حلم و تأويل رؤيا رؤيا الخردل والحبة السوداء
…وقيل رؤيا الخردل والحبة السوداء أو ما أشبه ذلك من الحبوب النافعة للأدوية فإنه خير ولا بأس به، وربما كان للمريض صحة وعافية…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الخردل والحبة السوداء
…وقيل رؤيا الخردل والحبة السوداء أو ما أشبه ذلك من الحبوب النافعة للأدوية فإنه خير ولا بأس به، وربما كان للمريض صحة وعافية…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الخردل والحبة السوداء
…وأما الحبة السوداء فإنها تؤول بالهم والغم وأكلها يؤول ببعض المال وإعطاؤها لأحد يدل على خصومة معه، وقيل رؤيا الحبوب سواء كانت مطبوخة أو غير مطبوخة هم وغم وتبذيرها على الأرض كسادها وحفظها وادخارها من حيث الجملة يدل على غلو ثمنها…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الحبة السوداء
…الحبة السوداء تدل في المنام على أن الإنسان يصاب بصحة وعافية في جسمه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الحبة السوداء
إذا رأيت نفسك متورماً في الحلم فإن هذا يعني أنك سوف تجمع ثروة ولكن أنانيتك سوف تعطل عليك سعادتك وأفراحك. إذا رأيت الآخرين متورمين فإن هذا يعني أن نجاحك وازدهار أحوالك سوف يصطدمان بمكائد الحساد والمخادعين…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تورم
والثياب السود للسلطان، زيادة قوته…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الثياب السوداء للسلطان
Abood انا حلمت ان حيه صفراء توجد في جحرها وانا اناظر فيها وجاء اخي سحبها من جحره ومسكها وداعابها وانا امشي بجانبها وخايف وهو يخوفني بها .. قمت من نومي خايف ومفجوع .. مع العلم ان اخي يستطع ان يمسك بعا اي كان نوع الحيه .. وانا اخاف جدا من الحيه هدى كنت ل المطبح وكانت امي موجوده واخوي الكبير وكان فيه خالي ، وكان خالي يقول هذي الصحون قديمه ويجيب صحون بيض وشفافه ويحطها بدل القديمه وبعدها طلعت ورحت لغرفتي واشوف خالي نفسه معه صحن ابيض وحبيت رايه وكانت اختي الكبيره معي وتحب راسه ونروح لغرفة امي وانتهى الحلم .. Monira_sa خلف سريري وجدت ثلاث عناكب حمراء اللون متوسطة الحجم ، فقلت لوالدتي عنها وانها ليست واحده بل ثلاث ولم تعطني اي اهتمام عاودت الرؤيه لمكان العناكب فوجدت بدلا منها حشره ذات جناح طوويل شفاف اللون وفي قطعه في وسط الجناح ملونه فذهبت الى والدتي مرة اخرى لاخبرها عنه وهي تحادث اختي وقلت لها اني رايت هاذه الحشره جناحها * اشرت انها من يدي الى منطقة الكوع * ولم تهتم .
تم.. فريده بسم الله ماشاء الله
رئيت في منامى
نافورة من نور وماس تقريبا
ثم تحولت إلى شبه امواج من نور وماس ولؤلؤ ماشاء الله
لكن كان هناك عين انسان مضاءه بنار تقريبا .. والاغلب انها كانت متوهجه ولم افهم لما وجود العين مع هذا الجمال .. فكانت تمثل شبه حاجز بينى وبين هذا الخير.
اللهم أتم علينا الصالحات .. ارجو تفسير حقيقي ..
