حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

كذا إلا كان كما قال , ‏ويكفي في فراسته موافقته ربه في المواضع المعروفة – والتي ليست مجال حديثنا(10) , وكما قلت أيضا: فراسة الصحابة أصدق الفراسة , وأصل هذا ‏النوع من الفراسة من الحياة والنور اللذين يهبهما الله تعالى لمن يشاء من عباده , فيحيا القلب بذلك ويستنير فلا تكاد فراستة تخطئ , وهذا مصداق قوله تعالى : أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (الانعام: 122 ‏). واذا كان تعبير الرؤى بالفراسة يوجد بكثرة عند السلف الصالح فلا يعني أنه يمتنع عند غيرهم , لكن الفرق عندي من حيث القلة والكثرة فحسب , فقد يوجد في هذا العصر من يهبه الله الفراسة , وقد جاه في الحديث : ‏اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله(11). ‏وجاء في الحديث القدسي الذي رواه البخاري من طريق أبي هريرة قال أبو هريرة قال: قال رسول الله صلي الله علية وسلم : ان الله قال : من عادى لي وليا فقد اذنته بالحرب , وما تقرب الى عبدي بشيء أحب الي مما افترضته عليه , وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه , فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به , وبصره الذي يبصر به , ويده التي يبطش بها , ورجله التي يمشي بها , وان سألني لأعطينه , ولئن استعاذ بي لأعيذنه. وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وانا أكره مساءته (12) , والمراد أنه يجعله ينتفع بما يسمع من العلم والحكمة والمواعظ الحسنة والتجارب النافعة ويجعله كذلك يرى بنور الله ما في السموات والأرض من ايات فيزداد إيمانه ويقينه. ‏قال العلأمة المناري في كتابه تعليقا على الحديث الذي سبق: اتقوا فراسه المؤمن. ‏الفراسة: هي الاستدلال بهيئات الإنسان وأشكاله , والوانه واقواله, على أخلاقه وفضائله, ورذائله , وقد تبه الله على صدقها بقوله : إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (الحجر: 75 ‏) , وقوله: تعرفهم بسيمهم (البقرة: 277 ‏), وهي في اللغة مشتق من قولهم فرس السبع الشاة, وأطلق على السبع لانه يفترس المسافات جريأ , فكانت الفراسة اختلاس العارف النظر في الشخص مثلا والتعرف على حاله , وهي نوعان: الأول: نوع يحصل للإنسان عن خاطر لا يعرف سببه ء وهو ضرب من الإلهام وهو الذي يسمى صاحبه المحدث كما في خبر: ان يكن في هذه الأمة محدث فهو عمر(13) وقد يكون هذا الإلهام حال اليقظة أو المنام , هذا هو النوع الأول , وحقيقتها أنها: خاطر يهجم على القلب يثب عليه كوثوب الأسد على فريسته، وهذه الفراسة على حسب قوة الإيمان فمن كان أقوى إيمانأ فهو أحد فراسة. ‏والثاني: يكون بصناعة متعلمه , وهي معرفة ما في الألوان والأشكال وما بين الأمزجة والأخلاق , والأفعال الطبيعية , ومن عرف ذلك وكان ذا فهم ثابت ,قوي على الفراسه(14) . . . ‏والخلاصة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

آلاء احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …انا عزباء -24-حلمت ف رمضان ان الملك عبدالله ال سعود ارسلي مع ناس تبعه خاتم دبلة ولبستة ف الوسطى وخاتم توينز ولبسته ف صابع البنصر وانا كنت لابسة خاتم تسبيح ابيض ف صابع الخنصر قالولي اخلعية والبسي خاتم التسبيح اللي باعته ليكي الملك وكان خاتم تسبيح لونه احمر ولبسته و روحت اقبل راس الملك واشكره ع الخواتم فاشار بايده يعني ماقربش منه فحزنت لانه منعني اقبل راسه بعدين قال لاانت مابنفعش تعملي كده انت مش زي اي حد عشان تعملي كده (عشان ف حفلات الملك عبدالله اللي ف الحقيقة اللي يديه هدية يقبل راسه وايده وده اللي انا بشوفه ف حفلاته ف التلفزيون السعودي) واللي كان مزعلني اني كنت لابسة جلابية بيتي لحد الركبة ومش كنت لابسة لبس كويس ف مناسبة زي دي ……فما تفسير هذا الحلم جزاك الله خيرا. fatuma بسم الله الرحمن الرحيم انا حلمت اني محروقه كامل في جسمي وكنت ملفوفه في شي ابيض وكنت اسمع صوت امي وناس اخرون لا اعرفهم فا فتحت الشي البيض خرجت راسي ويدي فا رايت امي وكنت ابكي بحرقه كنت اقول في نفسي انا محروقة خلص وكنت اشوف نفسي في عين امي وارا شي اسود وهي انا لاني محروقه فا ارجو منكم التفسير لي حلمي علشان اعرف وان شاالله خير fatima حلمت اني اكل الكسكس و مرتدية خاتم الخطوبة Adam احلم دائما بأني اشرب القهوه الساده فرح عماد كنت العب في بيتي وبعدين اتى شخص لابس لباسا اسود يقول انا سافجر بيتكم قلت انا واختي لماذا هو لم يستجب فقال اذا لم تريدوني ان افجر البيت اريدكم انتي واختك ان تعملو لي اعمال اذا نجحتو بها ساترك بيتكم فذهبنا لنعملها فقال لنا ان لاحد يفوز بهذه اللعبه انا اتحداكم ان تفوزو فيها او تلعبو العاب مثلها وقال ان هناك نصف ساعه لتنهوها قولنا له حسا وبدانا اللعب ولاكن كل لعبه كنا نخسر فيها وانتهى الوقت وبعدها احضرنا الرجل الى بيتنا مقيدين وقلنا له نريد رؤية امي قال اتريدون ان تنفجرو ايضا ودفعنا الى البيت ورايت امي مقيضه باسلاك في الجدار وقال ها بدات القنبله وسار يعد من الاعلى الى الاسفل وعندما كانت ستنفجر القنبله استيقضت من الحلم مم حلمت بشخص يمسك بيدي واحسيت بالأمان Filali حلمت اني احتضن شخص لم اراه من قبل كان هناك حب والاحتضان طويل Reem شفت في منامي شخص يقرب لي وكنت انا بهذي الفتره افكر فيه ويوم حنا اطفال كان يحبني لكن كبرنا ولا عاد شفته ومابيني وبينه شي ولا حتئ السلام المهم انو في المنام كان هذا الشخص الي يقرب لي جاي عند بيتنا وللمعلوميه هو ماقد جا بيتنا و كانه دخل وسلم علئ امي وامي تصير خالته وقال بنام عند بنتك الي هي انا وانا وياه بنفس العمر وامي قالت له ان مايصلح تنام عندها وانتم كبار ماني متذكره ايش قلت بالضبط… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

