حلم و تأويل رؤيا في رؤيا اليد و تأويلها

…يريد، ومعونة من يستعين به، وفيها وجه آخر، أنَّ طولها وقصرها وقوتها وضعفها هو صنيعة من صنائع صاحبها، إلى من تصير إليه اليد، ويد من الأيادي الحسنة عنده، كقول أبي بكر وسعيد بن المسيب، وكانا يأخذان في عبارة الرؤيا بالأسماء ومعانيها، ويتأولون على ذلك الرؤيا. فلو رأى أنّ يده ضعفت أو فتحت أو يبست أو نتنت ريحها: دون غيرها من الجوارح، فإنَّ ذلك فساد صنيعة من صنائع صاحبها، إلى ما صارت إليه، أو ترك إتمامها عنده، أو ضعف عن اقتداره عليه. فإن رأى أنّ يده تحولت يد نبي من الأنبياء أو بعض الصالحين، فانظر كيف كان حال ذلك النبي أو ذلك الصالح فيمن هدى الله على أيديهم من الضلالة، أو نجا به من الهلكة، وكيف كان قدره في قومه، وما لقي منهم من الأذى، وكيف كان عاقبة أمرهم وأمره، فكذلك يهدي الله قوماً على يد صاحب الرؤيا، وهي اليد التي وصفت، وبها ينجي الله قوماً من ضلالة إلى هدى، وما يلقى في ذلك من الأذى، شبيه بما لقي ذلك النبي في الله، فتكون حاله وصنائعه في عاقبتها، كنحو صنائع ذلك النبي، وهذه رؤيا شريفة لا يكاد يراها إلا أهل الفضائل والتقى. ومن رأى مثل هذه الرؤيا بعينها من غير أهل الفضائل والتقى والقدرة، وما وصفت منها فهي محال لا تقبلها وأعرض عنها…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا في رؤيا اليد و تأويلها

حلم و تأويل رؤيا رؤياه للكذابين العنسي و مسيلمة

…عليه فكلمه فقال له مسيلمة: إن شئت خلينا بينك وبين الأمر ثم جعلته لنا بعدك فقال النبي صلى الله عليه وسلم (لو سألتني هذا القضيب ما أعطيتكه وإني لأراك الذي أريت فيه ما أريت وهذا ثابت بن قيس سيجيبك عني) فأنصرف النبي صلى الله عليه وسلم قال عبيد الله عبد الله: سألت عبد الله بن عباس عن رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم التي ذكر فقال ابن عباس -رضي الله عنهما-:ذكر لي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال )بينما انا نائم أريت أنه وضع في يدي سواران من ذهب ففظعتهما وكرهتهما فأذن لي فنفختهما فطارا فأولتهما كذابين يخرجان فقال عبيد الله: أحدهما العنسي الذي قتله فيروز باليمن والأخر مسيلمة الكذاب…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤياه للكذابين العنسي و مسيلمة

حلم و تأويل رؤيا تأويل النبي صلى الله عليه وسلم ( العقل و الروح )

…وحكي أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله رأيت الليلة روحي وعقلي مجتمعين على صورة آدميين فجاء إلي وشربا معي الخمر كما كنا نفعل في الجاهلية فقال عليه السلام: العقل يؤول بقسمة الدنيا والروح تؤول بقسمة الآخرة…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تأويل النبي صلى الله عليه وسلم ( العقل و الروح )

حلم و تأويل رؤيا النور يصعد من ضريح النبي صلى الله عليه وسلم

…ومن رأى أن النور يصعد من ضريح النبي صلى الله عليه وسلم فإنه بهاء في دينه وذاته، ومن رأى أنه بين القبر والمنبر فإنه يدل على أنه من أهل الجنة لقوله عليه السلام: ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النور يصعد من ضريح النبي صلى الله عليه وسلم

حلم و تأويل رؤيا تأويل النبي صلى الله عليه وسلم للمائدة

…وروي أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال رأيت البارحة مرجا أخضر فيه مائدة موضوعة ومنبر موضوع له سبع درجات ورأيتك ارتقيت الدرجة السابعة وتنادي عليها وتدعو الناس إلى المائدة فقال عليه السلام: أما المائدة فالإسلام وإما المرج الأخضر فهو الجنة وإما ارتقاء المنبر إليآخره الزمان وأما النداء فإنا أدعو الناس إلى الإسلام والجنة وقيل المائدة تؤول بالمرأة…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تأويل النبي صلى الله عليه وسلم للمائدة

