حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

التعبير والمعبرون تطلق كلمه (تعبير) على تفسير الرؤيا خاصة . ‏والتعبير هو: العبور من ظاهر الرؤيا إلى باطنها. وهذا رأي الراغب. وقيل: النظر في الشيء فيعتبر بعضه ببعض حتى يحصل على فهمه ‏وهذا حكاه الأزهري. ‏وأصل التعبير مشتق من: العبر, وهو التجاوز من حال إلى حال , وفرق علماء اللغة بين تجاوز الماء وغير الماء، فقالوا: تجاوز الماء بسباحة أو سفينة أو غيرها يطلق عليه: العبور. ‏وقالوا: الاعتبار والعبرة هي الحاله التي يتوصل بها من معرفة المشاهد ‏إلى ما ليس بمشاهد. ‏يقال: عبرت بالتخفيف أي فسرت الرؤيا. و: عبرت بالتشديد للمبالغة فى ذلك. ‏وفي التنزيل: ان كنتم للرءيا تعبرون (1) أي تصلون إلى نهايتها وتذكرون مالها. ‏والمعبر: اسم فاعل من الفعل عبر , ‏يقال: عبر الرؤيا عبرا وعبارة أي فسرها. ‏وقد كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه من أبرز الصحابة شهره بتأويل الرؤى وتعبيرها وكيف لا وأستاذه هو رسول الله معلم الأمة جميعها, قد وصفه أحد الصحابة كما فيالفتح(2): وكان من أعبر الناس للرؤيا بعد رسول الله صلي الله علية وسلم ‏. كما أن من الذين اشتهروا بتعبير الرؤى الامام ابو بكر محمد بن سيرين الأنصاري بالولاء البصري المولود سنة 33 ‏ة والمتوفى سنة 110 ة وينسب له كتاب (تعبير الرؤيا) وهو مطبوع وذكره ابن النديم في الفهرست, وهو غير الكتاب المتداول بين الناس له باسم: (منتخب الكلام في تفسير الأحلام) , وانظر الأعلام للزر كلي ( 25\7 ‏) تجد ترجمة وافية وعملا جبارا للزركلي وانتهى فيه الى عدم صحة نسبة الكتابين لابن سيرين. ‏وهناك عالم اخر هو: عبدالغني بن اسماعيل النابلسي وهو من المتصوفة , وله العديد من المؤلفات ومنها: (تعطير الأنام في تعبير المنام ) ويحتوي على أمور وتصورات وأسماء وذوات قد لا تحدث الا نادرأ كما قد يستحيل رؤية البعض الاخره وهذا وان كان من المتصوفة غير أنه والحق يقال قد أوفى وزاد في هذا المجال , وقد أثنى على عمله الكثير من الأدباء كالأستاذ محمد قطب , ثم أقول: انني في هذا الجزء سأتحدث عن مناهج المعبرين والأمور اللازمة التي يجب توفرها في المعبر , وقبل هذا ألفت الى وجود الكثير من المعبرين حديثأ وقديمأ , ولست هذا أبحث في أسمائهم وانما سأتحدث عن المنهج الذي عليه كثير منهم من خلال متابعتي لهذا الموضوع. . فأقول: معبرو الرؤى حديثأ ينقسمون إلى ثلاثة أقسام : ‏1 – القسم الأول: وأصحاب هذا القسم لا يعبر الأ قليلا ويتحرج من التعبير ويغلق باب تعلم التعبير, وان قيل له سؤال عن التعبير وكيفيته أجاب: بأنه فراسة تولد مع المرء ويمنع من تعلمه , ووجهة النظر هذه سمعناها قديما من بعض مشائخنا الأفاضل رحم الله من مات منهم , وبارك ‏لنا في عمر الموجودين. ‏ب – القسم الثاني: وهولاء عكس القسم الأول , يتوسعون في التعبير, ويكثرون من السؤال عن الرؤي في كل مجلس , بالمشافهة والنقل وحتى بالكتابة لصاحبها أو لغيره , وبعض هولاء تجده يخبرك… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا التعبير والمعبرون

حلم و تأويل رؤيا الماء

وخرج من الدار فإنّه يخرج من الهموم كلها، وإن لم يخرج منها فإنه هم دائم. فإن كان ذلك المكان صافياً فهو حزن في صحة جسم. وهذا كله في العين إذ لم تكن جارية، فإن كانت جارية فهو خير جار لصاحبه حياً وميتاً إلى يوم القيامة. وقال بعضهم من رأى كأنّ في داره عين ماء جارية، فإنّه يشتري جارية. وإذا رأى كأنّ عيوناً انفجرت فإنّه ينال أموالاً في توبيخ. والماء الصافي رخص الأسعار وبسط العدل، ومن رأى كأنّه شرب ماء كثيراً أكثر من عادته في اليقظة فإن عمره يطول. وقيل إنَّ شرب الماء سلامة من العدو ومضغه معالجة الكد والشدة في المعيشة. وبسط اليد في الماء تقليب مال وتصرف فيه. والماء الراكد أضعف من الماء الجاري في كل حال، وقيل أنّ الماء الراكد حبس فمن رأى أنّه سقط في ماء راكد فهو في حبس وغم، والماء المالح غم، وأما الأسود إذا نزح من البئر فإنّها امرأة يتزوجها ولا خير فيها. وقيل أنَّ رؤية الماء الأسود خراب الدور، وشربه ذهاب البصر. والماء الآسن عيش نكد، والماء المنتن مال حرام، والماء الأصفر مرض، وغور الماء عزل وذل وزوال النعمة، لقوله تعالى: قُلْ أرَأَيْتُمْ إنْ أصبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرَاً فَمَنْ يَأتِيَكُمْ بمَاءٍ مَعِينٍ . والماء الحار الشديد الحرارة إذا رأى كأنّه استعمله بالليل أو بالنهار أصابته شدة من قبل السلطان، وإذا رأى كأنّه استعمله بالليل أصابه فزع من الجن. والماء الكدر عسر وتعب، وشربه مرض. وزبد الماء مال لا خير فيه. ومن شرب من ماء البحر وهو كدر، أصابه هم من الملك. وِمن رأى كأنّه نظر في ماء صاف فرأى وجهه فيه كما يراه في المرآة، فإنّه ينال خيراً كثيراً. فإن رأى وجهه فيه حسناً فإنّه يحسن إلى أهل بيته. وصب الماء إنفاق المال في غير ظروفه من صرة أو ثوب دليل الغور، لأنّه يظن أنّه أحرزه ولم يحرزه. والوضوء من ماء لا يكره، صافياً كان أو كدراً، حاراً أو بارداً بعد أن يكون نظيفاً يجوز به الوضوء، لأنّ الوضوء أقوى في التأويل من مخارج الماء واختلافه. ويكره من العيون ماء كدر لم يجر. والمشي فوق الماء غرور ومخاطرة، فإن خرج منه قضيت حوائجه. ومن رأى أنّه في ماء عميق كثير ونزل فيه فلم يبلغ قعره، فإنّه يصيب دنيا كثيرة ويتمول، وقيل بل يقع في أمر رجل كبير. والاغتسال بالماء البارد توبة وشفاء من المرض، والخروج من الحبس وقضاء الدين والأمن من الخوف. ومن رأى كأنّه يشرب ماء كثيرأ عذباً كان طول حياة وطيب عيش، فإن شربه من البحر نال مالاً من الملك، وإن شربه من النهر ناله من رجل حاله في الرجال كحال ذلك النهر في الأنهار، وإن استقاه من بئر أصاب مالاً بحيلة ومكر. ومن رأى أنّه يستقي ماء ويسقي به بستاناً وحرِثاً أفاد مالاً من امرأة، فإن أثمر البستان أو سنبل الزرع أصاب من تلك المرأة مالاً وولداً، وسقي البستان والزرع مجامعة امرأته. والماء في قدح زجاج ولد، فإن انكسر… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الماء

حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟ أو هي موهبة يهبها الله لمن يشاء من عبادة , كما هو شائع بين قطاع كبير من معبري الأحلام , ومن الناس ? وهل هو علم يمكن أن يكتسب ويتعلم ومن ثم يتقدم صاحبة فية – حسب مواهبة – أو يستمر علي مستوي واحد فية نتيجة لقدراتة , التي لا يمكنة تجاوزها ؟ وهل هي فراسة يقطع بها صاحبها , أم تخمين وظن , والظن يخطي ويصيب ؟ ان الواضح لمن يقرأ هذا الكتاب , أن صاحبة يميل الي أن علم التعبير علي رفيع ، واختص بالله به بعضا من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام كيوسف وابراهيم ويعقوب ومحمد ، وبرع فية الكثير من الصحابة الأجلاء كابي بكر ، وعمر ، وعائشة ، وغيرهم ، ولكن ليس هذا العلم فراسة تولد مع صاحبها ، وليس الهامأ فحسب ، و ان كان المعبر للرؤيا من أصحاب هذين النوعين أفضل ورأيه أصوب ، لكن هذا لا يجعلنا نغلق باب تعليم الرؤيا لغير هذين النوعين ! ‏نعم من يعبر الرؤيا من باب الفراسة أو الالهام مقدم علي غيرة ، ولكن لي هنا تساؤل بسيط : ‏من الذي يصنف على انة من هذين النوعين من غير الرسل م من غير السلف الصالح ، من الصحابة والتابعين المشهود لهم ؟ ‏ومن الذي يملك أن يعطي الاخرين هذا الحق غير الرسل – عليهم الصلاة والسلام . ؟ ولعل منهم محمد صلي الله علية وسلم حين شهد لبعض صحابته بتفوقهم في بعض العلوم والمعارف ، ولذا فقد شهد لابي بكر رضي الله عنه بتفوقة في هذا الجانب ، ولعمر في جانب الالهام ، ولابن عباس في علم التفسيروهكذا ، يوجد الكثير من الاسئلة ، ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام قال فية الله سبحانة : وما ينطق عن الهوي (3) ان هو الا وحي يوحي (4) . ‏من هذا المنطلق نحلل السؤال للتوصل لإجابته من خلال فهمنا للنصوص ، وبإستعراضنا للقصص التي وردت عن كبار المعبرين ، فماذا نجد ؟ ‏نجد أن هذا العلم منحة الهية في أصلة ، ولكنه يمكن تعلمية وتعلمه من خلال دراسة كيفية التعبير عند اولئك المصطفين به ، من الرسل والصالحين ، أو من برع فيه ممن جاء بعدهم ممن شهد له بهذا من اهل العلم . ‏ ومما يسند وجهة النظر هذة ، بروز الكثير من الصحابة في هذا الجانب وتعلمهم إياه على يدي رسول الله صلي الله علية وسلم . ولعلنا ننظر عند قول أبي بكر للرسول صلي الله علية وسلم في احدى المرات حين قص عليه الرسول رؤيا وهي : ‏عن ابن شهاب قال : رأى النبي صلي الله علية وسلم رؤيا فقصها على أبي بكر فقال : يا أبا بكر ، رأيت كاني استبقت أنا وأنت درجة فسبقتك بمرقاتين ونصف ، فقال:يا رسول الله ، يقبضك الله الي رحمتة ومغفرته وأعيش بعدك سنتين ونصفأ ، ذكره السيوطي في الخصائص الكبري وعزاة… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل يمكن تعلم تعبير الأحلام ؟

حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

النوع الثالث من أنواع الرؤى : ‏وهو ما يكون الهامأ من الل للعبد , وقيدها بعض علماء الرؤى ‏بقولهم: وذلك عندما تصفو نفسة , وتتخلص سريرته من افكار السوء , ويتعلق قلبه بذكر الله , فلا يرى الا حقا وصدقا, وتلك هي الرؤيا الصادقة ‏التي توصف بأنها جزء من النبوة(1) . يقول الرسول الكريم صلي الله علية وسلم في الحديث المتفق عليه وهو عند أحمد في مسنده أيضآ من رواية أنس بن مالك رضي الله عنه:رؤيا المؤمن جزء من سته واربعين جزءا من النبوة(2) . ‏ولي عند هذا الحديث وقفة مطولة لاشتماله على بعض المسائل المهمة: ‏فأقول: هذا الحديث روي عن جماعة من الصحابة بألفاظ مختلفة , فروى حديث أنس هذا الشيخان , وروى الإمام أحمد والشيخان مثله عن عبادة بن الصامت , وكذلك أبو داود والترمذي , ورواه الإمام أحمد والشيخان وابن ماجه من حديث أبي هريرة . ‏وبالنسبة لعدد الأجزاء: فقد جاء عدة روايات أو جزها مقتصرأ على الشاهد فقط كما جاء في شرح صحيح مسلم للنووي مفصلا: ‏فقد جاء في البخاري ومسلم:الرؤيا الصالحة جزءا , من ستة واربعين جزءا من النبوة كما سبق(3) . ‏وجاء في مسلم: من خمس وأربعين جزء, وجاء فيه أيضا: من سبعين جزءا. ‏وجاء في الطبراني : جزء من ستة وسبعين جزءا ‏. ولابن عبدالبر رواية : من ستة وعشرين جزء. وعند الامام أحمد: جزء من خمسين جزء. وجاء عند الترمذي: جزء من أربعين جزءا ‏. ‏وعند الطبري: جزء من تسعة وأربعين جزءا, وله أيضا: من اربعة واربعين. ‏وجاء ايضا عن ابن عباس : جزء من اربعين جزءأ. ‏ونحن هنا أمام روايات متعددة وأقلها جزء من ستة وعشرين واكثرها جزء من ستة وسبعين , قال النووي في شرح صحيح مسلم(4) : هذا الاختلاف راجع الى اختلاف حال الرائي , فالمؤمن الصالح تكون رؤ ياه جزءأ من ستة وأربعين جزءأ والفاسق جزءأ من سبعين جزءأ , فالاختلاف بحب مراتب الأشخاص وكلما قلت الأجزاء كانت الرؤيا أقرب إلى الصدق , وقيل المراد أن الخفي منها جزء من سبعين , والجلي جزء من ستة وأربعين. ‏قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : وكون العدد جزء من ستة وأربعين جزءأ موافق للواقع بالنسبة للوحي الذي أوحي ا،لى النبي صلي الله علية وسلم لأن أول الوحي كان بالرؤيا الصالحة من ربيع الأول الى رمضان وهذا ستة آشهر , ثم اوحى الله إليه بعد ذللك في اليقظة بقية مدة حياته , فاذا نسبت هذا إلى بقية زمن الوحي كان جزءأ من ستة وأربعين جزءا: لأن الوحي كان ثلاثا وعشرين منة وستة أشهر(5). وقد استشكل كون الرؤيا جزءأ من النبوة مع أن النبوة انقطعت بموت النبي صلي الله عليم وسلم وسأذكر بعضا مما قيل في توضيح هذا. ‏قال القرطبي معنى كونها جزء ا من النبوة : أن المسلم الصادق الصالح ، يناسب حاله حال الأنبياء، وهو الاطلاع على الغيب ، بخلاف الكافر والفاسق والمخلط ، وتعقب… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الثالث:الرؤيا الصادقة أو الصالحة