حلم و تأويل رؤيا محمد صلى الله عليه و آله و سلم

اللسان أربعة أشهر، فإذا كانت لي حاجة أكتبها على الرقاع، فحضرني أصحاب الحديث وأصحاب الرأي، فأفتوا بأني آخر الأمر أتكلم، فإنّه قال: إلا ما شاء الله، وهو استثناء، فنمت بعد أربعة أشهر في الموضع الذي كنت نمت فيه أولاً، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام يتهلل وجهه، فقال لي: قد ثبت؟ قلت: نعم يا رسول الله. قال: من تاب تاب الله عليه، أخرج لسانك. فمسح لساني بسبابته وقال: إذا كنت بين يدي قوم وتقرأ كتاب اللهّ، فاقطع قراءتك حتى يسمعوا كلام الله. فانتبهت وقد انفتح لساني بحمد الله ومنه. وحكي أنّ رجلاً من المياسير، مرض، فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة كأنّه يقول له إن أردت العافية من مرضك، فخذ لا ولا. فلما استيقظ، بعث إلى سفيان الثوري رضي الله عنه، بعشرة آلاف درهم، وأمره أن يفرقها على الفقراء، وسأله عن تعبير الرؤيا، فقال معنى قوله لا ولا الزيتونة، فإنّ الله تعالى وصفها في كتابه فقال: لا شرقية ولا غربية. وفائدة مالك ارتفاق الفقراء بك، قال فتداوى بالزيتون، فوهب الله له العافية ببركة استعماله أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمه رؤياه. وبلغنا أنّ رجلاً أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام، فشكا إليه ضيق حاله، فقال له اذهب إلى علي بن عيسى، وقل له يدفع إليك ما تصلح به أمرك، فقال يا رسول الله بأي علامة؟ قال قل له بعلامة إنّك رأيتني على البطحاء، وكنت على نشز من الأرض، فنزلت وجئتني، فقلت ارجع إلى مكانك. قال وكان علي بن عيسى قد عزل، فردت إليه الوزارة. فلما انتبه جاء إلى علي بن عيسى وهو يومئذٍ وزير، فذكر قصته فقال صدقت، ودفع إليه أربعمائة دينار، فقال اقض بهذه دينك، ودفع إليه أربعمائة دينار أُخرى، فقال اجعلها رأس مالك، فإذا أنفقت ذلك ارجع إلي. وذكر رجل يعرف بمرادك من أهل البصرة، وكان يبيع الطيالسة، قال بعث ساجاً من بعض ولاة الأهواز، وكنت أختلف إليه في ثمنه، فسب أبا بكر وعمر رضوان الله عليهما، فمنعتني هيبته من الرد عليه، فانقلبت وأنا مغموم، فبت ليلتي كذلك، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقلت له يا رسول اللهّ، إنّ فلاناً سب أبا بكر وعمر رضي الله عنهما، قال ائتني به، فجئت به، فقال اضجعه فأضجعته، فقال اذبحه، فتعاظم الذبح في عيني، فقلت يا رسوله الله اذبحه؟ فقال اذبحه حتى قالت ثلاث مرات، فأمررت السكين على حلقه فذبحته، فلما أصبحت قلت أذهب إليه أعظه وأخبره بما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذهبت فلما بلغت داره سمعت الولولة، فقيل إنّه مات. وأتى ابن سيرين رجل غير متهم في دينه قلقاً، فقال إني رأيت البارحة في النوم، كأني قد وضعت رجلي على وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال له هل بت البارحة مع خفيك؟ قال نعم، قال فاخلعهما، فخلعهما فكان تحت إحدى رجليه درهم عليه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا محمد صلى الله عليه و آله و سلم

حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

عمرو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رايت ببطنى من فوق الكلية اليسرى جرح فوق الكليه مباشرة .. اشعر انه يؤلمنى ولا يؤلمني.
هذا الجرح يشبه علامة صح التى نعرفها .
الجزء الكبير من الجرح تمت خياطته وساد عليه لون المطهر الذي يستخدم لتطهير الجروح ولايخرج دما ام الجزء الاصغر فيخرج منه دما الى جد ما ولكنه ليس دما احمرا قاتم اللون .. لكنه دما خفيف كانك خلطت نسيه ضئيله جدا من المياه .
شكرا جزيلا. نونو حلمت اختي بي ان هناك شعر يخرج من فمي جزاك الله خيرا ماتفسيره…. كريمان رايت خير الله ما اجعله خير ان واقفه فى شارع واسع وشاب واقف امام بيت وماسك خرطوم وبيرش البيت بالماء من بره عشان ينضفه من التراب وجه عند اخر دورين وكان فى سلك كهرباء فالاب قاله له لا ترشهم احسن تتكهرب وانا كنت واقفه وكنت بقول نفس كلام الاب فى سرى وبعدها جيت عشان امشى لقيت السلك العمومى زى ما يكون على الطريق وانا عديت من تحت السلك وكنت خايفه اتكهرب بس عديت الحمد لله وبعدها زى ما يكون فى اوضه بعلق زينة فرح واخدت الستات ووديتهم الاوضه دى بس لقيوا صوت الاغانى مش وصلهم راحوا طلعوا بره الاوضه. اسفه على الاطالة يا ريت حد يرد عليا Siham رات امي كانها تدعوا هي واثنان نساء لاختي الكبيرة .فقالت لها الاثنين نساء ان تحضري سهام لندعو لها والتي هي انا .فدهبت امي تبحث عني وهي تحمل في يدها 20 درهم فوجدتني في بيت كبير وجميل حوله الورود والاشجار فنادت عني لاتيه اليها .المرجو ا التفسير أروي حلمت اني أبوس رجل مسيحي وانا اعرفه هذا الرجل في الحقيقه .كان استاذا لي ايام ثانوي .وكان في الحلم يبتسم لي افنان حلمت باني العب رياضه بنادي واتت لي فتاتان احدهم معجبه بي وتود ان تخطبني لأخيها وثانيه اخذتني لغرفه واخذت تمارس معاي يعني سحاق انا في قلبي اقول اعوذب الله يارب سامحني ا افنان للعلم بأنني صائمه احمد انا شاب رأيت حبييتي في المنام وكانت معها صديقتها وكان بجانبهما شاب وأوحي لي بالحلم ان حبييتي قد خطبت هي وصديقتها ولكن لا اعرف من الشاب الذي كان بجانبهن ..وانا كنت في السياره وسألت حبيبتي من هذا ف لم تجيب .. فعصبت كثيرا وبدأت اصرخ وأكسر وأضرب بالسياره وبالزجاج لكنها لن تنكسر !
فعندما استيقظت كان جسمي مليء بالعرق والاعصاب !
ارجو تفسير هذا الحلم شمس انا مخطبية وحلمتي ان انا وخطبي في محل الذهبي وشتر لية ساعة بيض ما تفسر هذا الحلم شمس حلمتي ان رايتي ان اموت ثلاث مرات ولم اموت وان في بيت جدى وان وحديقتلني ولم اموتي زهره حلمت بحبيبي وهو يهديني كتاب الله كهدية مغلفه ،،ماتفسير هذا الحلم محمد تفسير رؤية شخص ينفخ فى كيس بلاستك مثقوب ولا يعلم وهو فى مكان واسع جداً ولا يوجد به أحد إلا هو … أسماء كنت انا في غرفة نوم… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