ادعو لى بالتوفيق … جزاكم الله خيرا جودي يوسف يوسف وجود حب ابيض كبير ع شكل مستقيمين اتجاه الصدر وجود حب حب ع شكل عطون الاء الحمود حلمت ان حماي اعطاني كيس يوجد فيه فاصوليا خضراء مقطعه وبين الفاصولياء الخضراء حبات فاصولياء سوداء
مع العلم انا وبيت حماي مشاكل بينا هالة حلمت أني رأيت إمرأتان الأولى عجوز والثانية في سن الثلاثين وكانت الأصغر سنا تحمل كيسا ، فلما تمزق الكيس منها نزل منه حبات ألماس كثيرة وكان لونها أسود ، فقامت العجوز غاضبة ومتوترة لما حصل للألماس . فقمت بمساعدتهما على جمع الألماس ، فراودتني نفسي أن أحتفظ بواحدة لي لكني لم أفعل وأستحرمت ذلك . ولما ساعدتهما في جمع الألماس الأسود سألت المرأة الأصغر سنا العجوز لتعطيني حبة ألماس مكافأة لي لأَنِّي ساعدتها لكن العجوز رفضت فحزنت لذلك وتمنيت أن تعطيني ولو واحدة فقط وواصلت مساعدتهما في جمع الألماس ، وما إن إنتهينا من جمع كل الألماس فاجأتني السيدة الأصغر سنا تعطيني ثلاث ألماسات سوداء كمكافأة لي و رأت العجوز ذلك لكنها لم تعترض فأخذت الألماسات الثلاث السوداء ووضعتها في جيبي وأنا سعيدة وعندها إستيقظت من النوم . الرجاء تفسير الحلم سيدرة المنهى رأيت أنني أدافع عن ديدان بيضاء واعلها كيف تبتعد عن الاعداء Doode حلمت اني ارى حيه سوداء ف اعلى باب غرفه امي وبنفس الوقت رايت عقرب كبيره لونها اصفر وامسكت… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الاعلام الحمراء و الصفراء و الخضراء و البيضاء و السوداء
أتى رجل إلى عابر فقال إني خطبت امرأة فرأيتها سوداء قصيرة فقال له إذهب فتزوجها فإن سوادها مالها وقصرها قلة حياتها فتزوجها فلم يلبت إلا قليلا حتى ماتت وورث منها مالا كثيرا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا نادرة الزواج من السوداء القصيرة
…ربه إذ طلقكن أن يبدله أزواجأ خيرا منكن فنزلت الاية بذلك , وجاء في الحديث الذي ذكره مسلم أيضأ موافقته في منع الصلاة على المنافقين ونزول الأية بذلك ( 167\15 ) وجاءت أيضأ موافقته في تحريم الخمر , قال النووي : فهذه ست وليس في لفظ الحديث السابق ما ينفي زيادة الموافقة , والله أعلم. ( 11 ) رواه الترمذي في كتاب تفسير القران باب تفسير سورة الحجر. ورواه الطبراني والبخاري في التاريخ , وحكم عليه الألباني بالضعف. ( 12 ) أخرجه البخاري في كتاب الرقاق باب التواضع ( 11 / 341 ) كما في الفتح – مرجع سابق – . ( 13 ) يشير إلى الحديث الذي سبق ذكره في فضل عمر وسبق تخريجه ص 58 . ( 14 ) محمد الرازي المشتهر بخطيب الأمي – الفراسة دليلك إلى معرفة أخلاق الناس وطبائعهم وكأنهم كتاب مفتوح – تحقيق مصطفى عاشور – نشر مكتبة القران ص21 – 22 . ( 15 ) أخرجه مسلم في صحيحه في كتاب الرؤيا كما في النووي ( 15 / 31 ) – مرجع سابق – . ( 16 ) أخرجه البخاري في كتاب التعبير باب إذا رأى أنه أخرج الشئ من كؤة وأسكنه موضعا اخر ( 12 / 425 ) وفي باب: المرأة السوداء ( 12 / 426 ) – مرجع سابق -. ( 17 ) أخرجه البخاري في كتاب فضائل المدينة باب كراهية النبي صلي الله علية وسلم أن تعرى المدينة الفتح ( 99/4 ) – مرجع سابق – ومسلم في كتاب الحج باب فضل المدينة والترغيب في سكنى المدينة شرح النووي ( 9 /0 15 ) – مرجع سابق -. ( 18 ) أخرجه البخاري في كتاب