حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

…ربه إذ طلقكن أن يبدله أزواجأ خيرا منكن فنزلت الاية بذلك , وجاء في الحديث الذي ذكره مسلم أيضأ موافقته في منع الصلاة على المنافقين ونزول الأية بذلك ( 167\15 ‏) وجاءت أيضأ موافقته في تحريم الخمر , قال النووي : فهذه ست وليس في لفظ الحديث السابق ما ينفي زيادة الموافقة , والله أعلم. ‏( 11 ‏) رواه الترمذي في كتاب تفسير القران باب تفسير سورة الحجر. ورواه الطبراني والبخاري في التاريخ , ‏وحكم عليه الألباني بالضعف. ‏( 12 ‏) أخرجه البخاري في كتاب الرقاق باب التواضع ( 11 ‏/ 341 ‏) كما في الفتح – مرجع سابق – . ‏( 13 ‏) يشير إلى الحديث الذي سبق ذكره في فضل عمر وسبق تخريجه ص 58 ‏. ‏( 14 ‏) محمد الرازي المشتهر بخطيب الأمي – الفراسة دليلك إلى معرفة أخلاق الناس وطبائعهم وكأنهم كتاب مفتوح – تحقيق مصطفى عاشور – نشر مكتبة القران ص21 – 22 . ‏( 15 ‏) أخرجه مسلم في صحيحه في كتاب الرؤيا كما في النووي ( 15 ‏/ 31 ‏) – مرجع سابق – . ( 16 ‏) أخرجه البخاري في كتاب التعبير باب إذا رأى أنه أخرج الشئ من كؤة وأسكنه موضعا اخر ( 12 ‏/ 425 ‏) وفي باب: المرأة السوداء ( 12 ‏/ 426 ‏) – مرجع سابق -. ‏( 17 ‏) أخرجه البخاري في كتاب فضائل المدينة باب كراهية النبي صلي الله علية وسلم أن تعرى المدينة الفتح ( 99/4 ‏) – مرجع سابق – ومسلم في كتاب الحج باب فضل المدينة والترغيب في سكنى المدينة شرح النووي ( 9 ‏/0 15 ‏) – مرجع سابق -. ‏( 18 ‏) أخرجه البخاري في كتاب فضائل المدينة , باب كراهية النبي صلي الله علية وسلم ان تعرى المدينة كما في الفتح – مرجع السابق . ( 4 ‏/ 99 ‏) , وكما في النووي شرح صحيح مسلم . مرجع سابق . في كتاب الحج باب فضل المدينة والترغيب في سكنى المدينة ( 150\9 ‏). ‏( 19 ‏) متفق عليه واللفظ لمسلم انظر: الفتح الباري , كتاب المناقب في احاديث علامات النبوة ( 627\6 ‏) – مرجع سابق – . والنووي على شرح مسلم في كتاب الرؤيا ( 31\15 ‏) ‏• مرجع سابق .. ‏( 20 ‏) رواه أحمد في باقي مسند المكثرين في مسند أنس بن مالك. ‏( 21 ‏) رواه مسلم في كتاب الرؤيا كما في النووي ( 30\15 ‏) – مرجع سابق – . ‏( 22 ‏) بينما أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إني لأرى الري . . تقدم تخريجه ص30 ‏. ‏( 23 ‏) ابن حجر فتح الباري – مرجع سابق – ( 440 , 437 , 394\12 )0 ‏( 24 ) تقدم خريجه ، ‏ص 65 ‏. ( 25 ) الهيثمي – مرجع سابق – (7/184) ** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

