كذلك عن الحق والعصمة القديمة. فإن لم يكن ذلك فلعلّه يحنث في زوجته ويقيم معها على حالته، أو لعله يعتق جاريته ويدوم في وطئها بالملك، أو لعل صناعته تكسد ورزقه يتعذر فيعود يلتمسه من حيث لا ينبغي له. وأما إن جرت سفينته في الهواء على غير الماء، فجميع ما دلت عليه هالك، إما عسكر لما فيها من الخدمة والريش والعدة، وإما مركوب من سائر المركوبات، وقد تدل على نعش من كان مريضاً من السلاطين والحكام والعلماء والرؤساء، وقال بعضهم: من رأى أنّه في سفينة في بحر، داخل ملكاً عظيماً أو سلطاناً. والسفينة نجاة من الكرب والهم والمرض والحبس، لمن رأى أنّه ملكها. فإن رأى أنّه فيها كان في ذلك، إلا أن ينجو فإن خرج منها كانت نجاته أعجل، فإن كان فيها وهو على أرض يابسة. كان الهم أشد والنجاة أبعد، فإن رأى وال معزول أنّه ركب في سفينة، فإنّه يلي ولاية من قبل الملك الأعظم على قدر البحر، ويكون الولاية على قدر أحكام السفينة وسعتها، وبعد السفينة من البر بعده من العزل. وقيل إنّ ركوب السفينة في البحر سفر في شدة ومخاطرة، وبعدها من البر بعده من الفرج. وإن كان في أمر فإنّه يركب مخاطرة، فإن خرج منها فإنّه ينجو ويعصي ربه لقوله تعالى: فَلَمّا نَجّاهُم إلىَ البَرِّ إذَا هُمْ يُشْرِكُون . فإن كان صاحب الرؤيا قد ذهبت دولته، أو كان تاجراً قد ضاعت تجارته، فإنَّ السفينة رجوع ذلك. فإن غرقت السفينة وتعلق منها بلوح، فإنَّ السلطان يغضب عليه إن كان والياً، ثم ينجو وترجع إليه الولاية. وإن كان تاجراً، فهو نقصان ماله ويعوض عنه، وإن غرقت فهو بمنزلة الغريق. ومن رأى أنّه في سفينة في جوف البحر، فإنّه يكون في يدي من يخافه، ويكون موته نجاة من شر ما يخافه. وغرق سفينته وتفرق ألواحها مصيبة له فيمن يعز عليه. وقيل أنّ غرق السفينة سفر في سلامة، لقوله تعالى: سَخّرَ لَكُمْ الفُلْكَ لِتَجْريَ فِي البَحْرِ بأمْره . والسفينة المشحونة بالناس سلامة لمن كان فيها في سفر، لقوله تعالى : فأنجيْناه وَمَنْ مَعَهُ في الفُلْكِ المَشْحُونِ . وأخذ مجذاف السفينة إصابة علم أو نيل مال من شكوة. وأخذ حبل السفينة حسن الدين وصحبة الصالحين من غير أن يفارقهم، لقوله تعالى:… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السفينة

