حلم و تأويل رؤيا عدد 600 و 700 و 800 و 900 و 1000

وأما الستمائة ففرح وحصول مراد. وأما السبعمائة فصعوبة أمور ولكن يحصل في آخر عمره خير. وأما الثمانمائة فتدل على حصول ظفر وقوة. وأما التسعمائة فتدل على ظفر الأعداء عليه. وأما الألف فحصول قوة وظفر ونصره لقوله تعالى وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا عدد 600 و 700 و 800 و 900 و 1000

حلم و تأويل رؤيا عدد 20 و 30 و 40 و 50 و 60 و 70 و 80 و 90

وأما العشرون فزيادة قوة وظفر على الأعداء وحصول مراد لقوله تعالى إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين . وأما الثلاثون فتدل على أنه ان كان له مع أحد خصومة ينفصل بسرعة ويظفر بعدوه لقوله تعالى وحمله وفصاله ثلاثون شهرا . وأما الأربعون فإنه تفسير أمر وحيرة وتيه لقوله تعالى محرمة عليهم أربعين سنة . وأما الخمسون فليس بمحمود، وقيل تمام عمر صاحب الرؤيا. وأما الستون فليس بمحمود فإنه لزوم كفارة لقوله تعالى أو إطعام ستين مسكينا وقيل سفر لقوله تعالى غدوها شهر ورواحها شهر . وأما السبعون فحصول حاجة بتأخير وحصول خوف من جهة السلطان. وإن كان العدد شيئا مذروعا فإنه غير محمود لقوله تعالى ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا وقيل استغفار وتملق لمن لا خير فيه ويغفر الله له لقوله تعالى إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم . وأما الثمانون فتهمة بزنا ويخاف عليه من جلده لقوله تعالى فاجلدوهم ثمانين جلدة وقيل اجتماع وبركة. وأما التسعون فتدل على أن نسوة من الأكابر يخطبونه ويحصل له منهن منفعة، وإن كان من أهل الولاية يحصل له ذلك لقوله تعالى تسع وتسعون نعجة وقيل ضيق وعسر…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا عدد 20 و 30 و 40 و 50 و 60 و 70 و 80 و 90

حلم و تأويل رؤيا عدد 2000 و 3000 و 4000 و 5000

وأما الألفان فليسا بمحمودين. وأما الثلاثة آلاف فإنها تدل على حصول ظفر وقوة لقوله تعالى بثلاثة آلاف من الملائكة مسومين . وأما الأربعة آلاف فإنها تدل على حصول نصرة وظفر. وأما الخمسة آلاف فإنها بركة وفرح لقوله تعالى خمسة آلاف …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا عدد 2000 و 3000 و 4000 و 5000

حلم و تأويل رؤيا عدد 100 و 200 و 300 و 400 و 500

وأما المائة فظفر على الأعداء وحصول مراد لقوله تعالى مائة صابرة يغلبوا مائتين ، وربما دل على تهمة بزنا لقوله تعالى فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة . ومن رأى أنه عقدت له مائة من الحبوب فحصول خير وبركة وراحة ومعيشة لقوله تعالى في كل سنبلة مائة حبة ، وقيل يقدم على جماعة. وأما المائتان فإنه عدم ظفر على العدو لقوله تعالى يغلبوا مائتين . وأما الثلاثمائة فحصول مقصود في مدة مديدة لقوله تعالى ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين . أما الأربعمائة فظفر على الأعداء لقول النبي عليه السلام: خير السرايا أربعمائة وخير الجيوش أربعة آلاف. وأما الخمسمائة فتوقف الأمور…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا عدد 100 و 200 و 300 و 400 و 500

حلم و تأويل رؤيا عدد 6000 و 7000 و 8000 و 9000 و 10000

وأما الستة آلاف فإنها تدل على الظفر وحصول المراد. وأما السبعة آلاف فإنها تدل على توسط حاله من جهة المعيشة وقال بعضهم تعقد عليه أموره. وأما الثمانية آلاف فإنها تدل على انتظامه. وأما التسعة آلاف فمحمودة. وأما العشرة آلاف فإنها تدل على حصول الظفر والنصرة…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا عدد 6000 و 7000 و 8000 و 9000 و 10000

حلم و تأويل رؤيا عدد 3 و 4و 5

والثلاثة ليست بمحمودة. والأربعة مباركة وخير لقوله تعالى ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم . ورؤيا الخمسة جيدة حميدة. وأما الستة فهي فعل شيء فيه نتاج لقوله تعالى خلق السموات والأرض في ستة أيام وربما كان كلاما حسنا يقيمه صاحب الرؤيا أو اتمام أمر والفراغ من شيء…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا عدد 3 و 4و 5

حلم و تأويل رؤيا عدد 60000 و 80000 و 90000 و 100000

وأما الستون ألفا فإنه يدل على حصول مراد بعد تعب. وأما الثمانون ألفا فإنه يدل على الظفر والنصرة. وأما التسعون ألفا فحصول الظفر لأعدائه. أما المائة ألف وأكثر فحصول المآب لقوله تعالى وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا عدد 60000 و 80000 و 90000 و 100000