فضائل المدينة , باب كراهية النبي صلي الله علية وسلم ان تعرى المدينة كما في الفتح – مرجع السابق . ( 4 / 99 ) , وكما في النووي شرح صحيح مسلم . مرجع سابق . في كتاب الحج باب فضل المدينة والترغيب في سكنى المدينة ( 150\9 ). ( 19 ) متفق عليه واللفظ لمسلم انظر: الفتح الباري , كتاب المناقب في احاديث علامات النبوة ( 627\6 ) – مرجع سابق – . والنووي على شرح مسلم في كتاب الرؤيا ( 31\15 ) • مرجع سابق .. ( 20 ) رواه أحمد في باقي مسند المكثرين في مسند أنس بن مالك. ( 21 ) رواه مسلم في كتاب الرؤيا كما في النووي ( 30\15 ) – مرجع سابق – . ( 22 ) بينما أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إني لأرى الري . . تقدم تخريجه ص30 . ( 23 ) ابن حجر فتح الباري – مرجع سابق – ( 440 , 437 , 394\12 )0 ( 24 ) تقدم خريجه ، ص 65 . ( 25 ) الهيثمي – مرجع سابق – (7/184) ** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون
نزع الصندل مفارقة خادم أو امرأة. والنعل المحذوة إذا مشى فيها طريق وسفر، فإن انقطع شسعها أقام من سفر، فإن انقطع شراكها أو زمامها أو انكسرت النعل، عرض له أمر منعه عن سفره على كره منه، وتكون إرادته في سفره حسب لون نعله، فإن كانت سواء، كان طالب مال وسؤدد، وإن كانت حمراء كان لطلب سرور، وإن كانت خضراء كان لدين، وإن كانت صفراء كان لمرض وهم. فإنّه رأى أنّه ملك نعلاً ولم يمش فيها ملك امرأة. فإن لبسها وطىء المرأة. فإن كانت غير محذوة كانت عذراء، وكذلك إن كانت محذوة لم تلبس، وتكون المرأة منسوبة إلى لون النعل، فإن رأى أنّه يمشي في نعلين فانخلعت إحداهما عن رجله، فارق أخاً له أو شريكاً. ولبس النعلين مع المشي فيهما سفر في بر، فإن لبسها ولم يمش فيها فهي امرأة يتزوجها. فإن رأى أنّه مشى فيها في محلته وطىء امرأته. والنعل المشعرة غير المحذوة مال، والمحذوة امرأة. والنعل المشرِكة ابنة فإن رأى كأنه لبس نعلاً محذوة مشعرة جديدة، لم تشرك ولم تلبس تزوج بكراً. فإن رأى كأنّ عقبها انقطع، فإنّها امرأة غير ولود. وقيل أنّه يتزوج امرأة بلا شاهدين. فإن لم يكن لها زمام تزوج امرأة بلا ولي. فإن رأى كأنّ نعله مطبقة فانشق الطبق الأسفل ولم يسقط، فإنّ امرأته تلد بنتاً. فإن تعلق الطبق بالطبق فإن حياة البنت تطول مع أمها، وإن سقطت فإنّها تموت. ومن رأى كأنّه رقع نعله فإنّه يردم الخلل في أمر امرأته ويحسن معها المعاشرة. فإن رقعها غيره، دل على فساد في امرأته، فإن دفع نعله إلى الحذاء ليصلحها، فإنّه يعين امرأته على ارتكاب فاحشة. فإن رأى كأنّه يمشي بفرد نعل، فإنّه يطلّق امرأته أو يفارق شريكه. وقيلِ إنّ هذه الرؤيا تدل على أنّه يطأ إحدى امرأتيه دون الأخرى، أو يسافر سفراً ناقصاً. فإن رأى كأنّ نعله ضلّت أو وقعت في الماء، فإن امرأته تشرف على الهلاك ثم تسلم. فإن رأى رجلاً سرق نعله فلبسها، فإن رجلاً يخدع امرأته على علم منه ورضاه بذلك. والنعل من الفضة حرة جميلة، ومن الرصاص امرأة ضعمفة، ومن النار امرأة سليطة، ومن الخشب امرأة منافقة خائنة، والنعل السوداء امرأة غنية ذات سؤدد، والنعل المتلونة امرأة ذات تخليط. ومن جلود البقر فهي من العجم، ومن جلود الخيل فهي من العرب، ومن جلود السباع فهي من ظلمة السلاطين. والنعل الكتانية امرأة مستورة قارئة