حلم و تأويل رؤيا الرعد

شديد. وإن كان في تسع وعشرين دلّ على الخير والفرج والسرور. وإن سمع في المنام رعدا وكانت الرؤيا في تسعة أيام من أيار دلّ على موت الأشراف باليمامة، ويقع في الأتراك موت، وكذلك في الغنم ويكون المطر كثيرا، ويكثر خير البساتين. وإن كان في عشره الأوسط فتحدث أمراض شديدة. وإن سُمع رعد في المنام وكانت الرؤيا في حزيران إلى عشرة أيام منه فإنه يدل على موت العلماء والأشراف بأرض مصر، وترخص الأسعار، وتنمو الأموال ويكثر صيد البر والبحر. وإن سُمع رعد وكانت الرؤيا في تموز إلى ستة أيام منه فإن المطر يكون في شهر كانون الأول، ويتقدم الزرع وينمو، ويموت عظماء الناس من الروم، ويهبط السعر في اليمن، ويقع بأرض العجم حرب ويكون بأرض مصر شر من جهة الملك، ويقع فيهم سبي في العيال، ويأتي ملك من المشرق يحملهم إلى أرضه أسرى. وإن كان الرعد في آخره أو لسبع بقين منه فإنه يدل على السلامة في جميع الأرض، ويرخص السعر بأرض البصرة وأرض الحبشة، وتزكو الأرض إلى سواد الفرات، ويحصل لبعض الثمار آفة كالنخل والموز، وتكثر الحنطة. وإن كان في آخر السنة خيف على الناس من قتل ملكهم. وإن سُمع الرعد في المنام وكانت الرؤيا في شهر آب فإنه دليل خير لأهل الشام وأهل جرجان وأذربيجان، ويقل الجراد ويموت ملك من الخزر وملك يأجوج ومأجوج ويقع بينهم القتال. وإن كان في أخره رعد فإنه يكون بأرض مصر خصب ويفيض نيلها وترخص الأسعار فيها بعد قحط وغلاء وموت، وربما دلّ على تفريق جماعات. وإن سمع الرعد في المنام وكانت الرؤيا في شهر أيلول في ثانية أيام منه فإن المطر يكون كثيراً، ويحدث قحط في أول السنة، وخصب في آخرها، ويكون الجراد بأرض الكوفة وبطائح البصرة، ويقع الناس في جوع شديد، ويفتح المسلمون حصوناً، ويكون بين الروم والترك قتال لفترة طويلة، وتخصب الشام وتسلم ثمارها وحبوبها. وإن كان في العاشر دلّ على قلة المطر في ذلك العام في المغرب، واللّه تعالى أعلم وبغيبه أحكم.. وإن كان في تسع وعشرين دلّ على الخير والفرج والسرور. وإن سمع في المنام رعدا وكانت الرؤيا في تسعة أيام من أيار دلّ على موت الأشراف باليمامة، ويقع في الأتراك موت، وكذلك في الغنم ويكون المطر كثيرا، ويكثر خير البساتين. وإن كان في عشره الأوسط فتحدث أمراض شديدة. وإن سُمع رعد في المنام وكانت الرؤيا في حزيران إلى عشرة أيام منه فإنه يدل على موت العلماء والأشراف بأرض مصر، وترخص الأسعار، وتنمو الأموال ويكثر صيد البر والبحر. وإن سُمع رعد وكانت الرؤيا في تموز إلى ستة أيام منه فإن المطر يكون في شهر كانون الأول، ويتقدم الزرع وينمو، ويموت عظماء الناس من الروم، ويهبط السعر في اليمن، ويقع بأرض العجم حرب ويكون بأرض مصر شر من جهة الملك، ويقع فيهم سبي في العيال، ويأتي ملك من المشرق يحملهم إلى أرضه أسرى. وإن كان الرعد في آخره أو لسبع بقين منه فإنه يدل على السلامة في جميع الأرض،… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الرعد

حلم و تأويل رؤيا المعز

…المعز: أشراف الرجال. ومن رأى كأنّه يتبع شاة في المشي فلا يلحقها، فإنّه تتعطل دنياه في سنته ويحرم ما يتمناه. والإلية مال المرأة والعنز جارية أو امرأة فاسدة، لأنّها مكشوفة العورة بلا ذنب. والسمينة غنية، والهزيلة فقيرة. وكلام العنز يدل على خصب وخير. وشعر العنز مال، والجدي ولد، والعناق امرأة عربية. واجتماع الغنم في موضع، ربما كان رجالاً يجتمعون هناك في أمر، ومن رعى الغنم ولي على الناس…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا المعز

حلم و تأويل رؤيا اللَبَن

اللَبَن هو في المنام فطرة الإسلام، وهو مال حلال. واللبن الرائب مال حرام لحموضته وخروج دسمه. ومَن رأى أن الثديين يدر منها لبن أن الدنيا تدر عليه. ولبن الإنسان حبس وضيق للمرضع والراضع، وإذا رأى أنه أشترى مرضعة لترضع ولده فإنه يربي ولده على خلقه. وقيل: مَن امتص لبن امرأة نال مالاً وربحاً. ومن رأى أنه شرب لبن فرس أحبه السلطان، ونال منه خيراً. ومَن شرب لبن رمكة صادف ملكاً. وألبان الأنعام مال حلال من سلطان ورزق طيب. والحليب مكر وحلب الناقة عالة، فإن حلبها فخرج اللبن دما فإنه يجور في سلطانه، وإن حلبها سماً فإنه يجني مالاً حراماً. ولبن اللقحة فطرة في الدين فمَن شرب منه فإنه ثابت على الفطرة، يصلي ويصوم ويزكي ويتصدق، وهو لشاربه مال حلال وحكمة. وقيل: مَن رأى أنه حلب ناقة وشرب من لبنها فإنه يتزوج امرأة صالحة، وإن كان متزوجاً فيولد له غلام. ومن رأى أنه حلب بقرة وشرب لبنها وكان عبداً فإنه يعتق، وإن كان فقيراً استغنى. ولبن الشاة والعنز مال يُجبى من العرب والعجمم. ومن رأى أنه شرب لبن الغنم نال خيراً وراحة وسروراً. ولبن اللبوة مال لشاربه وظفر بعدوه. ولبن النسر عزّ ونصر على عدو قوي كريم. ولبن النمر لمن شربه إظهار عداوة. ولبن الذئب غرم وخوف شديد، وضرر في المعيشة لمن شربه، وقيل: هو مال وسلطان، ومن رأى أنه شربه نال رئاسة. ولبن الخنزير تغيير عقل شاربه وذهابه. ولبن الكلبة خوف شديد لشاربه، ومال يناله على يد ظالم، وقيل: مَن شربه نال مقدرة ورئاسة على أهل بلده. وقيل: ألبان الوحوش كلها شك في الدين. ولبن حمار الوحش مرض بعده شفاء. ولبن الظبية رزق قليل. وألبان النواهش واللواذع صلاح ما بينه وبين أعدائه. ولبن الثعلب مرض يسير، بعدَ شفاء ورزق يسير. ولبن الحمار الأهلي مرض يسير وكذلك لبن الهرة. ومَن رأى أن اللبن يخرج من الأرض فهو ظهور جَور وفتنة، يُراق فيها دم. ولبن الغنم مال شريف، ولبن البقر غنى، ولبن البغل عسر وهول. ولبن الخنزير إصابة مال عظيم. ولبن الإنسان للمريض إذا شربه شفاء من المرض. ولبن الكلب والسنور مرض أو خوف. واللبن يدل على المال وزيادة العمر والحمل وظهور الأسرار والعلم والتوحيد، ويدل على الدواء للأدواء، وعلى الرزق. ولبن البقر والغنم والإبل والجواميس كل ذلك مال مجموع. والرائب هم، ولبن الوحش والطير إذا وجد فهو مال قليل وخاصة لبن الأرنب ولبن الفرس. ولبن السنور والثعلب فسق. ولبن الآدمي وديعة لا ينبغي صرفها لغير ربّها. ولبن المجهول من الوحش عز ونشاط للمريض، وخلاص من السجن، أو مال مغتصب…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا اللَبَن

