حلم و تأويل رؤيا رؤيا عاتكة بنت عبد المطلب

رؤيا عاتكة بنت عبد المطلب 56 – عن محمد بن إسحاق قال : حدثني محمد بن مسلم الزهري وعاصم ابن عمر بن قتادة وعبد الله بن أبي بكر ويزيد بن رومان عن عروة بن الزبير وغيرهم من علمائنا عن ابن عباي – رضي الله عنهما – كل قد حدثني بعض هذا الحديث فاجتمع حديثهم فيما سقت من حديث بدر، قالوا : لماسمع رسول الله – صلي الله عليه وسلم – بأبي سفيان مقبلاً من الشام ندب المسلمين إليهم وقال : هذه عير قريش فيها أموالهم فاخرجوا إليها لعل الله ينفلكموها فانتدب الناس فخف بعضهم وثقل بعضهم وذلك أنهم لم يظنوا أن رسول الله – صلي الله علية وسلم – يلقي حرباً ، وكان أبو سفيان حين دنا من الحجاز يتحسس الأخبار ويسأل من لقي من الركبان تخوفاً علي امر الناس حتي أصاب خبراً من بعض الركبان أن محمداً قد أستنفر أصحابه لك ولعيرك فحذر عند ذلك فاستأجر ضمضم بن عمرو الغفاري فبعثه إلى مكة وأمره أن يأتي قريشاً فيستنفرهم إلي أموالهم ويخبرهم أن محمداً قد عرض لها في أصحبه فخرج ضمضم بن عمرو سريعاً إلي مكه. قال ابن إسحاق : فأخبرني من لا أتهم عن عكرمة عن ابن عباس ، ويزيد بن رومان عن عروة بن الزبير قالا : وقد رأت عاتكة بنت المطلب قلا قدوم ضمضم مكة بثلاث ليال رؤيا أفزعتني وتخوفت ان يدخل علي قومك منها شر ومصيبة فاكتم عني ما أحدثك به ، فقال لها : وما رأيت؟ قالت : رأيت راكباً أقبل علي بعير له حتي وقف بالأطبح ثم صرح بأعلي صوته : ألا انفروا يا آل غُدر لمصارعكم في ثلاث فأرى الناس اجتمعوا إليه ثم دخل المسجد والناس يتبعونه فبينما هم حوله مثل به بعيره علي ظهر الكعبة ثم صرخ بمثلها ، ألا انفروا يا آل غُدر لمصارعكم في ثلاث ، ثم مثل بعيره علي رأس أبي قبيس فصرخ بمثلها ثم أخذ صخرة فأرسلها فأقبلت تهوي حتي إذا كانت بأسفل الجبل ارفضت فما بقي بيت من بيوت مكة ولا دار إلا دخلتها منها فلقة . قال العباس: والله إن هذه لرؤيا وأنت فاكتميها ولا تذكريها لأحد. ثم خرج العباس فلقي الوليد بن عتبة بن ربيعة وكان له صديقاً فذكرها له وإسكتمته إياها فذكرها الوليد لأبيه عتبه ففشا الحديث بمكة حتي تحدثت به قريش. قال العباس : فغدوت لأطوف بالبيت ، وأبو جهل بن هشام في رهط من قريش قعود يتحدثون برؤيا عاتكة ، فلما رآني أبو جهل قال : يا أبا الفضل إذا فرغت من طوافك فأقبل إلينا فلما فرغت أقبلت حتي جلست معهم فقال لي أبو جهل : يا بني عبد المطلب متي حدثت فيكم هذه النبية؟ قال : وما ذاك؟ قال : تلك الرؤيا التي رأت عاتكة ، قال : فقلت : وما رأت؟ يا بني عبد المطلب أما رضيتم أن يتنبأ رجالكم حتي تتنبأ نسائكم وقد زعمت عاتكة في رؤياها أنه… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا عاتكة بنت عبد المطلب

