حلم و تأويل رؤيا الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبير الرؤى

الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبير الرؤى: الرسم الاتي يوضح بشكل مبسط جوانب تعبير الرؤيا : جانب القران \ جانب الحديث \ جانب اللغة العربية \ جانب الرموز وقت الرؤيا \ الرئي ماذا عنة ؟ فالمعبّر عند قصّ الرؤيا عليه، ينظر لجوانب متعددة وضّحتها في الرسم السابق ويلاحظ أنَّ الأقسام العلوية هي ذات علاقة باللفظ، والأقسام التي في الأسفل لها علاقة بصاحب الألفاظ أو صاحب الرؤيا والزمن الذي رؤيت فيه الرؤيا. ولنضرب هنا مثالاً بما رواه البخاري في صحيحه: عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون وعليهم قُمُص، منها ما يبلغ الثُّدِيَّ ومنها ما يبلغ دون ذلك، ومرَّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجرُّه ))، قالوا: ماذا أوَّلت ذلك يا رسول الله ؟ قال: (( الدِّين )) فتح الباري 12/413 _ النووي 15/159 الرسول صلى الله عليه وسلم هنا عبر القميص بالدِّين، ولسائل أن يقول: لماذا عبّر الرسول صلى الله عليه وسلم القميص هنا بالدِّين؟ لو نظرنا للقرآن لزال عنا هذا التساؤل، قال تعالى: { وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ } [ الأعراف: 26 ] ولذا عبّرها الرسول صلى الله عليه وسلم هنا بالدِّين كما أنَّ هناك علاقة من حيث المعنى، فالقميص يستر العورة في الدنيا، والدِّين يسترها في الآخرة، ويبعد عنها كل مكروه. إذاً الرسول صلى الله عليه وسلم هنا من خلال تفرّسه بالرؤيا فسّرها من الجانب الأقوى فيها وهو القرآن الكريم، والأمثلة على هذا كثيرة، ومنها: تعبير السفينة بالنجاة، والخشب بالمنافقين، والحجارة بقسوة القلب، وأكل لحم الرجل بغيبته، والنعاس بالأمن … وغيرها. ويضرب أمثلة أخرى لإمكانية فك رموز الرؤى من خلال السنة المطهرة فرؤية النخلة قد تعبر بالرجل المؤمن لتشبيه الرسول للرجل المسلم بالنخلة، والحديث عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مَثَلُ المُسْلم، فحدثوني ما هي؟ فوقع الناس في شجر البوادي قال عبد الله : فوقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت. ثم قالوا حدثنا ما هي يا رسول الله. قال: هي النخلة )). [ فتح الباري 1/145 ] _ ورؤية قارورة الماء تعبر بالمرأة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الصحيح ((رفقاً يا أنجشة بالقوارير )) [ فتح الباري 10/ 538 ] ، _ ورؤية الثوب تعبر بالدين كما عبر الرسول صلى الله عليه وسلم الثوب الذي رآهُ لعمر وهو يجره بالدين. إذا من هنا أستطيع أن أوضّح للقارئ الكريم [ مراحل تعبير الرؤيا ]. في الشكل التالي: الرؤيا النظر فيها وتأمل جوانبها من حيث : أ – الرموز والألفاظ للرؤيا هل لها علاقة ب : القران الكريم – السنة النبوية – اللغة العربية واشتقاقاتها ثم ب – صاحب الرؤيا من حيث : حالتة الاجتماعية وجنسة ووظيفتة ثم ج – وقت الرؤيا \ وهل هي حديثة أم قديمة , صيفا أو شتاء . . . ومثال آخر ما رواه مسلم في صحيحه في كتاب الرؤيا: عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأنّا في دار عُقبة بن رافع، فأُتينا برُطَب ابن طاب فأوَّلتُ الرِّفعة لنا في الدنيا والعاقبة لنا في الآخرة، وأنَّ ديننا قد طاب)). لا حظ تعبير الرسول صلى الله عليه وسلم لهذه الرؤيا تجده قد عّبرها من جانب اللغة واشتقاقاتها دون الربط بين التعبير وجانب القرآن، والسنّة مثلاً وهذا نلاحظه من خلال تأمّلك للتعبير. فالرسول صلى الله عليه وسلم أوّل عقبة في الرؤيا: بحُسن العاقبة في الحقيقة وهذا في الآخرة، وأوّل رافع في الرؤيا: بالرِّفعة والانتصار وهذا في الدنيا، وأوّل الرطب من رطب ابن طاب: باستقرار الدَّين وكمال أحكامه، ومن المعروف أن الرطب هو آخر مراحل النضج بالنسبة للتمور ولهذا والله أعلم عبّرها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم باستقرار الدِّين وكماله وانتهاء أحكامه. وأخذ من كلمة طاب معنى الاستقرار أيضاً. ولو تساءلنا عن سبب تعبيرها من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من جانبها اللغوي والاشتقاقي، فالجواب: لأنه أقوى في هذه الرؤيا من الجوانب الأخرى، والمعبّر وهو هنا رسول الله من فراسته وعلمه الذي هو من علم الله ، فهو لا ينطق عن الهوى عبّرها من هذا الجانب. لذا فالمعبرون عند قصّ الرؤيا عليهم يبحثون عن الجانب الأقوى أو جانب الرؤيا الجيد والذي من خلاله يفترسون هذه الرؤيا ولا يخفى على القارئ الكريم أنَّ افتراسهم للرؤيا هو معرفة تعبيرها من خلال النظر والتأمّل فيها.

