حلم و تأويل رؤيا ورد في بعض الكتب أن من آداب الرؤيا ألا يقصها على امرأة أو بعد صلاة الصبح؟فهل هذا صحيح؟

…ورد في بعض الكتب أن من آداب الرؤيا ألا يقصها على امرأة أو بعد صلاة الصبح؟فهل هذا صحيح؟ نعم ورد هذا في بعض الكتب، ولكنه تخصيص غير صحيح، فيجوز قص الرؤيا على النساء، قال الإمام ابن حجر في الفتح في باب: تعبير الرؤيا بعد صلاة الصبح (12/439) : فيه إشارة إلى ضعف ما أخرجه عبد الرزاق عن عمر عن سعيد بن عبد الرحمن عن بعض العلماء قامت على بعض المفاهيم الخاطئة كالاستعجال الذي يكون من المرأة وخشيتهم من تفسيرها الرؤيا تفسيراً غير صحيح، أو قامت على بعض النظرات القاصرة للمرأة، ولا يخفى خطأ هذه النظرات، وقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم قص بعض رؤاه على نساء كعائشة وخديجة رضي الله عنهما من نسائه، وكأمّ حرام، وقصة ابن عمر وكان يتمنى أن يريه الله رؤيا وحين رآها قصها على أخته حفصة رضي الله عنهم أجمعين، كل هذه النقول كافية لتوهين هذا القول، وهي نقول صحيحة خرجتها في حينه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ورد في بعض الكتب أن من آداب الرؤيا ألا يقصها على امرأة أو بعد صلاة الصبح؟فهل هذا صحيح؟

حلم و تأويل رؤيا بعض تأويلات القوس

…ومن رأى كأنه مد قوسا عربيا فإنه يسافر إلى رجل شريف سفرا في عز وإن كان القوس فارسيا فإنه يسافر إلى قوم عجم وإنقطاع الوتر دليل على القعود من السفر ويدل على طلاق المرأة أيضا وانكسار القوس دليل على موت المرأة والولد والشريك أو بعض الأقرباء وربما دل القوس على الولاية وانكساره يدل على العزل وصعوبة القوس دليل على كثرة التعب للمسافر وللتاجر على الخسران وفي الولد على العقوق وفي المرأة على النشوز وسهولته على الضد منه وإن رمى به سهما فأصاب الغرض نال مراده وربما تدل رؤيا القوس على القرب من بعض الأشراف لما ذكر في قوله تعالى فكان قاب قوسين أو أدنى…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا بعض تأويلات القوس

حلم و تأويل رؤيا هل هناك تفسير لبعض حالات توارد الخواطر التي تكون أحياناً بين بعض التوائم

…لبعض حالات توارد الخواطر التي تكون أحياناً بين بعض التوائم، أو الأقرباء، وهل لهذا علاقة بالأحلام؟ نعم هذه الظاهرة موجودة ومثال ذلك. قد يكون هناك أخوان أو صديقان، فيخبر أحدهما بشيء وقع عند الآخر سواء كان مفرحاً أو محزناً مثلا، ومن ثم يكتشف صدق هذا الخاطر الذي ورد لمخيّلة صاحبه، وهذا في رأيي له واحد من تفسيرين: 1_ أن هذا ما يسمى بالإلهام وقد تحدثت عنه وذكرت أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان من الملهمين وقصته مع سارية مشهورة، وقلت أن هذا من خصائص الأنبياء والأولياء. 2_ أن هذا الخاطر قد يكون وارداً لصاحبه حال النوم؛ حين تلتقي الأرواح، فقد تتلاقى روح أخ بأخيه، وصفيّ بصفّيه، وحبيب بحبيبه، وخليل بخليله، وغائب بعائلته، فيحصل مقابلة بين هذه الأرواح، ويحصل تلاقي، ومن ثم قد يحصل إخبارٌ منها للبعض، ومن ثم وبعد استيقاظها تخبر هذه النفوس أو الذين رأوا الرؤى بما جرى، وقد يكون ما جرى مغيباً عنها كأن يكون خارج حدود المكان كأخبار غائب أو مسافر أو خارج حدود الزمان كأن يكون هذا المُخْبر ميتاً وهي ظاهرة لا تدعو للاستغراب، ويوجد العديد من الأمثلة التي نرى فيها تواصلاً بين جهتين مع البعد بينهما ومثال ذلك إحساس الأم المرضعة بحاجة ولدها أو ابنتها للرضاعة مع كونها أحياناً بعيدة عنها وهذا من خلال بعض العلامات التي تعرفها النساء المرضعات من إدرار حليبهنّ وألم في أثدائهن قبيل وقت الإرضاع وهذا من الأمثلة الحية المشاهدة …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل هناك تفسير لبعض حالات توارد الخواطر التي تكون أحياناً بين بعض التوائم