لكتاب الله فصيحة. وقيل إن خلع النعلين أمن ونيل ولاية، لقوله تعالى: فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ . وسأل رجلِ ابن سيرين فقال: رأيت نعلي قد ضلتا فوجدتهما بعد المشقة. فقال: تلتمس مالاً ثم تجده بعد المشقة. وقيل إنّ المشي في النعل سفر في طاعة الله تعالى، وسئل ابن سيرين عن رجل رأى في رجليه نعلين فقال: تسافر إلى أرض العرب. وقيل إنّ النعل يدل على الأخ. وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّي أمشي في نعليَّ، فانقطع شسع إحداهما، فتركتها ومضيت على حالي. فقال له: ألك… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الصندل النعل
…النعجة هي في المنام امرأة شريفة غنية كريمة. ومَن أكل لحم نعجة ورث امرأة، ومَن رأى نعجة دخلت منزله نال خصباً في تلك السنة. والنعجة الحامل خصب ومال يرتجى. ومن صارت نعجته كبشاً فإن زوجته لا تحمل أبداً. وإذا رأى نعجة خرجت من بيته أو ضاعت أو سرقت فإنه يفارق زوجته. وإن رأى في داره نعجة فإنها سنة مخصبة. وإن رأى أن النعجة قاتلته فإن امرأته تمكر به. وولادة النعجة نيل الخصب والرخاء. والنعجة السوداء امرأة عربية، والنعجة البيضاء امرأة أعجمية. والنعاج نساء صالحات. وربما دلّت رؤيتهن على الهموم والأنكاد، وفقدان الأزواج، وزوال المنصب…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النعجة
…الليل هو في المنام يدل على البطالة. وإن كان الوقت ليلاً وضوء القمر ظاهر والناس محاصرون ذهب الحصار عنهم، وإن كانوا في غلاء رخصت الأسعار. والليل يدل على الجمع بين الزوجين، والنهار يدل على فراقهما. والليالي المظلمة تدل على الجواري السود. والظلمة ضلالة. ومَن رأى في داره ظلمة سافر سفراً بعيداً. والليل والنهار سلطانان متضادان، والليل كافر والنهار مسلم، وقد يدلان على الخصمين أو الفرقين. وربما دلّ الليل على الراحة والنهار على التعب. وربما دلّ الليل على الزواج والنهار على الطلاق. وربما دلّ الليل على البحر والنهار على البر. وربما دلّ الليل على الموت لأن اللّه تعالى يتوفى نفوس النائمين، والنهار يدل على البعث. ومن رأى الدهر كله ليلاً وأهل تلك الناحية منه في غم فهو فقر وجوع وموت. وربما دلّ الليل والنهار على تقريب البعيد من خير وشر لأنهما يبليان كل جديد. ويدل الليل على المرأة السوداء والنهار على المرأة البيضاء. وتدل رؤية الليلة على اللباس والنهار على المعاش. ويدل الليل على اليمين، لقوله تعالى: (والليل إذا يغشى). ورؤية الليالي المشرقة كليلة القدر في المنام بشارة بكل خير، وكذلك ليلة النصف من شعبان وليلة الإسراء وليلة الجمعة…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الليل
…الظلمة هي في المنام ضلالة وحيرة، فمن خرج من ظلمة إلى ضياء فإنه يسلم إن كان كافراً، أو يتوب إن كان عاصياً، وإن كان سجيناً نجا. والظلمة تدل على الظلم، فمن دخل ظلمة فإنَّه ظالم، ومن رأى الظلمة ظلم، ورؤيا الظلمة دالة على ظلمة القلب والبصر، وربما دلّت على غلبة السوداء أو محبة السمر أو السودان وإيثارهم على من سواهم…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الظلمة