حلم و تأويل رؤيا العَلَم

…العَلَم هو في المنام رجل عالم: وزاهد أو غني كريم يقتدي به الناس. والأعلام الحمراء تدل على الحرب والأعلام الصفراء تدل على وقوع البلاء في الجنود. والأعلام الخضراء تدل على سفر في خير. والأعلام البيضاء تدل على المطر. والأعلام السوداء تدل على القحط. وإذا رأى المتحّير في منامه العلم دلّ على اهتدائه. والعلم للمرأة زوج. وانظر أيضاً الراية، وانظر البند، وانظر اللواء…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا العَلَم

حلم و تأويل رؤيا العينان

العينان هي في المنام دين الرجل وبصيرته التي يبصر بها الهدى والضلالة. ومَن رأى في جسده عيوناً كثيرة فذلك زيادة في الدين والصلاح. وإن رأى أنه لاحظ رجلاً شزراً فإنه يكايده ويحقد عليه. فإن رأى أن عينيه من حديد فإنه يهتك ستره ويناله هم شديد. وإن انشق بطنه ورأى في جوفه عيوناً فإنه زنديق لقوله تعالى: (ما جعل اللّه لرجل من قلبين في جوفه). وإن رأى على كتفه عين رجل أو عين بهيمة فإنه يصيب مالاً غيبياً. والعين السوداء دين، والعين الشهلاء مخالفة للدين، والعين الزرقاًء دين في بدعة، والعين الخضراء دين يخالف الأديان. وحدة البصرة محمودة لجميع الناس، وضعفه يدل على احتياجه للمال، لأن المال بمنزلة العين. وإن رأى عينيه ذهبتا مات أولاده. وإن كان مقهوراً فسيجد مَن يأخذ بيده. وإن رآها مَن يريد السفر أو مَن هو في سفر فيدل على أنه لا يرجع إلى الوطن. ومَن رأى أن عينيه عينا إنسان آخر فإن ذلك يدل على ذهاب بصره وعلى أن غيره يهديه الطريق. ومَن رأى أن عينيه سقطتا في حجره مات أخوه وابنه ونحوهما. وعين الآدمي ولده أو حبيبه أو دينه، فمَن رأى بعينيه رمداً فهو نقص في دينه، والعمى أبلغ في النقص. وعين الملك جاسوسه، والعين تعبّر بالرقيب، وتعبّر بعين الماء، ومَن رأى أنه يداوي عينيه فإنه يصلح دينه، أو يصلح ماله. ومَن رأى أن بصره أحد وأقوى مما يظن فإن سريرتَه في دينه خير من علانيته. ومَن رأى أن بعينه بياضاً فيصيبه حزن، أو يفارق مَن يعز عليه، وإن كان مهموما أذهب اللّه همّه وغمه، ومَن رأى بعينيه زرقة فإنه مجرم. ومَن رأى أنه يأكل عين رجل فإنه يأكل ماله، ومَن رأى أن عينيه ليس لهما أهداب فإنه يضيّع شرائع اللّه والدين، فإن نتفها الإنسان فإن عدوه يفضحه. وإن رأى أن أشفار عينيه ابيضّت دلّ على مرض. وربما دلّت رؤيا العين المليحة على السحر والموت والحياة، أو على جميع الأهل أو الأقارب أو الأولاد. والعين نعي من الاشتقاق عين نعي. وإن كان عنده ولد أو زوجة أو حبيب مريض أفاق من مرض، وإن كان كافراً أسلم، وإن كان فقيراً استغنى. وربما دلّ شخوص البصر على الشدّة. وإن انتقلت العين لغير محلها من البدن دلّ على الآفة. وطمس العيون دليل على حلول العذاب من اللّه تعالى. والعين اليمنى تدل على الابن واليسرى على البنت، والقذى في العين يدل على السهر. وإن رأى بعينه حمرة أصابه غيظ أو حنق لعارض بحدث له. ومَن رأى أن عينه فقئت فينقطع عنه ولد هو قرّة عينه. وفقء العين في المنام عمر طويل. وربما دلّ قلع العين على مصيبة…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا العينان