حلم و تأويل رؤيا الملك يمشي فاستقبله بعض العامة

…فإن رأى الإمام أنه يمشي فاستقبله بعض العامة فساره في أذنه مات فجأة، لما حكي أن شداد بن عاد ، لما سار إلى الجنة التي اتخذها، تلقاه ملك الموت في هيئة بعض العانة، فأسر إليه في أذنه وقبض روحه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الملك يمشي فاستقبله بعض العامة

حلم و تأويل رؤيا بعض أسباب حدوث الكابوس

بعض أسباب حدوث ألكابوس : 1 ‏/ النظريات الكيميائية الحيوية: تركز هذه النظرية على عمل النواقل العصبية ودورها في تنظيم الكثير من العمليات بالمخ. . . ولاختلال الناقل العصبي يؤدي ذلك إلى اختلال النوم الحالم وهو بدوره سيؤدي إلى بعض اضطرابات النوم (كالكابوس). ** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا بعض أسباب حدوث الكابوس

حلم و تأويل رؤيا بعض المعبرين أحب البكاء في النوم

…وقال بعض المعبرين أحب البكاء في النوم ما لم يكن فيه صراخ وقد جربت ذلك نيفا عن ألف مرة فلم أر منه إلا خيرا وفسحا مستمرا، وأما الضحك فإنه هم وغم فإن كان بقهقهة كان أزيد لقوله تعالى فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا بعض المعبرين أحب البكاء في النوم

حلم و تأويل رؤيا ثريد بعض السباع

…فإن كانت الثريدة من مرقة طبخت بلحم بعض السباع، فإنَّ صاحبها يلي قوماً ظالمين على خوف منه وكراهية، أو يكون بينه وبين قوم ظالمين تجارة. وكون الدسم فيها دليل على تحريم منفعتها، وإن كانت بلا دسم فلا منفعة فيها. فإن كانت الثريدة من مرقة طبخت بلحم الكلب، دل على ولاية دنيئة على قوم سفهاء. أو تجارة دنيئة أو صناعة مع قوم سفهاء ذوي دناءة. فإن رأى كأنّه أكل الثريد كله فإنّه يموت على ذلك الهوان والفقر. وإذا كانت الثريدة من طبيخ سباع الطيور، فإنّها معاملة مع قوم ظلمة مكرة في مال حرام. وعلى الجملة انّ الثريد في الأصل حياة الرجل وكسبه ومعيشته، ومنافعها على قدر دسمها، وحلالها وحرامها على قدر جوهر لحمها…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ثريد بعض السباع

حلم و تأويل رؤيا ما موقفك من الذين يسألونك عن معني بعض الرموز في المنامات أو الأحلام