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الخلافة الراشدة ابوبكر وعمر

بعطن . وقوله: (وفي نزعه ضعف) قصر مدته وعجلة موته وشغله بالحرب مع أهل الردة عن الافتتاح والتزيد الذي بلغه عمر في طول مدته . وقال النووي في (شرح مسلم): ومعنى ضرب الناس بعطن أي أرووا إبلهم ثم اووها إلى عطنها وهو الموضع الذي تساق إليه بعد السقي لتستريح . قال العلماء: هذا المنام مثال واضح لما جرى لأبي بكر وعمر -رضي الله عنهما- في خلافتهما وحسن سيطرتهما وظهور اثارهما وانتفقاع الناس بهما وكل ذلك مأخوذ من النبي صلى الله عليه وسلم ومن بركته واثار صحبته . فكان النبي صلى الله عليه وسلم هو صاحب الأمر فقام به أكمل قيام وقرر قواعد الإسلام ومهد أموره وأوضح أصوله وفروعه ودخل الناس في دين الله أفواجا وأنزل الله -تعالى-: (اليوم أكملت لكم دينكم). (سورة المائدة الأية 3) . ثم توفى صلى الله عليه وسلم فخلفه أبو بكر -رضي الله عنه- سنتين وأشهرا . وهو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم: (ذنوبا أو ذنوبين) وحصل في خلافته قتال أهل الردة وقطع دابرهم واتساع الإسلام ثم توفى فخلفه عمر -رضي الله عنه- فاتسع الإسلام في زمنه وتقرر لهم من أحكامه ما لم يقع مثله فعبر بالقليب عن أمر المسلمين لما فيها من الماء الذي به حياتهم وصلاحهم وشبه أميرهم بالمستقي لهم وسقيه هو قيامه بمصالحهم وتدبير أمورهم وأما قوله صلى الله عليه وسلم في أبي بكر -رضي الله عنه-: (وفي نزعه ضعيف) فليس في حط من فضيلة أبي بكر ولا إثبات فضيلة لعمر عليه وإنما هو إخبار عن مدة ولايتهما وكثرة انتفاع الناس في ولاية عمر لطولها ولاتساع الإسلام وبلاده والأموال وغيرها من الغنائم والفتوحات ومصر الأمصار ودون الدواوين . وأما قوله صلى الله عليه وسلم (والله يغفر له) فليس فيه تنقيص له ولا إشارة إلى ذنب وإنما هي كلمة كان المسلمون يدعمون بها كلامهم ونعمت الدعامة وقد سبق في الحديث في صحيح مسلم أنها كلمة كان المسلمون يقولونها افعل كذا والله يغفر لك. قال العلماء: وفي كل هذا إعلام بخلافة أبي بكر وعمر وصحة ولايتهما وبيان صفتها وانتفاع المسلمين بها وقوله صلى الله عليه وسلم : (فلم أر عبقريا من الناس بفري فريه) أما يفري فبفتح الياء وإسكان الغاء وكسر الراء وأما فريه فروي بوجهين: أحدهما فرية بإسكان الراء وتخفيف الياء . والثاني: كسر الراء وتشديد الياء وهما لغتان صحيحتان . وأنكر الخليل التشديد وقال: هو غلط واتفقوا على أن معناه لم أر سيدا يعمل عمله ويقطع قطعه وأصل الفري بالإسكان القطع . وقوله صلى الله عليه وسلم (حتى ضرب الناس بعطن) قال القاضي: ظاهرة أنه عائد إلى خلافة عمر خاصة وقيل يعود إلى خلافة إبي بكر وعمر جميعا لأن بنظرهما وتدبيرهما وقيامهما بمصالح المسلمين تم هذا الأمر وضرب الناس بعطن لأن أبا بكر قمع أهل الردة وجمع شمل المسلمين وألفهم وابتدا الفتوح ومهد الأمور وتمت ثمرات ذلك وتكاملت في زمن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- أنتهي كلام النووس ملخصا …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الخلافة الراشدة ابوبكر وعمر

حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

أبي رزين رضي الله عنه مرفوعأ: أن الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر فاذا عبرت وقعت , والحديث حسن. (6) ‏والمعنى: أن الرؤيا إذا كانت محتملة وجهين فعبرت بأحدهما وقعت على قرب تلك الصفة , ويدل على ذلك مثل رجل رفع رجلة فهو ينتظر متي يضعها . ‏وقال الشيخ (محمد بن ناصر الدين الألباني) تعليقا على حديث: أن الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر فإذا عبرت وقعت ‏. ‏الحديث صريح بأن الرؤيا تقع على مثل ما تعبر , ولذلك ارشدنا رسول الله إلى أن لا نقصها إلا على ناصح أو عالم أو محب , لأن المفروض فيهم أن يختاروا أحسن المعاني في تأويلها فتقع على وفق ذلك لكن مما لا ريب فيه أن ذلك مقيد بما إذا كان التعبير مما تحتمله الرؤيا ولو على وجه , وليس خطأ محضا, والأ فلا تأثير له حينئذ والله واعلم, وقد أشار الى هذا المعنى الإمام البخاري في كتاب التعبير من صحيحه بقوله: (باب من لم ير الرؤيا لأول عابر اذا لم يصب ). ‏ويدل عليه قول الرسول صلي الله علية وسلم لأبي بكر حين عبر له رؤيا : أ ‏صبت بعضا وأخطأت بعضا والرسول صلي الله علية وسلم لم يبين ما أخطأ فيه آبو بكر , ولو بين هذا الذي أخطأ فيه لكان تعبير الرسول صلي الله علية وسلم هو الثاني والاول يكون المعتمد، ولكن اتضح خطا هذا. ‏ولذلك فلا تقص رؤاك بشكل عام إلأ على من تثق به , وبنصحه وعلمه ورأيه، وقد روئ آبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله علية وسلم أنه كان يقول : لا تقصوا الرؤيا الأ على عالم او ناصح وفي رواية: ولا يقصها الا على واد، بتشديد الدال اسم فاعل من الود أخرجه الترمذي وقال الشيخ الألباني: اسناده صحيح على شرط الشيخين ، ومعنى الحديث السابق الرؤيا على رجل طائر أنها لا تستقر ما لم تعبر, فكأنها كانت على رجل طائر فسقطت ووقعت حيث عبرت ، كما يسقط الشيء الذي يكون على رجل الطائر بأدنى حركة وهذا تشبيه تمثيلي، حيت شبه الرؤيا بالطا ئر السريع طيرانه، وقد علق على رجله شيء يسقط بأدني حركة. ‏ومما يدل على امكانية وقوع الرؤيا على وجه تحتمله ما رواه الدارمي وكما تقدم معنا قصة الرجل الذي تحدث برؤيا ضرب عنقه , فإن أبئ إلا تعبيرها فلا يقصها إلأ على من يثق به , أو ناصح له , أو على عالم لكي يعبروها له بخير مهما أمكنهم ويرشدونه لما يعينه عليها وما ينفعه. ‏وقد يرد سؤال هنا , ما السر في ذلك النهي ؟ ‏فأ قول السر والله أعلم – لأن المحدث بها , ربما فسرها بمكروه على ظاهر صورتها – ويكون ذلك محتملا , فيقع بتقدير الله تعالى , ويدل على هذا حديث أبي رزين رضي الله عنه مرفوعأ: أن الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر , فاذا عبرت وقعت,… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

حلم و تأويل رؤيا نادرة نبش عظام النبي صلى الله عليه وسلم

…جاء رجل إلى ابن سيرين رحمه الله تعالى فقال رأيت في النوم كأني أنبش عظام النبي صلى الله عليه وسلم قال أنت تحيي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم انتهى وهذا آخر ما أوردناه من كتاب تنبيه الأفهام بتأويل الأحلام والحمد لله أولا وآخرا باطنا وظاهرا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تم بحمد الله… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا نادرة نبش عظام النبي صلى الله عليه وسلم

حلم و تأويل رؤيا رؤيا زواج النبي من عائشة

…** رؤيا النبي أنه سيتزوج عائشة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم (رأيتك في المنام مرتين أرى رجلا يحملك في سرقة حرير فيقول هذه امرأتك فأكشفها فإذا هي أنت فأقول إن يكن هذا من عند الله يمضه). وفي رواية قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم (أريتك في المنام يجبئ بك الملك في سرقة من حرير فقال لي هذه امرأتك فكشفت عن وجهك الثوب فإذا أنت هي فقلت إن بك هذا من عند الله يمضه) وتحققت رؤياه صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي وتزوج بأم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- وهي أحب زوجاته إليه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا زواج النبي من عائشة

