حلم و تأويل رؤيا خاتما ، رؤى تحققت مع الدكتور فهد العصيمي

، وكانت كمية الحليب تخرج من ثديي بقوة وتضرب بالجدار . فقلت أظن أن عندك مشكلة في هرمون الحليب ، وستشفى وتحملين إن شاء الله . فقالت هو ما تقول والحمد لله . 10/ رجل قال لي أرى أختي الشقيقة ، وأرى الشمس تشرق من المغرب . فقلت لقد وعدتها وأخلفتها فنفذ ما وعدتها به . فقال وعدتها بأن أعتمر بها ولم أستطع . 11/ امرأة قالت أرى أني أذبح خروفا . فقلت هو نذر لم تنفذيه فافعلي . فقالت نعم . 12/ امرأة قالت أرى أني أنظر للكعبة وهي مهدمة . فقلت أنت في بلد غربي ودائما تفكرين بمغادرته ، ولكنك لا تفعلين . فقالت هو ما تقول والله . 13/ رجل اتصل وقال إني أرى أني أصيد طيرا حرا وحصلت على جمل غالي ، وصعدت جبلا ووجدت ناسا عرضوا علي شراء الطير فقلت هو ليس للبيع، وذكر باقي الرؤيا . فقلت أنت تتابع الصيد وتمارسه ؟ وأنت خوي لأحد الأمراء ، وقد قدمت على منحة أرض وسيخرج لك الأمر ، ومن ثم سيعرض عليك البعض شراءها ، ففكر جيدا قبل البيع . فقال أنا أحب الصيد واخرج له وأتتبع وقت هجرة الطيور ، وقد قدمت على أحد الأمراء طلب منحة ارض ولم تخرج إلى الآن . فقلت الحمد لله . 14/ رأت إحدى المتصلات امرأة تأتي إليها ، وذكرت اسمها ، فقلت هذه المرأة ستحمل ، فاتصل علي بعد مدة زوج هذه المرأة وبشرني بحمل امرأته ، والحمد لله . 15/ رجل اتصل علي وقال رأيت جبريل صلى الله عليه وسلم يطير.فقلت هل تعمل في عمل له علاقة بالطيران فقال نعم أنا أدرس الطيران ، فقلت أنهيت 600 ساعة طيران وبقي لك النصف ، فذكر رقما قريبا جدا ، والحمد لله . 16/ متصلة قالت أرى أني أخرج خيطين من فمي أبيض ، وأسود ، فقلت لها : إنك أحيانا يأتيك من الشيطان بعض الوساوس ، وتشكين في الدين ، فاتقي الله .فقالت والله إني أحيانا أحافظ على النوافل فضلا عن الفرائض ، لكن أحيانا أمل واترك كل شيء حتى الصلاة …. فادعوا لها أن يثبتها الله على الدين 17 / رجل قال : جاءني والدي المتوفي ، وقال لي : لا تهدم منارات المسجد فقلت : نعم ، فقلت : لا تفعل فهذا لا يجوز . 18 / رجل قال لي : بأني أري أني أطوف ولا أكمل . قلت : تنوي التعدد ولا تفعلة ؟ فقال : نعم . 19 / سائلة اتصلت وقالت : أري أني أطوف وعقلي ليس معي !! فقلت : أنت تعرفين رجلا أخذ عقلك ولكنة يتلاعب بك فاحذري , فقالت : هو ما تقول , وجزاك الله خيرا , وهنا فائدة التحذير من المعني السئ في بعض الرؤي , وأثرها علي حياة صاحبها . 20 / رجل قال : أري أني اكل رزا وهناك من يسرقة !! فقلت لة : هذا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا خاتما ، رؤى تحققت مع الدكتور فهد العصيمي

حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

…أيضا: عن أبي موسى عن النبي صلي الله علية وسلم قال: رأيت في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل فذهب وهلي إلى أنها اليمامة أو هجر فإذا هي المدينة يثرب ورأيت في رؤياي هذه أني هززت سيفا فانقطع صدره فإذا هو ما أصيب من المؤمنين يوم أحد ثم هززته أخرى فعاد أحسن ما كان فإذا هو ما جاء الله به من الفتح واجتماع المؤمنين ورأيت فيها أيضا بقرا والله خير فإذا هم النفر من المؤمنين يوم أحد وإذا الخير ما جاء الله به من الخير بعد وثواب الصدق الذي آتانا الله بعد يوم بدر ‏. هذا نص مسلم (19). ‏فالملاحظ هنا أن الرسول صلي الله علية وسلم يخبر الصحابة بالرؤيا وتعبيره لها وهذا من التعليم منه , ومنها أيضأ ما أخرجه أحمد في مسنده بسنده عن أنس أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال: رأيت فيما يرى النأئم كأني مردف كبشأ وكآن ظبة سيفي انكسرت , فأولت اني أقتل صاحب الكتيبة , وان رجلا من أهل بيتي يقتل (20) . ‏فقتل رسول الله صلي الله علية وسلم طلحة بن أبي طلحة صاحب لواء المشركين , وقتل حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه. ‏قال النووي في شرح صحيح مسلم تعليقا على حديث ابن عباس: أن رسول الله كان مما يقول لأصحابه: من راى منكم رؤيا فليقصها أعبرها لة . . . الخ (21) , قال القاضي : معنى هذه اللفظة عندهم كثيرا ما كان يفعل كذا ، وكأنه قال : من شأنه . وفي الحديث الحث على علم الرؤيا والسؤال عنها وتأويلها ، قال العلماء : وسؤالهم محمول على أنه صلى الله عليه وسلم يعلمهم تأويلها وفضيلتها واشتمالها على ما شاء الله تعالى من الإخبار بالغيب وقد جاء في الحديث الصحيح عند البخاري قال صلي الله علية وسلم : بينما أني نائم أتيت بقدح لبن فشربت منة حتي اني لأرى الري . . . (22) الحديث وقد سبق ذكرة وقد أول الرسول صلي الله علية وسلم اللبن بالعلم , ويهمنا هنا ونحن نتحدث عن مشروعية تعليم الرؤيا والسؤال عنها ما جاء من رواية أبي بكر بن سالم أنة صلي الله علية وسلم قال لهم : اولوها , قالوا يا رسول الله هذا علم أعطاكه الله , فملأك منة , ففضلت فضلة فأعطيتها عمر , قال : أصبتم , وهنا انتقل صلي الله علية وسلم من اخبار الصحابة بتعير الرؤي الي سؤالهم عنها . فهو صلي الله علية وسلم كما يقول ابن حجر في الفتح : كان يجيد تعبير الرؤيا وكان لة مشارك في ذلك منهم لأن الاكثار من هذا القول لا يصدر الي ممن تدرب فية ووثق باصابتة . وقال اثناء تعليقه على الحديث: في الحديث مشروعية إلقاء العالم المسا ئل واختبار اصحابه في تأويلها. ‏وقال في موضع اخر: فضيلة تعبير الرؤيا , لما تشتمل عليه من… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