حلم و تأويل رؤيا هل للامام محمد بن سيرين كتاب في تفسير الأحلام ؟

كأنه اطمئن اني سامحته وبعدها لحقت به لاجدهم اخذوه للسجن وذهب من باب البيت وكأنني كنت اريد رؤيته مرة أخرى .. في الواقع هو مات وكان بيننا خلاف لكنني تكلمت اليه قبل وفاته بيومان دقيقة على الهاتف لاني مسافرة ولم اقل له اني سامحته وانا فعلا سامحته وأشتاق له رغم كل ما حدث بيننا فأنا كنت احترمه رغم اي ظلم رأيته احلام حلمت انني في يوم اعلان نتاىج الدراسة وانني احذت علامة جيدة 16.60 ومعي صديقتي اخذت علامة 16.64 وكنت احضنها وابكي واقول لها شفتي اذا كنت تدرسين بجد كم تطالعي نتائج وفي نفس الوقت مش عاجبني الحال انها اخذت اكثر مني ولكن كانت دموع الفرح اسماء حلمت اني برحله مع اهلي وابي متوفي بس كان معنا وفجاه مطر وانا اصور رشا محمد احمد حلمت بان سنتى الى فى الوجهه ع طووول فى بينها فراغ من الجمبين وكانت بتتلخلخ ظافر مهدي تحلمت اني متزوج وعلا الرغم انا متزوج في الحقيقه تحلمت متزوج ولابس بزه بيضاء اللون وتأتي الناس تبارك لي وانا مسرور م//// ما تفسير هذا الحلم بارك الله بكم احمد علي صباح هذا اليوم حلمت بشخص احبه منذ سنين وتركته قبل مدة .ان هذا كان مريضا وانا زرته في المستشفى عندما رايت وجهه استيقضت فكانت الساعه السادسه والنصف صباحا. لونا أمي حلمت بان جدتي المتوفاة من اتبع سنين تنظف درج البيت الذي نسكن فيه و التي كانت تسكن في و أمي تقول لها لماذا تنظرين فلقد نظفته السيدة الأسبوع الماضي فردت جدتي بأنها لا تؤمن بتنظيف السيد هو رأت أمي صديقاتي في الحلم و كان هناك صناديق و كانت أمي توزع ما في الصناديق حليمة حلمت اني أطبخ كسكسي اني أمي ناخد في الأبيض نترك في الاسود اني مضايق لم نطبخ مانو سر لقد حلمت انني اقبل يد ابي الميت وكنت في بحيرة ممتلئة بالاسماك واخترت سمكة كبيرة Aline رأيت انه كان طقسا ماطرا فاشتريت حذاء لا اذكر لونه لكن اظن انه كحلي ثم اشتريت مثله لون احمر .. و ذهبت الى المدرسه و كان مطرا كثيرا و كنت قد اشتريت جاكيت مثل لون النيسكافيه و لكن بدلته بواحد ابيض و كنت احمل الجاكيت الابيض في المدرسه واقول اني لا احب الابيض اي ارتداء الابيض لكن سأجربه .. و كان قد لامسته بضع قطرات من الماء فعلقته في الصف وكان لا يزال في تعليقته كانه لا يزال في المحل manal حلم أن اسناني الاماميه تفرقت بشكل كبير ومن ثم وقعت على يدي ولم أشعر بأي الم

ممكن تفسير الحلم Reem حلمت بي صديقتي أني اشتري قطعة قماش ازرق اريد ان اعملها فستان لي أم سرمد السلام عليكم
رأيت ابي في المنام رحمه الله جاء ومد يدعلى كتفي وانا قبلت يده أم سرمد ارجو منكم الرد وبارك الله فيكم وشكرا [email protected] حلمت بأن أخي وهو مسافر حاليا أتى ليأخذني بسيارة جميلة جدا وأنا أرتدي حذاء… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل للامام محمد بن سيرين كتاب في تفسير الأحلام ؟