المدينة: تدل على أهلها وساكنيها، وتدل على الاجتماع والسواد الأعظم والأمان والتحصين، لأن موسى حين دخل إلى مدين قال له شعيب: لا تخف نجوت، وربما دلت القرية على الدنيا، والمدينة على الآخرة، لأن نعيمها أجل، وأهلها أنعم، ومساكنها أكبر. وربما دلت المدينة على الدنيا، والقرية على الجبالة، وذلك إنها بارزة منعزلة عنها مع غفلة أهلها. ربما دلت المدينة المعروفة على دار الدنيا، والمجهولة على الآخرة. وربما دلت المدينة المجهولة الجميلة على الجنة، والقرية السوداء المكروهة على النار، لنعيم أهل المدن، وشقاء أهل المرى. فمنِ انتقل في منامه من قرية مجهولة إلى مدينة كذلك، فانظر في حاله، فإن كان كافراً أسلم، وإن كان مذنباً تاب، وإن كان صالحاً فقيراً حقيراً، فإنه يستغنى ويعز، وإن كان مع صلاحه خائفاً أمن، وإن كان صاحب سرية تزوج، وإن كان مع صلاحه عليلاً مات، وإن كان ذلك لميت تنقلت حاله وابتدلت داره، فإنما هناك داران إحداهما أحسن من الأخرى، فمن انتقل من الدار القبيحة إلى الحسنة الجميلة نجا من النار، ودخل الجنة إن شاء اللهّ. وأما من خرج من مدينة إلى قرية مجهولتين، فعلى عكس الأول، وإن كانتا معروفتين اعتبرت أسماؤهما وجواهرهما، فتحكم للمنتقل بمعاني ذلك، كالخارج من باغاية إلى مدينة مصر، فإنه يخلص من بغي ويبلغ سؤله ويأمن خوفه، لقوله تعالى: ادْخُلوا مِصْرَ إنْ شاءَ الله آمِنين . فإن كان خروجه من سر من رأى إلى خراسان، انتقل في سرور إلى سوء قد آن وقته. وكذلك الخارج من المهدية والداخل إلى سوسة، خارج عن هدى وحق إلى سوء وفساد، على نحو هذا ومأخذه في سائر القرى والمدن المعروفة. وأما أبواب المدينة المعروفة، فولاتها أو حكامها ومن يحرسها ويحفظها. وأما دورها فأهلها من الرؤساء وكبراء محلتها، وكل درب دال على من يجاوره، ومن يحتاج إليه أهل تلك المحلة في مهماتهم وأمورهم، ويردّ عنهم حوادثهم بجاهه وسلطانه، أو بعلمه وماله. وقال بعضهم: المدينة رجل عالم، إذا رأيتها من بعيد، وقيلِ: المدينة دين، والخروج من المدينة خوف، لقوله تعالى: فَخَرَجَ مِنْهَا خائِفاً يَتَرَقّب ودخول المدينة صلح فيما بينه وبين الناس، يدعونه إلى حق، قال الله تعالى: ادخُلوا في السِّلم كافّةً ، وهو المدينة، فإن رأى أن مدينة عتيقة، قد خربت قديماً فإنه يظهر أو يولد هناك عالم أو إمام، يحدث هناك ورعاً ونسكاً. ومن رأى أنه دخل بلداً فرأى مدينة خربة لا حيطان لها ولا بنيان ولا آثار، فإنه إن كان في ذلك اليوم علماء ماتوا وذهبوا ودرسوا، ولم يبق منهم ولا من ذريتهم أحد، فإن رأى أنه يعمر، فإنه يولد من نسل العلماء الباقين ولد يظهر فيه سيرة أولئك العلماء، ومن رأى مدينة أو بلداً خاليين من السلطان، فإن سعر الطعام يغلو هناك، فإن رأى مدينة أو بلداً مخصبة حسنة الزرع، فذلك خير حال أهلها، وقال بعضهم: إذا كانت المدن هادئة ساكنة، فإنها في الخصب في ليل على الجدب، وفي الجدب دليل الخصب. والأفضل أن يرى الإِنسان المدن العامرة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا المدينة