حلم و تأويل رؤيا رؤيا لما وقع في معركة أحد

…** مراني رسول الله صلى الله عليه وسلم رؤياه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما وقع في معركة أحد عن أبي موسى -رضى الله عنه-عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رأيت في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل فذهب وهلى إلى أنها اليهامة أو هجر فإذا هي المدينة يثرب ورأيت في رؤياي هذه أني هززت سيفا فانقطع صدره فإذا هو ما أصيب من المؤمنين يوم أحد . ثم هززته أخرى فعاد أحسن ما كان فإذا هو ما جاء الله به من الفتح واجتماع المؤمنين ورأيت فيها أيضا بقرا والله خير فإذا هم النفر من المؤمنين يوم أحد وإذا الخير ما جاء الله به من الخير بعد وثواب الصدق الذي اتانا الله بعد يوم بدر . وعن أبن عباس -رضي الله عنمها-قال: تنفل رسول الله صلى الله عليه وسلم سيفه ذا الفقار يوم بدر وهو الذي رأي فيه الرؤيا يوم أحد فقال: رأيت في سيفي ذا الفقار فلا فأوله فلا يكون فيكم ورأيت أني مردف كبشا فأولته كبش الكتيبة ورأيت أني في درع حصينة فأولتها المدينة ورأيت بقرا تذبح فبقر والله خير فبقر والله خير. فكان الذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقتل عمه حمزة بن عبد المطلب والبقر التي تذبح هو ما حصل في المسلمين من القتل يوم أحد …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا لما وقع في معركة أحد

حلم و تأويل رؤيا الأقمار الثلاثة

…الله عنه – قام على المنبر يوم الجمعة فحمد الله وأثني عليه ثم ذكر رسول الله – صلي الله علية وسلم – ، وذكر أبا بكر – رضي الله عنه – ثم قال : رأيت رؤيا لا أراها إلا لحضور أجلي رأيت كان ديكاً نقرني نقرتين (3). وفي رواية قال : وذكر لي أنه ديك أحمر فقصصتها علي أسماء بنت عميس امرأة أبي بكر – رضي الله عنهما – فقالت : يقتلك رجل من العجم . وفي رواية (4) قال :إني رأيت في المنام كأن ديكاً نقرني ثلاث نقرات ، فقلت : أعجمي ، فكأن من أمرة – رضي الله عنه – أن صعنه أبو لؤلؤة المجوسي وتوفي سنة 23 هـ. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) رواه الحاكم في ((المستدرك)) وقال صحيح الإسناد ووافقة الذهبي علي تصحيحه . (2) هذه الرواية رواها الطبراني في ((الكبير)) والحاكم والبيهقي في ((الدلائل)) وإسناده صحيح. (3) رواه أحمد بإسناد صحيح. (4) هي عند الحاكم في المستدرك…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الأقمار الثلاثة

حلم و تأويل رؤيا محمد صلى الله عليه و آله و سلم

صلى الله عليه وسلم في منامه لا تختص به بل تعم جماعة المسلمين. روي أنّ أم الفضل قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت في المنام كأن بضعة منِ جسدك قطعت فوضعت في حجري، فقال: خيراً رأيت، تلد فاطمة إن شاء الله غلاماً فيوضع في حجرك. فولدت فاطمة الحسين عليهما السلام فوضع في حجرها. وروي أنّ امرأة قالت: يا رسول الله رأيت في المنام كأن بعض جسدك في بيتي، قال: تلد فاطمة غلاماً فترضعيه، فولدت الحسين فأرضعته. فإن رأى النبي صلى الله عليه وسلم قد أعطاه شيئاً من مستحب متاع الدنيا أو طعام أو شراب، فإنّه خير يناله بقدر ما أعطاه، وإن كان ما أعطاه رديء الجوهر مثل البطيخ وغيره، فإنّه ينجو من أمر عظيم، إلا أنّه يقع به أذى وتعب. فإن رأى أنّ عضواً من أعضائه عليه السلام عند صاحب الرؤيا، قد أحرزه، فإنه على بدعة في شوائعه قد استمسك بها دون سائر الشرائع من الإسلام وترك سواها دون سائر المسلمين. سمعت أبا الحسن علي بن البغدادي بمشهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول: قال ابن أبي طبيب الفقير: كان بي طرش عشر سنين، فأتيت المدينة وبت بين القبر والمنبر، فرأيت نبي الله صلى الله عليه وسلم في المنام، فقلت: يا رسول اللهّ، أنت قلت من سأل لي الوسيلة وجبت له شفاعتي، قال: عافاك الله ما هكذا قلت، ولكني قلت: من سأل لي الوسيلة من عند الله وجبت له شفاعتي، قال فذهب عني الطرش ببركة قوله عافاك اللهّ. حكى عبد الله بن الجلاء، لمحالة دخلت مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبي فاقة، فتقدمت إلى قبر رسول الله له، فسلمت عليه وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما ثم قلت: يا رسول الله بي فاقة وأنا ضيفك، ثم تنحيت ونمت دون القبر، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم جاء إليّ، فقمت فدفع إلي رغيفاً، فأكلت بعضه، وانتبهت وفي يدي بعض الرغيف. وعن أبي الوفاء القاري الهروي، قال رأيت المصطفى صلى الله عليه وسلم في المنام بفرغانة سنة ستين وثلاثمائة، وكنت أقرأ عند السلطان، وكانوا لا يسمعون ويتحدثون، فانصرفت إلى المنزل مغتماً، فنمت فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم كأنه تغير لونه، فقال لي عليه السلام: أتقرأ القرآن كلام الله عزّ وجلّ بين يدي قوم يتحدثون ولا يسمعون قراءتك؟ لا تقرأ بعد هذا إلا ما شاء اللهّ. فانتبهت وأنا ممسك اللسان أربعة أشهر، فإذا كانت لي حاجة أكتبها على الرقاع، فحضرني أصحاب الحديث وأصحاب الرأي، فأفتوا بأني آخر الأمر أتكلم، فإنّه قال: إلا ما شاء الله، وهو استثناء، فنمت بعد أربعة أشهر في الموضع الذي كنت نمت فيه أولاً، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام يتهلل وجهه، فقال لي: قد ثبت؟ قلت: نعم يا رسول الله. قال: من تاب تاب الله عليه، أخرج لسانك. فمسح لساني بسبابته وقال: إذا كنت بين يدي قوم وتقرأ كتاب اللهّ، فاقطع قراءتك حتى يسمعوا كلام الله. فانتبهت وقد انفتح لساني… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا محمد صلى الله عليه و آله و سلم

حلم و تأويل رؤيا رأيت رأسي حلق …

…وحكي أنّ رجلاً قال: رأيت رأسي حلق وخرج من فمي طائر، وأنّ امرأة لقيتني فأدخلتني في فرجها، ورأيت أبي يطالبني طلباً حثيثاً، ثم حبس عني. فقصها على أصحابه، وقال إني تأولتها، أما حلق رأسي فوضعه، وأما الطائر الذي خرج مني فروحي، والمرأة التي أدخلتني في فرجها فالأرض تحفر لي وأغيب فيها، وأما طلب أبي إياي ثم حبسه عني، فإنه يجتهد أن يصيبه ما أصابني. فقتل صاحب الرؤيا شهيداً. ورأى آخر كأنّه يحلق رأسه بيده، فقصها على معبر فقال: تقضي دينك…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رأيت رأسي حلق …

