حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤى والأحلام من حيث أللغة

…‏- قوله تعالى: قد صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (الصافات: 105 ‏). 4 ‏- قوله تعالى: لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ (الفتح: 27 ‏) . (1) ‏والآية الأولى في شأن الملك مع يوسف والآية الثانية المراد بها رؤيا عين أريها النبي صلي الله علية وسلم ليلة أسري به الى البيت المقدس حيث .أراد ذبح والرابعة في شأن رؤية الرسول حين رآى أنه سيدخل مكة معتمرا. ___________________________________ ‏( 1 ‏) انظر: المعجم المفهرس لالفاظ القرآن الكريم • محمد فؤاد عبدالباقي. دار إحياء التراث العربي – بيروت – لبنان – بلا تاريخ مادة (ضغث) ص 421 * نقلا عن الدكتور فهد العصيمي…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤى والأحلام من حيث أللغة

حلم و تأويل رؤيا ما المستند علية في قلب المعني في التعبير , كالبكاء يعبر بالفرح , والموت في الحياة ؟

…أم محمود أنا امرأة متزوجة ولدي ولد وحامل بالشهر السادس، تشاجرت مع زوجي وبعدها نمت و حلمت انني أبكي بكاء شديد وأدعي عليه وقمت وأنا ابكي فما تفسير الحلم أفيدوني جزاكم الله خيرا. أم محمود حلمت قبل فترة أنني واختي نجمع سمك وروبيان البحر، ولكن السمك لم يعجبني بل أعطيته لأختي وأخذت القليل من الروبيان وقلت كفاني هذا القدر منه بمقدار حفنه يدي الإثنتين، فما تفسيره جزاكم الله خيرا. يارا محمد حلمت ان ابن عمي وعمي عندي بالمدرسه وجلسو بالقرب من حقيبتي المدرسيه وانني تجاهلتهم واخذت حقيبتي وذهبت.
مع العلم انه يوجد مشاكل بيني وبين ابن عمي في الوقت الحالي ريهام سقوط ابني وزوجي في حفرة عميقة وقبلها بيوم زوجي حلم ان ضرسة بيقع Emmouradamir رأيت أن ابني البالغ من العمر 21احضر سمكا كبير وكميه كبيره والسمك حي فقلت له ضعه في إناء وضع فوقه الماء كي يبقى حيا فوضعه في الاناء وتأخر في وضع الماء فوقه حتى مات السمك واخذت اسكب الماء عليه ولكن لمتبقى ولا سمكه حيه فلم انزعج كثيرا لأنني سأنظفه ونأكله على دفعات نبيل عملت حادث مرور و مت مكنت مغطا بغطاء مليئ بالدم… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما المستند علية في قلب المعني في التعبير , كالبكاء يعبر بالفرح , والموت في الحياة ؟

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1

…من على الدرج درج واحد وحاكي بنتي الصغره ولاكن زوجي مطلقني ما تفسير هذا sma انا رايت في الحلم الشخص الي تحبه صديقتي مع الحلم هي ماتدري اذا كان يحبه لولا وبعدين كعد يمي وسولفنه وطلعلي صوره كان في صوره صوره صديقتي واشر عله صور وكال هاي البنيه الاحبه فما هو تفسير الحلم sma .
انا رايت في اعلم الشخص الي تحبه صديقتي مع الحلم هي ماتدري اذا كان يحبه لولا وبعدين كعد يمي وسولفنه وطلعلي صوره كان في صوره صوره صديقتي واشر عله صور وكال هاي البنيه الاحبه فما هو تفسير الحلم… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1

حلم و تأويل رؤيا خاتما ، رؤى تحققت مع الدكتور فهد العصيمي

السيارة بيج غامق وكان يرتدي قميص ابيض وانا ارتدي وردي…
ارجو تفسير الحلم… منار حلمت اني أمارس الجنس بشكل كامل مع أخي الصغير
مع العلم انا شابه متزوجة عمري 23 عام و أخي مازال عمره 13 عام غير معروف انا حلمت ان لدي شعر في شاربي مع اني مرأه متزوجه وحامل في الشهر 3 كوثر بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا انسة
موظفة
مريضة وارقي نفسي

رايت تني اجلس مع سبعة من كبار صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام ، ثم رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم يجلس امامنا يعطينا درسا موجزا هدى رؤية رجل غريب يمسك يدي و هو اعمى و نحن نتمشى فجاة سمعت صوت الادان و قد اوصلته الى المسجد ليصلي هدى حلمت بشخص غريب اي لا اعرفه و هو يمسك يدي في المنام و نحن نمشي معا سمعت صوت الادان و قد اخدته الى المسجد ليصلي و قبلها ادكر ان الدموع سالت من عيني و هو مسحها و انا مدهوشة كيف استطاع ان يمسح لي دموعي مع العلم انه اعمى Ramy ahmed لقد رأيت عمي المتوفى يقول لي عند باب البيت ساراك قريبا ساراك قريبا ساراك قريبا اميرة حلمت انني ذهبت انا و صديقتي لشراء ملابس فوجدت انا سروال رياضه اعجبني جدا و كان بخيس الثمن و اعجبني كثيرا لكنها اشترته هيا و عندما اردت ان اشتري نفس السروال فال لي صاحب المحل ان تلك كانت القطعه الاخيره احمد صالح روءيا اسم شخص يعطوني ياه مرتين اسمه مامعناه صبح انا لي صديقه قريبه مني حيل و فجأه تعرفت على بنت و من بعد ماعرفتها صديقتي تغيرت حتى اطباعها وحتى اهلها لاحظوا عليها
حلمت في صديقتي انها جايبه لي صور و بكل صورة كاتبه كلام عن البنت اللي متعرفه عليها و اخر صوره كانت صديقتي مع زوجها وفي بالصوره اسم البنت بس صديقتي كان لها شارب ولحيه ‘ اللحيه مو طويله بس واضحه
مع العلم ان صديقتي متزوجه و كانت واعدتني انها تتركك البنت بس ماتركتها
و حلمت هالحلم بعد ماصليت Mohammadsaleh حلم صاحبي بأن زوجتي انجبت ولد مع انها حامل في شهر السابع ما تفسير حلم ….. Ahmed حلمت انني اعانق ابي المتوفي وابكي داليا رأيت اني اضاجع رجلا اعرفه
احبه ولكن هو لايهتم لامري كثيرا استخرت الله قبل يومين لاجله ولكن اليوم رأيت اني اضاجعه ولكن لم أر لا عورته ولا عورتي ما يعني هذا محمد عمرو السلام عليكم:
حلمت انني في سياره و هناك فتاه انا احبها و علي نيه ان شاءالله للزواج منها علي سنه الله و رسوله ولكن السياره سارت دون ان تركب، ما معني ذلك الحلم؟ مع العلم اني قد رأيت هذه الرؤيا قيل الفجر و قد حلمت قبل ذلك اني اعقد قراني عليها محمد حلمت بان صيقا لي قدم لي مبلغ 1000 دج و قد فرحت كتيرا ة ما هو تفسير هدا الحلم شيماء حلمت انا طليقي يجامعني… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا خاتما ، رؤى تحققت مع الدكتور فهد العصيمي

