حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

أعرف ماذا تفعلين فأنا أراقبك جيدا عندها خفت من موضوع مراقبتها لي بشكل غريب وكانت ابنة خالها وهي زوجه أخوها واقفه معها وكأنها مرتاحه لوضع المراقبه عندها نهضت من النوم…
في الواقع ليس لدي مشاكل معها من جهتي كما أنني ولله الحمغد ملتزمه وأخاف الله قبل الرؤيا بأيام كنت استمع لرقيه في الفترة الأخيرة أصبحت ﻻأرتاح من لقاء أبناء زوجي وبناته يصيبني نفور وضيق لا أعرف سببه كما ان ابنته غير متزوجه وتسكن هي وزجه أخيها معي بنفس البيت فرح السلام عليكم ،حلمت امرأة عمي بوحوش صغيرة و كثيرة في المنزل كانت تريد أن تأكلني أنا و ابن عمي الذي يبلغ من العمر سنة. فهاجمتني و كانت ستأكلني لكن أمي ساعدتني و خلصتني منها فانتقلت إلى ابن عمي أكلته و أخذته معها.
أنا عمري 18 و الحين أعاني من بعض المشاكل النفسية زينب السلام عليك انا فتاة غير متزوجة حلمت امي متزوجة برجل غير ابي مع العلم انها مازالت متزوجة بابي استغربنا في الحلم من زواجها وكانت في بيت غير بيتنا وكانت مرتاحة في زواجها وتبدو اصغر سنا ارجو تفسر حلمي وشكرا محمد ابراهيم ما يعني أن يحلم خروج انف ابيض من انفي؟ مستوره رأي زوجي رأي الملك سلمان وان زوجي أخذ من جيبه مفتاح ماتفسيره انشاء الله خير ريم العتيبي أرجو يا شيخ تفسير حلمي حلمت بجارتي بأنها كانت معي بنفس الغرفه وفجأة خرجت من النافذه
لكنها لم تخرج من الباب هذا الذي عجزت عن فهمه يا شيخ لماذا لم تخرج من الباب وليس النافذه أرجو تفسيره بسرعه مهند حلمت باني كنت اريد ان انام مساء وفجأة ظهر لي مخلوقان عجيبان بحجم الاقزام ويقولوا لي لقد خرجنا
ويحاولون خنقي فافزع واصرخ واستيقظ
وكان صوت صرختي مسموع لزوجتي.. sozana حلمت بأنني تشاجرت مع خطيبي وهو يصرخ في وجهي ولما أتيت لي اصالحه رفض وقالي بأنه لايريدوني أحمد الله رايت شخص اعرفه ولاكنه حدث بيننا شجار فتحدثت معه ف الحلم ع الهاتف لاعتزر منه ولا كنه قال لي انه يحبني جدا مامعنى هذا؟ NAWELL حلمت اناي نجحت في امتحان الباكالوريا انا و جميع اصدقائي و انا فعلا علئ مقربة من اجتيازه و هدا الحلم با لنجاح تكرر عدة مرات فارجو الاجابة صوصو العسيري حلمت بأن زوجي لديه مبلغ كبير من المال واني سرقت منه واضعه تحت الفرش تالين رايت حبيبي السابق ممسكا بيدي وافلتها وهو يخبرني بانه قد رماه لا اعلم ما كان يقصد مع العلم اني مرتبطة حاليا فوفو حلمت اني ناجحه في المتحانات ولكن بدرجات ضعيفه فكنت حزينه واخي من جلب لي النتيجه ام سناء السلام عليكم رايت في المنام اني اخدت ثوب جميل جدا و قلت هدا ساعطيه لابنتي علما ان ابنتي لم تتزوج Cool girl اني حلمت بشخص احبه وانه يحبني ولكنه في الحقيقة لا يحبني سوف أقول حلمي بالكامل اني كنت في المدرسة في فصلي فاكان هناك تلميذ قالت المعلمة اني وانا هذا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

عليه في رؤياه . فهو يتلاعب به 0 ‏يقال لكل من عمل عملا لا يجدي عليه نفعأ: انما آنت لاعب . قال وفي حديث الاستنجاء قال صلي الله علية وسلم ( ان الشيطان يلعب بمقاعد بني آدم)(4) آي آنه يحضر امكنة الاستنجاء ويرصدها بالاذى والفساد؟ لأنها مواضع يهجر فيها ذكر الله ويكشف فيها العورات فآمر بسترها والامتناع عن التعرض لنظر الناظرين ومهاب الريح ورشاثي البول . وكل ذلك من لعب الشيطان وهذا الرأي هو الصحيح فيكون الحلم من الشيطان حقيقة . فهو الذي يصوره للانسان حقيقة لا مجازأ . وهذا من عداوته الدائمة والمعلنة للانسان . فالفعل اذا نبته للشيطان حقيقة. لا مجازأ. ‏قال سيد قطب رحمه الله: ‏وقبل كل شيء. نقرر أن معرفة طبيعتها او عدم معرفته لا علاقة له باثبات وجودها وصدق بعضها. . . الى أن قال. . . ونحن نتصور طبيعة هذه الرؤى على هذا النحو ان حواجز الزمان والمكان هي التي تحول بين هذا المخلوق البشري وبين رؤية ما نسميه الماضي والمستقبل . او الحاضر المحجوب . وان ما نسميه ماضيا او مستقبلا انما يحجبه عنا عامل الزمان . كما يحجب الحاضر البعيد منا عامل المكان . وأن حاسة ما في الانسان لا نعرف كنهها تستيقظ او تقوى فتتغلب على حاجز الزمان وترى ما وراءه في صورة مبهمة . ليست علما ولكنها استشفاف . الخ كلامه. ثم قال: واستطيع ان آكذب كل شيء قبل ان اكذب حادثأ وقع لي وانا في امريكا وأهلي في القاهرة . وقد رايت فيما يرى النائم ابن اخت لي شابأ وفي عينه دم يحجبها عن الرؤية. فكتبت الى أهلي أستفسر عن عينه بالذات . فجاءني الرد بآن عينه أصيبت بنزيف داخلي وانه يعالج. ويلاحظ أن النزيف الداخلي لا يري من الخارج . فقد كان منظر عينة لمن يراها بالعين المجردة منظرا عاديا ولكنها كانت محجوبة عن الأبصار بالنزف الداخلي في قاعها، اما الرؤيا فقد كشفت عن هذا الدم المحجوب في الداخل(5) ** ثانيا ً:تعريف الرؤي عند العلماء غير المسلمين : بالنسبة للعلماء غير المسلمين فلهم أقاويل كثيرة منكرة في هذا الموضوع، وسبب ذلك أنهم حاولوا الوقوف على حقائق لا تدرك بالعقل الذي يحتكمون إليه في هذا الجانب وجوانب أخرى كثيرة . كما أنهم لا يؤمنون ولا يصدقون بالوحي ولا السمع ولذلك اضطربت أقوالهم. فمن ينتمي إلى الطب ينسب جميع الرؤيا الى الأخلاط الأربعة وهي البلغم والصفراء والدم والسوداء ، مثلا : يقولون من يغلب عليه البلغم يرى أنه يسبح في الماء ، لمناسبة الماء لطبيعة البلغم ، ومن تغلب عليه الصفراء يرى النيران ، وهذا لم يقم عليه دليل ولا جرت عليه عادة ، وما قالوه نوع من أنواع الرؤيا وليست الرؤيا محصورة فيه , فإنا نعلم أن منها ما يكون من النفس , ومنها ما يكون من الشيطان ومنها ما يكون من الرحمن. ‏والفلاسفة يزعمون ان صور ما يجري في الأرض هي في العالم العلوي كالنقوش فما حاذى بعضا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

