حلم و تأويل رؤيا الطيران الى الاعلى
من رأى أنه طار من سفل إلى علو بغير جناح نال أمنيته وارتفع بقدر ما علا ومن رأى كأنه طار كما تطير الحمامة نال عزا.)… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الطيران الى الاعلى
من رأى أنه طار من سفل إلى علو بغير جناح نال أمنيته وارتفع بقدر ما علا ومن رأى كأنه طار كما تطير الحمامة نال عزا.)… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الطيران الى الاعلى
فإن رأى كأن جنازه حملت إلى المقابر معروفة، فإنه حق يصل إلى أربابه،… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا حمل الجنازة الى مقبرة معروفة
ومن رأى أنه ينظر إلى السماء، فإنه يتعاطى أمراً عظيماً ولا يناله، والنظر إلى السماء ملك من ملوك الدنيا، فإن نظر إلى ناحية المشرق، فهو سفر وربما نال سلطاناً عظيماً…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النظر الى السماء
ومن رأى أنه سار إلى السماء قائما ولم يعد إلى الأرض يدل على انقضاء عمره…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا سار الى السماء قائما ولم يعد
من رأى أنه يصعد إلى السماء من غير استواء ولا مشقة، نال سلطاناً ونعمة، وأمن مكايد عدوه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الصعود الى السماء
النوع الثالث من أنواع الرؤى : وهو ما يكون الهامأ من الل للعبد , وقيدها بعض علماء الرؤى بقولهم: وذلك عندما تصفو نفسة , وتتخلص سريرته من افكار السوء , ويتعلق قلبه بذكر الله , فلا يرى الا حقا وصدقا, وتلك هي الرؤيا الصادقة التي توصف بأنها جزء من النبوة(1) . يقول الرسول الكريم صلي الله علية وسلم في الحديث المتفق عليه وهو عند أحمد في مسنده أيضآ من رواية أنس بن مالك رضي الله عنه:رؤيا المؤمن جزء من سته واربعين جزءا من النبوة(2) . ولي عند هذا الحديث وقفة مطولة لاشتماله على بعض المسائل المهمة: فأقول: هذا الحديث روي عن جماعة من الصحابة بألفاظ مختلفة , فروى حديث أنس هذا الشيخان , وروى الإمام أحمد والشيخان مثله عن عبادة بن الصامت , وكذلك أبو داود والترمذي , ورواه الإمام أحمد والشيخان وابن ماجه من حديث أبي هريرة . وبالنسبة لعدد الأجزاء: فقد جاء عدة روايات أو جزها مقتصرأ على الشاهد فقط كما جاء في شرح صحيح مسلم للنووي مفصلا: فقد جاء في البخاري ومسلم:الرؤيا الصالحة جزءا , من ستة واربعين جزءا من النبوة كما سبق(3) . وجاء في مسلم: من خمس وأربعين جزء, وجاء فيه أيضا: من سبعين جزءا. وجاء في الطبراني : جزء من ستة وسبعين جزءا . ولابن عبدالبر رواية : من ستة وعشرين جزء. وعند الامام أحمد: جزء من خمسين جزء. وجاء عند الترمذي: جزء من أربعين جزءا . وعند الطبري: جزء من تسعة وأربعين جزءا, وله أيضا: من اربعة واربعين. وجاء ايضا عن ابن عباس : جزء من اربعين جزءأ. ونحن هنا أمام روايات متعددة وأقلها جزء من ستة وعشرين واكثرها جزء من ستة وسبعين , قال النووي في شرح صحيح مسلم(4) : هذا الاختلاف راجع الى اختلاف حال الرائي , فالمؤمن الصالح تكون رؤ ياه جزءأ من ستة وأربعين جزءأ والفاسق جزءأ من سبعين جزءأ , فالاختلاف بحب مراتب الأشخاص وكلما قلت الأجزاء كانت الرؤيا أقرب إلى الصدق , وقيل المراد أن الخفي منها جزء من سبعين , والجلي جزء من ستة وأربعين. قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : وكون العدد جزء من ستة وأربعين جزءأ موافق للواقع بالنسبة للوحي الذي أوحي ا،لى النبي صلي الله علية وسلم لأن أول الوحي كان بالرؤيا الصالحة من ربيع الأول الى رمضان وهذا ستة آشهر , ثم اوحى الله إليه بعد ذللك في اليقظة بقية مدة حياته , فاذا نسبت هذا إلى بقية زمن الوحي كان جزءأ من ستة وأربعين جزءا: لأن الوحي كان ثلاثا وعشرين منة وستة أشهر(5). وقد استشكل كون الرؤيا جزءأ من النبوة مع أن النبوة انقطعت بموت النبي صلي الله عليم وسلم وسأذكر بعضا مما قيل في توضيح هذا. قال القرطبي معنى كونها جزء ا من النبوة : أن المسلم الصادق الصالح ، يناسب حاله حال الأنبياء، وهو الاطلاع على الغيب ، بخلاف الكافر والفاسق والمخلط ، وتعقب… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة
أمثلة على الرؤى: وهذا الجزء سأتحدث فيه عن امثلة لبعض رؤى الرسول صلي الله علية وسلم وبعض رؤى الصحابة رضي الله عنهم , وأبدأ. برؤى الرسول صلي الله علية وسلم : (أ) رؤى الرسول صلي الله علية وسلم : وألفت هنا إلى حديث عائشة المتفق عليه الذي رواه البخاري في صحيحه قالت: (أول ما بدئ به رسول الله صلي الله علية وسلم من من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرئ رؤيا إلأ جاءته مثل فلق الصبح ). (1) وقد جاء في رواية آخرى الرؤيا الصالحة , والصادقة والصالحة بمعنى واحد بالنسبة لأمور الآخرة في حق الأنبياء. وأما بالنسبة لامور الدنيا , فالصالحة تختلف عن الصادقة; إذ أن الصالحة اخص , فرؤيا الأنبياء كلها صادقة , وقد تكون صالحة وهي الآكثر, وقد تكون غير صالحة بالنسبة للدنيا كما وقع في رؤياه يوم أحد حين رأى رؤيا وعبرها بقتل في اصحابه. وشبهها بفلق الصبح دون غيره, لأن شمس النبوة كانت الرؤيا مبادي أنوارها، فما زال ذلك النور يتسع حتى اشرقت الشمس فمن كان باطنه نوريا كان في التصديق بكريا كا بي بكر, ومن كان باطنه مظلمأ كان في التكذيب خفاشا كأبي جهل , وبقية الناس بين هاتين المنزلتين كل منهم بقدر ما اعطي من النور. (2) ومن الأمثلة على رؤى الرسول صلي الله علية وسلم المثال التالي: (أ – 1) عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلي الله علية وسلم قال: دخلت الجنة فرايت قصرا من ذهب. قلت: لمن هذا . قالوا: لشاب من قريش , فظننت اني أنا هو قالوا: لعمر بن الخطاب. (3) وهذا الحديث جاء في رواية آخرى: بينما أنا نائم رأيتني في الجنة وقوله : قالوا : لعمر القائل: جبريل ومن معه من الملا ئكة وقد جاء في الصحيحين من حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله علية وسلم : بينما أنا نائم رأيتني في الجنة , فإذا امرأة تتوضأ الى جانب قصرى فقلت , لمن هذا ؟ قالوا لعمر فذكرت غيرته فوليت مدبرا . فبكى عمر رضي الله عنه وقال : عليك أغار يا رسول الله صلي الله علية وسلم ؟ وفي رواية عند الامام أحمد : قال ابو هريرة : فبكى عمر ونحن جميعا في ذلك المجلس مع رسول الله صلي الله علية وسلم و قال عمر: بأبي انت يا رسول الله , أعليك أغار ؟ والوضوء هنا من الوضاءة وهي النظافة والحسن اذ أن الجنة ليست دار تكليف, وقد ذكر ابن حجر (4)أن المرأة التي شاهدها الرسول بجانب القصر هي أم سليم وكانت في قيد الحياة حينئذ فرأها النبي صلي الله علية وسلم في الجنة الى جانب قصر عمر فيكون تعبيره أنها من أهل الجنة لكون الرائي هو رسول الله صلي الله علية وسلم , وكونها إلى جانب قصر عمر ففيه إشارة الى آنها تدرك خلافته وكان كذلك . (أ – 2… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا أمثلة على الرؤى
تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح ** أولأ: تعريف الرؤى عند العلماء المسلمين: انطلق العلماء المسلمون في تعريف الرؤيا من النصوص الشرعية خاصة تلك التي فق قت بين الرؤيا وغيرها مما يراه الإنسان في منامه ء ومن هذه النصوص التي انطلق العلماء في تعريفاتهم من خلالها حديث أبي قتادة المتفق عليه: (الرؤيا الصادقة من الله والحلم من الشيطان ) (1) ومذهب اهل السنة في ذلك أن الرؤيا: مجموعة من الاعتقادات والإدرا كات التي يلقيها الله في قلب العبد على يد ملك أو شيطان . إما بأسمائها أي حقيقتها . واما بكناها واما تخليطأ. وقال ابن العربي: وهذا يشبه في حال اليقظة الخواطر الواردة على فكر الإنسان وقلبه ء فإنها )تي على نسق. أي على نظام واحد . وقد تأتي على خلاف ذلك مسترسلة غير محصلة. وعرفها الأمام المازري فقال: مذهب أهل السنة في حقيقة الرؤيا .