حلم و تأويل رؤيا الكساء او الثياب

وهو مرتدي برنصه ودخلنا منزلنا ولم يوجد فيه تخت مافيه شيخ nanoo السلام عليكم ،

رأيت في منامي أن إمرأة أهدتني سروالها الأخضر الدي كان يعجبني ، كل ما رأيت أن إمرأه كانت موجودة أو تشتغل في متجر ثياب لم ار وجهها أبدا، لكن ذاكرتي في حلمي تقول أن دلك السروال الدي أهدتني إياه رأيتها ترتديه قبل وكان يعجبني ،،، ( السروال كان سروال رياضه في الجهتين خطين باللون الأبيض لكن السروال كان لون أخضر ) المرجو تفسير هذا الحلم الذي حيرني وإنشاء الله يكون خيرا ،
جزاكم الله خيرا احمد الحسن السلاااام عليكم ورحمة الله وبركاته
رايت ابي يرتدي ملااابس بيضاء
تشبه ملااابس الحج محمد سلمان انا بنت عمري 15 سنة وحلمت اني اكون على سكة قطار كبيرة ومرتفعا للسماء وفي نور قوي جدا دخلت فيه وبعدها نزلت لمكان فيه ماء صافية ورود جميلة المنظر جمل جدا بليز ارجو التفسير غلا حلمت اني رأيت شخص ضعيف و طويل يرتدي ملابس بيضاء و واقف عند باب غرفة نومي و اغلقت الباب فور رأيتي له و ذهبت لزوجي استنجده من الخوف fafi zaouay حلمت بامي متوافة تلبس لباس ام زوجي الحية دامية السلام عليكم من فضلكم تفسير الحلم أنا عزباء عمري ٢٤ سنة طالبة و في علاقة مع شاب حاب يتقدم بس صاحبتو القديمة عملت مشاكل مع أهلو و ما رضيو عني . ما رضيت إتكلم معو لعدة أيام و حلمت أني طلعت فوق صخرة موجودة فوق صخر آخر عم حاول أن أقف بس الصخرة الصغيرة نزلت و أنا قفزت للأرض و ما بي شيء.في اليوم التالي حلمت أني أخذت علبة شكلاطة سوداء من بيت ابن خالي هو متجوزو أكلت منها حتى شبعت.في اليوم الثالث حلمت أني رأيتو مع تلك المرأه و هو يتجاهلني وكنت حزينة جدا بس ما رضيت اعمل أي حاجة سيئة فكنت أشوف فيه بحزن كبير جدا٠في اليوم الرابع حلمت أني ولدت منو بنت من دون آلام شعرها أسود و كنت في بيت أهلي بس ما إستغربوا و ما آلو لي شيء قمت اتصلت فيه قلت لو و ما بتذكر شو قال لي.أحلم به كل يوم لحد الآن بس ما اتذكر شو. حلم رفيق لي أني لبست معطفا أحمر كنت أغني ثم قال لي غني لنا أغاني الرقص. يعطيكم العافية و من فضلكم فسروا لي الحلم ده لأني عن جد قلقانة يتيمه اب كنت جالسه مع عماتي وقد اتي والدي المتوفي من خلفي وبدا بملاعبتي وحين التفت اليه بكيت بكاءا شديدا فسالني لماذا تبكين؟ وحينها كان يلبس جلابيه وطاقيه بلون ابيض يتيمه اب كنت جالسه مع عماتي وجاء ابي المتوفي من خلفي يلاعبني وحين التفت اليه بكيت بكاءا شديدا فسالني لماذا تبكين؟ وذهب جلابيه وطاقيه بلون اسود. ام رند حلمت بعمي المتوفي والد زوجي وطلب مني ثوب رصاصي وقلت له بفصل لك ثوب رصاصي ورفض وقال انه يبي ثوب… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الكساء او الثياب

حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

فتك بنا في هذا الزمن الذي انتشرت به الأمراض الفتاكة , والحالات النفسية , والأمراض المزمنة ومع هذه الامراض – وكما يقولون . المضطر يركب الصعب – والعامة قد يحلون لأنفسهم , فإن قلت لهم : لماذا ؟ تفاجأ بهم يستدلون بدليل ليس من القران ولا السنة بل من الأمثال : . . . (ما يحس بالنار إلا رجل واطيها ) . . . ‏يقولها متنهدا كأ‏نه يريدك أن تؤيده على هذا الدليل , فإن قلت ل ه: هذا حرام , قال لك : (حط بينك وببن النار مطوع!) ولم يعلم المسكين أن النار ستأكله وتأكل المطوع الذي يفتي ويجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير, ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الحَرِيقِ (الحج: 9 ‏). انني انادي هنا بسلوك الطريق الصحيح للعلاج , دعوا عنكم الاحلام فليس فيها وصفة آم روشتة للمرض ، و اذهبوا الي الطبيب أو المستشفي وخذوا العلاج , واسألوا الله الشفاء , واقرأ القران علي نفسك واسال الله الشفاء , ولكن دع عنك هذة الأوهام الاخذة بالانتشار : ( أنا منضول , أنا معيون , أنا عندي نفس ) . . .الخ , وسيشفيك الله باذن الله , فقط توكل علي الله ودع عنك الخوف والجزع والوهم وستشفي باذن الله , جرب ولن تخسر شيئا . سادسا : ‏ساهم بعض معبري الرؤى في شيوع هذه الظاهرة – أعني – ظاهرة البحث عن العلاج من خلال الرؤى – بكثرة تفسيرهم لبعض الرؤى بأنها منذرات لأمراض تحصل بسبب انتشار المعاصي . . , ومن خلال قول بعضهم إنه يستطيع معرفة العائن من خلال الرؤيا، وقول بعضهم أنه توصل لعلاج نافع وشاف من خلال الرؤى وقد جرب ونفع , وهكذا. . . السلسلة تطول , وأنا أقول ‏هنا بشروا ولا تنفروا, وارفقوا بالناس , ولا ترهبوهم , وعليكم عند تعبير الرؤيا إذ كان فيها شر على الرائي أن تطلبوا منه ما ورد عند رؤية الإنسان ما يكره من الأمور التي ذكرتها في بدء الكتاب (5) , وان كان فيها ما يدل على شيء غير سار لصاحب الرؤيا , عليك يا أخي أن ترفق به ولا تفزعة , قال ابن حجر( 438\12 ‏) عند حديث قول الرسول صلي الله علية وسلم لأبي بكر: أصبت بعضا وأخطأت بعضا (6) ، أن للعالم بالتعبير أن يسكت عن تعبير الرؤيا او بعضها عند رجحان الكتمان على الذكر. بارك الله فيك وفي علمك ، ولنقف مرة آخرى عند حديث عائشة حين عبرت ‏للمرأة بموت زوجها وأنها تلد غلامأ فاجرا بقوله: مة يا عائشة ، اذا عبرتهم للمسلم الرؤيا فاعبروها علي الخير فان الرؤيا تكون علي ما يعبرها صاحبها ، رواه الدارمي (7). ‏وقد قال ابن العربي عند شرحه لحديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال: بينما انا نائم رأيت… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا مشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟

حلم و تأويل رؤيا ما علاقة الأحلام بالجنس؟ وهل عمل الجنس مع أحد من المحارم؟

ما علاقة الأحلام بالجنس؟ وهل عمل الجنس مع أحد من المحارم، كجماع الأخ لأخته، أو لأحد الزوجين مع غير الطرف الآخر مثلاً، يدل على علاقة محرمة؟ وهل هذا النوع من الأحلام من الرؤى الصادقة؟ أو هو من أضغاث الأحلام التي لا تعبر ولا يلتفت لها؟ هذا السؤال مهم في هذا الفن، وأجد الكثير من الحرج عند المتصلين، أو المتصلات، عند قصهم عليَّ مثل هذا النوع من الرؤى. والحقيقة أن الخجل هنا أمر طبيعي؛ لصعوبة تصور حدوث مثل هذه الصور في المجتمعات المسلمة، المحافظة، ولحرمة هذا العمل الشديدة عند كل الشرائع السماوية. ولكن ما أود قوله هنا: أن الوضع في الأحلام مختلف جداً عن الوضع في الواقع، فالأحلام لها دلالاتها الخاصة، والمختلفة تماماً عن الحقيقة؛ ولذا لا أرى أي مسوغ حقيقي، للخجل من قص مثل هذه الأحلام…، بل أن بعضها قد يكون مؤشراً على الحب، أو البر، أو العطف، أو النفع، من أحد الطرفين بالآخر، وقليل جداً من هذه الأحلام له دلالة سيئة، لكن، حتى وإن كانت دلالته سيئة، فلا شك أن قص مثل هذه الرؤى على من يثق بحبه، أو نصحه، أو علمه، كفيل بإزالة كل الخوف الذي يصاحب وقوع مثل هذه الرؤى، والمهم قص هذه الرؤى بالتفصيل، وعدم حجب أي معلومة قد تفيد المعبر للرؤيا. ولعل من الطرف التي تقص هنا، أن رجلاً من جنسية عربية أتصل بي كفيله، وأخبرني أن عامله يريد السفر إلى بلده عاجلاً، بناءً على رؤيا رآها وأهمته، وجعلته كثير التفكر، والسرحان في عمله، وأخبرني الكفيل أنه يشك في أنه يخطط لشيء ما، وطلب مني مقابلة هذه العامل، وسماع رؤيته، بطلب العامل نفسه، ذهبت إلى المتجر الذي يعمل فيه العامل، واستقبلني الكفيل، وعرّفني على العامل، الذي حالما رآني فرح، وقال: عندي رؤيا أتمنى أن تعبرها لي. ولم يدع للدكتور فرصة في القبول أو الرفض، وشرع في قص رؤيته التي رآها، ودعته للذهاب إلى بلده، والانتقام لشرفه، وتأديب أخته التي لوثت سمعته، وغير هذه الأوصاف التي سمعتها منه عن أخته، وكانت الرؤيا :: أنه شاهدها عارية في أحد الأماكن؛ ولما رأته، شعرت بالخوف وهربت منه، ولحق بها لظنه أنها زانية. إلى هنا وانتهى الرجل من قص رؤيته، وكان العرق يتصبب منه، فقلت له: رأيت خيراً وكفيت شراً، إن صدقت رؤياك سأخبرك بشيء عن أختك، وأنا لا أعرفها، فقال: تفضل، فقلت له: وهل ستصدقني وتدع ما تفكر فيه؟ فقال : إن كان ما تقول صحيحاً فأنا سأصدقك، وإلا فلن أصدقك. فقلت : قبل مجيئك إلى السعودية، ألم تكن أختك قد بدأت بالالتزام و التدين؟ فقال : بلى . فقلت له : ألم تكونوا متعجبين من التزامها المفاجئ ؟ قال: نعم، هذا صحيح قلت له : فإن أختك هذه الآن أحسبها والله حسيبها، من النساء المؤمنات، المحافظات، العفيفات، اللاتي نجحن في التجرد من الذنوب صغيرها، وكبيرها هذا معنى تجردها التام من ثيابها، أما تعريها أمام الناس، فمعناه؛ أن الكل قد سمع بصلاحها، وزهدها في هذه الدنيا، وتخليها… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما علاقة الأحلام بالجنس؟ وهل عمل الجنس مع أحد من المحارم؟

حلم و تأويل رؤيا السفينة

المتوفاة احضرت لي ثيابب من طليقي وهي مسرورة منى رايت منذ سنوات اني ذاهبة الى المسجد حتى اصلي وبعدها قررت العودة الى المنزل وفي طريقي وجدت 3 نعاج وبدآنا يهجمن يدي وبعدها جاء كلب ثم بدآ يهاجمنا جميعا فاخذت عود واعطيته الى جارنا فضربه وادخلنا جميعا الى منزله منى حلم تكرر معي اكثر من مرتين دائما ارى اني البس ثيابي القديمة وقد اصبحت عليا جميلة اكثر وانا في مدرستي القديمة منى كيف اجد الرد منى رايت صديقتي في المنامي اننا ذهبنا الى البحر وكان جميل وبعدها تجمد فقلت لها تعالي نعبره ولا تخافي منى من فضلكم كيف اجد الجواب منى رايت ان شعري طويل وجميل والناس مندهشين مني ويقولون كيف انت تملكين هذا الشعر منى اين الجواب مجهول حلمت ان صديقتي تمارس العاده السريه بواسطه يد صديقتي الاخرى حاولت منعهم لاكنهم كانا يرفظنا ثم جاءت امي وتقول لي افسحي لارا ماذا يحدث وانا احاول منعها كي لاتريهما اتمنى التجابه ع هذا الحلم واكون مسروره بذالك مجهول وين الرد كتبت حلمي من اول ؟؟؟؟؟؟؟ ابو الاحلام القبيحة انا رأيت بمنامي اني طالع انا وصاحبي مع بنت وصاحبتها طالعين الشاليه وكنت ابي ان اقبلها وهي ترفض وصاحبي كان يسوي مع صاحبتها المنكرات وبعدها طلع لنا ابوي وقال تعال وانتهى الحلم فاتن ديب أنا متزوجة في الحقيقة حلمت أني مخطوبة من زوج صديقتي المقربة وفجاة اصبح حبيبي القديم اللذي كنت ساخطبه في الحقيقة دائماً ارى نفسي مخطوبة وأكثر الأوقات من زوج صديقتي وهو يحبني ويلاحقني أرجوكم ان تفسروا لي حلمي فأنا في الواقعة نفسيتي متعبه لان زوجي يرود ان يصاحب امرأة غيري بالعقد والمتعة وانا بحاجة للمساعدة والتعليمات بالرغم أني لا اقصر في شي ولست ثمينه جيدة جداً احافظ دائماً على هذه الأمور اللتي يحبها الرجل شكراًلكم جزيل الشكر وربي يجمع كل زوج لزوجته [email protected]’com لي في الحقيقة قطة بيضاء حلمت انها كانت واقفة في نافذة غرفتي كالعادة ثم فجأة سقطت ثم نزلت وأحضرتها وكانت مليئة بالدم [email protected] رأيت في المنام اني امشي مع امي سعاد في غابه وكانت تريد ان تقصد مخبز لشراء نوع من الحلويات على شكل رقائق ملفوفه نطلق عليه بلهجتنا ((الدرابيل)) فوصلنا لمخبر وكأنه كهف في منحدر بسيط وكانت اللتي تبيع فيه هي خالتي سهام اخت امي وأبناءها هم اللذين يخبزون فطلبنا منها كميه كبيره ولكنها كانت على وشك ان تغلق المخبز فخبز لنا ابنها مصطفى اثنى عشر علبه فقط بينما طلبنا كان ٢٤ علبه فدفعنا لهم قيمة الحلويات وعدنا نصعد المنحدر قبل حلول الظلام وقبل ان مرى الطريق الرئيسي وجدنا في الغابه تحت أوراق الشجر علقات سوداء فأصابني الخوف والتقطتهم بغصن من الارض وتعلقوا فيه ثم القيتهم في مكانهم ومضيت الى الشارع مع والدتي .
مع العلم اني ابلغ من العمر ٤٣ سنه ومتزوجه منذ ٢٤ سنه ولي ٣ أولاد
الرجاء تفسير الحلم
مع الشكر
بشرى nora bnouna انا نمت ابيني جراج من السجن… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا السفينة

حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1

الشمس: في الأصل الملك الأعظم، لأنها أنور ما في السماء من نظرائها، مع كثرة نفعها وتصرف كل الناس في مصالحها، وربما دلت عن ملك المكان الذي يرى الرؤيا فيه، وفوقه أرفع منه تدل السماء عليه، وهو ملك الملوك وأعظم السلاطين، لأن الله سبحانه وتعالى ملك الملوك وجبار الجبابرة ومدير السماء ومن فيها والأرض ومن عليها. وربما دلت الشمس على سلطان صاحب الرؤيا، إذا رآها خاصة دون الجماعة والمجامع، كأميره وعريفه أو أستاذه أو والده، أو زوجها إن كانت امرأة، وربما دلت على المرأة الشريفة كزوجة الملك أو الرئيس أو السيد أو ابنته، أو أمه أو زوجة الرائي، أو أمه أو ابنته، أو جمالها. والشعراء يشبهون جمال العذارى بالشمس في الحسن والجمال. وقد قيل أنها كانت في رؤيا يوسف عليه السلام دالة على أمه، وقيل بل على خالته زوجة أبيه، وقيل بل على جدته، وقيل بل كانت دالة على أبيه والقمر على أمه،كل ذلك جائز في التعبير، فإن دلت الشمس على الوالد فلفضلها على القمر بالضياء والإشراق، وإن دلت على الأم فلتأنيثها وتذكير القمر، فما رؤي في الشمس من حادث، عاد تأويله على من يدل عليه ممن وصفناه على أقدار الناس ومقادير الرؤيا ودلائلها وشواهدها. وإن رؤيت ساقطة إلى الأرض، أو ابتلعها طائر، أو سقطت في البحر أو احترقت بالنار وذهبت عينها، أو اسودت وغابت في غير مجراها من السماء، أو دخلت في بنات نعش، مات المنسوب إليها. وإن رأى بها كسوفاً أو غشاها سحاب و تراكم عليها غبار أو دخان حتى نقص نورها، أو رؤيت تموج في السماء بلا استقرار، كان ذلك دليلاً على حادث يجري على المضاف إليهِا، إما من مرض أو هم أو غم أو كرب أو خبر مقلق، إلا أن يكون من دلت عليه مريضاً في اليقظة، فإن ذلك موته، وإن رآها قد اسودت من غير سبب غشيها ولا كسوف، فإن ذلك دليل على ظلم المضاف وجوره، أو على كفره وضلالته وإن أخذها في كفه أو ملكها في حجره أو نزلت عليه في بيته بنورها وضيائها، تمكن من سلطانه وعز مع ملكه، إن كان ممن يليق به ذلك، أو قدوم رب ذلك المنزلة إن كان غائباً، سواء رأى ذلك ولده أو عبده أو زوجته، لأنه سلطان الجميع وقيم الدار، وإلا ولدت الحامل ان كانت له جارية أو غلاماً يفرق بين الذكر والأنثى بزيادة تلتمس من الرؤيا، مثل أن يأخذها فيسترها تحت ثوبه، أو يدخلها في وعاء من أوعيته، فيشهد بذلك فيها بالإناث المستورات، ويكون من يدل عليه جميلاً مذكوراً بعلم أو سلطان. وإن كانت في هذه الحال مظلمة ذاهبة اللون، غدر بالملك في ملكه، أو في أهله، إن لاق ذلك به وإلا تسور عليه سلطان، أو عداه عليه عامل، أو قدم غائب، أو مات من عنده من المرضى، والحوامل سقط جنينها، أو ولدت ابناً يفرق بين هذه الوجوه، بزيادة الأدلة. وإن رآها طالعة من المغرب أو عائدة بعد غروبها أو راجعة إلى المكان الذي منه طلوعها،… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا رؤيا الشمس و تأويلها 1

حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

و كان ذلك اليوم ممطر جدا فقمنا بحادث مرور ام فارس رايت اني اكل الفول السوداني في المنام ارجو تفسير حلمي jodha حلمت اني خاطبي يقوم بكتابة اسمي مع اسم شخص اخر غيره علما اني هذا الشخص موجود معي في الجامعة وانا مخطوبة في الواقع ….. انا متزوجه وحامل وبدي اطلق….
احلمت اني ماشيه بالشارع ما بعرف وين رايحه بالضبط او مش فاكره وشفت راجل كان واقف عند باب بيته ما بعرفه وغريب كلمته وكان بحاول يدخلني بيته ولمن دخلت حسيته بده يتهجم علي فهربت منه وسرت امشي سريعه بالشارع ولحقني ولمن وصلني مش عااارفه كيف سحبني من ايدي واخدني عنده ع البيت واول ما وصلنا صار يسكر بالبواب وانا من باب لباب ومن شباك لشباك بنادي وبستنجد وهو بلحقني وبسمر الباب والشباك وبعد هيك اخدني وانا كنت خايفه واغتصبني وجسمي علمت عليه الجروح في كل مكان وكان اجروح بتخوف …..
وانا من وقت الحلمه وانا خايفه وقلقانه ومش مرتاحه ……
الحلمه كانت قبل الفجر R.S مساء الخير
حلمت اني ولدت ولد ، وعدت الى منزل والداي وارضعت الطفل اكثر من مرة وكلما ارضعه احس بالم شديد ، ولكني انتبهت بأن حجم الطفل ليس كأنه حديث الولادة بل كأن عمره 6 شهور، وشككت بأن المستشفى اعطاني المولود الخطأ ، وأيدتني والدتي بأن الطفل كبير الحجم ، وانتهى الحلم قبل ان استعيد طفلي الحقيقي
.
انا فتاة عمري 23 عام غير متزوجة ، ولكني محجوزة لشاب وقد تكون الخطبة بعد 8 شهور بإذن الله
لي اخت حامل بولد ، لا ادري ان كان هناك علاقة
واعيش مع امي وابي واخوتي
.
ان كان هناك اي استفسار فارجو ارسال ايميل
او ايميل بالتفسير
وشكرا Yasser حلمت ان كنت في بحر انا واتنين اصدقاءي وبعدين طلع أسد من البحر وفضل يجري ورايا وكان معايا مفتاح عربيتي بس من الخوف مش عارف افتحها أيدي بتترعش وانا ماسك المفتاح بعد كدا ركبت ألعربيه وجريت والاسد بيجري ورايا جيهان حلمت انني احسست بوجع في اسناني السفليين فذهبت واحضرت مرآه لرؤيتهم فوجدتو لثتي منتفخة ثم رايت دما اسود اللون يخرج من اسناني فبدات انفث .. فاذا بي انفث داما خاثرا يشبه الكبدة ثم احسست براحه لان ذلك الدم خرج من فمي .. ارجو منكم تفسير حلمي فاطمة حلمت اني قد فضلت قهوة للشخص الذي احبه ويحبني وانا افضله القهوة لمس يدي Duha السلام عليكم. حلمت وكاني ذاهبيه لبيت اخي بسبب حاله وفاه لديهم ولاكن اتضح فيما بعد ان الميت لم يمت وانه ع قيد الحياه والميت كانت زوجه اخي. فقررت الرجوع ولاكن اخي قال لي ابقئ معنا ولاكني قلت له لا استطيع ف علي الذهاب لاعد الطعام لابي فانه وحده. / مع العلم ابي متوفي. أرجوكم اريد تفسير. وشكرا مقدما شيماء حلمت بانا اشخاصا يرشون علي الماء فما تفسيرها ريتاج حلمت اني نايمه وخلفي طفله بشعه على شكل دميه وضربتها ونضرتلهه ولما رحت صحيت امي كانت الطفله مو موجوده… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا تعريف الرؤي من حيث الأصطلاح

حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

لها النصيب و هي تقول خطب و استمرت بالبكاء و تردد كلمة خطب محمود امى رأت أخى مشنوق على هلب سفينة ماما امى حلمت ان فى شخص كان هيرتبط بيا وهى رفضاه اصلا فحلمت انهو شكلو وحش اووى شعرو ابيض وكبير فى السن وبيقولها عليا انو عمرو ما هيسبنى وكمان مسك ايديها جامد ووجعتها ايدها وبعد كدا لقت واحد جارنا قالها انا معاكى انا مش هسيبك ولما اقاريبى سألوها عليا قلتلهم انى طفشت ام علي رأيت ان زوجي كان يبكي وابي كان جداً متضايق وامي
تركض ورئي كي تلحقني وكان معها ابني وكنت اسمع يقولو أني فقدت الذاكرة ولكن انا كنت اتذكرهم وكنت اهرب منهم ولكن كأنو يلحقوني أين ما ذهبت ابو محمد رايت اني دخلت الى مكان هو لقضاء الحاجة و على مقعد قضاء الحاجة توضئت و لم اكمل الوضوء و لكن كان الماء صافي و حي يسقط على أماكن قد تكون نجسة(بالرغم من انها تبدو كلها نظيفة عموما ) فلم اكن احس انها نجسة بالروية و استيقظت وانا اشعر بانها ماء نظيف Sarh انا فتاه عزباء حلمت طفل عمره ٧سنوات تقريبا يقول لي احبك رديت عليه وانا بعد احبك لانه طفل فقال لي انا احبك واريد ان اتزوجك وبعدها استيقظت يوسف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا شاب كنت مخطوب من فتاة من دار الأيتام ومتربيه عند عائله وبعد سنتين أفترقنا وحلمت أنه بعتت لي 13 رساله وفهمت من الرسائل أنه تبكي ومتظايقه ومخنوقه كثيرآ وكانت تترجاني وتقول لي أنا متضايقه جدآ ومع العلم أننا متفارقين ومن يوم أفترقنا لم أسمع صوتها ولو لمره واحده …أسأل الله أن يكون خير له. عبدالله تحلمت باني كنت مع عائلتي وفجأة اصيبت عيني اليمنى باذى فااصبحت لاابصر بها ثم فجأة بدأت اضع فيها من لعابي وارى شيئا فشيئا حتى عاد بصري وكان والدي واخوتي من المتابعين لحالتي وحزنو على عمى عيني ثم فرحوا بعدما ابصرت اتمنى التفسير ؟ عامر الهاشمي انا شاب ورأيت اني أسير خلف اختي في نفس الشارع الذي نسكن به ولاكن هيا تسبقني وهيا على الجهة اليسرى وانا على الجهة اليمنى وأختي ضاعت علي ونحن في الرؤياكنا نريد ان نذهب لتصليح عربة أمي وأختي ضاعت
انتهى الحلم اتمنى منكم التفسير في أسرع وقت ناصر حلمت دعس على البراز في مكان فاضي والمكان مو كله براز amera انا حلمت اني كنت ع وشك الموت كانت الساعه 3 ونص عصرا وقعدت اقرا القران واقول لاهلى ادعولى واستغفر واقول ي رب سامحني وابكي بكاء شديد من الخوف واهلى قعدو يدعولى بس لم يبكو علي ولم يعطوني اهتمام بس كانو يدعو لي لكن صحيت بس لم امت ف الحلم ام جواد السلام عليكم
حلمت أني اسلم على رجل (شاب )غريب فابتسم في وجهي ..
عزباء منصور رئيت انى مع فتاة لااعرفها وكان رجل لا اعرفه وعقد لنا عقد زواج وقالت لى زوجتك نفسى على كتاب الله وسنته وقالت لى هية والرجل… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا النوع الاول: الرؤيا المكروهة