هل لديك حلم الأخيرة التي تحتاج إلى تفسير؟ حصة حلمك هنا!

عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشرة.

*

4 أحلام - “حلم و تأويل رؤيا الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبير الرؤى

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    حلمت لي امي “اللهم اجعله خير”…. بأن جدتي المتوفاة حضرت طبق فول مهروس وقلبته بيدها واكلت منه انا وابنتي “سنتين ونصف” وابي ولكني اكثر واحدة اكلت منه وابي لم ياكل كثيرا وابي كان يظن في الحلم اني لن اكل منه لان جدتي قلبته بيدها ولكني اكلت
    مع العلم اني امر بظروف نفسية وعائلية سيئة جدا جدا جدا تفوق اي وصف

    فهل تساعدوني في تفسير هذا الحلم جزاكم الله خيرا

  2. حلمت امي ان ابي اشترى كبشا و جلبه الى المنزل لكن الكبش كان عديم الصوف

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركات(رايت اني عند باب منزل بين طريقين وموقع اامنزل انه يربط بين ااطريقين وهو في المنتصف وله باب فيه قفلين نظرت اليه على انه منزلي واردت الدخول. ففتحت القفل الخارجي وكان فقلا صغيرا وكاني احمل في يدي مفاتيح صغيرة وكتيرة فاخذت مفتاحا صغيرا وفتحت به ااقفل الخارجي الصغير ودفعت الباب لافتحه فوجئت بقفل اقوى من ااول واكبر منه ودخلي يعني في الباب فقلت في نفسي ان المفتاح الثاني هو للرجل والتفت وجدته يبتعد مه زوجته او اخته لا اعلم المهم امرأة تابس عباءة سوداء لم يظهر لي منها شيئ وناديته يافلان ولم اتذكر اسمه فاجابني فقلت له اعطني مفتاح الباب فقدمه لي وقدمت له مفتاحي الصغير فقلت له وانا مبتسمة لو رجعت للمنزل واردت الدخول مفتاحي هوذا عندك ستحتاجه وانا ساحتاج مفتاحك فكل نا ياخذ المفتاحين معا ليفتح الباب فالباب ذو قفلين فابتسم وهم براسه على انه موافق وكانت تظهر هليه سمات الادب والدين ومتعطر بالعطر فذهب هو والمرأة فدخلت المنزل وترمت الباب مفتوح بعد برهة جاء ووجد الباب مفتوح فدخل خلفي فقلت له انظر منزلنا بجهتين جهة لها باب وجهة اخرئ لها باب واحد في اليمين والاخر في اشمال فابتسم واخذ ينظر وقلت ولو ان اامنزلين صغيرين فهناك باب يجمعهما وهو الباب ذو الفقلين فانتبه عندما تفتح الباب لاتنسئ احد القفلين فاحتفظ بالمفتاحين كما فعلت انا فخرجنا معا من الباب الرئيسي وكاني لاحظت ان الباب صغير نوعا ما وجديد..فانتهى الحلم كان بعد صلاة الفجر وبعد ان قرات سورة يوسف وكنت ابكي تخشعا فيها وطمعا في ان يستجيب الله دعواتي لاني في محنة شديدة.

  4. جائتني اختي بالحلم ومعها عروس ترتدي فستان الزفاف ومتزينة وكانت تحاول اختي جاهدة بأقناعي بها باي طريقة وكانت اختي ترتدي عبائة ترتديها بالمنزل وكاشفة لشعرها
    ((اختي بالحقيقة محجبة منتقبة ))