هذا القول الامام محمد السفاريني بقوله: ( بل يشابه حال الانبياء في صحة رؤياه وصفاء خاطره واتصال روحه في حال نومه بعالم الملكوت ) . وهذا هو الصحيح فلا يعلم الغيب إلا هو سبحانه ‏وقال بعض العلماء : معنى كونها جزءأ من أجزاء النبوة على سبيل المجاز, وهو أنها تجيء على موافقة النبوة ; وذلك لأنها جزء من النبوة. ‏وقيل : المعنى : أنها جزء من علمها ، لأنها وان انقطعت النبوة فعلمها باق. وقيل: معنى كونها جزءأ من أجزاء النبوة مشابهتها في صدق الأخبار عن الغيب ; والخبر بالغيب أحد ثمرات النبوة. ‏والخلاصة من هذا العرض : أن رؤيا الكافر لا تعد أصلأ من أجزاء النبوة , وبعده الفاسق وهو مثل الكافر, وذكر بعضهم أن رؤيا الفاسق تعد من أقصي الأجزاء فيبقى المسلم الصالح والمؤمن وهو الذي رؤياه من هذا النوع يقول الجلال السيوطي رحمه الله وهو يقلق على هذا الحديث : ‏ ( وهذا الحديث عندي من الأحاديث المتشابهة التي نؤمن بها و نكل معناها المراد إلى قائله صلي الله علية وسلم ولا نخوض في تفسير هذا الجزء من هذا العدد ولا حكمته، خصوصا وقد اختلفت الروايات في كمية العدد كما تقدم فالله أعلم بالمراد بالمقصود من ذلك ) أ. هـ(6). ‏والرؤيا الصالحة من اقسام الوحي , وقد تكون سببأ لشرع بعض الأحكام ومن ذلك رؤيا إبراهيم عليه الصلاة والسلام , وقد كان إبراهيم نذر إن رزقه الله ولدأ من سارة أن يذبحه قربانأ فرأى في المنام : أن أوف بنذرك(7) ، وحديث الطفيل أخي عائشة لأمها حول قول ما شاء الله وشاء محمد وأمرهم الرسول بعدها أن يقولوا: ما شاء الله وحده , أو ما شاء الله ثم محمد , ولا يقولوا: ما شاء الله ومحمد(8) , ورؤيا عبد الله بن زيد في الأذان وتشريع الأذان بعدها وقد ثبت عنه صلي الله علية وسلم أنه قال عنها: إنها رؤيا حق. ‏كذلك أثبت أبو بكر رضي الله عنه رؤيا من رأى ثابت بن قيس بن شماس(9) حول درع سلبت منه بعد موته واستردادها بهذه الرؤيا وتنفيذ ‏الوصية بها وانتزاع الدرع ممن هي في يده بها , ولكن أبا بكر الصديق هو أول الخلفاء الر اشدين وهو ممن ذكاة الرسول صلي الله علية وسلم فاجتهاده في هذا وقبول الصحابة لهذا الاجتهاد بوجود القرأئن الدالة على الصدق مقبول , ويوجد الكثير من الشواهد على مثل هذا في كتب الفقه , أما اليوم فتنفيذ وصية او أمر له علاقة بالشرع من خلال الرؤى غير جائز لا عقلا ولا شرعأ كما لا ‏يخفى على كل ذي لب. ‏وهذه الرؤيا الصالحة جاءت من هذا الصحابي الجليل لتؤكد لنا وجودها من الرجل الصالح كما أقر هذا علماء هذا الفن تأسيسا على حديث الرسول صلي الله علية وسلم وقال فيه : . . واصدقكم رؤيا اصدقكم حديثا. . . وسيرد ان شاء الله. ‏وقوله صلي الله علية وسلم : رؤيا المؤمن جزء من. . …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

حلم و تأويل رؤيا رؤى لبعض الصحابة

رؤى لبعض الصحابة: ‏لعل من أبرز الرؤى رؤيا الصحابي الجليل عبد الله بن زيد الأنصاري ومشروعية الأذان وتفصيل هذه الرؤيا في الرواية التالية : ‏(ب – 1) عن محمد بن عبد الله بن زيد عن أبيه قال: كان رسول الله صلي الله علية وسلم قد هم بالبوق وأمر بالناقوس فنحت , فارتي عبد الله بن زيد في المنام قال: رأيت رجلآ عليه ثوبان آخضران يحمل ناقوسأ, فقلت له: يا ‏عبد الله تبيع الناقوس؟ قال: وما تصنع به؟ قلت: انادي به الى الصلاة. قال: أفلا أدلك على خير من ذلك؟ قلت: وما هو؟ قال: ‏تقول: الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر. آشهد أن لا اله الا الله . أشهد أن محمد رسول الله أشهد أن محمدأ رسول الله . حي على الصلاة . حي على الصلاة. حي على الفلاح . الله أكبر, الله أكبر, لا اله الا الله . قال: فخرج عبد الله بن زيد حتى أتى رسول الله صلي الله علية وسلم فأخبره بما رأى» قال: يا رسول الله رأيت رجلأ عليه ثوبان أخضران يحمل ناقوسأ. . . فقص عليه الخبر. فقال رسول الله صلى الله علية وسلم : أن صاحبكم قد رأى رؤياه فاخرج مع بلال الى المسجد فألقها عليه وليناد بلال , فإنه .أندى صوتا منك (1). والمراد بأندى صوتأ منك : أقوى وأقدر منك على التصويت, والندا هو بعد ذهاب الصوت , وأندى أفعل تفضيل منه. ‏لنعود إلى القصة. . قال عبد الله بن زيد فخرجت مع بلال إلى المسجد فجعلت ألقيها عليه وهو ينادي بها. ‏قال: فسمع عمر بن الخطاب بالصوت , فخرج فقال: يا رسول الله و الله لقد رأيت مثل الذي رأى. ‏وقد سر هذا الصحابي كثيرأ ومما قال في ذلك: أحمد الله ذا الجلال وذا الإكرام حمدا على الأذان كثيرا إذ أتاني به البشير من الله فأكرم به لدي بشيرا في ليال والى بهن ثلاث كلما جاء زادني توقيرا ( ‏ب – 2 ‏) كذلك من الأمثلة على رؤى الصحابة ما جاء عن عبد لله بن عمر ‏رضي الله عنهما قال: كان الرجل في حياة رسول صلي الله علية وسلم إذا رأى رؤيا أقصها على رسول الله صلي الله علية وسلم قال : وكنت غلامأ شابأ عزبا – والعزب من لم يكن له زوج فيقال له: عازب وجمعة عزاب – قال. . وكنت أنام ‏في المسجد على عهد رسول الله صلي الله عليم وسلم فرأيت في النوم كأ‏ن ملكين أخداني فذهبا بي الى النار , فإذا هي قطرية كطي البئر واذا لها قرنان كقرني البئر ومعنى هذا: قرون البئر جوانبها التي تبني من حجارة توضع عليها الخشبة التي تعلق فيها البكرة , والعادة أن لكل بئر قرنين , ونعود للحديث قال ابن عمر: واذا لها قرنان كقرني البئر واذا فيها ناس قد عرفتهم فجعلت آقول: آعوذ بالله من النار أعوذ بالله من النار, آعوذ بالله من النار. قال :… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤى لبعض الصحابة

حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

س : هل السنة جاءت لنا بمشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟ ‏ج : الرسول صلي الله علية وسلم سحر , فهل ذهب لساحر ليفك سحره ؟ هل ورد في السنة القراءة على النساء ؟ الحقيقة – وحسب علمي – السنة فيها عكس ما ‏هو منتشر اليوم . ‏فالرسول صلي الله علية وسلم أمر بالعلاج وآخبر أن : ما من داء الأ وانزل الله له شفاء (1) , علمه من علمه وجهله من جهله , وأنزل عليه من القران ما هو ‏شفاء ورحمة للمؤمنين , وقد قرا جبريل على رسول الله صلي الله علية وسلم ، وثبت أنه احتجم طلبأ للعلاج ، وهو المشروع لهذه الأمة ، لكن هل ورد أنه قرأ على مريضة من المريضات ؟ وهل ورد أن احدى النساء في عهده قرئ عليها من بعض الصحابة والجواب : لا ; وهذا دليل على أن هذا العمل مستحدث اليوم ، والسنة دلت على أن الانسان يقرا على نفسه ء ويقرأ الأب أو الأم على أبنائهما لصغر أو عجز مثلأ ، وقد ثبت أن الرسول صلي الله علية وسلم أمر عائشة رضي الله عنها أن تسترقي من العين(2) . ‏وكان صلي الله علية وسلم عند. النوم يقرأ في يديه وينفث فيهما، المعوذتين واية الكرسي ثم يمسح بهما جسده هذه هي السنة(3) , ولن يكون أحد احرص على الشفاء منك على نفسك , فاقرأوا على أنفسكم واطلبوا من الله الشفاء وأنتم موقنون بالإجابة (4) , ولا بأس عند الجهل بالقراءة من البعض ´ أن يطلب من أبيه أو أمه أو زوجته القراءة هذا هو المشروع ´ أما أن تخرج المرأة وقد تخرج مع غير محرم لرجل أجنبي ومن ثم يقرأ عليها وقد ينفث على صدرها فهذا غير مشروع وقد يسبب العقوبة لصاحبه، وكل الرؤى التي يرأها الانسان وهو في داخل هذه الدائرة أو الدوامة من أنه مريض ومن حوله يسمعونة يوميأ عبارات الرحمة والعطف كقولهم: مسكين , مهوب صحيح، به نفس , منضول , به عين. . . إلخ . هذه العبارات تجعل الصاحي والطيب , مريضأ. . . وهذه العبارات والله إنها تساهم في سوء حالته , أقول كل الرؤى تحت مثل هذه الظروف قد تكون أضغاث أحلام , بمعنى أنه ينام وهو تحت سيطرة البحث عن العلاج أو العائن أو الساحر, ومن هو؟ بل ان بعضهم يطلب من الله قبل نومه أن يرية العائن !! وينام وهو يفكر فيمن عانة , ومن سحره ؟ ثم ينام ويرى في منامه شخصأ قد يكون فكر فيه قبل النوم , أو قد يكون يشك فيه , فيتوهم أنه هو السبب , بل ويشرع في خطوات الأخذ من بقايا ملابسه أو مشربه , وهكذا أصبح طلب الشفاء يقوم ‏على الأحلام في زمن العلم , فهل هذا صواب ؟ ‏وأكرر هنا أنني لست ضد أحد , ولست ضد العلاج بالقران ‏والاستشفاء به , ولكني مع العلم ضد الجهل , الذي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح ** أولأ: تعريف الرؤى عند العلماء المسلمين: ‏انطلق العلماء المسلمون في تعريف الرؤيا من النصوص الشرعية خاصة تلك التي فق قت بين الرؤيا وغيرها مما يراه الإنسان في منامه ء ومن هذه النصوص التي انطلق العلماء في تعريفاتهم من خلالها حديث أبي قتادة المتفق عليه: (الرؤيا الصادقة من الله والحلم من الشيطان ) (1) ومذهب اهل ‏السنة في ذلك أن الرؤيا: مجموعة من الاعتقادات والإدرا كات التي يلقيها الله في قلب العبد على يد ملك أو شيطان . إما بأسمائها أي حقيقتها . واما بكناها واما تخليطأ. وقال ابن العربي: وهذا يشبه في حال اليقظة الخواطر الواردة على فكر الإنسان وقلبه ء فإنها )تي على نسق. أي على نظام واحد . وقد تأتي على خلاف ذلك مسترسلة غير محصلة. ‏وعرفها الأمام المازري فقال: مذهب أهل السنة في حقيقة الرؤيا .أن الله تعالى يخلق في قلب النأئم اعتقادات كما يخلقها في قلب اليقظان وهو سبحانه يفعل ما يشاء لا يمنعه نوم ولا يقظة ، فإذا خلق هذه الاعتقادات فكأنه جعلها علمأ على أمور اخر يخلقها في ثاني الحال، أو كان قد خلقها. وعرفت بأنها : اعتقادات يخلقها الله في قلب النائم ء كما يخلقها في قلب اليقظان فاذا خلقها فكأنه جعلها علمأ على أمورأخرى فيخلقها في ثاني الحال وتلك الاعتقادات تارة تقع بحضرة الملك فيقع بعدها ما يسر. وتارة تقع بحضرة الشيطان فيقع بعدها ما يضر.(2) ‏والحقيقة آن المتأمل في التعريفات يلحظ أنها متشابهة إلى حد كبير كما يلحظ الاشارة إلى التفريق بين نوعين من أنواع ما يرى الانسان في منامه . وهو ما سأتحدث عنه في الفقرة القادمة . كما يلحظ آن الحديت آشار ‏بقوله: ( الرؤيا الصادقة من الله , والحلم من الشيطان ) ‏الى آن الله يخلق الرؤيا والاعتقادات التي جعلها علمأ على ما يسر بغير حضرة الشيطان . ويخلق ما هو علم على ما يضر بحضرة الشيطان فينسب الى الشيطان مجازأ لحضوره عندها وان كان لا فعل له حقيقة . وهذا معنى قوله(صلي الله علية وسلم ) (( الرؤيا من الله ‏والحلم من الشيطان )) ‏لا على آن الشيطان يفعل شيئآ. ‏وقال بعض العلماء: ان الشيطان له فعل وتآثير مباشر بدليل حديث جابر رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلي الله علية وسلم فقال :(( رأيت كأن عنقي ضربت، قال: ( لم يحدث أحدكم بتلعب الشيطان؟ ‏) أخرجه مسلم والإمام أحمد، وهذا اللفظ للامام أحمد. ‏وفي لفظ عند الامام مسلم: قال يا رسول الله: رايت في المنام كأن رأسي ضرب فتدحرج فاشتددت على أثره.فقال رسول الله للاعرابي : ( لا تحدث النأس بتلعب الشيطان بك في منامك) وقال جابر: سمعت النبي صلي الله علية وسلم بعد يخطب فقال: هلا يحدثن احدكم بتلعب الشيطان به في منامه.(3) ‏قال الامام محمد السفاريني رحمه الله : ‏المراد بتلعب الشيطان أنه يري في منامه ما يحزنه . ويدخل عليه الهم والغيظ ويخلط… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الله جل شأنه

