حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

سأبق – ص5 ‏. ‏( 2 ‏) اخرجه مسلم في صحيحه كما في شرح النووي ( 27\15 ‏) • مرجع سابق .. ‏( 3 ‏) القول المفيد على كتاب التوحيد – شرح الشيخ : محمد بن صالح المعثيمين ج2 ‏( 4 ‏) رواه ابن ماجه في كتاب تعبير الرؤيا 0 ‏باب من رأى رؤيا يكرهها – مرجع سابق – ومسلم في كتاب الرؤيا ( 15 ‏/ 17 ‏) – مرجع سابق •. ‏( 5 ‏) انظر الفتح ( 12 ‏/369 ‏) كتاب التعبير باب الرؤيا من الله – مرجع سابق. ( 6 ‏) الحديث صححه الحاكم وسنده حسن , رواه أبو داود في كتاب الأدب باب ما جاء في الرؤيا – مرجع سابق – ‏ورواء الترمذي في كتاب الرؤيا باب ما جاء في تعبير الرؤيا – مرجع سابق -ورواه ابن ماجه في كتاب تعبير الرؤيا باب الرؤيا أذا عبرت وقعت فلا يقصها إلا على واد – مرجع سابق – 0 ‏ورواه الامام أحمد في أول مسند المدنيين حديث أبي رزين العقيلي لقيط بن عامر المنتفق – مرجع سابق ورواه الدارمي في كتاب الرؤيا باب الرؤيا لا تقع ما لم تعبر 0 ‏نشر دار الكتب العلمية – بيروت. ‏( 7 ‏) انظر: فتح الباري لابن حجر – مرجع سابق – ( 12 ‏/ 432 ‏). ( 8 ‏) سلسلة الأحاديث الصحيحة , ج1 , ص 28 , ط 2 ‏, المكتب الإعلامي 1399 ‏ة. ( 9 ‏) رواه البخاري في كتاب التعبير باب من لم ير الرؤيا لأول عابر اذا لم يصب كما في فتح الباري ( 12 ‏/ 431 ‏) , ومسلم في كتاب الرؤيا كما في شرح النووي ( 15 ‏/ 29 ‏) , – مرجع سابق- , وسيأتي الحديث بنصه في ص 101 ‏. ‏( 10 ‏) رواه الترمذي في كتاب الرؤيا باب في تأويل الرؤيا ما يستحب منها وما يكره – مرجع سابق – وأخرجه الدارمي في كتاب الرؤيا باب كراهية أن يعبر الرؤيا إلا على عالم أو ناصح – مرجع سابق- ورواه ابن ماجه في كتاب تعبير الرؤيا باب الرؤيا إذا عبرت وقعت فلا يقصها الا على واد – مرجع سابق. ‏( 11 ‏) سلسلة الاحاديث الصحيحة – مرجع سابق ( 1 ‏/ 26 ‏).. ( 12 ‏) رواة الدرامي في سننة – مرجع سابق – ( 2 ‏/ 131 ‏) . ‏( 13 ‏) للتوسع انظر: السفا ريني – مرجع سابق – ( 1 ‏/ 176 ‏) . وابن حجر – مرجع سابق (631\12). ( 14‏) رواه الإمام مسلم في كتاب الرؤيا ( 15 ‏/ 21 ‏) – مرجح سابق – وأبو داود في كتاب الأدب في باب ما جاء في الرؤيا – مرجع سابق – , وابن ماجه في كتاب تعبير الرؤيا باب الرؤيا ثلاث – مرجع سابق ., وأخرجه أحمد في مسنده في باقي مسند المكثرين – مرجع سابق -والدارمي في كتاب الرؤيا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

حلم و تأويل رؤيا الكساء او الثياب

ن رأى أَنه بَاعَ كسَاء فِي الشتَاء أَو نزع مِنْهُ غصبا فَإِن ذَلِك يدل على فقره وَحَاجته للنَّاس. وَقَالَ ابو سعيد الْوَاعِظ الكساء رَئِيس الرجل وَرُبمَا كَانَ حرفته الَّتِي يعملها ويأمن بهَا من الْفقر وَالْمسح فِيهِ خطأ فِي الْمَعيشَة وَذَهَاب الجاه والتوسع بِهِ فِي الْحر هم وضرر وَفِي الشتَاء صَالح) والمطرف مِنْهُ إِذا كَانَ مَنْقُوشًا دلّ على امْرَأَة. وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق يؤول بالجارية أَو الْغُلَام فمهما رأى ذَلِك من زين أَو شين فيؤول فيهمَا وَأما الطرح من الثِّيَاب فَإِنَّهَا تؤول على أوجه فَمن رأى أَنه يلبس شَيْئا مِنْهَا فَإِنَّهُ يؤول بِخَير وَمَنْفَعَة إِذا كَانَت من قطن وَهِي نظيفة وَاسِعَة وَإِذا كَانَت بضد ذَلِك فتعبيره ضِدّه وَإِذا كَانَت من حَرِير وَشَيْء فَلَا بَأْس بهَا وبائعها فَإِنَّهُ يخْتَار دُنْيَاهُ على آخرته. وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ رُؤْيا البرود سَوَاء كَانَت مفصلة أَو غير مفصلة فَإِنَّهَا تدل على الْخَيْر وَقد روى ان أَبَا بكر رَضِي الله عَنهُ قَالَ يَا رَسُول الله رَأَيْت البارحة كَأَن على بردى حبرَة قَالَ: هما ولدان تحبر بهما. والحبرة تدل على الحبور وَالسُّرُور وَالْبرد جَار مجْرى الوشي فِي التَّعْبِير إِلَّا أَن الوشي فِي الدُّنْيَا خير مِنْهُ فِي الدّين وَهُوَ فِي التَّأْوِيل أقوى من الصُّوف. وَمن رأى أَنه لبس بردا مختلطاً بحرير أَو بِقطن فَإِنَّهُ دون ذَلِك وَإِن كَانَ حَرِيرًا فَإِنَّهُ مَال حرَام وَأما الزِّينَة بالثياب فِي الْأَسْوَاق فَإِنَّهَا محمودة وَلَا يكون ذَلِك إِلَّا فِي أَوْقَات السرُور والبشائر وَكَذَلِكَ إِذا كَانَت فِي الدّور مَا لم يكن مَعهَا نوع من الملاهي. وَمن رأى جملَة الثِّيَاب من الملبوس فَإِنَّهُ يؤول على أوجه. وَمن رأى أَنه يلبس ثِيَاب الصَّيف فِي الشتَاء فَزِيَادَة خير وَمَنْفَعَة بِقدر قيمَة مَا لبس. وَمن رأى أَنه يلبس ثِيَاب النسْوَة فَإِنَّهُ زِيَادَة مَال مَعَ هم وَخَوف وَلَكِن تحمد عاقبته وينجو وَإِن رَأَتْ امْرَأَة أَنَّهَا تلبس من ثِيَاب الرِّجَال فَإِنَّهُ يدل على الْخَيْر وَالْمَنْفَعَة. وَقَالَ الْكرْمَانِي من رأى أَنه لبس ثيابًا أَحْقَر من ثِيَابه فَإِنَّهُ يدل على فَسَاد أُمُوره وَإِن كَانَت أَجود من ثِيَابه فَإِنَّهُ يدل على نظام أُمُوره. وَمن رأى أَن عَلَيْهِ ثِيَاب الأكابر فَإِنَّهُ يدل على علو الشَّأْن ومبلغه مبلغ من تنْسب إِلَيْهِ تِلْكَ الثِّيَاب إِن كَانَ أَهلا لذَلِك وَإِلَّا فَهُوَ خير وَمَنْفَعَة. وَمن رأى أَن لَهُ ثيابًا من ثِيَاب أهل الْفساد فَإِنَّهُ يكون كثير الذُّنُوب وَكثير الْخَطَايَا. وَمن رأى أَنه يلبس الْمُلُوك فَإِنَّهُ يؤول على ثَلَاثَة أوجه التَّقْرِيب مِنْهُم وَحُصُول خير وَمَنْفَعَة وانتظام أُمُوره وَحُصُول حُرْمَة وَعزة. وَمن رأى أَنه لبس من ثِيَاب الْعلمَاء وَكَانَ أَهلا للصلاح فَإِنَّهُ حُصُول علم وخيرى الدُّنْيَا وَالْآخِرَة.) وَمن رأى أَنه يلبس من ثِيَاب الصُّوف فَإِنَّهُ يؤول بالحرص على المَال. وَمن رأى أَنه يلبس ثيابًا الذميين أَو الْحَرْبِيين أَو نَحْو ذَلِك أَو الرفضة فَإِنَّهُ يكون مائلا إِلَى مَا وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق رُؤْيا الثِّيَاب مُطلقًا تؤول على تِسْعَة أوجه ديانَة وغنى وجاه وَمَنْفَعَة وعيش وَعمل صَالح وَعدل وانصاف هَذَا إِذا لم يكن فِيهِ مَا يُنكره على التَّعْبِير وَإِذا رَأَتْ الْمَرْأَة أَنَّهَا لبست مَا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الكساء او الثياب