حلم و تأويل رؤيا عدد 7 و 8 و 9 و 10

وأما السبعة فليست بمحمودة لقوله تعالى لها سبعة أبواب وقيل زين أو حج، وربما دلت على الهم في تلك الأيام لحالها. وقال بعض المعبرين ان رأت ذلك امرأة وهي حبلى فإنها تخلص لأن المطلقة إذا ولدت أقامت سبعة ايام. وأما الثمانية فليست بمحمودة لقوله تعالى سبع ليال وثمانية أيام حسوما وقيل يتقرب من سلطان أو رجل كبير، وقال بعض المعبرين إن كان العدد على جماعة معينة وهم ممن يشك فيهم فانهم كذلك لقوله تعالى سبعة وثامنهم كلبهم . وأما التسعة فليست بمحمودة لقوله تعالى تسعة رهط يفسدون في الأرض وقيل بيان وحجة على الأعداء لقوله تعالى تسع آيات بينات . وقال بعضهم ان رأى ذلك من في دينه ضعف فربما دل على أن له ميلا إلى الرافضة. وأما العشرة فإنها مباركة وحصول مراد ديني ودنيوي لقوله تعالى وأممناها بعشر وقوله تعالى تلك عشرة كاملة وقيل تمام وكمال في الأمور…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا عدد 7 و 8 و 9 و 10

حلم و تأويل رؤيا عدد 20000 و 30000 و 40000 و 50000

وأما العشرون ألفا فإنه يغلب ويظفر على أعدائه. وأما الثلاثون ألفا فإنه يدل على حصول ظفر بعد مدة طويلة. وأما الأربعون ألفا فإنه يدل على النصرة. وأما الخمسون ألفا فإنه يدل على تعب ومشقة وتوقف وعجز في التدبير لقوله تعالى كان مقداره خمسين ألف سنة …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا عدد 20000 و 30000 و 40000 و 50000

حلم و تأويل رؤيا عدد 11 و 12و 13 و 14 و 15 و 16 و 17 و 18 و 19

وأما الحادي عشر فهو حصول مراد لقوله تعالى إني رأيت أحد عشر كوكبا وقيل اخوان. وأما الثاني عشر فإنه تأخير في حصول المقصود ثم يحصل فيما بعده لقوله تعالى إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا وقيل سنة مخصبة. وأما الثالث عشر فليست بمحمودة لأنه أنحس أيام الأشهر وعقد الأشهر وعقد أيام مشكلة. وأما الرابع عشر فإنه محمود وحصول مراد، وقيل فرج بعد شدة. وأما الخامس عشر فإنه عدم تمام المقصود، وقيل خروج من شدة إلى قضاء وحصول خصب وانتصاف. وأما السادس عشر فإنه يدل على حصول مراد بطول المدة، وقيل تمام أمر. وأما السابع عشر فإنه يدل على رجوع ما خرج منه في فساد وعاقبته محمودة، وقيل حج واتمامه. وأما الثمانية عشر فليست بمحمودة، وقيل اتصال بالملوك والعظماء. وأما التاسع عشر فخصومة مع الناس لقوله تعالى عليها تسعة عشر وقيل أعوان سامعون مطيعون…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا عدد 11 و 12و 13 و 14 و 15 و 16 و 17 و 18 و 19

حلم و تأويل رؤيا رؤية النمل

…وأما النمل فمن رأى في داره نملا كثيرا فإنه يكثر عدد أهل تلك الدار ونسلهم فإن كان في رؤياه ما يدل على مال فإنه يصيب أموالا كثيرة ومن رأى أن نملا يخرج من أرضه أو من داره فإن عدد ذلك بالموضع يقع فيهم موت أو جلاء عام… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤية النمل

حلم و تأويل رؤيا السنابل

…السنبل: إذا رأيته نابتاً قائماً على ساقه وعرفت عدده، فتأويله سنون على عدد السنابل، لقول الله عزّ وجل، والخضر منها سنون خصبة واليابسة سنون جدبة. وإذا رأيته مجموعاً في يدك تملكه أو في البيدر أو في الجواليق، فهو مال مجموع بقدر قلّته وكثرته يصيب…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السنابل

حلم و تأويل رؤيا دنانير

…رأى أنّه أصاب دنانير مجهولة: أو عدداً مجهولاً، أو تكون الدنانير فوق أربعة، فإنّه يصيب أمراً يكرهه ويسمع ما يكره، كل ذلك بقدر كثرة الدنانير وإنّما ضعفت الدنانير في المكاره عن الذهب في التأويل، لما فيها من الكتاب الذي فيه توحيد الله واسمه على الوجهين جميعاً. وما كان من الدنانير قدر عدد صلاة من الصلوات الخمس، فإنّه إن نال منها على هيئة أعمال البر يعمله على قدر ما نال من الدنانير. فإن رأى أنّه ضيع منها شيئاً فإنه يضيع صلاة من الصلوات الخمس وعملاً من أعمال البر، وربما كان جماعة الدنانير المعروفة العدد علم من علم البر، نحو مائة دينار أو ألف دينار، بعد أن يكون عدداً شفعاً ليس بوتر، زوجاً ليس بفرد، ويكون معه في رؤياه كلام يدل على أعمال البر. فإن رأى أنّه أصاب من تلك الدنانير، فإنّه يصيب من ذلك العلم. وقيل أنّ الدينار الواحد إذا كان قدر الدينار المعروف أو أصغر منه، فإنّه ولد صغير يصيبه من أصاب ذلك الدينار…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا دنانير