…بهية رؤية اسم الله مكتوبة في السماء العراق رأيت نفسي في المنام ابكي واقول لزوجي الله واكبر عليك ماهو تفسير هذه الرؤيه او الحلم ادهم السلام عليكم … حلمت ان فتاة أمسكت يدي و”انا وهي” بلباس أبيض وخلفنا نهر هادئ جدا مع العلم ان هذه الفتاة اعرفها في الواقع …فما تفسير ذلك؟ سانايا أنا عمري ١٢سنة حلمت بأنني نوعا ما ادعو رجل هندي للإسلام ويوجد الممثل الهندي بارون والممثلة سانايا فإذا بالرجل الهندي لا يتنازل عن دينه وبعد ذلك كنت حاملة في يدي مجفف الشعر وفجأة سطع منه نور وفيه ظل اسم الله ففرحت جدا وانا متاكدة انها قدرة الله فأريت هذه المعجزة للجميع فعندما رآها الرجل الهندي تعجب وقال انه اسم الله فقلت أنا:أتمنى ان يسلم كل من في القاعة. عائدة رأيت اسم الله مكتوب امامي وكلمة نور… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الله جل شأنه

حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

العلاج النفسي تنجم بعض اضطرا بات النوم كالكوابيس والأحلام المزعجه والمشي أثناء النوم والتكلم أثناء النوم من المشكلات والصراعات غير المحلولة والخبرات المحيطة ولذلك ينبغي أن يخضع الفرد للعلاج النفسي حيث يتم من خلال عملية التفريغ الانفعالي والتداعي الحر للتعرف على مثل هذه الصراعات ومحاولة تفسيرها للمريض ومن ثم زيادة استبصاره بها وهو ما يساعده على العودة إلى النوم الطبيعي وانظر : موسوعة الطب النفسي – المجلد الأول – د. عبد المنعم الحفني . الاضطرابات السلوكية وعلاجها . د جمعة سيد يوسف ج : الجاثوم: مشتق من قولنا: جثم الإنسان أو الحيوان جثوما , ومعناه لزم مكانه فلم يبرح ,أو معناه : لصق بالأرض فهو جاثم. وهو الكابوس ويسمى الجثام وورد في القران:( فأصبحوا في دارهم جثمين ) ( الأعراف: 78 ‏) وهذا لفظ عربي ويسمى الباروك والنئدلان , وقد يكون بصورة ضغط يقع على صدر النائم لا يقدر معه أن يتحرك(1). ‏ولتوضيح هذا الأمر , أشرحه لكم بما إذا رأى إنسان في منامه ما يسمى بالجاثوم وصفته أن يحس النائم بشي ء يكتم على نفسه , ولا يستطيع منه خلاصا , ويحاول الاستيقاظ , ولا يستطيع إلا بعد محاولات مضنية ،فيستيقظ وقد بلغ به التعب مبلغأ شديدا وتعرق وجهة , واضطرب نفسه , ويشعر من جاءته هذه الحالة أنه كالمشلول قبل الاستيقاظ , ويتمني أن يقوم أحد بتحريكه , ولا شك أن هذه الحالة إن أصابت الإنسان يقوم من نومه فزعا. ‏وكان صلي الله علية وسلم يعلم أصحابه عند الفزع هذا الدعاء:أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين , وأن يحضرون (2). ‏وقد ورد في الاستعاذة من التهويل في المنام ما أخرجه مالك قال: بلغني أن خالد بن الوليد قال: يا رسول الله , إني في المنام . ‏قال صلى الله عليه وسلم : قل : أعوذ يكلمات الله التامات من شر غضبه وعذابه وشر عبادة , ومن همزات الشياطين , وان يحضرون (3) . ‏وهنا المتأمل في هذه الأحاديث يلحظ أن الرسول صلي الله علية وسلم يوجه العبد عند رؤيته لمثل هذه المنامات المزعجة , والكوابيس , يوجهه للالتجاء إلى الله والاستعاذة به من شر غضبه وعذابه , ومن همزات الشياطين وأذاهم , لكي لا يحضروا عنده , ومن اعتصم بالله عصمه الله. ‏ولا شك أن التأمل لحال الناس اليوم يلحظ عند أغلبهم البعد عن الله والركون إلى الدنيا وملذاتها والبعد عن كتاب الله والأوراد المأثورة , واستبدالها بالاستماع إلى المعازف والأغاني ، حتي أن بعض الشباب ينام وسماعة الموسيقى في أذنيه وهل مثل هذا ستحضر عنده الملا ئكة وتتنزل عليه الرحمة ؟ ‏بل ان المساجد اليوم صارت تعج بالمعازف , فأصبحت وكأنها لاحرمة لها ; وهذا بسبب أجهزة الجوال التي صارت أغلب نغماتها عبارة عن مقطوعات موسيقية تؤذي مسامع المصلين أثناء صلاتهم , والتي قد يتسبب أصحابها بمنع نزول الرحمة وحضور الملا ئكة ,… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

حلم و تأويل رؤيا رؤياه للكذابين العنسي و مسيلمة

…عليه فكلمه فقال له مسيلمة: إن شئت خلينا بينك وبين الأمر ثم جعلته لنا بعدك فقال النبي صلى الله عليه وسلم (لو سألتني هذا القضيب ما أعطيتكه وإني لأراك الذي أريت فيه ما أريت وهذا ثابت بن قيس سيجيبك عني) فأنصرف النبي صلى الله عليه وسلم قال عبيد الله عبد الله: سألت عبد الله بن عباس عن رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم التي ذكر فقال ابن عباس -رضي الله عنهما-:ذكر لي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال )بينما انا نائم أريت أنه وضع في يدي سواران من ذهب ففظعتهما وكرهتهما فأذن لي فنفختهما فطارا فأولتهما كذابين يخرجان فقال عبيد الله: أحدهما العنسي الذي قتله فيروز باليمن والأخر مسيلمة الكذاب…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤياه للكذابين العنسي و مسيلمة