حلم و تأويل رؤيا رؤيا جويرية بنت الحارث في زواجها من الرسول

…رؤيا جويرية بنت الحارث أن رسول الله – صلي الله علية وسلم – سيتزوجها 59 – عن حزام بن هشام عن أبيه قال: قالت جويرية بنت الحارث -رضي الله عنها – : رأيت قبل قدوم النبي – صلي الله علية وسلم – بثلاث ليال كأن القمر أقبل يسير من يثرب حتي وقع في حجري فكرهت أن أخبر بها أحداً من الناس حتي قدم رسول الله – صلي الله عليه وسلم – فلما سبينا رجوت الرؤيا فلما أعتقني وتزوجني والله ما كلمته في قومي حتي كان المسلمون هم الذين أرسلوهم وما شعرب إلا بجارية من بنات عمي تخبرتي الخبر فحمدت الله – عز وجل – (2)…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا جويرية بنت الحارث في زواجها من الرسول

حلم و تأويل رؤيا رؤيا سودة بنت زمعة في زواجها من الرسول

…رؤيا سودة بنت زمعة أن رسول الله – صلي الله علية وسلم – سيتزوجها 58 – عن ابن عباس قال : كانت سودة بنت زمعة عند السكران بن عمرو أخي سهيل بن عمرو فرأت في المنام كأن النبي – صلي الله عليه وسلم – أقبل يمشي حتي وطىء علي عنقها فأخبرت زوجها بذلك فقال : وأبيك لئن صدقت رؤياك لأموتن وليتزوجنك رسول الله – صلي الله عليه وسلم – فقالت: حجراً وستراً قال هشام : الحجر تنفي عن نفسها ذاك، ثم رأت في المنام ليلة أخري أن قمراً انقض عليها من السماء وهي مضطجعة فأخبرت زوجها فقال: وأبيك لئن صدقت رؤياك لم ألبث إلا يسيراً حتي أموت وتزوجين من بعدي فاشتكي السكرات من يومه ذلك فلم يلبث إلا قليلاً حتي مات وتزوجها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا سودة بنت زمعة في زواجها من الرسول