حلم و تأويل رؤيا فائدة من النبي في الاستيقاض

…فائدة روى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا استيقظ أحدكم من منامه فليغسل يداه أو قال يديه ثلاثة قبل أن يدخلهما في الأناء فإنه لا يدري اين باتت يده من جسده فشك واحد في ذلك فنام واستيقظ فوجد يده قد دخلت في دبره وقيل أحد أصابعه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا فائدة من النبي في الاستيقاض

حلم و تأويل رؤيا تقبيل الميت

Gogo حلمت بأن الملكة ديانا تزور بيتي وكانت محجبة وقمت بتقبيل رأسها وكان معاها ولد وبنت (ابنائها) الولد ماشفت شكله عدل بس البنت كانت جميله . وقلت لها ان مكانك في القلب nada33444 حلمت ابو زوجي المتوفي انه فرحان ويبوسني ع راسي abouali abdelfettah تفسيرالاحلام راية تقبيل يد المرحوم ابي Samah حلمت بأن زوج خالتي عاد من العمل لكنه هو ميت في الحقيقة ورأيته وبدأت بالبكاء وقبلت يده ونحنا بالمنام بنعرف أنه ميت ثم عاد الهام رأيت في المنام ميتا أعرفه و كنت خارجة من البيت بصحبة والدتي و سبقتها لاراه دون علمها ، كان بانتظاري و هو ضاحك و ينظر إلي و عندما رأيته قبلته من خده و اعطيته مبلغ من المال بسرعة و عدت لاكمل طريقي مع الدتي
أرجو منكم التففسير و جزاكم الله كل الخير mosmos حلمت أني نزوجت زوجتي المتوفاة فاطمه بنت خالتي حلمت ب انني اقبل قدم جد امي وهو في الحقيقه ميت نادر براديع حلمت باني اقبل زوجتي المتوفاة من فمها وحتى بعد استيقاظي طعمة القبلة في فمي فاضل حلمة. اني. رايت. ابي. المتوفى خارج من بيت قديم. وكبير ومقابله. البيت. جلسات اشبه بلكوفي. فئشر لي على. طاوله. فاضيه وذهب. للجلوس عليها وانا اتبعه وعندما جلس انحنيت راكعن لقدميه وقبلتهم. بشوووق safa هذا الحلم حلمته العديد من المرات من انا صغيرة و ظل يتكررالى حد الان عمري 23 سنة
احلم دائما انني البس الجلباب و احيانا اخرى ياتيني رجل ة يقول لي البسي الجلباب و في اخر مرة كنت امشي مع امي و جاءها رجل غريب قال لها البسي ابنتك الجلباب مع العلم انني ذات خلق حميدة الحمد لله و عازبة و ارتدي الحجاب طويل .شكرا و ارجو التفسير Yaso رأيت أبي المتوفي وهو جالس وأنا أبكي بكاء شديد ثم قبله رأسه ووجهه نورهان حسن حلمت اني امشي ف الشارع ورايت ابي ف محل فدققت النظر فازا هو ينظر ويبتسم و يخرج لي اقبل يده ويقبلني ف فمي ويقول لي ف اخر المقابله لا تقولي لاحد فانا ملاك ويمشي ويصبح طويل القامه Aml رأيت معلم الانجليزية يرحمة الله
كانما يدرسني المنهج وقبل جبهتي nada mohammed حلمت انى اقبل يد ابى ابى وهو يطبطب على كتفى
مع العلم انى ابى متوفى ميرزا رايت اقبل رجلي امراة صالحة جدا وهي ميتة من زمان
واعرفها وبشغف ووقار ام يزن حلمت ان والد زوجي ( متوفى ) يقبل يد زوجي Amar رايت اني اقبل يد ابي الميت خمس مرات لا اذكر لماذا Amal رايت باني اقبل يد ابي المتوفي خمس قبلات وهو مبتسم اماما بعض الناس واعرف بالحلم انهم من اصحاب ابي شرف عثمان حسن انا عمري 39 عام
متزوج اب لثلاث اطفال والحمد لله
لي ابن عم مات مقتول و نعلم الجاني
حلمت انه في المنام يريد ان يخبرني بالجاني و انا لا اعلم اين هو فبحث عنة ووجدتة خارج من حمام عام وغد غسل جسدة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تقبيل الميت