…وأما الاستقصات وهي الدوائر الأربع التراب والماء والهواء والنار فمن رأى النوع الأول وهو التراب فإنه يؤول بأن السوداء غالبة عليه فليدبر نفسه ذلك. ومن رأى النوع الثاني وهو الماء فإنه يؤول بأن البلغم غالب عليه. ومن رأى النوع الثالث وهو الهواء فإنه يؤول بأن الدم غالب عليه. ومن رأى النوع الرابع وهو النار فإنه يؤول بأن الصفراء غالبة عليه وقيل إذا رأى الإنسان في غالب منامه ألوان السواد من جميع الأشياء فإن السواد تكون غالبة عليه وإذا رأى ألوان البياض فإن البلغم يكون غالبا عليه وإذا رأى ألوان الأحمر فإن الدم يكون غالبا عليه وإذا رأى ألوان الأصفر فإن الصفراء تكون غالبة عليه والله أعلم…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الاستقصات
…النعجة: امرأة مستورة موسرة، لقوله تعالى في قصة داود عليه السلام. ومن نكح نعجة، نال مالاً من غير وجهه، ودل ذلك على خصب السنة في سكون. وذبح النعجة نكاح امرأة، وولادتها نيل الخصب والرخاء، ودخولها الدار خصب السنة. وقيل شحم النعجة مال المرأة، فإن ذبحها بنية أكل لحمها، فإنّه يأكل مال امرأته بعد موتها، وارتباطها وحملها رجاء إصابة مال، فإن واثبته نعجة، فإنّ امرأة تمكر به وتدل النعجة على ما تدل عليه البقرة والناقة. والنعجة السوداء عربية، والبيضاء أعجمية…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النعجة
…لبغل: رجل لا حسب له، اما من زنا أو يكون والده عبداً، وهو رجل قوي شديد صلب، ويكون من رجال السفر ورجال الكد والعمل. فمن ركبه في المنام فإنّه يسافر، لأنّه من دواب السفر، إلا أن يكون له خصم شديد أو عدو كائد، أو عبد خبيث، فإنّه يظفر به ويقهره. وإن كان مقوده في يده والشكيمة في فمه، فإن كانت امرأة تزوجت أو ظفرت برجل على نحوه. ويدل ركوب البغل على طول العمر، وعلى المرأة العاقر. والبغلة: بسرجها ولجامها وأداتها امرأة حسنة أديبة دنيئة الأصل ولعلها عاقر أو لا يعيش لها ولد. والشهباء جميلة، والخضراء صالحة وتكون طويلة العمر، والبغلة بالأكاف والبرذعة أيضاً دليل السفر. ومن ركب بغلة ليست له فإنّه يخون رجلاً في امرأته. وركوبِ البغلة مقلوباً امرأة حرام. وكلام البغلة أو الفرس أو كل شيء يتكلم، فإنّه ينال خيراً يتعجب منه الناس. ومن رأى له بغلة نتوجاً فهو رجاء لزيادة مال، فإن ولدت حق الرجاء. وكذلك الفحل إن حمل ووضع. وركوب البغلة فوق أثقالها إذا كانت ذللاً فهو صالح لمن ركبها. والبغل الضعيف الذي لا يعرف له رب، رجل خبيث لئيم الحسب. وركوب البغلة السوداء امرأة عاقر ذات مال وسؤدد…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا البغل
وأما العين: فدين الرجل وبصيرته التي يبصر بها الهدى والضلالة. فإن رأى في جسده عيوناً كثيرة، دل على زيادة صلاحه ودينه. فإن رأى كأنّ بطنه انشق فرأى في باطنه عيوناَ، فإنّه زنديق، لقوله تعالى: مَا جَعَلَ الله لِرَجُل منْ قَلْبَيْنِ في جَوْفِهِ . فإن رأى كأنّ عينيه عينا إنسان آخر غريب مجهول، دلت رؤياه على ذهاب بصره، ويكون غيره يهديه الطريق. فإن كان الرجل معروفاً فإنّ صاحب الرؤيا يتزوج ابنته وتصيب منه خيراً. فإن رأى كأنّ عينيه ذهبتا، مات أولاده، ومن رأى أنّه أعمى العينين وهو في غربة، دل على امتداد غربته إلى أن يموت. فإن رأى كأنّ عينيه من حديد، ناله همّ شديد يؤدي إلى هتك ستره. فإن رأى أنّه فتح عينيه على رجل، فإنّه ينظر في أمره ويعينه. وإن رأى كأنّه نظر إليه شزراً، فإنّه يحقد عليه، ومن رأى كأنّه يسمع بالعين وينظر بالأذن، فإن يحمل أهله وابنته على ارتكاب المعاصي. ومن رأى على كفه عين رجل أو عين بهيمة، نال مالاً عيّناً. ومن رأى كأنّه نظر إلى عين فأعجبته