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الخلافة الراشدة ابوبكر وعمر

** رؤياه صلى الله عليه وسلم لمن تولى الخلافة بعده .. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (بينما أنا نائم رأيتني على قليب عليها دلو فنزعت منها ماشاء الله ثم أخدها ابن أبي قحافة فنزع بها ذنوبا أو ذنوبين وفي نزعه ضعف والله يغفر له ضعفه ثم استحالت غربا فأخذها ابن الخطاب فلم أر عبقريا من الناس ينزع نزع عمر حتى ضرب الناس بمطن). وتأويل الحديث ظاهر من قيام النبي صلى الله عليه وسلم بالدعوة إلى اللهتعالى– وجهاد المشركين وبذل النصيحة للأمة وتعليمهم أمور دينهم وما ينفعهم في دنياهم واخرتهم وغير ذلك من الأمور العظيمة والمصالح العامة التي قام بها صلى الله عليه وسلم أتم القيام ثم قام أبو بكر الصديق بما كان يتولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمور المسلمين أتم القيام وحارب أهل الردة حتى أدخلهم من الباب الذي خرجوا منه ثم بعث الجيوش إلى الفرس والروم وححصل في زمانه عدة انتصارات عليهم ثم كانت خاتمة أعماله الجليلة أن عهد بالخلافة لعمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فكانت ولاية عمر -رضي الله عنه- حسنة من حسنات أبي بكر -رضي الله عنه- وكانت مدة ولاية أبي بكر -رضي الله عنه- سنتين وشهرين تقريبا فكانت مطابقة لما راه النبي صلى الله عليه وسلم في منامه أنه نزل بالدلو ذنوبا أو ذنوبين ثم قام عمر -رضي الله عنه- بعده بامور المسلمين أكثر من عشر سنين ففتح الله له الفتوح الكثيرة بالشام والعراق وخراسان ومصر وغيرها من الأمصار وأذل الله به امم الكفر ودون الدواوين وقام بتدبير أمور المسلمين أتم القيام وكان مضرب المثل في العدل والحزم وحسن السيرة فكانت أعماله في ولايته مطابقة لما راه النبي صلى الله عليه وسلم في منامه من قوة نزعه للماء وإرواء الناس حتى ضربوا بعطن . وقوله: (وفي نزعه ضعف) قصر مدته وعجلة موته وشغله بالحرب مع أهل الردة عن الافتتاح والتزيد الذي بلغه عمر في طول مدته . وقال النووي في (شرح مسلم): ومعنى ضرب الناس بعطن أي أرووا إبلهم ثم اووها إلى عطنها وهو الموضع الذي تساق إليه بعد السقي لتستريح . قال العلماء: هذا المنام مثال واضح لما جرى لأبي بكر وعمر -رضي الله عنهما– في خلافتهما وحسن سيطرتهما وظهور اثارهما وانتفقاع الناس بهما وكل ذلك مأخوذ من النبي صلى الله عليه وسلم ومن بركته واثار صحبته . فكان النبي صلى الله عليه وسلم هو صاحب الأمر فقام به أكمل قيام وقرر قواعد الإسلام ومهد أموره وأوضح أصوله وفروعه ودخل الناس في دين الله أفواجا وأنزل اللهتعالى-: (اليوم أكملت لكم دينكم). (سورة المائدة الأية 3) . ثم توفى صلى الله عليه وسلم فخلفه أبو بكر -رضي الله عنه- سنتين وأشهرا . وهو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم: (ذنوبا أو ذنوبين) وحصل في خلافته قتال أهل الردة وقطع دابرهم واتساع الإسلام ثم توفى فخلفه عمر -رضي الله عنه- فاتسع… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الخلافة الراشدة ابوبكر وعمر

حلم و تأويل رؤيا الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبير الرؤى

تعبير السفينة بالنجاة، والخشب بالمنافقين، والحجارة بقسوة القلب، وأكل لحم الرجل بغيبته، والنعاس بالأمن … وغيرها. ويضرب أمثلة أخرى لإمكانية فك رموز الرؤى من خلال السنة المطهرة فرؤية النخلة قد تعبر بالرجل المؤمن لتشبيه الرسول للرجل المسلم بالنخلة، والحديث عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مَثَلُ المُسْلم، فحدثوني ما هي؟ فوقع الناس في شجر البوادي قال عبد الله : فوقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت. ثم قالوا حدثنا ما هي يا رسول الله. قال: هي النخلة )). [ فتح الباري 1/145 ] _ ورؤية قارورة الماء تعبر بالمرأة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الصحيح ((رفقاً يا أنجشة بالقوارير )) [ فتح الباري 10/ 538 ] ، _ ورؤية الثوب تعبر بالدين كما عبر الرسول صلى الله عليه وسلم الثوب الذي رآهُ لعمر وهو يجره بالدين. إذا من هنا أستطيع أن أوضّح للقارئ الكريم [ مراحل تعبير الرؤيا ]. في الشكل التالي: الرؤيا النظر فيها وتأمل جوانبها من حيث : أ – الرموز والألفاظ للرؤيا هل لها علاقة ب : القران الكريم – السنة النبوية – اللغة العربية واشتقاقاتها ثم ب – صاحب الرؤيا من حيث : حالتة الاجتماعية وجنسة ووظيفتة ثم ج – وقت الرؤيا \ وهل هي حديثة أم قديمة , صيفا أو شتاء . . . ومثال آخر ما رواه مسلم في صحيحه في كتاب الرؤيا: عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأنّا في دار عُقبة بن رافع، فأُتينا برُطَب ابن طاب فأوَّلتُ الرِّفعة لنا في الدنيا والعاقبة لنا في الآخرة، وأنَّ ديننا قد طاب)). لا حظ تعبير الرسول صلى الله عليه وسلم لهذه الرؤيا تجده قد عّبرها من جانب اللغة واشتقاقاتها دون الربط بين التعبير وجانب القرآن، والسنّة مثلاً وهذا نلاحظه من خلال تأمّلك للتعبير. فالرسول صلى الله عليه وسلم أوّل عقبة في الرؤيا: بحُسن العاقبة في الحقيقة وهذا في الآخرة، وأوّل رافع في الرؤيا: بالرِّفعة والانتصار وهذا في الدنيا، وأوّل الرطب من رطب ابن طاب: باستقرار الدَّين وكمال أحكامه، ومن المعروف أن الرطب هو آخر مراحل النضج بالنسبة للتمور ولهذا والله أعلم عبّرها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم باستقرار الدِّين وكماله وانتهاء أحكامه. وأخذ من كلمة طاب معنى الاستقرار أيضاً. ولو تساءلنا عن سبب تعبيرها من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من جانبها اللغوي والاشتقاقي، فالجواب: لأنه أقوى في هذه الرؤيا من الجوانب الأخرى، والمعبّر وهو هنا رسول الله من فراسته وعلمه الذي هو من علم الله ، فهو لا ينطق عن الهوى عبّرها من هذا الجانب. لذا فالمعبرون عند قصّ الرؤيا عليهم يبحثون عن الجانب الأقوى أو جانب الرؤيا الجيد والذي من خلاله يفترسون هذه الرؤيا ولا يخفى على القارئ الكريم أنَّ افتراسهم للرؤيا هو معرفة تعبيرها من خلال النظر والتأمّل فيها…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبير الرؤى

حلم و تأويل رؤيا الرؤيا على أول عابر

…hiba dorbali انا متزوجة والأن أنا حامل رايت ان جوزي عاري اللباس تمام داليدا رأيت في منامي جالسه في بيت أهل زوجي ودخل علينا شقيق زوجي وشقيقة زوجي فبدأت بالبكاء الشديد وانا أضع يداي على راسي فقلت لشقيقة زوجي لا تدعي أخاك يدخل لأَنِّي لا أردتي الحجاب وفجئه رايتهم بجانبي يضحكون علي وانا ما زلت ابكي بسبب دخول شقيق زوجي وكنت اطلب من شقيقه زوجي انت تعطيني الحجاب ولم تعطني وهي تضحك وقالت لي انه مثل أخاك لا داعي لكل هذا البكاء امين علي حلمت ان زوجت شقيق زوجي دخلت بيتي ثم جلست ثم سألتها متى جئتي من بيت اهلك فقالت اليوم جئت ثم قلت لها اجلسي بطريقة مهذبه لانه موعد قدوم زوجي من العمل ثم فجأة وقف زوجي امام الباب وبعدها دخل وجلس بجانبي وبدأ يبتسم لها وهي ايضا تبادله الإبتسامات فقمت بوخزه من الخلف دون ان تلاحظ. مروة2016 رايت زوجي عاريا امام اغلب اخوتي واخواتي وزوجة اخي التي هي بنت عمتي وبنت عمة زوجي عارية كذلك وجهازها التناسلي ذكر امامنا كذلك وانا احاول ان استرها خاصة على زوجي سالم احمد حلمت بان زوجي اهداني ثلاث قمصان نوم متشابهه ولكن اثنان بلون احمر وواحد بلون بيج .، وقال ان سعرهم 150 دينار لبست القميص الاحمر وطلع عليا حلو طويل اوعلي مقاسي نوف انا متزوجه ورايت زوجي عاري اللباس تمام لاكن ذكرهه لم يبان… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الرؤيا على أول عابر