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الخلافة الراشدة ابوبكر وعمر

بعطن . وقوله: (وفي نزعه ضعف) قصر مدته وعجلة موته وشغله بالحرب مع أهل الردة عن الافتتاح والتزيد الذي بلغه عمر في طول مدته . وقال النووي في (شرح مسلم): ومعنى ضرب الناس بعطن أي أرووا إبلهم ثم اووها إلى عطنها وهو الموضع الذي تساق إليه بعد السقي لتستريح . قال العلماء: هذا المنام مثال واضح لما جرى لأبي بكر وعمر -رضي الله عنهما- في خلافتهما وحسن سيطرتهما وظهور اثارهما وانتفقاع الناس بهما وكل ذلك مأخوذ من النبي صلى الله عليه وسلم ومن بركته واثار صحبته . فكان النبي صلى الله عليه وسلم هو صاحب الأمر فقام به أكمل قيام وقرر قواعد الإسلام ومهد أموره وأوضح أصوله وفروعه ودخل الناس في دين الله أفواجا وأنزل الله -تعالى-: (اليوم أكملت لكم دينكم). (سورة المائدة الأية 3) . ثم توفى صلى الله عليه وسلم فخلفه أبو بكر -رضي الله عنه- سنتين وأشهرا . وهو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم: (ذنوبا أو ذنوبين) وحصل في خلافته قتال أهل الردة وقطع دابرهم واتساع الإسلام ثم توفى فخلفه عمر -رضي الله عنه- فاتسع الإسلام في زمنه وتقرر لهم من أحكامه ما لم يقع مثله فعبر بالقليب عن أمر المسلمين لما فيها من الماء الذي به حياتهم وصلاحهم وشبه أميرهم بالمستقي لهم وسقيه هو قيامه بمصالحهم وتدبير أمورهم وأما قوله صلى الله عليه وسلم في أبي بكر -رضي الله عنه-: (وفي نزعه ضعيف) فليس في حط من فضيلة أبي بكر ولا إثبات فضيلة لعمر عليه وإنما هو إخبار عن مدة ولايتهما وكثرة انتفاع الناس في ولاية عمر لطولها ولاتساع الإسلام وبلاده والأموال وغيرها من الغنائم والفتوحات ومصر الأمصار ودون الدواوين . وأما قوله صلى الله عليه وسلم (والله يغفر له) فليس فيه تنقيص له ولا إشارة إلى ذنب وإنما هي كلمة كان المسلمون يدعمون بها كلامهم ونعمت الدعامة وقد سبق في الحديث في صحيح مسلم أنها كلمة كان المسلمون يقولونها افعل كذا والله يغفر لك. قال العلماء: وفي كل هذا إعلام بخلافة أبي بكر وعمر وصحة ولايتهما وبيان صفتها وانتفاع المسلمين بها وقوله صلى الله عليه وسلم : (فلم أر عبقريا من الناس بفري فريه) أما يفري فبفتح الياء وإسكان الغاء وكسر الراء وأما فريه فروي بوجهين: أحدهما فرية بإسكان الراء وتخفيف الياء . والثاني: كسر الراء وتشديد الياء وهما لغتان صحيحتان . وأنكر الخليل التشديد وقال: هو غلط واتفقوا على أن معناه لم أر سيدا يعمل عمله ويقطع قطعه وأصل الفري بالإسكان القطع . وقوله صلى الله عليه وسلم (حتى ضرب الناس بعطن) قال القاضي: ظاهرة أنه عائد إلى خلافة عمر خاصة وقيل يعود إلى خلافة إبي بكر وعمر جميعا لأن بنظرهما وتدبيرهما وقيامهما بمصالح المسلمين تم هذا الأمر وضرب الناس بعطن لأن أبا بكر قمع أهل الردة وجمع شمل المسلمين وألفهم وابتدا الفتوح ومهد الأمور وتمت ثمرات ذلك وتكاملت في زمن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- أنتهي كلام النووس ملخصا …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الخلافة الراشدة ابوبكر وعمر