فاستحسنها، فإنّه يعمل شيئاً يضر بدينه. والعين السوداء الدين. اوالزرقاء البدعة، والشهلاء مخالفة الدين. والخضراء دين يخالف الأديان. فإن رأى لقلبه عيناً أو عيوناً، فهو صلاح في الدين بقدر نورها. فإن رأى أنّه زنى بالعين، فإنّه ينظر إلى النساء. فإن رأى أنّ عينه مسمرة، فإنّه ينظر بريبة إلى امرأة صديقه، وحدة البصر محمودة لجميع الناس، ومن كان له أولاد ورأى هذه الرؤيا، دل على أنّهم يمرضون، لأن الأولاد بمنزلة العينين محبوبتان. ورأى الحجاج بن يوسف كأنّ عينيه سقطتا في حجره، فنعي إليه أخوه محمد وابنه محمد. ورأى بعض اليهود جارية في السماء أو عين جارية، فقص رؤياه على برهمي، فقال تصيب مالاً من التجارة. فإن رآها صانع، أصاب مالاً من صناعته. وأهداب العينين: في التأويل وقاية للدين. فإنّه أوقى للعينين من الحاجبين. وقيل الصلاح والفساد فيهما راجعان إلى الولد والمال. فإن رأى كأنّ أهداب عينيه كثيرة حسنة، فإنّ دينه حصين. فإن رأى كأنه قعد في ظل أهداب عينيه، فإن كان صاحب دين وعلم، فإنّه يعيش في ظل دينه. وإن كان صاحب دنيا، فإنّه يأخذ أموال الناس ويتوارى، فإن رأى كأنّه ليس لعينيه هدب، فإنّه يضيع شراثع الدين. فإن نتفها إنسان، فإن عدوه ينصحه في دينه. فإن رأى كأنّ أشعاره ابيضّت دل على مرض يصيبه من الرأس أو العينين أو الأذنين أو الضرس. وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين، فقال: رأيت كأنّي قابض على لحية عن وقرضتها حتى استأصلتهها. فقال: إنك تأكل ميراث عمك ولا يكون له وارث غيرك فإن تناولت منها شيئاً ورثت بقدر ذلك. ومن رأى أنّ لحيته بيضاء براقة نال عزاً وجاهاً واسماً وذكراً في البلاد، لأنّ لحية إبراهيم عليه السلام كانت بيضاء. فإن رأى أنها شمطاء، فإنّه يصيب جاهاً ووقاراً. فإنّ رأى أنّه أشد سواداً وأحسن مما كانت في اليقظة، وكانت سوداء في اليقظة، فإنّه يصيب هيبة وعزاً وجاهاً وجمالاً. فإن رأى… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا العين
…سلطاناً إن كان ممن يلبسها، وإن لم يكن فهو دينه الذي يعرف به. ومن رأى ملكاً أعطى الناص قلانس، فإنّه يرئس الرؤساء على الناس ويوليهم الولايات. ولبس القلنسوة مقلوبة تغير رئيسه عن عادته. فإن رأى بقلنسوة الإمام آفة أو بهاء، فإنّه في الإسلام الذي توجه الله تعالى به، وبالمسلمين الذين هم أعزة بهم. فإن كانت من برود كما كان يلبسه الصالحون، فهو يتشبه بهم ويتبع آثارهم في ظاهر أمره. ومن رأى بقلنسوة نفسه وسخاً أو حدثاً، فهو دليل على ذنوب قد ارتكبها. فإن رأت امرأة على رأسها قلنسوة، فإنّها تتزوج إن كانت أيماً. وإن كانت حبلى ولدت غلاماً. ومن رأى قلنسوة من سموِر أو سنجاب أو ثعلب، فإن كان رئيسه سلطاناً فهو ظالم غشوم، وإن كان رئيسه فقيهاً فهو خبيث الدين، وإن كان رئيسه تاجراً فهو خبيث المتجر، وإن كانت القلنسوة من فرو الضأن فهي صالحة. وجاء رجل إلى معبر فقال: رأيت كأنّ عدواً لي فقيهاً عليه ثياب سود وقلنسوة سوداء، وهو راكب على حمار أسود. فقال له: قلنسوته السوداء توليته القضاء والحكم، والثياب السود سؤدد يصيبه، والحمار الأسود خير ودولة مع سؤدد يناله، والمنديل خادم. وما يرى به من حدث أو جدة أو جمال أو صفاء، فهي الخادم…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا القلنسوة