حلم و تأويل رؤيا حصان

حصان إذا حلمت برؤية أو ركوب حصان أبيض فهذا يدل على أن المؤشرات مؤاتية للنجاح والاختلاط الممتع مع أصداقاء منسجمين ونساء جميلات. إذا كان الحصان ملطخاً وهزيلاً فسوف يخون ثقتك صديق حاسد أو امرأة. إذا كان الحصان أسود اللون فسوف تفلح في الإثراء ولكنك ستمارس الغش، وسوف تدان بمواعيد غرامية غير مشروعة. ويعني هذا الحلم للمرأة أن زوجها غير مخلص لها. إذا حلمت بأحصنة داكنة فإن هذا يدل على أحوال منتعشة ولكن مع قدر كبير من الامتعاض. غالباً ما يعقب هذا الحلم متع زائلة. إذا رأيت نفسك تمتطي حصاناً جميلاً كستنائي اللون فإن هذا يعني زيادة في الثروة وإشباعاً للعواطف. ويعني هذا الحلم بالنسبة للمرأة توقاً إلى تحسينات ملحة، وسوف تستمتع بالأمور المادية. إذا رأيت أحصنة تمر أمامك فإن هذا يعني اليسر والراحة. إذا ركبت حصاناً ينطلق بسرعة فإن حماقة صديق أو مستخدم سوف تلحق الأذى بمشاريعك. إذا رأيت حصاناً يفر مع أحصنة أخرى فإن هذا يعني أنك سوف تسمع بمرض أصدقاء. إذا رأيت فحول أحصنة جميلة فإن ذلك يدل على ازدهار وعيش باذخ وسوف يهيمن عليك شعور مفرط. إذا رأيت مهوراً فإن هذا يعني انسجاماً وانعدام الغيرة بين المتزوجين والعشاق. إذا ركبت حصاناً وخضت به جدولاً فسوف تجري على يديك ثروة كبيرة وسوف تستمتع بمسرات مترفة. إذا كان الجدول مضطرباً أو يحف به الضباب فسوف تخيب أملك متع متوقعة نوعاً ما. إذا سبحت وأنت على ظهر حصان في نهر صاف وجميل فسوف تحقق بسهولة فكرتك عن النعيم العاطفي وينبئ ذلك رجل الأعمال بربح كبير. إذا رأيت حصاناً جريحاً فإن ذلك ينبئ بمتاعب للأصدقاء. إذا حلمت بحصان ميت فإن ذلك يدل على خيبات أمل متنوعة. إذا حلمت بركوب حصان جامح فإن هذا يعني صعوبة تحقيق رغباتك. إذا حلمت أنه ألقاك أرضاً فسوف تواجه منافساً قوياً وسوف يعاني عملك من الضعف بسبب المنافسة. إذا حلمت أن حصاناً رفسك فسوف ينفر منك شخص تحبه. سوف تسبب صحتك السيئة إرباكاً لحظك وثروتك. إذا حلمت أنك أمسكت حصاناً لكي تروضه وتكبح جماحة أو لكي تسخره للركوب فسوف ترى تحسناً كبيراً في العمل في جميع الحقول، وسوف يزدهر الناس في مهنهم. إذا فشلت في القبض عليه فسوف يخذلك الحظ. إذا رأيت أحصنة مبقعة فإن هذا ينبئ أن مشاريع متنوعة سوف تدر عليك ربحاً. إذا حلمت أن لديك حدوة حصان فإن نجاحك مؤكداً. ويبشر هذا الحلم المرأة بزوج طيب ومخلص. إذا حلمت أن تضع حدوة لحصان فإن هذا يعني أنك سوف تحاول الحصول، ومن الممكن أن تحصل على، ثروة مريبة. إذا حلمت بسباق للأحصنة فإن هذا يعني أنك سوف تكون متخماً بعيش متهتك ولكن هذا الحلم يعني للمرأة ازدهاراً. إذا حلمت أن تعتلي حصاناً في سباق فسوف تنجح في الحياة وسوف تستمتع بها. إذا حلمت بقتل حصان فسوف تؤذي أصدقاءك بسبب أنانيتك. إذا اعتليت حصاناً لا سرج عليه فسوف تنال ثروة ويسراً ولكن بالكفاح الشاق. إذا اعتليت حصاناً لا سرج عليه في رفقة رجال فسوف… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا حصان

حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الأموات، وهل لهذا تفسير عملي، وهل يمكن أن تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات؟

ماذا عن رؤية الأموات، وهل لهذا تفسير عملي، وهل يمكن أن تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات؟ ج:أثبت العلماء هذا النوع من الرؤية، وعدّهُ بعضُهم نوعاً من أنواع الرؤيا الصالحة أو الصحيحة قال ابن القيم ( الرؤح _ ص 63 ) الرؤيا الصحيحة أقسام: منها: إلهام يُلقيه الله سبحانه في قلب العبد، ومنها: التقاء روح النائم بأرواح الموتى من أهله وأقاربه وأصحابه وغيرهم، ومنها: عروج روحه إلى الله سبحانه وخطابها له، ومنها: دخول روحه إلى الجنة ومشاهدتها، وغير ذلك فالتقاء الأرواح الأحياء والموتى نوع من أنواع الرؤيا الصحيحة التي هي عند الناس من جنس المحسوسات. والدليل على هذا قوله تعالى: (‏ اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى‏ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ..) [ الزمر: 42 ] ومعنى هذه الآية، أنَّ الله يُنهي حياة العباد بقبض أرواحهم عند نهاية آجالهم ( وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ) أي وقت النوم يحبسها عن التصرف كأنها شيء مقبوض فالتي حكم عليها بالموت حال النوم يقبضها حال النوم، ويرسل الأخرى التي لم يحكم عليها بالموت فيعيش صاحبها إلى نهاية أجله. قال ابن عباس وغيره من المفسرين: إنَّ أرواح الأحياء والأموات تلتقي في المنام، فتتعارف ما شاء الله منها فإذا أراد جميعها الرجوع إلى الأجساد أمسك الله أرواح الأموات عنده وأرسل أرواح إلى أجسادها. ( أبو بكر الجزائري _ص1124) فالموت الحقيقي يسمى الوفاة الكبرى، ووفاة النوم تسمى وفاة صغرى، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من نومه يقول: (( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور ))، فسمى النوم موتاً. وشاهد هذا من السنة أعني مسك الروح ما أخرجه الشيخان من حديث الدعاء قبل النوم، قال صلى الله عليه وسلم: (( إذا أوى أحدُكُم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خَلَفَهُ عليه، ثم يقول: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين)). والشاهد في إمساك الروح في المنام وإرسالها، ولأن الشيء بالشيء يذكر، كان واحدٌ ممن اشْتُهر بالطاعة والصلاة والصيام والصدقة دائماً ما يشكو عدم رؤياه لأبيه المتوفى، مع كثرة اشتهاره برؤية الموتى وأحوالهم، وكثيراً ما سُئِلَ من القريبين منه عن موتاهم، وكان يعجب من عدم رؤيته لأبيه، وذاتَ مرًّة لقيته فرحاً مستبشراً مسروراً، وقل ما شئت من الصفات الحسنة عن حالته، وقبل أن أسأله عن سرِّ سروره، بادرني وكأنما كشف عن سؤالي بقوله، رأيت أبي البارحة، رأيت أبي البارحة، وقص عليّ رؤياه، فقلت له: خيراً رأيت وشراً كُفيتَ إن شاء الله، الحمد لله هذه رؤيا خير لك، وقد نفع الله بك والدك فرفعه الله إلى منزلتك، هكذا نحسبك والله حسيبك ولا نزكي على الله أحداً، ( وقد اتفق أهل السنة أنَّ الأموات ينتفعون من سعي الأحياء، بدعائهم واستغفارهم لهم والصدقة والصوم وقراءة القرآن وغيرها من الأعمال، وقد فُصّل هذا الكلام… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ماذا عن رؤية الأموات، وهل لهذا تفسير عملي، وهل يمكن أن تتلاقى أرواح الأحياء وأرواح الأموات؟