حلم و تأويل رؤيا رؤيا رقيق بنت أبي صيفي بالأمر بالاستسقاء

رؤيا رقيق بنت أبي صيفي بالأمر بالاستسقاء عن مخرمة بن نوفل-رضي الله عنه-عن أمه رقيقة بنت أبي صيفي ابن هاشم وكانت لدة عبد المطلب قالت: تتابعت على قريش سنون جدبة أقحلت الجلد وأرقت العظم,قالت: فبينما انا راقدة اللهم أو مهومة إذا أنا بهاتف صيت يصرخ بصوت صحل يقول: يامعشر قريش إن هذا النبي مبعوث منكم وهذا إبان مخرجه فحي هلا بالخير والخصب,ألا فانظروا منكم رجلا طوالا عظاما أبيض بضا أشم العرنين,له فخر يكظم عليه وسنة تهدي إليه,ألا فليخلص هو وولده وليدلف إليه من كل بطن رجل,ألا فليشنوا من الماء وليمسوا من الطيب وليستلموا الركن, وليطوفوا بالبيت سبعا ثم ليرتقوا أبا فبيس فليستسق الرجل وليؤمن القوم,ألا وفيهم الطاهر والطيب لذاته,ألا فغشم إذا ما شئتم وعشتم. قالت: فأصبحت علم الله مفئودة مذعورة قد قف جلدي ووله عقلي فاقتصصت رؤياي فنمت في شعاب مكة . فوالحرمة والحرم إن بقى بها أبطحي إلا قال هذا شيبة الحمد,هذا شيبة,وتتامت عنده قريش. وانفض إليه من كل بطن رجل فشنوا وطيبوا واستلموا وطافوا ثم ارتقوا أبا قبيس وطفق القوم يدفنون حوله ما إن يدرك سعيهم مهله حتى قر لذروته فاستكنوا جنابيه ومعهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يومئذ غلام قد أيفع أو كرب فقام عبد المطلب فقال: اللهم ساد الخلة وكاشف الكربة أنت عالم غير معلم ومسؤول غير مبخل وهولاء عبداؤك وإماؤك بعذرات حرمك يشكون إليك سنتهم التي قد أقحلت الظلف والخف,فاسمعن اللهم وامطرن غيثا مريعا مغدقا,فما راموا حتى انفجرت السماء بمائها وكظ الوادي بشجيجه فلسمعت شيخان قريش وهي تقول لعبد المطلب: هنيئا لك يا أبا البطحاء هنيئا,أي لك عاش أهل البطحاء وفي ذلك تقول رقيقة: بشيسة الحمد أسقى الله بلدتنا وقد فقدنا الحيا واجلوذ المسطر فجاد بالماء جوفي له سبل دان فعاشت به الأمصار والشجر سيل من الله بالميمون طائرة وخير من بشرت يوما به مضر مبارك الأمر يتقى الغمام به ما في الأنام له عدل ولا خطر وفي هذا الحديث غريب نشرحه مختصرا,قوله: لدة عبد المطلب اي عمل سنة . وأقحلت ايبست . وأرقت العظم أي جعلته ضعيفا من الجهد .والتهويم أول النوم والإبان الوقت . وحي هلا كلمة تعجيل . والحيا -مقصور-المطر والخصب, أي أتاكم المطر والخصب عاجلا . والعظام بضم العين أبلغ من العظيم . والبعض الرقيق البشرة . والأشم المرتفع . وقوله: له فخر يكظم عليه أن يخفيه ولا يفاخر به . والسنة الطريقة . وتهدي إليه,أي تدل الناس عليه. فليشنوا,بالسين والشين , أي فليصبوا , ومعناه فليغتسلوا . فغثم أي أتاكم الغيث والغوث . ونمت أي فشت وشيبة الحمد لقب عبد المطلب . وتتامت إليه,أي جاءوا كلهم.ومهلة سكونه وقوله: كرب أي قرب. والخلة الحاجة. والعذرات الأفنية. والسنة القحط والشدة . ويعني بالظلف والخف الغنم والأبل. والمغدق الكثير. واكتظ أي ازدحم. والثجيج سيلان كثرة الماء. والشيخان المشايخ. واجلوذ أي تأخر والجوني السحاب الأسود. قوله: بصوت صحل أي فيه بحوحة. وقوله: رجلا طوالا أي طويل فإذا أفرط في الطول قيل… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا رقيق بنت أبي صيفي بالأمر بالاستسقاء

حلم و تأويل رؤيا يزاول عجوز

…ومن رأى أنه يزاول عجوز او يعاطيها فإنه يكون طالب الدنيا ومحثا عليها ويناله منها بقدر مؤاتاته والعجوز المجهولة أقوى من العجوز المعروفة فإن كانت ذات هيئة حسنة وشيمة طاهرة على هيئة أهل التقى كانت دنيا حراما أو مكروها في الدين فإن كانت شعثاء مقشعرة قبيحة المنظر سيئة فلا دين ولا ديانة ولا زين…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا يزاول عجوز