أن الله تعالى يخلق في قلب النأئم اعتقادات كما يخلقها في قلب اليقظان وهو سبحانه يفعل ما يشاء لا يمنعه نوم ولا يقظة ، فإذا خلق هذه الاعتقادات فكأنه جعلها علمأ على أمور اخر يخلقها في ثاني الحال، أو كان قد خلقها. وعرفت بأنها : اعتقادات يخلقها الله في قلب النائم ء كما يخلقها في قلب اليقظان فاذا خلقها فكأنه جعلها علمأ على أمورأخرى فيخلقها في ثاني الحال وتلك الاعتقادات تارة تقع بحضرة الملك فيقع بعدها ما يسر. وتارة تقع بحضرة الشيطان فيقع بعدها ما يضر.(2) والحقيقة آن المتأمل في التعريفات يلحظ أنها متشابهة إلى حد كبير كما يلحظ الاشارة إلى التفريق بين نوعين من أنواع ما يرى الانسان في منامه . وهو ما سأتحدث عنه في الفقرة القادمة . كما يلحظ آن الحديت آشار بقوله: ( الرؤيا الصادقة من الله , والحلم من الشيطان ) الى آن الله يخلق الرؤيا والاعتقادات التي جعلها علمأ على ما يسر بغير حضرة الشيطان . ويخلق ما هو علم على ما يضر بحضرة الشيطان فينسب الى الشيطان مجازأ لحضوره عندها وان كان لا فعل له حقيقة . وهذا معنى قوله(صلي الله علية وسلم ) (( الرؤيا من الله والحلم من الشيطان )) لا على آن الشيطان يفعل شيئآ. وقال بعض العلماء: ان الشيطان له فعل وتآثير مباشر بدليل حديث جابر رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلي الله علية وسلم فقال :(( رأيت كأن عنقي ضربت، قال: ( لم يحدث أحدكم بتلعب الشيطان؟ ) أخرجه مسلم والإمام أحمد، وهذا اللفظ للامام أحمد. وفي لفظ عند الامام مسلم: قال يا رسول الله: رايت في المنام كأن رأسي ضرب فتدحرج فاشتددت على أثره.فقال رسول الله للاعرابي : ( لا تحدث النأس بتلعب الشيطان بك في منامك) وقال جابر: سمعت النبي صلي الله علية وسلم بعد يخطب فقال: هلا يحدثن احدكم بتلعب الشيطان به في منامه.(3) قال الامام محمد السفاريني رحمه الله : المراد بتلعب الشيطان أنه يري في منامه ما يحزنه . ويدخل عليه الهم والغيظ ويخلط… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح
ومن رأى أنه لا يستطيع النظر إلى السماء ونكس رأسه فإنه يعز سلطانه وتغير أموره…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا لا يستطيع النظر الى السماء و نكس راسه
ومن رأى أنه يسافر مستقيماً إلى أن وصل السماء يدل على وصول شدة ونصرة للرائي…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا سافر مستقيما ووصل الى السماء
ومن رأى نارا صعدت من الأرض إلى السماء فإنه يؤول بأن أهل ذلك المكان عصوا الله ورسوله…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا صعود النار الى السماء
فإن رأى كأن الناس يخرجون إلى الجهاد فإنّهم يصيبون ظفراً وقوة وعزة…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الناس يخرجوا الى الجهاد
فإن رأى أنه نقل ميتا إلى السوق، نال حاجة وربحت تجارته ونفقت…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا نقل الميت الى السوق
وإن رأى كأن قبر ميت حول إلى داره أو محله أو بلده، فإن عقبه يبنون هناك دارا…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا القبر الى دار
ومن رأى أنه صعد إلى السماء ووجد بابها مغلوقا فلا خير فيه ويدل على عمله إما برياء أو نقص فيه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا صعد الى السماء و بابها مغلق