حلم و تأويل رؤيا أمثلة على الرؤى

أمثلة على الرؤى: ‏وهذا الجزء سأتحدث فيه عن امثلة لبعض رؤى الرسول صلي الله علية وسلم وبعض رؤى الصحابة رضي الله عنهم , وأبدأ. برؤى الرسول صلي الله علية وسلم : ‏(‏أ) رؤى الرسول صلي الله علية وسلم : ‏وألفت هنا إلى حديث عائشة المتفق عليه الذي رواه البخاري في صحيحه قالت: (أول ما بدئ به رسول الله صلي الله علية وسلم من من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرئ رؤيا إلأ جاءته مثل فلق الصبح ). (1) ‏وقد جاء في رواية آخرى الرؤيا الصالحة , والصادقة والصالحة بمعنى واحد بالنسبة لأمور الآخرة في حق الأنبياء. ‏وأما بالنسبة لامور الدنيا , ‏فالصالحة تختلف عن الصادقة; إذ أن الصالحة اخص , فرؤيا الأنبياء كلها صادقة , وقد تكون صالحة وهي الآكثر, وقد تكون غير صالحة بالنسبة للدنيا كما وقع في رؤياه يوم أحد حين رأى رؤيا وعبرها بقتل في اصحابه. ‏وشبهها بفلق الصبح دون غيره, لأن شمس النبوة كانت الرؤيا مبادي أنوارها، فما زال ذلك النور يتسع حتى اشرقت الشمس فمن كان باطنه نوريا كان في التصديق بكريا كا ‏بي بكر, ومن كان باطنه مظلمأ كان في التكذيب خفاشا كأبي جهل , وبقية الناس بين هاتين المنزلتين كل منهم بقدر ما اعطي من النور. (2) ‏ ومن الأمثلة على رؤى الرسول صلي الله علية وسلم المثال التالي: ‏ (أ – 1) عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلي الله علية وسلم قال: دخلت الجنة فرايت قصرا من ذهب. قلت: لمن هذا . قالوا: لشاب من قريش , فظننت اني أنا هو قالوا: لعمر بن الخطاب. (3) ‏وهذا الحديث جاء في رواية آخرى: بينما أنا نائم رأيتني في الجنة وقوله : قالوا : لعمر القائل: جبريل ومن معه من الملا ئكة وقد جاء في الصحيحين من حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله علية وسلم : بينما أنا نائم رأيتني في الجنة , فإذا امرأة تتوضأ الى جانب قصرى فقلت , لمن هذا ؟ قالوا لعمر فذكرت غيرته فوليت مدبرا . فبكى عمر رضي الله عنه وقال : عليك أغار يا رسول الله صلي الله علية وسلم ؟ ‏وفي رواية عند الامام أحمد : قال ابو هريرة : فبكى عمر ونحن جميعا في ذلك المجلس مع رسول الله صلي الله علية وسلم و قال عمر: بأبي انت يا رسول الله , أعليك أغار ؟ والوضوء هنا من الوضاءة وهي النظافة والحسن اذ أن الجنة ليست دار تكليف, ‏وقد ذكر ابن حجر (4)أن المرأة التي شاهدها الرسول بجانب القصر هي أم سليم ‏وكانت في قيد الحياة حينئذ فرأها النبي صلي الله علية وسلم في الجنة الى جانب قصر عمر فيكون تعبيره أنها من أهل الجنة لكون الرائي هو رسول الله صلي الله علية وسلم , وكونها إلى جانب قصر عمر ففيه إشارة الى آنها تدرك خلافته وكان كذلك . ‏(أ – 2… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا أمثلة على الرؤى