حلم و تأويل رؤيا هل رؤية الرسول صلي الله علية وسلم ممكنة ؟

aya من مصر انا فتاة عمرى15سنة حلمت من اقل من سنة برسول علية السلم .فى بداية الحلم كنت فى عصر الرسول وكنت هنك طفلة تولد تقريبا فى بيت الرسول ثم وقف انا وارسول واحد الصحابةفوقة سحابة تغطيه هو فقط ثم تمشيت انا والرسول حتى وصلنا الى زمننا الان فى الشقة عندى وكان التلفزيون مفتوح وشغل على مظاهرة مع التيار الا فى البلد ومظاهرة تانية ضده فسالتة من الا مع حق نظر الى ولم يرد على ثم جلسنا وكان معة زى كتاب قلب فيه ثم اعطنى كتاب ففتحت اول صفة كان مكتوب فيها العلم والفلاح بعد ذلك كان فى دماغى مرض بابا وانا بساله انة لو احد تعور يغفر ذنوبة قالى لو ان الدبوس دخل فى رجل احد يغفر لة.وانتهى الحلم رانيا زوجي يشتري سمك ملون الزينة وحصل علي كمية كبيرة وجميلة جدا وانا اسمع كلمة براءة من قضيتك في المحكمة واسالهم كيف انا لسه مجبتش دليل البراءة يلي طلبه القاضي الجلسة الي فاتت قلي زوجي ى الحمد لله انتي طلعتي براءة هم عرفوا الحقيقة وصحيت من نومي
ملحوظة: (انا فعلا عندي قضية بالمحكمة وأنتظر الحكم ) انشاء الله يكون خير رانيا على حلمت بان ابنى يكشف فى المشفى ووجدوا عنده مرض السلطان فى مخه والطبيب سوف يقرر اذا كان يستطيع عمل عمليه له ام لا وانا كنت واقفه بعيد ووالده هو اللى كان معه والممرضه هى اللى جاءت عندى واخبرتنى وانا بكيت كثير وبعدين صحيت Nouf السلام عليكم حلمت اني اشوف امرتين في قصر كبيره وبينقلو وادخل متفاجى واخصمها ليه ما قولتلي انكم بتنقلو اشياء والقي محامي جالس مع اورق ورث واكتشف اني متزوجه من رجل عجوز متوفي Sara رأيت شخص موجود في بيت أهلي وكان يتحدث معي وكان يقول انه زوجي وانتهى الحلم هنا انا لست متزوجه و ادرس sama رأيت في منامي اننا في منزل غير منزلنا لم اره ابدا في حياتي الحقيقية وبينما نحن في ذلك المنزل رأينا طائرة على وشك السقوط وقد ذعرنا كثيرا فعانقت اخي الصغير خشية عليه مع ان طائرة سقطت ابعد قليلا عن منزلنا فأردت روية ما حدث فصعدت على السلم واذا بي ارى دخان كثيف جدا من بعيد وكان ذلك الدخان على وشك اقتراب منا فبدأت اصرخ واقول هيا لنركب السيارة ولنهرب والله تعالى اعلم ايمن رايتو نفسي امشي في الصحراء واحمل كاس من حليب الناقه وبيها اراء خيمة وانا اعلم انا الخيمة فيها سيد الخلق صلى الله عليه وسلم فهممتو لدخول فإذا به حارس كبير حملني على كتفه ومنعني من الدخول فبقيت على كتف وانا اغطي كاس الحليب حتى لا ينسكب وكان النبي صلى الله عليه وسلم متكئ فقام وقال اتركه يا حارس يدخل فدخلت وقلة له اشرب يارسول الله اءن لكل داء دواء ام عمرو رايت شجرة صبارضخمة جدا على سطح منزل ليس بيتنا واختي الكبيرة قطعت لها ورقة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل رؤية الرسول صلي الله علية وسلم ممكنة ؟

حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للتعبير

قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ﴾﴿٤8﴾ (يوسف: 47 ‏- 48 ‏). ‏فيوسف ذكر أن الرؤيا ستتحقق في مدة قدرها بخمس عشرة سنة , فالرؤيا استنبط يوسف منها أربعة عشر سنة من قول الملك سبع بقرات سمان , وسبع بقرات عجاف , وقال أهل العلم : إن قول يوسف : ﴿ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ﴾ (يوسف: 49 ‏) لم تدل عليه الرؤيا , وانما هو مما علمه الله تعالى يوسف ومن حسن تعبيره (2). ‏الدليل الثالث: ‏عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله علية وسلم كان يدخل على أم حرام بنت ملحان , فتطعمة , وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت فدخل عليها رسول الله صلي الله علية وسلم يومأ فأطعمته ثم جلست تفلي رأسه – أي تفتش ما فيه وتقتل القمل – فنام رسول الله صلي الله علية وسلم ثم استيقظ وهو يضحك , قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله ؟ قال: ناس من امتي عرضوا ‏علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر . وثبج البحر أي يركبون ظهره أو وسطه – ملوكأ على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة قال: قالت: فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم ، فدعا لها، ثم وضع رأسه فنام ثم استيقظ وهو يضحك ، قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله ، قال: ناس من امتي عرضوا علتي غزاة في سبيل الله ‏كما قال في الاولى ، قالت: فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم ، قال: أنت من الأولين ، فركبت أم حرام بنت ملحان البحر في زمن معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت . متفق عليه واللفظ لمسلم (3). ‏وبعد البحث المطول في هذه القصة وجدت أن زمن الرؤيا كان بعد حجة الوداع ، ووقوع الرؤيا كان في زمن عثمان بن عفان ، وذلك أنها ركبت البحر في خلافة عثمان متجهة إلى قبرص فصرعت عن دابتها فتوفيت ودفنت هناك ، وكان ذلك كما قال ابن حجر في الفتح سنة ثمان وعشرين. فالوقت بين الرؤيا وتعبيرها ثمان عشرة سنة ، والله أعلم . ‏لاحظ هذه المسافة الزمنية بين الرؤيا ووقوع تعبيرها. ثم قل لي رأيك فيمن يسألك عن رؤيا راها فتخبره بالتعبير ، ثم تفاجأ به بعد مدة قليلة يقول لك: قلت: سيحصل كذا وكذا والان مضي شهر أو شهرين أو سنة ، ولم يتحقق وكأن لسان حاله : أنك مخطىء ! ! ! ‏نعم. . الخط وارد من المعبر ولكن الرؤيا قد يتأخر وقوعها» واذا كان الشيء بالشيء يذكر أقول هنا: إن اجتهاد المعبر بتحديد زمن لوقت وقوع الرؤيا يحتاج منه للتمحيص واعمال الذهن والتعب ، ما هو في غنئ عن أن يحدأ زمنا ، ولكن قد يلح صاحب الرؤيا أحيانأ بالسؤال عن الزمن ، ثم إذا أخبرته وقلت له: والله أعلم حتي تبعد عن نفسك الحرج من الخطأ… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للتعبير