حلم و تأويل رؤيا رؤية الحرث والزراعة

…ومن رأى أنه يحرث أرضا فإنه يضاجع أهله وإن رأى أنه يحرثها غيره بغير إذنه فإنه مخالف إلى أهله ومن رأى أنه زرع شعيرا فإنه يجمع مالا ومن رأى أنه زرع زرعا وحصده فإنه يصيب خيرا وإن رأى أنه بذر ولم يعلق ذلك البذر فإنه يصيبه هم وحزن بقدر ذلك البذر ومن رأى أنه يصيب قمحا فإنه يصيب ذهبا ومن رأى أنه يأكل قمحا رطبا فإنه ناسك فاضل وإن أكر قمحا يابسا أو مطبوخا فإنه لا خير فيه ومن رأى أنه يأكل شعيرا رطبا أو يابسا أو مقلوا أو مطبوخا فإنه صلاح يصيبه وخير على كل حال ومن رأى أنه أهدي إليه شعير فإنه يرى قرة عين وصحة جسم وينال خيرا ومن رأى أن طعامه عاد زبلا أو ترابا رخص أو فسد وإن رأى نارا أوقدت في الطعام غلا أو اشتد سعره ومن رأى دخنا أو عدسا أو ذرة فإنه مال على كل حال وهو دون القمح والشعير ومن رأى الباقلاء أو الحمص واللوبياء أو نحوها من الحبوب فهي هم وحزن لمن أصابها أو أكلها رطبة أو يابسة مطبوخة أو مقلوة وقيل في السمسم إنه مال في زيادة ومن رأى أنه أصاب أرزا فإنه يصيب رزقا قليلا خفيفا وفيه هم وغم ومن رأى أنه أصاب الحبة السوداء أو الحرمل أو نحوها مما فيه شفاء فإنه يصيب صحة وعافية في جسمه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤية الحرث والزراعة

حلم و تأويل رؤيا القلنسوة

…هي في المنام رئاسة أو سفر أو زواج أو جارية. فمن رأى أنَّه أعطي قلنسوة سافر سفراً بعيداً، فإن وضعها على رأسه أصاب سلطاناً. وإن رآها وسخة ومتخرقة فإن رئيسه يصيبه هم وحزن بقدر ذلك الوسخ. فإن سقطت عن رأسه كان ذلك فراقه لرئيسه. وإن نزعها عن رأسه شاب مجهول دلّ ذلك على موت رئيسه. ولبس القلنسوة مقلوبة تغير عادات الرئيس. فإن رأى قلنسوة الإمام بها آفة فتأويل ذلك في الإسلام والمسلمين. ومن رأى بقلنسوته وسخاً فهو دليل على ذنوب قد ارتكبها. وإن رأت المرأة على رأسها قلنسوة فإنها تتزوج، وإن كانت حبلى ولدت غلاماً. والقلنسوة السوداء تولية القضاء. ومن أعطاه السلطان قلنسوة ولي ولاية. ومن رأى على رأسه قلنسوة شعر بيضاء، نال سلطاناً. ومن رأى قلُنسوة من سمور أو ثعلب أو سنجاب فإن كان رئيسه سلطاناً فهو ظالم غشوم، وإن كان رئيسه فقيهاً فهو خبيث الدين، وإن كان رئيسه تاجراً فهو خبيث المتجر. والقلنسوة تدل على الزهد…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا القلنسوة