حلم و تأويل رؤيا كيف يحلم الصم؟؟ هل يسمعون الصوت في أحلامهم؟

كيف يحلم الصم؟؟ هل يسمعون الصوت في أحلامهم؟ هل يأتيهم الكابوس؟ هل يختلف من ولد أصما، في الأحلام ومشاهدتها وتخيل أصوات ما يشاهدونه، ومن أصابه الصمم لاحقا ؟ هذه عدة أسئلة قد تخطر ببال كل مهتم، أو متخصص بعلم تعبير الأحلام، كما ويلفت نظر كل من يحب هذا الفن أيضا؛ فكيف يحلم الأصم؟ وكيف يمكن تفسير أحلامه؟ وهل لغته الرمزية كافية للفهم ؟ وحين يقوم شخص من الأسوياء بترجمة هذه اللغة الحركية بعد تلقيها منهم، إلى لغة منطوقة؛ فهل يكون هذا كافيا، ومن ثم يمكن أن تعبر رؤاهم؟ وهل لغة المترجم هنا تكون مؤدية للمعنى الدقيق الذي يريده الأصم؟ في البداية، فهناك فرق بين من ولد أصما، ومن ولد قادرا على السماع، ولكنه أصيب فيما بعد بالصمم….ولكل واحد من هذين القسمين طريقته في الحلم… وهذا ما سأفصله في المقال التالي… فمن ولد قادرا على السماع، ثم أصيب بصمم كلي، فغالبا سيرى الحلم، ولن يسمع الصوت، ولكنه حين يقص عليك رؤيته التي شاهدها، بعد إصابته بالصمم ، سيخبرك بما شاهده، وسيقيس ما يراه من أمور جدّت عليه، وهو لم يسمعها، على ما كان يختزله ومحتفظا به في ذاكرته قبل أن يصاب بالصمم. وأما من ولد أصما، فهؤلاء جميعا لا يستطيعون سماع الأصوات أبدا، فيشاهدون المناظر والمشاهد المختلفة في أحلامهم بلا صوت، وقد يرى مشاهد متعددة، لبشر أو لجمادات، أو يرى أبويه مثلا، أو أقاربه، أو أصدقاءه وغير ذلك، وبالاختلاط بهم والسماع منهم، وجد أنهم يكثر لديهم رؤية من يتفق معهم بالإعاقة هذه؛ وتعليل هذا أنهم شديدو القرب منهم عاطفيا، أومكانيا، فلا غرابة أن يكونوا قريبين من أرواحهم أيضا، إذا ما صعدت حال النوم، والأرواح كما ورد في الصحيح، جنود مجندة فما تقارب منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف، فيجتمع النائم في النوم بعامة، بصفيه وخليله من أهل الدنيا، ويقاس على هذا هؤلاء الصم، فلذا يكثر لديهم رؤية الصم. وبعد أن عرفنا كيفية رؤية الصم للرؤى، فتبقى لدينا مسألة مهمة جدا؛ وهي كيف يمكن تفسير رؤاهم؟ وهل ستكون لغة الإشارة – سواء من المترجم أو من الأصم نفسه – كافية، في فهم ما يصدر عنهم من لغة مرموزة للمعبر؟ أقول، هنا أمر مهم جدا، فاللغة التي يحتكم لها في التعبير، هي لغة المتكلم حين يقصها الأصم للسامع، سواء كان السامع هو المعبر وهنا اللغة تكون ما يفهمه المعبر حسب ثقافته هو، أو كان السامع هو المترجم لمن سيعبر، وهنا سيحتكم للغة المترجم وثقافته، فلا بد من أن يعي المعبر هذا، ويحاول أن يكون أمينا في النقل لرؤى مثل هؤلاء، فقد يكون الأصم يريد كلمة، أو جملة معينة، ويقوم المترجم لرموزه بالتعبير بكلمة، أو جملة أخرى….وهذا موهم جدا، بخاصة حين تكون الكلمة المستبدلة، تؤدي لمعنى آخر مختلف تماما….عند التعبير ،وهذه المهمة يجب أن ينتبه لها المعبر، فيتأكد قبل التعبير من الرمز الذي أراده الأصم، وهذا يتأتى بسؤاله لمن قام بالترجمة له….أو بسؤال الأصم نفسه عن مقصوده بإشارته بشكل دقيق، لأن بعض الإشارات… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا كيف يحلم الصم؟؟ هل يسمعون الصوت في أحلامهم؟

حلم و تأويل رؤيا ما السبب في الحاح كثير من المعبرين في معرفة أسماء من يردون في الرؤيا ؟

…عن الأسماء أحيانا، ومن ذلك حديث: أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأنا في دار عقبة بن رافع)) , فاتينا رطب ابن طاب – وهو رجل من أهل المدينة – وذكرت نص الحديث وتخريجة في (ص 50 ) , وأوضحت أن الرسول صلي الله علية وسلم أول عقبة بالعاقبة ورافع بالرفعة , وهو من اشتقاق الاسماء كما هو بين …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما السبب في الحاح كثير من المعبرين في معرفة أسماء من يردون في الرؤيا ؟

حلم و تأويل رؤيا الشجرة

الأمرين على قدره وقدر شجرته، وإن كان حياً مفيقاً نظرت إلى حاله، فإن كان رجلاً طالب نكاح، أو امرأة لزوج، نال أحدهما زوجاً على قدر حال الشجرة وهيئتها، إن كانت مجهوله، أو على طبع نحو طبعها ونسبها وجوهرها إن كانت معروفة، وإن كان زوج كل واحد منهما في اليقظة مريضاً، نظرت إلى الزمان في حين ذلك، فإن كانت تلك الشجرة التي ملكها أو رأى نفسه فوقها في إقبال الزمان، قد جرى الماء فيها، فالمريض سالم قد جرت الصحة في جسده وظهرت علامات الحياة على بدنه، وإن كان في إدباره، فالمريض ذاهب إلى الله تعالى وصائر إلى التراب والهلاك. وإن رآها في حانوته أو مكان معيشته، فهي دالة على كسبه ورزقه، فإن كانت في إقباله، أفاد استفاد. وإن كانت في إدباره، خسر وافتقر. وإن رآها في مسجد، فهي دالة على دينه وصلواته. فإن كانت في إدبار الزمان، فإنه غافل في دينه لاه عن صلواته، وإن كانت في إقباله، فالرجل صالح مجتهد قد تمت عماله وزكت طاعته. وأما من ملك شجراً كثيراً، فإنّه يلي على جماعة ولاية تليق به، إما إمارة أو قضاء أو فتوى، أو إمامة محراب، أو يكون قائداً على رفقه، و رئيساً على سفينة، أو في دكان في صناع تحت يده، وعلى هذا ونحوه. وأما من رأى جماعتها في دار فإنّها رجال أو نساء أو كلاهما يجتمعان هناك على خير أو شر، فإن رأى ثمارها عليها والناس يأكلون منها، فإن كانتَ ثمارها تدل على الخير والرزق فهي وليمة وتلك موائد الطعام فيها، وإن كانت ثمارها مكروهة تدل على الغم فهو مأتم يأكلون فيه طعاماً، وكذلك إن كان في الدار مريض وإن كان ثمرها مجهولاً نظرت، فإن كان ذلك في إقبال الشجر كان طعامها في الفرح، وإن كان في إدبارها كان مصيبة، سيما إن كان في اليقظة قرائن أحد الأمرين. وأما من رأى شجرة سقطت أو قطعت أو احترقت أو كسرتها ريح شديدة، فإنّه رجل أو امرأة يهلكان أو يقتلان، يستدل على الهلاك بجوهرها أو بمكانها وبما في اليقظة من دليلها، فإن كانت في داره فالعليل فيها من رجل أو امرأة هو الميت أو من أهل بيته وقرابته وإخوانه، أو مسجون على دم أو مجاهد أو مسافر، وإن كانت في الجامع فإنّه رجل أو امرأة مشهوران يقتلان أو يموتان موتة مشهورة. فإن كانت نخلة، فهو رجل عالي الذكر بسلطان أو علم، أو امرأة ملك، أو أم رئيس فإن كانت شجرة زيتون فعالم واعظ أو عابر أو حاكم أو طبيب، ثم على نحو هذا يعبر سائر الشجر على قدر جوهرها ونفعها وضرها ونسبها وطبعها. ومن رأى أنّه غرس شجرة فعلقت، أصاب شرفاً أو اعتقد لنفسه رجلاً بقدر جوهرها لقول الناس: فلان غرس فيه، إذا اصطنعه. وكذلك إن بذر بذراً فعلق أو لم يلق ذلك، فإنّه هم، وغرس الكرم نيل شرف، وقيل من رأى في الشتاء كرماً حاملاً أو شجرة فإنّه يعتبر بامرأة أو رجل قد ذهب مالهما أو يظنهما غنيين…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الشجرة

حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

فتك بنا في هذا الزمن الذي انتشرت به الأمراض الفتاكة , والحالات النفسية , والأمراض المزمنة ومع هذه الامراض – وكما يقولون . المضطر يركب الصعب – والعامة قد يحلون لأنفسهم , فإن قلت لهم : لماذا ؟ تفاجأ بهم يستدلون بدليل ليس من القران ولا السنة بل من الأمثال : . . . (ما يحس بالنار إلا رجل واطيها ) . . . ‏يقولها متنهدا كأ‏نه يريدك أن تؤيده على هذا الدليل , فإن قلت ل ه: هذا حرام , قال لك : (حط بينك وببن النار مطوع!) ولم يعلم المسكين أن النار ستأكله وتأكل المطوع الذي يفتي ويجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير, ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الحَرِيقِ (الحج: 9 ‏). انني انادي هنا بسلوك الطريق الصحيح للعلاج , دعوا عنكم الاحلام فليس فيها وصفة آم روشتة للمرض ، و اذهبوا الي الطبيب أو المستشفي وخذوا العلاج , واسألوا الله الشفاء , واقرأ القران علي نفسك واسال الله الشفاء , ولكن دع عنك هذة الأوهام الاخذة بالانتشار : ( أنا منضول , أنا معيون , أنا عندي نفس ) . . .الخ , وسيشفيك الله باذن الله , فقط توكل علي الله ودع عنك الخوف والجزع والوهم وستشفي باذن الله , جرب ولن تخسر شيئا . سادسا : ‏ساهم بعض معبري الرؤى في شيوع هذه الظاهرة – أعني – ظاهرة البحث عن العلاج من خلال الرؤى – بكثرة تفسيرهم لبعض الرؤى بأنها منذرات لأمراض تحصل بسبب انتشار المعاصي . . , ومن خلال قول بعضهم إنه يستطيع معرفة العائن من خلال الرؤيا، وقول بعضهم أنه توصل لعلاج نافع وشاف من خلال الرؤى وقد جرب ونفع , وهكذا. . . السلسلة تطول , وأنا أقول ‏هنا بشروا ولا تنفروا, وارفقوا بالناس , ولا ترهبوهم , وعليكم عند تعبير الرؤيا إذ كان فيها شر على الرائي أن تطلبوا منه ما ورد عند رؤية الإنسان ما يكره من الأمور التي ذكرتها في بدء الكتاب (5) , وان كان فيها ما يدل على شيء غير سار لصاحب الرؤيا , عليك يا أخي أن ترفق به ولا تفزعة , قال ابن حجر( 438\12 ‏) عند حديث قول الرسول صلي الله علية وسلم لأبي بكر: أصبت بعضا وأخطأت بعضا (6) ، أن للعالم بالتعبير أن يسكت عن تعبير الرؤيا او بعضها عند رجحان الكتمان على الذكر. بارك الله فيك وفي علمك ، ولنقف مرة آخرى عند حديث عائشة حين عبرت ‏للمرأة بموت زوجها وأنها تلد غلامأ فاجرا بقوله: مة يا عائشة ، اذا عبرتهم للمسلم الرؤيا فاعبروها علي الخير فان الرؤيا تكون علي ما يعبرها صاحبها ، رواه الدارمي (7). ‏وقد قال ابن العربي عند شرحه لحديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال: بينما انا نائم رأيت… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الاسنان

لا تؤذي …. اتمنى ان يتم تفسيره خالد عبدالله الشهراني حلمت اني مركب تقويم الأسنان لكن كل شوي يطيح روزا روزي السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
حلمت بأنني احرك نابي الايمن السفلي واحاول ان اخلعه ولكنه لم ينخلع ابو احمد السلام عليكم ورحمه الله
رئيت في الحلم اسناني النابات العليا فيهم ثقب كبير.. ولكم جزيل الشكر… بسنت الحريري جلمت ان اسناني كانت تولمني و السبب كان تخلخل سنة امامية او سنتين لا ازكر بالتحديد مازن السلام عليكم
رأيت في منامي ان ضرسي العقل السفليين قد انكسرا وقمت بازالة القسم المكسور منهما بيدي
ما معنى ذلك . وجزاكم الله خيراً مازن السلام عليكم
رأيت في منامي ان ضرسي العقل السفليين قد انكسرا وقمت بازالة القسم المكسور منهما بيدي
ما معنى ذلك . وجزاكم الله خيراً عبدالرحيم حلمت انا اسناني السفلى الامامية متفرقة وان السن الاوسط فيها مكسور نصفه مريم مريم 19 سنة عازبة متابعة للدراسة بالتكوين المهني
رأيت بمنامي ليلة امس كانني اضع تقويم الاسنان وانا لا اضعه في الحقبقة و كان تقويم اسناني جد جميل و كنت معجبة به كثيرا و قلت لامي انه لا يؤلمني ولكن اسوف يجعل اسناني افضل و قلت في نفسي رغم ان التقويم ليس بثمين لكنه جميل و اعجبني انا من المغرب
ارجوكم اريد تفسيرا لحلمي و شكرا يوسف الشامي السلام عليكم
حلمت بأن سنين متجاورين من أسناني العليا اليمنى(آخر ضاحك وأول ضرس)يتحركان وبعدها سقط السنين استطعت أن أمسك أحدهما والآخر قد ضاع مني وبعدها خرج دم من مكان السنين وأنا لم أتألم أبدا. farouk السلام عليكم ارجو تاويل حلمي حلمت انا امي مع مجموعة من الاقرباء تتكلم وانا اشاهدها وكانت اسنانها جد بيضاء وانا منبهر farouk benamara السلام عليكم ارجو تاويل حلمي حلمت انا امي مع مجموعة من الاقرباء تتكلم وانا اشاهدها وكانت اسنانها جد بيضاء وانا منبهر. ميساء شاليش بسم الله الرحمن الرحيم حلمت اني كنت جالسة مع أصدقائي و قالت لي إحدى الفتيات أن سني العلوي فيه تسوس لكن لم يرد التسوس أحد سوا انا وصديقتي مع العلم أن في الحقيقة سني هذا قد تسوس من قبل ولكن عالجته نيروز بسم الله الرحمن الرحيم انا امراه متزوجه وحامل في الاشهر الاولى وقد حلمت بطفل مولود حديثا لديه سنان من الامام بالاسفل وع جانب اللثه لديه جميع الاسنان عبدالله السلام عليكم
دائماً احلم بأن تقويم اسناني فقط يسقط بدون اسناني وكانت احلامي يسقط فيها التقويم شيئاً فشيئاً حتى اخر حلم اقتربت من الانتهاء من باقي التقويم فهل هذا يدل على قرابة امر ما؟ افيدوني جزاكم الله خيراً لاني قلق والله اعلم بما في قلبي Soosoo حلمت ان حشوة سني في الفك العلوي سقطت وقد مسكتها بيدي ومكان السن هو السن اليمين من الفك العلوي ما هو تفسير سقوط الحشوة منه وشكراا نسمة حلمت ان ابن الصغير تبول على السرير وهو واقف واختي تضع مملايه على البول حتى لا تراه أمي وأنا مطلقه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الاسنان

حلم و تأويل رؤيا البسملة

دين لم يحتج إليه، وربّما دلّ على الميل إلى الأب دون الأم، والأم دون الأب، أو يفضل سنّة على فرض، أو نفلاً على سنة، أو بدعة على مستحب. ويُعتَبر ما كُتبت به في المنام، فإن كانت مكتوبة بالذهب دلّت على الرزق والاهتمام بالطاعات أو إصلاح السراء، وربما دلّت على الذكر الجميل والعقبى الحسنة. واعتبر ما كُتبت به من الأقلام، فخطّ الطومار مال طائر، وخط المحقق تحقيق لما يرجوه، وخط المنسوب أحوال متناسبة، وخط النسخ عزل، والخط الوحشي يتضمن شيئاً طائلا، وخط الأشعار يدل على الغفلة والهيام، وخط الريحاني رياء، وخط الغباري مرض في العين. واعتبر ما كُتبت عليه من غير ذلك، فكتابتها بخط التوقيع عز ونصر وكتابتها بخط الوراقة محاكمات، فإن لم يتضح من كتابتها شيء، فهو دليل على التلوّن في المذهب أو المعتقد. وأمّا ما كُتبت به من الأقلام الغريبة كالعبراني والسرياني والهندي وما أشبه ذلك فإنه دليل على الدنانير الغريبة والأزواج، والجواري أو العبيد، أو الألفة مع الغرباء. فإن كتبها بقلم حديد دلّ على القوة والرزق والثبات في الأمور. وإن كتبها بقلم من فضة فإن كان كالقلم المعتاد دلّ على توسط الأحوال، خاصة إن كتبها بقلم ملتو أو ذي عُقَد، وإن كان القلم مستقيماً حسناً دلّ على المنصب الجليل أو العلم والعمل لمن فعله في المنام، فإن كتبها في كاغد ربما فعل فعلاً حسناً أو اتَبع واجباً، وإن كتبها في رق سعى في طلب ميراث، وإن كان في منسوج أحمر أو أصفر أو أبيض نال فرحاً وسروراً، وإن كان في منسوج أخضر نال شهادة عند اللّه تعالى. وكتابتها بالنور أو الذهب بشارة. ورؤية النقط والشكل في البسملة في المنام: إن دلّت البسملة على الزوجة فنقطها وشكلها مالها وجهازها وأولادها وعصمتها، وإن دلّت على المال كان ذلك زكاته المفيدة، وإن دلّت على الصلاة كان ذلك سننها، وإن دلّت على البلد كان ذلك أهلها وأعيانها من العلماء والفضلاء وأرباب الصنائع من الرعية والمتاجر الرابحة. واعتبرت علامات الإعراب ورؤيتها في المنام: فعلامة النصب منصب، وعلامة الخفض عزل، وعلامة الرفع علو أو موت أو فراغ عمل، وعلامة الوصل صلة، وعلامة الجزم جزم في الأمور، وعلامة التشديد ضيق في الأمور وعسر، فما دخل على البسملة من هذه العلامات نسبته إلى دين الرائي أو دنياه، وكذلك إن نقص، فإنه رأى البسملة معكوسة الترتيب، كمَن يجعل الرحيم تعالى مكان بسم أو يقدَم اسم الجلالة على بسم، ففعل ذلك في المنام دليل على الارتداد عن الدين أو المذهب، أو أنه يفضل الإماء على الحرائر، أو أنه يضع المعروف في غير أهله. فإن كتبها غيره ومحاها هو بنفسه دلّ ذلك على نقض العهد، والارتداد عن الإسلام، أو أَنه يبخل بما عنده من علم ومال. وإن كان الرائي فعل ذلك في المنام وهو مريض فإنه يُشفى، وإن كان عاصياً فينه يتوب، وربما تزوج ورُزق أولاداً صالحين أو ربح من التجارة. ومَن رأى أنه قرأ في منامه بسم اللّه الرحمن الرحيم، فإن اللّه تعالى يطرح البركة في ماله…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا البسملة