حلم و تأويل رؤيا رؤيا مريم بنت عمران

…لنسرع حتى نكمل طريقنا وبعدها اصبحنا بطريق مغلق وعندما التفت الى جانبي الايمن كانت السيدة مريم ابنة عمران وبيدها عيسى وكانت خائفة من شئ ما وتهذي بكلمات غير مفهومة .. قالوا لي صديقاتي بان اسألها بالدعاء لنا حتى نجد طريقنا ولكني بيني وبين نفسي لم اوافقهم الرأي لانهُ لا يوجد بيننا وبين الله وسيط بالدعاء لكن من كثر ألحاحهم علي طلبت منها ولم تستجب من شدة خوفها ولم اعلم مما كانت خائفة وبعدها استيقظت على منبه صلاة الفجر مذعورة من هذا الحلم ايوجد احد ليفسره لي؟ اسيل حلمت ان جتني بنت جميلله جدااا وهادئه والكل يحبها وماكنت اعرف ابوها كانو يقولون انه توفى وانا بكون حنونه عليها مع انها هي بنتي بالحلم بس ماعرف ابوها ، وكان واحد يقربلي جالس عند درج الباب وانا رحت وجلست جنبه وهو ضخم ويحاول يلصق فيني ويتقرب مني ، وانا اخاف واقوم ، وشوي اجلس العب بنتي واقول صاارت تمشي الحمدالله وجمالها لايوصف رباني ، قالولي امك تبي تسميها ليال كما ذكر بالقران وليال عشر ، وانا قلت لااابيها مريم احب مريم جدااا واتمنى ان تكون نسختهااا وحظنت بنتي بكل قوووه ، والي يقربلي بس يحاول انه يتكلم معي او انه يجلس جمبي ، وعمته اصغر منه وماكان عاجبها الوضع تطالع فيني بكل حقد من بدايه الحلم ومشكره… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا مريم بنت عمران

حلم و تأويل رؤيا تحويل الأشياء

إذا تحولت الأشياء عن معهودها كالكنيسة التي تحولت إلى مسجد أو الشجرة اليابسة التي أصبحت مثمرة فإن ذلك يدل على تغير أرباب المناصب، أو على اختلاف أحوال العالم من شر إلى خير، ومن خير إلى شر، وكذلك انتقال الجوارح عن جواهرها والأشخاص عن صورها، فمن رأى أنه مكتهل، ولم يكن كذلك فإن ذلك صلاح في دينه، ووقار له وزيادة في شرفه. ومن رأى أنه صبي فلا خير فيه على كل حال فإنه يصبو ويتصرف بجهل. وإن رأت امرأة أنها عجوز أو نصف وليست كذلك فهو صلاح لها في دينها ودنياها. ومن رأى إنساناً مسناً في المنام قد أصبح شاباً، فإن كان فقيراً استغنى، وإن كان ممن أدبرت عنه دنياه عاد إليه إقبالها، وإن كان مريضاً شفي من علُته. ومن رأى أنه صار غصنا طرياً جميلاً فإنه يموت سريعاً. ومن رأى أنه يطول في المنام فإن حياته تطول ويكون له مال وأولاد، ومن رأى أنه يقصر باع داره أو دابته، أو إحدى الفوائد عنده، وقد يُخشى عليه الموت. ومن رأى النقصان في شيء من خلقه فإن ذلك نقصان في دنياه. ومن رأى أنه في هيئه امرأة وزينتها فيصيبه ذل خضوع وبلاء في نفسه، إلا أن يرى أنه عاد إلى حاله. وقيل: إن كان في خصام فليصالح خصمه، فإن الحجة عليه، فإن صالحه ظفر بحاجته. وإن رأت المرأة أنها أصبحت رجلا، وكان لها ولد غائب اتصلت به، وإن كانت حاملاً أتت بغلام، وإن لم تكن حاملاً فإنها لا تلد ولداً أبداً، وإن ولدت ولداً مات الولد قبل بلوغه، وربما انصرف التأويل إلى قيمها أو مالكها، وكان له ذكر في الناس، وشرف بقدر عظم الذِكر. ومن استحال بدنه في المنام إلى بدن أحد الحيوانات، فإن كان سبعا تسلط على من دونه بماله أو بسلطانه وشدة بأسه أو بمكره وخداعه. وإن كان إلى حيوان يؤكل دلّ على خيره أو مهانته. ومن رأى لنفسه ريشا أو جناحاً فإن ذلك رئاسة وخيراً يصيبه. وإن رأى أنه يطير بجناحه ذلك فإنه يسافر سفراً في سلطان بقدر ما استعلى على الأرض. ومن رأى أن جسمه صار من فخار فلا بقاء له. ومن رأى أنه صار من حديد فإن عمره يطول. ومن رأى أنه صار قنطرة أو جسراً يعبر عليه الناس فإنه يصير سلطاناً، أو صاحب السلطان، أو نظير السلطان، أو عالماً من العلماء، يتوصل به الناس في أمورهم. ومن رأى أنه تحول عصا فلا خير فيه، فإنه فساد في دينه ودنياه، إلا أن يكون متعباً في دنياه. وإن رأى أنه أصبح صولجاناً فإنه كذلك، إلا أنه لا ينال منه ما يطلبه باستقامة في أمره أو طلبه. وإن رأى طفلاً مريضاً قد أصبح طيراً فإنه دليل على موته. ومن رأى أنه مسخ قرداً أو شبهه فإن ذلك زوال نعمة اللّه تعالى. ومن رأى أنه تحوَل بعيراً أو دابة أو سبعاً ونحو ذلك فلا خير فيه في الدين خاصة على كل حال. وإن رأى أنه تحول طيراً فإنه يكون… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تحويل الأشياء