حلم و تأويل رؤيا رؤيا عاتكة بنت عبد المطلب

رؤيا عاتكة بنت عبد المطلب 56 – عن محمد بن إسحاق قال : حدثني محمد بن مسلم الزهري وعاصم ابن عمر بن قتادة وعبد الله بن أبي بكر ويزيد بن رومان عن عروة بن الزبير وغيرهم من علمائنا عن ابن عباي – رضي الله عنهما – كل قد حدثني بعض هذا الحديث فاجتمع حديثهم فيما سقت من حديث بدر، قالوا : لماسمع رسول الله – صلي الله عليه وسلم – بأبي سفيان مقبلاً من الشام ندب المسلمين إليهم وقال : هذه عير قريش فيها أموالهم فاخرجوا إليها لعل الله ينفلكموها فانتدب الناس فخف بعضهم وثقل بعضهم وذلك أنهم لم يظنوا أن رسول الله – صلي الله علية وسلم – يلقي حرباً ، وكان أبو سفيان حين دنا من الحجاز يتحسس الأخبار ويسأل من لقي من الركبان تخوفاً علي امر الناس حتي أصاب خبراً من بعض الركبان أن محمداً قد أستنفر أصحابه لك ولعيرك فحذر عند ذلك فاستأجر ضمضم بن عمرو الغفاري فبعثه إلى مكة وأمره أن يأتي قريشاً فيستنفرهم إلي أموالهم ويخبرهم أن محمداً قد عرض لها في أصحبه فخرج ضمضم بن عمرو سريعاً إلي مكه. قال ابن إسحاق : فأخبرني من لا أتهم عن عكرمة عن ابن عباس ، ويزيد بن رومان عن عروة بن الزبير قالا : وقد رأت عاتكة بنت المطلب قلا قدوم ضمضم مكة بثلاث ليال رؤيا أفزعتني وتخوفت ان يدخل علي قومك منها شر ومصيبة فاكتم عني ما أحدثك به ، فقال لها : وما رأيت؟ قالت : رأيت راكباً أقبل علي بعير له حتي وقف بالأطبح ثم صرح بأعلي صوته : ألا انفروا يا آل غُدر لمصارعكم في ثلاث فأرى الناس اجتمعوا إليه ثم دخل المسجد والناس يتبعونه فبينما هم حوله مثل به بعيره علي ظهر الكعبة ثم صرخ بمثلها ، ألا انفروا يا آل غُدر لمصارعكم في ثلاث ، ثم مثل بعيره علي رأس أبي قبيس فصرخ بمثلها ثم أخذ صخرة فأرسلها فأقبلت تهوي حتي إذا كانت بأسفل الجبل ارفضت فما بقي بيت من بيوت مكة ولا دار إلا دخلتها منها فلقة . قال العباس: والله إن هذه لرؤيا وأنت فاكتميها ولا تذكريها لأحد. ثم خرج العباس فلقي الوليد بن عتبة بن ربيعة وكان له صديقاً فذكرها له وإسكتمته إياها فذكرها الوليد لأبيه عتبه ففشا الحديث بمكة حتي تحدثت به قريش. قال العباس : فغدوت لأطوف بالبيت ، وأبو جهل بن هشام في رهط من قريش قعود يتحدثون برؤيا عاتكة ، فلما رآني أبو جهل قال : يا أبا الفضل إذا فرغت من طوافك فأقبل إلينا فلما فرغت أقبلت حتي جلست معهم فقال لي أبو جهل : يا بني عبد المطلب متي حدثت فيكم هذه النبية؟ قال : وما ذاك؟ قال : تلك الرؤيا التي رأت عاتكة ، قال : فقلت : وما رأت؟ يا بني عبد المطلب أما رضيتم أن يتنبأ رجالكم حتي تتنبأ نسائكم وقد زعمت عاتكة في رؤياها أنه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا عاتكة بنت عبد المطلب

حلم و تأويل رؤيا كيف أتخلص من مشكلة توقع الشرور بمن حولي , ان رأيت فيهم حلما مفجعا ؟

كيف أتخلص من مشكلة توقع الشرور بمن حولي , ان رأيت فيهم حلما مفجعا ؟ هذا نموذج من أسئلة كثيرة , ما فتئت تتري , ولا أخفيكم أنني كنت ممن أعيش هذة المشكلة , حيث أني أري ما سيحدث للبعض من حولي , ومن ثم أعيش في هم وقلق بانتظار ما قد يحدث ، وهذه المشكلة موجودة عند بعض الناس كذلك، في حال اليقظة !! ومن جهة نظري أن احساسهم بالشئ قبل وقوعة قد يكون من نوع الالهام ; وهو أن يتحدث الواحد عن شئ ويحري الله الحق علي لسانة .وقد وافقة القران في ستة مواضع. وقد كان عمر بن الخطاب ملهما ؛ يجري الحق على لسانه ، وقد وافقه القرآن في ستة مواضع وقد جاء في صحيح مسلم من طريق عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال ، قال عمر : [ وافقت ربي في ثلاث : مقام إبراهيم ، وفي الحجاب ، وفي أسارى بدر ]. وأيضا حين احتج نساء النبي عليه في الغيرة ، قال : عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن ، فنزلت الآية بذلك. وجاء في حديث صحيح عند مسلم موافقته في منع الصلاة على المنافقين [ انظر شرح النووي على صحيح مسلم 15/167 ] وجاءت أيضا موافقته في تحريم الخمر ، قال النووي : فهذه ست وليس في لفظ الحديث السابق عن عمر ما ينفي زيادة الموافقة ، والله أعلم ، وأعود للموضوع السابق ، فأقول: وقد يكون بسبب آخر وهو الإحساس المرهف بالشعور بالآخرين ، والعيش مع مشاكلهم ، كما يحدث لبعض الأمهات أو الآباء مع أولادهما مثلا ، فقد يشعر الأب أو الأم بمعاناة أحد الأبناء وهو في غربة ، أو محنة. وقد يقول مثلا : إني أحس بأن صدري منقبض على فلان أو فلانة ، وقد يحدث هذا الأمر من غيرهم ممن يتميز بهذه الصفات ، من بعض الفئات ، كبعض رجال الأمن ، أو الأطباء ، أو المدرسين ، أو الممرضين والممرضات ، وغيرهم ممن يحمل شعورا نحو من هو مسؤول عنه . ويمكن دفع هذه المشكلة بطريقتين : 1/ إن كان هذا الحدس جاء من خلال حلم ، فدفعه بما ورد من الاحترازات عن الرؤيا المكروهة ، وهي تدفع هذا الشيء الذي يخاف حدوثه بإذن الله . وعلى من ابتلي بهذه الخاصية الإلحاح على الله بالدعاء لدفع هذا الأمر عنه ، ولن يرى شيئا من هذا بإذن الله . 2/ وإن كان هذا الحدس جاء من خلال الإلهام ، فدفعه من خلال الدعاء بأن يزيل الله عنه هذه الخاصية ، والله قمن أن يستجيب للعبد مسألته ، وبخاصة لمن ألح بالدعاء ، والله أعلم …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا كيف أتخلص من مشكلة توقع الشرور بمن حولي , ان رأيت فيهم حلما مفجعا ؟