حلم و تأويل رؤيا رؤى لبعض الصحابة

رؤى لبعض الصحابة: ‏لعل من أبرز الرؤى رؤيا الصحابي الجليل عبد الله بن زيد الأنصاري ومشروعية الأذان وتفصيل هذه الرؤيا في الرواية التالية : ‏(ب – 1) عن محمد بن عبد الله بن زيد عن أبيه قال: كان رسول الله صلي الله علية وسلم قد هم بالبوق وأمر بالناقوس فنحت , فارتي عبد الله بن زيد في المنام قال: رأيت رجلآ عليه ثوبان آخضران يحمل ناقوسأ, فقلت له: يا ‏عبد الله تبيع الناقوس؟ قال: وما تصنع به؟ قلت: انادي به الى الصلاة. قال: أفلا أدلك على خير من ذلك؟ قلت: وما هو؟ قال: ‏تقول: الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر. آشهد أن لا اله الا الله . أشهد أن محمد رسول الله أشهد أن محمدأ رسول الله . حي على الصلاة . حي على الصلاة. حي على الفلاح . الله أكبر, الله أكبر, لا اله الا الله . قال: فخرج عبد الله بن زيد حتى أتى رسول الله صلي الله علية وسلم فأخبره بما رأى» قال: يا رسول الله رأيت رجلأ عليه ثوبان أخضران يحمل ناقوسأ. . . فقص عليه الخبر. فقال رسول الله صلى الله علية وسلم : أن صاحبكم قد رأى رؤياه فاخرج مع بلال الى المسجد فألقها عليه وليناد بلال , فإنه .أندى صوتا منك (1). والمراد بأندى صوتأ منك : أقوى وأقدر منك على التصويت, والندا هو بعد ذهاب الصوت , وأندى أفعل تفضيل منه. ‏لنعود إلى القصة. . قال عبد الله بن زيد فخرجت مع بلال إلى المسجد فجعلت ألقيها عليه وهو ينادي بها. ‏قال: فسمع عمر بن الخطاب بالصوت , فخرج فقال: يا رسول الله و الله لقد رأيت مثل الذي رأى. ‏وقد سر هذا الصحابي كثيرأ ومما قال في ذلك: أحمد الله ذا الجلال وذا الإكرام حمدا على الأذان كثيرا إذ أتاني به البشير من الله فأكرم به لدي بشيرا في ليال والى بهن ثلاث كلما جاء زادني توقيرا ( ‏ب – 2 ‏) كذلك من الأمثلة على رؤى الصحابة ما جاء عن عبد لله بن عمر ‏رضي الله عنهما قال: كان الرجل في حياة رسول صلي الله علية وسلم إذا رأى رؤيا أقصها على رسول الله صلي الله علية وسلم قال : وكنت غلامأ شابأ عزبا – والعزب من لم يكن له زوج فيقال له: عازب وجمعة عزاب – قال. . وكنت أنام ‏في المسجد على عهد رسول الله صلي الله عليم وسلم فرأيت في النوم كأ‏ن ملكين أخداني فذهبا بي الى النار , فإذا هي قطرية كطي البئر واذا لها قرنان كقرني البئر ومعنى هذا: قرون البئر جوانبها التي تبني من حجارة توضع عليها الخشبة التي تعلق فيها البكرة , والعادة أن لكل بئر قرنين , ونعود للحديث قال ابن عمر: واذا لها قرنان كقرني البئر واذا فيها ناس قد عرفتهم فجعلت آقول: آعوذ بالله من النار أعوذ بالله من النار, آعوذ بالله من النار. قال :… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤى لبعض الصحابة