حلم و تأويل رؤيا الأذان

الأذان الأذان في المنام يدل على الحج إذا كان الأذان في أشهر الحج، وربما دلّ على النميمة بما يثير الحركة والانتقال والاستعداد للحرب، وربما دلّ على السرقة، أو علو الدرجة والمنصب الجليل والرفعة والكلمة المسموعة، والزوجة للأعزب. وربما دلّ على الأخبار الصحيحة. وإن أذن إلى غير القبلة، أو أذن بغير العربية، أو كان مع ذلك أسود الوجه، ربما أخبرنا بالكذب والنميمة. وربما دلّ ذلك على الباع والخوارج في ذلك البلد. والمؤذن هو الداعي إلى الخير، والسمسار، أو عاقد الزيجات، أو رسول الملك أو حاجبه، أو المنادي في الجيش، وإن أذنت المرأة في المنام في مئذنة الجامع ظهرت في البلد بدعة عظيمة، وإن أذن الصبيان الصغار استولى الجاهلون على اُلملُك، خاصة إذا كان الأذان في غير وقته. ومن رأى أنه يؤذن على منارة وكان أهلاً للولاية نال ولاية بقدر ما بلغ صوته وانتهى إليه، وإن لم يكن أهلاً للولاية كثر أعداؤه، وأصبح رئيساً عليهم، وإن كان تاجراً ربح في تجارته. وقد يدل الأذان على الدعاء والبر والطاعة وفعل الخير، أو على الأمن والنجاة من كيد الشيطان. ومن رأى أنه يؤذن في بئر، فإن كان في بلاد الكفر دعا الناس إلى منهاج الدين، وإن كان في بلاد المسلمين فإنه جاسوس، وربما كان صاحب بدعة يدعو الناس إليها. ومن رأى أنه يؤذن وكان من المسلمين فإنه يأمر بالمعروف. ومن رأى أنه يؤذن ولا يجيبه أحد فإنه من قوم ظالمين. ومن رأى أنه يؤذن على سطح جاره فإنه يخون جاره في امرأته. ومن رأى أنه يؤذن فوق سطح الكعبة فإنه مبتدع أو يسب أصحاب النبي صلى اللّه عليه وسلّم. ومن رأى أنه يؤذن مضطجعاً فإن امرأته تستغيب الناس وتؤذي الناس بلسانها، وإن كان عازباً تزوج. ومن رأى أنه يؤذن في السوق فهو جاسوس اللصوص. ومن رأى أنه يؤذن على باب السلطان فإنه يشهد شهادة حق. والأذان في الأزقة والأسواق يدل على حياة طيبة ومن رأى أنه يؤذن في قافلة فإنه يُتهم في سرقة. وقد يدل الأذان أيضاً على مفارقة الشريك. ومن رأى أنه يؤذن في مكان متهدم عمر المكان وكثر الناس فيه. ومن رأى أنه يؤذن في الحمام فإنه يصاب بحمى. والأذان أو رفع الصوت بذكر اللّه تعالى دال على التقرب من الأكابر، خاصة إذا كان الأذان بصوت جميل، والناس ينصتون له. أما إن بدل الأذان، أو كان يعبث فيه، أو يغير في ذكر اللّه تعالى، أو كان مكشوف العورة دلّ ذلك على استهتار رديء ونكد. ومن رأى أنه يؤذن على قوم مجتمعين فإنه يدعو أقواماً إلى حق وهم ظالمون. وربما دلّ الأذان على التفقه في الدين. وقد يكون الأذان دعاء إلى أمر من قِبَل السلطان. ومن رأى أنه يؤذن ولا يحفظ التكبير والتهليل فإنه يشمت بعدوه. ومن رأى أنه يؤذن في السماء وقد أجابه الناس فإنه يدعو الناس إلى خير فيجيبونه. ومن رأى أنه أذن مرة أو مرتين، وأقام وصلّى فرضاً من فروض الصلاة رزقه اللّه تعالى حجا وعمرة. ومن رأى أنًه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الأذان

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1

الشمس: في الأصل الملك الأعظم، لأنها أنور ما في السماء من نظرائها، مع كثرة نفعها وتصرف كل الناس في مصالحها، وربما دلت عن ملك المكان الذي يرى الرؤيا فيه، وفوقه أرفع منه تدل السماء عليه، وهو ملك الملوك وأعظم السلاطين، لأن الله سبحانه وتعالى ملك الملوك وجبار الجبابرة ومدير السماء ومن فيها والأرض ومن عليها. وربما دلت الشمس على سلطان صاحب الرؤيا، إذا رآها خاصة دون الجماعة والمجامع، كأميره وعريفه أو أستاذه أو والده، أو زوجها إن كانت امرأة، وربما دلت على المرأة الشريفة كزوجة الملك أو الرئيس أو السيد أو ابنته، أو أمه أو زوجة الرائي، أو أمه أو ابنته، أو جمالها. والشعراء يشبهون جمال العذارى بالشمس في الحسن والجمال. وقد قيل أنها كانت في رؤيا يوسف عليه السلام دالة على أمه، وقيل بل على خالته زوجة أبيه، وقيل بل على جدته، وقيل بل كانت دالة على أبيه والقمر على أمه،كل ذلك جائز في التعبير، فإن دلت الشمس على الوالد فلفضلها على القمر بالضياء والإشراق، وإن دلت على الأم فلتأنيثها وتذكير القمر، فما رؤي في الشمس من حادث، عاد تأويله على من يدل عليه ممن وصفناه على أقدار الناس ومقادير الرؤيا ودلائلها وشواهدها. وإن رؤيت ساقطة إلى الأرض، أو ابتلعها طائر، أو سقطت في البحر أو احترقت بالنار وذهبت عينها، أو اسودت وغابت في غير مجراها من السماء، أو دخلت في بنات نعش، مات المنسوب إليها. وإن رأى بها كسوفاً أو غشاها سحاب و تراكم عليها غبار أو دخان حتى نقص نورها، أو رؤيت تموج في السماء بلا استقرار، كان ذلك دليلاً على حادث يجري على المضاف إليهِا، إما من مرض أو هم أو غم أو كرب أو خبر مقلق، إلا أن يكون من دلت عليه مريضاً في اليقظة، فإن ذلك موته، وإن رآها قد اسودت من غير سبب غشيها ولا كسوف، فإن ذلك دليل على ظلم المضاف وجوره، أو على كفره وضلالته وإن أخذها في كفه أو ملكها في حجره أو نزلت عليه في بيته بنورها وضيائها، تمكن من سلطانه وعز مع ملكه، إن كان ممن يليق به ذلك، أو قدوم رب ذلك المنزلة إن كان غائباً، سواء رأى ذلك ولده أو عبده أو زوجته، لأنه سلطان الجميع وقيم الدار، وإلا ولدت الحامل ان كانت له جارية أو غلاماً يفرق بين الذكر والأنثى بزيادة تلتمس من الرؤيا، مثل أن يأخذها فيسترها تحت ثوبه، أو يدخلها في وعاء من أوعيته، فيشهد بذلك فيها بالإناث المستورات، ويكون من يدل عليه جميلاً مذكوراً بعلم أو سلطان. وإن كانت في هذه الحال مظلمة ذاهبة اللون، غدر بالملك في ملكه، أو في أهله، إن لاق ذلك به وإلا تسور عليه سلطان، أو عداه عليه عامل، أو قدم غائب، أو مات من عنده من المرضى، والحوامل سقط جنينها، أو ولدت ابناً يفرق بين هذه الوجوه، بزيادة الأدلة. وإن رآها طالعة من المغرب أو عائدة بعد غروبها أو راجعة إلى المكان الذي منه طلوعها،… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1

حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

…وضميتها وكنت في غاية السعادة وأيضا خطيبي كان سعيد وجلبت معي طعام وأطعمت أمه ومن نمنا عندهم ودخلت الغرفة ورأيت خطيبي نائم فغطيته بغطاء حلمت خرج من ثدي اليمين قطرتين او ثلاث ساءل لونه بني . ارجوكم لو التفسير غير جيد لاتفسروه انا متزوجه من جديد لكني تعبانه هذه الفتره وحلمت اني اضغط على ثديي اليمين فخرجت نقطتين او ثلاث ساءل لونه بني لم يكن دم احمر واضح مريم حلمت أن معلمتي الخاص تهمني اني أفعل شيء لزوجها كي يحبني و طتردني و لا أحد يصدق اني لم أفعل ايش شيء حتي أهلي ريما حلم حبيبي ان كان عندي موعد في المستشفى طلعنا من المستشفى ورحنا جلسنا عند البحر معوض حلمت بان حمار يعض السبابه من يدي اليمني نجاة سليم على حلمت باسنانى الامامية الى فى الوسط اليمين مكسوره بطول واليسار مكسوره كلها اسماء عادل عبدالواحد حلمت بشخص كنت مرتبطة ليه قبل كده بس موضوعنا انتهي وهو ع ما اعتقد خطب المهم حلمت أنه في البيت عندنا واخويا كان موجود معانا وبعدين الشخص ده لبسني الحجاب قولتلي من راسي وفرشنامع بعض سجاده الصلاه وكانه هيصلي يلا وبعدها سمعت خبر وفاه احدي جيراننا وانتهي الحلم سندس يتكرر الحلم بنفس الشخص كثييرا بالرغم من عدم تفكيري به ولكنها احلام جيدة عبدو حب الرمان يخرج من اصبعي جمال رايت جارتنا تشوي كبة واتانا من ابنتها صدر من الكبة وهو ني ومنه مشوي وهي ساكنا تحتنا فنظرت اليها وشاهدت قرصا من الكبه مثقوب على شكل قلب ما يسمونه قلب الحب \راجيه لن اكي الحلم كله ولكن قبل ما الد الي النوم عصيت الله فرئيت ف حلمي اني خنثي ؟ ما التفسير FFFo حلمت ان خال زوجي المتوفى داخل عليه في البيت ويعض اردافي والناصحين وهرب يبغى يمسك ولدي الصغير malak حلمت بأني في بيت ودخلت اغتسلت من الدورة ودخلت حجرتي وأتى زوجي واستلقى عالسرير واتيت بجانبه وقبلته من عنقة وسببت له جرح خفيف بأسناني وسألت نفسي لماذاا لم يحدث شئ بيننا حتى اﻵن أكيد لايعلم بأني اغتسلت علما بأن الشخص موجود جانبي وتفكيره مشغول كأن غير موجود؟ malak انا عزباء
حلمت بأني في بيت ودخلت اغتسلت من الدورة ودخلت حجرتي وأتى زوجي واستلقى عالسرير واتيت بجانبه وقبلته من عنقة وسببت له جرح خفيف بأسناني وسألت نفسي لماذاا لم يحدث شئ بيننا حتى اﻵن أكيد لايعلم بأني اغتسلت علما بأن الشخص موجود جانبي وتفكيره مشغول كأن غير موجود؟ عائده حلمت اني في بيت يشبه بيت أهل زوجي سابقا فتحت باب الشقه فرأيت شخص لااعرفه يحاول أن يدفع شيئ ملفوف ببطانيه بسلم البيت فقفلت الباب ثم دق الباب وفتحت رأيته فخفت حاولت اقفل الباب لكنه دفعه وادخل نساء اعرف واحده منهم وجميعهم يلبسون عباءات سوداء وهم يبكون فهمت منهم أن والدتي توفت فحزنت وبقيت أفكر بباقي عائلتي وبحالهم ولشدة حزني لم أستطع البكاء فذهبت إلى حمام البيت وهممت بالوضوء بنية صلاة شكر لله علىتفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

حلم و تأويل رؤيا السوق

يدل في الرؤيا على المسجد كما يدل المسجد على السوق. وقد يدل على الحرب الذي يربح فيه قوم ويخسر قوم. وقد سمى الله تعالى الجهاد تجارة في قوله تعالى: (هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم). ومن رأى نفسه في سوق مجهولة قد فاتته فيها صفقة، وكان في اليقظة في جهاد فأتته الشهادة لكنه ولى مدبرا، وإن كان في حج فاته أو فسد عليه، وإن كان طالبا للعلم تعطل عنه أو طلبه لغير الله تعالى، وإن لم يكن في شيء من ذلك فاتته صلاة الجمعة في المسجد. ومن رأى السوق عامرا بالناس، أو رأى حريقا فيه، أو كان لتبن محشوا في جوانبه جاءت لأهله الأرباح والنفاق. وإن رأى أهل السوق في نعاس، أو رأى الحوانيت مغلقة، أو رأى العنكبوت نسج عليها كان فيها كساد. وقال بعضهم: السوق هو الدنيا، ومن رآه واسعا نال دنيا واسعة. وقيل: السوق يدل على اضطراب وشغب بسبب ما يجتمع فيه من العامة. وأما من يعيش في السوق فهو دليل خير له. وإذا كان السوق هامدا دل على بطالة. والأسواق في المنام دالة على الفوائد والأرزاق والملابس الجديدة. وربما دلت الأسواق على الكذب والفجور والهم والنكد. ويدل السوق على كل مكان جامع كالمساجد والكنائس والبحر الذي يجمع أنواع السمك الذي يأكل بعضه بعضا. ويدل السوق لأهل التجريد على الوقوع في المحذور أو الميل إلى الدنيا، وربما كان ذلك دليلا على التواضع. وإن كان في السوق ذاكرا الله، رافعا بذلك صوته، دل على أنه يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر. ولكل سوق تأويل: فأما، سوق الكتب فإن رؤيته في المنام دالة على الهداية والتوبة. وسوق الصيادلة شفاء من الأمراض لمن هو مريض. وسوق العطر أخبار سارة وأزواج وأولاد. وسوق الحلواء دليل على الإيمان والإسلام. وسوق البزر رفعه وتجديد أزواج ومنصب ورزق وستر للأمور. وسوق المصوغات دال على الأفراح والزينة والأزواج. وسوق الجواهر أشبه شيء بحلقات الذكر ودروس العلم. وسوق الصرافين دال على العلم بالنظم والنثر، وعلى الغنى بعد الفقر، ويدل أيضا على دار الحكم. وسوق النحاسين يدل على السرور والأنكاد وتصديع الرأس والزواج للعازب والأفراح والمسرات. وسوق السلاح يدل على الحرب والنصر على الأعداء. وسوق الرقيق عز وجاه، أو إطلاع على الأخبار الغريبة، وربما دل على سوق الدواب. وسوق الصوف والوبر يدل على الفوائد والأرزاق. وسوق القطن يدل على النمو والأرزاق، وظهور الحق من الباطل. وسوق الأبازير نسل وأرباح وفائدة من الزرع. وسوق الخضار يدل على التقتير وضنك العيش. وسوق السمك أرزاق وفوائد متتابعة واجتماع بالأهل والأقارب. وسوق اللحم يدل على مكان الحرب لما يسفك فيه من الدماء. وسوق الزيت والسمن والعسل يدل على نهوض الشهوات والشفاء من الأمراض. وسوق الجزارين هموم وأنكاد. وسوق السروج أسفار في البر. وسوق الفاكهة أعمال صالحة وعلوم وأولاد. وسوق العقار صون للمال وحفظ للأسرار. وسوق الحنطة رخاء وأمن من الخوف. وسوق الخشب نفاق وتفرقة واجتماع. وسوق الحديد شر ونكد وخصومات وبأس وشدة، وربما دل على الرزق والنفع. وسوق الحرير عز… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السوق