حلم و تأويل رؤيا البحيرة

كاده عدوه والغرق في الماء الصافي غرق في مال كثيرة. وأما السباحة: فمن رأى أنّه يسبح في البحر وكان عالماً بلغ في العلم حاجته، فإن سبح في البر فإنّه يحبس وينال ضيقاً في محبسه ويمكث فيه بقدر صعوبة السباحة أو سهولتها، وبقدر قوته. فإن رأى أنّه يسبح في واد مستوياً حتى يبلغ موضعاً يريده فإنّه يدخل في عمل سلطان جائر جبار يطلب منه حاجة يقضيها له ويتمكن منه ويؤمنه الله تعالى على قدر جريه في الوادي. فإن خافه فإنّه يخاف سلطاناً كذلك وإن نجا فإنّه ينجو منه، وإن دخل لجة البحر وأحسن السباحة فيها فإنّه يدخل في أمر كبير وولاية عظيمة ويتمكن من الملك وينال عزاً وقوة. وإن سبح على قفاه فإنّه يتوب ويرجع عن معصية. ومن سبح وهو يخاف فإنّه ينال خوفاً أو مرضاً أو حبساً وذلك بقدر بعده من البر. وإن ظن أنّه لا ينجو منه فإنّه يموت في ذلك الهم، وإن كان جريئاً في سباحته فإنّه يسلم من ذلك العمل. وإن رأى سلطان أنّه يريد أن يسبح في بحر والبحر مضطرب بموجه فإنّه يقاتل ملكاً من الملوك، فإن قطع البحر بالسباحة قتل ذلك الملك. وكل بحر أو نهر أو واد جف فإنّه ذهاب دولة من ينسب إليه، فإن عاد الماء عادت الدولة. وقيل إذا رأى الإنسان كأنّه قد نجا من الماء سباحة قبل انتباهه من نومه فهو خير من أن ينتبه وهو في الماء يسبح. وقيل من رأى كأنّه يسبح، خاصم خصماً وغلب خصمه ونصر عليه. والمشي فوق الماء في بحر أو نهر يدل على حسن دينه وصحة يقينه، وقيل بل يتيقن أمراً هو منه في شك، وقيل يسافر سفراً في خطر على توكل. ومن رأى كأن الماء يجري على سطحه أصابته بلية من السلطان دالة على رجِل المسلط الذي لا يقدر عليه إلا بملاطفة، لجريانه وسلطانه. والراكد منه أهون مراماً وألطف أمراً، ويدل على المحارب القاطع للطريق، فإن كان مسافراً قطع عليه الطريق لص أو أسد، أو عقله عن سفره مطر أوِ سلطان أو صاحب مكس. وإن كان حاضراً نالته غمة وبلية لقوله تعالى: مُبْتَلْيِكُمْ بِنهْر . وأما سلطان يقدم إليه، سيما إن دخل فيه. فإما أن يسجنه أو يأمر بضربه أو يناله حزن إذا كان قد ناله منه وجل، أو منعه من الخلاص منه تياره، فإما مرض يقع فيه من برد أو استسقاء، فكيف إن كان ذلك في الشتاء وكان ماؤه كدراً، فهو أشد في جميع ما يدل عليه، فإن قطعه وجاوزه أو خرج منه نجا من كل ما هو فيه من الغم والأسقامٍ، ومن كل ما يدل عليه من البلايا والأحزان. ومن استقى من نهر فشرب، أصاب مالاً من رجل خطير كقدر ذلك النهر. ومن دخل نهراً فأصابه من قعره وحل أو طين، أصابه هم من رجل حاله كحالة ذلك النهر في الأنهار. ومن قطع نهراً إلى الجانب الآخر، قطع هماً أو هولاً أو خوفاً وسلم منه إن كان فيه وحل…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا البحيرة

حلم و تأويل رؤيا ما حكم من يكذب في الرؤيا ؟

ما حكم من يكذب في الرؤيا ؟ جاء الوعيد الشديد لمن كذب في منامه، وعقد البخاري في صحيحه باب: مَن كذب في حلْمِه، وساق فيه حديثين: الأول: حديث ابن عباس عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: (( مَن تَحَلَّم بحلم لم يَرَه كُلَّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل، ومَن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون أو يَفرُّون منه صُبَّ في أُذُنه الآنكُ يوم القيامة، ومَن صَّور صورةً عُذِّب وكُلِّف أن ينفخ فيها وليس بنافخ)) رواه أحمد والنسائي من رواية قتادة رضي الله عنه وجاء في رواية أخرى عن أبي هريرة: (( من كذب في رؤياه)). والثاني: حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( مِن أفرَى الفِرى أن يُريَ عينُهُ ما لم ترَ ))، وفي رواية: (( ما لم يريا )) ومعنى: أفرى الفرى أي أعظم الكذبات، والفِرَى جمع فرية وهي الكذبة العظيمة. ومعنى: مَن تَحَلَّم أي مَن تكلّف الحُلْم هذا. وتلاحظ من الحديثين شدة عذاب الكاذب في المنام؛ وسبب ذلك يوضحه لنا الإمام الطبري، قال: إنما اشتد فيه الوعيد، مع أن الكذب في اليقظة قد يكون أشد مفسدة منه؛ إذْ قد تكون شهادةً في قتل أو حدّ أو أخذ مال؛ لأن الكذب في المنام كذب على الله أنه أراهُ ما لم يَرَهْ، والكذب على الله أشدّ من الكذب على المخلوقين لقوله تعالى: { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} [ هود: 18 ] وإنما كان الكذب في المنام كذباً على الله لحديث: (( الرؤيا جزء من النبوة))، وما كان من أجزاء النبوة فهو من قِبل الله، وأعود لكلمة: (الانك)؛ والانك هو الرصاص المذاب، يصب في أذنه لأن الجزاء من جنس العمل، وهنا لا حظ أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث قال: ((من تحلَم بحلم )) وسماه حلماً ولم يسمِه رؤيا لأنه ادعى أنه رأى ولم ير شيئاً فكان كاذبا والكذب إنما هو من الشيطان، والرسول صلى الله عليه وسلم قال مر بنا: (( الحلم من الشيطان ))، وما كان من الشيطان فهو غير حق. وهنا لا حظ تشابه عقوبة المصور وهي: (( فليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة…)) الحديث، وعقوبة الذي يكذب في الحلم وهي: [ أن يعقد بين شعيرتين ] ومعنى العقد بين الشعيرتين: أن يفتل إحداهما بالأخرى، وهذا عادة مستحيل، والتشابه هنا بين المصور والكاذب في منامه : أن الرؤيا خلق من خلق الله وهي صورة معنوية فأدخل بكذبه صورة لم تقع، كما أدخل المصوِر في الوجود صورة ليست بحقيقة، لأن الصورة الحقيقية هي التي فيها الروح، فكلف صاحب الصورة اللطيفة – وهو الحالم – أمرا لطيفا وهو الاتصال المعبر عنه بالعقد بين الشعيرتين، وكلف صاحب الصورة الكثيفة – وهو المصوِر – أمرا شديدا وهو أن يتم ما خلقه بزعمه بنفخ الروح، ووقع وعيد كل منهما بانه يعذب حتى يفعل ما… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما حكم من يكذب في الرؤيا ؟