…ما موقفك من الذين يسألونك عن معني بعض الرموز في المنامات أو الأحلام كمن يسأل عن معني : النار مثلا , أو الجن , أو الفواكه , أو الثعابين وغيرها ؟ فهل لهذة الأشياء معني محددا ؟ هذا يحدث من المتصلين كثيرا. وجوابي أن هذا السؤال لا يصح ، ولست مع من يفسر الأحلام بهذا الشكل ؛ لأن الرؤى(كتل) لا يجوز تجزأتها أو الفصل بين رموزها وقد يكون في الرؤيا رمز سيء، لكنه قد يكون ذا دلالة حسنة بالنظر لعامل الزمن الذي رئيت فيه الرؤيا ؛ كالنار مثلا رؤيتها محمودة في فصل الشتاء، ومذمومة في فصل الصيف. كذلك قد ينصرف معنى الرمز السيئ بسبب الرموز الأخرى ذات المعنى الحسن في الرؤيا. وهكذا ترون أن السؤال بهذا الشكل خاطئ، وقد يحتمل الرمز الواحد الكثير من الدلالات التي تختلف من إنسان إلى آخر حسب الجنس، أو الوظيفة ،أو الحالة الاجتماعية، أو مكان المعيشة ؛وهل يعيش في البحار أو الصحراء مثلا ،أو في المدن أو القرى ….وهكذا …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما موقفك من الذين يسألونك عن معني بعض الرموز في المنامات أو الأحلام

حلم و تأويل رؤيا ما السبب في الحاح كثير من المعبرين في معرفة أسماء من يردون في الرؤيا ؟

ما السبب في الحاح كثير من المعبرين في معرفة أسماء من يردون في الرؤيا ؟ هذا سؤال مهم، وله تعلّق بالسائل كذلك؛ لأنَّ بعض السائلين أو السائلات قد يُحرج عند السؤال عن الأسماء، ولا أدري لِمَ هذا الحرج والمسألة لا تعدو كونها حُلْماً؟ ومن حيث السبب فسبب السؤال من المعبرين وجيهٌ لعلاقة الجواب بالتعبير فالأسماء لها علاقة وتؤثر سلباً أو إيجاباً بتعبير الرؤيا، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يعجبه التفاؤل من دلالة بعض الأسماء في الحقيقة، بل أمر بتغيير بعض الأسماء إلى أخرى أحسن دلالة ومعنى، وهذا ورد من طرق صحيحة عنه صلى الله عليه وسلم، ومن حيث التعبير فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم بسند فيه ضعف في سنن ابن ماجه بسنده عن أنس بن مالك قال: قال صلى الله عليه وسلم ((اعتبروها بأسمائها، وكنوها بكُنَاها، والرؤيا لأول عابر)) رواه ابن ماجه في كتاب تعبير الرؤيا باب علام تعبر به الرؤيا والمراد بقوله: اعتبروها بأسمائها، أي اشتقوا من الأسماء التي وردت في الرؤيا تأويلها، فتكون الأسماء التي رُئيت عبرةً وقياساً، كأن يرى رجلاً يسمى سالماً فيُأول بالسلامة، أو غانماً فيأول بالغنيمة، أو اسمه متعب فيأول بالتعب، أو يرى غرباً فيأول بالرجل الفاسق لتسميته في الحديث فاسقاً وهكذا. والمراد بقوله: (( كنوها بكناها ))، أي مثّلوا لها مثالاً إذا عبر تموها، مشتق من قوله: كنّيتُ عن الأمر وكَنَوْتُ عنه إذا ورَّيتَ عنه بغيره وهذا الحديث ذكره العلامة الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في ضعيف سنن ابن ماجه [ ص315_ ح849] ورمز له بقوله: ضعيف، وقال الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي _ محقق سنن ابن ماجه _ بعد أن ساقه بسند ابن ماجه، في الزوائد: في إسناده يزيد بن أبان الرقاشيّ، وهو ضعيف، وعلى كل حال فقد لا حظنا في حديثنا عن أمثلة لبعضٍ من الرؤى التي عبرها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أنه كان يَعْبُر بعض الرؤى مستعيناً بدلالة الأسماء في بعض الرؤى مما يؤكد على صحة نهج بعض المعبرين إذا سألوا عن الأسماء أحيانا، ومن ذلك حديث: أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأنا في دار عقبة بن رافع)) , فاتينا رطب ابن طاب – وهو رجل من أهل المدينة – وذكرت نص الحديث وتخريجة في (ص 50 ) , وأوضحت أن الرسول صلي الله علية وسلم أول عقبة بالعاقبة ورافع بالرفعة , وهو من اشتقاق الاسماء كما هو بين …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما السبب في الحاح كثير من المعبرين في معرفة أسماء من يردون في الرؤيا ؟