حلم و تأويل رؤيا البقاء لله

…ايضا ان عبيد الله بن قثم – وهو يومئذ والي مكة – قال : رأيت في منامي ان رجلا وقف بين يدي فقال : بينما الحي وافرون بخير حملوا خيرهم على الاعواد قال : فظننت انه يعنيني بذلك , وقلت : نعيت الي نفسي ثم ثم ذكر ان لبابة بنت علي بن عباس زوجته فقلت : انها بخير مني وانها التي تموت . وأقمت شهرين او ثلاثة بذلك ثم ماتت ,فأقمت بعدها شهرآ أو نحوها فاذا بذاك قد مثل بين يدي فقال: فقل للذي يبقي خلاف الذي مضي تأهب لاخري بعدها فكأن قدي الحارث بن ابي مسرة فذكر ذلك لهما فتوجعا له وقالا له : يقيك الله ايها الامير , قال : فلم يلبث الا يسيرا حتي مات …. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا البقاء لله

حلم و تأويل رؤيا الرمح

…ذكرا، وإن جعله خلف بابه أو غطاه باليد فإنَّ امرأته تلد جارية. والرمح بلا حديد بنت للحامل، ورزق تلك البنت بنات بعدد عقد الرمح إذا عدها الرائي. ومن رأى سلطاناً ناوله رمحاً فإنَه يولّيه ولاية. وإن كان الرمح راية فالولاية لها صيت. ومن رأى إنساناً طعنه برمح فإنَه يؤذيه بلسانه، ويطعن في عرضه. وإن رأى ملك أن رمحه طال حتى جاوز الحد فإنه يظلم رعيته. ومن رأى أنَه طُعِنَ برمح فسال منه دم، فإنَه يؤجر على ما أصابه من الضارب. وقيل: يصح جسمه ويكثر ماله. وإن كان غائباً رجع إلى أهله سالماً. ومن رأى أنَّه جرح برمح واشتدت الجراح، فإنَّ المجروح يصيب من الجارح مالاً حراماً، فإن قطِع الرمح لحماً أو عضواً فصار ذلك في يد الفاعل فإنه يصيب من الجارح مالاً مكروها في الدين. ومن رأى أنه قاتل الأعداء برمحه فإنَه ينال مالاً حراماً…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الرمح

حلم و تأويل رؤيا رؤية المخاط

…وأما المخاط فمن رأى أنه امتخط على الأرض ولدت له بنت ومن رأى أنه امتخط على امرأة فإنها تحبل منه وسقط ولده وإن رأى امرأة مخطت عليه فإنها تلد منه وتفطم ولدا آخر ومن رأى أنه امتخط بمكان فإنه ينكح هناك ومن رأى أنه امتخط في فراش أحد فإنه يخونه في زوجته ومن رأى أنه يأكل مخاطا فإنه يأكل مالا ومن رأى أن بأنفه مخاطا دلت رؤياه على أن زوجته حامل… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤية المخاط