حلم و تأويل رؤيا الثلج – الجليد – البرد

الثلج والجليد والبرد: كل هذه الأشياء قد تدلت على الحوادث والأسقام والجدري والبرسام، وعلى العذاب والأغرام النازلة بذلك المكان الذي يرى ذلك فيه، وبالبلد الذي نزل به، وكذلك الحجارة والنار، لأنّها تفسد الزرع والشجر والثمر، وتعقل السفن، وتضر الفقير وتهلكه في القر والبرد، وتسقم في بعض الأحيان، وربما دلت على الحرب والجراد وأنواع الجوائح، وربما دلت على الخصب والغنى وكثرة الطعام في الأنادر، وجريان السيول بين الشجر. فمن رأى ثلجاً نزل من السماء وعم في الأرض، فإن كان ذلك في أماكن الزرع وأوقات نفعه، دل ذلك على كثرة النور وبركات الأرض وكثرة الخصب، حتى يملأ تلك الأماكن بالإطعام والإنبات، كامتلائها بالثلج، وأما إن كان ذلك بها في أوقات لا نفع فيه للأرض ونباتها، فإنّ ذلك دليل على جور السلطان وسعي أصحاب الثغور. وكذلك إن كان الثلج في وقت نفعه أو غيره، غالباً على المساكن والشجر والناس، فإنّه جور يحل بهم وبلاء ينزل بجماعتهم، أو جائحة على أموالهم، على قدر زيادة الرؤيا وشواهدها. وكذلك إن رأى في الحضارة، وفي غير مكان الثلج كالدور والمحلات، فإنّ ذلك عذاب وبلاء وأسقام، أو موتان أو غرام يرمي عليهم وينزل عليهم، وربما دل على الحصار والقلة عن الأسفار وعن طلب المعاش. وكذلك الجليد: لأنّه لا خير فيه، وقد يكون ذلك جلداً من الشيطان، أو ملك أو غيره وأما البرد: فإن كان في أماكن الزرع والنبات ولم يفسد شيئاً ولا ضر أحداً، فإنّه خصب وخير، وقد يدل على المن والجراد الذي لا يضر، وعلى القطا والعصفور، فكيف إن كان الناس عند ذلك يلقطونه في الأوعية، ويجمعونه في الأسقية. وكذلك الثلج أو الجليد، فإنّها فوائد وغلات وثمار وغنائم ودراهم بيض، وإن أضر البرد بالزرع أو بالناس أو كان على الدور والمحلات، فإنّه جوائح وإغرام ترمى على الناس، أو جدري وحبوب وقروح تجمع وتذوب، وأما من حمل البرد في منخل أو ثوب، أو فيما لا يحمل الماء فيه، فإن كان غنياً ذاب كسبه، وإن كان له بضاعة في البحر خيف عليها، وإن كان فقيراً فجميع ما يكسبه ويفيده لا بقاء له عنده، ولا يدخر لدهره شيئاً منه، وقال بعضهم: الثلج الغالب تعذيب السلطان لرعيته، وقبح كلامه لهم، ومن رأى الثلج يقع عليه، سافر سفراً بعيداً فيه معزة. والثلج هم إلا أن يكون من الثلج قليلاً غير غالب في جنبه وموضعه الذي يثلج فيه الموضع، وفي الذي لا ينكر الثلج فيه، فإن كان كذلك، فإنَّ الثلج خصب لأهل ذلك الموضع، وإن كان كثيراً غالباً لا يمكن كسحه، فإنّه حيئنذٍ عذاب يقع في ذلك المكان. ومن أصابه برد الثلج في الشتاء والصيف، فإنّه يصيبه فقر، ومن اشترى وقر ثلج في الصيف، فإنّه يصيب ما لا يستريح إليه، ويستريح من غم بكلام حسن، أو بدعاء لمكان الثلج، فإن ذاب الثلج سريعاً، فإنّه تعب وهم يذهب سريعاً، فإن رأى أنّ الأرض مزروعة يابسة وثلوجاً، فإنّه بمنزلة المطر، وهو رحمة وخصب. ومن ثلج وعليه وقاية من الثلج، فإنّه لا يصعب عليه، لما… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الثلج – الجليد – البرد