حلم و تأويل رؤيا هل ورد لمن أراد أن يري رؤيا حسنة أن يعمل بعض الاداب قبل نومة مثلا أو يأتي ببعض الأوراد ؟

هل ورد لمن أراد أن يري رؤيا حسنة أن يعمل بعض الاداب قبل نومة مثلا أو يأتي ببعض الأوراد ؟ سبق الاشارة الي وقوع البعض من المرضي في مثل هذا الخطاء , فهو عند نفسة أنة معيون مثلا , ويزيد من حالتة سوءا كلام من حولة من الذين يزيدون مرضة بأوصافهم لة كقولهم : معيون , بة نفس . . . الخ , فهذة الحالة قد تدفع بصاحبها الي أن يبدأ يطلب من ربة أن يرية مناما يعرف من خلالة ماهية حالتة , وقد يفكر في من تسبب علية بهذة الحالة , أو من سحرة , أو من عانة , فيراة في النوم , وغالبا ما يراة يكون أضغاث الأحلام – والحالة هذة – , لكن قد يكون عندنا انسان لا يعاني من أي عرض مرضي , فذكر علماء التعبير في شأنة أن لة أدابا منها : أن يكون صادق الحديث واللهجة , وأن ينام علي ضوء , وعلي جنبة الأيمن وأن يقرأ عند نومة سورة : ( والشمس وضحها ) (1) , وسورة : ( والليل اذا يغشي )(1) , وسورة : التين , والاخلاص والمعوذتين , هذا ما يتعلق بالقران , ولم أجد دليلا يخص هذا التخصيص لهذة السور , وأمر اخر يدعو بهذا الدعاء : ( اللهم اني أعوذ بك من سئ الأحلام , وأستجير منك من تلاعب الشيطان في اليقظة والمنام , اللهم اني أسالك رؤيا صالحة صادقة نافعة حافظة غير منسية , اللهم أرني في منامي ما أحب ) ‘1’. ولا شك أن الدعاء الخالص من الانسان قريب الاستجابة , لا سيما اذا عمل بالأشياء التي تجعلة مستجاب الدعوة ومنها : أن يطيب مطعمة فلا يشرب ولا يأكل الا طيبا , وأن يلح علي الله في الدعاء , ويتوسل لة بأسمائة وصفاتة فهذا حري أن يستجاب لة – خاصة – لو كان في سفر طويل أحوجة الي التبذل في اللبس والهيئة , ولم أجد من السنة ما يعضد هذا الدعاء الذي أوردة ابن حجر في الفتح , فهو لا يعدو كونة دعاء , والانسان يدعو الله بما . يفتح الله علية ولعل ما أوردة ابن حجر من هذا الباب …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل ورد لمن أراد أن يري رؤيا حسنة أن يعمل بعض الاداب قبل نومة مثلا أو يأتي ببعض الأوراد ؟

حلم و تأويل رؤيا ما سبب تفضيل بعض المعبرين سماع الرؤيا من صاحبها؟

…ما سبب تفضيل بعض المعبرين سماع الرؤيا من صاحبها؟ ببساطة جواب هذا السؤال، أن الرؤيا عبارة عن مجموعة من الرموز والرائي قد يختلف في القصّ عن الناقل، فقد يكون الملمح الرئيسي في الرؤيا غير مهم من وجهة نظر الناقل ، ولذا فالأفضل عندي قصّها من صاحبها… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما سبب تفضيل بعض المعبرين سماع الرؤيا من صاحبها؟

حلم و تأويل رؤيا بعض المعبرين في تأويل الحجامة

…وقال بعض المعبرين من رأى أنه يحجم أو يحتجم ولي ولاية أو كتب عليه كتاب أو قلد أمانة أو تزوج. فإن كان الحاجم شيخا فهو جده. وإن كان مجهولا فهو أقوى. وإن كان مختلطاً فذاك صديقه. وإن كان شابا فهو عدوه. وإن حجم هو ملكا فإنه يظفر به. وإن حجم شيخا علا جده. وإن حجم شابا ظفر بعدوه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا بعض المعبرين في تأويل الحجامة