حلم و تأويل رؤيا الثدي

انا فتاه غير متزوجة زوجتي تمشط شعرها وصدرها مكشوف رايت زوجتي تمشط شعرها وصدرها مكشوف زوجتي تمشط شعرها وصدرها مكشوف رايت في الحلم مراتي تمشط شعرها وصدرها مكشوف امينة حلمت اني اجامع زوجي وهو يمص صدري ويولج قضيبه ايﻻج خفيف من باب المداعبة ثم بدات انا امص صدره وكان صدره يشبه صدر النساء امينة حلمت اني اجامع زوجي وهو يمص صدري ويولج قضيبه ايﻻج خفيف من باب المداعبة ثم بدات انا امص صدره وكان صدره يشبه صدر النساء انا متزوجة منذ سنتين وليس لدي اوﻻد ارجو الرد شكرا دﻻل حلمت ان زوجي اعطاني مفتاح ابيض وقال لي احتفظي به وانا خبأته في صدري وكنت اقول له اعطيني مفتاح ثاني صغير كان بحوزته فقال لي ﻻ ولكن احتفظي جيدا بالاول انا متزوجة وﻻ اوﻻد لي ارجو من سيادتك الرد وجزاكم الله خيرا وضحى حلمت ان كان عندي طفل وكنت ارضعه و كنت احس بحنيه تجاهه مشاعر امومه وانا بنت لست متزوجه كان عندي رغبه ف الطفل كثير وكان الطفل جميل و فيه ملامح برائه زي الملاك و كان في ثديي اثنينهم حليب و كنت ارضعه من الاثنين و صحيت من نوم هذا ملخص الحلم فارس السيد أحمد حلمت بأاني أمص ثدي زوجتي وهي تمص لي ذكري مع الهلم أانا متخاصمان وفيه مشاكل بيننا هآجر السلام عليكم يا شيخ ، انا بنت عمري ١٧ واسمي هآجر حلمت انا صدري اليمين في بقع حمرا متىسطة الحجم نفس بقع الرصاص وانا منصدمه من المنضر فما هو تفسير هذا الحلم أبو عبدالله الهوتي حلمت أن شخص أعرفه يقرص حلمة ثدي زوجتي ما التفسير اميرة حلمت انه يوجد على ثدى ثلاث دمامل وعندما نظرت اليهم قد فرقع الكبير منهم واختفى وذهبت الى المستشفى واناا فى بالى انها مستشفى اورام وقالت لى احدى الجالسين بجانبى فى المستشفى يا عينى هيشلوليك صدرك وانتى لسه متزوجتيش او انجبتى وقلت لها الحمد لله وعندما رأيت الدكتور قال لى حليلى لان هذا المرض يظهر الساعة 10 …..ارجو الرد سريعا من فضل حضراتكم حياتي كلها لله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,, اذا سمحت اخي ان تساعدني في تفسير هذا الحلم .. حيث أنني حلمت انني كنت جالسة بمدخل البيت وباب البيت مفتوح بشكل غير كامل وكان احدى اثدائي مكشوفاً ثم ذهبت للمطبخ من اجل التنظيف فوجدت صراصر بشكل كثير تهاجمني فحاولت ابعادها ثم ذهبت لغرفة النوم لابعادهم فقاو بمهاجمة ابنائي حيث لدي ولدان ( الكبير عامان ونصف والصغير عام ونصف ) وحاول صرصورا مهاجمة ابني الكبير ثم اختفى الصرصور ووجدت ندبة مكان الصرصور لكن لم اره ميتا او غير ذلك … أفدني جزاك الله خيرا marwa hamed تفسير حلم طالبه فى السابعة عشر من عمرها بانه جالها سرطان الثدى دعاء حلمت اني لدسي ثديان كبيران رغم اني لا املك ثدي كبير انه صغير للغايه ..الحله انا مطلقه و اكملت دراستي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الثدي

حلم و تأويل رؤيا البسملة

من رآها في المنام بخط جميل فإنها تدل على العلم والهداية والرزق ببركتها وربما دلّت البسملة على الولد والحفيد لتعلق بعضها ببعض. وربما دلّت على إدراك ما فات لتكرر حروفها. وتدل على السعي في الزواج. وربما دلّت على الهدى بعد الضلالة. فإن كتبت في المنام بخط جميل نال مشاهدها رزقاً وحظا في صناعته أو علمه. وإن كتبها ميت فهي رحمة من اللّه تعالى. وربّما دلّت كتابتها على الربح في الزرع. وإن محاها بعد كتابتها واختطفها طائر دلّ على نفاد عمر الرائي وفراغ رزقه، وعلى هذا يقاس مَن كتب على يديه شيء من القرآن الكريم أو غيره، فقد قيل إن الحسن بن علي رضي اللّه عنه رأى في المنام مكتوباً على جبينه: (والضحى، والليل إذا سجى). فرفع ذلك إلى سعيد بن المسيّب، فقال: يا ابن رسول الله، أوص واستغفر، ففارق الدنيا بعد ليلة. فإن قرأ البسملة في الصلاة، وكان مذهبه ترك البسملة في الصلاة، فبسملته في ذلك دليل على ارتكاب دين لم يحتج إليه، وربّما دلّ على الميل إلى الأب دون الأم، والأم دون الأب، أو يفضل سنّة على فرض، أو نفلاً على سنة، أو بدعة على مستحب. ويُعتَبر ما كُتبت به في المنام، فإن كانت مكتوبة بالذهب دلّت على الرزق والاهتمام بالطاعات أو إصلاح السراء، وربما دلّت على الذكر الجميل والعقبى الحسنة. واعتبر ما كُتبت به من الأقلام، فخطّ الطومار مال طائر، وخط المحقق تحقيق لما يرجوه، وخط المنسوب أحوال متناسبة، وخط النسخ عزل، والخط الوحشي يتضمن شيئاً طائلا، وخط الأشعار يدل على الغفلة والهيام، وخط الريحاني رياء، وخط الغباري مرض في العين. واعتبر ما كُتبت عليه من غير ذلك، فكتابتها بخط التوقيع عز ونصر وكتابتها بخط الوراقة محاكمات، فإن لم يتضح من كتابتها شيء، فهو دليل على التلوّن في المذهب أو المعتقد. وأمّا ما كُتبت به من الأقلام الغريبة كالعبراني والسرياني والهندي وما أشبه ذلك فإنه دليل على الدنانير الغريبة والأزواج، والجواري أو العبيد، أو الألفة مع الغرباء. فإن كتبها بقلم حديد دلّ على القوة والرزق والثبات في الأمور. وإن كتبها بقلم من فضة فإن كان كالقلم المعتاد دلّ على توسط الأحوال، خاصة إن كتبها بقلم ملتو أو ذي عُقَد، وإن كان القلم مستقيماً حسناً دلّ على المنصب الجليل أو العلم والعمل لمن فعله في المنام، فإن كتبها في كاغد ربما فعل فعلاً حسناً أو اتَبع واجباً، وإن كتبها في رق سعى في طلب ميراث، وإن كان في منسوج أحمر أو أصفر أو أبيض نال فرحاً وسروراً، وإن كان في منسوج أخضر نال شهادة عند اللّه تعالى. وكتابتها بالنور أو الذهب بشارة. ورؤية النقط والشكل في البسملة في المنام: إن دلّت البسملة على الزوجة فنقطها وشكلها مالها وجهازها وأولادها وعصمتها، وإن دلّت على المال كان ذلك زكاته المفيدة، وإن دلّت على الصلاة كان ذلك سننها، وإن دلّت على البلد كان ذلك أهلها وأعيانها من العلماء والفضلاء وأرباب الصنائع من الرعية والمتاجر الرابحة. واعتبرت علامات الإعراب ورؤيتها في المنام:… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا البسملة