حلم و تأويل رؤيا الجبل

الشيء الذي كان عليه وقوته وضعفه واضطرابه، ربما أفضى إليه من سقوطه من جدب أو خصب أو وعر أو سهل أو حجر أو رمل أو أرض أو بحر، ربما عاد عليه في جسمه في حين سقوطه، ويدل على السقوط في المعاصي والفتن والردى، إذا كان سقوطه فيما يدل على ذلك، مثل أن يسقط إلى الوحش والغربان والحيات وأجناس الفأر، أو إلى القاذورات والحمأة، وقد يدل ذلك على ترك الذنوب والإقلاع عن البدع، إذا كان فراره من مثل ذلك، أو كان سقوطه في مسجد أو روضة، أو إلى نبي أو روضة، أو إلى نبي أو أخذ مصحف، أو إلى صلاة في جماعة. وأما ما عاد إلى الجبل من سقوط أو هدم أو احتراف، فإنّه دال على هلاك من دل الجبل عليه، أو دماره أو قتله، إلا أن يرتفع في الهواء على رؤوس الخلق، فإنه خوف شديد يظل على الناس من ناحيه الملك، لأن بني إسرائيل رفع الجبل فوقهم كالظلة تخويفاً من الله لهم، وتهديداً على العصيان. أما تسيير الجبال، فدليل على قيامة قائمة، إما حرب تتحرك ففيه الملوك بعضها على بعض، أو اختلاف واضطراب يجري بين علماء الأرض في فتنة وشدة، يهلك فيها العامة، وقد يدل ذلك على موت وطاعون، لأنّها من علامات القيامة، وأما رجوع الجبل زبداً أو رماداً أو تراباً، فلا خير فيه لمن دل الجبل عليه لا في حياته ولا في دينه، فإن كان المضاف إليه ممن عز بعد ذلته، وآمن بعد كفره، واتقى الله من بعد طغيانه، عاد إلى ما كان عليه ورجع إلى أولى حالتيه، لأن الله تعالى خلق الجباك فيما زعموا من زبد الماء، والزبد باطل كما عبر به تعالى في كتابه. والجبل الذي فيه الماء والنبات والخضرة، فإنّه ملك صاحب دين. وإذا لم يكن فيه نبات ولا ماء، فإنّه ملك كافر طاغ، لأنِّه كالميت لا يسبح الله تعالى ولا يقدسه. والجبل القائم غير الساقط فهو حي وهو خير من الساقط، والساقط الذي صار صخوراً فهو ميت، لأنّه لا يذكر الله ولا يسبحه. ومن ارتقى على جبل وشرب من مائه وكان أهلاً للولاية، نالها من رجل ملك قاسي القلب نفاع، وما لا يقدر ما شرب، وإن كان تاجراً ارتفع أمره وربح، وسهولة صعوده فيه سهولة الإفادة للولاية من غير تعب. والعقبة عقوبة وشدة، فإنّ هبط منه نجا، وإن صعد ارتفاع وسلطنة مع تعب. والصخور التي حول الجبل والأشجار قواد ذلك المكان. وكل صعود رفعة، وكل هبوط ضعة، وكل طلوع يدل على هم، فنزوله فرج، وكل صعود يدل على ولاية، فنزوله عزل. وإن رأى أنّه حمل جبلاً فثقل عليه، فإنّه يحمل مؤونة رجل ضخم أو تاجر يثقل عليه، فإن خف، خف عليه. فإن رأى أنّه دخل في كهف جبل، فإنّه ينال رشداً في دينه وأموره، ويتولى أمور السلطان، ويتمكن. فإن دخل كهف جبل في غار، فإنّه يمكر بملك أو رجل منيع، فإن استقبله جبل، استقبله هم أو سفر أو رجل منيع أو أمر صعب أو امرأة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الجبل