بس خلاصه الكلام اني قلت له امي مستحيه منك ولا تزعل ودخلته غرفتي وللمعلوميه غرفتي الي في المنام مو نفس الحقيقه شي مختلف وكانه نام علئ الكنبه الي بالغرفه وانا انوقع اني مانمت معاه بنفس الغرفه او نمت علئ السرير بس السرير بعيد عنه المهم كانه بعد ماقام شفته عند بحر وكانه يوصفني ويقول انه يحبني وبعدها قمت وش معناه الحلم!! اتمنئ الرد dima ما تفسير حلم : شبل اسد يتبع شخص اعرفه يحاول هذا الاخير في المشي بسرعة لكن الشبل يواصل ملاحقته فيتوقف هذا الشخص ويلتفت وراءه نحو الشبل وينظر اليه ليحاول ابعاده لكن هذا الاخير اخذ يعض يد هذا الانسان لكن هذا الشخص لم يحس باي الم الا الانزعاج فقط , وهويحاول تخليص نفسه من هذا الشبل لم يستطع, الى ان قرا اية الكرسي فترك الشبل يده وبقي واقفا, فذهب هذا الانسان لمواصلة طريقه وكان شيئا لم يكن. هاجر السلام عليكم ورحمة الله انا احلم من زمن بعيد أو ربما مند طفولتي بأنني أسبح في البحر وفي عمقه وانا ارى والنفس جيدا وانا مستمتعة بذلك ونفس الحلم يتكرر معي مرااااات عديدة المرجو أن تساعدوني على فهم الحلم ولكم اطيب المتمنيات هاجر السلام عليكم ورحمة الله انا احلم من زمن بعيد أو ربما مند طفولتي بأنني أسبح في البحر وفي عمقه وانا ارى واتنفس جيدا وانا مستمتعة بذلك ونفس الحلم يتكرر معي مرااااات عديدة المرجو أن تساعدوني على فهم الحلم ولكم اطيب المتمنيات ايه ان بعض طوب سقف الحمام وقع واحنا مش عارفين ليه وكنا وقتها بنغسيل الملابس وبابا وابن عمى حاولوا يبنوه تانى بس انا صحيت قبل ما نخلصه ميمي الامورة كانت مردانة في شعري كبيرة جدااااا Maha تحيه طيبه ..
ارجو تفسير حلمي ..
حلمت اني أقدم الامتحانات النهائيه ورأيت صديقا حاليا نحن متخاصمين رأني واصبحا وجها لوجه ولم اسلم عليه وبعد فتره كنت أحدث صديقتي فجاء جلس جنبي ووضع يده اليمنى على كتفي الأيمن وأظهر ورقه مكتوب اسمه الأول صحيح لكن والده قد تغير وأخبرني انه غير اسمه الثاني وكان سعيد وتحدث معي وكأننا غير متخاصمين وانا كنت مستغربه وسعيده . abdelhak حلمت رؤية و هي بان الشرطة اعتقلت اخي ارجو الاجابة و شكرا abdelhak السلام عليكم و رحمة الله تعالى حلمت رؤية هي اعتقال الشرطة لاخي و شكرا عادل يحيى حلمت بأني دخلت الى دورة المياه على نية الوضوء ووجدت شخصين اعرفهما وكانا يستمعان الى القرآن داخل الحمام وتكلمت معهما ودخلت وانا في الدورة اكرمكم الله
انزلقت قدمي ولمست غائض ثم سقط ثوبي على الأرض وتنجس ثم استيقضت وانا مشمئز من بشاعة المنظر ونظرت الى الساعه فوجدتها الثالثه صباحآ
ونوية القيام للصلاة ورغم ذلك ورغم التفل والتعوذ من الشيطان وما زلت مشمئز من المنظر
اريد تفسيرآ الله يجزيكم الخير رندا حلمت بانني خارجه لرحلة مع ابنة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

وفجاءة حذفها عليا مرة أخرى وقال لي إنه مجرد ثعبان .وقد جاء هدا الثعبان على وجهي وكان لونه أصفر وفيه نقاط بالأسود وكانت عيناه صفراء وكبيرة وكنت أنظر إلى الثعبان بخوف واستغراب مما حدت ومتفاجئة لماذا عمي حذفة عليا وبعدها استيقظت من الحلم في فزعة وحذفت البطانية. … زهرة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
رئيت انا ام زوجة اخي و التي توفيت منذ مدة وجيزة اتت الى منزلنا و طلبت مني ان اسامحها .علما انني قبل رؤية ها ذا المنام تكلمت مع امي حول ما فعلته لي هذه المرءة .هل هذه رؤيا ام مجرد حديث النفس .وشكرا laila رأيت أن الجماعة الإسلامية أتت إلى بلادي و انا خائفة منهم لكنهم لم يأذونا كنت لابسة الاسود ورأيت بعضا منا منضمين لهم و بعدها هجرنا إلى بلاد اخرى رأيت الناس كلها تحمل حقائبها و اشترو بعضا من السلاح و بعض وصولنا اردت ان اتصل بخطيبي اطمئن عنه س حلمت بجوزي ومراته الاولي وهو بيغدر بيا وبيتخلي عني عشانها وبيطلقني دعيت عليه الهي متكسب ولا تربح فجأه عياله الاثنين من مراته الاولى وقعو من البلكونه صحيت مفزوعه واستعزت من الشيطان فسمعت الفجر بياذن بره نمت تاني حلمت نفس الحلم بس في بيتي انا الي من جوزي الاولاني الله يرحمه هو موجود وهي مش شايفاها بس سمعت صوتها بتتكلم معاه وهو بيقول انا مبقتش عايزها وعياله وقعو من البلكونه بصلي ومسك ايدي وقالي انتي السبب انتي الي دعيني عليا وانا كان كل همي الحق العيال ولاده نزلت جري لقيت الواد والبنت مفهمش دم ولا كسر بس ودينهم المستشفى وصحيت تاني من النوم لقيت الاقامه لصلاة الفجر بدات معرفتش انام تاني منى على الخولده رايت اخى المتوفى يأخذ الذهب تبعى وابنتى ولما سألته لما تأخذه قال ساذهب به الى سوريا فقلت له اخبر أمي اولا فرفض واخذ يخرج بسرعةةفلحقت به ولكني لم ادركه وكان بعض الشباب فى الشارع فأمرتهم ان يوقفوه فامسكوا به واوقعوه ارضا وقام احد بضربه فى بطنه ظنا منه انه لص وانا حينما امرتهم بتوقيفه لم اكن اريد الذهب ولكن كنت اخاف ان يوذيه شيئ فى سفره الى سوريا ثم استيقظت ميمو حلمت ان ابي المتوفي يجامعني وامي تنظر الينا وواقفه وساكته مع العلم ان امي مازالت على قيد الحياة يطول بعمرها يارب mip.70 حلمت اختي ان اخوي يتحرش في وحده فينا بالمنام مريم حلمت اني كنت واقفة مع خطيبة استاذي امام جامعتي وأنها حآملة بيدها بنت (على أساس أنها و استاذي تزوجا لكنهما الآن مخطوبان فقط) وهي واقفة تتحدث معي وتضحك وكأنها تعرفني ( ولكننا الحقيقة لا نعرف بعضنا ) ثم التفت انا لاستاذي واذا بي أراه واقف وهو مدير ظهره إلينا . وكأنه غاضب أو منزعج .
فما تفسير حلمي ؟؟!
مشكووورين Meriem حلمت اني كنت واقفة مع خطيبة استاذي امام جامعتي وأنها حآملة بيدها بنت (على أساس أنها و استاذي تزوجا ورزقا… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