حلم و تأويل رؤيا الطير

…الطير هو في المنام عز وسلطان وزينة، وللتاجر ربح. وإذا كان الطير مجهولاً دلّ على ملك الموت. وإن التقط الطير ورقة أو دوداً ونحو ذلك وطار به إلى السماء من بيت فيه مريض فإنه يموت. وقد يدل على المسافر لمن رآه قد سقط عليه. وقد يدل على العمل لمن رآه على رأسه أو كتفه. فإن كان أبيض فهو صاف وإن كان ملوناً فهو عمل مختلف. إلا أن تكون عنده امرأة حامل فإن كان الطير ذكراً فإنه غلام، وإن كان أنثى فهي بنت. وكبار الطيور تدل على الملوك والرؤساء والعلماء والأغنياء. وطير الماء أشراف قد نالوا الرياسة من ناحيتين: سلطان الماء وسلطان الهواء. وما يغني من الطير أو ينوح فأصحاب غناء ونوح. وما صفر من الطير والعصافير والقنابر والبلابل غلمان صغار. وجماعة الطير لمن أكلها أموال ودنانير وسلطان لا سيما إن كان يرعاها. ومن رأى الطيور تطير فوق رأسه فإنه ينال ولاية ورياسة. فإن رأى طيوراً تطير في محله فإنهم الملائكة. ومن رأى طائراً جاء من السماء فوقع بين يديه فهي بشارة ثابتة يفرح بها. وربما دلّ الطائر المجهول على الإنذار والموعظة. ومن حسن طائره في المنام حسن عمله، أو أتاه رسول بخير. ومن رأى معه طائراً دميم الخلقة ربما كان سيئاً أو أتاه رسول بشر. والطير المجهول رزق. وقيل: الطيور السوداء تدل على السيئات، والطيور البيضاء تدل على الحسنات، والطيور الملونة أعمال فيها تخليط…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الطير

حلم و تأويل رؤيا إضاءة

…إذا رأيت إضاءات غريبة وباهتة في أحلامك فسوف تقابل الخيبة والفشل عند كل خطوة. والوجوه المضيئة تشير إلى عمل غير مستقر سواء على الصعيد الشخصي أو الرسمي. إذا رأيت السماء مضيئة مع القمر بكل غرابته ونجوم غير طبيعية وشمس حمراء أو ذهبية، فيمكنك أن تفتش عن أسى في أبشع أشكاله. سيحدث الموت أو متاعب عائلية أو ثورات وطنية. إذا رأيت الأطفال في السماء المضيئة فإن هذا ينذر أن تسيطر على عواطفك إذ أن خطأ لا يغتفر قد ترتكبه في نوبة شعور ثائر ناجم عن إهمال من أحبابك. إذا رأيت أشكالاً بشرية أو حيوانات مضيئة في السماء فإن هذا يعني فشلاً ومتاعب. أما الغيوم السوداء فتبشر بالحظ. وإذا رأيت هذه الأشكال تنحدر نحو الأرض والرجال يطلقون النار عليها من بنادقهم فسوف تتلاشى مشاكل وعقبات كثيرة أمام طاقاتك وتصميمك على الارتقاء. إذا رأيت ثعابين، أو أية زواحف أخرى، مضيئة فسوف يحيط بك الأعداء ويستعملون وسائل جهنمية من أجل الإطاحة بك…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا إضاءة

حلم و تأويل رؤيا الصندل النعل

نزع الصندل مفارقة خادم أو امرأة. والنعل المحذوة إذا مشى فيها طريق وسفر، فإن انقطع شسعها أقام من سفر، فإن انقطع شراكها أو زمامها أو انكسرت النعل، عرض له أمر منعه عن سفره على كره منه، وتكون إرادته في سفره حسب لون نعله، فإن كانت سواء، كان طالب مال وسؤدد، وإن كانت حمراء كان لطلب سرور، وإن كانت خضراء كان لدين، وإن كانت صفراء كان لمرض وهم. فإنّه رأى أنّه ملك نعلاً ولم يمش فيها ملك امرأة. فإن لبسها وطىء المرأة. فإن كانت غير محذوة كانت عذراء، وكذلك إن كانت محذوة لم تلبس، وتكون المرأة منسوبة إلى لون النعل، فإن رأى أنّه يمشي في نعلين فانخلعت إحداهما عن رجله، فارق أخاً له أو شريكاً. ولبس النعلين مع المشي فيهما سفر في بر، فإن لبسها ولم يمش فيها فهي امرأة يتزوجها. فإن رأى أنّه مشى فيها في محلته وطىء امرأته. والنعل المشعرة غير المحذوة مال، والمحذوة امرأة. والنعل المشرِكة ابنة فإن رأى كأنه لبس نعلاً محذوة مشعرة جديدة، لم تشرك ولم تلبس تزوج بكراً. فإن رأى كأنّ عقبها انقطع، فإنّها امرأة غير ولود. وقيل أنّه يتزوج امرأة بلا شاهدين. فإن لم يكن لها زمام تزوج امرأة بلا ولي. فإن رأى كأنّ نعله مطبقة فانشق الطبق الأسفل ولم يسقط، فإنّ امرأته تلد بنتاً. فإن تعلق الطبق بالطبق فإن حياة البنت تطول مع أمها، وإن سقطت فإنّها تموت. ومن رأى كأنّه رقع نعله فإنّه يردم الخلل في أمر امرأته ويحسن معها المعاشرة. فإن رقعها غيره، دل على فساد في امرأته، فإن دفع نعله إلى الحذاء ليصلحها، فإنّه يعين امرأته على ارتكاب فاحشة. فإن رأى كأنّه يمشي بفرد نعل، فإنّه يطلّق امرأته أو يفارق شريكه. وقيلِ إنّ هذه الرؤيا تدل على أنّه يطأ إحدى امرأتيه دون الأخرى، أو يسافر سفراً ناقصاً. فإن رأى كأنّ نعله ضلّت أو وقعت في الماء، فإن امرأته تشرف على الهلاك ثم تسلم. فإن رأى رجلاً سرق نعله فلبسها، فإن رجلاً يخدع امرأته على علم منه ورضاه بذلك. والنعل من الفضة حرة جميلة، ومن الرصاص امرأة ضعمفة، ومن النار امرأة سليطة، ومن الخشب امرأة منافقة خائنة، والنعل السوداء امرأة غنية ذات سؤدد، والنعل المتلونة امرأة ذات تخليط. ومن جلود البقر فهي من العجم، ومن جلود الخيل فهي من العرب، ومن جلود السباع فهي من ظلمة السلاطين. والنعل الكتانية امرأة مستورة قارئة لكتاب الله فصيحة. وقيل إن خلع النعلين أمن ونيل ولاية، لقوله تعالى: فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ . وسأل رجلِ ابن سيرين فقال: رأيت نعلي قد ضلتا فوجدتهما بعد المشقة. فقال: تلتمس مالاً ثم تجده بعد المشقة. وقيل إنّ المشي في النعل سفر في طاعة الله تعالى، وسئل ابن سيرين عن رجل رأى في رجليه نعلين فقال: تسافر إلى أرض العرب. وقيل إنّ النعل يدل على الأخ. وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّي أمشي في نعليَّ، فانقطع شسع إحداهما، فتركتها ومضيت على حالي. فقال له: ألك… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الصندل النعل