حلم و تأويل رؤيا الجبل

وسيم اقتصار في حلم إنا دايم في بعض مرات أحلم في سقوط أسناني سفلة و في منزلنا مامعنى ذلك aml.ahmad.0144 كنت الحق بسيارة ولم الحق بها دليلة بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم من فظلكم أريد تفسير حلمي عاجلا غير آجل أما بعد .حلمت أني ركبت في السيارة مع إبني نسير على شاطىء البحر بينما أراد أن يدور بالسيارة لكي ننتقل الى طريق او مكان آخر فزلقت بنا السيارة إلى البحر فبدأنا نغرق ف أعماق البحر كننا خاءفين أن نموت غارقين بدأت أقراء القران وكنت مصرة على آية الكرسي قلت فى نفس إن الله لايتخلى عنا فبإبنى كان خاءفا جدا وهو مربوط بالحبل وكان ذلك الحبل ربط به بدء من أيديه ثم وراء ظهره ثم دار ذلك الحبل بعنقه فبدء يتوسل الي أن أحل ذلك الحبل من أطرافه وهو يرتعش من الخوف وهو يقوللي أمي من فظلك أتوسل إليك أعينني أن أخرج من هنا أنقذكي أنت أيظا فقلت له لاتخف وأنا بدأت في حل ذلك العقد التي في الحبل وأتردد في قراءة القرآن خصصا آية الكرسي وبدء ذك الحبل ينحل وإنفك ثم خرجنا بعون الله من ذلك السيارة وأخذنا نعوم حتي إذا وصلنا الى الشاطىء وجدنا جندين أمامنا وحكينا لهما القصة فحمد لنا الله على إنقذنا من موت الغرق وقالوا لنا أما السيارة فنحن الذي نقوموا بطلعها من أعماق البحر وبين حين وآخر فعلوا سحب السيارة من أعماق البحر وقدموها لنا وللله الحمد هو الذي نجان من الكرب العظيم عفوا واحد من ذلك الجنود أعطان شيءا كنت سك به شعري وقال لي وجدناه في أعماق البحر ثم بدءت أشكره على المساعدة هذا هو منام .جزاكم الله خيرا فسروا لي هذا المنام وأنصحوني جزاكم الله خيرا شكرا كم والسلام عليكم . Hala حلمت وكان نومي بعد اذان العصر باني بسيارتي في الليل ومشيت وضيعت الطريق ودخلت بطريق كله اعمال طرق وغبرة وتكسير بالارض
ووقفت بسيارتي ودخلت بيت كلن لاحد اصدقائي وكان عندهم ولد وبنت صعار وكان يربون كلب صغير
ودخل الكلب سيارتي وتبول علي فرش السيارة بالكامل وانا رجعت ركبت السيارة وكنت لابسه فستان طويل وماانتبهت علي بول الكلب
فاتسخ فستاني حتي اني شهرت ببول الكلب علي رجولي من تحت الفستان وكنت كتير قرفانه من الوضع
بس ماشفت الكلب نهائيا بالحلم ابو محمد… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الجبل

حلم و تأويل رؤيا الخاتم

الخاتم: وأما الخاتم فدال على ما يملكه ويقدر عليه، فمن أعطي خاتماً أو اشتراه أو وهب له نال سلطاناً أو ملك ملكاً إن كان من أهله، لأنّ ملك سليمان عليه السلام كان في خاتمه، وأيضاً فإنّه مما تطبع به الملوك كتبها والأشراف خزائنها. وقد يكون من الملك داراً يسكنها ويدخلها أو يملكها، وفصه بابها، وقد يكون امرأة يتزوجها فيملك عصمتها ويفتض خاتمها أو يولج أصبح بطنه فيها، ويكون فصه وجهها، وقد يكون أخذ الخاتم من الله عزّ وجلّ للزاهد العابد أماناً من الله تعالى من السوء عند تمام الخاتمة، وأخذه من النبي صلى الله عليه وسلم أو من العالم بشارة بنيل العلم، وكل هذا ما كان الخاتم فضة، وإما إن كان ذهباً فلا خير فيه، وكذلك إن كان حديداً لأنّه حلية أهل النار، أو نحاساً لما في اسمه من لفظ النحس، وما يصنع منها من خواتيم الجن، نعوذ بالله من الشر كله. قيل: الخاتم يدل أيضاً على الوالد والمرأة أو شراء جارية أو دار أو دابة أو مال أو ولاية، وإن كان من ذهب فهو للرجل ذل، وقيل من رأى أنّه لابس خاتم من حديد فإنّه يدل على خير يناله بعد تعب، وإن كان من ذهب وله فص فإنه جد. والخواتم المفرغة والمصمتة هي أبداً خير، والمنفوخة التي في داخلها حشو تدل على اغتيال ومكر لأنّ فيها شيئاً خفياً، أو تدل على رجاء لشيء عظيم ومنافع كثيرة لأنّ عظمها أكبر من وزنها، وأما الخواتيم من قرن أو عاج فإنّها محمودة للنساء. وقيل الخاتم سلطان كبير، والحلقة أصل الملك، والفص هيبته، والختم نفاذ السلطان وماله وولاية، والخاتم أمره ونهيه، والنقش فيه مراده ومنيته. فمن رأى أنّ الملك طبع بطابعه نالت السلطان من سلطانه سريعاً لا يخالفه، لأنّ الطابع أقوى من الخاتمِ. ومن رأى أنّه لبس خاتماً من فضة فأنفذه حيث أراد وجاز له ذلك فإنّه يصيب سلطاناً. ومن رأى أنّه يختم بخاتم الخليفة وكان من بني هاشم أو من العرب فإنّه ينال ولاية جليلة، فإن كان من الموالي أو يكون له أب فإنّه يموت أبوه ويصير خلفاً، وإن لم يكن له أب فإنّه ينقلب أمره إلى خلاف ما يتمنى. وإن رأى ذلك خارجي نال ولاية باطلة. ومن وجد خاتماً صار إليه مال من العجم أو ولد له ولد أو تزوج، ومن رأى فص خاتمه تقلقل أشرف سلطانه على العزل، فإن رأى فصه سقط مات ولده أو ذهب ببعض ماله. ومن انتزع خاتمه وكان والياً فهو عزله أو ذهاب ملكه أو طلاق امرأته. ويكون ذلك للمرأة موت زوجها أو أقرب الناس إليها، وقيل إنّ الخاتم إذا لبسه الإنسان تجدد له شيء مما ينسب إلى الخاتم، ومن رأى الحلقة انكسرت وذهبت وبقي الفص فإنّه يذهب سلطانه ويبقى اسمه وذكره وجماله. والخاتم من ذهب بدعة ومكروه في الدين وخيانة في ملكه ويجور في رعيته، والخاتم من حديد سلطان شجاع أو تاجر بصير ولكنه خامل الذكر، والخاتم من رصاص سلطان فيه وهن، والخاتم ذو… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الخاتم