حلم و تأويل رؤيا ما رأيك بتناقل أخبار ترائي ليلة القدر في المنام ؟

ما رأيك بتناقل أخبار ترائي ليلة القدر في المنام ؟ يشيع بين الناس في مثل هذه الأيام من كل سنة بعض الأخبار عن تحديد ليلة القدر، وأنها بليلة كذا أو ليلة كذا، وقد أشيع العام الماضي عني أني حددت ليلة القدر في ليلة خمس وعشرين، وإبراء للذمة أحب أن أوضح التالي: سؤال / هل من المصلحة تحديد ليلة القدر ؟ وما حكم ما يفعله البعض من الإخبار بها أو تحديدها – بناءً على الرؤى – وبدعوى الحث على قيامها، أو الاجتهاد فيها ؟ أجيب على هذا السؤال من خلال النقاط التالية: 1/ تعبير الرؤى يقوم على الظن ولا يقوم على القطع، كما أني أحذر من إدخال الرؤى في جانب العبادات، فالدين قد كمل. 2/ أننا نقر بأن رؤيا المؤمن حق، وأنها جزء من أجزاء النبوة، ونحن أيضا مع التبشير بالخير بدليل: قول النبي[لم يبق من النبوة إلا المبشرات. قالوا: وما المبشرات ؟ قال الرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو ترى له ] ولكن قد تكذب رؤيا المؤمن أيضا، ولا مرجع له العصمة اليوم يقطع بهذا أو بهذا. 3/ أن صدر هذه الأمة أفضل أقوالا وأفضل أعمالا من آخرها، وكانوا يحيون الشهر بأكمله، ولن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح بت أولها. 4/ أن الرسول صلى الله عليه وسلم ، لم يُخبر الصحابة بليلة مُعينة ، وإنما أخبر أنها في العشر الأواخر ، أو السبع الأواخر ، وهذا قاله بعد أن علم بأن رجالا من أصحابه رضي الله عنهم أُروا ليلة القدر في المنام، فقال كما في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه : [ أرى رؤياكم قد تواطأت – أي توافقت – في السبع الأواخر ، فمن كان مُتحِّريها فليتحرَّها في السبع الأواخر ] . وهذه القضية كانت من الأمور المهمة التي اشتغل بها الصحابة رضي الله عنهم ، حتى ورد أنهم كانوا يعتكفون في العشر الأوسط طلباً لها، وهذا قبل أن يحددها النبي بالعشر الأواخر. 5/ أُري الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة القدر ، وخرج ليخبر الصحابة بها ، ثم أُنسيها ، وأخبر أنه رأى في المنام أنه يسجد في ماء وطين ، فجاءت سحابة فمطرت حتى سال سقف المسجد – وكان من جريد النخل – وأقيمت الصلاة ، قال الراوي : فرأيت الرسول صلى الله عليه وسلم يسجد في الماء والطين ، حتى رأيت أثر الطين في جبهته ، وهذا تصديق لرؤياه صلى الله عليه وسلم ، فانصرف من صلاة الصبح ووجهه مُمتلئ طينا وماءً. 6/ جاء في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال: [ خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى – أي تخاصم وتجادل – فلان وفلان، فرُفِعَتْ، وعسى أن يكون خيرا لكم…….] الحديث. وقد استنبط السبكي الكبير من هذه القصة ، كما جاء في فتح الباري/ 4/286 : استحباب كتمان ليلة القدر لمن رآها. وذلك أن الله قدَّر لنبيه أنه لم يخبر بها . والخير كله فيما قُدِّر له ، فيستحب اتباعه في ذلك …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما رأيك بتناقل أخبار ترائي ليلة القدر في المنام ؟

حلم و تأويل رؤيا الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبير الرؤى

تعبير السفينة بالنجاة، والخشب بالمنافقين، والحجارة بقسوة القلب، وأكل لحم الرجل بغيبته، والنعاس بالأمن … وغيرها. ويضرب أمثلة أخرى لإمكانية فك رموز الرؤى من خلال السنة المطهرة فرؤية النخلة قد تعبر بالرجل المؤمن لتشبيه الرسول للرجل المسلم بالنخلة، والحديث عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مَثَلُ المُسْلم، فحدثوني ما هي؟ فوقع الناس في شجر البوادي قال عبد الله : فوقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت. ثم قالوا حدثنا ما هي يا رسول الله. قال: هي النخلة )). [ فتح الباري 1/145 ] _ ورؤية قارورة الماء تعبر بالمرأة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الصحيح ((رفقاً يا أنجشة بالقوارير )) [ فتح الباري 10/ 538 ] ، _ ورؤية الثوب تعبر بالدين كما عبر الرسول صلى الله عليه وسلم الثوب الذي رآهُ لعمر وهو يجره بالدين. إذا من هنا أستطيع أن أوضّح للقارئ الكريم [ مراحل تعبير الرؤيا ]. في الشكل التالي: الرؤيا النظر فيها وتأمل جوانبها من حيث : أ – الرموز والألفاظ للرؤيا هل لها علاقة ب : القران الكريم – السنة النبوية – اللغة العربية واشتقاقاتها ثم ب – صاحب الرؤيا من حيث : حالتة الاجتماعية وجنسة ووظيفتة ثم ج – وقت الرؤيا \ وهل هي حديثة أم قديمة , صيفا أو شتاء . . . ومثال آخر ما رواه مسلم في صحيحه في كتاب الرؤيا: عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأنّا في دار عُقبة بن رافع، فأُتينا برُطَب ابن طاب فأوَّلتُ الرِّفعة لنا في الدنيا والعاقبة لنا في الآخرة، وأنَّ ديننا قد طاب)). لا حظ تعبير الرسول صلى الله عليه وسلم لهذه الرؤيا تجده قد عّبرها من جانب اللغة واشتقاقاتها دون الربط بين التعبير وجانب القرآن، والسنّة مثلاً وهذا نلاحظه من خلال تأمّلك للتعبير. فالرسول صلى الله عليه وسلم أوّل عقبة في الرؤيا: بحُسن العاقبة في الحقيقة وهذا في الآخرة، وأوّل رافع في الرؤيا: بالرِّفعة والانتصار وهذا في الدنيا، وأوّل الرطب من رطب ابن طاب: باستقرار الدَّين وكمال أحكامه، ومن المعروف أن الرطب هو آخر مراحل النضج بالنسبة للتمور ولهذا والله أعلم عبّرها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم باستقرار الدِّين وكماله وانتهاء أحكامه. وأخذ من كلمة طاب معنى الاستقرار أيضاً. ولو تساءلنا عن سبب تعبيرها من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من جانبها اللغوي والاشتقاقي، فالجواب: لأنه أقوى في هذه الرؤيا من الجوانب الأخرى، والمعبّر وهو هنا رسول الله من فراسته وعلمه الذي هو من علم الله ، فهو لا ينطق عن الهوى عبّرها من هذا الجانب. لذا فالمعبرون عند قصّ الرؤيا عليهم يبحثون عن الجانب الأقوى أو جانب الرؤيا الجيد والذي من خلاله يفترسون هذه الرؤيا ولا يخفى على القارئ الكريم أنَّ افتراسهم للرؤيا هو معرفة تعبيرها من خلال النظر والتأمّل فيها…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبير الرؤى