حلم و تأويل رؤيا رؤيا العين

وأما العين: فدين الرجل وبصيرته التي يبصر بها الهدى والضلالة. فإن رأى في جسده عيوناً كثيرة، دل على زيادة صلاحه ودينه. فإن رأى كأنّ بطنه انشق فرأى في باطنه عيوناَ، فإنّه زنديق، لقوله تعالى: مَا جَعَلَ الله لِرَجُل منْ قَلْبَيْنِ في جَوْفِهِ . فإن رأى كأنّ عينيه عينا إنسان آخر غريب مجهول، دلت رؤياه على ذهاب بصره، ويكون غيره يهديه الطريق. فإن كان الرجل معروفاً فإنّ صاحب الرؤيا يتزوج ابنته وتصيب منه خيراً. فإن رأى كأنّ عينيه ذهبتا، مات أولاده، ومن رأى أنّه أعمى العينين وهو في غربة، دل على امتداد غربته إلى أن يموت. فإن رأى كأنّ عينيه من حديد، ناله همّ شديد يؤدي إلى هتك ستره. فإن رأى أنّه فتح عينيه على رجل، فإنّه ينظر في أمره ويعينه. وإن رأى كأنّه نظر إليه شزراً، فإنّه يحقد عليه، ومن رأى كأنّه يسمع بالعين وينظر بالأذن، فإن يحمل أهله وابنته على ارتكاب المعاصي. ومن رأى على كفه عين رجل أو عين بهيمة، نال مالاً عيّناً. ومن رأى كأنّه نظر إلى عين فأعجبته فاستحسنها، فإنّه يعمل شيئاً يضر بدينه. والعين السوداء الدين. اوالزرقاء البدعة، والشهلاء مخالفة الدين. والخضراء دين يخالف الأديان. فإن رأى لقلبه عيناً أو عيوناً، فهو صلاح في الدين بقدر نورها. فإن رأى أنّه زنى بالعين، فإنّه ينظر إلى النساء. فإن رأى أنّ عينه مسمرة، فإنّه ينظر بريبة إلى امرأة صديقه، وحدة البصر محمودة لجميع الناس، ومن كان له أولاد ورأى هذه الرؤيا، دل على أنّهم يمرضون، لأن الأولاد بمنزلة العينين محبوبتان. ورأى الحجاج بن يوسف كأنّ عينيه سقطتا في حجره، فنعي إليه أخوه محمد وابنه محمد. ورأى بعض اليهود جارية في السماء أو عين جارية، فقص رؤياه على برهمي، فقال تصيب مالاً من التجارة. فإن رآها صانع، أصاب مالاً من صناعته. وأهداب العينين: في التأويل وقاية للدين. فإنّه أوقى للعينين من الحاجبين. وقيل الصلاح والفساد فيهما راجعان إلى الولد والمال. فإن رأى كأنّ أهداب عينيه كثيرة حسنة، فإنّ دينه حصين. فإن رأى كأنه قعد في ظل أهداب عينيه، فإن كان صاحب دين وعلم، فإنّه يعيش في ظل دينه. وإن كان صاحب دنيا، فإنّه يأخذ أموال الناس ويتوارى، فإن رأى كأنّه ليس لعينيه هدب، فإنّه يضيع شراثع الدين. فإن نتفها إنسان، فإن عدوه ينصحه في دينه. فإن رأى كأنّ أشعاره ابيضّت دل على مرض يصيبه من الرأس أو العينين أو الأذنين أو الضرس. وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين، فقال: رأيت كأنّي قابض على لحية عن وقرضتها حتى استأصلتهها. فقال: إنك تأكل ميراث عمك ولا يكون له وارث غيرك فإن تناولت منها شيئاً ورثت بقدر ذلك. ومن رأى أنّ لحيته بيضاء براقة نال عزاً وجاهاً واسماً وذكراً في البلاد، لأنّ لحية إبراهيم عليه السلام كانت بيضاء. فإن رأى أنها شمطاء، فإنّه يصيب جاهاً ووقاراً. فإنّ رأى أنّه أشد سواداً وأحسن مما كانت في اليقظة، وكانت سوداء في اليقظة، فإنّه يصيب هيبة وعزاً وجاهاً وجمالاً. فإن رأى… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا العين