حلم و تأويل رؤيا رؤية الشحم والبيض

…ومن رأى أنه يأكل شحما أو دسما فإنه يصيبه زيادة خصب ومال ومن رأى أنه أصاب بيضة أو بيضتين أو نحوهما فإنه يصيب امرأة أو امرأتين ومن رأى أنه أصاب بيضا كثيرا فإنه هم على عدد البيض ومن رأى أن يأكل بيضا مشويا أو مطبوخا فإنه يصيب خيرا كثيرا في نصب وإن رأى أنه يأكل قشر البيض فإنه يسلب ميتا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤية الشحم والبيض

حلم و تأويل رؤيا الدرهم

الدرهم يدل في المنام على الولد لمن عنده حامل. وقيل: يدل على الذِكر والتسبيح، وقد يدل على الضرب المؤلم. ومنهم من يرى أن الدراهم لمن أصابها في المنام أنه يصيب مثل عددها في اليقظة. وإن كانت الدراهم في صرة أو في كيس أو جراب فإنه سيودع سراً يحفظه لصاحبه. والدراهم تدل على الكلام، فإن كانت جيادا فإنها علم وكلام حسن وقضاء حاجة أو صلاة. وعدد الدراهم عدد أعمال البر. والدراهم الواسعة تدل على دنيا واسعة. ومَن رأى على عضده دراهم مشدودة فإنها صنعة يكتسبها. ومَن رأى أن له على إنسان دراهم فإن له عليه شهادة حق، فإن أعطاه إيّاها مكسّرة انحرف عن الشهادة. ومَن رأى أن أضاع درهماً صحيحا نصح جاهلا ولم يسمع منه لأنه أضاع الكلام الصحيح. وأصوات الدراهم والدنانير تدل على الكلام الحسن. والدراهم التي لا نقش عليها تدل على كلام فيه ورع. والدراهم التي عليها الصور تدل على بدعة لحاملها وضاربها. والدراهم المقطعة خصومة لا تنقضي. ورؤيا أخذ الدراهم خير من دفعها. ومَن رأى أن معه عشرة دراهم فصارت خمسة فإنه ينقص ماله إلى ذلك الحد، وإن كانت الدراهم خمسة فصارت عشرة زاد ماله إلى ذلك الحد. والدراهم النقية صفاء دِين صاحب الرؤيا وحسن معاملته لكل إنسان، والدراهم المنثورة في المنام كلام حسن. ومَن رأى بيده درهماً فأصبح فلساً أصابه إفلاس، وإن كان بيده فلس فأصبح درهماً نال ربحا وخيراً ونصيحة، وإن عاد درهمه نصفاً فإنه يخسر نصف ما بيده من المال وكذلك أو عاد ربعاً. وإن أصبح الدرهم دينارا فإنه يكسب، وإن أصبح الدرهم قطعة ذهب فهو ذهاب. ووجود الدراهم ربح وسرور. والدرهم البهرج غش وكذب ومخرقة ومعيشة في حرام وإتيان الكبائر. وقيل: مَن أعطي دراهم جيادا فإنه يُبكَى عليه، وإن دفع هو الدراهم إلى أحد بكى عليه. ومن رأى أنه ضاع له درهم أو سرق منه فإنه يشكو ولده أو يصيبه ما يكره منه. ومَن رأى أنه انتزع منه أو ذهب عنه ذهاباً لا رجوع فيه مات ولده. ومَن سرق درهماً وتصدّق به فإنه يروي ما لا يسمعه. وقال بعضهم: الدراهم في الرؤيا دليل شر، وجميع ما خُتِم بالسكة، والدراهم الرديئة كلام سوء. والدراهم مراهم تداوى بها جراح القلوب، وتدرأ عن المحزون الحزن، وتدل أيضاً على الهم. فإن كانت مزيّفة كانت دالة على الغش في القول أو الفعل والنفاق والرياء في العمل. والدراهم الواضحة ولاية أو كورة أو مال مجموع، وتدل على الحبس والضرب، أو على البيع والشراء، وهي أمن من الخوف، أو سعة في الرزق. وإذا كانت الدراهم مخلوطة مع الدنانير دلّت على إجابة الدعاء وقضاء الحاجات والشفاء من الأمراض، والمغشوش منها كلام رديء، أو خادم لا خير منه، وربما دلّت على قضاء الحاجات بشكل عنيف…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الدرهم