حلم و تأويل رؤيا اللؤلؤ

اللؤلؤ: اللؤلؤ المنظوم في التأويل القرآن والعلم، فمن رأى كأنّه يثقب لؤلؤاً مستوياً فإنّه يفسر القرآن صواباً، ومن رأى كأنّه باع اللؤلؤ أو بلعه فإنّه ينسى القرآن، وقيل من رأى كأنّه يبيع اللؤلؤ فإنه يرزق علماً ويفشيه في الناس. وإدخاله اللؤلؤ في الفم يدل على حسن الدين، فإن رأى كأنّه ينثر اللآلىء من فيه والناس يأخذونها وهو لا يأخذها فإنّه واعظ نافع الوعظ. وقيل إنّ اللؤلؤة امرأة يتزوجها أو خادم. وقيل اللؤلؤ ولد لقوله تعالى: يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدانٌ إذا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتُهُمْ لؤلؤاً مَنْثُوراً . واستعارة اللؤلؤ تدل على ولد لا يعيش، واستخراج اللؤلؤ الكثير من قعر البحر أو من النهر مال حلال من جهة بعض الملوك. واللؤلؤ الكثير ميراث أيضاً، وهو للوالي ولاية، وللعالم علم، وللتاجر ربح. واللؤلؤ كمال كل شيء وجماله. ومن رأى كأنّه يثقب لؤلؤاً بخشبة فإنّه ينكح ذات محرم. ومن بلع لؤلؤاً فإنّه يكتم شهادة عنده، ومن مضغ اللؤلؤ فإنّه يغتاب الناس، ومن رأى كأنّه تقيأه ومضغه وبلعه فإنّه يكابد الناس ويغتابهم، ومن رأى لؤلؤاً كثيراً مما يكال بالقفزان ويحمل بالأوقار وكأنّه استخرجه من بحر، فإنّه يصيب مالاً حلالاً من كنوز الملوك، فإن رأى كأنّه يعد اللؤلؤ فقد قيل أنّه يصيبه مشقة. ومن رأى كأنّه فتح باب خزانة بمفتاح وأخرج منها جواهر، فإنه يسأل عالماً عن المسائل لأنّ العالم خزانة ومفتاحها السؤال، وربما كانت هذه الرؤيا امرأة يفتضهِا ويولد له منها أولاد حسان. ومن رأى كأنّه رمى لؤلؤاً في نهر أو بئر فإنه يصطنع معروفاً إلى الناس. فمن رأى كأنه ميزّ بين لؤلؤة وقشرها، وأخذ القشر ورمى بما في وسطه، فإنّه نباش، وكبير اللؤلؤ أفضل من صغيره، وربما دل كبيره على السور الطوال من القرآن. واللؤلؤ غير المنظوم يدل على الولد، وإن كان مكتوباً فإنّه جوار، وربما دل منثوره على مستحسن الكلام، وأصناف اللؤلؤ والجوهر وغيره دالة على حب الشهوات من النساء والبنين. وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت رجلين يدخلان في أفواهما اللؤلؤ.، فيخرج أحدهما أصغر مما أدخله، ويخرج الآخر أكبر منه. فقال: أما ما رأيته يخرج صغيراً فإنّك رأيتها لي وأنا أحدث بما أسمعه، وأما من رأيته يخرج كبيراً فرأيته للحسن البصري ولعبادة يحدثان بأكثر مما سمعاه. وجاءته امرأة فقالت: إني رأيت في حجري لؤلؤتين إحداهما أعظم من الأخرى، فسألتني أختي إحداهما فأعطيتها الصغرى، فقال لها أنت امرأة تعلمت سورتين، إحداهما أطول من الأخرى، فعلمت أختك الصغرى. فقالت: صدقت تعلّمت البقرة وآل عمران، فعلمت أختي آل عمران. وجاءه رجل فقال: رأيت كأني أبتلع اللؤلؤ ثم أرمي به، فقال أنت رجل كلما حفظت القرآن نسيته وضيعته، فإتق الله. وجاءه آخر فقال: رأيت كأني أثقب لؤلؤة، فقال: ألك أم؟ قال نعم، كانت، وسبيت، قال: فلك جارية اشتريتها من السبي، قال نعم، قال: اتق الله فأمك هي. وجاءه آخر فقال: رأيت كأنّي أمشي على لؤلؤ، فقال: اللؤلؤ القرآن ولا ينبغي أن يجعل القرآن تحت قدميك. وجاءه آخر فقال: رأيت كأنّ فمي مليء لؤلؤاً… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا اللؤلؤ

حلم و تأويل رؤيا رؤيا بختنصر

عن وهب بن منبه أن بختنصر بعد أن خرب بيت المقدس واستدل بني إسرائيل بسبع سنين رأي في المنام رؤيا عظيمة هالته فجمع الكهنة والحزار وسألهم عن رؤياه تلك,فقالوا : ليقصها الملك حتى نخبره بتأويلها,فقال : إني نسيتها وإن لم تخبروني بها إلى ثلاثة أيام قتلتكم عن أخركم فذهبوا خائفين وجلين من وعيده فسمع بذلك دانيال-عليه السلام-وهو في سجنه فقال للسجان: اذهب إليه, فقل له : إن هنا رجلا عنده علم رؤياك وتأويلها فذهب إليه فأعلمه فطلبه فلما دخل عليه لم يسجد له فقال له: ما منعك من السجود لي؟ فقال: إن الله اتاني علما وعلمني وأمرني أن لا أسجد لغيره,فقال له بختنصر: إني أحب الذين يوفون لأربابهم بالعهود فأخبرني عن رؤياي,فقال له دانيال:رأيت صنما عظيما رجلاه في الأرض ورأسه في السماء,أعلاه من ذهب ووسطه من فضة وأسفله من نحاس وساقاه من حديد ورجلاه من فخار فبينما أنت تنظر إليه قد أعجبك حسنه وإحكام صنعته قذفه الله بحجر من السماء فوقع على قمة رأسه حتى طحنه واختلط ذهبه وفضته ونحاسه وحديده حتى تخيل إليك أنه لو اجتمع الإنس والجن على أن يميزوا بعضه من بعض لم يقدروا على ذلك ونظرت إلى الحجر الذي قذف به يربو ويعظم وينتشر حتى ملأ الأرض كلها فصرت لاترى إلا الحجر والسماء,فقال بختنصر: صدقت هذه الرؤيا التي رأيتها فما تأويلها؟ فقال دانيال: أما الصنم فأمم مختلفة في أول الزمان وفي وسطه وفي وسطه وفي أخره, وأما الحجر الذي قذف به اصنم فدين يقذف الله به هذه الأمم في أخر الزمان فيظهره عليها فيبعث الله نبيا أميا من العرب فيدوخ به الأمم والأديان كما رأيت الحجر دوخ اصناف الصنم ويظهر على الأديان والأمم كما رأيت الحجر ظهر على الأرض كلها فيمحص الله به الحق ويزهق به الباطل ويهدي به أهل الضلالة ويعلم به الأميين ويقوي به الضعفة ويعز به الأذلة وينصر به المستضعفين . وفي رواية أخرى : عن وهب بن منبه,وفيه أن بختنصر رأي رؤيا فبينما هو قد أعجبه ما رأي إذ رأي شيئا أصابه فأنساه الذي كان فدعا دانيال وحنانيا وعزاريا وميشايل من ذراري الأنبياء فقال : أخبروني عن رؤيا رأيتها ثم أصابني شئ فأنسانيها وقد كانت أعجبتني,ما هي ؟ قالوا له : أخبرنا بها نخبرك بتأويلها,قال:ما أذكرها وإن لم تخبروني بتأويلها لأنزعن أكتافكم,فخرجوا من عنده فدعوا الله واستغاثوا وتضرعوا إليه وسألوه أن يعلمهم إياها فأعلمهم الذي سألهم عنه فجاءوه فقالوا له: رأيت تمثالا؟ قال: صدقتم, قالوا:قدماه وساقاه من فخار وركبتاه وفخذاه من نحاس وبطنه من فضة وصدره من ذهب ورأسه وعنقه من حديد؟ قال:صدقتم, قالوا: فبينما أنت تنظر إليه قد أعجبك فأرسل الله عليه صخرة من السماء فدقته فهي التي أنستكها؟ قال: صدقتم,فما تأويلها؟ قالوا: تأويلها أنك رأيت ملك الملوك فكان بعضهم ألين ملكا من بعض,وبعضهم كان أحسن ملكا من بعض,وبعضهم كان أشد ملكا من بعض فكان أول الملك الفخار وهو أضعفه وألينه,ثم كان فوقه النحاس وهو أفضل منه وأشد,ثم كان فوق… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا بختنصر