حلم و تأويل رؤيا السحاب

السحاب: يدل على الإسلام الذي به حياة الناس ونجاتهم، وهو سبب رحمة الله تعالى لحملها الماء الذي به حياة الخلق، وربما دلت على العلم والفقه والحكمة والبيان، لما فيها من لطيف الحكمة بجريانها حاملة وقراً في الهواء، ولما ينعصر منها من الماء. وربما دلت على العساكر والرفاق، لحملها الماء الدال على الخلق الذي خلقوا من الماء. وربما دلت على الإبل القادمة بما ينبت بالماء كالطعام والكتّان، لما قيل إنّها تدل على السحاب، لقوله تعالى: أفَلاَ يَنْظرُونَ إلى الإبِلْ كَيْفَ خُلِقَتْ . وربما دلت على السفن الجارية في الماء في غير أرض ولا سماء، حاملة جارية بالرياح وقد تدل على الحامل من النساء، لأنّ كلتيهما تحمل الماء وتجنه في بطونها، إلا أن يأذن لها ربها بإخراجه وقذفه، وربما دلت على المطر نفسه، لأنّه منها وبسببها، وربما دلت على عوارض السلطان وعذابه وأوامره، وإذا كانت سوداء أو كان معها ما يدل على العذاب، لما يكون فيها من الصواعق والحجارة، مع ما نزل بأهل الظلمة حين حسبوها عارضاً تمطرهم فأتتهم بالعذاب، وبمثل ذلك أيضاً يرتفع على أهلِ النار، فمن رأى سحاباً في بيته أو نزلت عليه في حجره أسلم إن كان كافراً، ونال علماً وحكماً إن كان مؤمناً، أو حملت زوجته إن كان في ذلك راغباً، أو قدمت إبله وسفينته إن كان له شيء من ذلك. فإن رأى نفسه راكباً فوق السحاب أو رآها جارية، تزوج امرأة صالحة إن كان عزباً، أو سافر أو حج إن كان يؤمل ذلك، وإلا شهر بالعلم والحكمه إن كان لذلك طالباً، وإلا ساق بعسكر أو سرية، أو قدم في رفقة إِن كان لذلك أهلاً، وإلاّ رفعه السلطان على دابة شريفة إن كان ممن يلوذ به وكان راجلاً، وإلاّ بعثه على نجيبٍ رسولاً. وإن رأى سحباً متوالياً قادمة جانية، والناس لذلك ينتظرون مياهها، وكانت من سحب السماء ليس فيها شيء من دلائل العذاب، قدم تلك الناحية ما يتوقعه الناس، وما ينتظرونه من خير يقدم، أو رفقة تأتي، أو عساكر ترد، أو قوافل تدخل. وإن رآها سقطت بالأرض أو نزلت على البيوت أو في الفدادين أو على الشجر والنبات، فهي سيول وأمطار أو جراد أو قطا أو عصفور. وإن كان فيها مع ذلك ما يدل على الهم والمكروه، كالسموم والريح الشديدة والنار والحجر والحيات والعقارب، فإنّها غارة تغير عليهم وتطرقهم في مكانهم، أو رفقة قافلة تدخل بنعي أكثرهم ممن مات في سفوهم، أو مغرم وخراج يفرضه السلطان عليهم، أو جراداً ودباً يضر بنباتهم ومعايشهم، أو مذاهب وبدع تنتشر بين أظهرهم ويعلن بها على رؤوسهم، وقال بعضهم إنّ السحاب ملك رحيم أو سلطان شفيق، فمن خالط السحاب فإنّه يخالط رجال من هؤلاء، ومن أكل السحاب فإنّه ينتفع من رجل بمال حلال أو حكمة. وإن جمعه نال حكمة من رجل مثله، فإن ملكه نال حكمة وملكاً، فإن رأى أنّ سلاحه من عذاب، فإنّه رجل محتاج. فإن رأى أنّه يبني داراً على السحاب، فإنّه ينال دنيا شريفة حلالاً مع… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السحاب

حلم و تأويل رؤيا الدور

الدور: وأما الدور، فهي دالة على أربابها، فما نزل بها من هدم أو ضيق أو سعة أو خير أو شر، عاد ذلك على أهلها وأربابها وسكانها. والحيطان رجال، والسقوف نساء، لأنّ الرجال قوامون على النساء، لكونها من فوقها، ودفعها للاسواء عنها، فهي كالقوام، فما تأكدت دلالته رجع إليه وعمل عليه. وتدل دار الرجل على جسمه وتقسيمه وذاته، لأنّه يعرف بها وتعرف به، فهي مجده وذكره واسمه وسترة أهله، وربما دلت على ماله الذي به قوامه، وربما دلت على ثوبه لدخوله فيه، فإذا كانت جسمه، كان بابها وجهه، وإذا كانت زوجته، كان بابها فرجه، وإذا كانت دنياه وماله، كان بابها الباب الذي يتسبب فيه ومعيشته، وإذا كانت ثوبه، كان بابها طوقه. وقد يدل الباب إذا انفرد على رب الدار، وقد يدل عليه منه الفرد الذي يفتح ويغلق، والفرد الآخر على زوجته الذي يعانقها في الليل، وينصرف عنها في الدخول والخروج بالنهار، ويستدل فيها على الذكر والأنثى بالشكل والغلق، فالذي فيه الغلق هو الذكر، والذي فيه العروة هو الأنثى زوجته، لأنّ القفل الداخل في العروة ذكر، ومجموع الشكل إذا انفلق كالزوجين، وربما دلا على ولدي صاحب الدار ذكر وأنثى، وعلى الأخوين والشريكين في ملك الدار. وأما اسكفة الباب ودوراته وكل ما يدخل فيه منه لسان، فذاك على الزوجة والخادم، وأما قوائمه، فربما دلت على الأولاد الذكران أو العبيد والأخوة والأعوان. وأما قوائمه وحلقة الباب، فتدل على إذن صاحبه وعلى حاجبه وخادمه، فمن رأى شيئاً من ذلك نقصاً أو حدوثاً أو زيادة أو جدة، عاد ذلك على المضاف إليه بزيادة الأدلة وشواهد اليقظة. وأما الدار المجهولة سوى المعروفة، فهي دار الآخرة، لأنّ الله تعالى سماها داراً فقال: وتلكَ الدّارُ الآخِرة . وكذلك إن كانت معروفة لها اسم، تدل على الآخرة، كدار عقبة أو دار السلام، فمن رأى نفسه فيها وكان مريضاً، أفضى إليها سالماً معافى من فتن الدنيا وشرها، وإن كان غير مريض، فهي له بشارة، على قدر عمله، من حج أو جهاد أو زهد أو عبادة أو علم أو صدقة أو صلة أو صبر على مصيبة، يستدل على ما أوصله إليها، وعلى الذي من أجله بشر به زيادة الرؤيا وشواهد اليقظة، فإن رأى معه في المنام كتباً يتعلمها فيها، فعلمه أداه إليها. وإن كان فيها مصلياً، فبصلاته نالها، وإن كان معه فرسه وسيفه، فبجهاده بلغها، ثم على المعنى، وأما اليقظة، فينظر إلى أشهر أعمالها عند نفسه وأقربها بمنامه من سائر طاعاته، إن كانت كثيرة ففيها كانت البشارة في المنام. وأما من بنى داراً غير داره في مكان معروف أو مجهول، فانظر إلى حاله، فإن كان مريضاً أو عنده مريض، فذلك قبره، وإن لم يكن شيء من ذلك، فهي دنيا يفيدها إن كانت في مكان معروف، فإن بناها باللبن والطين، كان حلالاً وإن كانت بالآجر والجص والكلس، كانت حراماً من أجلِ النار التي توقد على عمله. وإن كان بناؤه الدار في مكان مجهول ولم يكن مريضاً، فإن كانت باللبن فه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الدور