. الحديث , يشمل المرأة المؤمنة الصالحة كذلك , وقد عنون البخاري في صحيحه: باب رؤية النساء , وأورد ابن حجر: ما ذكره ابن بطال من الاتفاق على أن رؤيا المؤمنة الصالحة داخلة في قوله صلي الله علية وسلم :رؤيا المؤمن الصالح جزء من اجزاء النبوة , ‏فلا فرق بين الرجل والمرأة من حيث الرؤى , ولكن قد يوجد الفرق من ناحية التعبيره فالمعبرون يقولون: إن المرآة اذا رأت ما ليسته له أهل ء فهو لزوجها , وقالوا: كذلك الطفل رؤياه غالبأ تكون لأبويه , والله اعلم (10). وأعود لقصة ثابت بن قيس بن شماس، وكان من خيار الصحابة رضي الله عنهم , وقد ثبت أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال له : يا ثابت أما ترضى أن تعيش حميدأ وتقتل شهيدا وتدخل الجنة ؟ قال مالك بن أنس وهو أحد رواة الحديث: فقتل ثابت بن قيس يوم اليمامة شهيدا(11). ‏وقصه ثابت هذا ذكرها ابن القيم(12) قال:‏لما كان يوم اليمامة وهي الحرب ضد المرتدين , خرج ثابت مع خالد بن الوليد الى قتال مسيلمة فلما التقوا وتكشفوا قال ثابت وسالم مولى أبي حذيفة: ها هكذا كنا نقاتل مع رسول الله صلي الله علية وسلم , ثم حفر كل واحد له حفرة فثبتا وقاتلا حتى قتلا وعلى ثابت يومئذ درع له نفيسة فمر به رجل من المسلمين فأخذها , فبينما رجل من المسلمين نائم إذ أتاه في منامه . أي ثابت – فقال له: ‏أوصيك بوصية فاياك أن تقول هذا حلم فتضيعة , إني لما قتلت مر بي رجل من المسلمين فأخذ درعي , فنزله في أقصى الناس وعند خبائه فرس- يستن – أي يعدو بمرح ونشاط . وقد كف على الدرع برمة أي قدر من الحجارة – وفوق البرمة رحل – وهو ما يوضع على ظهر الدابة للركوب فأت خالدأ فمرة أن يبعث الى درعي فيأخذها, واذا قدمت المدينة على خليفة رسول الله صلي الله علية وسلم يعني أبا بكر الصديق , فقل له: إن علي من الدين كذا وكذا وفلان من رقيقي عتيق , فيأتى الرجل خالدأ , فأخبره فبعث الى الدرع فأتي ووجدها كما أخبرهم في الرؤيا تحت البرمة وعندها الفرس بوصفه , وأجاز أبو بكر باقي وصيته. ‏قال أبو عمر بن عبد البر وغيره من الأقدمين , وكذلك الشيخ محمد بن صالح العثيمين حديثأ رحمة الله عليهم: ‏أجاز أبو بكر وصيتة لوجود القرائن التي تدل على صدقها ، قال أبو عمر بن عبد البر : ولا نعلم أحدأ أجيزت وصيته بعد موته غير ثابت بن قيس رحمه الله ، أ . هـ(13) . ‏إذا كما نلاحظ : اتفق خالد بن الوليد وأبو بكر الصديق والصحابة معه على العمل بهذه الرؤيا وتنفيذ ما جاء فيها. __________________________________________ ( 1 ‏) محمد الهلا وي – مرجع سابق – ص 5 ‏. ‏( 2 ‏) تخريجه: رواه البخاري كما في الفتح ( 12 ‏/373 ‏, 383 ,404… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

حلم و تأويل رؤيا السفينة

أن يخرج راكبها إلى البر أو يسعى به فيه فلا خير فيه. فإن كان مريضاً مات وصار إلى التراب محمولاً حملاً شنيعاً، فإن كان في البحر عطب فيه، ولعل مركبه تنكسر لجريانه في غير مجراه. بل من عادته في اليقظة إذا دفع بطاروسه إلى البر، انكسر وعطب. وإن رأى طالب علم أنّ سفينته خرجت إلى البر ومشت به عليه، خرج في علمه وجدله إلى بدعة أو نفاق أو فسوق، لأنّ الفسوق هو الخروج عن الطاعة، وأصل البروز والظلم ومنع الشيء في غير مكانه، فمن ركوب السفينة من الماء الذي به نجاتها وهو عصمتها، إلى الأرض التي ليس من عادتها أن تجري عليها، فقد خرج راكبها كذلك عن الحق والعصمة القديمة. فإن لم يكن ذلك فلعلّه يحنث في زوجته ويقيم معها على حالته، أو لعله يعتق جاريته ويدوم في وطئها بالملك، أو لعل صناعته تكسد ورزقه يتعذر فيعود يلتمسه من حيث لا ينبغي له. وأما إن جرت سفينته في الهواء على غير الماء، فجميع ما دلت عليه هالك، إما عسكر لما فيها من الخدمة والريش والعدة، وإما مركوب من سائر المركوبات، وقد تدل على نعش من كان مريضاً من السلاطين والحكام والعلماء والرؤساء، وقال بعضهم: من رأى أنّه في سفينة في بحر، داخل ملكاً عظيماً أو سلطاناً. والسفينة نجاة من الكرب والهم والمرض والحبس، لمن رأى أنّه ملكها. فإن رأى أنّه فيها كان في ذلك، إلا أن ينجو فإن خرج منها كانت نجاته أعجل، فإن كان فيها وهو على أرض يابسة. كان الهم أشد والنجاة أبعد، فإن رأى وال معزول أنّه ركب في سفينة، فإنّه يلي ولاية من قبل الملك الأعظم على قدر البحر، ويكون الولاية على قدر أحكام السفينة وسعتها، وبعد السفينة من البر بعده من العزل. وقيل إنّ ركوب السفينة في البحر سفر في شدة ومخاطرة، وبعدها من البر بعده من الفرج. وإن كان في أمر فإنّه يركب مخاطرة، فإن خرج منها فإنّه ينجو ويعصي ربه لقوله تعالى: فَلَمّا نَجّاهُم إلىَ البَرِّ إذَا هُمْ يُشْرِكُون . فإن كان صاحب الرؤيا قد ذهبت دولته، أو كان تاجراً قد ضاعت تجارته، فإنَّ السفينة رجوع ذلك. فإن غرقت السفينة وتعلق منها بلوح، فإنَّ السلطان يغضب عليه إن كان والياً، ثم ينجو وترجع إليه الولاية. وإن كان تاجراً، فهو نقصان ماله ويعوض عنه، وإن غرقت فهو بمنزلة الغريق. ومن رأى أنّه في سفينة في جوف البحر، فإنّه يكون في يدي من يخافه، ويكون موته نجاة من شر ما يخافه. وغرق سفينته وتفرق ألواحها مصيبة له فيمن يعز عليه. وقيل أنّ غرق السفينة سفر في سلامة، لقوله تعالى: سَخّرَ لَكُمْ الفُلْكَ لِتَجْريَ فِي البَحْرِ بأمْره . والسفينة المشحونة بالناس سلامة لمن كان فيها في سفر، لقوله تعالى : فأنجيْناه وَمَنْ مَعَهُ في الفُلْكِ المَشْحُونِ . وأخذ مجذاف السفينة إصابة علم أو نيل مال من شكوة. وأخذ حبل السفينة حسن الدين وصحبة الصالحين من غير أن يفارقهم، لقوله تعالى:… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السفينة

حلم و تأويل رؤيا محمد صلى الله عليه و آله و سلم

اللسان أربعة أشهر، فإذا كانت لي حاجة أكتبها على الرقاع، فحضرني أصحاب الحديث وأصحاب الرأي، فأفتوا بأني آخر الأمر أتكلم، فإنّه قال: إلا ما شاء الله، وهو استثناء، فنمت بعد أربعة أشهر في الموضع الذي كنت نمت فيه أولاً، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام يتهلل وجهه، فقال لي: قد ثبت؟ قلت: نعم يا رسول الله. قال: من تاب تاب الله عليه، أخرج لسانك. فمسح لساني بسبابته وقال: إذا كنت بين يدي قوم وتقرأ كتاب اللهّ، فاقطع قراءتك حتى يسمعوا كلام الله. فانتبهت وقد انفتح لساني بحمد الله ومنه. وحكي أنّ رجلاً من المياسير، مرض، فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة كأنّه يقول له إن أردت العافية من مرضك، فخذ لا ولا. فلما استيقظ، بعث إلى سفيان الثوري رضي الله عنه، بعشرة آلاف درهم، وأمره أن يفرقها على الفقراء، وسأله عن تعبير الرؤيا، فقال معنى قوله لا ولا الزيتونة، فإنّ الله تعالى وصفها في كتابه فقال: لا شرقية ولا غربية. وفائدة مالك ارتفاق الفقراء بك، قال فتداوى بالزيتون، فوهب الله له العافية ببركة استعماله أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمه رؤياه. وبلغنا أنّ رجلاً أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام، فشكا إليه ضيق حاله، فقال له اذهب إلى علي بن عيسى، وقل له يدفع إليك ما تصلح به أمرك، فقال يا رسول الله بأي علامة؟ قال قل له بعلامة إنّك رأيتني على البطحاء، وكنت على نشز من الأرض، فنزلت وجئتني، فقلت ارجع إلى مكانك. قال وكان علي بن عيسى قد عزل، فردت إليه الوزارة. فلما انتبه جاء إلى علي بن عيسى وهو يومئذٍ وزير، فذكر قصته فقال صدقت، ودفع إليه أربعمائة دينار، فقال اقض بهذه دينك، ودفع إليه أربعمائة دينار أُخرى، فقال اجعلها رأس مالك، فإذا أنفقت ذلك ارجع إلي. وذكر رجل يعرف بمرادك من أهل البصرة، وكان يبيع الطيالسة، قال بعث ساجاً من بعض ولاة الأهواز، وكنت أختلف إليه في ثمنه، فسب أبا بكر وعمر رضوان الله عليهما، فمنعتني هيبته من الرد عليه، فانقلبت وأنا مغموم، فبت ليلتي كذلك، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقلت له يا رسول اللهّ، إنّ فلاناً سب أبا بكر وعمر رضي الله عنهما، قال ائتني به، فجئت به، فقال اضجعه فأضجعته، فقال اذبحه، فتعاظم الذبح في عيني، فقلت يا رسوله الله اذبحه؟ فقال اذبحه حتى قالت ثلاث مرات، فأمررت السكين على حلقه فذبحته، فلما أصبحت قلت أذهب إليه أعظه وأخبره بما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذهبت فلما بلغت داره سمعت الولولة، فقيل إنّه مات. وأتى ابن سيرين رجل غير متهم في دينه قلقاً، فقال إني رأيت البارحة في النوم، كأني قد وضعت رجلي على وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال له هل بت البارحة مع خفيك؟ قال نعم، قال فاخلعهما، فخلعهما فكان تحت إحدى رجليه درهم عليه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا محمد صلى الله عليه و آله و سلم

حلم و تأويل رؤيا الجبل

الشيء الذي كان عليه وقوته وضعفه واضطرابه، ربما أفضى إليه من سقوطه من جدب أو خصب أو وعر أو سهل أو حجر أو رمل أو أرض أو بحر، ربما عاد عليه في جسمه في حين سقوطه، ويدل على السقوط في المعاصي والفتن والردى، إذا كان سقوطه فيما يدل على ذلك، مثل أن يسقط إلى الوحش والغربان والحيات وأجناس الفأر، أو إلى القاذورات والحمأة، وقد يدل ذلك على ترك الذنوب والإقلاع عن البدع، إذا كان فراره من مثل ذلك، أو كان سقوطه في مسجد أو روضة، أو إلى نبي أو روضة، أو إلى نبي أو أخذ مصحف، أو إلى صلاة في جماعة. وأما ما عاد إلى الجبل من سقوط أو هدم أو احتراف، فإنّه دال على هلاك من دل الجبل عليه، أو دماره أو قتله، إلا أن يرتفع في الهواء على رؤوس الخلق، فإنه خوف شديد يظل على الناس من ناحيه الملك، لأن بني إسرائيل رفع الجبل فوقهم كالظلة تخويفاً من الله لهم، وتهديداً على العصيان. أما تسيير الجبال، فدليل على قيامة قائمة، إما حرب تتحرك ففيه الملوك بعضها على بعض، أو اختلاف واضطراب يجري بين علماء الأرض في فتنة وشدة، يهلك فيها العامة، وقد يدل ذلك على موت وطاعون، لأنّها من علامات القيامة، وأما رجوع الجبل زبداً أو رماداً أو تراباً، فلا خير فيه لمن دل الجبل عليه لا في حياته ولا في دينه، فإن كان المضاف إليه ممن عز بعد ذلته، وآمن بعد كفره، واتقى الله من بعد طغيانه، عاد إلى ما كان عليه ورجع إلى أولى حالتيه، لأن الله تعالى خلق الجباك فيما زعموا من زبد الماء، والزبد باطل كما عبر به تعالى في كتابه. والجبل الذي فيه الماء والنبات والخضرة، فإنّه ملك صاحب دين. وإذا لم يكن فيه نبات ولا ماء، فإنّه ملك كافر طاغ، لأنِّه كالميت لا يسبح الله تعالى ولا يقدسه. والجبل القائم غير الساقط فهو حي وهو خير من الساقط، والساقط الذي صار صخوراً فهو ميت، لأنّه لا يذكر الله ولا يسبحه. ومن ارتقى على جبل وشرب من مائه وكان أهلاً للولاية، نالها من رجل ملك قاسي القلب نفاع، وما لا يقدر ما شرب، وإن كان تاجراً ارتفع أمره وربح، وسهولة صعوده فيه سهولة الإفادة للولاية من غير تعب. والعقبة عقوبة وشدة، فإنّ هبط منه نجا، وإن صعد ارتفاع وسلطنة مع تعب. والصخور التي حول الجبل والأشجار قواد ذلك المكان. وكل صعود رفعة، وكل هبوط ضعة، وكل طلوع يدل على هم، فنزوله فرج، وكل صعود يدل على ولاية، فنزوله عزل. وإن رأى أنّه حمل جبلاً فثقل عليه، فإنّه يحمل مؤونة رجل ضخم أو تاجر يثقل عليه، فإن خف، خف عليه. فإن رأى أنّه دخل في كهف جبل، فإنّه ينال رشداً في دينه وأموره، ويتولى أمور السلطان، ويتمكن. فإن دخل كهف جبل في غار، فإنّه يمكر بملك أو رجل منيع، فإن استقبله جبل، استقبله هم أو سفر أو رجل منيع أو أمر صعب أو امرأة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الجبل

حلم و تأويل رؤيا هل تجوز النيابة في قص الرؤيا؟

النبي صلي الله علية وسلم قال: من عرضت عليه رؤيا فليقل لمن عرض عليه: خيرا ‏. ‏وهكذا سار باقي صحابته على هذا النهج , فكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه , اذا قصت عليه الرؤيا قال : اللهم إن كان خيرا فلنا , وان كان شرا فلعدونا. ‏وذكر عبدالرزاق عن معمر عن أيوب عن ابن سيرين قال: كان أبو بكر الصديق اذا أراد أن يعبر الرؤياء , قال: ان صدقت رؤياك يكون كذا وكذا (6) . ‏كذلك على المعبر أن يفرق بين ما يحمد فى المنام ويذم في اليقظة , وهذا مثل جر القميص للرجال , فهو فى المنام محمود وقد عبره الرسول صلي الله علية وسلم لعمر بالدين أما فى اليقظة فقد توعد الله المسبل إزاره , وعلى هذا قس . ‏وأؤكد هنا على أمر مهم جدا لا أمل من تكراره , أن الرؤيا إن احتملت أكثر من وجه فهي تقع على وفق كلام أول عابر ان أصاب , وان لم يصب فهى لمن أصاب بعده , إذ ليس المدار إلا على اصابة الصواب في تعبير المنام , ليتوصل بذلك إلى مراد الله فيما ضربه من المثل كما قاله ابن حجر وغيره(7) . فاذا أصاب فلا ينبغي ان يسأل غيره , وان لم يصب فليسأل عنها الثانى , وعلى السائل أن يخبر بما عنده . ‏وقد ذكر بعض أهل العلم بعض الاداب الأخرى والتي لا دليل عليها ومنها: أن لا يعبر الرؤى عند طلوع الشمس ولا عند غروبها ولا عند الزوال ‏ولا في الليل , وهو أمر – في رأيي – لا دليل عليه ولا اثم لمن عمل بخلافه , فلا حرج على من عبر عند طلوع الشمس أو عند غروبها، أو عبر ليلا , وما ورد من أن الشمس تغرب بين قرني شيطان فلا يتعلق بتعبير الرؤى والله أعلم. __________________ ‏‏( 1 ‏) أخرجة البخاري كما في الفتح في كتاب التعبير باب الإستبرق ودخول الجنة في المنام (12 \‏03 4 ‏) – مرجع سابق – وأخرجه مسلم في كتاب فضائل الصحابة بابن فضائل ابن عمر كما في النووي ( 16 ‏/ 38 ‏) – مرجع سابق -. ‏( 2 ‏) سبق تخريجه , ص 33 ‏( 3 ‏) الفتح ( 12 ‏/ 437 ‏) – مرجع سابق – . ‏( 4 ‏) لم أجده في الكتب التسعة وأخرجه الطبراني . ‏( 5 ‏) أخرجه ابن ماجه في كتاب تعبير الرؤيا – باب تعبير الرؤيا – 0 ‏وأخرجه أحمد في باقي مسند الأنصار – حديث أم الفضل بن عباس وهي أخت ميمونة رضي الله عنهم أجمعين 0 ‏وحكم عليه العلامة الألباني بالضعف. ‏( 6 ‏) ابن قيم الجوزية – زاد المعاد – مرجع سابق . ( 2 ‏/ 459 ‏، 460 ‏) ( 7 ‏) انظر ابن حجر . مرجع سابق . ( 12 ‏/ 396 ‏- 432 ‏). ** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل تجوز النيابة في قص الرؤيا؟

حلم و تأويل رؤيا هل رؤية الرسول صلي الله علية وسلم ممكنة ؟

س : هل رؤية الرسول صلي الله علية وسلم ممكنة ؟ وهل من راى الرسول صلي الله علية وسلم علي اي صفحة فقد رأه كما في الحقيقة ؟ ‏ نعم , ولعل من أهم الأمثلة على الرؤيا الصالحة رؤية الرسول صلي الله علية وسلم فقد أخرج الإمام البخاري ومسلم بلفظه من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلي الله علية وسلم : من راني في المنام فقد راني فإن الشيطان لا يتمثل بي (1) . ‏وفي رواية عنه: من راني في المنام فسيراني في اليقظة او لكأنما راني في اليقظة لا يتمثل الشيطان بي. ‏وفي رواية قال صلي الله علية وسلم : من راني فقد رأي الحق , قال ابن سيرين: إذا راه في صورته(2). ‏والحقيقة أن العلماء قد اختلفوا في معنى قوله صلي الله علية وسلم :من راني في المنام فقد رأني . . . ‏فقال ابن الباقلاني : معناه أن رؤياه صحيحة ليست بأضغاث ولا من تشبيهات الشيطان , ويؤيد قوله رواية : فقد رأي الحق ‏أنة الرؤية صحيحة , وكان ابن سيرين إذا قص عليه رجل أنه رأى النبي صلي الله علية وسلم قال: صف لي الذي رأيته ء فإن وصف له صفة لا يعرفها قال: لم تره. قال ابن حجر وسنده صحيح(3). ‏وقال أخرون: بل الحديث على ظاهره والمراد أن من رأه فقد أدركه ولا مانع يمنع من ذلك. وقال اخرون : ويحتمل أن يكون قوله صلي الله علية وسلم : ‏فقد راني أو فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي المراد به إذا رأي على صفته المعروفة له في حياته فإن رائ على خلافها كانت رؤيا تأويل لارؤيا حقيقة , والصحيح أنه يراه حقيقة سواء كان على صفته المعروفة او غيرها . ‏قال بعض العلماء : خص الله تعالى نبيه بأن رؤية الناس اياه صحيحة وكلها صدق ومنع الشيطان أن يتصور في خلقته لئلا يكذب على لسانه في النوم كما خرق الله تعالى العادة للأنبياء عليهم الصلاة والسلام بالمعجزة , وكما ‏استحال أن يتصور الشيطان في صورته في اليقظة , ولو وقع لاشتبه الحق بالباطل ولم يؤثق بما جاء به مخافة من هذا التصور فحماها الله تعالى من الشيطان ونزغه ووسوسته والقائه وكيده(4) , قال الامام ابن حجر : والذي يظهر لي أن المراد من راني في المنام على أي صفة كانت فليستبشر ويعلم أنه قد رأى الرؤيا الحق التي هي من الله لا الباطل الذي هو الحلم فان الشيطان لا يتمثل بي(5) واما معنى : لكأنما راني في اليقظة ففيه اقوال : ‏احدها : أن المراد به أهل عصره ومعناه أن من راه في النوم ولم يكن هاجر يوفقه الله تعالى للهجرة ومن ثم رؤية الرسول عيانأ . ‏والمعني الثاني : أنه يرى تصديق تلك الرؤيا في اليقظة في الدار الأخرة ; لانه يراه في الاخرة جميع أمته من راه في الدنيا ومن لم يره… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل رؤية الرسول صلي الله علية وسلم ممكنة ؟

حلم و تأويل رؤيا المرآة

…سماء ووجت شيء يطوف حول العرش وسألت وجاوبني أحد الملائكة قال أن الملائكة يسبحون حول عرش الرحمان وكان لديهم أجنحة لونها أبيض ثم نظرت تحت العرش وجت زي السماء زي البحر وشعرت برهبة جدا حتى لما صحيت بكيت من الرهبة ثم سألت لمذا الشياطين أن طرطوا من الجنة جاوبت لم تسجد لأدم وتكبرت وقلت هي خسرت الجنة من التكبر ثم صحيت وانا بكيت من الحلم من الرهبة وسجدت وصليت ركعتين ارجوا الرد بليييييييييييييييييييز فتاة احلام السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قبل عدة أسابيع حلمت اني ارى انعكاسي في المرآة و كان شعري طويل! و كنت فرحة بشعري فقمت بلعب بشعري ثم رايته يتساقط

لا اتذكر المقطع الذي يليه

المهم

بعد ذلك وجدت نفسي في المستشفى و انا كنت مرتديه قبعة للمرض السرطان و لم يكن برأسي اي شعرة

أرجوك قولي ما تفسير هذا الحلم و شكراً ابو زيد الحلاق السلام عليكم
رأيت حلم اني جالس في غرفتي مع فتاة اعرفها كانت محجبه وجالسه ودخلت الحمام واخذت المكنه الكهربائيه لاحلق زقني وكنت عاري فحلقت جزء من الجهه اليمنى من زقني بلمكيه فوجت وجهي يتغير بلمرآة ففزت منه و هو يتحرك وانا لا اتحرك فقرأة المعوزات عليه ونفخت عليه بلمرآة
ماتفسير حلمي جزاكم الله خير… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا المرآة

حلم و تأويل رؤيا المرآة

المرآة هي في المنام خيال وغرور، وقيل: امرأة. ومن رأى أنه نظر في مرآة فرأى لحيته سوداء وهو على غير ذلك فإنه يكرم عند الناس ويحسن جاهه فيهم في أمر دنياه دون دينه ومَن نظر في مرآة فإنه يتزوج، دهان كانت له امرأة غائبة قدّمت عليه، وإن كان سلطاناً عُزل. وقيل: إن المرآة مروءة الرجل ومرتبته. ومَن نظر في مرآة فضية فيذهب جاهه. فإن انكسرت المرأة فإن امرأته تموت. وإن نظر في مرآة مجلوّة فتنجلي عنه الهموم. والمرآة الصدئة سوء حال الرجل، وإن كان في المرآة غش فإنه في هم عظيم. ومَن رأى أنه ينظر في المرآة فإن اللّه غير راض عنه، وهو عاصي اللّه تعالى في سره وعلانيته. ومرآة الذهب قوة في الدين واستغناء بعد الفقر، وتولية بعد العز. وإذا نظر المريض في مرآة دلّ ذلك على موته. والمرآة دالة على السفر والحمل من نسبة المنظور في المرآة، فإن كان المنظور في المرآة امرأة ربما أتت بأنثى، وإن كان المنظور رجلاً ربما أتت بولد ذكر. فإن رأى الرجل في المرآة شكلاً غير شكله أُصيب في ماله أو عقله، وإن وجد نفسه امرأة رزق بنتاً وتزوج أو اشترى جارية. وإن نظر سجين إلى وجهه في المرآة تخلُص من سجنه. ومَن رأى أنه صار مرآة فينال ما يكرهه في جاهه في الناس…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا المرآة

حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة. 6 ‏_ بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. 7 ‏_ باسمك ربي وضعت جنبي وبك ربي أرفعه , إن أمسكت نفسي فارحمها , وان أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين. 8 ‏_ اللهم إني أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك , وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك , لا ملجأ ولا منجى منك إلأ إليك , امنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت. 9 ‏_ باسمك اللهم أموت وأحيا. ‏10 – الايات الثلاث الأواخر من سورة البقرة ابتداء من قولة تعالي . : لله ما في المسموت وما في الارض وان تبدوا ما في انفسكم . . . الايات . ‏وهذه الاوراد تكون – بأذن الله – كالدرع الذي يقيك من همز الشيطان الرجيم وأذاه , وهذا يشبه تمامأ من دخل المعركة وعليه لباس الحرب، فوصول الرماح والسيوف اليه يكون بصعوبة , وقد تصل اليه ولا تؤذيه لاتقائه لها بلباسه فكذلك الذي ينام ويحتمي قبل نومه بهذه الأوراد المأثورة فلا يصل اليه الشيطان بعون الله (7). ‏ ____________________________ ‏( 1 ‏) المعجم الوسيط – مرجع سابق – ص ( 107 ‏). ( 2 ‏)حديث حسن ، رواه الإمام الترمذي في كتاب الدعوات باب ما جاه في عقد التسبيح باليد – مرجع سابق – 0 ‏ورواه الإمام أحمد في مسند المكثرين من الصحابة ، ‏مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما – مرجع سابق – ورواه أبو داود في كتاب الطب باب كيف الرقى – مرجع سابق -. ‏( 3 ‏) رؤى النبي صلي الله علية وسلم (ص 19 ‏) – مرجع سابق – وأورده الإمام ابن حجر في الفتح ( 371/12 ‏) وعزاه إلى الإمام مالك والنسائي ، بأسانيأ مختلفة ، ‏قال وأصله عند أبي داود والترمذي وحسنه والحاكم وصححه. ‏وانظر: زاد المعاد لابن القيم ( 2 ‏/ 468 ‏) – مرجع سابق -. ‏( 4 ‏) رواه الإمام النسائي في كتاب الزينة باب الجلا جل , والإمام أحمد في مسند المكثرين من الصحابة , ‏مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو مخرج في السلسلة الصحيحة للألباني ( 4 ‏\ 493 ‏) – مرجع سابق -. ‏( 5 ‏) تفسير ابن عباس – مرجع سابق – (ص 413 ‏). ‏( 6 ‏) انظر: ابن حجر – فتح الباري , ‏( 12 ‏/ 371‏) – مرجع سابق – . ( 7 ‏) انظر: زاد المعاد لابن القيم – مرجع سابق – ( 365\2 ‏) ، قلت : أثبت الكثير من العلماء المحدثين تاثير الجن بالإنسان، وقالوا: هو تاثير حقيقي ولو كانت ظاهرة غير مرئية ; واستدلوا بذلك على دخول الهواء والميكروبات وغيرها إلى جسم الإنسان. وهذا يؤكد ‏إمكانية دخول الجن إلى جسم الإنسان كذلك. ** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1

الشمس: في الأصل الملك الأعظم، لأنها أنور ما في السماء من نظرائها، مع كثرة نفعها وتصرف كل الناس في مصالحها، وربما دلت عن ملك المكان الذي يرى الرؤيا فيه، وفوقه أرفع منه تدل السماء عليه، وهو ملك الملوك وأعظم السلاطين، لأن الله سبحانه وتعالى ملك الملوك وجبار الجبابرة ومدير السماء ومن فيها والأرض ومن عليها. وربما دلت الشمس على سلطان صاحب الرؤيا، إذا رآها خاصة دون الجماعة والمجامع، كأميره وعريفه أو أستاذه أو والده، أو زوجها إن كانت امرأة، وربما دلت على المرأة الشريفة كزوجة الملك أو الرئيس أو السيد أو ابنته، أو أمه أو زوجة الرائي، أو أمه أو ابنته، أو جمالها. والشعراء يشبهون جمال العذارى بالشمس في الحسن والجمال. وقد قيل أنها كانت في رؤيا يوسف عليه السلام دالة على أمه، وقيل بل على خالته زوجة أبيه، وقيل بل على جدته، وقيل بل كانت دالة على أبيه والقمر على أمه،كل ذلك جائز في التعبير، فإن دلت الشمس على الوالد فلفضلها على القمر بالضياء والإشراق، وإن دلت على الأم فلتأنيثها وتذكير القمر، فما رؤي في الشمس من حادث، عاد تأويله على من يدل عليه ممن وصفناه على أقدار الناس ومقادير الرؤيا ودلائلها وشواهدها. وإن رؤيت ساقطة إلى الأرض، أو ابتلعها طائر، أو سقطت في البحر أو احترقت بالنار وذهبت عينها، أو اسودت وغابت في غير مجراها من السماء، أو دخلت في بنات نعش، مات المنسوب إليها. وإن رأى بها كسوفاً أو غشاها سحاب و تراكم عليها غبار أو دخان حتى نقص نورها، أو رؤيت تموج في السماء بلا استقرار، كان ذلك دليلاً على حادث يجري على المضاف إليهِا، إما من مرض أو هم أو غم أو كرب أو خبر مقلق، إلا أن يكون من دلت عليه مريضاً في اليقظة، فإن ذلك موته، وإن رآها قد اسودت من غير سبب غشيها ولا كسوف، فإن ذلك دليل على ظلم المضاف وجوره، أو على كفره وضلالته وإن أخذها في كفه أو ملكها في حجره أو نزلت عليه في بيته بنورها وضيائها، تمكن من سلطانه وعز مع ملكه، إن كان ممن يليق به ذلك، أو قدوم رب ذلك المنزلة إن كان غائباً، سواء رأى ذلك ولده أو عبده أو زوجته، لأنه سلطان الجميع وقيم الدار، وإلا ولدت الحامل ان كانت له جارية أو غلاماً يفرق بين الذكر والأنثى بزيادة تلتمس من الرؤيا، مثل أن يأخذها فيسترها تحت ثوبه، أو يدخلها في وعاء من أوعيته، فيشهد بذلك فيها بالإناث المستورات، ويكون من يدل عليه جميلاً مذكوراً بعلم أو سلطان. وإن كانت في هذه الحال مظلمة ذاهبة اللون، غدر بالملك في ملكه، أو في أهله، إن لاق ذلك به وإلا تسور عليه سلطان، أو عداه عليه عامل، أو قدم غائب، أو مات من عنده من المرضى، والحوامل سقط جنينها، أو ولدت ابناً يفرق بين هذه الوجوه، بزيادة الأدلة. وإن رآها طالعة من المغرب أو عائدة بعد غروبها أو راجعة إلى المكان الذي منه طلوعها،… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1

حلم و تأويل رؤيا البسملة

من رآها في المنام بخط جميل فإنها تدل على العلم والهداية والرزق ببركتها وربما دلّت البسملة على الولد والحفيد لتعلق بعضها ببعض. وربما دلّت على إدراك ما فات لتكرر حروفها. وتدل على السعي في الزواج. وربما دلّت على الهدى بعد الضلالة. فإن كتبت في المنام بخط جميل نال مشاهدها رزقاً وحظا في صناعته أو علمه. وإن كتبها ميت فهي رحمة من اللّه تعالى. وربّما دلّت كتابتها على الربح في الزرع. وإن محاها بعد كتابتها واختطفها طائر دلّ على نفاد عمر الرائي وفراغ رزقه، وعلى هذا يقاس مَن كتب على يديه شيء من القرآن الكريم أو غيره، فقد قيل إن الحسن بن علي رضي اللّه عنه رأى في المنام مكتوباً على جبينه: (والضحى، والليل إذا سجى). فرفع ذلك إلى سعيد بن المسيّب، فقال: يا ابن رسول الله، أوص واستغفر، ففارق الدنيا بعد ليلة. فإن قرأ البسملة في الصلاة، وكان مذهبه ترك البسملة في الصلاة، فبسملته في ذلك دليل على ارتكاب دين لم يحتج إليه، وربّما دلّ على الميل إلى الأب دون الأم، والأم دون الأب، أو يفضل سنّة على فرض، أو نفلاً على سنة، أو بدعة على مستحب. ويُعتَبر ما كُتبت به في المنام، فإن كانت مكتوبة بالذهب دلّت على الرزق والاهتمام بالطاعات أو إصلاح السراء، وربما دلّت على الذكر الجميل والعقبى الحسنة. واعتبر ما كُتبت به من الأقلام، فخطّ الطومار مال طائر، وخط المحقق تحقيق لما يرجوه، وخط المنسوب أحوال متناسبة، وخط النسخ عزل، والخط الوحشي يتضمن شيئاً طائلا، وخط الأشعار يدل على الغفلة والهيام، وخط الريحاني رياء، وخط الغباري مرض في العين. واعتبر ما كُتبت عليه من غير ذلك، فكتابتها بخط التوقيع عز ونصر وكتابتها بخط الوراقة محاكمات، فإن لم يتضح من كتابتها شيء، فهو دليل على التلوّن في المذهب أو المعتقد. وأمّا ما كُتبت به من الأقلام الغريبة كالعبراني والسرياني والهندي وما أشبه ذلك فإنه دليل على الدنانير الغريبة والأزواج، والجواري أو العبيد، أو الألفة مع الغرباء. فإن كتبها بقلم حديد دلّ على القوة والرزق والثبات في الأمور. وإن كتبها بقلم من فضة فإن كان كالقلم المعتاد دلّ على توسط الأحوال، خاصة إن كتبها بقلم ملتو أو ذي عُقَد، وإن كان القلم مستقيماً حسناً دلّ على المنصب الجليل أو العلم والعمل لمن فعله في المنام، فإن كتبها في كاغد ربما فعل فعلاً حسناً أو اتَبع واجباً، وإن كتبها في رق سعى في طلب ميراث، وإن كان في منسوج أحمر أو أصفر أو أبيض نال فرحاً وسروراً، وإن كان في منسوج أخضر نال شهادة عند اللّه تعالى. وكتابتها بالنور أو الذهب بشارة. ورؤية النقط والشكل في البسملة في المنام: إن دلّت البسملة على الزوجة فنقطها وشكلها مالها وجهازها وأولادها وعصمتها، وإن دلّت على المال كان ذلك زكاته المفيدة، وإن دلّت على الصلاة كان ذلك سننها، وإن دلّت على البلد كان ذلك أهلها وأعيانها من العلماء والفضلاء وأرباب الصنائع من الرعية والمتاجر الرابحة. واعتبرت علامات الإعراب ورؤيتها في المنام:… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا البسملة

حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للرؤيا

2‏- الزمن بالنسبة للرؤيا: ‏وهذا الجانب يهم المعبرين بشكل خاص ; لأنهم هم المعنيون به , إذ أن معرفة وقت الرؤيا على جانب كبير من الأهمية للمعبر , والرؤى بعضها قد يكون فيه بشارة بزواج او حمل أو نجاح في دراسة , فالسؤال عن وقت الرؤيا ضروري حتى يتمكن المعبر من خلال السؤال التحري والتبصر من التعبير لارتباطه بالزمن. ‏كذلك زمن الرؤى ذو علاقة قوية بالتعبير , فما رؤي في شدة الحر يختلف عما رؤي في شدة البرد , فالنار مثلا في الأول مذمومة , وفي الثاني ‏محمودة والثمار في الرؤى ان رؤيت أنها تؤكل في وقتها فهي محمودة , وان رؤيت أنها تؤكل في غير وقتها فلا , وفي الغالب كل ما رؤي في وقته وفي زمنه فهو في التعبير جيد . كمن رأى أنه يلبس ملابس الشتاء في وقت الشتاء هذا جيده وعكسه صحيح , وكمن رأى أنه يحج وكان زمن الرؤيا وقت الحج يختلف عمن رأى أنه يحج في غير زمنه , وهكذا , نجد أن سؤال المعبر عن زمن الرؤيا له وجاهته. ‏أمر اخر يدعو له السؤال عن زمن الرؤيا , فالبعض من السائلين عن الرؤى يقول لك : رأيت كذا وكذا، وتفاجأ به يقول لك أحداثا قديمة جداء فتسأله عن زمن الرؤ يا فيقول لك : انها من كذا سنة , وهذا النوع من الرؤى قد يكون قد تحقق للرائي فلا فائدة من اعمال الذهن فيه ولا طائل من ورائه بالنسبة للمعبر ولذا يهمله , ومن الأفضل قص الرؤى على المعبر في وقت مناسب له وعدم الإكثار عليه , ونص بعض المؤلفين على تفضيل تعبير الرؤى بعد طلوع الفجر وقبل طلوع الشمس لسببين : الأول: تذكر الرائي الرؤيا من غير نسيان فلم يمض عليها بعد وقت طويل , والثاني: له علاقة بالمعبر فهذا الوقت أحسن من غيره لحضور فهم المعبرين , قال صلي الله علية وسلم :(‏اللهم بارك لأمتي في بكورها )(1), وفي رأيي المتواضع أن تخصيص وقت دون وقت وتفضيل وقت على اخر أمر نسبي ويختلف من شخص إلى اخر وهذا يرجع لعادة المعبر في المقام الأول. ‏أمر اخر له علاقة بالزمن , فالبعض يرى أن رؤيا النهار أقوى من رؤيا الليل وهذا كذلك لا دليل قطعيا عليه , وبعضهم قال: أصدقها ما كان في القيلولة , وفي رأيي أن المهم هو قص الرؤيا حال رؤيتها , لأن الذهن قد ينشغل باشغاله في معايش الدنيا ولأن عهد الرائي قريب بها ولأنه قد يكون فيها ما يستحب تعجيله كالحث على خير أو التحذير من معصية ونحو ذلك(2). ____________________ (1) رواه الإمام الترمذي في كتاب البيوع باب ماجاء في التبكير بالتجارة – مرجع سابق – ورواه أبوداود في كتاب الجهاد باب الابتكار في السفر – مرجع سابق -، ورواه الإمام ابن ماجه في كتاب التجارات باب ما يرجى من البركة في البكور – مرجع سابق ورواه أحمد في مسنده في مسند العشرة المبشرين بالجنة ومن… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الزمن بالنسبة للرؤيا