حلم و تأويل رؤيا أفعى

أفعى إذا حلمت برؤية أفعى تلدغ، وصديق ميت يبدو أنه مستلق ويتنفس ثم ينهض إلى وضعية الجلوس عندما تهاجمه الأفعى ثم يختفي الاثنان داخل بعض الشجيرات القريبة فإن هذا يدل على أنك ستحزن بشدة على حظ الأصدقاء العاثر وخسارة تهددك بنفسك. إذا رأيت فتاة أفعى فإن هذا ينبئ أن شخصاً مخادعاً سوف يسبب لها المتاعب. إذا هربت الأفعى منها فسوف يكون في مقدورها الدفاع عن شخصيتها إزاء مهاجمات تجري ضدها. إذا حلمت سيدة أن أفعى ميتة تلدغها فسوف تعاني من مكائد صديقة زائفة. إذا حلمت برؤية الأفاعي فتفسيره كل إشكال الشر والبؤس وسوء المال. وإذا حلمت بالأفاعي تتصارع وتتساقط فوق بعضها تفسيره الصراع المرير مع الحظ السيئ والحزن والألم. إذا قتلت أفعى في الحم تفسيره أنك ستشعر بأنك قد استخدمت واستفدت من كل فرصة ممكنة لتحقيق مصالحك أو احترام مصالح الآخرين. ستفرح بانتصارك على الأعداء. إذا مشيت على الأفاعي في الحلم فتفسره أنك ستعيش في خوف دائم من المرض كما سيسعى أشخاص أنانيون لمزاحمتك على موقعك في المجتمع. إذا عضتك الأفعى معناه أنك ستستسلم لحبائل الشيطان ويسبب لك الأعداء خسائر في تجارتك. إذا حلمت أن أفعى رقطاء تقترب منك خارج دغل أخضر ولكنك تقفز جانباً بعيداً عنها حين قفزت عليك، وبعد أن تنسى الحادثة تراها ثانية تقترب ويزداد حجمها مع اقترابها منك ثم تظهر على شكل أفعى هادئة الحجم، فإذا تمكنت بعد جهد كبير من النجاة منها، ثم إنها تختفي من أمامك فكل ذلك تفسيره أنك تتخيل أن الآخرين خانوك وتمردوا عليك وأن الأمور ستسير من سيئ لأسوأ. ستتزايد هواجسك من المرض والقلق لكن بعد التحرر من الأوهام المخيفة والنهوض بواجباتك بقوة سيعاودك الشعور بالرضى والسلام. إذا حلمت أن الأفعى تلف نفسها حولك وتمد لك لسانها تفسيره أنك ستحتل منصباً تكون فيه عديم القوة وألعوبة في أيدي الأعداء وسيصيبك المرض. إذا رأيت في الحلم أن شعر الرأس قد تحول إلى أفاع تفسيره وقوع حوادث تسبب لك الحزن والقلق. إذا أخذت الأفاعي في الحلم أشكالاً غير طبيعية فستقع في مشاكل وأخطار ستزول إذا لم تعرها اهتماماً وواجهتها بالإرادة وضبط النفس. إذا حلمت أن دعست أو رأيت أفعى وأنت تقطف زهوراً أو تستحم تفسيره الوقوع في المشاكل في الوقت الذي كنت تتوقع فيه أحداثاً مفرحة. إذا رأيت الأفعى تعض شخصاً آخر تفسيره أنك ستتهجم على بعض الأصحاب وتنال منهم. إذا رأيت أفاع صغيرة تفسيره أنك ستكرم شخصاً وتحسن إليه فيعمد إلى الإساءة لك سراً وتشويه سمعتك وإيقاع الضرر بك. إذا رأيت أولاداً يلعبون بالأفاعي تفسيره أنك لم تعد قادراً على تمييز أصدقائك من الأعداء. إذا حلمت سيدة أن ولداً قد وضع أفعى خلف رأسها وأنها تسمع حفيف الأفعى وأنفاسها تفسيره أنها ستقتنع بالتخلي عن بعض ما تمتلكه لمصلحتها لكنها ستكتشف فيما بعد أنها قد وقعت في مكيدة حيث ينال منها الأعداء. وإذا رأيت الأفاعي ترفع رأسها فوق رأس صديقك تفسيره أنك ستكتشف مؤامرة للنيل منك ومن صديقك. إذا رأيت امرأة في… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا أفعى

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الخلافة الراشدة ابوبكر وعمر

** رؤياه صلى الله عليه وسلم لمن تولى الخلافة بعده .. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (بينما أنا نائم رأيتني على قليب عليها دلو فنزعت منها ماشاء الله ثم أخدها ابن أبي قحافة فنزع بها ذنوبا أو ذنوبين وفي نزعه ضعف والله يغفر له ضعفه ثم استحالت غربا فأخذها ابن الخطاب فلم أر عبقريا من الناس ينزع نزع عمر حتى ضرب الناس بمطن). وتأويل الحديث ظاهر من قيام النبي صلى الله عليه وسلم بالدعوة إلى الله -تعالى- وجهاد المشركين وبذل النصيحة للأمة وتعليمهم أمور دينهم وما ينفعهم في دنياهم واخرتهم وغير ذلك من الأمور العظيمة والمصالح العامة التي قام بها صلى الله عليه وسلم أتم القيام ثم قام أبو بكر الصديق بما كان يتولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمور المسلمين أتم القيام وحارب أهل الردة حتى أدخلهم من الباب الذي خرجوا منه ثم بعث الجيوش إلى الفرس والروم وححصل في زمانه عدة انتصارات عليهم ثم كانت خاتمة أعماله الجليلة أن عهد بالخلافة لعمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فكانت ولاية عمر -رضي الله عنه- حسنة من حسنات أبي بكر -رضي الله عنه- وكانت مدة ولاية أبي بكر -رضي الله عنه- سنتين وشهرين تقريبا فكانت مطابقة لما راه النبي صلى الله عليه وسلم في منامه أنه نزل بالدلو ذنوبا أو ذنوبين ثم قام عمر -رضي الله عنه- بعده بامور المسلمين أكثر من عشر سنين ففتح الله له الفتوح الكثيرة بالشام والعراق وخراسان ومصر وغيرها من الأمصار وأذل الله به امم الكفر ودون الدواوين وقام بتدبير أمور المسلمين أتم القيام وكان مضرب المثل في العدل والحزم وحسن السيرة فكانت أعماله في ولايته مطابقة لما راه النبي صلى الله عليه وسلم في منامه من قوة نزعه للماء وإرواء الناس حتى ضربوا بعطن . وقوله: (وفي نزعه ضعف) قصر مدته وعجلة موته وشغله بالحرب مع أهل الردة عن الافتتاح والتزيد الذي بلغه عمر في طول مدته . وقال النووي في (شرح مسلم): ومعنى ضرب الناس بعطن أي أرووا إبلهم ثم اووها إلى عطنها وهو الموضع الذي تساق إليه بعد السقي لتستريح . قال العلماء: هذا المنام مثال واضح لما جرى لأبي بكر وعمر -رضي الله عنهما- في خلافتهما وحسن سيطرتهما وظهور اثارهما وانتفقاع الناس بهما وكل ذلك مأخوذ من النبي صلى الله عليه وسلم ومن بركته واثار صحبته . فكان النبي صلى الله عليه وسلم هو صاحب الأمر فقام به أكمل قيام وقرر قواعد الإسلام ومهد أموره وأوضح أصوله وفروعه ودخل الناس في دين الله أفواجا وأنزل الله -تعالى-: (اليوم أكملت لكم دينكم). (سورة المائدة الأية 3) . ثم توفى صلى الله عليه وسلم فخلفه أبو بكر -رضي الله عنه- سنتين وأشهرا . وهو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم: (ذنوبا أو ذنوبين) وحصل في خلافته قتال أهل الردة وقطع دابرهم واتساع الإسلام ثم توفى فخلفه عمر -رضي الله عنه- فاتسع… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الخلافة الراشدة ابوبكر وعمر