حلم و تأويل رؤيا الولادة

…الولادة لو رأى ملك في المنام أن زوجته ولدت ذكراً ولم تكن حاملاً فإنه ينال كنوزاً. وإن رأت الحامل أنها ولدت ولداً ذكراً فإنها تضع أنثى، والعكس بالعكس. والبنت فرج في التأويل، والابن هم. وإن رأى مريض أن أمه ولدته فإنه يموت، وإن كانت امرأته حاملاً فإنها تلد ابناً. وولادة البنت فرج السجين. وإن رأى الرجل أنه ولد غلاماً فإنه يمرض وينجو من غم ويظفر بعدوه. وإن ولدت الحامل قطاً فالولد لص، والولادة خروج من الشدائد والأمراض أو مفارقة الأهل والجيران. والولادة راحة وفرج وقضاء دين وتوبة. ومن رأى أنه يلد فإن كان فقيراً صار غنياً، وإن كان غنياً وقع في هم وغم، وإن كان عازباً تزوج سريعاً. وإذا رأى المريض أنه يلد دلّ ذلك على الموت. ومن رأى أنه قد ولدت له بنت ركبه دين. ومن رأى أن ابنته ماتت وحفر لها قبراً فإنه يقضي دينه…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الولادة

حلم و تأويل رؤيا نبتة ذات ثمار شائكة

امل العامري حلمت انتي كنت اعمل لدى شركة مرموقة مع بنات عمي و في نفس العمل يشتغل من احبه ، فجاة ارى بنت عمي واقفه امامي و مكان الحلم تغيير اصبح في امريكا و مررنا الشارع انا و بنت عمي بعدها بنت عمي اختفت لكن في تلك الاقناء رايت عائله لديها طفلين احدهما رضيع و الاخر يبلغ ست سنوات و الزوج و الزوجة كانو مستمتعين بمنظر السد حيث كانت مياهه عذبه ر لكن قليله المياه ليست عميقه فجاه ابنهم الرضيع سقط لكن لم يسقط ع الماء بل على اطراف السد بمعنى يوجد طبقه اسمنت اذكر انه الابنين يرتدون اللون البنفسجي نفس البدلة و بعد ذلك انا لم اتردد من مساعدتهم ركبت الحاجز و نزلت لاجلب ابنهم بعدما انقذته كانت نبته موجوده على جره في تحت في السد قريبه من موقع علما انني حلمت هذا الحلم بعد صلاه الجمعه Rana alansari حلمت بجدتي المتوفاة والدة أمي
انها معي و انا كنت اشتري نبات الصبارة و طلبت ان اشتري لها كيلو منه
ما تفسير ذلك
و لكم جزيل الشكر Meme السلام عليكم حلمت هذا الحلم بعد صلاة الاستخارة حلمت اني راكبه باص و انه يوجد فيه ناس كثيره و منهم اعرفهم ايام المدرسه و كان مع رفيقتي 3 بنات صغار جميلات فقبلتهم ، و كان معي اختي مجد و الباص يسوق فيها كان في الطريق قوارير زريعه جميله جدا جدا و فيها ورود و ازهار فقام الساءق بخبطهم و كسرهم و نزل نزله حاده جدا و رجع على الطلعه و رد رجع النزله ، و عند التوقف جاء شباب شكلهم غريب جدا شكل مجرمين انا و و مجموعه بنات هربنا من الشباك من الخوف و ضليت انادي على اختي حتى نطت وراي ، كان الشباب ناوين على سوء Osama Alkady رأيت في المنام ولمرتين متتاليتين أني أري ثمار ناضجه في أعلي شجرة الجوافه وأنا أحاول جنيها بطريقه النط إلي أعلي وفي النهايه أجني ثمرتين وتسقط ثالثه وحدها وأاخذها
وجزاكم الله خيزا أم عبد الرحمان حلمت أنني أتمنى مع زوجي وأخوه اسمه محمد في صحراء وفيها رمال وبعد مدة وجدت نبات الصبار على شكل كرة أو بيضوي نصفه عالق داخل رجلي وكان يؤلمني وقلنا راح نشوف مكان نحاول نقلع الصبار من رجلي وبعد مدة مشي لقينا مبنى يعني بيت لسة بينبنى وفيه فتحة صغيرة وراح زوجي دخل منها وقالي شوي وراح ارجع وتركني مع أخوه اسمه محمد وفقت بعدها أتمنى تنوروني بتفسير مناسب
مع العلم احنا نمر بأزمة مالية ودون غير مقضية وزوجي مسافر لدور عن مساعد أو شغل جديد
ارجوكم بدي تفسير وجزاكم الله خيرا بهاء علي في عام 1995
– رأيت رسول الله صل الله عليه و سلم منذ 19 او 20 عام.مضت رايت قبر رسول الله صل الله عليه و سلم… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا نبتة ذات ثمار شائكة

حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للتعبير

…قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ﴾﴿٤8﴾ (يوسف: 47 ‏- 48 ‏). ‏فيوسف ذكر أن الرؤيا ستتحقق في مدة قدرها بخمس عشرة سنة , فالرؤيا استنبط يوسف منها أربعة عشر سنة من قول الملك سبع بقرات سمان , وسبع بقرات عجاف , وقال أهل العلم : إن قول يوسف : ﴿ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ﴾ (يوسف: 49 ‏) لم تدل عليه الرؤيا , وانما هو مما علمه الله تعالى يوسف ومن حسن تعبيره (2). ‏الدليل الثالث: ‏عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله علية وسلم كان يدخل على أم حرام بنت ملحان , فتطعمة , وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت فدخل عليها رسول الله صلي الله علية وسلم يومأ فأطعمته ثم جلست تفلي رأسه – أي تفتش ما فيه وتقتل القمل – فنام رسول الله صلي الله علية وسلم ثم استيقظ وهو يضحك , قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله ؟ قال: ناس من امتي عرضوا ‏علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر . وثبج البحر أي يركبون ظهره أو وسطه – ملوكأ على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة قال: قالت: فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم ، فدعا لها، ثم وضع رأسه فنام ثم استيقظ وهو يضحك ، قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله ، قال: ناس من امتي عرضوا علتي غزاة في سبيل الله ‏كما قال في الاولى ، قالت: فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم ، قال: أنت من الأولين ، فركبت أم حرام بنت ملحان البحر في زمن معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت . متفق عليه واللفظ لمسلم (3). ‏وبعد البحث المطول في هذه القصة وجدت أن زمن الرؤيا كان بعد حجة الوداع ، ووقوع الرؤيا كان في زمن عثمان بن عفان ، وذلك أنها ركبت البحر في خلافة عثمان متجهة إلى قبرص فصرعت عن دابتها فتوفيت ودفنت هناك ، وكان ذلك كما قال ابن حجر في الفتح سنة ثمان وعشرين. فالوقت بين الرؤيا وتعبيرها ثمان عشرة سنة ، والله أعلم . ‏لاحظ هذه المسافة الزمنية بين الرؤيا ووقوع تعبيرها. ثم قل لي رأيك فيمن يسألك عن رؤيا راها فتخبره بالتعبير ، ثم تفاجأ به بعد مدة قليلة يقول لك: قلت: سيحصل كذا وكذا والان مضي شهر أو شهرين أو سنة ، ولم يتحقق وكأن لسان حاله : أنك مخطىء ! ! ! ‏نعم. . الخط وارد من المعبر ولكن الرؤيا قد يتأخر وقوعها» واذا كان الشيء بالشيء يذكر أقول هنا: إن اجتهاد المعبر بتحديد زمن لوقت وقوع الرؤيا يحتاج منه للتمحيص واعمال الذهن والتعب ، ما هو في غنئ عن أن يحدأ زمنا ، ولكن قد يلح صاحب الرؤيا أحيانأ بالسؤال عن الزمن ، ثم إذا أخبرته وقلت له: والله أعلم حتي تبعد عن نفسك الحرج من الخطأ… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للتعبير