حلم و تأويل رؤيا القلنسوة

…سلطاناً إن كان ممن يلبسها، وإن لم يكن فهو دينه الذي يعرف به. ومن رأى ملكاً أعطى الناص قلانس، فإنّه يرئس الرؤساء على الناس ويوليهم الولايات. ولبس القلنسوة مقلوبة تغير رئيسه عن عادته. فإن رأى بقلنسوة الإمام آفة أو بهاء، فإنّه في الإسلام الذي توجه الله تعالى به، وبالمسلمين الذين هم أعزة بهم. فإن كانت من برود كما كان يلبسه الصالحون، فهو يتشبه بهم ويتبع آثارهم في ظاهر أمره. ومن رأى بقلنسوة نفسه وسخاً أو حدثاً، فهو دليل على ذنوب قد ارتكبها. فإن رأت امرأة على رأسها قلنسوة، فإنّها تتزوج إن كانت أيماً. وإن كانت حبلى ولدت غلاماً. ومن رأى قلنسوة من سموِر أو سنجاب أو ثعلب، فإن كان رئيسه سلطاناً فهو ظالم غشوم، وإن كان رئيسه فقيهاً فهو خبيث الدين، وإن كان رئيسه تاجراً فهو خبيث المتجر، وإن كانت القلنسوة من فرو الضأن فهي صالحة. وجاء رجل إلى معبر فقال: رأيت كأنّ عدواً لي فقيهاً عليه ثياب سود وقلنسوة سوداء، وهو راكب على حمار أسود. فقال له: قلنسوته السوداء توليته القضاء والحكم، والثياب السود سؤدد يصيبه، والحمار الأسود خير ودولة مع سؤدد يناله، والمنديل خادم. وما يرى به من حدث أو جدة أو جمال أو صفاء، فهي الخادم…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا القلنسوة

حلم و تأويل رؤيا البغل

…لبغل: رجل لا حسب له، اما من زنا أو يكون والده عبداً، وهو رجل قوي شديد صلب، ويكون من رجال السفر ورجال الكد والعمل. فمن ركبه في المنام فإنّه يسافر، لأنّه من دواب السفر، إلا أن يكون له خصم شديد أو عدو كائد، أو عبد خبيث، فإنّه يظفر به ويقهره. وإن كان مقوده في يده والشكيمة في فمه، فإن كانت امرأة تزوجت أو ظفرت برجل على نحوه. ويدل ركوب البغل على طول العمر، وعلى المرأة العاقر. والبغلة: بسرجها ولجامها وأداتها امرأة حسنة أديبة دنيئة الأصل ولعلها عاقر أو لا يعيش لها ولد. والشهباء جميلة، والخضراء صالحة وتكون طويلة العمر، والبغلة بالأكاف والبرذعة أيضاً دليل السفر. ومن ركب بغلة ليست له فإنّه يخون رجلاً في امرأته. وركوبِ البغلة مقلوباً امرأة حرام. وكلام البغلة أو الفرس أو كل شيء يتكلم، فإنّه ينال خيراً يتعجب منه الناس. ومن رأى له بغلة نتوجاً فهو رجاء لزيادة مال، فإن ولدت حق الرجاء. وكذلك الفحل إن حمل ووضع. وركوب البغلة فوق أثقالها إذا كانت ذللاً فهو صالح لمن ركبها. والبغل الضعيف الذي لا يعرف له رب، رجل خبيث لئيم الحسب. وركوب البغلة السوداء امرأة عاقر ذات مال وسؤدد…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا البغل

حلم و تأويل رؤيا النعجة

…النعجة: امرأة مستورة موسرة، لقوله تعالى في قصة داود عليه السلام. ومن نكح نعجة، نال مالاً من غير وجهه، ودل ذلك على خصب السنة في سكون. وذبح النعجة نكاح امرأة، وولادتها نيل الخصب والرخاء، ودخولها الدار خصب السنة. وقيل شحم النعجة مال المرأة، فإن ذبحها بنية أكل لحمها، فإنّه يأكل مال امرأته بعد موتها، وارتباطها وحملها رجاء إصابة مال، فإن واثبته نعجة، فإنّ امرأة تمكر به وتدل النعجة على ما تدل عليه البقرة والناقة. والنعجة السوداء عربية، والبيضاء أعجمية…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النعجة