حلم و تأويل رؤيا رؤيا رقيق بنت أبي صيفي بالأمر بالاستسقاء

رؤيا رقيق بنت أبي صيفي بالأمر بالاستسقاء عن مخرمة بن نوفل-رضي الله عنه-عن أمه رقيقة بنت أبي صيفي ابن هاشم وكانت لدة عبد المطلب قالت: تتابعت على قريش سنون جدبة أقحلت الجلد وأرقت العظم,قالت: فبينما انا راقدة اللهم أو مهومة إذا أنا بهاتف صيت يصرخ بصوت صحل يقول: يامعشر قريش إن هذا النبي مبعوث منكم وهذا إبان مخرجه فحي هلا بالخير والخصب,ألا فانظروا منكم رجلا طوالا عظاما أبيض بضا أشم العرنين,له فخر يكظم عليه وسنة تهدي إليه,ألا فليخلص هو وولده وليدلف إليه من كل بطن رجل,ألا فليشنوا من الماء وليمسوا من الطيب وليستلموا الركن, وليطوفوا بالبيت سبعا ثم ليرتقوا أبا فبيس فليستسق الرجل وليؤمن القوم,ألا وفيهم الطاهر والطيب لذاته,ألا فغشم إذا ما شئتم وعشتم. قالت: فأصبحت علم الله مفئودة مذعورة قد قف جلدي ووله عقلي فاقتصصت رؤياي فنمت في شعاب مكة . فوالحرمة والحرم إن بقى بها أبطحي إلا قال هذا شيبة الحمد,هذا شيبة,وتتامت عنده قريش. وانفض إليه من كل بطن رجل فشنوا وطيبوا واستلموا وطافوا ثم ارتقوا أبا قبيس وطفق القوم يدفنون حوله ما إن يدرك سعيهم مهله حتى قر لذروته فاستكنوا جنابيه ومعهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يومئذ غلام قد أيفع أو كرب فقام عبد المطلب فقال: اللهم ساد الخلة وكاشف الكربة أنت عالم غير معلم ومسؤول غير مبخل وهولاء عبداؤك وإماؤك بعذرات حرمك يشكون إليك سنتهم التي قد أقحلت الظلف والخف,فاسمعن اللهم وامطرن غيثا مريعا مغدقا,فما راموا حتى انفجرت السماء بمائها وكظ الوادي بشجيجه فلسمعت شيخان قريش وهي تقول لعبد المطلب: هنيئا لك يا أبا البطحاء هنيئا,أي لك عاش أهل البطحاء وفي ذلك تقول رقيقة: بشيسة الحمد أسقى الله بلدتنا وقد فقدنا الحيا واجلوذ المسطر فجاد بالماء جوفي له سبل دان فعاشت به الأمصار والشجر سيل من الله بالميمون طائرة وخير من بشرت يوما به مضر مبارك الأمر يتقى الغمام به ما في الأنام له عدل ولا خطر وفي هذا الحديث غريب نشرحه مختصرا,قوله: لدة عبد المطلب اي عمل سنة . وأقحلت ايبست . وأرقت العظم أي جعلته ضعيفا من الجهد .والتهويم أول النوم والإبان الوقت . وحي هلا كلمة تعجيل . والحيا -مقصور-المطر والخصب, أي أتاكم المطر والخصب عاجلا . والعظام بضم العين أبلغ من العظيم . والبعض الرقيق البشرة . والأشم المرتفع . وقوله: له فخر يكظم عليه أن يخفيه ولا يفاخر به . والسنة الطريقة . وتهدي إليه,أي تدل الناس عليه. فليشنوا,بالسين والشين , أي فليصبوا , ومعناه فليغتسلوا . فغثم أي أتاكم الغيث والغوث . ونمت أي فشت وشيبة الحمد لقب عبد المطلب . وتتامت إليه,أي جاءوا كلهم.ومهلة سكونه وقوله: كرب أي قرب. والخلة الحاجة. والعذرات الأفنية. والسنة القحط والشدة . ويعني بالظلف والخف الغنم والأبل. والمغدق الكثير. واكتظ أي ازدحم. والثجيج سيلان كثرة الماء. والشيخان المشايخ. واجلوذ أي تأخر والجوني السحاب الأسود. قوله: بصوت صحل أي فيه بحوحة. وقوله: رجلا طوالا أي طويل فإذا أفرط في الطول قيل… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا رقيق بنت أبي صيفي بالأمر بالاستسقاء

حلم و تأويل رؤيا تأويل الجنة و خزنتها و حورها و قصورها …

…حسن ما أرى، إذ أتي برجل، فقيل من هذا؟ قال هذا مروان المحلمي أقبل فاستوى على سريره جالساً، قالت فاستيقظت من منامي، فإذا جنازة مروان قد مرت عليّ تلك الساعة. أخبرنا أبو الحسين عبد الوهاب بن جعفر الميداني بدمشق، قال أخبرنا علي بن أحمد البزار، قال سمعت إبراهيم بن السري المغلس يقول: سمعت أبي يقول: كنت في مسجدي ذات يوم وحدي بعدما صلّينا العصر، وكنت قد وضعت كوز ماء لأبرده لإفطاري في كوة المسجد، فغلب عيني النوم، فرأيت كأن جماعة من الحور العين قد دخلن المسجد وهن يصفقن بأيديهن، فقلت لواحدة منهن: لمن أنت؟ قالت لثابت البناني، فقلت للأخرى: وأنت؟ فقالت لعبد الرحمن بن زيد، وقلت للأخرى: وأنت فقالت لعتبة، وقلت للأخرى: وأنت؟ فقالت لفرقد، حتى بقيتَ واحدة، فقلت: لمن أنت؟ فقالت لمن لا يبرد الماء لإفطاره. فقلت لها فإن كنت صادقة فاكسري الكوز، فانقلب الكوز ووقع من الكوة، فانتبهت من منامي بكسر الكوز…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تأويل الجنة و خزنتها و حورها و قصورها …

حلم و تأويل رؤيا كساء

كساء تدل أحلام الكساء على أن المشاريع ستؤدي إلى نجاح أو إخفاق حسبما يبدو الكساء سالماً ونظيفاً أم متسخاً ورثاً. إذا رأيت كساء جميلاً ولكنه عتيق الطراز فإن هذا ينبئ على أنك ستحظى بثروة ولكنك سوف تزدري الأفكار التقدمية. إذا نبذت الكساء ذا الطراز العتيق فسوف تستغني عن البيئة الحالية وتدخل في علاقات جديدة ومشاريع جديدة وعلاقات حب جديدة وسوف تحولك هذه إلى شخص مختلف. إذا رأيت نفسك أو الآخرين في كساء أبيض فإن هذا يدل على تغييرات حافلة وسوف تجد التغيير دائماً على وجه التقريب يحمل الحزن. إذا مشيت مع شخص يرتدي الأبيض فإن هذا يدل على مرض أو أسى شخص ما إلا إذا كان الشخص الذي رأيته في الحلم فتاة أو طفلاً، وعندئذ ستحظى بمحيط سار لمدة فصل من فصول السنة، على الأقل. إذا رأيت نفسك أو الآخرين في كساء أسود فإن هذا ينبئ بمشاجرات وخيبات أمل وصحية مقيتة. إذا كان الحلم يشير إلى العمل، فسوف يأتي العمل دون مستوى التوقعات. إذا رأيت كساء أصفر فإن هذا ينبئ بمسرات وشيكة، وتقدم مالي. أما إذا شوهد الأصفر كطيف يتضاءل في ضوء غير طبيعي فيمكن توقع العكس. ستكون محظوظاً لو حلمت بقماش أصفر. إذا حلمت بكساء أزرق فإن هذا ينبئ بدفع طموحاتك قدماً باتجاه النصر عبر جهود مثابرة ومفعمة بالطاقة. وسوف يؤازرك الأصدقاء بإخلاص. إذا حلمت بكساء قرمزي فإن هذا ينبئ بدفع طموحاتك قدماً باتجاه النصر عبر جهود مثابرة ومفعمة بالطاقة. وسوف يؤازرك الأصدقاء بإخلاص. إذا حلمت بكساء قرمزي فإن هذا ينبئ أنك سوف تنجو من أعداء مربعين بتغيير نيتك العلنية في الوقت المناسب. إذا رأيت كساء أخضر فهذا رمز مبشر بالازدهار والسعادة. إذا رأيت كساء متعدد الألوان فإن هذا ينبئ بتغييرات سريعة وتشابك التأثيرات السيئة والحسنة في مستقبلك. إذا حلمت بكساء غير متناسب فإن هذا يلمح إلى نزاعات في عواطفك وأنك على وجه الاحتمال سوف ترتكب خطأ في مشروع ما. إذا رأيت كهولاً أو شباباً في كساءات مناسبة فإن هذا يدل على أنك تتعهد عملاً ما لا تضمر نحوه أي ميل وسوف يؤدي إلى نشوء هموم كثيرة. إذا رأت امرأة أنها مستاءة من كسائها فإن هذا ينبئ أنها ستقابل منافسات يثرن غيظها في صدد بحثها عن تمييز اجتماعي ما. ويدل الإعجاب بكساءات الآخرين على أنها ستكون عرضة لمخاوف الغيرة من صديقاتها. ويدل الحلم بفقدان أية قطعة كساء على اضطرابات في عملك وفي أمور الحب. إذا حلمت فتاة أنها مكسوة بزي أسود فإن هذا ينبئ أنها ستعاني من حزن تطهيري وخيبة أمل. إذا حلمت فتاة أنها قابلت أخرى ترتدي فستاناً قرمزياً بخمار للحداد على وجهها مصنوع من قماش الكريب، فإن هذا ينبئ أن واحدة لا تكاد تعتبرها هي مساوية لها سوف تتفوق عليها وسوف تثيرها خيبة الأمل ضد النساء عموماً. على الحالم الذي يفسر الحلم بالكساء أن يتوخى الحرص في ملاحظة فيما إذا كانت الأشياء تبدو طبيعية. إذا كانت الوجوه مشوهة والضوء لا يمت إلى الكرة الأرضية بصلة مع… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا كساء

حلم و تأويل رؤيا شعر

شعر إذا حلمت امرأة أنها تمتلك شعراً جميلاً وأنها تسرحه فسوف تكون لا مبالية في شؤونها الشخصية وسوف تضيع سبل التقدم بسبب إهمال استعمال عقلها. إذا حلم رجل أنه ينعم شعره فإن هذا ينبئ أنه سوف يصبح فقيراً بسب كرمه وسوف يعاني من مرض ناجم عن متاعب فكرية. إذا رأيت شعرك يشيب فإن هذا ينبئ بالموت وبمرض معد في العائلة انتقل من قريب أو صديق. إذا رأيت نفسك مغطى بالشعر فإن هذا ينذر بالتساهل في الموبقات إلى درجة تمنعك من ارتياد مجتمع الناس المهذبين. إذا حلمت امرأة بذلك فسوف تقحم نفسها في عالم من صنعها مدعية حق التصرف على هواها بغض النظر عن القواعد الأخلاقية. إذا حلم رجل أنه يملك شعراً أسود جعداً فسوف يخدع الناس بحديثه الممتع ومن المحتمل جداً أن يخدع النساء اللواتي يثقن به. إذا بدا شعر امرأة أسود وجعداً فسوف تكون مهددة بالإغراء. إذا حلمت برؤية امرأة ذات شعر ذهبي فسوف تثبت أنك عاشق مقدام وسوف تكون صديق المرأة الوفي. إذا حلمت أن حبيبتك ذات شعر أحمر فسوف تنبذك امرأة تحبها وذلك بسبب الخيانة. يوحي الشعر الأحمر بتغييرات. إذا رأيت شعراً خرنوبياً فلن يحالفك الحظ في اختيار مهنتك. إذا رأيت شعراً حسن الاعتناء وأنيق التسريحة فسوف يتحسن حظك. إذا حلمت بقص شعرك إلى درجة قريبة من جلدة الرأس فإن هذا يدل على أنك سوف تكون سخياً إلى حد التبذير تجاه صديق وسوف تكون نتيجة ذلك اقتصاداً في الإنفاق. إذا رأيت الشعر ينمو ناعماً ومترفاً فإن ذلك ينبئ بالسعادة والرفاهية. إذا قارنت امرأة في حلمها بين شعرة سوداء وشعرة بيضاء أخذتهما من رأسها فإن هذا ينبئ أنها قد تتردد بين عرضي زواج مقرونين بالحظ ظاهرياً، وما لم تول الأمر حرصاً كبيراً فسوف تختار الزوج الذي سيسبب لها الخسارة والأسى بدلاً من الذي سيغدق عليها الحظ الممتع. إذا رأيت شعراً منفوشاً وأشعث فسوف تكون الحياة عبثاً مرهقاً وسوف ينهار العمل وسوف يصبح نير الزواج ثقيل الوطأة. إذا لم تفلح المرأة في تصفيف شعرها فسوف تفقد اسم رجل محترم وذلك بسبب إظهار مزاجية وازدراء لا مبرر لهما. إذا حلمت فتاة بنساء ذوات شعر أشيب فإن هذا يدل على أنهن سوف يدخلن حياتها كغريمات في عاطفة قريب مذكر أو سوف يستحوذن على عواطف خطيبها. إذا حلمت بقص شعرك فإن هذا يدل على خيبات أمل مريرة. إذا حلمت امرأة أن شعرها يتساقط وأن الصلع ظاهراً فسوف يتحتم عليها أن تكسب رزقها بنفسها إذ أن الحظ قد تجاهلها. إذا حلم رجل أو امرأة أن لديهما شعراً أبيض بياض الثلج فإن هذا يدل على أنهما سوف يستمتعان في رحلة محظوظة وممتعة خلال الحياة. إذ مسد رجل شعر امرأة فإن هذا يدل على أنه سوف يتمتع بحب وثقة امرأة محترمة سوف تثق به ولو أدانه العالم. إذا رأيت أزهاراً في شعرك فإن هذا ينبئ بمتاعب قادمة ولكنها عندما تصل سوف تسبب لك خوفاً أقل من الخوف الذي انتابك منها وهي بعيدة. إذا حلمت… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا شعر