حلم و تأويل رؤيا الجبل

الجبل: ملك أو سلطان قاسي القلب، قاهر، أو رجل ضخم على قدر الجبل وعظمه، وطوله وقصره، وعلوه. ويدلك على العالم والناسك، ويدل على المراتب العالية والاماكن الشريفة والمراكب الحسنة، و الله تعالى خلق الجبال أوتاداً للأرض حين اضطربت، فهي كالعلماء والملوك، لأنّهم يمسكون ما لا تمسكه الجبال الراسية، وربما دل على الغايات والمطالب، لأن الطالع إليه لا يصعد إلا بجاهه، فمن رأى نفسه فوق جبل، أو مسنداً إليه أو جالساً في ظله، تقرب من رجل رئيس، واشتهر به واحتمى به، إما سلطان أو فقيه عالم عابد ناسك، فكيف به إن كان فوقه يؤذن أذان السنة مستقبل القبلة، أو كان يرمى عن قوس بيده، فإنّه يمتد صيته في الناس على قدر امتداد صوته، وتنفذ كتبه وأوامره إلى المكان الذي وصلت إليه سهامه. وإن كان من رأى نفسه عليه خائفاً في اليقظة أمن، وإن كان في سفينة، نالته في بحره شدة وعقبة يرشى من أجلها، وكان صعوده فوقه عصمة، لقوله تعالى: سآوي إلى جَبَل يَعْصمُني مِنَ الماءِ . قال ابن سيرين: الجبل حينئذٍ عصمة، إلا أن يرى في المنام كأنّه فر من سفينة إلى جبل، فإنّه يعطب ويهلك، لقصة ابن نوح. وقد يدل ذلك على من لم يكن في يقظته في سفينة ولا بحر، على مفارقة رأي الجماعة والانفراد بالهوى والبدعة، فكيف إذا كان معه وحش الجبال وسباعها، أو كانت السفينة التي فر منها إلى الجبل فيها قاض، أو رئيس في العلم، أو إمام عادل. وأما صعود الجبال، فإنّه مطلب يطلبه وأمر يرومه، فيسأل عما قد هم به في اليقظة، أو أمله فيها من صحبة السلطان أو عالم، أو الوقوف إليهما في حاجة أو في سفر في البر وأمثال ذلك. فإن كان صعوده إياه كما يصعد الجبال أو بدرج أو طريق آمن، سهل عليه كل ما أهله، وخف عليه كل ما حوله. وإن نالته فيه شدة أو صعد إليه بلا درج ولا سلم ولا سبب، ناله خوف، وكان أمره غرراً كله. فإن خلص إلى أعلاه، نجا من بعد ذلك. وإن وهب من نومه دون الوصول، أو سقط في المنام، هلك في مطلوبه وحيل بينه وبين مراده، أو فسد دينه في عمله، وعندها ينزل به من التلاف والإصابة من الضرر والمصيبة والحزن، على قدر ما انكسر من أعضائه. وأما السقوط من فوق الجبل والكوادي والروابي والسقوف 0 وأعالي الحيطان والنخل والشجر، فإنّه يدل على مفارقة من يدل ذلك الشيء الذي سقط عنه في التأويل عليه، من سلطان أو عالم أو زوج أو زوجة أو عبد أو ملك أو عمل أو حال من الأحوال، يسأل الرائي عن أهم ما هو عليه في يقظته، مما يرجوه ويخافه ويقدمه ويؤخره في فراقه له، ومداومته إياه، فإن شكلت اليقظة لكثرة ما فيها من المطالب والأحوال، أو لتغيرها من الآمال، حكم له بمفارقة من سقط عنه في المنام على قدر دليله في التأويل. ويستدل على التفرقة بين أمريه على قدر دليله، وأنّ علمه باستكماله من… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الجبل

حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

فتك بنا في هذا الزمن الذي انتشرت به الأمراض الفتاكة , والحالات النفسية , والأمراض المزمنة ومع هذه الامراض – وكما يقولون . المضطر يركب الصعب – والعامة قد يحلون لأنفسهم , فإن قلت لهم : لماذا ؟ تفاجأ بهم يستدلون بدليل ليس من القران ولا السنة بل من الأمثال : . . . (ما يحس بالنار إلا رجل واطيها ) . . . ‏يقولها متنهدا كأ‏نه يريدك أن تؤيده على هذا الدليل , فإن قلت ل ه: هذا حرام , قال لك : (حط بينك وببن النار مطوع!) ولم يعلم المسكين أن النار ستأكله وتأكل المطوع الذي يفتي ويجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير, ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الحَرِيقِ (الحج: 9 ‏). انني انادي هنا بسلوك الطريق الصحيح للعلاج , دعوا عنكم الاحلام فليس فيها وصفة آم روشتة للمرض ، و اذهبوا الي الطبيب أو المستشفي وخذوا العلاج , واسألوا الله الشفاء , واقرأ القران علي نفسك واسال الله الشفاء , ولكن دع عنك هذة الأوهام الاخذة بالانتشار : ( أنا منضول , أنا معيون , أنا عندي نفس ) . . .الخ , وسيشفيك الله باذن الله , فقط توكل علي الله ودع عنك الخوف والجزع والوهم وستشفي باذن الله , جرب ولن تخسر شيئا . سادسا : ‏ساهم بعض معبري الرؤى في شيوع هذه الظاهرة – أعني – ظاهرة البحث عن العلاج من خلال الرؤى – بكثرة تفسيرهم لبعض الرؤى بأنها منذرات لأمراض تحصل بسبب انتشار المعاصي . . , ومن خلال قول بعضهم إنه يستطيع معرفة العائن من خلال الرؤيا، وقول بعضهم أنه توصل لعلاج نافع وشاف من خلال الرؤى وقد جرب ونفع , وهكذا. . . السلسلة تطول , وأنا أقول ‏هنا بشروا ولا تنفروا, وارفقوا بالناس , ولا ترهبوهم , وعليكم عند تعبير الرؤيا إذ كان فيها شر على الرائي أن تطلبوا منه ما ورد عند رؤية الإنسان ما يكره من الأمور التي ذكرتها في بدء الكتاب (5) , وان كان فيها ما يدل على شيء غير سار لصاحب الرؤيا , عليك يا أخي أن ترفق به ولا تفزعة , قال ابن حجر( 438\12 ‏) عند حديث قول الرسول صلي الله علية وسلم لأبي بكر: أصبت بعضا وأخطأت بعضا (6) ، أن للعالم بالتعبير أن يسكت عن تعبير الرؤيا او بعضها عند رجحان الكتمان على الذكر. بارك الله فيك وفي علمك ، ولنقف مرة آخرى عند حديث عائشة حين عبرت ‏للمرأة بموت زوجها وأنها تلد غلامأ فاجرا بقوله: مة يا عائشة ، اذا عبرتهم للمسلم الرؤيا فاعبروها علي الخير فان الرؤيا تكون علي ما يعبرها صاحبها ، رواه الدارمي (7). ‏وقد قال ابن العربي عند شرحه لحديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال: بينما انا نائم رأيت… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

حلم و تأويل رؤيا الزلزلة

…فإنه يدل على المرض وسلامة الحوامل. وإن رآها وكان ذلك في تشرين الثاني فإنه يدل على سقوط الحوامل. وإن رآها وكان ذلك في كانون الأول دلّ على حدوث مرض شديد، وموت مع الأمن من العدو. وإن رآها وكان ذلك في كانون الثاني دلّ على موت الشباب. وإن رآها وكان ذلك في شباط دلّ ذلك على الجوع وسقوط الحوامل. وإن رآها وكان ذلك في آذار كان دليلاً على الرخاء…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الزلزلة

حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

لم يصب في بعض تعبيره وبهذا يرد على قائل يقول : ان ابا بكر ممن يعبر الرؤيا فراسة أو الهامأ فلا مجال ولا سبيل للأستشهاد بحكاية تعلمة لتعبير الرؤيا. فهو ومن معة قبل النبوة لم يرد عنهم تعبير الرؤى . وانما هم في وجهة نظرى خريجون من مدرسة معلم الأمة ، الذي كان يسألهم عند رؤاهم ، وكان كثيرا ما قال لهم كما مر بنا : من رأى منكم رؤيا . كما في صحيح مسلم`2` ، وقد قال أهل العلم : أن من فوائد هذا الحديث: ‏الحث على علم الرؤيا والسؤال عنها وتأويلها ، وكان الرسول صلي الله علية وسلم يعلمهم تأويل الرؤى وفضائلها ، وما ‏اشتملت علية من الاخبار بالغيب ، فهذه كما ترى دروس يومية من الرسول صلي الله علية وسلم على مسامع الصحابة ، ليس فيها تلقين فحسب ، بل تلقين ومحاورة وافهام واستنباط ‏، وهولاء الذين برعوا فى تعبير الرؤى منهم هم كالتلاميذ بين يدي أستاذهم ، فمنهم من برع في علم التفسير، ومنهم من برع في الفقه ، ومنهم من برع في علم المواريث ، ومنهم من برع في علم الحديث ، ‏فلا عجب أن يوجد منهم من برع في علم التعبير. واذا سلمنا بهذة . النظرية نظرية التعلم ، فيمكن كذلك أن يبرع ‏في زمننا بعض العلماء في علم التعبير ويمكن لهؤلاء ان يدرسوا هذا الفن لغيرهم وهذا الرأي قد يكون غريبا على البعض في هذا العلم بخاصه ولكن ربما تحرجهم من هذا العلم كونه اشبه بالالهام والفراسه وكأن فيه تشبها بالرسل فوجد الحرج من هذه الجهه ,ومن وجهه نظرالكاتب ان هذا الرأي قاصر وفيه الزام للاخرين بما لا يلزم وهذا يقال لمن يعنف من يحاول السؤال عن الرؤى وتعلم التعبير قال النووي تعليقا على حديث سمره بن جندب :كان النبي اذا صلى الصبح اقبل عليهم بوجهه فقال هل رأى احد منكم البارحه رؤيا؟. فيه استحباب السؤال عن الرؤيا والمبادرة الى تأويلها وتعجيلها اول النهار وفيه اباحه الكلام في العلم وتفسير الرؤيا ونحوها. ‏قال الامام ابن السعدي في تفسيرة ( 2 ‏/ 442 ‏) تعليقأ على الاية التي امتن الله بها على يوسف بتأويل الأحاديث: ان فيها اصلا لتعبير الرؤيا فإن علم التعبير من العلوم المهمة التي يعطيها الله لمن يشاء من عباده ، وأن هذا العلم يثاب الإنسان على تعليمة وتعلمه . ‏ولذا ثبت أن عمر بن الخطاب كان يسأل أسماء بنت عميس الخثعمية عن تعبيرالرؤيا ‏كما في تهذيب التهذيب لابن حجر ( 12\399 ‏). وذكر ابن سعد في الطبقات ( 7\124 ‏): أن سعيد بن المسيب كان من أعبر الناس للرؤيا ‏، وكان أخذ ذلك من أسماء بنت أبي بكر وأخذته اسماء عن أبيها وأخذة ابو بكرعن الر سول الكريم صلي الله علية وسلم . ‏وقال ابن عبد البر كما في التمهيد ( 1 ‏/ 313 ‏) تعليقأ على حديث سمرة ايضأ : وهذا الحديث يدل على شرف علم الرؤيا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

حلم و تأويل رؤيا الشجرة

قال المفسرون: وإذا دلت الشجرة على عمل صاحبها وعلى دينه ونفسه، دل ورقها على خلقه وجماله وملبسه، وشعبها على نسبه وإخوانه واعتقاداته. ويدل قلبها على سرائره وما يخفيه من أعماله، ويدل قشرها على ظاهره وجلده وكل ما تزين به من أعماله، ويدل ماؤها على إيمانه وورعه وملكه وحياته لكل إنسان على قدره، وربما رتبوها على خلاف هذا الترتيب، وقد ذكرته في البحور. فمن رأى نفسه فوق شجرة أو ملكها في المنام، أو رؤي ذلك له، نظرت في حاله وفي حال شجرته، فإن كان ميتاً في دار الحق نظرت إلى صفة الشجرة، فإن كانت الشجرة كبيرة جميلة حسنة، فالميت في الجنة ولعلها شجرة طوبى فطوبى له وحسن مآب، وإن كانت شجرة قبيحة ذات شوك وسواد ونتن، فإنه في العذاب، ولعلها شجرة الزقوم قد صار إليها لكفره أو لفساد طعمته، فإن رأى ذلك المريض، انتقل إلى أحد الأمرين على قدره وقدر شجرته، وإن كان حياً مفيقاً نظرت إلى حاله، فإن كان رجلاً طالب نكاح، أو امرأة لزوج، نال أحدهما زوجاً على قدر حال الشجرة وهيئتها، إن كانت مجهوله، أو على طبع نحو طبعها ونسبها وجوهرها إن كانت معروفة، وإن كان زوج كل واحد منهما في اليقظة مريضاً، نظرت إلى الزمان في حين ذلك، فإن كانت تلك الشجرة التي ملكها أو رأى نفسه فوقها في إقبال الزمان، قد جرى الماء فيها، فالمريض سالم قد جرت الصحة في جسده وظهرت علامات الحياة على بدنه، وإن كان في إدباره، فالمريض ذاهب إلى الله تعالى وصائر إلى التراب والهلاك. وإن رآها في حانوته أو مكان معيشته، فهي دالة على كسبه ورزقه، فإن كانت في إقباله، أفاد استفاد. وإن كانت في إدباره، خسر وافتقر. وإن رآها في مسجد، فهي دالة على دينه وصلواته. فإن كانت في إدبار الزمان، فإنه غافل في دينه لاه عن صلواته، وإن كانت في إقباله، فالرجل صالح مجتهد قد تمت عماله وزكت طاعته. وأما من ملك شجراً كثيراً، فإنّه يلي على جماعة ولاية تليق به، إما إمارة أو قضاء أو فتوى، أو إمامة محراب، أو يكون قائداً على رفقه، و رئيساً على سفينة، أو في دكان في صناع تحت يده، وعلى هذا ونحوه. وأما من رأى جماعتها في دار فإنّها رجال أو نساء أو كلاهما يجتمعان هناك على خير أو شر، فإن رأى ثمارها عليها والناس يأكلون منها، فإن كانتَ ثمارها تدل على الخير والرزق فهي وليمة وتلك موائد الطعام فيها، وإن كانت ثمارها مكروهة تدل على الغم فهو مأتم يأكلون فيه طعاماً، وكذلك إن كان في الدار مريض وإن كان ثمرها مجهولاً نظرت، فإن كان ذلك في إقبال الشجر كان طعامها في الفرح، وإن كان في إدبارها كان مصيبة، سيما إن كان في اليقظة قرائن أحد الأمرين. وأما من رأى شجرة سقطت أو قطعت أو احترقت أو كسرتها ريح شديدة، فإنّه رجل أو امرأة يهلكان أو يقتلان، يستدل على الهلاك بجوهرها أو بمكانها وبما في اليقظة من دليلها، فإن كانت في… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الشجرة