حلم و تأويل رؤيا هل تجوز النيابة في قص الرؤيا؟

…محمد حلمت بأني أقص كبد الخروف و الزائدة لها منه وكأنه عيد الأضحي وأعطي لكل شخص من أصحاب الخراف الكبد الخاصة به رغدة حلمت انى شعرى طويل جدا وانا كنت واففة امام المراية وبتفرج علية اسماء انا مطلقة في الحقيقة وفي واحد متزوج تقدم لي وجايبلي خاتم فضة وانا حلمت باحد قال لي في الحلم اخلعي الخاتم اسماء انا منطلقة وفي واحد متزوج وتقدم للزواج مني وجايبلي خاتم فضة وحلمت باحد قال لي اخلعي الخاتم اسماء انا في الحقيقة مطلقة وفي شخص تقدم لي وجايبلي خاتم فضة وحلمت حلم بشخص يقول لي اخلعي الخاتم لوجين انا حلمت ان امي تقتل اخوتي وجدتي وانا اتوسل لها ان تتركني فقالة لي انا كنت اريد فقط قتل اختك الصغري مع العلم ان هناك بعض المشاكل بينهما وبعد ذلك قتلتني امي وكانت شكلها مخيف جدا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل تجوز النيابة في قص الرؤيا؟

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الموبذان

مضجعي فنمت فيه فجائني فقال: احفر برة, قال: فقلت: وما برة,قال: ثم ذهب عني . فلما كان الغد رجعت إلى مضجعي فنمت فيه فجاءني فقال: احفر المضنونة,قال: فقلت: وما المضنونة؟ قال: ثم ذهب عني. فلما كان الغد رجعت إلى مضجعي فنمت فيه فجاءني فقال: احفر زمزم,قال:قلت: وما زمزم؟ قال: لا تنزف أبدا ولا تذم,تسقى الحجيج الأعظم,وهي بين الفرث والدم,عند نقرة الغراب الأعصم,عند قرية النمل. قال ابن إسحاق: فلما بين له شانها ودل على موضعها وعرف أنه قد صدق غدا بمعولة ومعه ابنه الحارث بن عبد المطلب ليس له يومئذ ولد غيره فحفر فلما بدا لعبد المطلب الطي كبير فعرفت قريش أنه قدر أدرك حاجته فقاموا إليه فقالوا: يا عبد المطلب إنها بئر أبينا إسماعيل وإن لنا فيها حقا فأشر كنا معك فيها,قال: ما أنا بفاعل إن هذا الأمر قد خصصت به دونكم وأعطيته من بينكم, فقالوا له فأنصفنا فإنا غير تاركيك حتى نخاصمك فيها,قال: فاجعلوا بيني وبينكم من شئتم أحاكمكم إليه,قالوا: كاهنة بني سعد بن هذيم ؟ قال: نعم,قال: وكانت بأشراف الشام فركب عبد المطلب ومعه نفر من بني أبيه من بني عبد مناف وركب من كل قبيلة من قريش نفر قال: والأرض إذ ذاك مفاوز,قال:فخرجوا حتى إذا كانوا ببعض تلك المقاوز بين الحجاز والشام فني ماء عبد المطلب وأصحابه فظمئوا حتى أيقنوا بالهلكة فاستقوا من معهم من قبائل قريش فأبوا عليهم وقالوا: إنا بمفازة ونحن نخشى على أنفسنا مثل ما أصابكم,فلما رأي عبد المطلب ما صنع القوم وما يتخوف على نفسه وأصحابه قال: ماذا ترون؟ قالوا: ما رأينا إلا تبع لرأيك فمرنا بما شئت, قال: فإني أري أن يحفر كل رجل منكم حفرته لنفسه لما بكم الأن من القوة فكلما مات رجل دفعه أصحابه في حفرته ثم واروه حتى يكون أخركم رجلا واحدا,فضيعة رجل واحد أسير من ضيعة ركب جميعا. قالوا: نعم ما أمرت به. فقام كل واحد منهم فحفر حفرته ثم قعدوا ينتظرون الموت عطشا. ثم إن عبد المطلب قال لأصحابه: والله إن إلقاءنا بأيدينا فكذا للموت لا نضرب في الأرض ولا نبتغي لأنفسنا لعجز فعسى الله أن يرزقنا ماء ببعض البلاد ارتحلوا فارتحلوا حتى إذا فرغوا ومن معهم من قبائل قريش ينظرون إليهم ما هم فاعلون تقدم عبد المطلب إلى راحلته فركبها فلما أنبعثت به انفجرت من تخت خفها عين ماء عذب فكبر عبد المطلب وكبر أصحابه ثم نزل فشرب وشرب أصحابه واستقوا حتى ملئوا أسقيتهم ثم دعا القبائل من قريش فقال: هلم إلى الماء فقد سقانا الله فاشربوا واستقوا فجاءوا فشربوا واستقوا ثم قالوا: قد والله قضى لك علينا يا عبد المطلب والله لا نخاصمك في زمزم أبدا . إن الذي سقاك هذا الماء بهذه الفلاة لهو الذي سقاك زمزم فأرجع إلى سقايتك راشدا,فرجع ورجعوا معه ولم يصلوا إلى الكاهنة وخلوا بينه وبينهم. قال ابن إسحاق: فهذا الذي بلغني من حديث علي بن أبي طالب-رضي الله عنه-في زمزم . وفي رواية للبيهقي بسياق غير السياق الذي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الموبذان

حلم و تأويل رؤيا لماذا أحرص أحيانا على السؤال عن وقت الرؤيا؟

…وهي شتاءا تقرب ويتجمع الناس من حولها وتكون أنيسا لهم ، في حين أنها تُبعد في الحر ، كذلك الثمار أيضا ، رؤيتها تؤكل في وقت نضجها محمود جدا ، والتعبير مبشر بخير للرائي ، أما إن رؤيت تؤكل في غير أوان نضجها ، فقد تكون الرؤيا ذات دلالة سيئة للرائي ، وقد جرت العادة أن أكل الثمار يكون سائغا ، ومفيدا في وقت نضجها لكن يجب أن يعلم أنه قد يختلف التعبير هنا كليا ، حسب حال الرائي ، أو مهنته ، أو جنسه ، أو عمره مثلا ، وهكذا من رأى أنه يلبس ملابس الشتاء في وقت الشتاء أحسن في التعبير ممن رأى أنه يلبسها في وقت الحر الشديد ، ومن رأى أنه يحج في وقت الحج مثلا يختلف عمن رأى أنه يحج في غير وقته. وهكذا تلحظ سبب السؤال عن وقت الرؤيا للمعبر ، ولكن أحيانا لا يكون في الرؤيا ما يدعوني للسؤال عن وقتها فلا أسأل ، أو يكون في ألفاظ الرائي دلالة أغنتني عن السؤال ، َفلتُعلم هذه المسألة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا لماذا أحرص أحيانا على السؤال عن وقت الرؤيا؟