حلم و تأويل رؤيا الماء

لقوله تعالى: (إن اللّه مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني، ومن لم يطعمه فإنه مني، إلا من اغترف غرفة بيده). ومن رأى أنه يُعطَى ماءً في قدح، كان ذلك دليل ولد. ومن رأى أنه يشرب في قدح ماء صافياً نال خيراً من ولده وزوجته، وإن الزجاج من جوهر النساء، والماء جنين. ومن رأى أنه يشرب ماء ساخناً، أصابه غم شديد. ومن رأى أنه في ماء فهو فتنة وبلاء وغم. ومن رأى أن له خابية ماء صاف فهو مال موروث. ومن رأى أنه يستقي الماء فهو يسعى بين الناس بالكذب. والماء الراكد حبس. والماء المنتن عيش نكد. والماء الحار إذا استعمل في النهار عذاب وعقوبة، وإذا استعمل في الليل فهو فزع من الجن. والماء المالح كد في المعيشة. والماء الكدر مال حرام. والماء الأسود خراب. والماء الأصفر مرض. ومن رأى أنه يشرب ماء البحر أصابه هم من الملك أو مرض. وقيل: الماء الكدر سلطان جائر. ومن اغتسل في ماء كدر وكان في شدة تخلص منها، وإن كان. مريضاً شفاه اللّه تعالى، وإن كان سجيناً نجا. والماء المالح غم. ومن رأى أنه يمشي فوق الماء فإن ذلك قوة الإيمان واليقين بالله تعالى، وقيل: إنه يسافر أو يخاطر. ومن وقع في ماء عميق فإنه يصيب دنيا، ويتمول منها، وإن الدنيا بحر عميق، وقيل: ينال سروراً ونعمة. ومن رأى أنه نظر في ماء صاف فرأى فيه وجهه حسناً فإنه يحسن إلى أهله وجيرانه. ومن رأى أنه صب ماء في بحر فإنه ينفق على امرأة. والماء الغالب هم وعذاب وفتنة. ومن رأى أن الماء قد زاد في بلدة وجاوز الحد فتقع هناك فتنة عظيمة واختلاف ويهلك الأشرار. والماء العذب رزق حلال وطيب قلب وعلم وحياة لمن أشرف على الموت، لقوله تعالى: (وجعلنا من الماء كل شيء حي). وربما دلّ الماء على الزوجة للعازب، وعلى الزوج للعازبة وربما دلّ شرب الماء على مشروب الفقراء. ومن صار الماء العذب مالحاً ارتد عن دينه أو تعسرت أموره. وإن حمل ماء في وعاء حملت زوجته. وزيادة الماء في أوان نقصه، أو نقصه في أوان زيادته دليل على الجور والغلاء. وانفجار الماء في مكان هم وغم. والماء الأخضر مرض طويل. ومن شرب ماء أسود ذهب بصره. ومن رأى أنه أُريق عليه ماء ساخن فإنه يسجن أو يمرض أو يصيبه هم شديد أو فزع من الجن. ومن رأى أن ثيابه ابتلت بالماء فإنه يقيم على سفر أو يحبس عن أمر قد همّ به. ومن رأى أنه حمل ماء في صرة أو ثوب أو فيما لا يمكن حمل الماء فيه، فإنه في غرور من ماله أو حاله أو حياته. ومن رأى أنه أعطي ماء في كأس وكانت له امرأة حامل وانكسر الكأس فإن المرأة تموت، وإن ذهب الماء ولم ينكسر الكأس فإن الولد يموت وتسلم المرأة. والاغتسال بالماء البارد توبة، وشفاء من المرض، وخروج من الحبس وقضاء الدين والأمن من الخوف. ومن استقى ماء من بئر أصاب مالاً بحيلة ومكر…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الماء

حلم و تأويل رؤيا الجنة

…ورؤية الحور والولدان للخواص وقوف في اليقظة مع العلائق ورؤيتها للعاملين عليها دالة على أعمالهم، أو على ما يُعد نعيما في الدنيا كالمساكن ورغد العيش وأنواع اللذات. ودخول قصورها يدل على نيل المناصب العالية، وعلى لبس الثياب الفاخرة، وتزوج الحرائر، وعلى الغنى وحسن العاقبة. ورؤية رضوان عليه السلام خازن الجنة، تدل على خازن الملك ورسوله بالخير لإنجاز الوعد وقضاء الحوائج، وإجابة الدعاء. ومن رأى أنه دخل الجنة، ولم يأكل من ثمارها، ولا شرب من أنهارها، فإنه لا ينتفع بما ناله من العلم. ومن رأى أنه طرد من الجنة فإنه يفتقر لقصة آدم عليه السلام. ومن رأى أنه يطوف في الجنة دلّ ذلك على سعة رزقه وعلو شأنه، والأمن من الخوف. ومن كان خائفاً ورأى أنه دخل الجنة شعر بالطمأنينة، وإن كان مهموما فرج عنه همه، وإن كان أعزب تزوج…. تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا الجنة

حلم و تأويل رؤيا هل تنفذ وصية الأموات من خلال الرؤى ؟

هل تنفذ وصية الأموات من خلال الرؤى ؟ هذا سؤال يكثر طرحه من المتصلين أو زوار الموقع ، ولعلي هنا أبسط القول فيه ؛ فأقول : تنفيذ الوصايا من خلال الرؤى ثبت ، وذلك استنادا إلى قصة ثابت بن قيس بن شماس ، وكان من خيار الصحابة رضي الله عنهم ، وقد ثبت أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال له : يا ثابت أما ترضى أن تعيش حميدا وتقتل شهيدا وتدخل الجنة ؟ . قال مالك وهو أحد رواة الحديث : فقتل ثابت بن قيس يوم اليمامة شهيدا . وقصة ثابت بن قيس ذكرها ابن القيم في كتاب الروح ، قال : لما كان يوم اليمامة ، وهي الحرب ضد المرتدين خرج ثابت مع خالد بن الوليد إلى قتال مسيلمة ، فلما التقوا وتكشفوا قال ثابت وسالم مولى أبي حذيفة :ما هكذا كنا نقاتل مع رسول الله ، ثم حفر كل واحد له حفرة فثبتا وقاتلا حتى قتلا ََوعلى ثابت يومئذ درع له نفيسة ، فمر به رجل من المسلمين فأخذها ، فبينما رجل من المسلمين نائم إذ أتاه في منامه ـ أي ثابت ـ فقال له : أوصيك بوصية فإياك أن تقول هذا حلم ٌٌفتضيعه ، إني لما قتلت مر بي رجل من المسلمين فأخذ درعي ، ومنزله في أقصى الناس وعند خبائه فرس يستن ـ أي يعدو بمرح ونشاط ـ وقد كفأ على الدرع برمة ـ أي قدر من الحجارة ـ وفوق البرمة رحل ـ وهو ما يوضع على ظهر الدابة للركوب ـ ، فأت خالدا فمره أن يبعث إلى درعي فيأخذها ، وإذا قدمت المدينة على خليفة رسول الله ، يعني أبا بكر الصديق فقل له : إن علي من الدين كذا وكذا ، وفلان من رقيقي عتيق . فأتى الرجل خالدا ، فأخبره فبعث إلى الدرع فأتي بها ووجدها كما أخبرهم في الرؤيا تحت البرمة ، وعندها الفرس بوصفه ، وأجاز أبو بكر باقي وصيته . قال ابن عبد البر وغيره من الأقدمين ، وكذلك الشيخ محمد بن عثيمين من المحدثين رحمه الله : أجاز أبو بكر وصيته لوجود القرائن التي تدل على صدقها . قال ابن عبد البر : ولا نعلم أحدا أجيزت وصيته بعد موته غير ثابت بن قيس رحمه الله . وكما يلاحظ القارئ الكريم ، فقد اتفق خالد بن الوليد وأبو بكر والصحابة معه على العمل بهذه الرؤيا وتنفيذ ما جاء فيها. لكن أبا بكر قال عنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ….الخ الحديث ، وهو من هو في الفضل والمكانة والعلم بين الصحابة بخاصة والمسلمين بعامة ، واجتهاده في هذا لا يجعلنا نقر بتنفيذ وصايا الأموات من خلال الرؤى لغيره ، خاصة ما له علاقة بالعبادات ، وهذا من أكبر الأبواب التي دخلت علينا من خلالها الكثير من البدع والخرافات ، بل والفتن التي تسببت بقتل الكثير من الأبرياء… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا هل تنفذ وصية الأموات من خلال الرؤى ؟