حلم و تأويل رؤيا المدينة

المدينة: تدل على أهلها وساكنيها، وتدل على الاجتماع والسواد الأعظم والأمان والتحصين، لأن موسى حين دخل إلى مدين قال له شعيب: لا تخف نجوت، وربما دلت القرية على الدنيا، والمدينة على الآخرة، لأن نعيمها أجل، وأهلها أنعم، ومساكنها أكبر. وربما دلت المدينة على الدنيا، والقرية على الجبالة، وذلك إنها بارزة منعزلة عنها مع غفلة أهلها. ربما دلت المدينة المعروفة على دار الدنيا، والمجهولة على الآخرة. وربما دلت المدينة المجهولة الجميلة على الجنة، والقرية السوداء المكروهة على النار، لنعيم أهل المدن، وشقاء أهل المرى. فمنِ انتقل في منامه من قرية مجهولة إلى مدينة كذلك، فانظر في حاله، فإن كان كافراً أسلم، وإن كان مذنباً تاب، وإن كان صالحاً فقيراً حقيراً، فإنه يستغنى ويعز، وإن كان مع صلاحه خائفاً أمن، وإن كان صاحب سرية تزوج، وإن كان مع صلاحه عليلاً مات، وإن كان ذلك لميت تنقلت حاله وابتدلت داره، فإنما هناك داران إحداهما أحسن من الأخرى، فمن انتقل من الدار القبيحة إلى الحسنة الجميلة نجا من النار، ودخل الجنة إن شاء اللهّ. وأما من خرج من مدينة إلى قرية مجهولتين، فعلى عكس الأول، وإن كانتا معروفتين اعتبرت أسماؤهما وجواهرهما، فتحكم للمنتقل بمعاني ذلك، كالخارج من باغاية إلى مدينة مصر، فإنه يخلص من بغي ويبلغ سؤله ويأمن خوفه، لقوله تعالى: ادْخُلوا مِصْرَ إنْ شاءَ الله آمِنين . فإن كان خروجه من سر من رأى إلى خراسان، انتقل في سرور إلى سوء قد آن وقته. وكذلك الخارج من المهدية والداخل إلى سوسة، خارج عن هدى وحق إلى سوء وفساد، على نحو هذا ومأخذه في سائر القرى والمدن المعروفة. وأما أبواب المدينة المعروفة، فولاتها أو حكامها ومن يحرسها ويحفظها. وأما دورها فأهلها من الرؤساء وكبراء محلتها، وكل درب دال على من يجاوره، ومن يحتاج إليه أهل تلك المحلة في مهماتهم وأمورهم، ويردّ عنهم حوادثهم بجاهه وسلطانه، أو بعلمه وماله. وقال بعضهم: المدينة رجل عالم، إذا رأيتها من بعيد، وقيلِ: المدينة دين، والخروج من المدينة خوف، لقوله تعالى: فَخَرَجَ مِنْهَا خائِفاً يَتَرَقّب ودخول المدينة صلح فيما بينه وبين الناس، يدعونه إلى حق، قال الله تعالى: ادخُلوا في السِّلم كافّةً ، وهو المدينة، فإن رأى أن مدينة عتيقة، قد خربت قديماً فإنه يظهر أو يولد هناك عالم أو إمام، يحدث هناك ورعاً ونسكاً. ومن رأى أنه دخل بلداً فرأى مدينة خربة لا حيطان لها ولا بنيان ولا آثار، فإنه إن كان في ذلك اليوم علماء ماتوا وذهبوا ودرسوا، ولم يبق منهم ولا من ذريتهم أحد، فإن رأى أنه يعمر، فإنه يولد من نسل العلماء الباقين ولد يظهر فيه سيرة أولئك العلماء، ومن رأى مدينة أو بلداً خاليين من السلطان، فإن سعر الطعام يغلو هناك، فإن رأى مدينة أو بلداً مخصبة حسنة الزرع، فذلك خير حال أهلها، وقال بعضهم: إذا كانت المدن هادئة ساكنة، فإنها في الخصب في ليل على الجدب، وفي الجدب دليل الخصب. والأفضل أن يرى الإِنسان المدن العامرة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا المدينة

حلم و تأويل رؤيا النعجة

…النعجة هي في المنام امرأة شريفة غنية كريمة. ومَن أكل لحم نعجة ورث امرأة، ومَن رأى نعجة دخلت منزله نال خصباً في تلك السنة. والنعجة الحامل خصب ومال يرتجى. ومن صارت نعجته كبشاً فإن زوجته لا تحمل أبداً. وإذا رأى نعجة خرجت من بيته أو ضاعت أو سرقت فإنه يفارق زوجته. وإن رأى في داره نعجة فإنها سنة مخصبة. وإن رأى أن النعجة قاتلته فإن امرأته تمكر به. وولادة النعجة نيل الخصب والرخاء. والنعجة السوداء امرأة عربية، والنعجة البيضاء امرأة أعجمية. والنعاج نساء صالحات. وربما دلّت رؤيتهن على الهموم والأنكاد، وفقدان الأزواج، وزوال المنصب…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النعجة