حلم و تأويل رؤيا الرعد

شديد. وإن كان في تسع وعشرين دلّ على الخير والفرج والسرور. وإن سمع في المنام رعدا وكانت الرؤيا في تسعة أيام من أيار دلّ على موت الأشراف باليمامة، ويقع في الأتراك موت، وكذلك في الغنم ويكون المطر كثيرا، ويكثر خير البساتين. وإن كان في عشره الأوسط فتحدث أمراض شديدة. وإن سُمع رعد في المنام وكانت الرؤيا في حزيران إلى عشرة أيام منه فإنه يدل على موت العلماء والأشراف بأرض مصر، وترخص الأسعار، وتنمو الأموال ويكثر صيد البر والبحر. وإن سُمع رعد وكانت الرؤيا في تموز إلى ستة أيام منه فإن المطر يكون في شهر كانون الأول، ويتقدم الزرع وينمو، ويموت عظماء الناس من الروم، ويهبط السعر في اليمن، ويقع بأرض العجم حرب ويكون بأرض مصر شر من جهة الملك، ويقع فيهم سبي في العيال، ويأتي ملك من المشرق يحملهم إلى أرضه أسرى. وإن كان الرعد في آخره أو لسبع بقين منه فإنه يدل على السلامة في جميع الأرض، ويرخص السعر بأرض البصرة وأرض الحبشة، وتزكو الأرض إلى سواد الفرات، ويحصل لبعض الثمار آفة كالنخل والموز، وتكثر الحنطة. وإن كان في آخر السنة خيف على الناس من قتل ملكهم. وإن سُمع الرعد في المنام وكانت الرؤيا في شهر آب فإنه دليل خير لأهل الشام وأهل جرجان وأذربيجان، ويقل الجراد ويموت ملك من الخزر وملك يأجوج ومأجوج ويقع بينهم القتال. وإن كان في أخره رعد فإنه يكون بأرض مصر خصب ويفيض نيلها وترخص الأسعار فيها بعد قحط وغلاء وموت، وربما دلّ على تفريق جماعات. وإن سمع الرعد في المنام وكانت الرؤيا في شهر أيلول في ثانية أيام منه فإن المطر يكون كثيراً، ويحدث قحط في أول السنة، وخصب في آخرها، ويكون الجراد بأرض الكوفة وبطائح البصرة، ويقع الناس في جوع شديد، ويفتح المسلمون حصوناً، ويكون بين الروم والترك قتال لفترة طويلة، وتخصب الشام وتسلم ثمارها وحبوبها. وإن كان في العاشر دلّ على قلة المطر في ذلك العام في المغرب، واللّه تعالى أعلم وبغيبه أحكم.. وإن كان في تسع وعشرين دلّ على الخير والفرج والسرور. وإن سمع في المنام رعدا وكانت الرؤيا في تسعة أيام من أيار دلّ على موت الأشراف باليمامة، ويقع في الأتراك موت، وكذلك في الغنم ويكون المطر كثيرا، ويكثر خير البساتين. وإن كان في عشره الأوسط فتحدث أمراض شديدة. وإن سُمع رعد في المنام وكانت الرؤيا في حزيران إلى عشرة أيام منه فإنه يدل على موت العلماء والأشراف بأرض مصر، وترخص الأسعار، وتنمو الأموال ويكثر صيد البر والبحر. وإن سُمع رعد وكانت الرؤيا في تموز إلى ستة أيام منه فإن المطر يكون في شهر كانون الأول، ويتقدم الزرع وينمو، ويموت عظماء الناس من الروم، ويهبط السعر في اليمن، ويقع بأرض العجم حرب ويكون بأرض مصر شر من جهة الملك، ويقع فيهم سبي في العيال، ويأتي ملك من المشرق يحملهم إلى أرضه أسرى. وإن كان الرعد في آخره أو لسبع بقين منه فإنه يدل على السلامة في جميع الأرض،… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الرعد

حلم و تأويل رؤيا الكرم و العنب

الكرم والعنب: الكرم دال على النساء لأنّه كالبستان لشربه وحمله ولذة طعمه، ولا سيما أنّ السكر المخدر للجسم يكون منه، وهو بمثابه خدران الجماع مع ما فيه من العصير، وهو دال على النكاح لأنه كالنطفة. وربما دل على الرجل الكريم الجواد النافع لكثرة منافع العنب، فهو كالسلطان والعالم والجواد بالمال، فمن ملك كرماً كما وصفناه تزوج امرأة إن كان عزباً، أو تمكن من رجل كريم، ثم ينظر في عاقبته وما يصير من أمره إليه بزمان الكرم في الإقبال والإدبار، فإن كان ذلك في إدبار الزمان وكانت المرأة مريضة هلكت من مرضها، وإن كانت حاملاً أتت بجارية، وإن كان يرجو فرجاً أو صلة أو مالاً من سلطان أو على يد حاكم أو سلطان أو امرأة كالأم والأخت والزوجة، حرم ذلك وتعذر عليه، وإن كان عقد نكاحها تعذر عليه وصول زوجته إليه، وإن كان موسراً افتقر من بعد يسر، وإن كان في إقبال ونفاق في سوقه وصناعته تعذرت وكسدت، وإن كان ذلك في إقبال الزمان والصيف فالأمر على ذلك بالضد منه، ويكون جميع ذلك صالحاً. والعنب الأسود في وقته مرض وخوف، وربما كان سياطاً لمن ملكه على قدر عدد الحب، ولا ينتفع بسواد لونه مع ضر جوهره. والعنب الأبيض في وقته عصارة الدنيا وخيرها، وفي غير وقته مال يناله قبل الوقت الذي كان يرجوه. ومن رأى أنّه يعصر كرماً فخذ بالعصير واترك ما سواه، وهو أن يخرج الملك ويملك من ملك العصير غصباً. وكذلك عصير القصب وغيره، لأنّ العصير ومنافعه يغلب ما سواه من أمرِه مما يكون معه مما لم تمسه النار، إلاّ ما يتفاضل فيه جوهره. وقيل من التقط عنقوداً من العنب نال من امرأته مالاً مجموعاً، وقيل النقود ألف درهم. وقيل أنّ العنب الأسود مال لا يبقى، وإذا رآه مدلى من كرمه فهو برد شديد وخوف. وقد قال بعض المعبرين: العنب الأسود لا يكره، لقوله تعالى: سكراً ورِزْقاً حَسَناً . وكان زكريا عليه السلام يجده عند مريم فهو لا يكره وأكثر المعبرين يكرهونه. وقيل أنّه كان بجوار ابن نوح حين دعا عليه أبوه، وكان أبيض اللون، فلما تغير لونه تغير ما حوله من العنب، فأصل الأسود من ذلك. وما كان من الثمار لا ينقطع في كل أبان وليس له حين ولا جوهر يفسده، فهو صالح كالتمر والزبيب، وما كان منها يوجد في حين ويعدم في حين غيره، فهي في إبانها صالحة إلا ما كان له منها اسم مكروه أو خبر قبيح، وفي غير إبانها فهو مكروه في المآل. وما كان له أصل يدل على المكروه فهو في إقباله هم وغم، وفي غير حينه ضرب أو مرض، كالتين. لأنّ آدم عليه السلام خصف عليه من ورقه وعوتب عليه عند شجرته، وهو مهموم نادم، فلزم ذلك في كل حين ولزم شجرته وورقه كذلك. وكل ما كان من الثمار في غير إبانه مكروهاً صرفت بكروهه، فما كان أصفر اللون كان مرضاً، كالسفرجل والزعرور والبطيخ مع ضرره في غير إبانه، وغيرتفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الكرم و العنب