حلم و تأويل رؤيا ما الرأي الذي يتبناة الكاتب فيمن استخار ثم رأي رؤية ؟

ما الرأي الذي يتبناة الكاتب فيمن استخار ثم رأي رؤية ؟ نظرا لكثرة السائلين عن هذة المواضيع , وبخاصة من الفتيات اللاتي يتقدم لهن خاطبون , ويستخرن الله من أجلهم ويسألن الله أن يريهن رؤيا تعينهن على معرفة ما إن كان في هذا المتقدم خير لهن ، وبعضهن قد تجعل الرؤى المتولدة في ظل هذه الظروف أساسا لرد ، أو قبول هذا الخاطب !!! ولمن يستغرب من فعل النساء ، أزيده فأقول إن هناك من الآباء من يتقدم له خاطب لابنته ، فيكتب لي ويسألني ، بعد الاستخارة عن أحلام رآها ، وقد تكون رؤى ، وهو حائر أمامها ؛ هل يمضي الخطبة أو يرد الخاطب ؟ ولي هنا عدة وقفات ، آمل تأملها والتمعن فيها لمن يندرج عليه الوصف السابق : 1/ من تقدم لها خاطب فعليها سلوك طريق العلم لا الحلم !! 2/ على من تقدم لها خاطب السؤال عن دينه ، وخلقه ، وأمانته ، وهذا يتم عادة بواسطة الولي ، من أب ، أو أخ أو نحوهما ، وبعد السؤال يسلك طريق الاستخارة ولا مانع من تكرارها ، وبعدها ينظر في رأي البنت ، وبعد الرؤية الشرعية تقرر وتحسم أمرها ، وهكذا يكون قرارها عن علم وحكمة ، وليس عن أحلام أو رؤى . 3/ ألحظ كثيرا ممن يكتب لي من النساء بخاصة ، أنها تفرط كثيرا في قبول من يتقدم لها بوقت مبكر ، وتتحجج بحجج غير منطقية ، ومنها : الدراسة ، صغر العمر ، كبر سن الخاطب نوعا ما ، عدم التكافؤ المالي أو الوظيفي أو في النسب ، وبعض هؤلاء الفتيات ترفض لا لسبب ، ولكن لأنها لم تجد من ينصحها ، أو يلح عليها بالقبول ، والرسول صلى الله عليه وسلم ، قال عن البكر : وأذنها سكوتها … كدليل على الحياء ، أو عدم القدرة في التصريح بالموافقة ، فيظن ممن حولها أنها رافضة ، وهذا يدعوني لأن أقول إن على الولي مهمة كبيرة في تسيير الزواج وإمضائه ، أو عرقلته – إن صح التعبير – . 4/ على ولي المرأة أو الفتاة عدم إقحام الأحلام أو الرؤى في اتخاذه لقراره ،إما بالموافقة أو عدمها ، وغالب الأحلام التي ترى وتتولد في مثل هذه الظروف ، هي من قبيل الأضغاث التي هي من حديث النفس . 5/ على الفتيات عدم التفريط بأول العمر ، ولتعلم أنها كلما عجلت بسن زواجها كان خيرا لها ، وتستطيع بالحب والعشرة والتراضي والتفاهم مع الزوج بحث أي موضوع ؛ أن تدرس ، أو تكمل دراستها ، أو تعمل….الخ 6/ إن التجربة قد دلت على أن المرأة تفضل الزواج ، أو الحمل والإنجاب ، أكثر من الدراسة أو العمل ، ولذا فلا أرى سببا يجعل الفتاة تؤخر زواجها بحجة إكمال الدراسة ، وما أدراها أن هناك من سيتقدم لها ؟ ، وما أدراها أن الخطاب سيستمرون في طرق بابها ؟ واسألوا كثيرا ممن فاتهن… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا ما الرأي الذي يتبناة الكاتب فيمن استخار ثم رأي رؤية ؟

حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي

العلاج النفسي تنجم بعض اضطرا بات النوم كالكوابيس والأحلام المزعجه والمشي أثناء النوم والتكلم أثناء النوم من المشكلات والصراعات غير المحلولة والخبرات المحيطة ولذلك ينبغي أن يخضع الفرد للعلاج النفسي حيث يتم من خلال عملية التفريغ الانفعالي والتداعي الحر للتعرف على مثل هذه الصراعات ومحاولة تفسيرها للمريض ومن ثم زيادة استبصاره بها وهو ما يساعده على العودة إلى النوم الطبيعي وانظر : موسوعة الطب النفسي – المجلد الأول – د. عبد المنعم الحفني . الاضطرابات السلوكية وعلاجها . د جمعة سيد يوسف ج : الجاثوم: مشتق من قولنا: جثم الإنسان أو الحيوان جثوما , ومعناه لزم مكانه فلم يبرح ,أو معناه : لصق بالأرض فهو جاثم. وهو الكابوس ويسمى الجثام وورد في القران:( فأصبحوا في دارهم جثمين ) ( الأعراف: 78 ‏) وهذا لفظ عربي ويسمى الباروك والنئدلان , وقد يكون بصورة ضغط يقع على صدر النائم لا يقدر معه أن يتحرك(1). ‏ولتوضيح هذا الأمر , أشرحه لكم بما إذا رأى إنسان في منامه ما يسمى بالجاثوم وصفته أن يحس النائم بشي ء يكتم على نفسه , ولا يستطيع منه خلاصا , ويحاول الاستيقاظ , ولا يستطيع إلا بعد محاولات مضنية ،فيستيقظ وقد بلغ به التعب مبلغأ شديدا وتعرق وجهة , واضطرب نفسه , ويشعر من جاءته هذه الحالة أنه كالمشلول قبل الاستيقاظ , ويتمني أن يقوم أحد بتحريكه , ولا شك أن هذه الحالة إن أصابت الإنسان يقوم من نومه فزعا. ‏وكان صلي الله علية وسلم يعلم أصحابه عند الفزع هذا الدعاء:أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين , وأن يحضرون (2). ‏وقد ورد في الاستعاذة من التهويل في المنام ما أخرجه مالك قال: بلغني أن خالد بن الوليد قال: يا رسول الله , إني في المنام . ‏قال صلى الله عليه وسلم : قل : أعوذ يكلمات الله التامات من شر غضبه وعذابه وشر عبادة , ومن همزات الشياطين , وان يحضرون (3) . ‏وهنا المتأمل في هذه الأحاديث يلحظ أن الرسول صلي الله علية وسلم يوجه العبد عند رؤيته لمثل هذه المنامات المزعجة , والكوابيس , يوجهه للالتجاء إلى الله والاستعاذة به من شر غضبه وعذابه , ومن همزات الشياطين وأذاهم , لكي لا يحضروا عنده , ومن اعتصم بالله عصمه الله. ‏ولا شك أن التأمل لحال الناس اليوم يلحظ عند أغلبهم البعد عن الله والركون إلى الدنيا وملذاتها والبعد عن كتاب الله والأوراد المأثورة , واستبدالها بالاستماع إلى المعازف والأغاني ، حتي أن بعض الشباب ينام وسماعة الموسيقى في أذنيه وهل مثل هذا ستحضر عنده الملا ئكة وتتنزل عليه الرحمة ؟ ‏بل ان المساجد اليوم صارت تعج بالمعازف , فأصبحت وكأنها لاحرمة لها ; وهذا بسبب أجهزة الجوال التي صارت أغلب نغماتها عبارة عن مقطوعات موسيقية تؤذي مسامع المصلين أثناء صلاتهم , والتي قد يتسبب أصحابها بمنع نزول الرحمة وحضور الملا ئكة ,… تفسير الاحلام حلم و تأويل رؤيا العلاج النفسي