حلم و تأويل رؤيا الباب

ميمي حلمت اني وامي واختي ننظف البيت وشافت امي واحد من الشبابيك بلا ستارة وقالت وين ستارة هذا الشباك قلت لها قد غسلناه وجاهز لتركيبه وركبناه علی الشباك وكان الشباك الثاني عليه ستارة بس مش نظيفه قالت امي شيلوها وغسلوها وارجعوا ركبوها مكانها ماتفسيرة سلمى السلام عليكم
حلمت اني في مكان هو جمع للمدارس التي درست بها سابقاً وجامعتي واني كنت امشي في ممر الادارة ثم انتقلت لأعلى دور وكان هناك طريقين فذهبت الى الأمامي ومشيت وكان على يساري فصول إلى أن وصلت أخر فصل ودخلت فوجدته فاضي لايوجد به الا طالبتين واحدة تجلس قدام والثانية ف اخر الفصل وكانت تعرفني وحاجزة لي كرسي امامها فجلست وكانت هناك شنطة على الظهر سماوي فاخبرتني انها لابنت اخي فسألتها عنها فقالت انها ذهبت ولاتعلم لاين فسكت وبدات المحاضرة ثم فجأه أصبح ترتيب الماصات والكراسي كترتيب قاعات الامتحانات وعندما قمت لاسلم ورقتي وجدت تحت الطاولة اوراق بعض امتحاناتي فتعجبت واصبحت اجمعها بسرعة لكي لا تنتبه لي المراقبة ولاعرف درجاتي بها ثم خرجت واصبحت امشي ف ممرات كممرات الجامعة ابحث عن الكافتريا فسالت امراه فاخبرتني ان امشي للامام ثم انعطف يميننا ففعلت فوجدت ابواب على يميني مجهولة وجميعها مغلقة فاصبحت خائفه فدخلت من مدخل الى ممر اخر وابواب اخرى مغلقة ثم حاولت افتح احد الابواب فوجدته مغلقه ثم فتحت باب اخر بقوة فوجدت فيه مكتبين وهناك امراتين يقومان باعمال اداريه فلما راوني واحده قالت السلام عليكم والثاني مثلها ولكن سالتني عن حالي وكانها تعرفني فخفت واغلقت الباب واصبحت احاول ارجع لمكاني السابق فوجدت امراتين تمشيا وكانتا يعرفاني وينظران لي باستغراب كيف دخلت هناك وخرجت واكملت طريقب جرياً في تلك الممرات الى ان وصلت باب الخروج فكان موعد الانصراف فوجدت اخي الكبير لابس الزي الرسمي فذهب معه وكنت حاملة حقيبتي على ظهري وحقيبة. ابنت اخي ف يدي فاصبحنا نمشي في الشارع لنذهب للحرم ولكن الطريق كان في المدينة المنورة والجو جميل وغائم فسالته عن ابي لماذا لم ياتي لاخذي فاخبرني انه قد اصيب بالزهايمير فظهرت على وجهه ملامح الحزن والضيق ثم استوقفتنا فتاه لاتخبرنا اننا نسينا ابنته في المدرسة فذهب لاحضرها وانا وقفت انتظر واستيقظت . فطامي السلام عليكم

رأيت ان بيتنا بدون باب وندخل ونخرج بصعوبة من شباك مرتفع على مستوى الكتف ،أفتوني في رؤياي جزاكم الله كل خير . مالك ريحاوي رايت في منامي اني انا واخي اتصدى لثلاثة لصوص وبعد عدة محاولات اوقع بهم بعد ان يخرقون باب المنزل ماتفسير هذا الحلم… مالك ريحاوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
رايت في منامي اني انا واخي اتصدى لثلاثة لصوص وبعد عدة محاولات اوقع بهم بعد ان يخرقون باب المنزل ماتفسير هذا الحلم… يونس حلمة زوجتي بفتاة صغيرة تدخل علينا الغرفة تقول انت فلان قلة نعم قالت غير بابك يعطيك الله قالت زوجتي اخرجي اخرجي اخرجي بكر حسن رايت بالمنام اني راجعا الى البيت وعندما ولت باب الشقه وهو… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الباب

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الاسنان

محمد السلام عليكم ارجو تفسير حلمي
حلمت بأن أسناني اللي فوق الأماميه تهتز وأحركها بلساني وكنت اخشى بأن تسقط مصطفى بسم الله الرحمن الرحيم.رايت اني اقشر الناب. الاسفل مع الضروس من ناحيه اليمين.االتفصيبل ان الناب والضروس موجودين بالفعل ولكني اقشرهم ويظهر من تحتهم الناب والضروس ساطعي البياض مع عدم احساسي بالم او هو الاحساس بالم عندما يكون الضرس واشك على السقوط. من غير خروج دماء نادية حلم ان اسناني الاماميه تتخلخل وان انزعها بيدي بدون الم او خروج دم خلود حلمت باني اضغط على اسناني فانكسر ضرس من الاسنان السفليه ولم اتحكم في نفسي وظللت اضغط عليها ولا استطيع ان افتح فمي ففتحه بقوه بعد ذالك ديمة عبدالرحمن بِسْم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رأيت في المنام (منذ شهر ونصف تقريبا) أن ضرس العقل السفلي الأيسر (علما بأنه تم خلعه في الواقع) في مكانه وكان معتدلا وغير مزاحم لبقية الأسنان وبه حشوة الأسنان المعتادة بعد علاج التسوس.. وكان شعوري يميل للراحة وانشراح الصدر بعد رؤيته في مكانه، إلا أنه بعد فترة أحسست به في فمي وأحركه بلساني وأنا متفاجأة من سقوطه بغير ألم ولا خروج دم… وحاولت إعادته إلى مكانه لكن كلما أعدت تثبيته وتكلمت او حركت الفك خرج من مكانه…
وانتهى الحلم وأنا على هذا الحال (سقوطه من مكانه ومحاولة إعادته مرة أخرى)

وجزاكم الله خيرا محمد بسم الله الرحمن الرحيم
حلمت بأن وجهي من جهة فكي ملتوي فحاولت ان اعدله الى ان انكسر جزي من ضرسي العلوي الايمن،، فنظرت في فمي الا و اخر ضروسي العلويه طويلة و داخله الى الجوف قليلاً و ان ضرسي الايمن كان طويلاً و نازلا الى الاسفل قليلاً و كسرت جزء منه و كان في يدي،، فتعجبت من شكل ضرسي الطويلان و كانتا تضايقني.
جزاكم الله خيراً خالد محمد العييدي رأيت ان حشوة ضرسي اليمين واليسار السفلية قد سقطت في يدي والتمس مكان الحشوة بلساني لأتأكد وبالفعل كان ذلك
علماً لم اهتم الا انني فكرت في ذهابي الى دكتور الاسنان لاعادة حشوها مرة اخرى سلام سميحة حلمت ان ضرسي العلوي من الجهة اليمنی تسوس فجأة بينما كنت أكل الحلوی وسقط جزءان منه سحبتهما بلساني وبقي الباقي في فمي دون وجع إيمان الحلم : سمعت الام خبر وفاة ابنتها رغم انها تجلس بجوارها وعند الصراخ عليها سقطت احدى الاسنان العليا المركبة حسناء رايت ان نصف لثة اسناني العلوية تسقط في يدي ام جاد السلام عليكم
حلمت باني رأيت الأسنان العلوية عددها ٢ فقط في فم ابنتي الي عمرها ٨ شهور الان مع العلم بانه في الواقع لايوجد لها اسنان علوية
جزاكم الله خيرا سحر حلمت ان ولدي في اسنانه السفليه تسوس في بعض الاسنان محبك السلام عليكم

حلمت اني اقود السياره بسرعه واطارد صديقي واخي ( عبدالرحمن – محمد اخوي ) للوصول لمكان محدد
وانا اطاردهم انظف اسناني بالخيط ( الاسنان العلويه الاماميه الاثنين ) فوصلت قبل لهم للمكان المحدد ف رائوني لماذا اسننك الاماميه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الاسنان