حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

كذا إلا كان كما قال , ‏ويكفي في فراسته موافقته ربه في المواضع المعروفة – والتي ليست مجال حديثنا(10) , وكما قلت أيضا: فراسة الصحابة أصدق الفراسة , وأصل هذا ‏النوع من الفراسة من الحياة والنور اللذين يهبهما الله تعالى لمن يشاء من عباده , فيحيا القلب بذلك ويستنير فلا تكاد فراستة تخطئ , وهذا مصداق قوله تعالى : أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (الانعام: 122 ‏). واذا كان تعبير الرؤى بالفراسة يوجد بكثرة عند السلف الصالح فلا يعني أنه يمتنع عند غيرهم , لكن الفرق عندي من حيث القلة والكثرة فحسب , فقد يوجد في هذا العصر من يهبه الله الفراسة , وقد جاه في الحديث : ‏اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله(11). ‏وجاء في الحديث القدسي الذي رواه البخاري من طريق أبي هريرة قال أبو هريرة قال: قال رسول الله صلي الله علية وسلم : ان الله قال : من عادى لي وليا فقد اذنته بالحرب , وما تقرب الى عبدي بشيء أحب الي مما افترضته عليه , وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه , فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به , وبصره الذي يبصر به , ويده التي يبطش بها , ورجله التي يمشي بها , وان سألني لأعطينه , ولئن استعاذ بي لأعيذنه. وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وانا أكره مساءته (12) , والمراد أنه يجعله ينتفع بما يسمع من العلم والحكمة والمواعظ الحسنة والتجارب النافعة ويجعله كذلك يرى بنور الله ما في السموات والأرض من ايات فيزداد إيمانه ويقينه. ‏قال العلأمة المناري في كتابه تعليقا على الحديث الذي سبق: اتقوا فراسه المؤمن. ‏الفراسة: هي الاستدلال بهيئات الإنسان وأشكاله , والوانه واقواله, على أخلاقه وفضائله, ورذائله , وقد تبه الله على صدقها بقوله : إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (الحجر: 75 ‏) , وقوله: تعرفهم بسيمهم (البقرة: 277 ‏), وهي في اللغة مشتق من قولهم فرس السبع الشاة, وأطلق على السبع لانه يفترس المسافات جريأ , فكانت الفراسة اختلاس العارف النظر في الشخص مثلا والتعرف على حاله , وهي نوعان: الأول: نوع يحصل للإنسان عن خاطر لا يعرف سببه ء وهو ضرب من الإلهام وهو الذي يسمى صاحبه المحدث كما في خبر: ان يكن في هذه الأمة محدث فهو عمر(13) وقد يكون هذا الإلهام حال اليقظة أو المنام , هذا هو النوع الأول , وحقيقتها أنها: خاطر يهجم على القلب يثب عليه كوثوب الأسد على فريسته، وهذه الفراسة على حسب قوة الإيمان فمن كان أقوى إيمانأ فهو أحد فراسة. ‏والثاني: يكون بصناعة متعلمه , وهي معرفة ما في الألوان والأشكال وما بين الأمزجة والأخلاق , والأفعال الطبيعية , ومن عرف ذلك وكان ذا فهم ثابت ,قوي على الفراسه(14) . . . ‏والخلاصة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

حلم و تأويل رؤيا الرعد

…السيد الصباغ انا كنت ذاهبة انا واختي و2من صديقاتها الى نزهة بالسيارة الى العثيمول لكي نلعب فيية وقرب مانوصل الى العثيم مول لقيت شلال فنزلت من السيارة لكي انظر الية. Hind شفت بالمنام صديقتي في غابه كثيفه خضراء وقت غروب الشمس يعني بالمغرب جالسه وسط حشيش اخضر ومعها ولد عماد حسام رأيت في المنام أنني مع إبن خالتي قد مسكنا أنثى ماعز أسود كبيرة لذبحها وعندما طرحها أرضا هممت لأمسك معه لكنه لم يترك لي الوقة وإنهال عليها بالسكين وذبحها فتلتخت ثيابي بالدم أم أروى حلمت أنني أتلقى هدية من عدة أشخاص
من خالتي أخت أمي اسمها أصيلة وأهدتني ساعة جميلة جدا
ومن خالتي الثانية اسمها سهيلة واهدتني ميداليات

متزوجة وأتقرب الى الله nosa ما معني رأية طشتين 2 اللمونيوم في المنام امام الباب… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الرعد

حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

فيصل حلمت اكل فول اخضر فيصل حلمت اكل قول اخضر نوسه حلمت بأني اقاوم في الثعبان وهو بين يدي وعضني في يدي اليمني ويدعي صارت توجعني وتورمت عمر الزهراني حلمت انني أقبّل فتاة على شفتيها و انا مغمض عيني في مكان هادي كأنه في غرفة نوم على سرير او ما شابه ، الذي اذكره انها جميله ولكن لا اعرفها تماماً “عزوبي ٢٣ سنة” ام عادل كنت نايمه وقت القيلوله وعندي وابني عنده 8شهور حلمت انه طلع له سنتين وناب تحت ومطلعش فوق وبقيت مستغربه وبقيت اقول لزوجي في الحلم انا نايمه وهو مطلعش له اسنان ايه ال حصل واتصلت علي واحده صاحبتي قولت ليها اسكتي عادل طلع اسنان بنتك مطلعتش قالت لي لا alaa حلم ان صديقتي في مكان مظلم مع حبيبها وفي ضوء احمر basmamaath حلمت اني ارضع طفلاً ماذا يعني؟ وانا لست متزوجة ولكن مخطوبة amina mimi حلم النجاح في الباكالوريا
منام النجاح في الباكالوريا tayb barigou رأية في المنام ألام البواسر عزة انا سيدة احلم دوما انى اقضى حاجتى فى الحمام ثم لا أجد ماء للأستنجاء nariman السلام عليكم. الرجاء اريد تفسيرا دقييقا لهذا الحلم. حلمت ان ظهرت في يدي اليسرى الشهادتين”اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمد رسول الله”” و بعدها صعدت الى الحافلة و كان ذلك اليوم ممطر جدا فقمنا بحادث مرور ام فارس رايت اني اكل الفول السوداني في المنام ارجو تفسير حلمي jodha حلمت اني خاطبي يقوم بكتابة اسمي مع اسم شخص اخر غيره علما اني هذا الشخص موجود معي في الجامعة وانا مخطوبة في الواقع ….. انا متزوجه وحامل وبدي اطلق….
احلمت اني ماشيه بالشارع ما بعرف وين رايحه بالضبط او مش فاكره وشفت راجل كان واقف عند باب بيته ما بعرفه وغريب كلمته وكان بحاول يدخلني بيته ولمن دخلت حسيته بده يتهجم علي فهربت منه وسرت امشي سريعه بالشارع ولحقني ولمن وصلني مش عااارفه كيف سحبني من ايدي واخدني عنده ع البيت واول ما وصلنا صار يسكر بالبواب وانا من باب لباب ومن شباك لشباك بنادي وبستنجد وهو بلحقني وبسمر الباب والشباك وبعد هيك اخدني وانا كنت خايفه واغتصبني وجسمي علمت عليه الجروح في كل مكان وكان اجروح بتخوف …..
وانا من وقت الحلمه وانا خايفه وقلقانه ومش مرتاحه ……
الحلمه كانت قبل الفجر R.S مساء الخير
حلمت اني ولدت ولد ، وعدت الى منزل والداي وارضعت الطفل اكثر من مرة وكلما ارضعه احس بالم شديد ، ولكني انتبهت بأن حجم الطفل ليس كأنه حديث الولادة بل كأن عمره 6 شهور، وشككت بأن المستشفى اعطاني المولود الخطأ ، وأيدتني والدتي بأن الطفل كبير الحجم ، وانتهى الحلم قبل ان استعيد طفلي الحقيقي
.
انا فتاة عمري 23 عام غير متزوجة ، ولكني محجوزة لشاب وقد تكون الخطبة بعد 8 شهور بإذن الله
لي اخت حامل بولد ، لا ادري ان كان هناك علاقة
واعيش… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

حلم و تأويل رؤيا حصان

حصان إذا حلمت برؤية أو ركوب حصان أبيض فهذا يدل على أن المؤشرات مؤاتية للنجاح والاختلاط الممتع مع أصداقاء منسجمين ونساء جميلات. إذا كان الحصان ملطخاً وهزيلاً فسوف يخون ثقتك صديق حاسد أو امرأة. إذا كان الحصان أسود اللون فسوف تفلح في الإثراء ولكنك ستمارس الغش، وسوف تدان بمواعيد غرامية غير مشروعة. ويعني هذا الحلم للمرأة أن زوجها غير مخلص لها. إذا حلمت بأحصنة داكنة فإن هذا يدل على أحوال منتعشة ولكن مع قدر كبير من الامتعاض. غالباً ما يعقب هذا الحلم متع زائلة. إذا رأيت نفسك تمتطي حصاناً جميلاً كستنائي اللون فإن هذا يعني زيادة في الثروة وإشباعاً للعواطف. ويعني هذا الحلم بالنسبة للمرأة توقاً إلى تحسينات ملحة، وسوف تستمتع بالأمور المادية. إذا رأيت أحصنة تمر أمامك فإن هذا يعني اليسر والراحة. إذا ركبت حصاناً ينطلق بسرعة فإن حماقة صديق أو مستخدم سوف تلحق الأذى بمشاريعك. إذا رأيت حصاناً يفر مع أحصنة أخرى فإن هذا يعني أنك سوف تسمع بمرض أصدقاء. إذا رأيت فحول أحصنة جميلة فإن ذلك يدل على ازدهار وعيش باذخ وسوف يهيمن عليك شعور مفرط. إذا رأيت مهوراً فإن هذا يعني انسجاماً وانعدام الغيرة بين المتزوجين والعشاق. إذا ركبت حصاناً وخضت به جدولاً فسوف تجري على يديك ثروة كبيرة وسوف تستمتع بمسرات مترفة. إذا كان الجدول مضطرباً أو يحف به الضباب فسوف تخيب أملك متع متوقعة نوعاً ما. إذا سبحت وأنت على ظهر حصان في نهر صاف وجميل فسوف تحقق بسهولة فكرتك عن النعيم العاطفي وينبئ ذلك رجل الأعمال بربح كبير. إذا رأيت حصاناً جريحاً فإن ذلك ينبئ بمتاعب للأصدقاء. إذا حلمت بحصان ميت فإن ذلك يدل على خيبات أمل متنوعة. إذا حلمت بركوب حصان جامح فإن هذا يعني صعوبة تحقيق رغباتك. إذا حلمت أنه ألقاك أرضاً فسوف تواجه منافساً قوياً وسوف يعاني عملك من الضعف بسبب المنافسة. إذا حلمت أن حصاناً رفسك فسوف ينفر منك شخص تحبه. سوف تسبب صحتك السيئة إرباكاً لحظك وثروتك. إذا حلمت أنك أمسكت حصاناً لكي تروضه وتكبح جماحة أو لكي تسخره للركوب فسوف ترى تحسناً كبيراً في العمل في جميع الحقول، وسوف يزدهر الناس في مهنهم. إذا فشلت في القبض عليه فسوف يخذلك الحظ. إذا رأيت أحصنة مبقعة فإن هذا ينبئ أن مشاريع متنوعة سوف تدر عليك ربحاً. إذا حلمت أن لديك حدوة حصان فإن نجاحك مؤكداً. ويبشر هذا الحلم المرأة بزوج طيب ومخلص. إذا حلمت أن تضع حدوة لحصان فإن هذا يعني أنك سوف تحاول الحصول، ومن الممكن أن تحصل على، ثروة مريبة. إذا حلمت بسباق للأحصنة فإن هذا يعني أنك سوف تكون متخماً بعيش متهتك ولكن هذا الحلم يعني للمرأة ازدهاراً. إذا حلمت أن تعتلي حصاناً في سباق فسوف تنجح في الحياة وسوف تستمتع بها. إذا حلمت بقتل حصان فسوف تؤذي أصدقاءك بسبب أنانيتك. إذا اعتليت حصاناً لا سرج عليه فسوف تنال ثروة ويسراً ولكن بالكفاح الشاق. إذا اعتليت حصاناً لا سرج عليه في رفقة رجال فسوف… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا حصان

حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

آلاء احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …انا عزباء -24-حلمت ف رمضان ان الملك عبدالله ال سعود ارسلي مع ناس تبعه خاتم دبلة ولبستة ف الوسطى وخاتم توينز ولبسته ف صابع البنصر وانا كنت لابسة خاتم تسبيح ابيض ف صابع الخنصر قالولي اخلعية والبسي خاتم التسبيح اللي باعته ليكي الملك وكان خاتم تسبيح لونه احمر ولبسته و روحت اقبل راس الملك واشكره ع الخواتم فاشار بايده يعني ماقربش منه فحزنت لانه منعني اقبل راسه بعدين قال لاانت مابنفعش تعملي كده انت مش زي اي حد عشان تعملي كده (عشان ف حفلات الملك عبدالله اللي ف الحقيقة اللي يديه هدية يقبل راسه وايده وده اللي انا بشوفه ف حفلاته ف التلفزيون السعودي) واللي كان مزعلني اني كنت لابسة جلابية بيتي لحد الركبة ومش كنت لابسة لبس كويس ف مناسبة زي دي ……فما تفسير هذا الحلم جزاك الله خيرا. fatuma بسم الله الرحمن الرحيم انا حلمت اني محروقه كامل في جسمي وكنت ملفوفه في شي ابيض وكنت اسمع صوت امي وناس اخرون لا اعرفهم فا فتحت الشي البيض خرجت راسي ويدي فا رايت امي وكنت ابكي بحرقه كنت اقول في نفسي انا محروقة خلص وكنت اشوف نفسي في عين امي وارا شي اسود وهي انا لاني محروقه فا ارجو منكم التفسير لي حلمي علشان اعرف وان شاالله خير fatima حلمت اني اكل الكسكس و مرتدية خاتم الخطوبة Adam احلم دائما بأني اشرب القهوه الساده فرح عماد كنت العب في بيتي وبعدين اتى شخص لابس لباسا اسود يقول انا سافجر بيتكم قلت انا واختي لماذا هو لم يستجب فقال اذا لم تريدوني ان افجر البيت اريدكم انتي واختك ان تعملو لي اعمال اذا نجحتو بها ساترك بيتكم فذهبنا لنعملها فقال لنا ان لاحد يفوز بهذه اللعبه انا اتحداكم ان تفوزو فيها او تلعبو العاب مثلها وقال ان هناك نصف ساعه لتنهوها قولنا له حسا وبدانا اللعب ولاكن كل لعبه كنا نخسر فيها وانتهى الوقت وبعدها احضرنا الرجل الى بيتنا مقيدين وقلنا له نريد رؤية امي قال اتريدون ان تنفجرو ايضا ودفعنا الى البيت ورايت امي مقيضه باسلاك في الجدار وقال ها بدات القنبله وسار يعد من الاعلى الى الاسفل وعندما كانت ستنفجر القنبله استيقضت من الحلم مم حلمت بشخص يمسك بيدي واحسيت بالأمان Filali حلمت اني احتضن شخص لم اراه من قبل كان هناك حب والاحتضان طويل Reem شفت في منامي شخص يقرب لي وكنت انا بهذي الفتره افكر فيه ويوم حنا اطفال كان يحبني لكن كبرنا ولا عاد شفته ومابيني وبينه شي ولا حتئ السلام المهم انو في المنام كان هذا الشخص الي يقرب لي جاي عند بيتنا وللمعلوميه هو ماقد جا بيتنا و كانه دخل وسلم علئ امي وامي تصير خالته وقال بنام عند بنتك الي هي انا وانا وياه بنفس العمر وامي قالت له ان مايصلح تنام عندها وانتم كبار ماني متذكره ايش قلت بالضبط… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

حلم و تأويل رؤيا الصوم

…لهذه الروئيه لأَنِّي محتارا عما يحدث بين اخواتي روان مراد انا حلمت اننا نغسل شهداء اطفال ببيتنا سيف الدين صديقي قال لي انه قد راي في الحلم انه هناك مجموعة من الدبابات تمر من الشازع الذي يقطن فيه وهو كان يصورها بهاتفه مع العلم ان هذا الفتي فلسطيني يقيم بالامارات وايمانه ضعيييف جداااا اسمه هو نبيل ارجوا الرد بسرعة وشكرا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الصوم

حلم و تأويل رؤيا محمد صلى الله عليه و آله و سلم

أخبرنا أبو القاسم عمر بن محمد البصري بتنيس، قال حدثنا علي بن المسافر قال حدثنا أحمد بن عبدالرحمن بن وهب، قال حدثني عمي. قال أخبرني أبو بشر عن ابن شهاب، قال أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أنّ أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من رآني في المنام فكأنما رآني في اليقظة، فإنّ الشيطان لا يتمثل بي. قال أبو سلمة، قال أبو قتادة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من رآني فقد رأى الحق. وأخبرنا أبو الحسن عبد الوهاب بن الحسن الكلابي في دمشق، قال حدثني أبو أيوب سليمان بن محمد الخزاعي، عن محمد بن المصفى الحمصي، عن يحيى بن سعيد القطان، عن سعيد بن مسلم، عن أنس بن مالك. أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: من رآني في المنام فلن يدخل النار. وحدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد الأصفهاني بمكة حرسها الله تعالى في المسجد الحرام، قال حدثنا أبو الحسن محمد بن سهل، عن محمد بن المصفى، عن بكر بن سعيد، عن سعيد بن قيس، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لن يدخل النار من راني في المنام. قال الأستاذ أبو سعد رضي الله عنه: قد بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين فطوبى لمن رآه في حياته فاتبعه، وطوبى لمن يراه في منامه، فإنّه إن رآه مديون قضى الله دينه، وإن رآه مريض شفاه الله، وإن رآه محارب نصره الله، وإن رآه صرور حج البيت، وإن رؤي في أرض جدبة أخصبت، أو في موضع قد فشا فيه الظلم بدل الظلم عدلاً، أو في موضع مخوف أمن أهله، هذا إذا رآه على هيئته. وإن رآه شاحب اللون مهزولاً أو ناقصاً بعض الجوارح فذلك يدل على وهن الدين في ذلك المكان وظهور البدعة، وكذلك إن رأى كسوة رثة. وإن رأى أنّه شرب دمه حباً له في خفية فإنّه يستشهد في الجهاد، وإن رأى أنّه شرب علانية دل ذلك على نفاقه ودخل في دم أهل بيته وأعان على قتلهم. فإن رآه كأنه مريض ففاق من مرضه فإنّ أهل ذلك المكان يصلحون بعد الفساد، وإن رآه عليه السلام راكباً فإنّه يزور قبره راكباً، وإن رآه راجلاً توجه إلى زيارته راجلاً، وإن رآه قائماً استقام أمره وأمر إمام زمانه، وإن رآه يؤذن في مكان خراب عمر ذلك المكان، وإن رأى كأنّه يؤاكله فذلك أمر منه إياه بإيتاء زكاة ماله. فإن رأى أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قد مات فإنّه يموت من نسله واحد، وإن رأى جنازته في بقعة حدثت في تلك البقعة مصيبة عظيمة، فإن رأى أنه شيعِ جنازته حتى قبر فإنّه يميل إلى البدعة. وإن رأى أنّه قد زار قبره أصاب مالاً عظيماً، وإن رأى كأنه ابن النبي وليس من نسله، دلت رؤياه على خلوص إيمانه، وإن رأى كأنه أبو النبي عليه السلام دل على وهن دينه وضعف إيمانه ويقينه. ورؤية الرجل الواحد رسول الله… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا محمد صلى الله عليه و آله و سلم

حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

عمرو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رايت ببطنى من فوق الكلية اليسرى جرح فوق الكليه مباشرة .. اشعر انه يؤلمنى ولا يؤلمني.
هذا الجرح يشبه علامة صح التى نعرفها .
الجزء الكبير من الجرح تمت خياطته وساد عليه لون المطهر الذي يستخدم لتطهير الجروح ولايخرج دما ام الجزء الاصغر فيخرج منه دما الى جد ما ولكنه ليس دما احمرا قاتم اللون .. لكنه دما خفيف كانك خلطت نسيه ضئيله جدا من المياه .
شكرا جزيلا. نونو حلمت اختي بي ان هناك شعر يخرج من فمي جزاك الله خيرا ماتفسيره…. كريمان رايت خير الله ما اجعله خير ان واقفه فى شارع واسع وشاب واقف امام بيت وماسك خرطوم وبيرش البيت بالماء من بره عشان ينضفه من التراب وجه عند اخر دورين وكان فى سلك كهرباء فالاب قاله له لا ترشهم احسن تتكهرب وانا كنت واقفه وكنت بقول نفس كلام الاب فى سرى وبعدها جيت عشان امشى لقيت السلك العمومى زى ما يكون على الطريق وانا عديت من تحت السلك وكنت خايفه اتكهرب بس عديت الحمد لله وبعدها زى ما يكون فى اوضه بعلق زينة فرح واخدت الستات ووديتهم الاوضه دى بس لقيوا صوت الاغانى مش وصلهم راحوا طلعوا بره الاوضه. اسفه على الاطالة يا ريت حد يرد عليا Siham رات امي كانها تدعوا هي واثنان نساء لاختي الكبيرة .فقالت لها الاثنين نساء ان تحضري سهام لندعو لها والتي هي انا .فدهبت امي تبحث عني وهي تحمل في يدها 20 درهم فوجدتني في بيت كبير وجميل حوله الورود والاشجار فنادت عني لاتيه اليها .المرجو ا التفسير أروي حلمت اني أبوس رجل مسيحي وانا اعرفه هذا الرجل في الحقيقه .كان استاذا لي ايام ثانوي .وكان في الحلم يبتسم لي افنان حلمت باني العب رياضه بنادي واتت لي فتاتان احدهم معجبه بي وتود ان تخطبني لأخيها وثانيه اخذتني لغرفه واخذت تمارس معاي يعني سحاق انا في قلبي اقول اعوذب الله يارب سامحني ا افنان للعلم بأنني صائمه احمد انا شاب رأيت حبييتي في المنام وكانت معها صديقتها وكان بجانبهما شاب وأوحي لي بالحلم ان حبييتي قد خطبت هي وصديقتها ولكن لا اعرف من الشاب الذي كان بجانبهن ..وانا كنت في السياره وسألت حبيبتي من هذا ف لم تجيب .. فعصبت كثيرا وبدأت اصرخ وأكسر وأضرب بالسياره وبالزجاج لكنها لن تنكسر !
فعندما استيقظت كان جسمي مليء بالعرق والاعصاب !
ارجو تفسير هذا الحلم شمس انا مخطبية وحلمتي ان انا وخطبي في محل الذهبي وشتر لية ساعة بيض ما تفسر هذا الحلم شمس حلمتي ان رايتي ان اموت ثلاث مرات ولم اموت وان في بيت جدى وان وحديقتلني ولم اموتي زهره حلمت بحبيبي وهو يهديني كتاب الله كهدية مغلفه ،،ماتفسير هذا الحلم محمد تفسير رؤية شخص ينفخ فى كيس بلاستك مثقوب ولا يعلم وهو فى مكان واسع جداً ولا يوجد به أحد إلا هو … أسماء كنت انا في غرفة نوم… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

حلم و تأويل رؤيا هل تجوز النيابة في قص الرؤيا؟

س : هل تجوز النيابة في قص الرؤيا ؟ ‏النيابة في قص الرؤيا محمودة اذا كان السائل امرأة تجد حرجا في محادثة المعبر, .و كان السائل قد رأى رؤيا حسنة فيها بشارة واضحة له فأناب غيره ورعأ ليعلم تعبيرها. ‏جاء في الحديث الشريف عن ابن عمر قال : رايت في المنام كأ‏ن في يدي قطعة من استبرق – وهو ما غلظ من الديباج – وليس مكان أريد في الجنة ألا طارت اليه , قال: فقصصتها على حفصة , فقصتها على النبي صلي الله علية وسلم فقال النبي صلي الله علية وسلم : أرى عبد الله رجلا صالحا , رواه مسلم في صحيحه(1)، كما جاء عن ابن عمر أيضا أنه قال : ‏كان الرجل في حياة الرسول صلي الله علية وسلم اذا رأى رؤيا قصها على رسول الله صلي الله علية وسلم فتمنيت أن أرى رؤيا أقصها على النبي صلي الله علية وسلم . ‏قال: وكنت غلامأ شابأ عزبا , وكنت أنام في المسجد على عهد رسول الله صلي الله علية وسلم فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني، فذهبا بي الى النار, فاذا هي مطوية كطي البئر , واذا لها قرنان كقرني البئر , واذا فيها ناس قد عرفتهم فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار (ثلاثا). . قال: فلقيهما ملك فقال ‏النبي صلي الله علية وسلم : نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل ‏. ‏قال سالم: فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلا متفق عليه واللفظ للبخاري(2). فهذا الحديث كما قال ابن حجر في الفتح فيه مشروعية النيابة في قص الرؤيا وتأدب ابن عمر مع النبي صلي الله علية وسلم ومهابته له حيث لم يقص رؤياه بنفسه , وكأنه لما هالته لم يؤثر أن يقصها بنفسه , فقصها على أخته لإدلاله عليها(3) , كذلك على المعبرألا يجزم عند التعبير , وقد أخرج الطبراني بسنده عن أبي بكر آن عائشة قالت: يا رسول الله رأيت ثلاثة أقمار هوين في حجرتي. فقال لها: ان صدقت رؤياك دفن في بيتك أفضل أهل الجنة , فقبض رسول الله صلي الله علية وسلم وهو أفضل أقمارها ، ثم قبض أبو بكر، ثم قبض عمر , فدفنوا في بيتها (4) . ‏كما يسن للمعبر عند البدء بالتعبير أن يقول : خيرا , أو خير أو رأيت خيرا, وهذا من التفاؤل. وقد ورد ما يفيد هذا عن أكثر من واحد من صحابة رسول الله فهذا أبو بكر كان يقول عند التعبير : ان صدقت رؤياك وقبله الرسول صلي الله علية وسلم , فقد أخرج ابن ماجه في سنئه بسنده عن أم الفضل قالت: يا رسول الله رأيت كأ‏ن في بيتى عضوا من أعضائك. قال : خيرا رأيت. . تلد فاطمة غلامأ فترضعينه (5) . فولدت حسينأ او حسنا» فأرضعتة ‏بلبن ابنها قثم ابن العباس بن عبد المطلب . ‏ويذكر عن النبي صلي الله علية وسلم قال:… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل تجوز النيابة في قص الرؤيا؟

حلم و تأويل رؤيا البسملة

من رآها في المنام بخط جميل فإنها تدل على العلم والهداية والرزق ببركتها وربما دلّت البسملة على الولد والحفيد لتعلق بعضها ببعض. وربما دلّت على إدراك ما فات لتكرر حروفها. وتدل على السعي في الزواج. وربما دلّت على الهدى بعد الضلالة. فإن كتبت في المنام بخط جميل نال مشاهدها رزقاً وحظا في صناعته أو علمه. وإن كتبها ميت فهي رحمة من اللّه تعالى. وربّما دلّت كتابتها على الربح في الزرع. وإن محاها بعد كتابتها واختطفها طائر دلّ على نفاد عمر الرائي وفراغ رزقه، وعلى هذا يقاس مَن كتب على يديه شيء من القرآن الكريم أو غيره، فقد قيل إن الحسن بن علي رضي اللّه عنه رأى في المنام مكتوباً على جبينه: (والضحى، والليل إذا سجى). فرفع ذلك إلى سعيد بن المسيّب، فقال: يا ابن رسول الله، أوص واستغفر، ففارق الدنيا بعد ليلة. فإن قرأ البسملة في الصلاة، وكان مذهبه ترك البسملة في الصلاة، فبسملته في ذلك دليل على ارتكاب دين لم يحتج إليه، وربّما دلّ على الميل إلى الأب دون الأم، والأم دون الأب، أو يفضل سنّة على فرض، أو نفلاً على سنة، أو بدعة على مستحب. ويُعتَبر ما كُتبت به في المنام، فإن كانت مكتوبة بالذهب دلّت على الرزق والاهتمام بالطاعات أو إصلاح السراء، وربما دلّت على الذكر الجميل والعقبى الحسنة. واعتبر ما كُتبت به من الأقلام، فخطّ الطومار مال طائر، وخط المحقق تحقيق لما يرجوه، وخط المنسوب أحوال متناسبة، وخط النسخ عزل، والخط الوحشي يتضمن شيئاً طائلا، وخط الأشعار يدل على الغفلة والهيام، وخط الريحاني رياء، وخط الغباري مرض في العين. واعتبر ما كُتبت عليه من غير ذلك، فكتابتها بخط التوقيع عز ونصر وكتابتها بخط الوراقة محاكمات، فإن لم يتضح من كتابتها شيء، فهو دليل على التلوّن في المذهب أو المعتقد. وأمّا ما كُتبت به من الأقلام الغريبة كالعبراني والسرياني والهندي وما أشبه ذلك فإنه دليل على الدنانير الغريبة والأزواج، والجواري أو العبيد، أو الألفة مع الغرباء. فإن كتبها بقلم حديد دلّ على القوة والرزق والثبات في الأمور. وإن كتبها بقلم من فضة فإن كان كالقلم المعتاد دلّ على توسط الأحوال، خاصة إن كتبها بقلم ملتو أو ذي عُقَد، وإن كان القلم مستقيماً حسناً دلّ على المنصب الجليل أو العلم والعمل لمن فعله في المنام، فإن كتبها في كاغد ربما فعل فعلاً حسناً أو اتَبع واجباً، وإن كتبها في رق سعى في طلب ميراث، وإن كان في منسوج أحمر أو أصفر أو أبيض نال فرحاً وسروراً، وإن كان في منسوج أخضر نال شهادة عند اللّه تعالى. وكتابتها بالنور أو الذهب بشارة. ورؤية النقط والشكل في البسملة في المنام: إن دلّت البسملة على الزوجة فنقطها وشكلها مالها وجهازها وأولادها وعصمتها، وإن دلّت على المال كان ذلك زكاته المفيدة، وإن دلّت على الصلاة كان ذلك سننها، وإن دلّت على البلد كان ذلك أهلها وأعيانها من العلماء والفضلاء وأرباب الصنائع من الرعية والمتاجر الرابحة. واعتبرت علامات الإعراب ورؤيتها في المنام:… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا البسملة

حلم و تأويل رؤيا أمثلة على الرؤى

‏) وعن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلي الله علية وسلم قال : بينما انا نائم اذ رايت قدحا اتيت به فيه لبن , فشربت منه حتى اني لأرى ألري يجري في اظفاري ثم اعطيت فضلي عمر بن الخطاب . قالوا : فما أؤلت ذلك يا رسول الله ؟ قال : العلم . (5) ‏وهنا أؤل الرسول صلي الله علية وسلم اللبن بالعلم وقد ربط بعض العلماء بين اللبن والعلم بقوله : اللبن رزق يخلقه الله طيبأ بين أخباث من دم وفرث كالعلم نوره يظهره الله في ظلمة الجهل , فضوب به المثل في المنام كما أن الذي خلص اللبن من بين دم وفرث قادر على أن يخلق المعرفة من بين شك وجهل ويحفظ العمل عن غفلة وزلل . ‏وفي الحديث أن علم النبي صلي الله علية وسلم بالله لا يبلغ أحد درجته فيه, لأنه شرب حتى رآى الري يخرج من أطرافه , وأما اعطاؤه فضل عمر ففيه إشارة إلى ما حصل لعمر بالله , بحيث كان لاياخذه في الله لومة لائم . (6) ‏(أ – 3 ‏) وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلي الله علية وسلم ارئتك في المنام ثلاث ليال ، جاءني بك الملك في سرقة من حرير فيقول : هذه امرأتك . فأكشف عن وجهك فإذا انت هي , فأقول :أن يك هذا من عند الله يمضه . متفق عليه واللفظ للبخاري) .(7) ‏ومعنى: سرقة من حرير: لباس أو قماشى آبيض من الحرير. ‏ويلاحظ في المثال الأول والمثال الثالث من رؤى الرسول صلي الله علية وسلم أن الرسول صلي الله علية وسلم لم يعبرهما لعمر ولا لعائشة , ففهم اذا آنها من الرؤي التي تكون فيها الرؤيا على وجهها وظاهرها لا تحتاج الى تعبير ولا تفسير , وقد ذكر ابن حجر في شرحه لحديث ابن عمر ورؤيته للنار أن بعض الرؤى لا يحتاج الى تعبير. (8) ‏آما رؤيا عبد الله بن عمر فقد عبر الرسول صلي الله علية وسلم الرؤيا حين أول شرب عمر بن الخطاب رضي الله عنه اللبن بالعلم —————– ‏( 1 ‏) متفق عليه من حديث عائشة . اخرجه البخاري في كتاب التعبير باب اول ما بدئ به رسول الله صلي الله علية وسلم الرؤيا الصادقة ( 351\12 ‏) ،واخرجه مسلم كما في شرح النووي في كتاب الإيمان باب بده الوحي إلى رسول الله صلي الله علية وسلم ( 2 ‏/ 197 ‏) – مرجع سابق. ‏( 2 ‏) انظر فتح الباري – مرجع سابق – (355/12 ‏). ‏( 3 ‏) رواه البخاري في كتاب التعبير, باب القصر في المنام ( 416\12 ‏) – مرجع سابق – ورواه أحمد في مسنده في مسند انس بن مالك، انظر شرح ثلا ثيات أحمد للسفاريني (739\1 ‏) . مرجع سابق .و أخرجه الترمذي في الجامع الصحيح لسنن الترمذي في كتاب المناقب باب مناقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا أمثلة على الرؤى

حلم و تأويل رؤيا ما رأيك بتناقل أخبار ترائي ليلة القدر في المنام ؟

ما رأيك بتناقل أخبار ترائي ليلة القدر في المنام ؟ يشيع بين الناس في مثل هذه الأيام من كل سنة بعض الأخبار عن تحديد ليلة القدر، وأنها بليلة كذا أو ليلة كذا، وقد أشيع العام الماضي عني أني حددت ليلة القدر في ليلة خمس وعشرين، وإبراء للذمة أحب أن أوضح التالي: سؤال / هل من المصلحة تحديد ليلة القدر ؟ وما حكم ما يفعله البعض من الإخبار بها أو تحديدها – بناءً على الرؤى – وبدعوى الحث على قيامها، أو الاجتهاد فيها ؟ أجيب على هذا السؤال من خلال النقاط التالية: 1/ تعبير الرؤى يقوم على الظن ولا يقوم على القطع، كما أني أحذر من إدخال الرؤى في جانب العبادات، فالدين قد كمل. 2/ أننا نقر بأن رؤيا المؤمن حق، وأنها جزء من أجزاء النبوة، ونحن أيضا مع التبشير بالخير بدليل: قول النبي[لم يبق من النبوة إلا المبشرات. قالوا: وما المبشرات ؟ قال الرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو ترى له ] ولكن قد تكذب رؤيا المؤمن أيضا، ولا مرجع له العصمة اليوم يقطع بهذا أو بهذا. 3/ أن صدر هذه الأمة أفضل أقوالا وأفضل أعمالا من آخرها، وكانوا يحيون الشهر بأكمله، ولن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح بت أولها. 4/ أن الرسول صلى الله عليه وسلم ، لم يُخبر الصحابة بليلة مُعينة ، وإنما أخبر أنها في العشر الأواخر ، أو السبع الأواخر ، وهذا قاله بعد أن علم بأن رجالا من أصحابه رضي الله عنهم أُروا ليلة القدر في المنام، فقال كما في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه : [ أرى رؤياكم قد تواطأت – أي توافقت – في السبع الأواخر ، فمن كان مُتحِّريها فليتحرَّها في السبع الأواخر ] . وهذه القضية كانت من الأمور المهمة التي اشتغل بها الصحابة رضي الله عنهم ، حتى ورد أنهم كانوا يعتكفون في العشر الأوسط طلباً لها، وهذا قبل أن يحددها النبي بالعشر الأواخر. 5/ أُري الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة القدر ، وخرج ليخبر الصحابة بها ، ثم أُنسيها ، وأخبر أنه رأى في المنام أنه يسجد في ماء وطين ، فجاءت سحابة فمطرت حتى سال سقف المسجد – وكان من جريد النخل – وأقيمت الصلاة ، قال الراوي : فرأيت الرسول صلى الله عليه وسلم يسجد في الماء والطين ، حتى رأيت أثر الطين في جبهته ، وهذا تصديق لرؤياه صلى الله عليه وسلم ، فانصرف من صلاة الصبح ووجهه مُمتلئ طينا وماءً. 6/ جاء في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال: [ خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى – أي تخاصم وتجادل – فلان وفلان، فرُفِعَتْ، وعسى أن يكون خيرا لكم…….] الحديث. وقد استنبط السبكي الكبير من هذه القصة ، كما جاء في فتح الباري/ 4/286 : استحباب كتمان ليلة القدر لمن رآها. وذلك أن الله قدَّر لنبيه أنه لم يخبر بها . والخير كله فيما قُدِّر له ، فيستحب اتباعه في ذلك …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما رأيك بتناقل أخبار ترائي ليلة القدر في المنام ؟

حلم و تأويل رؤيا هل رؤية الرسول صلي الله علية وسلم ممكنة ؟

س : هل رؤية الرسول صلي الله علية وسلم ممكنة ؟ وهل من راى الرسول صلي الله علية وسلم علي اي صفحة فقد رأه كما في الحقيقة ؟ ‏ نعم , ولعل من أهم الأمثلة على الرؤيا الصالحة رؤية الرسول صلي الله علية وسلم فقد أخرج الإمام البخاري ومسلم بلفظه من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلي الله علية وسلم : من راني في المنام فقد راني فإن الشيطان لا يتمثل بي (1) . ‏وفي رواية عنه: من راني في المنام فسيراني في اليقظة او لكأنما راني في اليقظة لا يتمثل الشيطان بي. ‏وفي رواية قال صلي الله علية وسلم : من راني فقد رأي الحق , قال ابن سيرين: إذا راه في صورته(2). ‏والحقيقة أن العلماء قد اختلفوا في معنى قوله صلي الله علية وسلم :من راني في المنام فقد رأني . . . ‏فقال ابن الباقلاني : معناه أن رؤياه صحيحة ليست بأضغاث ولا من تشبيهات الشيطان , ويؤيد قوله رواية : فقد رأي الحق ‏أنة الرؤية صحيحة , وكان ابن سيرين إذا قص عليه رجل أنه رأى النبي صلي الله علية وسلم قال: صف لي الذي رأيته ء فإن وصف له صفة لا يعرفها قال: لم تره. قال ابن حجر وسنده صحيح(3). ‏وقال أخرون: بل الحديث على ظاهره والمراد أن من رأه فقد أدركه ولا مانع يمنع من ذلك. وقال اخرون : ويحتمل أن يكون قوله صلي الله علية وسلم : ‏فقد راني أو فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي المراد به إذا رأي على صفته المعروفة له في حياته فإن رائ على خلافها كانت رؤيا تأويل لارؤيا حقيقة , والصحيح أنه يراه حقيقة سواء كان على صفته المعروفة او غيرها . ‏قال بعض العلماء : خص الله تعالى نبيه بأن رؤية الناس اياه صحيحة وكلها صدق ومنع الشيطان أن يتصور في خلقته لئلا يكذب على لسانه في النوم كما خرق الله تعالى العادة للأنبياء عليهم الصلاة والسلام بالمعجزة , وكما ‏استحال أن يتصور الشيطان في صورته في اليقظة , ولو وقع لاشتبه الحق بالباطل ولم يؤثق بما جاء به مخافة من هذا التصور فحماها الله تعالى من الشيطان ونزغه ووسوسته والقائه وكيده(4) , قال الامام ابن حجر : والذي يظهر لي أن المراد من راني في المنام على أي صفة كانت فليستبشر ويعلم أنه قد رأى الرؤيا الحق التي هي من الله لا الباطل الذي هو الحلم فان الشيطان لا يتمثل بي(5) واما معنى : لكأنما راني في اليقظة ففيه اقوال : ‏احدها : أن المراد به أهل عصره ومعناه أن من راه في النوم ولم يكن هاجر يوفقه الله تعالى للهجرة ومن ثم رؤية الرسول عيانأ . ‏والمعني الثاني : أنه يرى تصديق تلك الرؤيا في اليقظة في الدار الأخرة ; لانه يراه في الاخرة جميع أمته من راه في الدنيا ومن لم يره… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل رؤية الرسول صلي الله علية وسلم ممكنة ؟

حلم و تأويل رؤيا هل ما نراة في المنام من الرؤي , والأحلام , أو الأضغاث , يكون بالألوان , أو بالأسود والأبيض ؟

…قال : سبحان الله ْ! ، ما كان ينبغي أن يقولوا ما ليس لهم به علم ، إنما رأيت كأنما عمود ُوضع في روضة خضراء ، فنصب فيها ، وفي رأسها عُروة ، وفي أسفلها ِمنصفْ ، وهو الوصيف ، أو الخادم ، فقيل ِارقهْ ، فرِقيتُ حتى أخذتُ بالعروة . فقصصتها على رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم [ يموت عبد الله وهو آخذ بالعروة الوثقى ] . فهذه الأدلة تثبت ما ذكرته ، والله أعلم …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل ما نراة في المنام من الرؤي , والأحلام , أو الأضغاث , يكون بالألوان , أو بالأسود والأبيض ؟

حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

هذا القول الامام محمد السفاريني بقوله: ( بل يشابه حال الانبياء في صحة رؤياه وصفاء خاطره واتصال روحه في حال نومه بعالم الملكوت ) . وهذا هو الصحيح فلا يعلم الغيب إلا هو سبحانه ‏وقال بعض العلماء : معنى كونها جزءأ من أجزاء النبوة على سبيل المجاز, وهو أنها تجيء على موافقة النبوة ; وذلك لأنها جزء من النبوة. ‏وقيل : المعنى : أنها جزء من علمها ، لأنها وان انقطعت النبوة فعلمها باق. وقيل: معنى كونها جزءأ من أجزاء النبوة مشابهتها في صدق الأخبار عن الغيب ; والخبر بالغيب أحد ثمرات النبوة. ‏والخلاصة من هذا العرض : أن رؤيا الكافر لا تعد أصلأ من أجزاء النبوة , وبعده الفاسق وهو مثل الكافر, وذكر بعضهم أن رؤيا الفاسق تعد من أقصي الأجزاء فيبقى المسلم الصالح والمؤمن وهو الذي رؤياه من هذا النوع يقول الجلال السيوطي رحمه الله وهو يقلق على هذا الحديث : ‏ ( وهذا الحديث عندي من الأحاديث المتشابهة التي نؤمن بها و نكل معناها المراد إلى قائله صلي الله علية وسلم ولا نخوض في تفسير هذا الجزء من هذا العدد ولا حكمته، خصوصا وقد اختلفت الروايات في كمية العدد كما تقدم فالله أعلم بالمراد بالمقصود من ذلك ) أ. هـ(6). ‏والرؤيا الصالحة من اقسام الوحي , وقد تكون سببأ لشرع بعض الأحكام ومن ذلك رؤيا إبراهيم عليه الصلاة والسلام , وقد كان إبراهيم نذر إن رزقه الله ولدأ من سارة أن يذبحه قربانأ فرأى في المنام : أن أوف بنذرك(7) ، وحديث الطفيل أخي عائشة لأمها حول قول ما شاء الله وشاء محمد وأمرهم الرسول بعدها أن يقولوا: ما شاء الله وحده , أو ما شاء الله ثم محمد , ولا يقولوا: ما شاء الله ومحمد(8) , ورؤيا عبد الله بن زيد في الأذان وتشريع الأذان بعدها وقد ثبت عنه صلي الله علية وسلم أنه قال عنها: إنها رؤيا حق. ‏كذلك أثبت أبو بكر رضي الله عنه رؤيا من رأى ثابت بن قيس بن شماس(9) حول درع سلبت منه بعد موته واستردادها بهذه الرؤيا وتنفيذ ‏الوصية بها وانتزاع الدرع ممن هي في يده بها , ولكن أبا بكر الصديق هو أول الخلفاء الر اشدين وهو ممن ذكاة الرسول صلي الله علية وسلم فاجتهاده في هذا وقبول الصحابة لهذا الاجتهاد بوجود القرأئن الدالة على الصدق مقبول , ويوجد الكثير من الشواهد على مثل هذا في كتب الفقه , أما اليوم فتنفيذ وصية او أمر له علاقة بالشرع من خلال الرؤى غير جائز لا عقلا ولا شرعأ كما لا ‏يخفى على كل ذي لب. ‏وهذه الرؤيا الصالحة جاءت من هذا الصحابي الجليل لتؤكد لنا وجودها من الرجل الصالح كما أقر هذا علماء هذا الفن تأسيسا على حديث الرسول صلي الله علية وسلم وقال فيه : . . واصدقكم رؤيا اصدقكم حديثا. . . وسيرد ان شاء الله. ‏وقوله صلي الله علية وسلم : رؤيا المؤمن جزء من. . …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

حلم و تأويل رؤيا السفينة

السفينة: دالة على كل ما ينجى فيه مما يدل الغرق عليه، لأنّ الله سبحانه نجى بها نوحاً عليه السلام والذين معه مما نزل بالكفار من الغرق والبلاء. وتدل على الإسلام الذي به ينجى من الجهل والفتنة. وربما دلت على الزوجة والجارية التي تحصن وينجى بها من النار والفتن، لأنّ الله سبحانه سماها جارية. وربما دلت على الوالد والوالدة اللذين كانت بهما النجاة من الموت والحاجة، لا سيما أنها كالأم الحاملة لولدها في بطنها. وربما دلت على الصراط الذي عليه ينجو أهل الإيمان من النار وربما دلت على السجن والهم والعقلة إذا ركدت، لقصة يونس عليه السلام. فمن رأى أنّه ركب سفينة في البحر، فانظر إلى حاله ومآل أموره، فإن كان كافراً أسلم، سيما إن كان صعد إليها من وسط البحر من بعدما أيقن بالهلاك، وإن كان مذنباً تاب من ذنبه. وإن كان فقيراً استغنى من بعد فقره. وإن كان مريضاً أفاق من مرضه، إلا أن يكون ركبها مع الموتى وكان في الرؤيا ما يؤكد الموت، فيكون ركوبها نجاة من فتن الدنيا. وإن كان مفيقاً وكان طالب علم، صحب عالماً أو استفاد علماً ينجو به من الجهل، لركوب موسى مع الخضر عليه السلام في السفينة. وإن رأى ذلك مديون قضى دينه وزال همه. وإن رأى ذلك محروم ومن قدر عليه رزقه. أتاه الله الرزق من حيث لا يحتسب، إذا كانت تجري به في طاروسها، فيدل ذلك على ريح الربح، وطاروس الإقبال. وإن رأى ذلك عزب، تزوج امرأة أو اشترى جارية تحصنه وتصونه. وإن رأى فيها ميتاً في دار الحق، نجا وفاز برحمة الله تعالى من النار وأهوالها. وكذلك في المقلوب، لو رأى من هو في البحر كأنّه في المحشر وقد ركب على الصراط أوجازه، فإنّه ينجو في سفينته وممره من هول بحره وحوادثه، إلا أن يكون أصابه في المنام في ممره من النار سوء، فإنه يناله في البحر مثل ذلك ونحوه. وإن جرت بمسجون نجا من سجنه وتسبب في نجاته، وإن وصل إلى ساحل البحر أو نزل إلى البر كان ذلك أعجل وأسرع وأحسن. وأما إن رأى السفينة راكدة وأسواج البحر عاصفة، دام سجنه إن كان مسجوناً وطال مرضه إن كان مريضاً، ودام تعذر الرزق عليه وعجز عن سفر إن حاول ذلك، وتعذر عليه الوصول إلى زوجته إن كان قد عقد عصمتها، وفتر عن طلب العلم إن كان طالباً، لا سيما إن كان ذلك في الشتاء وارتجاج البحر. وقد يدل ذلك على السجن، لما جرى على يونس عليه السلام من الحبس في بطن الحوت حين وقفت سفينته. إلا أنّ عاقبة جميع ما وصفناه إلى خير إن شاء الله ونجاة لجوهر السفينة وما تقدم لها وفيها من نجاة نوح عليه السلام، ونجاة الخضر وموسى عليهما السلام، ونجاة السفينة من الملك الغاضب، لأنّ الخضر عابها وخلع لوحاً من ألواحها، مع حسن عاقبة يونس عليه السلام من بعد حاله، وما نزل به. ولذلك قالوا لو عطبت السفينة أو انفتحت لنجا من فيها، إلا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السفينة

حلم و تأويل رؤيا الجبل

الجبل: ملك أو سلطان قاسي القلب، قاهر، أو رجل ضخم على قدر الجبل وعظمه، وطوله وقصره، وعلوه. ويدلك على العالم والناسك، ويدل على المراتب العالية والاماكن الشريفة والمراكب الحسنة، و الله تعالى خلق الجبال أوتاداً للأرض حين اضطربت، فهي كالعلماء والملوك، لأنّهم يمسكون ما لا تمسكه الجبال الراسية، وربما دل على الغايات والمطالب، لأن الطالع إليه لا يصعد إلا بجاهه، فمن رأى نفسه فوق جبل، أو مسنداً إليه أو جالساً في ظله، تقرب من رجل رئيس، واشتهر به واحتمى به، إما سلطان أو فقيه عالم عابد ناسك، فكيف به إن كان فوقه يؤذن أذان السنة مستقبل القبلة، أو كان يرمى عن قوس بيده، فإنّه يمتد صيته في الناس على قدر امتداد صوته، وتنفذ كتبه وأوامره إلى المكان الذي وصلت إليه سهامه. وإن كان من رأى نفسه عليه خائفاً في اليقظة أمن، وإن كان في سفينة، نالته في بحره شدة وعقبة يرشى من أجلها، وكان صعوده فوقه عصمة، لقوله تعالى: سآوي إلى جَبَل يَعْصمُني مِنَ الماءِ . قال ابن سيرين: الجبل حينئذٍ عصمة، إلا أن يرى في المنام كأنّه فر من سفينة إلى جبل، فإنّه يعطب ويهلك، لقصة ابن نوح. وقد يدل ذلك على من لم يكن في يقظته في سفينة ولا بحر، على مفارقة رأي الجماعة والانفراد بالهوى والبدعة، فكيف إذا كان معه وحش الجبال وسباعها، أو كانت السفينة التي فر منها إلى الجبل فيها قاض، أو رئيس في العلم، أو إمام عادل. وأما صعود الجبال، فإنّه مطلب يطلبه وأمر يرومه، فيسأل عما قد هم به في اليقظة، أو أمله فيها من صحبة السلطان أو عالم، أو الوقوف إليهما في حاجة أو في سفر في البر وأمثال ذلك. فإن كان صعوده إياه كما يصعد الجبال أو بدرج أو طريق آمن، سهل عليه كل ما أهله، وخف عليه كل ما حوله. وإن نالته فيه شدة أو صعد إليه بلا درج ولا سلم ولا سبب، ناله خوف، وكان أمره غرراً كله. فإن خلص إلى أعلاه، نجا من بعد ذلك. وإن وهب من نومه دون الوصول، أو سقط في المنام، هلك في مطلوبه وحيل بينه وبين مراده، أو فسد دينه في عمله، وعندها ينزل به من التلاف والإصابة من الضرر والمصيبة والحزن، على قدر ما انكسر من أعضائه. وأما السقوط من فوق الجبل والكوادي والروابي والسقوف 0 وأعالي الحيطان والنخل والشجر، فإنّه يدل على مفارقة من يدل ذلك الشيء الذي سقط عنه في التأويل عليه، من سلطان أو عالم أو زوج أو زوجة أو عبد أو ملك أو عمل أو حال من الأحوال، يسأل الرائي عن أهم ما هو عليه في يقظته، مما يرجوه ويخافه ويقدمه ويؤخره في فراقه له، ومداومته إياه، فإن شكلت اليقظة لكثرة ما فيها من المطالب والأحوال، أو لتغيرها من الآمال، حكم له بمفارقة من سقط عنه في المنام على قدر دليله في التأويل. ويستدل على التفرقة بين أمريه على قدر دليله، وأنّ علمه باستكماله من… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الجبل