…خديجة نون اخي توفى منذ ٢١ يوم وتوفي فجأه عمره ٢٣ لا مرض ولا شي حكم الله ، رايته بالحلم اني فجاه كنت ذاهبة الى الصاله واشوفه يجلس فيها واصرخ وهو استغرب من ردة فعلي واذهب اليه واعانقه وكان بداخلي خوف انه كيف يعود للحياه ومن ثم اقول له اين كنت في هذه المده ؟ ماكان يرد علي جواب كان يقول لي ماذا بكم انتم وكان يتحدث طبيعي كانه عاد للحياه الطبيعية معنا بالمنزل ثم جاء ابي بعد ذلك واستغرب جدا من وجوده وشعر بخوف وهمس لي ف اذني يقول ماهو دعاء من رأى ميتا ؟ قلت لقد نسيت قال ابحثي ف جوالك ثم استقظت من الحلم وانا ابكي ، عمري ١٩ سنة غير متزوجة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا عاد الى الارض
وقال بعض المعبرين إن كان الاسم منسوبا إلى الله تعالى بالعبودية كعبد الله وما أشبهه فإنه من عناية الله ونصره…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تغيير الاسم منسوب الى الله
محمد حلمت عدة احلام مختلفة مع بعضها اولها حلمت انى فى الشارع وعمال اشترى مقرمشات وعمال احاسب البياع…تانى حلم انى فى البيت فى عندنا شركة وفى اتين شابين بيحاولو يسرقو الشركة ومكان الفلوس كان فى دهب كان فى خلاف بين الشابين واحد عاوز يسرق والشب التانى رافض الشب اللى كان رافض غدر بشب التانى وسرق قبل معاد تنفيذ العملية وهرب بدهب ….حلمت انى فى منطقة عندنا اسمها الموسكى المنطقة تحاول جزء كبير منها لقصور جميلة جدن وكبيرة مهدومة ومضروبة بقاذئف والرصاص والباقى من هذه القصور تم استخدامه كشركة وانى ذاهب الى احد هذه القصور بواسطة طلب من ابى الذى كان عمله فى احدى هذه القصور ذهبت الى قصر مكون من ثلاث ادوار وكان قديم والجدران قديمة جدن ولكن من داخل مكان العمل كان المكان افضل بقليل ثم اتى اليه رجل واخذنى من الشركة وكانت امى واخواتى معى وخرجنا من منطقة القصور المهدومة والقديمة بسيارة ونحن نسير بسيارة كنت اسئل شخصين كانو مستقلين السيارة معنا عن قصة القصور قالوانها مهدومة من ايام الحرب وكان هناك حرب ناشبة فى هذا المكان وان منطقة القصور الموجودة فى الموسكى كان تاخذ مكان كبير تمتد من منطقة نجع الردياتير الى النيل ثم قالت شئ اخر ولم افهم منه شئ ثم اخذت اقول لها قولى لى السؤال مرة اخرى ولم افهم منها شئ واخذت تضحك وصديقها يضحك ثم اردة ان اقود السيارة بدل السائق ونجحت فى قيادتها وانا اقوم بقيادة السيارة كنت اشاهد الباعة الجائلين فى هذه المنطقة وكانو يستعدون للبدء فى العمل وكان الوقت الصباح الباكر ثم خرجت بسيارة من هذه المنطقة لاجد نفسى فى المقطم وكان الوقت فى الليل وكنت لا اعرف ان اذهب ثم قرر ابى ان نستقل سيارة اجرة وعندما راكبنا سيارة الاجرة لحظت ان السائق ينعس وهو يقود فلاحظ ابى هذا وقرر ان ننزل ثم اتى شابيت وراكبو مع السائق المرهق ثم قررنا ان نسير الى محطة الركوب ثم ودنا فى منتصف الطريق قمامة تغطى الطريق وعدد لا يقل عن عشر ذئاب متنوعة اللون والشكل يقومون بالاستعداد للمهاجمة ثم نظرت الى خلفى انا وعائلتى وجدنا خلفنا وجدنا عدد كبير من الناس الذين يرتدون تشيرتات حمراء ثم اخذنى ابى انا وامى واخواتى وجعلنا نسير بسرعة من بين الناس لكى نهرب من هؤلاء الذئاب لكنى توقفت ونظرت لاجد ذئب يهجم على فتاة ليفترسها فاغضبت ثم وجدت مجموعة من العصا القوى المددب بقطع حديد بجانبى اخذت العصا وامسكته فى يدى استعداد لهجوم اى ذئب ثم وجدت ذئب يسير بسرعة ويريد الهجووم عليه ثم رميت عليه عصا واحدة بقوة على الذئب اخذت وقذفته فى مكان اخر وقتلته ثم اخذت اجرى بين مساكن المنطقة لاجدها خاوية كل سكانها قفلو على انفسهم وبقيت انا لوحدى ثم اخذت ابحث عن مكان ثم وجدت مكان غريب هو اشبه بغرفة فى سلم يسكنها كائن بشرى ولكن مواصفته ليست بشرى بشرته الحمراء وشكله… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الذئب الى ثور