حلم و تأويل رؤيا هل للرؤى علاقة بالسحر؟

هل للرؤى علاقة بالسحر؟ وحتى أوضح لكم الموضوع , هل يمكن أن نستدل على السحر ومن وضعه ؟ ومتى ؟ وأين ؟ وما طريقة العلاج ؟ من خلال الرؤى؟ ‏كثير من الناس عند سؤاله عن رؤيأ راها , تجده بعد أن يقص رؤياه عليك يقول لك . . مع العلم أنني مسحور. ‏أو: أرى منامات وأحلام وفسرت لي بأن عندي سحر وعمل لي عمل ; ومن المعلوم أن المسحور يصاحبه بعض الأحلام. ‏أو: أنا مصاب بالعين من وقت طويل , ولم أجد علاجأ. ‏أو: أخبرت أنني معيون أو معيونة , ومن أخبرني ناس ثقات ! ! ‏أو: مع العلم أنني أقرأ عند فلان من مدة كذا وكذا , وبدأت أشعر بتحسن . ‏وغيرها. . . . , هذه أيها الأخوة والأخوات أمثلة ونماذج لبعض الاتصالات أو بعض الرسائل المكتوبة التي ترد بين وقت وآخر, وهنا لي وقفات. . امل منكم أن تقرؤها باهتمام ليكون حكمكم صائبأ إن شاء الله. ‏اولأ: السحر موجود , هو يؤثر في الإنسان تاثيرا حقيقيأ , وكذلك العين حق وموجودة , وقد جاء في الحديث الصحيح قولة صلي الله علية وسلم : لو كان شئ سابق القدر لسبقتة العين (1) , وقولة كذلك : العين حق (2) . ‏ثانيا: ‏الغفلة عن ذكر الله موجودة وهي أخذة في التصاعد بين الناس لأسباب كثيرة ومعروفة من حب للدنيا وافتتان بها وانتشار للمعاصي وتساهل فيها , وتساهل في أكل الحلال. ‏ثالثا : هجر القران و ركن على الرفوف في المساجد , أو البيوت , و أصبح الكثير منا لا يقرؤه إلا في أوقات قليلة , والبعض يقتصر على قراءته في رمضان و البعض في يوم الجمعة , أليست هذه حقيقة. . . وأي حقيقة ! ! بل إن البعض اكتفى بتعليقة على الجدران دون قراءته. رابعا : ‏اكثر الاباء والامهات لا يعود أبناءه علي المداومة على الأذكار والأوراد الشرعية التي تقال في الصباح والمساء وعند النوم وعند دخول المنزل ، ودخول الخلاء ، و الاكل ، ولبس الجديد. . . و غيرها من. أمور تتكرر عي كل واحد منا كل يوم . خامسا : ‏انتشر الجهل ، وقل العلم وأقصد هنا العلم الشرعي وكثر مدعو العلم الذين يفتون الناس بغير علم وبلا منهج أو ضابط ،وهولاء تجدهم يقومون بمهمة إضلال لاهداية، ووصفاتهم جاهزة لصرفها ‏على من يزورهم ، فتارة يقولون : يوجد عندك سحر، وأخرى : يوجد عندك عين ، وعليك بالحضور وعمي جلسات من العلاج ، وعليك وعليك ، ولا يتورع هؤلاء عن الكشف عن جسم المريض ولو كان أنثى ، والنفث في داخل جسمها وأنا هنا أسأل هل هذا العمل مشروع ؟ ‏دعونا نفكر مليأ قبل الجواب ، ونعرض الأمر علئ الشرع. وهذا هو المطلوب. ___________________________________ ‏( 1 ‏) رواه الإمام مسلم كما في شرح النووي في كتاب السلام باب الطب والمرض والرقي ( 16 \ 171 ‏) 0 ‏وتتمة الحديث :… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل للرؤى علاقة بالسحر؟

حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح ** أولأ: تعريف الرؤى عند العلماء المسلمين: ‏انطلق العلماء المسلمون في تعريف الرؤيا من النصوص الشرعية خاصة تلك التي فق قت بين الرؤيا وغيرها مما يراه الإنسان في منامه ء ومن هذه النصوص التي انطلق العلماء في تعريفاتهم من خلالها حديث أبي قتادة المتفق عليه: (الرؤيا الصادقة من الله والحلم من الشيطان ) (1) ومذهب اهل ‏السنة في ذلك أن الرؤيا: مجموعة من الاعتقادات والإدرا كات التي يلقيها الله في قلب العبد على يد ملك أو شيطان . إما بأسمائها أي حقيقتها . واما بكناها واما تخليطأ. وقال ابن العربي: وهذا يشبه في حال اليقظة الخواطر الواردة على فكر الإنسان وقلبه ء فإنها )تي على نسق. أي على نظام واحد . وقد تأتي على خلاف ذلك مسترسلة غير محصلة. ‏وعرفها الأمام المازري فقال: مذهب أهل السنة في حقيقة الرؤيا .أن الله تعالى يخلق في قلب النأئم اعتقادات كما يخلقها في قلب اليقظان وهو سبحانه يفعل ما يشاء لا يمنعه نوم ولا يقظة ، فإذا خلق هذه الاعتقادات فكأنه جعلها علمأ على أمور اخر يخلقها في ثاني الحال، أو كان قد خلقها. وعرفت بأنها : اعتقادات يخلقها الله في قلب النائم ء كما يخلقها في قلب اليقظان فاذا خلقها فكأنه جعلها علمأ على أمورأخرى فيخلقها في ثاني الحال وتلك الاعتقادات تارة تقع بحضرة الملك فيقع بعدها ما يسر. وتارة تقع بحضرة الشيطان فيقع بعدها ما يضر.(2) ‏والحقيقة آن المتأمل في التعريفات يلحظ أنها متشابهة إلى حد كبير كما يلحظ الاشارة إلى التفريق بين نوعين من أنواع ما يرى الانسان في منامه . وهو ما سأتحدث عنه في الفقرة القادمة . كما يلحظ آن الحديت آشار ‏بقوله: ( الرؤيا الصادقة من الله , والحلم من الشيطان ) ‏الى آن الله يخلق الرؤيا والاعتقادات التي جعلها علمأ على ما يسر بغير حضرة الشيطان . ويخلق ما هو علم على ما يضر بحضرة الشيطان فينسب الى الشيطان مجازأ لحضوره عندها وان كان لا فعل له حقيقة . وهذا معنى قوله(صلي الله علية وسلم ) (( الرؤيا من الله ‏والحلم من الشيطان )) ‏لا على آن الشيطان يفعل شيئآ. ‏وقال بعض العلماء: ان الشيطان له فعل وتآثير مباشر بدليل حديث جابر رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلي الله علية وسلم فقال :(( رأيت كأن عنقي ضربت، قال: ( لم يحدث أحدكم بتلعب الشيطان؟ ‏) أخرجه مسلم والإمام أحمد، وهذا اللفظ للامام أحمد. ‏وفي لفظ عند الامام مسلم: قال يا رسول الله: رايت في المنام كأن رأسي ضرب فتدحرج فاشتددت على أثره.فقال رسول الله للاعرابي : ( لا تحدث النأس بتلعب الشيطان بك في منامك) وقال جابر: سمعت النبي صلي الله علية وسلم بعد يخطب فقال: هلا يحدثن احدكم بتلعب الشيطان به في منامه.(3) ‏قال الامام محمد السفاريني رحمه الله : ‏المراد بتلعب الشيطان أنه يري في منامه ما يحزنه . ويدخل عليه الهم والغيظ… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح