حلم و تأويل رؤيا القفل و المفاتيح

…وكان يستعين في أمر ذلك بغيره. وكذلك لو رأى أنّه استفتح برجاً بمفتاح حتى فتحه ودخله، فإنّه يصير إلى فرج عظيم وخير كبير بدعاء ومعونة غيره له. والقفل: كفيل ضامن، وإقفال الباب به إعطاء كفيل، وفتح القفل فرج وخروج من كفالة. وكل غلق هم، وكل فتح فرج. وقيل إنَّ القفل يدل على التزويج، وفتع القفلٍ قد قيل هو الافتراع، والمفتاح الحديد رجل ذو بأس شديد ومن رأى أنّه فتح باباً أو قفلاً، رزق الظفر لقوله تعالى: نصْرٌ مِنَ الله وَفَتْح قَرِيبٌ …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا القفل و المفاتيح

حلم و تأويل رؤيا أمثلة على الرؤى

…‏) وعن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلي الله علية وسلم قال : بينما انا نائم اذ رايت قدحا اتيت به فيه لبن , فشربت منه حتى اني لأرى ألري يجري في اظفاري ثم اعطيت فضلي عمر بن الخطاب . قالوا : فما أؤلت ذلك يا رسول الله ؟ قال : العلم . (5) ‏وهنا أؤل الرسول صلي الله علية وسلم اللبن بالعلم وقد ربط بعض العلماء بين اللبن والعلم بقوله : اللبن رزق يخلقه الله طيبأ بين أخباث من دم وفرث كالعلم نوره يظهره الله في ظلمة الجهل , فضوب به المثل في المنام كما أن الذي خلص اللبن من بين دم وفرث قادر على أن يخلق المعرفة من بين شك وجهل ويحفظ العمل عن غفلة وزلل . ‏وفي الحديث أن علم النبي صلي الله علية وسلم بالله لا يبلغ أحد درجته فيه, لأنه شرب حتى رآى الري يخرج من أطرافه , وأما اعطاؤه فضل عمر ففيه إشارة إلى ما حصل لعمر بالله , بحيث كان لاياخذه في الله لومة لائم . (6) ‏(أ – 3 ‏) وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلي الله علية وسلم ارئتك في المنام ثلاث ليال ، جاءني بك الملك في سرقة من حرير فيقول : هذه امرأتك . فأكشف عن وجهك فإذا انت هي , فأقول :أن يك هذا من عند الله يمضه . متفق عليه واللفظ للبخاري) .(7) ‏ومعنى: سرقة من حرير: لباس أو قماشى آبيض من الحرير. ‏ويلاحظ في المثال الأول والمثال الثالث من رؤى الرسول صلي الله علية وسلم أن الرسول صلي الله علية وسلم لم يعبرهما لعمر ولا لعائشة , ففهم اذا آنها من الرؤي التي تكون فيها الرؤيا على وجهها وظاهرها لا تحتاج الى تعبير ولا تفسير , وقد ذكر ابن حجر في شرحه لحديث ابن عمر ورؤيته للنار أن بعض الرؤى لا يحتاج الى تعبير. (8) ‏آما رؤيا عبد الله بن عمر فقد عبر الرسول صلي الله علية وسلم الرؤيا حين أول شرب عمر بن الخطاب رضي الله عنه اللبن بالعلم —————– ‏( 1 ‏) متفق عليه من حديث عائشة . اخرجه البخاري في كتاب التعبير باب اول ما بدئ به رسول الله صلي الله علية وسلم الرؤيا الصادقة ( 351\12 ‏) ،واخرجه مسلم كما في شرح النووي في كتاب الإيمان باب بده الوحي إلى رسول الله صلي الله علية وسلم ( 2 ‏/ 197 ‏) – مرجع سابق. ‏( 2 ‏) انظر فتح الباري – مرجع سابق – (355/12 ‏). ‏( 3 ‏) رواه البخاري في كتاب التعبير, باب القصر في المنام ( 416\12 ‏) – مرجع سابق – ورواه أحمد في مسنده في مسند انس بن مالك، انظر شرح ثلا ثيات أحمد للسفاريني (739\1 ‏) . مرجع سابق .و أخرجه الترمذي في الجامع الصحيح لسنن الترمذي في كتاب المناقب باب مناقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا أمثلة على الرؤى

حلم و تأويل رؤيا المفتاح

…المفتاح هو في المنام رزق أو عون أو فتح باب العلم. وربما دلّت المفاتيح على الأولاد أو الجواسيس أو الغلمان أو الأزواج للزوجات. وربما دلّت المفاتيح على إدراك ما يرجوه من غيب اللّه تعالى. ورؤية المفاتيح لذوي المناصب بلاد وللملوك فَلاَح، والمفتاح نصرة على العدو، لقوله تعالى: (نصر اللّه وفتح قريب). ومَن رأى بيده مفتاحاً بلا أسنان فإنه يظلم اليتيم. ومَن رأى بيده مفتاح الجنة نال نسكاً وعلماً أو وجد كنزاً أو مالاً حلالاً. والمفتاح يدل على دعوة مستجابة. ومَن رأى بيده مفاتيح كثيرة نال سلطاناً عظيماً. والمفاتيح هي الخزائن لأن بها تفتح. ويفسر المفتاح بالحج. والمفتاح من الحديد رجل ذو بأس وقوة له خطر. ومن رأى أنه فتح باباً أو قفلاً فإنه ينصر على أعدائه، ومن فتحه بمفتاح نال ما يريد بمعونة اللّه تعالى، وإن فتحه بغير مفتاح ظفر بحاجته بدعاء أو إحسان أو دعاء أبويه له. ومن رأى أنه أخذ مفتاحاً فإنه يصيب كنزاً أو مالاً من نبات الأرض. وإن كان صاحب مال فإن لله تعالى في ماله حقاً فليتق اللّه ويخرج حقه من ماله. وإن كانت في يده مفاتيح الكعبة صار حاجب سلطان عظيم. ومن رأى أنه تعسّر عليه فتح باب لم يصل إلى ما يطلبه. وربما دلّ المفتاح على دخول الميت في لحده. ومفتاح المدينة واليها أو مالكها. وربما دلّ المفتاح للعالم على ما يُفتَح عليه من العلم…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا المفتاح

حلم و تأويل رؤيا القفل

…القفل هو في المنام رجل صاحب أمانة. وقيل: القفل امرأة بكر لمن عالجه. وإذا رأى السجين أنه قد فتح قفلاً، فإنه ينجو من السجن، وإذا فتح المهموم قفلاً زال همه. والقفل عدة وحجة وقوة. والقفل إنسان يُعتَمد عليه في حفظ الودائع. وكل إغلاق همّ، وكل فتح فرج. وأقفال الحديد دالة على فك الرموز والعلم. وتدل الأقفال على الغفلة، قال تعالى: (أفلا يتدبرون القرآن، أم على قلوب أقفالها). والقفل كفيل ضامن. وأقفال الحديد دالة على صيانة مَن دلّت عليه، وعلى الدين المتن، وربما دلّت على العز والرفعة. وأقفال الخشب دالة على النفاق والتردد في القول، وقبول الرشوة…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا القفل

حلم و تأويل رؤيا رؤيا في خزائن الارض

…فمن رأى أنه فتح بابا بمفتاح فإنه يظفر بحاجته بمعونة من له بأس وإن رأى أن بيده مفاتيح فإنه يصيب سلطانا عظيما . ونقل عن الخطابي أنه قال: المراد بخزائن الأرض ما فتح على الأمة من الغنائم من ذخائر كسرى وقيصر وغيرهما ويحتمل معادن الأرض التي فيها الذهب والفضة . وقال غيره: بل يحمل على أعم من ذلك قال الحافظ: ومفاتيح خزائن الأرض المراد منها ما يفتح لأمته من بعده من الفتوح وقيل: المعادن . قلت: وهذا هو المطابق للواقع في زماننا كما سيأتي بيانه إن شاء الله تعالى . وقال الحافظ في الكلام على قوله وأنتم تنتشلوها من النثل بالنون والمثلثة أي تستخرجونها تقول: نثلت البئر إذا استخرجت ترابها . وقد ظهر مصداق حديثي عقبة وأبي هريرة -رضي الله عنهما- في زماننا حيث ظهرت ابار البترول والماء البعيد في أعماق الأرض وما ظهر أيضا من معادن الذهب وغير ذلك من خزائن الأرض التي لم يتمكن الناس من الوصول إليها إلا في هذه الأزمان …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا في خزائن الارض

حلم و تأويل رؤيا الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبير الرؤى

الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبير الرؤى: الرسم الاتي يوضح بشكل مبسط جوانب تعبير الرؤيا : جانب القران \ جانب الحديث \ جانب اللغة العربية \ جانب الرموز وقت الرؤيا \ الرئي ماذا عنة ؟ فالمعبّر عند قصّ الرؤيا عليه، ينظر لجوانب متعددة وضّحتها في الرسم السابق ويلاحظ أنَّ الأقسام العلوية هي ذات علاقة باللفظ، والأقسام التي في الأسفل لها علاقة بصاحب الألفاظ أو صاحب الرؤيا والزمن الذي رؤيت فيه الرؤيا. ولنضرب هنا مثالاً بما رواه البخاري في صحيحه: عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون وعليهم قُمُص، منها ما يبلغ الثُّدِيَّ ومنها ما يبلغ دون ذلك، ومرَّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجرُّه ))، قالوا: ماذا أوَّلت ذلك يا رسول الله ؟ قال: (( الدِّين )) فتح الباري 12/413 _ النووي 15/159 الرسول صلى الله عليه وسلم هنا عبر القميص بالدِّين، ولسائل أن يقول: لماذا عبّر الرسول صلى الله عليه وسلم القميص هنا بالدِّين؟ لو نظرنا للقرآن لزال عنا هذا التساؤل، قال تعالى: { وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ } [ الأعراف: 26 ] ولذا عبّرها الرسول صلى الله عليه وسلم هنا بالدِّين كما أنَّ هناك علاقة من حيث المعنى، فالقميص يستر العورة في الدنيا، والدِّين يسترها في الآخرة، ويبعد عنها كل مكروه. إذاً الرسول صلى الله عليه وسلم هنا من خلال تفرّسه بالرؤيا فسّرها من الجانب الأقوى فيها وهو القرآن الكريم، والأمثلة على هذا كثيرة، ومنها: تعبير السفينة بالنجاة، والخشب بالمنافقين، والحجارة بقسوة القلب، وأكل لحم الرجل بغيبته، والنعاس بالأمن … وغيرها. ويضرب أمثلة أخرى لإمكانية فك رموز الرؤى من خلال السنة المطهرة فرؤية النخلة قد تعبر بالرجل المؤمن لتشبيه الرسول للرجل المسلم بالنخلة، والحديث عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مَثَلُ المُسْلم، فحدثوني ما هي؟ فوقع الناس في شجر البوادي قال عبد الله : فوقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت. ثم قالوا حدثنا ما هي يا رسول الله. قال: هي النخلة )). [ فتح الباري 1/145 ] _ ورؤية قارورة الماء تعبر بالمرأة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الصحيح ((رفقاً يا أنجشة بالقوارير )) [ فتح الباري 10/ 538 ] ، _ ورؤية الثوب تعبر بالدين كما عبر الرسول صلى الله عليه وسلم الثوب الذي رآهُ لعمر وهو يجره بالدين. إذا من هنا أستطيع أن أوضّح للقارئ الكريم [ مراحل تعبير الرؤيا ]. في الشكل التالي: الرؤيا النظر فيها وتأمل جوانبها من حيث : أ – الرموز والألفاظ للرؤيا هل لها علاقة ب : القران الكريم – السنة النبوية – اللغة العربية واشتقاقاتها ثم ب – صاحب الرؤيا من حيث : حالتة الاجتماعية وجنسة ووظيفتة ثم ج – وقت الرؤيا \ وهل هي حديثة أم قديمة , صيفا أو شتاء . . . ومثال آخر ما رواه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبير الرؤى

حلم و تأويل رؤيا الستر

…الدين. والستر المعروف الذي يُرَى في المنام بعينه لا يضر ولا ينفع. والستور في غير مواضعها هم وحزن، وفي مواضعها لا تأويل لها ومَن رأى ستراً على غير باب أو مدخل أو في موضع شنيع فهو همّ شديد، وخوف قوي، ثمّ تؤول عاقبته إلى خير وعافية، وما عظم منها وضعف فهو أقوى وأشد، وما رقّ فهو أسهل وأضعف. وإن رأى أن ذلك الستر قطع أو ذهب به فإنه يذهب عن ذهنه الهم والحزن. والستارة إذا رآها رجل عازب فإنه يتزوج امرأة تستره عن المعاصي وعن الفقر والحاجة، وكذلك المرأة إذا لم يكن لها زوج. والستر على باب البيت همّ من قِبَل النساء. والستر البالي هم سريع الزوال. والستر الجديد هم طويل. والستر الممزق طولاً فرع عاجل، والممزق عرضاً تمزّق عرض صاحبه. والستر الأسود هم من قِبَل الملك. والستر الأبيض أو الأخضر محمود العاقبة. وإذا رأى المطلوب أو الخائف أو الهارب أو المختفي ستراً على سرير فهو ستر عليه. وكلما كان الستر أكبر كان همه أكبر وأعظم وأشنع. وكثرة الستائر في المنام دليل على تعذر الأحوال. وربما دلّت الستائر على الستر في الأمور، وكشفها دليل على الافتضاح. انظر أيضاً الكتمان…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الستر

حلم و تأويل رؤيا يوسف عليه السلام

…ومن رأى يوسف عليه السلام، فإنّه يصيبه ظلم وحبس وجفاء من أقربائه، ويرمى بالبهتان، ثم يؤتى ملكاً وتخضع له الأعداء. فقد قيل في التعبير أنّ الأخ عدو، وهذه دليل على كثرة صدقة صاحبها، لقوله تعالى: وتَصَدّقْ عَلينا . وقد حكي أنّ بعض الناس رأى كأن يوسف عليه الْسلام ناوله إحدى خفيه فانتبه وقد صار معبراً. وحكي أنّ إبراهيِم بن عبد الله الكرماني، رأى كأنّ يوسف عليه السلام كلّمه، فقال له علمني مما علمك الله، فكساه قميص نفسه، فاستيقظ وهو أحد المعبرين. وعن ابن سيرين قالت: رأيت في المنام كأني دخلت الجامع، فإذا أنا بمشايخ ثلاثة، وشاب حسن الوجه إلى جانبهم، فقلت للشاب: من أنت رحمك اللهّ؟ قال: أنا يوسف، قلت: فهؤلاء المشيخة؟ قال: آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب، فقلت علمني مما علّمك اللهّ، قال ففتح فاه وقال: انظر ماذا ترى، فقلت أرى لسانك، ثم فتح فاه فقال: انظر ماذا ترى، فقلت لهاتك، ثم فتح فاه فقال: انظر ماذا ترى، قلت أرى قلبك، فقال عبر ولا تخف، فأصبحت وما قصت علي رؤيا إلا وكأني أنظر إليها في كفّي…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا يوسف عليه السلام

حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

…سأبق – ص5 ‏. ‏( 2 ‏) اخرجه مسلم في صحيحه كما في شرح النووي ( 27\15 ‏) • مرجع سابق .. ‏( 3 ‏) القول المفيد على كتاب التوحيد – شرح الشيخ : محمد بن صالح المعثيمين ج2 ‏( 4 ‏) رواه ابن ماجه في كتاب تعبير الرؤيا 0 ‏باب من رأى رؤيا يكرهها – مرجع سابق – ومسلم في كتاب الرؤيا ( 15 ‏/ 17 ‏) – مرجع سابق •. ‏( 5 ‏) انظر الفتح ( 12 ‏/369 ‏) كتاب التعبير باب الرؤيا من الله – مرجع سابق. ( 6 ‏) الحديث صححه الحاكم وسنده حسن , رواه أبو داود في كتاب الأدب باب ما جاء في الرؤيا – مرجع سابق – ‏ورواء الترمذي في كتاب الرؤيا باب ما جاء في تعبير الرؤيا – مرجع سابق -ورواه ابن ماجه في كتاب تعبير الرؤيا باب الرؤيا أذا عبرت وقعت فلا يقصها إلا على واد – مرجع سابق – 0 ‏ورواه الامام أحمد في أول مسند المدنيين حديث أبي رزين العقيلي لقيط بن عامر المنتفق – مرجع سابق ورواه الدارمي في كتاب الرؤيا باب الرؤيا لا تقع ما لم تعبر 0 ‏نشر دار الكتب العلمية – بيروت. ‏( 7 ‏) انظر: فتح الباري لابن حجر – مرجع سابق – ( 12 ‏/ 432 ‏). ( 8 ‏) سلسلة الأحاديث الصحيحة , ج1 , ص 28 , ط 2 ‏, المكتب الإعلامي 1399 ‏ة. ( 9 ‏) رواه البخاري في كتاب التعبير باب من لم ير الرؤيا لأول عابر اذا لم يصب كما في فتح الباري ( 12 ‏/ 431 ‏) , ومسلم في كتاب الرؤيا كما في شرح النووي ( 15 ‏/ 29 ‏) , – مرجع سابق- , وسيأتي الحديث بنصه في ص 101 ‏. ‏( 10 ‏) رواه الترمذي في كتاب الرؤيا باب في تأويل الرؤيا ما يستحب منها وما يكره – مرجع سابق – وأخرجه الدارمي في كتاب الرؤيا باب كراهية أن يعبر الرؤيا إلا على عالم أو ناصح – مرجع سابق- ورواه ابن ماجه في كتاب تعبير الرؤيا باب الرؤيا إذا عبرت وقعت فلا يقصها الا على واد – مرجع سابق. ‏( 11 ‏) سلسلة الاحاديث الصحيحة – مرجع سابق ( 1 ‏/ 26 ‏).. ( 12 ‏) رواة الدرامي في سننة – مرجع سابق – ( 2 ‏/ 131 ‏) . ‏( 13 ‏) للتوسع انظر: السفا ريني – مرجع سابق – ( 1 ‏/ 176 ‏) . وابن حجر – مرجع سابق (631\12). ( 14‏) رواه الإمام مسلم في كتاب الرؤيا ( 15 ‏/ 21 ‏) – مرجح سابق – وأبو داود في كتاب الأدب في باب ما جاء في الرؤيا – مرجع سابق – , وابن ماجه في كتاب تعبير الرؤيا باب الرؤيا ثلاث – مرجع سابق ., وأخرجه أحمد في مسنده في باقي مسند المكثرين – مرجع سابق -والدارمي في كتاب الرؤيا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

…به , ويقوم الطبيب برصد هذا الكلام , والدخول من خلاله إلى شخصية هذا المريض , وهذا يختلف تمامأ عن الرؤى التي يرأها الإنسان في منامه بواسطة ملك الرؤيا . ‏يقول سيد قطب : ‏تقول مدرسة التحليل النفسي عن طبيعة الرؤيا : إنها صور من الرغبات المكبوتة تتنفس بها الأحلام في غياب الوعي وهذا يمثل جانبأ من الأحلام . ‏ولكنه لا يمثلها كلها . وفرويد ذاته . على كل تحكمه غير العلمي وتمحله في نظريته يقرر أن هناك أحلامأ تنبؤية . (7) يقول محمد علي قطب مؤيدا سيد قطب : ‏لقد اعتمد أفرويد في أكثر تحليلاته واستنتاجاته على الرؤئ ثم قعد من خلالها القواعد والاسس التي بنى عليها نظرياته في علم النفس , ولكنه • للأسف – كان يتجه في الرموز والمعاني اتجاهأ ماديأ، أو حيوانيأ هابطأ، فلا ينصف الإنسان في إنسانيته , والرؤيا – ولا شك – جزئية في حياة الإنسان اليومية , ولكنها في إطار من الغيبية عن دنيا الواقح والمعايشة الحياتية والممارسة الحسية , رؤيا ليست بالبصر ولكن بالبصيرة , وحركة ليست بالجوارح والأعضاء ولكن بالحس الشعوري فقط. (8) ‏ولعل خير من وضح لنا سبب هذا القصور لدى علماء النفس في فهم الرؤى واعطائها حقها الإمام القرطبي قال: سبب تخليط غير الشرعيين إعراضهم عما جاءت به الأنبياء من الطريق المستقيم وكفى بهذا ردأ(9). ______________________________________ ‏( 1 ‏) متفق عليه, اخرجة البخاري كما في فتح الباري ( 369\12 ‏) للامام ابن حجر العسقلاني . نشر مكتبة الرياض الحديثة ومسلم كما في شرح النووي ( 17\15 ‏) نشر المطبعة المصرية ومكتبتها ‏( 2 ‏) محمد السفاريني . شرح ثلاثيات مسند الإمام أحمد ( 1 ‏/ 169 ‏) تحقيق زهير الشاويش ط: المكتب الإسلام 1392 ‏ه. ‏( 3 ‏) أخرجه ملم كما في شرح النووي ( 15 ‏/ 27 ‏) في كتاب الرؤيا – مرجع سابق) وأخرجه أحمد في باقي مسند المكثرين 0 في مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنة ‏نشر مؤسسة قرطبة في مصر. ‏( 4 ‏) أخرجه أبو داود في كتاب الطهارة . باب الاستتار من الخلاء نشر دار الفكر بتحقيق محمد محي الدين عبد الحميد . ‏وابن ماجه في كتاب الطهارة وسننها باب الارتياد للغائط والبول . نشر دار الفكر. تحقيق محمد فؤاد عبدالباقي ، وأحمد في باقي مسند المكثرين في مسند جابر بن عبد الله – مرجع سابق – وانظر كلام الإمام السفاريني في شرح ثلاثيات الإمام أحمد • مرجع سابق • ( 170 \ 1 ‏ (5) سيد قطب – في ظلال القرآن – نشر دار الشروق ط 1402هـ (4/1972) ‏( 6 ‏) للتوسع انظر: د.حامد زهران . الصحة النفسية والعلاج النفسي. (7) سيد قطب مرجع سابق (4/1972) (8) محمد علي قطب – دليل الحيران في تفسير الأحلام – نشر مكتبة القرآن – القاهرة ص 5 (9) ابن حجر – فتح الباري – مرجع سابق )(12/353) * نقلا عن الدكتور فهد العصيمي…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الطواف بالبيت الحرام

…** رؤياه صلى الله عليه وسلم أنه يطوف بالبيت الحرام .. ومن الرؤيا الظاهرة أيضا رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيأتي البيت هو وأصحابه ويطوفون به وكان ذلك قبل عمرة الحديبية فلما صدهم المشركون عن دخول مكة عام الحديبية وصالحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن يرجعوا عامهم ذلك وأن يعتمروا في العام القابل قال عمر -رضي الله عنه- للنبي صلى الله عليه وسلم: أوليس كنت تحدثنا أنا سنأتي البيت فنطوف به؟ قال: (بلى فأخبرتك أنا نأتيه العام) . قال: قلت: لا قال: (فإنك اتيه ومطوف به) وقد وقع تصديق رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم في عمرة القضاء حيث جاء هو وأصحابه إلى البيت وطافوا به وهم امنون لايخافون وقد ذكر الله هذه الرؤيا الصادقة في قوله تعالى (لقد صدق الله ورسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله فتحا قريبا) وهذا الفتح هو الصلح الذي جرى بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين مشركي قريش قال الزهري قوله: (فجعل من دون ذلك فتحا مبينا) يعني صلح الحديبية وما فتح في الإسلام فتح كان أعظم منه …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الطواف بالبيت الحرام

حلم و تأويل رؤيا المرحاض

سالي حلمت بأني انا وجدتي لانستطيع النوم في غرفتنا لا أعرف ما السبب((وبالحقيقه هوه اساسا أنا وجدتي ننام مع بعض في غرفه واحده))ودخلنا الصاله الذي يجلس بها والدي لك ننام جدتي نامت على الكنبه وانا كنت اريد النوم على الكنبه الاخرى لكن احسست بانه تحتي يوجد شي رطب وشعرت بالاشمئزاز لانه بدى لي في الحلم بأنه تحت الكنبه توجد بلوعه((أعزكم الله))فجائت زوجة والدي وقالت عادي انها بلوعه وقامت بالتبول وهيه جالسه على الكنبه فقمت ورفضت النوم على هذه الكنبه وقررت انام على الارض لكني رأيت صرصور موجود قريب مني فهلعت وجاء والدي ضربه ورماه في النفايات وبعدها استلقيت على الارض لك انام ولكني رأيت صرصور اخر موجود تحت الكنبه كأنه خرج من البلوعه ((أعزكم الله))فهلعت مره اخرى لكن والدي في هذه المره لم يضربه وقال لي نامي فلم استطع جدتي نصحتني ان ادخل غرفه والدي وانام فيها فدخلت غرفة والدي فوجدت نصف الغرفه يوجد فيها حمام كامل بالمضهر نظيف لكني كنت مشمئزه منه وزوجت ابي تنام في الغرفه لكن على الارض بعيده عن هذا الحمام وقلت لها كيف تستطيعين النوم هنا وقلت لها ايضا انا اخاف من الصراصير فهل يوجد صراصير هنا اشارت بيدها على الستائر المعلقه بالغرفه و قالت كانت توجد على هذه الستائر صراصير لكنها الان اختفت كلها فشعرت بالطمئنينه بالحلم واستلقيت على الارض مريم رايت في المنام اني انضف مرحاض و كان متسخ عبد اللطيف الدخلي السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حلمت أنني في بيت العائلة يعني منزل أبي و كأن بيت الخلاء أصبح أوسع من ذي قبل و كأنه مغطى بالغائط و مع الغائط تراب و حصى فضننت عندها أن التراب و الحصى هو الذي منع خروج الغائط عبر السيفونة و بدأت في تنظيفه بالماء و فجأتا جائتا صبيتان تريدان دخول بيت الخلاء فأحرجت منهما لمنظر بيت الخلاء و هما تنضران دون إشمئزاز كأنه مكان نظيف و بقيت أنظف بيت الخلاء و أفاق بي المنام
بارك الله فيكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته redda ghanem رأيت أني في مرحاض وهو مليء بالبراز وهو ليس لي وعندما رئيته قلت في نفسي هاذا من

اولادي فنظفته بالماء حتى نظف تماماً ولم أنزعج أبداً اروى رأيت زوجة اخي واسمها عائشة تنظف ماداخل مرحاض بيتها فاستغربت لذلك وهي زعﻻنة من اخي زوجها كان هو في المطبخ ودخلت انا لاقول لها ليس وقت تنظيف الحمام زوجك في انتظارك للعلم ان اهلي جميعهم تركوا المنزل ونزحزا بسبب الحرب واخذوا منزل صغير وعددهم كبير ومن ضمنهم اخي احمد وزوجته عائشه اروى رأيت صديقة لي اسمها ارتياح تقول انها ستذهب لحفل زفافها وهي ﻻبسة فستان زهري اللون وأيضاً حذاء بنفس اللون وانا قلت لها جميل هذا الفستان مع الحذاء اسماء حلمت اني انظف المرحاض به الغيط اعزكم الله في عرس اختي مع العلم ان( اختي متزوجة مند 5 سنوات و ام لبنتان ) معلومات حولي بنت غير… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا المرحاض

حلم و تأويل رؤيا مصرف

…المتوكلة على الله السلام عليكم
حلمت بأن هناك اموال كثير جدا و ورقية كانت على الارض مكدسة و مقفول عليها باب مثل السجن، ولكن احد ما فتح الباب و تنثارت الاموال اكثر على الارض، و كان هناك امرأة توزع رزم هذا المال على الناس و كأنه كان مصرف او مكتب، ولكنني كنت وراء المرأة في الداخل، والشخص الذي فتح باب النقود كان يشعل فيها النار و رأيت حريق في جزء قليل جدا منها. لست متأكدة من هذا الشخص و لكن ما تفسير هذا الحلم؟ علما بأني استخرت الله تعالى البارحة في امر سفري إلى دولة اخرى لغرض البقاء فيها. ارجو الإفادة sara alrobaey حلمت امي انها توزع الجكليت وهو نوع من انواع الحلو عندنا علی ناس اقارب واصدقاءنه وعلی ناس غربه ورات شيخ بس متعرفه كمان موجود بيبت جدي رنا حلمت بأن ولد خالتي يأتي عندي ويمسك بخدي ويقول احبك
غير متزوجه الكونتيسا زيزي السلام عليكم حلمت انه في مصرف وحصلت رزمة دولارات ومعاه يورو ما تفسيره الكونتيسا زيزي حلمت انه ف المصرف حصلت رزمة دولارات ومعاها يورو… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا مصرف

حلم و تأويل رؤيا الباب

هو في المنام دال على قيم الدار. والأبواب المفتوحة أبواب الرزق. وأبواب البيوت معناها يقع على النساء، فإن كانت الأبواب جديدة فالنساء أبكار، وإن كانت الأبواب غير مغلقة فالنساء ثيبات. ومَن رأى كأنه أغلق باب بيت من حديد فإنه يتزوج من بكر. ومَن رأى باب الدار متغيراً عن حاله فهو تغير حال مالك الدار، وإن رآه قد سقط أو اقتلع إلى الخارج أو رآه محترقاً أو مكسوراً فهو مصيبة يتعرض لها قيم الدار. وكذلك إن رأى النائم الباب مغلقا بعد قلعه فهو بقاء الرجل، وإن رآه مسدوداً فهي مصيبة عظيمة في أهل تلك الدار. وإن رأى في وسط باب داره باباً صغيراً فهو مكروه، لأنه يدخل على العورات، فإنه عَظُمَ باب داره واتسع وقوي من غير شناعة فهو حُسْنُ حال القيم. وإن رأى أحد السباع قد وثب على باب داره فإن الفاسقين يتبعون امرأته. وإن رأى أنه يفتش عن باب داره فلا يجده فهي حيرة في أمر دنياه. وإن رأى أنه دخل من باب كان في خصومة انتصر فيها. وإن رأى أبواباً فتحت فإنه أبواب الدنيا تفتح له. وإن رأى أن باب داره اتسع فوق قدر الأبواب فهو دخول قوم عليه بغير إذن. وربما كان زوال الباب عن موضعه زوال صاحب الدار عن خًلُقه وأحواله وتغييره لأحوال أهل داره إلى خلاف ما كان لهم من قَبل. فإن رأى أنه خرج من باب ضيق إلى مكان واسع فهو خروجه من ضيق إلى سعة، ومن كرب وخوف إلى أمن. وحلقة الباب كالحاجب أو الرسول، فمَن رأى أن لبابه حلقتين فإن عليه ديناً لشخصين، فإن رأى أنه قطع حلقة بابه فإنه يدخل في بدعة. ومَن رأى النار تحرق الأبواب فستموت امرأته قريبا. وأبواب المدينة دالة على مَلِكها القائم بأمر الدين والدنيا فيها. وباب الدار دال على بانيها والقائم بمصالح أهلها. وباب البيت دال على مَن يسكنه. والدخول من الأبواب المجهولة دال على الظفر والنصر على الأعداء، وربما دلّت الأبواب المجهولة على العلوم والأرزاق والمكاسب والأسفار. والخروج من الأبواب مفارقة لما ذكرناه، فإن كان الباب حسناً دلّ على مفارقته الخير، وإن كان مهدما أو ضيقاً دلّ على مفارقته الشر وقصد النجاة لنفسه. وربما دلّ الباب على الموت، فإن خرج من الباب ثم وجد فسحة أو خضرة أو رائحة طيبة دلّ ذلك على الآخرة الحسنة، وإن وجد ظلمة أو جيفا أو ناراً عوقب في آخرته. وفتح الباب في المنام يدل على تيسير الأمور، وإغلاق الباب نكد وضنك عيش وتعطيل للأسباب. وفتح الباب في السماء دليل على إجابة الدعاء أو النهي عن ارتكاب المحذور، أو على طول العذاب والانتقام والشدائد، وإن كان الغيث محبوساً دلّ على نزوله، واحياء الأرض بعد موتها. وباب السر المحدَث في الدار يدل على ما ينطوي عليه الرائي من الخير والشر، فل كان مستوراً حسن البناء، بلغ مراده بكتمه، وإن كان يظهر منه في الدار دلّ على إظهار أسراره وكشف أحواله، وربما دلّ باب السر على العز والرفعة والأمة والغلام. وربما… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الباب

حلم و تأويل رؤيا الخطاب (عمر رضي اللّه عنه)

…الخطاب (عمر رضي اللّه عنه) من رآه في المنام يكون طويل العمر، محمود الفعل، ناطقاً بالحق. ومن رأى عمر رضي اللّه عنه وصافحه نال دنيا واسعة وفراسة وصيانة. ومن رآه عابس الوجه غاضباً فإنه يطلب الحسبة ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر. ومن رآه في بلد فيها قحط أمطرت بكثرة، وإن كان بها جور عمّ العدل فيها. من رأى أن عمر رضي اللّه عنه ضربه بالدرة أو توعده بعقوبة فليرجع عما هو عليه. ومن رأى أنه تصور بصورته فربما مات شهيدا. وإن رآه في جيش فينال ورعاً وخشية ويكون صاحب أمانة. ومن رآه مع النبي صلى اللّه عليه وسلم نال خيراً عظيماً. وتدلّ رؤيته على أن الحق في زمنه قائم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شائع. وربما دلت رؤيته على الصلح بعد العداوة والمحبة بعد البغض، والزهد في الدنيا مع القدرة عليها. وإن كان الرائي ملكاً فتح البلاد وأقام الدين كما ينبغي…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الخطاب (عمر رضي اللّه عنه)