حلم و تأويل رؤيا النوع الثاني: ما يكون من حديث النفس

النوع الثاني من أنواع الرؤى ‏ما يكون من حديث النفس , وأعمال اليقظة , وقد يساعد عليها ‏الانشغال النفسي، والإرهاق البدني , والإجهاد الفكري. ‏ومثال هذا كثير وقوعه بخاصة في هذا العصر الذي كثرت فيه الشواغل وطغت فيه المادة أحيانأ , وضغوط الحياة أحيانأ أخرى فنجد البعض قبل نومه يفكر بصفقاته التجارية والبعض يفكر بوظيفته الجديدة , والبعض بامتحانه في الصباح الباكر, ولا أنسى النساء اللاتي يكثر عندهن هذا النوع ايضأ فتجد بعضهن قبل نومها تفكر بمشكلتها مع زوجها مثلأ , وهكذا كل واحد من هؤلاء ينام ثم لا يلبث أن تتحول هذه الخواطر والهموم أو الامال والالام في داخل كل واحد منهم إلى منامات أو رؤى وهذا وارد جدا, ثم يتبع هذا سؤال الكثير منهم عن هذه الرؤى , والتي كما أسلفت لا تتعدى كونها أضغاث أحلام. والاضغاث في اللغة , المفرد منه : الضغث وهو كل ما جمع وقبض عليه بجمع الكف ونحوه وفي التنزيل : وخذ بيدك ضغثا فأضرب بة ولا تحنث ويقال: أتانا بأضغاث من اخبار, أي بضروب مختلطة منها. ‏وأضغاث الأحلام : ما كان منها ملتبسا مضطربأ يصعب تأويله , وسميت أضغاثا لاختلاطها فشبهت بأضغاث النبات وهي : الحزمة مما يأخذ الانسان من الأرض فيها الصغير والكبير الأخضر واليابس وهكذا (1). ‏ويمكن من خلال العرض السابق أن تلاحظ أن هذه الأضغاث ليست منضبطة بل هي مختلطة ملتبسة , وهذه كما يرى بعض العلماء تأتي للرائي بأحد سببين (بدني) أو (نفسي) فاما أن يكون المرء في وضع صحي بدني منحرف, أو في مزاج نفسي مضطرب , فينعكس ذلك على الانسان ورؤاه فتختل وتضطرب وتكون أضغاثأ وتنقسم الى قسمين : ‏ القسم الأول: اضغاث أحلام خاصة ; أي خاصة بصاحبها فقط وهذه تكثر لدى بعض الفئات في أوقات معينة كالمرضى وكالطلبة والطالبات , قبيل الامتحان أو قبيل مقابلة شخصية لدى احدى المؤسسات التربوية كالجامعات ‏مثلأ وكالمقبلين على الزواج والموظفين المقبلين على ترقية , وهكذا, وهولاء من خلال سؤالهم من قبل المعبر الحاذق يسهل اكتشاف نوع رؤاهم وأنها لا تعدو أضغاث الأحلام . قال سيد قطب في ظلال القران: واضغاث الأحلام هي الأخلاط من الأحلام المضطربة وليست رؤيا كاملة تحتمل التأويل , فهي لا تشير الى شيء.أ.ة بتصرف يسير,(2) ومثالها الصحابي الذي رأى رأسه مقطوعا , وكمن يرى الملائكة تأمره بفعل المحرمات. . . وغيرها من الأمثلة(3). ‏ القسم الثاني: أضغاث أحلام عامة , وأقصد بالعامة هنا ما تكون ذات دلالة لعموم الأمة كأن يكون فيها – في ظن صاحبها – بشارة عامة , أو انذار عام أو حدث عام , كأ‏خبار السياسة , والميزانية، والرواتب , والاجازات, والحروب لا سيما اذا كانت هذه الأحداث آو واحد منها قد طغى واستأثر بالجو العام , فتجد الرؤى تكثر عن هذا , انظر مثلآ الرؤى بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر, وكثرتها إبان الحملة الأمريكية على أفغانستان ولاحظ قوة الاعلام المسيطر والمسير لهذه الحملة، واسأل نفسك: هل… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثاني: ما يكون من حديث النفس

حلم و تأويل رؤيا الهواء

الهواء: ربما دل على اسمه. فمن رأى نفسه فيه قائماً أو جالساً أو ساعياً، فيكون على هوى من دينه، أو في غرر من دنياه، وروحه في المشي الذي يدم عليه عمله في الهواء أو حالة في اليقظة، وآماله فإن كان في بدعه، فهو بدعته، وإن كان سلطان كافر، فسد معه دينه، وإلا خيف على روحه معه، فإن كان في سفينة البحر، خيف عليه العطب. وإن كان في سفر، ناله فيه خوف. وإن كان مريضاً أشرف على الهلاك، وإن سقط من مكانه، عطب في حاله وهوى في أعماله، لقوله تعالى: أو تَهْوِي بهِ الريحُ في مكانٍ سَحِيق فإن مات في سقطته، كان ذلك أعلى بلوغ غاية ما يدل عليه من يموت، أو بدعة أو قتل أو نحو ذلك. وأما أن يبني الهواء بنياناً، أو يضرب فيه فسطاطاً، أو يركب فيه دابة أو عجلة، فإن كان مريضاً مات، أوعنده مريض مات، وذلك نعشه وقبره، فإن كان أخضر اللون، كان شهيد وإن رأى ذلك سلطان أو أمير أو حاكم، عزل على عمله، أو زال عن سلطانه بموت أو حياة، وإن رأى ذلك من عقد نكاحاً أو بني بأهله، فهو في غرر معها، وفي غير أمان منها، وإن رأى ذلك من هو في البحر، عطبت سفينته، أو أسره عدوه، أو أشرف على الهلاك من أحد الأمرين. وقد يدل ذلك على عمل فاسد عمله على غير علم،ولا سنة، إذا لم يكن بناه على أساس، ولا كان سرادقه أو فسطاطه على قرار. وأما الطيران في الهواء، فدال على السفر في البحر، أو في البر. فإن كان ذلك بجناحِ، فهو أقوى لصاحبه وأسلم له وأظهر، فقد يكون جناحه مالاً ينهض به، سلطاناً يسافر في كنفه وتحت جناحه. وكذلك السباحة في الهواء، وقد يدل أيضاً إذا كان بغير جناح، على التغرير فيما يدخل فيه من جهاد أو حسبة أو سفر فيِ غير أوان السفر، في بر أو بحر، ومن رأى طار عرضاً في السماء، سافر سفراً بعيداً أو نال شرفاً. وأما الوثب، فدال على النقلة مما هو فيه إلى غيره، أما من سوق إلى غيره، من دار إلى محلة، أو من عمل إلى خلافه، على قدر المكانين، فإن وثب من مسجد إلى سوق، آثر الدنيا على الآخرة، وإن كان من سوق إلى مسجد، فضدّ ذلك وقد يترقى الطيران في الهواء لمن يكثر من الأماني والآمال، فيكون أضغاثاً. ومن وثب مكان إلى مكان، تحول من حال إلى حال. والوثب البعيد سفر طويل، فإن اعتمد وثبه على عصا، اعتمد على رجل قوي. وأما ألوان الهواء، فإن اسودت عين الرائي حتى لم ير السماء، فإن كانت الرؤيا خاصته أظلم ما بينه وبين من فوقه من الرؤساء، فإن لم يخصه برئيس، عمي بصره وحجب من نور الهدى نظره، فإن كانت الرؤيا للعالم وكانوا يستغيثون في المنام أو يبكون أو يتضرعون، نزلت بهم شدة على قدر الظلمة، إما فتنة أو غمة أو جدب وقحط. وكذلك إحمرار، والعرب تقول لسنة الجدب:… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الهواء