حلم و تأويل رؤيا ما اوصاف الرسول صلي الله علية وسلم التي جاءت في السيرة؟

لم يره ، وحينها تكون الرؤيا رؤيا تأويل ، وعلى حسب حال الرائي ، وقد وردت صفته في عدة أحاديث ، ومنها : حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال : لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم بالطويل ولا بالقصير ، َشْثنَ الكفين والقدمين – أي غليظ وخشن الأصابع- ضخم الرأس ، ضخم الكرادِيس – أي العظام والكردوس كل عظم تام ضخم – طويل المَسْرُبةِ – أي الشعر الذي بين الصدر والسرة – ، إذا مشى تكفَّا تكفِّياً ، كأنما ينحطُّ من َصَببٍ ، لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم . قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . وسأل رجل البراء : أكان وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل السيف ؟ قال : لا ، مثل القمر. وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه في وصف آخر : ليس بالطويل المُمَّغِط ، ولا بالقصير المُتردِّد ، وكان َرْبعة من القوم ، ولم يكن بالجَعْد الَقطط ، ولا بالسَّبط ، كان جَعْداً َرِجلا ، ولم يكن بالمطَّهِم ، ولا بالمََُكلثم ، وكان في الوجه تدويرٌ أبيضُ مُشْربٌ ، أدْعَجُ العينين ، أهدبُ الأشفار ، جليل المُشاش والكتد ، أجرد ذو مسْربة ، شثن الكفين والقدمين ، إذا مشى تقلَّع كأنما يمشي في َصَبب ، وإذا التفت ، التفت معا ، بين كتفيه خاتم النبوة وهو خاتم النبيين ، أجود الناس كفا ، وأشرحهم صدرا ، وأصدق الناس لهجة ، وألينهم عريكة ، وأكرمهم عِشرةً ، من رآه بديهة هابه ، ومن خالطه معرفة أحبه ، يقول ناعته لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم . شرح غريب الحديث : الممغط : الذاهب طولا المتردد : الداخل بعضه في بعض قصرا القطط : الشديد الجعودة المطهم : البادن الكثير اللحم المكلثم :المدور الوجه المشرب : الذي في بياضه حمرة الأدعج : الشديد سواد العين الأهدب : الطويل الأشفار الكتد : مجتمع الكتفين وهو الكاهل المسربة : هو الشعر الدقيق الذي كأنه قضيب من الصدر إلى السرة الشثن : الغليظ الأصابع من الكفين والقدمين التقلع : أن يمشي بقوة جليل المشاش : رؤوس المناكب قالت عائشة عنه : ما كان رسول الله يسرد سردكم هذا ولكنه كان يتكلم بكلام يبينه ، فصل يحفظه من جاس إليه . وقال عنه عبد الله بن الحارث : ما كان ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسما . وعن جابر بن سمرة قال : كان في ساقي رسول الله صلى الله عليه وسلم حُمُوشة ، وكان لا يضحك إلا تبسما ، وكنت إذا نظرت إليه قلت أكحل العينين ، وليس بأكحل . وعنه قال : كان صلى الله عليه وسلم ضليع الفم أشكل العينين منهوس العقب . شرح غريب الحديث : أشكل العينين : طويل شق العين منهوس العقب : قليل اللحم ،،،،،نقلا عن سنن الترمذي ، كتاب المناقب… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما اوصاف الرسول صلي الله علية وسلم التي جاءت في السيرة؟

حلم و تأويل رؤيا خاتما ، رؤى تحققت مع الدكتور فهد العصيمي

عبدالله حلمت اني كنت مع اناس يتجادلون في مدة حياة الصقر فمنهم من يقول انه يموت مباشرة ومنهم من يقول غير ذلك فقمت فقلت لهم بان الصقر عندما يكبر في العمر لايستطيع حتي ان يصطاد لكبر سنه فيقوم بنتف ريش جناحيه ثم ينمو له ريش من جديد وثم يصبح قادر علي الطيران من جديد وكاننا كنا في مسجد ثم بعد ذلك هؤلاء القوم قاموا بشوي صقرا وجلسوا ياكلوا منه وانا اراهم واحدهم قال لي لما لا تاكل فاخذت قطعة منه فوجدتها لذيذة ثم استيقظت من النوم افتوني في رؤياي مريم رأيت في المنام أين أسواق سيارتي علي الدوار ولكني انحرفت قليلا عنه وصعدت السيارات علي الرصيف بأرض غير مرصوفة ولكن قلت بنفسي لاباس سأقوم للإمام هنالك بقاله أمامها لفه وساخرة للشارع الرئيسي ، عندما وصلت وجدتها لفه للدخول وليس للخروج ، ترددت بالقيادة ، ثم أردت التراجع ووجدت نفسي وافقه بدون سياره ورجل يقول لي عادي خارجي من هنا ، فقلت لا هذا ليس مكان خروج وأخاف ان يخالفني الشرطي فأشار علي ملابسه وقال انا شرطي! اقتربت منه وأمسك بيدي وكانت يده خشنه ولكنه قال لي يديك خشنه ضعي قليلا من المرطب عليها وكنا نمشي مع بعض نبحث عن مكان للخروج حتى وصلت الى مكان به نافذه فقال لي نازلي منها وستصلين للمكان فرفضت وقلت لا المكان عالي جدا وانا أخاف والتفت علي يساري فأجد فتاه اسمها سحر تقول لي عادي انزلي ولكني رفضت وكنت طوال الوقت ممسكا بيد الشرطي ، سحر هي زميله بالعمل ولكن علاقتي بها سطحيه جدا إيمان رأيت في الحلم رجل أعطا ني ثوبا أبيض جميل جدا ومطروز بخيوط ذهبية أخدت الثوب وفتحته ثوت جميل وكبير أعجبني وكان هذا الرجل عاري من فوق عندما فتحث الثوب أخد منه وتغطى منه وأنا كذلك وأنا تفاجأت منه لأنه أحضر لي هذاالثوب الجميل ملحوظة هذاالرجل ليس غريب أعرفه وقد وعدني بالزواج والأن لانتكلم مع بعض لكن أتمنى من الله أن يكون زوجي أرجوك فسرلي حلمي نسرين حلمت اني تقيئة دودتين احداهما عايشة والونها اخضر عزباء ٣٠سنة غير موظفة خريجة ملتزمة والحمد لله زهره كنت دائماً احلم باني جالسه في دورات المياه اكرمكم الله احيانا أأكل وأحيانا اسولف مع احد وأحيانا لوحدي وكنت أتضايق جدا من هذا الشي واقرا القران والأذكار قبل النوم ولا يفيد أبدا
وكان الحلم شبه يومي وأحيانا ينقطع فتره ويعود حتى في الحلم استغرب من وجدي وانا اقرأ القران قبل النوم لكن انقطع عني في الفتره الأخيره
فعلى ماذا يدل هذا الشي
ولكم جزيل الشكر safia mohamed انا مكتوب كتابي ورلااشعر براحه معه ومنذ يومين بعد صلاه الفجر وقراءت الاذكار رايت .. ” انه جيبلي خوايش وخواتم وكنت لابسهم وهو كان قاعد مع والدى وكان مقصر في حق الله فخلعت الذهب كله واعطيته لابي واخبرته اني لن اتزوج شخص مقصر في حق الله واخذ الذهب وطلقني وابي كان يحبه جدااا زعل… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا خاتما ، رؤى تحققت مع الدكتور فهد العصيمي