حلم و تأويل رؤيا الموت

كثر ثم طلب ابي ان اذهب لاقود السيارة فقدتها دون وجود مفاتيح فيها مع العلم اني عزباء عمري 26سنة والشاب الذي يريد خطبتي سوري معتقل منذ ثلاثة شهور واسمه احمد
ارجو التفسير ولكم جزيل الشكر maib رأيت والد صديقي الميت يأكل ورأيت حرباً قد عمت على فلسطين ورأيت عمي وخطيبته اتو لكي يختبأوا في ال ملاجئ وكان والدي معي وكنت ابكي كثيراً وكان الضرب يعم خصوصاً في مركز الجيش ملاك الحرية رؤية الميت يأكل وهو بصحة جيدة رشيدة.ا حلمت بان ابي يصعد سلما فامسكت بيده وقبلتها.ابي قد مات منذ 18سنة. احلام حلمت بان جدي المتوفي قد اعطاني نقودا ليهنئني على نجاحي فارجعتها له وقلت له انت في حاجة لها اكثر مني وقبلته على راسه قائلة احتاجك انت لا النقود ليال اخي متوفي من 4 سنوات وانا حلمت انه فجاءه حي يرزق وطلب مني قتله وتقطيعه وفعلت في المنام الاول والمنام التاني حلمت اني ايضا قتلته ولكن لم اري اني قتلته رايت ثيابه في شنطه وجدتي المتوفيه فتحت باب المنزل واغلقته قليلا وتركت علي الباب سله ثياب يامن رايت اني اصافح جدي الميت اللذي لا اعرفه فهو متوفي قبل ان اولد صافحته بحراره وتقبيل وكان حولنا ناس لم اعرف احد منهم ahlem zain السلام عليكم
حلمت ان خطيبي رحمه الله هو متوفي من سنة و شهرين
يمشي في الشارع مجنون فاقد عقله و انه يرتدي ملابس عباءة متسخة هي في الحقيقة بيضاء و لكن فيها كثير بقع
ارجو منكم ان تفسيرو حلمي و جزاكم الله خير محمد حلمت بأني كنت في المطبخ وأتت امي من خلفي دون أن انتبه وأخذت قطعة من اللحم الذي أطبخه….
وقلت في المنام لأبي الذي كان واقف جنبي هل من المعقول ان امي جائع إلى هذه الدرجة

انا متزوجة جديد وأمي متوفى من ثلاث اشهر وانا سافرت مع زوجي وحلم هذا الحلم في مطبخ منزل زوجي فادي فرحات زوجتي حلمت ان والدتها المتوفيه تطلب مني مبلغ عشرين دينار وانا قلت لها بعصبيه انه لايوجد معي هذا المبلغ واعطيتها عشره فقط زهرة البنفسج حلمت بان والد المتوفى نايم علي السرير ومريض وانه يتبول عل نفسه ونري نقط الماء تنزل من ملابسه وانا واختى كنا نجلس عند اخر السرير وزعلنين اوو ى انه مرضه وصل للحالة دى علما بان ابى كان مريض قبل موته مرض شديد ولكن لم يصل لهده الحاله فما تفسير الحلم وهل يدل علي ان والدي يحتاج الي صدقه……. ارجو التفسير انا اعمل ولست متزوجه وبصحه جيده واختي متزوجه و لاتعمل zain السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حلمت بان اخي المتوفى احضر ثوبين؟ لابي ثوب ولامي ثوب… فقامت عمتي
بارتداء ثوب امي فكان واسع عليها وصارت تبتسم…. ونا صرت ابكي واقول في نفسي كيف ساخبر عمتي بان اخي قد مات… وهو لازال جالس معنا… وبعد لحظات احضر اخي حليب ابيض ولم نفعل شئ بالحليب.
ارجو الرد…… marwa احلم اني اشتريت ملابس جديدة الى جدي لكن فيتفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الموت

حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للرؤيا

2‏- الزمن بالنسبة للرؤيا: ‏وهذا الجانب يهم المعبرين بشكل خاص ; لأنهم هم المعنيون به , إذ أن معرفة وقت الرؤيا على جانب كبير من الأهمية للمعبر , والرؤى بعضها قد يكون فيه بشارة بزواج او حمل أو نجاح في دراسة , فالسؤال عن وقت الرؤيا ضروري حتى يتمكن المعبر من خلال السؤال التحري والتبصر من التعبير لارتباطه بالزمن. ‏كذلك زمن الرؤى ذو علاقة قوية بالتعبير , فما رؤي في شدة الحر يختلف عما رؤي في شدة البرد , فالنار مثلا في الأول مذمومة , وفي الثاني ‏محمودة والثمار في الرؤى ان رؤيت أنها تؤكل في وقتها فهي محمودة , وان رؤيت أنها تؤكل في غير وقتها فلا , وفي الغالب كل ما رؤي في وقته وفي زمنه فهو في التعبير جيد . كمن رأى أنه يلبس ملابس الشتاء في وقت الشتاء هذا جيده وعكسه صحيح , وكمن رأى أنه يحج وكان زمن الرؤيا وقت الحج يختلف عمن رأى أنه يحج في غير زمنه , وهكذا , نجد أن سؤال المعبر عن زمن الرؤيا له وجاهته. ‏أمر اخر يدعو له السؤال عن زمن الرؤيا , فالبعض من السائلين عن الرؤى يقول لك : رأيت كذا وكذا، وتفاجأ به يقول لك أحداثا قديمة جداء فتسأله عن زمن الرؤ يا فيقول لك : انها من كذا سنة , وهذا النوع من الرؤى قد يكون قد تحقق للرائي فلا فائدة من اعمال الذهن فيه ولا طائل من ورائه بالنسبة للمعبر ولذا يهمله , ومن الأفضل قص الرؤى على المعبر في وقت مناسب له وعدم الإكثار عليه , ونص بعض المؤلفين على تفضيل تعبير الرؤى بعد طلوع الفجر وقبل طلوع الشمس لسببين : الأول: تذكر الرائي الرؤيا من غير نسيان فلم يمض عليها بعد وقت طويل , والثاني: له علاقة بالمعبر فهذا الوقت أحسن من غيره لحضور فهم المعبرين , قال صلي الله علية وسلم :(‏اللهم بارك لأمتي في بكورها )(1), وفي رأيي المتواضع أن تخصيص وقت دون وقت وتفضيل وقت على اخر أمر نسبي ويختلف من شخص إلى اخر وهذا يرجع لعادة المعبر في المقام الأول. ‏أمر اخر له علاقة بالزمن , فالبعض يرى أن رؤيا النهار أقوى من رؤيا الليل وهذا كذلك لا دليل قطعيا عليه , وبعضهم قال: أصدقها ما كان في القيلولة , وفي رأيي أن المهم هو قص الرؤيا حال رؤيتها , لأن الذهن قد ينشغل باشغاله في معايش الدنيا ولأن عهد الرائي قريب بها ولأنه قد يكون فيها ما يستحب تعجيله كالحث على خير أو التحذير من معصية ونحو ذلك(2). ____________________ (1) رواه الإمام الترمذي في كتاب البيوع باب ماجاء في التبكير بالتجارة – مرجع سابق – ورواه أبوداود في كتاب الجهاد باب الابتكار في السفر – مرجع سابق -، ورواه الإمام ابن ماجه في كتاب التجارات باب ما يرجى من البركة في البكور – مرجع سابق ورواه أحمد في مسنده في مسند العشرة المبشرين بالجنة ومن… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للرؤيا